🔴 سه اصطلاح عرفان شیعی در احادیث:
🔻اصطلاح «نور اعظم» (نور الله / نور عظمته) به تعین اول (احدیت) اطلاق شده، که اولین کلمه (اولین تعین) از مظاهر الهیه است، و همان اصطلاح *«نـور مـحـمـدیـّه»* در اصطلاح عرفان شیعی است:
🌟 *«تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَخَلَقَ مِنْهَا نُوراً»*
🔸
🔻همچنین، اصطلاح «روح اعظم» (روح الله) به تعین ثانی اطلاق شده، که دومین کلمه (دومین تعین) از مظاهر الهیه است، و همان اصطلاح *«روح مـحـمـدیـّه»* در اصطلاح عرفان شیعی است:
🌟 *«ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ أُخْرَى فَخَلَقَ مِنْهَا رُوحاً»*
🔸
✅ سپس خداوند این دو تعین اول و ثانی را بهم مزج و خلط کرد و یک حقیقت و حضرت نمود، که:
- باطنش «نور الهی و احدیت» است (توجه محض به ذات)،
- و ظاهرش «روح الهی و واحدیت» است (توجه به اسماء و صفات ذات، از حیات الهی و علم الهی و قدرت الهی و محبت الهی و مشیت الهی و اراده الهی و فعال مایشاء بودن الهی و...)
⚡و آن حقیقت، «روح اعظم انسان کامل» است که وجود عنصری اهل البیت (ع) ظهورات خلقیِ آن روح است، و آنها در آن مرتبهی روح الهیه حضور متمایزشان بصورت *«اشباح نوریه»* است
⚡یعنی همانطور که بجهت آن روح اعظمشان مظاهر آن نور عظمت الهی هستند، در امتزاج روح با نورشان شخصیتهای نوریشان بصورت اشباح نوری در «أَظِلَّه» بروز میکند (مرتبهی سایههای وجود، که همان وجود علمی موجودات در حضرت علم الهی و روح الهی در تعین ثانی است)، و آنها همان حقیقت *«عین ثابته انسان کامل»* ، و به اصطلاح *«حقیقت مـحـمـدیـّه»* در اصطلاح عرفان شیعی است:
🌟 *«ثُمَّ خَلَطَ اَلنُّورَ بِالرُّوح»*
hadith.inoor.ir/hadith/252430
🌟 *«ثمّ مَزَجَ اَلنُّورَ بِالرُّوحِ فَخَلَقَنِي وَ خَلَقَ عَلِيّاً وَ فَاطِمَةَ وَ اَلْحَسَنَ وَ اَلْحُسَيْن ...»*
hadith.inoor.ir/hadith/228531
🌟تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَصَارَتْ نُوراً ثُمَّ خَلَقَ مِنْ ذَلِكَ اَلنُّورِ مُحَمَّداً (صلی الله علیه و آله) وَ خَلَقَنِي وَ ذُرِّيَّتِي ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَصَارَتْ رُوحاً فَأَسْكَنَهُ اللهُ فِي ذَلِكَ اَلنُّورِ وَ أَسْكَنَهُ فِي أَبْدَانِنَا فَنَحْنُ رُوحُ اللهِ وَ كَلِمَاتُهُ وَ بِنَا اِحْتَجَبَ عَنْ خَلْقِهِ...
hadith.inoor.ir/hadith/235584
🌟إِنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ تَفَرَّدَ فِی وَحْدَانِیَّتِهِ ثُمَّ تَکَلَّمَ بِکَلِمَهًْ فَصَارَتْ نُوراً ثُمَّ خَلَقَ مِنْ ذَلِکَ النُّورِ مُحَمَّداً وَ عَلِیّاً وَ عِتْرَتَهُ،
ثُمَّ تَکَلَّمَ بِکَلِمَهًْ فَصَارَتْ رُوحاً وَ أَسْکَنَهَا فِی ذَلِکَ النُّورِ وَ أَسْکَنَهُ فِی أَبْدَانِنَا فَنَحْنُ رُوحُ اللَّهِ وَ کَلِمَتُهُ احْتَجَبَ بِنَا عَنْ خَلْقِهِ فَمَا زِلْنَا فِی ظِلِّ عَرْشِهِ خِضْراء مُسَبِّحِینَ نُسَبِّحُهُ وَ نُقَدِّسُهُ حَیْثُ لَا شَمْسَ وَ لَا قَمَرَ وَ لَا عَیْنَ تَطْرِفُ،
ثُمَّ خَلَقَ شِیعَتَنَا وَ إِنَّمَا سُمُّوا شِیعَهًْ لِأَنَّهُمْ خُلِقُوا مِنْ شُعَاعِ نُورِنَا
hadith.inoor.ir/hadith/234411
🌟 إِنَّ اللهَ خَلَقَ مُحَمَّداً وَ عَلِيّاً وَ أَحَدَ عَشَرَ مِنْ وُلْدِهِ مِنْ نُورِ عَظَمَتِهِ فَأَقَامَهُمْ أَشْبَاحاً فِي ضِيَاءِ نُورِهِ
hadith.inoor.ir/hadith/105290
🌟 إِنَّ اللهَ خَلَقَ مُحَمَّداً وَ عَلِيّاً وَ اَلطَّيِّبِينَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مِنْ نُورِ عَظَمَتِهِ وَ أَقَامَهُمْ أَشْبَاحاً قَبْلَ اَلْمَخْلُوقَات
hadith.inoor.ir/hadith/252556
🌟فَمَن أَعْطَاهُ اللهُ هَذَا الرُّوحَ فَقَدْ أَبَانَهُ مِنَ النَّاسِ وَ فَوَّضَ إِلَیْهِ الْقُدْرَهًْ وَ أَحْیَا الْمَوْتَی وَ عَلِمَ بِمَا کَانَ وَ مَا یَکُونُ وَ سَارَ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَی الْمَغْرِبِ وَ مِنَ الْمَغْرِبِ إِلَی الْمَشْرِقِ فِی لَحْظَهًْ عَیْنٍ وَ عَلِمَ مَا فِی الضَّمَائِرِ وَ الْقُلُوبِ وَ عَلِمَ مَا فِی السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْض
hadith.inoor.ir/hadith/234907
🌟قلت: مَنِ الْمُقَصِّر؟
- قال: الَّذِینَ قَصَّرُوا فِی مَعْرِفَهًْ الْأَئِمَّهًْ وَ عَنْ مَعْرِفَهًْ مَا فَرَضَ اللهُ عَلَیْهِم من أَمرِهِ وَ رُوحِهِ.
قُلْتُ یَا سَیِّدِی وَ مَا مَعْرِفَهًْ رُوحِهِ؟
- قال (ع):
🌟 أَنْ یُعْرَفَ کُلُّ مَن خَصَّهُ اللهُ تَعَالَی بِالرُّوحِ فَقَدْ فَوَّضَ إِلَیْهِ أَمْرَهُ یَخْلُقُ بِإِذْنِهِ و یُحْیِی بِإِذْنِهِ وَ یَعْلَمُ الْغَیْرَ مَا فِی الضَّمَائِرِ وَ یَعْلَمُ مَا کَانَ وَ مَا یَکُونُ إِلَی یَوْمِ الْقِیَامَهًْ وَ ذَلِکَ أَنَّ هَذَا الرُّوحَ مِنْ أَمرِ اللَّهِ تَعَالَی
⚡فَمَن خَصَّهُ اللهُ تَعَالَی بِهَذَا الرُّوحِ فَهَذَا کَامِلٌ غَیْرُ نَاقِصٍ یَفْعَلُ مَا یَشَاءُ بِإِذْنِ اللهِ یَسِیرُ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَی الْمَغْرِبِ فِی لَحْظَهًْ وَاحِدَهًْ یَعْرُجُ بِهِ إِلَی السَّمَاءِ وَ یَنْزِلُ بِهِ إِلَی الْأَرْضِ وَ یَفعَلُ مَا شَاءَ وَ أَرَادَ
hadith.inoor.ir/hadith/234908
🔸
جامع الأحادیث
نشانی: بحار الأنوار، ج ۲۵، ص ۲۳
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/234411
🔻 عَنِ الثُّمَالِیِّ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ (ع) قَالَ قَالَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ (ع) :
