eitaa logo
المرتجی
120 دنبال‌کننده
848 عکس
333 ویدیو
34 فایل
أسست هذه القناة لترويج الموقع الرسمي www.almortaja.com رَحِمَ اَللَّهُ عَبْداً أَحْيَا أَمْرَنَا َ،يَتَعَلَّمُ عُلُومَنَا وَ يُعَلِّمُهَا اَلنَّاسَ فَإِنَّ اَلنَّاسَ لَوْ عَلِمُوا مَحَاسِنَ كَلاَمِنَا لاَتَّبَعُونَا(الإمام الرضا ع) َ
مشاهده در ایتا
دانلود
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🍃مشاي على وعدك صلیت لو بعدك لحسین شنو ردك أجِب❓ کاصد على احسین ابدمع زکیّها العیون😔 لاتنظر بنظرة بشر بالغیر مفتون لو أذن آذان اعتني ویه الیصلون📿 عنک حسیني ملتزم خلهم یکولون... 🔰 تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
🌱 السلام عليك يا أيها النور الموعود و المنتظر المحمود سيدي إلى متى فقد ضاقت صدورنا و تعبت قلوبنا و سهرت أعيننا💔 والصبر مزق أثوابه و عيناي ألقت ما فيها من الدموع😭 سيدي قلبي لا يقوى على تحمل العذاب إلى متى!! و إلى متى نقول متى الظهور😔 سيدي ان لهيب الأنتظار قد أحرق أحشائي و الهموم و الآلام قد تكالبت علي سيدي إلى متى ننتظرك لتفك القيود والاغلال إلى متى ننتظرك لتنير درب العاشقين؟؟؟ سيدي أشتقت إليك كشتياق الأرض للمطر💦 أشتقت إليك كشتياق الأعمى للبصر أشتقت إليك كشتياق الظلمة إلى النور☀️ سيدي عجل الله لك ما وعدك من النصر و الظهور.... ❤️اللهــم عجــل لولیــك الفــرج❤️ 🔰تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
🔹 قالَ الصّادِق(ع): اذا قامَ القائِمُ حَکَمَ بِالعَدلَ وَارتَفَعَ فی‌ اَیّامِهِ الجَورُ وَاَمَنَت‌ بِهِ السُّبُلُ وَاَخرَجَتِ الاَرضُ بَرَکاتِها وَرَد کُل حَق اِلی اَهلِهِ...  📚 المجلسي، محمدباقر. بحارالأنوار، ج‌ 52، ص‌ 338 🔰تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
💠 صورة مهدویة 🌼 السلام علیک یا حجة الله و دلیل ارادته 😔 🔰 تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
🖤 ‏عاشوراء تعني: ❗️أن لا تخضع إلا لله… ❗️ولا تركع إلا لله… ❗️ولا تقنت إلا لله… عاشوراء تعني: أن تكون مع الله… «مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَ لَوْ كَرِهَ الْكافِرُون» @almortaja_com www.almortaja.com
🔹 قال الامام الصادق(ع) : اِنَّ قائِمَنا اِذا قامَ مَدَّاللّهُ لِشیعَتِنا فی اَسماعِهِم وَابصارِهِم حَتّی لایَکُونَ بَینَهُم وَبینَ القائِمِ بَریدٌ یُکَلِّمُهُم فَیسمَعُونَ وَیَنظُرونَ اِلَیهِ وَهو فی مَکانِه 📚 منتخب الاثر، ص 483، بحار الانوار ، ج 52، ص 336. @almortaja_com www.almortaja.com
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
💠 حبُ الحُسیَن یَجٔمَعنا 🍃 سلام الله علیك یا قتیل العبرات یا ابا عبدالله الحسین (ع) 🔰تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
