eitaa logo
المرتجی
120 دنبال‌کننده
848 عکس
333 ویدیو
34 فایل
أسست هذه القناة لترويج الموقع الرسمي www.almortaja.com رَحِمَ اَللَّهُ عَبْداً أَحْيَا أَمْرَنَا َ،يَتَعَلَّمُ عُلُومَنَا وَ يُعَلِّمُهَا اَلنَّاسَ فَإِنَّ اَلنَّاسَ لَوْ عَلِمُوا مَحَاسِنَ كَلاَمِنَا لاَتَّبَعُونَا(الإمام الرضا ع) َ
مشاهده در ایتا
دانلود
الغرب و آخرالزمان: المطلب الثالث:إمبراطورية هوليوود و تحيز إعلامي ضد نهاية العالم و الوعد الإسلامي: الخطاب الثاني:تطبيق استراتيجيات وتقنيات هوليوود في مواجهة نهاية العالم الإسلامية 1. استراتيجية تشويه وجه الأنبياء: من استراتيجيات التصوير السينمائي في هوليوود التي تؤدي إلى إضعاف وتعديل عقيدة المهدية تشويه وجه الأنبياء. من خلال نظرة خطية للتاريخ ، يمكننا أن نرى تقدم الأنبياء العظماء في نفس الوقت وبما يتماشى مع إدراك حقيقة التوحيد. إن ظهور المهدي (ع) مكملاً لرسالة الأنبياء السلفيين في نهاية التاريخ هو من وعود الله تعالى في القرآن. بتدنيس وجه الأنبياء ، تدمر سينما هوليوود عائق عقيدة المهدية وتجفف جذورها التاريخية والدينية. أظهر هذا التصوير لهوليوود ، والذي يرجع جزئيًا إلى جهود أولئك الذين يشوهون الوعود ، عداءها للدين والمفاهيم الغامضة منذ السنوات الأولى لتشكيل هوليوود. في الأفلام التي تم إنتاجها في أمريكا وألمانيا وإيطاليا ، يعتمد تاريخ حياة الأنبياء ، بدلاً من أن يكون لها جانب حقيقي ،تغیرت على التحريفات (التوراة والإنجيل) أو تبريرات السياسيين ، والسمات الشخصية والتاريخية للأنبياء واضحة بشكل واضح. عادة ما تتأثر هذه الأفلام بالتشويهات مثل: عدم وجود برنامج وعظ من الأنبياء ، والتأكيد على جانبهم الأرضي ، والسذاجة ، وتوافقهم ، والتشكيك في نظامهم الديني. شخصيات الأنبياء مثل نوح عليه السلام وإبراهيم عليه السلام وموسى صلى الله عليه وسلم والنبي إرميا عليه السلام وعيسى عليه السلام وغيرهم في هذه الأفلام ، هم يعاني من الشك الديكارتي والشك الديني. على الرغم من أن القضايا الجنسية وقصة محبة الأنبياء الأرضية في هذه الأعمال تتطلب أيضًا مناقشة منفصلة ومفصلة ، إلا أن ما يتجلى بشكل أكبر في سلسلة أفلام هوليوود لأنبياءالإلهية هو علمنة هذه الأنبياء وإزالتهم وتقديمهم أنبياغير الإلهي. بشكل عام ، في سينما هوليوود المعادية للمنجي التوحيدي ، نواجه مجموعة من الأنبياء الخاطئين والجبناء والبسطاء التفكير والدنيويين وحتى الشهوانيين. الغرب و المهدوية_ص٢٣٥
الغرب و آخرالزمان: المطلب الثالث:إمبراطورية هوليوود و تحيز إعلامي ضد نهاية العالم و الوعد الإسلامي: الخطاب الثاني:تطبيق إستراتيجيات و تقنيات هوليوود في مواجهة نهاية العالم الإسلامية: 2. إستراتيجية معاداة الإسلاميين وتدمير وجه المسلمين تأثر مسار التطورات في كيفية تقديم الصور في هوليوود بعمق بالتطورات السياسية السابقة في العالم ، مثل تشكيل النظام الإسرائيلي المزيف ، وحدوث الثورة الإسلامية في إيران ، وانهيار الاتحاد السوفيتي ، و حادثة 11 سبتمبر. الصورة التي قدمتها هوليوود للإسلام والعرب أعطت أمريكا الإذن بتصوير الشرق الأوسط وشعبه على أنهم "أجنبيون" باستخدام هوليوود ، وبالتالي فإن إظهار القوة الأمريكية في هذه المنطقة من العالم أمر مقبول ومبرر. بدأت هوليوود بجهد هائل لإعادة إنتاج العرب والمسلمين المقيدين بالقصص والأفلام التاريخية أو