⚡ إِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ تَفَرَّدَ فِی وَحْدَانِیَّتِهِ ثُمَّ تَکَلَّمَ بِکَلِمَهًْ فَصَارَتْ نُوراً ثُمَّ خَلَقَ مِنْ ذَلِکَ النُّورِ مُحَمَّداً وَ عَلِیّاً وَ عِتْرَتَهُ،
⚡ثُمَّ تَکَلَّمَ بِکَلِمَهًْ فَصَارَتْ رُوحاً وَ أَسْکَنَهَا فِی ذَلِکَ النُّورِ وَ أَسْکَنَهُ فِی أَبْدَانِنَا فَنَحْنُ رُوحُ اللَّهِ وَ کَلِمَتُهُ احْتَجَبَ بِنَا عَنْ خَلْقِهِ فَمَا زِلْنَا فِی ظِلِّ عَرْشِهِ خِضْراء مُسَبِّحِینَ نُسَبِّحُهُ وَ نُقَدِّسُهُ حَیْثُ لَا شَمْسَ وَ لَا قَمَرَ وَ لَا عَیْنَ تَطْرِفُ،
⚡ثُمَّ خَلَقَ شِیعَتَنَا وَ إِنَّمَا سُمُّوا شِیعَهًْ لِأَنَّهُمْ خُلِقُوا مِنْ شُعَاعِ نُورِنَا.
💫امام علی (علیه السلام)- از امام باقر (علیه السلام) روایت است: امام علی (علیه السلام) فرمود: «خداوند سبحان در وحدانیّت خویش یکتا بود، به کلمهای تکلّم کرد و آن کلمه تبدیل به نور شد و از آن نور محمّد و علی و عترتش (را آفرید. بعد تکلّم به کلمه دیگری کرد که به روحی تبدیل شد و آن روح را در آن نور قرار داد و آن را ساکن بدن های ما گردانید. از این روست که ما روح اللَّه و کلمه خدا هستیم که در قالب ما از خلق خود در حجاب قرار گرفته است. آن زمان که نه خورشیدی، نه ماهی و نه چشمی بر هم زنی وجود داشت، ما پیوسته در سایه عرش سبز در حالتسبیح و تقدیس بودیم، سپس خداوند شیعیان ما را آفرید. و شیعه را به این نام نامیدهاند، چون آن ها از شعاع نور ما آفریده شدهاند».
(تفسیر اهل بیت علیهم السلام ج۸، ص۳۴۲ بحارالأنوار، ج۲۵، ص۲۳)
http://alvahy.com/اسراء/85
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301054
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۵۴
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۵۸
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنِ اَلْأَحْوَلِ عَنْ سَلاَّمِ بْنِ اَلْمُسْتَنِيرِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ :
.
⚡ وَ قَدْ سُئِلَ عَنْ قَوْلِ اَللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى «وَ كَذٰلِكَ أَوْحَيْنٰا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنٰا»
فَقَالَ:
💥 اَلرُّوحُ اَلَّذِي قَالَ اَللَّهُ «وَ كَذٰلِكَ أَوْحَيْنٰا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنٰا» فَإِنَّهُ هَبَطَ مِنَ اَلسَّمَاءِ إِلَى مُحَمَّدٍ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) ثُمَّ لَمْ يَصْعَدْ إِلَى اَلسَّمَاءِ مُنْذُ هَبَطَ إِلَى اَلْأَرْضِ .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301053
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۵۳
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۵۸
حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ اَلْخَطَّابِ عَنْ يَحْيَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنِي أَسْبَاطُ بْنُ سَالِمٍ قَالَ:
.
كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ فَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ هِيتَ فَقَالَ:
⚡ أَصْلَحَكَ اَللَّهُ قَوْلُ اَللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ «وَ كَذٰلِكَ أَوْحَيْنٰا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنٰا»
.