سیدی و مولاي روحي لك الفداء یا صاحب الزمان (عج) ☘ قال جدک الامام الصادق (ع) : «لو ادرکتُهُ لَخَدمتُهُ ایامَ حیاتی» (بحار الأنوار، ج ۵۱،ص ۱۴۸) ⚜⚜⚜⚜⚜⚜⚜⚜⚜⚜⚜⚜⚜⚜⚜⚜ سیدي، الإمام الصادق (ع) معصوم من الخطأ و حكيم لا يتكلم عبثاً ، شخص بعظمته يريد خدمتك و يعتبر خدمتك غنيمة ، لكننا قضينا حياتنا في إهمال و عدم اهتمام بك.😭 للأسف مضت اعمارنا بدونك😔 و قضينا شبابنا في إهمالك....😔 ساعدنا یا مولاي ، امسك أيدینا حتى نتمكن من قضاء بقية حياتنا في صداقة معك🌼🌼 ولا نسبب لك المزيد من الحزن والأسى على أفعالنا 🤲 🌹آمینـــــ یا رب العالمینـــــ🌹 ....؛»(اللهم عجل لولیك الفرج)«؛..... 🔰تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
📖 نقرأ في دعاء النُدبة: [ أيَّنَ بابُ اللهِ الذي مِنهُ يُؤتى ] صاحِبُ الزَّمانِ (عج) هو بابُ اللهِ لِكُلِّ مؤمنٍ مُتدينٍ ومَنْ لجأ إلى غير بابـهِ لـرآهُ سرابـا!. 🔰تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
🔆 قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «اکثروا من الصّلاة علیّ يوم الجمعة، فانه يوم تضاعف فيه الاعمال» 📚 دعائم الاسلام جلد 1 صفحه 179 🔰 تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
💠 صورة حسینیة لو أردتَ أن تشعُر مدىٰ حُزن صاحِب الزمان(عج) علىٰ جدهِ فـإقرا الزيارة الناحية المقدسة 🔰تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
◾️دروس من عاشوراء : ▪️- عن الحقيقة حتى لو كنت وحيداً. ▪️- شيء مستحيل لمن آمن. ▪️- و التضحية يؤديان دائماً الى النصر ▪️- مات في سبيل الله يعيش الى الأبد ▪️- احد يستطيع أن يمنعك من تحقيق حلمك السلامُ عليكَ سلام العارف بحُرمتك المخلص في ولايتك المتقرب إلى الله بمحبتك البريء من اعدائك يا ابا الأحرار😔 🔰 تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
🔶 قالَ ابوعَبدِاللّه علیه السلام : اِنهُ اِذا تَناهَتِ الا‌مُورُ اِلی‌ صاحِبِ هَذَا الامر رَفَعَ اللّه‌ تَبارَکَ و تَعالی‌ لَهُ کُل مُنخَفَضٍ مِنَ الاَرضِ وَخَفضَ لَهُ کُل مُرتَفَعٍ حَتّی‌ تَکُونَ الدُّنیا عِندَهُ بِمَنزِلَةِ راحَتِهِ فَاَیُّکُم لَو کانَت فی‌ راحَتِهِ شَعرَةٌ لَم یَبصُرها 📚 بحارالأنوار ، ص‌ 328 ، حدیث‌ 46. @almortaja_com www.almortaja.com
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
💠 للستوري 🎥 🏴 صلی الله علی الباکین علی الحسین (ع) 🔰تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
🔹 اذا مررت من هنا إقرء دعاء السابع من الصحیفة السجادیة لدفع هذا الوباء و شفاء کل داء 🙏 ⚜ یَا مَنْ تُحَلُّ بِهِ عُقَدُ الْمَکَارِهِ، وَ یَا مَنْ یَفْثَأُ بِهِ حَدُّ الشَّدَائِدِ، وَ یَا مَنْ یُلْتَمَسُ مِنْهُ الْمَخْرَجُ إِلَى رَوْحِ الْفَرَجِ. ذَلَّتْ لِقُدْرَتِکَ الصِّعَابُ، وَ تَسَبَّبَتْ بِلُطْفِکَ الْأَسْبَابُ، وَ جَرَى بِقُدرَتِکَ الْقَضَاءُ، وَ مَضَتْ عَلَى إِرَادَتِکَ الْأَشْیَاءُ. فَهِیَ بِمَشِیَّتِکَ دُونَ قَوْلِکَ مُؤْتَمِرَةٌ، وَ بِإِرَادَتِکَ دُونَ نَهْیِکَ مُنْزَجِرَةٌ. أَنْتَ الْمَدْعُوُّ لِلْمُهِمَّاتِ، وَ أَنْتَ الْمَفْزَعُ فِی الْمُلِمَّاتِ، لَا یَنْدَفِعُ مِنْهَا إِلَّا مَا دَفَعْتَ، وَ لَا یَنْکَشِفُ مِنْهَا إِلَّا مَا کَشَفْتَ وَ قَدْ نَزَلَ بِی یَا رَبِّ مَا قَدْ تَکَأَّدَنِی ثِقْلُهُ، وَ أَلَمَّ بِی مَا قَدْ بَهَظَنِی حَمْلُهُ. وَ بِقُدْرَتِکَ أَوْرَدْتَهُ عَلَیَّ وَ بِسُلْطَانِکَ وَجَّهْتَهُ إِلَیَّ. فَلَا مُصْدِرَ لِمَا أَوْرَدْتَ، وَ لَا صَارِفَ لِمَا وَجَّهْتَ، وَ لَا فَاتِحَ لِمَا أَغْلَقْتَ، وَ لَا مُغْلِقَ لِمَا فَتَحْتَ، وَ لَا مُیَسِّرَ لِمَا عَسَّرْتَ، وَ لَا نَاصِرَ لِمَنْ خَذَلْتَ. فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ افْتَحْ لِی یَا رَبِّ بَابَ الْفَرَجِ بِطَوْلِکَ، وَ اکْسِرْ عَنِّی سُلْطَانَ الْهَمِّ بِحَوْلِکَ، وَ أَنِلْنِی حُسْنَ النَّظَرِ فِیمَا شَکَوْتُ وَ أَذِقْنِی حَلَاوَةَ الصُّنْعِ فِیمَا سَأَلْتُ، وَ هَبْ لِی مِنْ لَدُنْکَ رَحْمَةً وَ فَرَجاً هَنِیئاً، وَ اجْعَلْ لِی مِنْ عِنْدِکَ مَخْرَجاً وَحِیّاً وَ لَا تَشْغَلْنِی بِالِاهْتِمَامِ عَنْ تَعَاهُدِ فُرُوضِکَ، وَ اسْتِعْمَالِ سُنَّتِکَ. فَقَدْ ضِقْتُ لِمَا نَزَلَ بِی یَا رَبِّ ذَرْعاً، وَ امْتَلَأْتُ بِحَمْلِ مَا حَدَثَ عَلَیَّ هَمّاً، وَ أَنْتَ الْقَادِرُ عَلَى کَشْفِ مَا مُنِیتُ بِهِ، وَ دَفْعِ مَا وَقَعْتُ فِیهِ، فَافْعَلْ بِی ذَلِکَ وَ إِنْ لَمْ أَسْتَوْجِبْهُ مِنْکَ، یَا ذَا الْعَرْشِ الْعَظِیمِ.⚜ 🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸🔸 @almortaja_com www.almortaja.com
🔹 عَن‌ اَبی‌ جَعفَر (ع) قالَ فی‌ حَدیثٍ : ... فَاِنما سُمٍّیَ المَهدیُّ لاَِِنهُ یُهدی‌ بِاَمرٍ خَفِی یَستَخرِجُ التوراه`َ وَسایِرَ کُتُب‌ اللّهِ مِن غارٍ بِأ‌نطاکیَه‌ فَیَحکُمُ بین‌ اَهلِ التوراتِ بِالتوراتِ، وَبین‌ اَهلُ الا‌نجیلٍ بِالاِنجیلِ، وَبَینَ اَهلِ الزبُورِ بِالزبُورِ، وَبَینَ اَهلِ الفُرقانِ بِالفُرقانِ... 📚 معجم‌ احادیث‌ الامام‌ المهدي، ج‌ 3، ص‌ 322، حدیث‌ 866، بحار، ج‌ 51، ص‌ 29، حدیث‌ 20، 🔰تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
🖋 عنوان: علاقة ثورة الامام المهدي مع ثورة الامام الحسین 🔍 موضوع: نقاط التمايز: هناك مجموعه نقاط تمايز بين حركة الإمام الحسين و حركة الإمام المهدي عليهما السّلام. 📌 ١ - الحسين عليه السّلام قتل شهيدا و لم ينتصر بالبعد العسكري لكن إمامنا المنتظر عليه السّلام سوف ينتصر. 📌 ٢ - الإمام الحسين عليه السّلام لم يحكم دولة و لكن الإمام المنتظر عليه السّلام سوف يحكم دولة. 