المغامرات والعوالم الغامضة بعناصر البدائية وروح الصباوي. منذ السنوات الأولى ، في أفلام هوليوود ، كان الشرق الأوسط رمزًا للاغتراب عن الغرب. في هذه الأفلام ، يشكل الشرق خطراً ليس على الغرب فحسب ، بل على الشرق نفسه أيضاً. يوصف أعداء الأبطال بأنهم رجال غير بيض ، قبيحين ، عنيفين ، من الشرق الأوسط بوجه ملتحي ومكثف. يبدو أن هذه السمات المميزة تشكل اختلاف العرب والمسلمين عن طبقة المستوى. مزيج من الرموز الإسلامية مع شخصيات شرق أوسطية يصور صورة الأبطال المعادين في أذهان الجمهور. أمام الرجل المسيحي الأبيض الأمريكي النقي ، يتم وضع صورة الجماهير الحيوانية الشريرة والأشرار الأجانب الملونين الذين يهددون السلام والهدوء والحرية للفرد. لقد وضع تصوير هوليوود هذا للعالم أمريكا في منظور مألوف وبارز للغاية. بينما خلقت الدول الإسلامية خلفيات غامضة.الاتجاه المعادي للإسلام في أمريكا ، وخاصة في سينما هذا البلد ، موجود منذ زمن الأفلام الصامتة وحتى قبل ذلك ، ويستمر حتى يومنا هذا. أنتج المخترع والمكتشف الشهير "توماس إديسون" أول فيلم مناهض للإسلام في السينما الأمريكية عام 1897 تحت عنوان "فاطمة الراقصة". يحكي هذا الفيلم قصة راقصة مصرية اسمها فاطمة تحاول إغواء الرجال واهتمامها الوحيد هو إرضائهم. أظهرت السينما الغربية الأيديولوجية صراعها وتعنتها مع الإسلام والمسلمين منذ لحظة تأسيسها تقريبًا. الغرب و المهدویة_ص٢٤٢
العنوان: المهدویة والمجتمع الانساني الموضوع: أصالة القوى الفكرية والاخلاقية: قوة الإقناع الفكري، أي قوة الاستدلال والبرهان، لها أصالتها في الموجود الإنساني، وبعبارة أخرى: الضمير البشري - سواء من الناحية الفكرية، أو من حيث النزوع نحو السمو الانساني - قوة أصيلة تتحكم أحياناً في المتطلبات المادية. # المثلث الهيغلي: مثلث الديالكتيك (الأطروحة والطباق والتركيب) بشكله الهيغلي الماركسي لا ينطبق على التاريخ ولا على الطبيعة. حلقات التاريخ ليست سلسلة من الأضداد المنبثقة بعضها من بعض. كما أن الطبيعة لا تسير عبر هذا المثلث. هذا المثلث يقوم على أساس تبدلين وتركيب واحد، أي تبدل الشيء إلى ضده، وهذا الضد إلى ضده، ثم يحدث التركيب في المرحلة الثالثة. وما يحدث في الطبيعة إما أن يكون تركيباً للأضداد دونما تبدل، أو تبدلا للأضداد دونما تركيب، أو أن يكون تكاملا خالياً من تركيب الأضداد وتبدلها ، فتفاعل الاوكسجين والهيدروجين تركيب ليس فيه تبدل، أي لم يتبدل احد العنصرين إلى العنصر الآخر.. ويحدث أحيانا أن تتدخل الطبيعة في إيجاد حالة تعادل بين ظاهرتين متناقضتين. وفي مثل هذه الحالة يحدث تبدل ليس معه تركيب وتكامل. جدير بنا إن نقول للمغرمين بألفاظ المثلث الهيغلي وبلفظة الديالكتيك: إننا نستطيع أن نطلق على أحد الموجودين المتفاعلين اسم «الأطروحة» وعلى الآخر اسم «الطباق»، وكذلك على حالة التعادل بين الظاهرتين المتناقضتين اسم «التركيب». كما نستطيع أيضا أن نطلق على كل فكرة تقوم على أساس الحركة والتناقض اسم «الفكر الديالكتيكي» ولو أن هذا الفكر يفتقد العنصر الأساسي الذي امتازت به الماركسية. لكنه ينبغي الالتفات إلى أن اطلاق هذه الألفاظ هو اصطلاحي محض قد تدفعنا اليه رغبة شخصية لا أكثر. المصدر: مفاهیم اسلامیة برؤیة حضاریة لمحمدعلي آذرشب ص۵۶