قَالَ:
💥 ذَلِكَ فِينَا مُنْذُ هَبَطَهُ اَللَّهُ إِلَى اَلْأَرْضِ وَ مَا يَخْرُجُ إِلَى اَلسَّمَاءِ .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301050
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۵۰
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۵۷
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ اَلْبَرْقِيِّ عَنْ أَبِي اَلْجَهْمِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ قَالَ:
.
⚡ سَأَلَ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ رَجُلٌ وَ أَنَا حَاضِرٌ عَنْ قَوْلِ اَللَّهِ تَعَالَى «وَ كَذٰلِكَ أَوْحَيْنٰا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنٰا»
.
💥 فَقَالَ مُنْذُ أَنْزَلَ اَللَّهِ ذَلِكَ اَلرُّوحَ عَلَى مُحَمَّدٍ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) لَمْ يَصْعَدُ إِلَى اَلسَّمَاءِ وَ إِنَّهُ لَفِينَا .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301043
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۴۳
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۵۶
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنِ اَلْحُسَيْنِ عَنْ مُوسَى بْنِ سَعْدَانَ عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ اَلْقَاسِمِ عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَقُولُ:
.
⚡ إِنْ اَلرُّوحُ خَلَقَ أَعْظَمُ مِنْ جَبْرَئِيلَ وَ مِيكَائِيلَ كَانَ مَعَ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ يُسَدِّدُهُ وَ يرشده وَ هُوَ مَعَ اَلْأَئِمَّةِ وَ اَلْأَوْصِيَاءِ مِنْ بَعْدَهُ .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301073
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۷۳
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۶۳
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى عَنْ عُبَيْدِ بْنِ أَسْبَاطٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ:
.
سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ «يُنَزِّلُ اَلْمَلاٰئِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلىٰ مَنْ يَشٰاءُ مِنْ عِبٰادِهِ»
.
فَقَالَ جَبْرَئِيلُ اَلَّذِي نَزَلَ عَلَى اَلْأَنْبِيَاءِ
⚡وَ اَلرُّوحُ تَكُونُ مَعَهُمْ وَ مَعَ اَلْأَوْصِيَاءِ لاَ تُفَارِقُهُمْ تُفَقِّهُهُمْ وَ تُسَدِّدُهُمْ مِنْ عِنْدِ اَللَّهِ وَ أَنَّهُ «لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اَللَّهِ» (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) وَ بِهِمَا عُبِدَ اَللَّهُ وَ اِسْتَعْبَدَهُ اَلْخَلْقُ
وَ عَلَى هَذَا اَلْجِنُّ وَ اَلْإِنْسُ وَ اَلْمَلاَئِكَةُ وَ لَمْ يَعْبُدِ اَللَّهَ مَلَكٌ وَ لاَ نَبِيٌّ وَ لاَ إِنْسَانٌ وَ لاَ جَانٌّ إِلاَّ بِشَهَادَةِ أَنْ «لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ وَ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اَللَّهِ»؛
وَ مَا خَلَقَ اَللَّهُ خَلْقاً إِلاَّ لِلْعِبَادَةِ .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301060
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۶۰
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۶۰
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يَزِيدَ عَنِ اِبْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَقُولُ:
.
⚡ «يَسْئَلُونَكَ عَنِ اَلرُّوحِ قُلِ اَلرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي»؟
.
💥 قَالَ خَلْقٌ أَعْظَمُ مِنْ جَبْرَئِيلَ وَ مِيكَائِيلَ،
لَمْ يَكُنْ مَعَ أَحَدٍ مِمَّنْ مَضَى غَيْرِ مُحَمَّدٍ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ)،
⚡ وَ هُوَ مَعَ اَلْأَئِمَّةِ يُوَفِّقُهُمْ وَ يُسَدِّدُهُمْ،
⚡ وَ لَيْسَ كُلَّمَا طُلِبَ وُجِدَ.
.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301076
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۷۶
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۶۴
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ اَلْحُسَيْنِ عَنِ اَلْمُخْتَارِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ:
.