📌٣ - الإمام الحسين عليه السّلام لم يفتح له العالم بينما الإمام المهدي عليه السّلام يفتح له العالم حتى يدق أبواب الروم و الصين و تفتح له الروم و الصين و هذه أقصى بقاع الأرض يومئذ، يعني لا توجد يومئذ قارة أستراليا إنها لم تكن مكتشفة، قارة أمريكا كذلك غير مكتشفة كان أقصى الأرض يومئذ يقال له الصين و على هذا الأساس قالوا: قال النبي صلى اللّه عليه و آله: «اطلبوا العلم و لو بالصين فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم»، ليس المقصود في الصين أن أهل الصين كانوا علماء، عندما يقال الصين يعني أقصى البقاع رغم أنها الآن تعتبر قريبة منا بالنسبة لقارة أستراليا و قارة أمريكا لأن الصين جزء من قارة آسيا و نحن في قارة آسيا أيضا، على كل حال العالم يفتح للإمام المهدي عليه السّلام بينما العالم لم يفتح للإمام الحسين عليه السّلام. 📌 ٤ - ديمومة دولة الإمام المهدي عليه السّلام حيث تدوم دولته و حركته إلى مئات السنين كما شرحت لكم في ليال سابقة، و بعض الروايات تقول إلى انقضاء الخلق. الإمام المهدي عليه السّلام سوف يموت إلاّ أن دولته تبقى مستمرة، مهدي بعد مهدي، و إمام بعد إمام، و رواياتنا هكذا تقول أن الذي يصلي على الإمام المهدي عليه السّلام و يغسله و يكفنه هو الإمام الحسين عليه السّلام باعتبار أن الإمام الحسين عليه السّلام كما قرأت لكم في روايات سابقه وفق نظرية رجعة أهل البيت عليهم السّلام للحياة فإن الإمام الحسين عليه السّلام أوّل من يرجع و هو الذي يلي أمر القائم عليه السّلام، لأنّ في مفاهيمنا أن المعصوم لا يتولى أمر غسله و كفنه إلاّ معصوم، و لهذا أنتم جميعا سمعتم أن الإمام الحسين عليه السّلام يوم عاشوراء لمّا قتل بقيت جثته ثلاثة أيام، من الذي تولى دفنه‌؟ الإمام السجاد عليه السّلام و بعد ثلاثة أيام. هذا المفهوم موجود عندنا يعني في مذهب أهل البيت عليهم السّلام أن الإمام المعصوم لا يلي أمره إلاّ المعصوم و حينئذ يأتي هذا السؤال أن الإمام المنتظر عليه السّلام و هو خاتم الأوصياء هل يوجد وراءه معصوم حتى يصلي عليه و يغسله‌؟ الجواب: نعم - وفقا لنظرية الرجعة - في مسيرة العودة و الرجعة حيث يعود الأئمّة الأطهار واحدا بعد واحد، و هذا بحث ربما تناولناه في ليال سابقة في محاضراتنا الأسبوعية في شرح الزيارة الجامعة، و يمكن أن نتناوله في هذه الليالي. إذن هذه مجموعة تمايزات. 📌 ٥ - الإمام المهدي عليه السّلام يستخدم الكثير من الأدوات الإعجازية، يعني المعجزة سوف تشترك مع الإمام المهدي عليه السّلام في حركته و ليس فقط الأدوات الطبيعية كالأسلحة الطبيعية. أن حركة الإمام المهدي عليه السّلام تعتمد على الأدوات البشرية و لكن إلى جانبه هناك الإسناد و الأعجاز الإلهي. الإمام المهدي عليه السّلام في حركته يستخدم آليات أخرى غير الآليات المتعارفة دبابات و طائرات و صواريخ و ما شاكل ذلك، هذه كلها يستخدمها لكنه يستخدم سلاح الرعب من اللّه تعالى في قلوب الأعداء، و كذلك الملائكة. عندنا بعض الروايات تقول: إن الإمام المهدي عليه السّلام يدخل العراق على