العنوان: حقیقة الاعتقادبالامام المهدي المنتظر الموضوع:استبعاد آل محمد و أهل البيت و الهاشميين و من والاهم!!! و من مظاهر حل عرى الإسلام أن زعامة بطون قريش التي استولت على السلطة بعد وفاة النبي، قد استبعدت آل محمد الذين يصلي عليهم المسلمون في صلاتهم، كما استبعدت أهل بيت النبوة الذين شهد اللّه لهم بالطهارة، ثم هم أبناء النبي، و نساؤه، و كنفسه كما هو ثابت بآية المباهلة، و بعد يوم واحد من دفن النبي هددت زعامة البطون علي بن أبي طالب بالقتل، و أحضرت الحطب و شرعت بحرق بيت فاطمة بنت الرسول على من فيه و فيه، فاطمة و الحسن و الحسين سبطا رسول اللّه، و حرمتهم من إرثهم من النبي، و من تركته، و صادرت كافة الإقطاعات التي أعطاها النبي لهم حال حياته، و جردتهم من كافة ممتلكاتهم، و لأسباب إنسانية تعهد الخليفة الجديد بتقديم المأكل و المشرب لهم لا يزيد عن ذلك!! و صورت السلطة الجديدة أهل بيت النبوة بصورة الشاقين لعصا الطاعة المفارقين للجماعة، فأذلتهم، و عزلتهم عزلا تاما، فتجنبهم الناس، و نفروا منهم مع أن آل محمد و أهل بيته قد ورثوا علم النبوة كاملا و عزل الهاشميون و هم بطن النبي و تجنبهم الناس، و اتخذوا منهم موقفا حذرا على ضوء موقف السلطة، و أدعت بطون قريش أنها الأقرب للنبي لأن محمدا من قريش!!! و يجدر بالذكر، أن بطون قريش ال‍‌ ٢٣ وقفت وقفة رجل واحد ضد النبي، فقاومته قبل الهجرة، و حاربته بعد الهجرة، و لم يقف مع النبي عمليا و لم يحمه من شرور بطون قريش إلا البطن الهاشمي، و عندما أشعلت بطون قريش حربها الآثمة ضد النبي، كان الهاشميون أول من قاتل و أول من قتل و بقوا إلى جانب النبي حتى انتقل إلى جوار ربه، هناك مزقت بطون قريش سجلات بني هاشم الحافلة بالأمجاد و الشرف و عزلتهم و عاملتهم معاملة العبيد و السوقة. و أحكمت بطون قريش الحلقة عندما عاملت أولياء آل محمد و أهل بيت النبوة معاملة جائرة بجرم موالاتهم لأهل البيت، و قولهم بأن آل محمد كما قد عرفوا من النبي أولى بسلطانه. و خوفا من هذه الدعوى استبعدت بطون قريش آل محمد، و أهل بيته، و بني هاشم، و من والاهم أو قال بمقالتهم أو تتلمذ على أيديهم. و مع أن الخلفاءالتاريخيين، و بقوة الدفع النبوي، و بالآلية التي أوجدها النبي، و بالجيش الذي أسسه النبي قد فتحوا مشارق الأرض و مغاربها، إلا أنه لم يرو راو قط‍‌ أن أحدا من الخلفاء قد أمّر أحدا من آل محمد أو من أهل بيته، أو أحدا ممن يواليهم، بل على العكس كان الخلفاء يختارون الأمراء و العمال و الولاة من الكارهين لآل محمد و الحاقدين عليهم، أو ممن كانوا لا يرون لآل محمد أي فضل أو تميز عن الناس. و لم تكتف زعامة قريش بذلك إنما حاولت أن تضرب آل محمد ببعضهم و أن توقع بينهم كما فعلت عندما و عدت العباس ببعض الأمر لتتمكن من الانفراد بعلي بن أبي طالب، و إبطال حجته، و حاولت أن تفتت وحدة البطن الهاشمي، و لكن محاولاتها فشلت في البداية و نجحت فيما بعد!! و رصت زعامة البطون، و قادت بنفسها حملة كبرى هدفها طرد و تقتيل و تشريد و إذلال آل محمد، فهددت عليا بالقتل، و شرعت بحرق بيت فاطمة على من فيه، و فيه ابنا الرسول الحسن و الحسين، و حرمتهم من ميراث النبي و تركته و صادرت ممتلكاتهم، ثم سمت الحسن، ثم قتلت الحسين، و أبادت أهل بيت النبوة، و تجاهلت و معها الأكثرية الساحقة من المسلمين نداءات النبي التي لم تتوقف، و وصاياه المتلاحقة: «اتقوا اللّه في أهل بيتي»، و قد عبر الإمام زين العابدين عن هذا الهول بقوله: «لو أن رسول اللّه