⚡ كُنْتُ مَعَ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ فَذَكَرَ شَيْئاً مِنْ أَمْرِ اَلْإِمَامِ إِذَا وُلِدَ،
قَالَ:
وَ اِسْتَوْجَبَ زِيَادَةَ اَلرُّوحِ فِي لَيْلَةِ اَلْقَدْرِ
.
فَقُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ أَ لَيْسَ اَلرُّوحُ جَبْرَئِيلَ؟
.
💥 قَالَ جَبْرَئِيلُ مِنَ اَلْمَلاَئِكَةِ وَ اَلرُّوحُ خَلْقٌ أَعْظَمُ مِنَ اَلْمَلاَئِكَةِ، أَ لَيْسَ اَللَّهُ يَقُولُ: «تَنَزَّلُ اَلْمَلاٰئِكَةُ وَ اَلرُّوحُ »
.
🔸
🔸 *تجلی روح اعظم الهی در مقام امامت*
🔸چند روایت از چند نفر در نقل واقعهای واحد که در آن حضرت امام هادی (علیه السلام) بهنگام شهادت پدرشان حضرت امام جواد (علیه السلام) و به امامت رسیدن خودشان در سن 8 سالگی، میفرمایند: چون ناگهان يك حقیقت «ذلّت عبودیّتى براى خدا» بر من وارد شد كه تا امروز چنین حقیقتی (از عظمت بینهایت ذلّت قلبی در برابر خدا) را درک نکرده بودم، با ورود آن ذلّت درونی در برابر خدا، به الهام الهی یقین کردم که امامت از پدرم به من منتقل شد و پدرم شهید شده است.
🔻این درک خاصُّ الخاصِّ عبودیت، بجهت یافتن حقیقتِ ربوبی همان «روح اعظم و خلیفه کبری در فیض اقدس و صادر اول» به ایشان است که با وجد آن، امامت به ایشان منتقل میشود، و اساساً علامتِ انتقال «مقام امامت» را با الهام الهی که از همان «مقام ذلّ عبودیّت» در پیشگاه الهی یافته اند بیان میفرمایند، و همان دلیل بر شهادت امام قبلی (امام جواد علیه السلام) و ذکر خبر این مصیبت به خانواده و اطرافیان از شیعانشان شده است.
🔻با مظهر خاصّ و مطلق «روح اعظم الهی» گشتن که «واحد دهر» است، امام (علیه السلام) «مظهر خاص اسم اعظم الهی» گشته است. این اسم اعظم، در وجه غیبی اش، فنای تامّ و ذلّت بینهایت و فقر نامتناهی در پیشگاه الهی است که تعیّن لاتعیّنی، یا همان تعیّن اطلاق نامتناهی، در «حقیقت اسم ذاتی احدی» است که مقام «لا اسم و لارسم و لاوسم صفاتی» است.
(تعین اول، که تعیّن ذاتی و اسماء ذاتیّه دارد، اما منزّه از هر تعیّن اسماء صفاتی است، و همه اسماءالله در او مندک و منفی و فانی و گمگشتهاند، فلذا عقول و اوهام و افهام و احلام در حیرت و عجز و هَیَمان و تَیَهان از وصف و معرفت توصیفی برای او هستند).
🔻و همان اسم اعظم توحیدی، در وجه ظهورش، دارای ولایت اعظم و خلافت کبرای الهی بر تمام اسماء و اعیان ثابته و اعیان خارجی موجودات خواهد بود، که همه موجودات در تمام عوالم هستی، أمر الهی بر سجود و خضوع تامّ و اطاعت محض در برابر آن ولایت اسم اعظم الهی در *«حقیقت مـحـمّـدیـه»* دارند.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104891
.
شناسه حدیث : ۱۰۴۸۹۱
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۳۸۱
معصوم : امام هادی (علیه السلام)
.
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ أَبِي اَلْفَضْلِ اَلشَّهْبَانِيِّ عَنْ هَارُونَ بْنِ اَلْفَضْلِ قَالَ:
.