سبع قباب من نور، بعض الباحثين يرى أن هذه السبع قباب من نور هي سبع طائرات حيث يومئذ لا يوجد شيء اسمه طائرة، قبل ١٤٠٠ سنة الرواية تقول يدخل العراق على سبع قباب من نور هو في أحداها يعني (رتل عسكري جوي) و غير معروف أن الإمام في أي واحدة من هذه الطائرات بناءا على هذا التفسير أن سبع قباب من نور يعني طائرات، الفكرة أن الإمام المهدي عليه السّلام يستخدم أدوات إعجازية لكن الأصل هي الأدوات البشرية الطبيعية لأن هذه سنّة اللّه تعالى كما شرحنا ذلك في محاضرة سابقة. هذه نقاط تمايز بين حركة الحسين عليه السّلام و المهدي عليه السّلام. 📚 المصدر: حرکة الاصلاحیة من الحسین الی المهدي لصدرالدین قبانجي۱۶۳ 🔰تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
💠 صورة حسینیة سقط الحُسين ممزقاً كي تعلموا😭 أن السُكوت على الطُغاةِ مُحرم 🔰تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
▪️زیارة السیده الحوراء زینب (سلام الله علیها) اَلسَّلامُ عَلَیْکِ یا بِنْتَ رَسُولِ اللهِ، اَلسَّلامُ عَلَیْکِ یا بِنْتَ فاطِمَةَ وَ خَدیجَةَ ، اَلسَّلامُ عَلَیْکِ یا بِنْتَ اَمیرِ الْمُؤْمِنینَ ، اَلسَّلامُ عَلَیْکِ یا اُخْتَ الْحَسَنِ وَالْحُسَیْنِ ، اَلسَّلامُ عَلَیْکِ یابِنْتَ وَلِیِّ اللهِ ، اَلسَّلامُ عَلَیْکِ یا اُخْتَ وَلِیِّ اللهِ ، اَلسَّلامُ عَلَیْکِ یا عَمَّةَ وَلِیِّ اللهِ وَ رَحْمَةُ اللهِ وَ بَرَکاتُهُ ، اَلسَّلامُ عَلَیْکِ عَرَّفَ اللهُ بَیْنَنا وَ بَیْنَکُمْ فِی الْجَنَّةِ ، وَحَشَرَنا فی زُمْرَتِکُمْ ، وَ اَوْرَدَنا حَوْضَ نَبیِّکُمْ ، وَسَقانا بِکَاْسِ جَدِّکُمْ مِنْ یَدِ عَلِیِّ بْنِ اَبی طالِب ، صَلَواتُ اللهِ عَلَیْکُمْ ، اَسْئَلُ اللهَ اَنْ یُرِیَنا فیکُمُ السُّرُورَ وَ الْفَرَجَ ، وَاَنْ یَجْمَعَنا وَ اِیّاکُمْ فی زُمْرَةِ جَدِّکُمْ مُحَمَّد صَلَّی اللهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ ، وَ اَنْ لا یَسْلُبَنا مَعْرِفَتَکُمْ ، اِنَّهُ وَلِیٌّ قَدیرٌ ، اَتَقَرَّبُ اِلَی اللهِ بِحُبِّکُمْ ، وَ الْبَرائَةِ مِنْ اَعْدائِکُمْ ، وَالتَّسْلیمِ اِلَی اللهِ راضِیاً بِهِ غَیْرَ مُنْکِر وَ لا مُسْتَکْبِر وَعَلی یَقینِ ما اَتی بِهِ مُحَمَّدٌ ، وَ بِهِ راض نَطْلُبُ بِذلِکَ وَجْهَکَ یا سَیِّدی ، اَللّهُمَّ وَرِضاکَ وَالدّارَ الآخِرَةَ ، یا سَیِّدَتی یا زَیْنَبُ ، اِشْفَعی لی فِی الْجَنَّةِ ، فَاِنَّ لَکِ عِنْدَ اللهِ شَاْناً مِنَ الشَّاْنِ ، اَللّهمَّ اِنّی اَسْئَلُکَ اَنْ تَخْتِمَ لی بِالسَّعادَةِ ، فَلا تَسْلُبْ مِنّی ما اَنَا فیهِ ، وَلا حَوْلَ وَ لا قُوَّةَ اِلاّ بِاللهِ الْعَلِیِّ الْعَظیمِ ، اَللّهمَّ اسْتَجِبْ لَنا وَ تَقَبَّلْهُ بِکَرَمِکَ وَعِزَّتِکَ ، وَ بِرَحْمَتِکَ وَعافِیَتِکَ ، وَ صَلَّی اللهُ عَلی مُحَمَّد وَ آلِهِ اَجْمَعینَ ، وَ سَلَّمَ تَسْلیماً یا اَرْحَمَ الرّاحِمینَ. 🔻تابعنا في الموقع الرسمي http://almortaja.com/ 🔻قناة المرتجی في الإیتا https://eitaa.com/joinchat/1391394852C44c1a25d21 🔻 المرتجی https://t.me/joinchat/AAAAAE2flKulaOCHPf9pNA 🔻 المرتجی https://instagram.com/almortaja_com?igshid=8gqvzrp52szc