رَأَيْتُ أَبَا اَلْحَسَنِ عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ فِي اَلْيَوْمِ اَلَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ أَبُو جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) فَقَالَ ع:
«إِنّٰا لِلّٰهِ وَ إِنّٰا إِلَيْهِ رٰاجِعُونَ» مَضَى أَبُو جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ)
.
فَقِيلَ لَهُ وَ كَيْفَ عَرَفْتَ؟
.
⚡ قَالَ لِأَنَّهُ تَدَاخَلَنِي ذِلَّةٌ لِلَّهِ لَمْ أَكُنْ أَعْرِفُهَا .
.
🔸
📌 توضیحات بیشتر 👇
🌐 https://eitaa.com/shia_erfan/387
🔸
✅ کانال عرفان شیعی | مباحثات علمی
🔸 @Shia_erfan
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301087
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۸۷
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۶۷
.
معصوم : امام هادی (علیه السلام)
.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى عَنْ قَارِنٍ عَنْ رَجُلٍ أَنَّهُ كَانَ رَضِيعَ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ :
.
قَالَ بَيْنَا أَبُو اَلْحَسَنِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ جَالِسٌ مَعَ مُؤَدِّبٍ لَهُ يُكَنَّى أَبَا زَكَرِيَّا وَ أَبُو جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ عِنْدَنَا إِنَّهُ بِبَغْدَادَ وَ أَبُو اَلْحَسَنِ يَقْرَأُ مِنَ اَللَّوْحِ إِلَى مُؤَدِّبِهِ إِذْ بَكَى بُكَاءً شَدِيداً سَأَلَهُ اَلْمُؤَدِّبُ مَا بُكَاؤُكَ؟
.
فَلَمْ يُجِبْهُ
فَقَالَ اِئْذَنْ لِي بِالدُّخُولِ
.
فَأَذِنَ لَهُ فَارْتَفَعَ اَلصِّيَاحُ وَ اَلْبُكَاءُ مِنْ مَنْزِلِهِ ثُمَّ خَرَجَ إِلَيْنَا فَسَأَلْنَا عَنِ اَلْبُكَاءِ؟
.
فَقَالَ إِنَّ أَبِي قَدْ تُوُفِّيَ اَلسَّاعَةَ
.
فَقُلْنَا بِمَا عَلِمْتَ؟
.
⚡ قَالَ فَأَدْخَلَنِي مِنْ إِجْلاَلِ اَللَّهِ مَا لَمْ أَكُنْ أَعْرِفُهُ قَبْلَ ذَلِكَ فَعَلِمْتُ أَنَّهُ قَدْ مَضَى
.
فَتَعَرَّفْنَا ذَلِكَ اَلْوَقْتَ مِنَ اَلْيَوْمِ وَ اَلشَّهْرِ فَإِذَا هُوَ قَدْ مَضَى فِي ذَلِكَ اَلْوَقْتِ .
.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/59135
شناسه حدیث : ۵۹۱۳۵
نشانی : دلائل الإمامة ج ۱، ص ۴۱۵
معصوم : امام هادی (علیه السلام)
وَ رَوَى مُعَاوِيَةُ بْنُ حُكَيْمٍ ، عَنْ أَبِي اَلْفَضْلِ اَلشَّامِيِّ ، عَنْ هَارُونَ اِبْنِ اَلْفَضْلِ ، قَالَ:
.
رَأَيْتُ أَبَا اَلْحَسَنِ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) صَاحِبَ اَلْعَسْكَرِ فِي اَلْيَوْمِ اَلَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ أَبُوهُ أَبُو جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) ، يَقُولُ:
«إِنَّا لِلَّهِ وَ إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، مَضَى وَ اَللَّهِ أَبُو جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ)».
.
فَقُلْتُ لَهُ: كَيْفَ تَعْلَمُ وَ هُوَ بِبَغْدَادَ وَ أَنْتَ هَاهُنَا بِالْمَدِينَةِ؟
.
⚡ فَقَالَ: لِأَنَّهُ تَدَاخَلَنِي ذِلَّةٌ وَ اِسْتِكَانَةٌ لِلَّهِ (عَزَّ وَ جَلَّ) لَمْ أَكُنْ أَعْرِفُهَا .
🔸