💠 عن الصّادق علیه السلام قال : «... اَما وَاللّهِ لَیُدخِلَن عَلَیهِم عَدلَهُ جَوفَ بُیُوتِهِمَ کَما یَدخُلُ الحَرُّ وَالقَرُّ.» 📚 بحار، ج‌ 52، ص‌ 362، حدیث‌ 131 🔰تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
🔹قالَ الصّادِق(ع) : اذا قامَ القائِمُ حَکَمَ بِالعَدل وَارتَفَعَ فی‌ اَیّامِهِ الجَورُ وَ اَمَنَت‌ بِهِ السُّبُلُ وَ اَخرَجَتِ الاَرضُ بَرَکاتِها وَ رَدّ کُل حَق اِلی اَهلِهِ... وَ حَکَمَ بَینَ النّاسِ بِحُکمِ داوُد وَ حُکمِ مُحَمدٍ... 📚 بحار الا‌نوار، المجلسي،محمدباقر،ج‌ 52، ص‌ 338. 🔰تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
🔹قال الامام الصادق (علیه السلام) : « العلم سبعه و عشرون حرفاً، فجیمع ماجاءت به الرسل حرفان، فلم یعرف الناس حتی الیوم غیر الحرفین، فإذا قام قائمنا أخرج الخمسه و العشرین حرفاً فبثّها فی الناس و ضّم الیها الحرفین، حتی یبثّها سبعه و عشرین حرفاً» 📚 بحارالانوار، ج 52، ص 336 🔰تابعونا علی موقع المرتجی @almortaja_com www.almortaja.com
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
عنوان: مسالة مهدي المنتظر برؤیة حضاریة الفصل الأول: مناهج دراسة مسألة «المهدي» اشارة مناهج دراسة مسألة «المهدي» الإنسان موجود ينشد الكمال فطرياً، وهكذا المجتمع الإنساني، وهذه حقيقة تؤكد عليها الشرائع السماوية والمدارس الفكرية والفلسفية، أللهم إلا أصحاب الاتجاهات التشاؤمية، وقليل ماهم. انطلاقاً من هذه الفطرة تطلعت البشرية دوماً إلى يوم موعود... يوم تحقق الآمال، وسيادة العدل، وزوال ألوان الظلم. التطلع لمثل هذا اليوم شكّل ركناً من أركان الشرائع السماوية باعتبارها دين فطرة الله. كما انعكس التطلع لهذا اليوم الغيبي على أشدّ المدارس الأرضية رفضاً للغيب مثل المادية الجدلية التي آمنت بيوم موعود تزول فيه كل ألوان الصراع القائم على ظهر الأرض، ويسود فيه الوئام والسلام. مسألة «المهدي» في الإسلام تجسيد لهذا التطلع الفطري. وهي إضافة إلى كونها عقيدة تلبي حاجة إيمانية فطرية في الإنسان - ذات آثار عملية على مسيرة المجموعة المسلمة. - في مرحلة النضال من أجل استلام زمام أمور خلافتها في الأرض. -وفي مرحلة تسلّم أعباء الأمانة الكبرى وممارسة أمور الاستخلاف. في هذه المقدمة نستعرض الطرق التي سلكها الباحثون في دراسة مسألة «المهدي» في الإسلام لنتبين طريقة الأستاذ الشهيد مطهري لدراسة المسألة في هذا الكتاب. سلك الباحثون في مسألة المهدي ثلاث طرق: ۱ - دراستها على مستوى النصوص (المأثور من السنة إلى جانب بعض آيات القرآن الكريم). ۲ - دراستها من وجهة النظر العقلية والعلمية. ۳ - دراستها على ضوء فلسفة التاريخ ومستقبل المسيرة البشرية. ---------- المصدر:مفاهیم اسلامیة برؤیة حضاریةلمحمدعلی آذرشب ص۱۰
عنوان: مسألة المهدي برؤیة حضاریة موضوع: دراسة مسألة (المهدي) من وجهة النظر العقلية: أن فكرة المهدي أقدم من الإسلام وأوسع من إطار الشرائع السماوية، لكن تفاصيل هذه الفكرة في الإسلام وخاصة في مدرسة أهل البيت «جاءت أكثر إشباعاً لكل الطموحات التي انشدّت إلى هذه الفكرة منذ فجر التاريخ الديني، وأغنى عطاء وأقوى إثارة لأحاسيس المظلومين والمعذبين على مر التاريخ، وذلك لأن الاسلام حوّل الفكرة من غيب إلى واقع، ومن مستقبل إلى حاضر، ومن التطلع إلى منقذ تتمخض عنه الدنيا في المستقبل البعيد، المجهول إلى الإيمان بوجود المنقذ فعلا، وبتطلعه مع المتطلعين إلى اليوم الموعود، واكتمال كل الظروف التي تسمح له بممارسة دوره العظيم» وهذه القضية تطرح أسئلة متعددة عن العمر الطويل للمهدي، وعن سبب الغيبة، وسبب الانتظار، وعن الدليل العقلي (غير الروائي) لوجود المهدي، وعن كيفية التحول الذي يسفر عنه اليوم الموعود. هذه المسائل عالجها العلماء بأدلة عقلية وعلمية وبرهنوا عليها سالكين طرق الاستدلال المنطقي والعلمي. وقد يطرح سؤال في هذا الصدد حول سبب طرح المسائل العقلية والعلمية بشأن مسألة ثبتت صحتها في الشريعة بالتواتر. والجواب هو إن الاطمئنان العقلي (القلبي) يعمّق الإيمان، كما أن طريقة معالجة المسائل الدينية الغيبية على صعيد عقلي تصلح أن تخاطب المؤمنين بالغيب بكافة درجاتهم وهكذا غير المؤمنين بالغيب، وهي طريقة يحتاجها الدعاة إلى الله في كافة العصور، وخاصة في العصر الذي تطغى فيه الروح المادية، ويسود فيه الجدب الايماني. حول مسألة (إمكان) طول العمر (التي تقرّها مدرسة آل البيت) وهي أهم مسألة مطروحة على الصعيد العقلي بشأن المهدي الغائب المنتظر يقسم بعض العلماء «الامكان» إلى معانيه الثلاثة: ۱ - الإمكان العملي: أن يكون الشيء ممكناً على نحو يحتاج لفرد أو لأفراد أن يحقّقوه فعلا، كالصعود إلى القمر مثلا. ۲ - الإمكان العلمي: وهو أن يكون تحقق الشيء غير مرفوض علمياً، ولكنه قد لا يكون ميسوراً حاليا، كالصعود إلى كوكب الزهرة مثلا، فهذا الصعود لا يرفضه العلم غير أن سبله غير ميسورة حالياً، على العكس من الصعود إلى الشمس فإنه غير ممكن عمليا. ۳ - الإمكان المنطقي والفلسفي: هو أن لا يوجد لدى العقل وفق ما يدركه من قوانين قبلية أي سابقة على التجربة ما يبرر رفض الشيء والحكم باستحالته. فانقسام العدد (۳) إلى عددين متساويين صحيحين مرفوض منطقياً، لأن هذا الانقسام من خصائص العدد (الزوج) والعدد ۳ عدد (فردي) ولا يمكن أن يكون العدد زوجياً وفردياً في آن واحد لأن ذلك تناقض والتناقض مستحيل منطقياً. ------- المصدر: مفاهیم اسلامیة برؤیة حضاریة لمحمدعلي آذر شب ص۱۶