قد حرض المسلمين علينا ما زادوا على ما فعلوا..». و هكذا تم استبعاد أهل بيت النبوة، و حرمانهم، و التنكيل بهم و إذلالهم، و معاقبة أوليائهم، فقد مر على المسلمين حين من الدهر كان فيه حب آل محمد أو موالاتهم من جرائم الخيانة العظمى التي عقوبتها القتل و هدم الدار، و الحرمان من العطاء، و التجريد من كافة الحقوق المدنية، بحيث لا تقبل شهادة من يحب آل محمد، [راجع كتاب الأحداث للمدائني برواية ابن أبي الحديد في شرح النهج ج‍‌ ٣ ص ٥٩٥ تحقيق حسن تميم]. فإذا عرفت أن أهل بيت النبوة هم أحد الثقلين بالنص الشرعي، و أن الهدى لن يدرك إلا بالتمسك بهما: «كتاب اللّه و عترة النبي أهل بيته» تكتشف بيسر بأن كافة عرى الإسلام قد حلّت بالفعل، و أن الذين حكموا باسم الإسلام كانوا يصيبونمن الإسلام المقاتل، و يجردونه من كل مضامينه، و يهدمون كل أركانه، و لا يبقون منه إلا الشكليات اللازمة للمحافظة على الملك!!! و المدهش بالفعل، أن أهل بيت النبوة قد استغاثوا فلم يغثهم أحد، و استنصروا فلم ينصرهم أحد، و شرعت السلطة بحرق بيت فاطمة على من فيه و فيه ابنا الرسول، و حرمت السلطة أهل البيت من ميراث النبي، و من تركته، و جردتهم من ممتلكاتهم. المصدر: حقیقة الاعتقادبالامام المهدي لأحمدحسین یعقوبي الاردني ص۴۰
الغرب و آخرالزمان: المطلب الثالث: إمبراطورية هوليوود و تحيز إعلامي ضد نهاية العالم و الوعد الإسلامي: الخطاب الثالث: هوليوود والمنقذ: إشارة: لطالما كان المنقذ جزءًا لا يتجزأ من الحياة الثقافية والدينية لجميع دول العالم ، بما في ذلك المسيحية في الغرب. تعتقد الديانات والأديان المختلفة ، على الرغم من الاختلافات في الأدب والتصورات ، أنه في موقف وزمان معين في نهاية الزمان ، سيظهر رجل یحرير الناس من المصاعب والأزمات ؛ بناءً على ذلك ، منذ النصف الثاني من القرن العشرين الميلادي ، تسببت تطورات متنوعة ومتعددة الأوجه (سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية) في مناقشات مثل: نهاية العالم ، نهاية التاريخ ، مستقبل العالم ، عالم المستقبل ، الحاجة إلى الاستعداد للترحيب بالمخلص الموعود ، والظواهر الجديدة في مجال الثقافة والأدب والسياسة والسينما ، ومن بينها إنتاج الأفلام المنقذة. السينما في عالم اليوم نص شامل وواسع ووسيلة لنقل المعاني والدلالات التي يتركها المبرمج في ذهن جمهوره في عمل سينمائي. منذ بداية السينما ، ولسنوات عديدة ، كانت الطريقة الوحيدة لتحليل هذه النصوص الإعلامية هي إلقاء نظرة جمالية على الأفلام ، لكن طريقة دراسة السينما اليوم لا تقتصر على ذلك. كان تغيير الاتجاه من وجهة نظر جمالية بحتة إلى وجهة نظر تحليلية مشتركة ، مثل السيميائية والتحليل السردي للنصوص السينمائية ، نتاج جهود مجموعة واسعة من المفكرين في مختلف المجالات ، مثل: علماء اللغة ، وعلماء الاجتماع ، وعلماء الأنثروبولوجيا والنقاد الأدبي والسينمائي. بذلت وسائل الإعلام الغربية وخاصة منتجي الأفلام جهودًا مكثفة لغرس الأفكار السلبية عن المسلمين. مع انهيار الاتحاد السوفيتي السابق ونقل مفهوم "العدو" أو "الآخر" إلى العالم الإسلامي ، اكتسبت هذه الجهود جانبًا أوضح وأوسع ، وخاصة بعد أحداث 11 سبتمبر ، اكتسبت هذه القضية المزيد من الأبعاد خطيرة. النظام الفكري والسينمائي الغربي ، استمرارًا لنفس مشروع "صنع الأعداء" ، حاول دائمًا استبدال الرواية القديمة بالسرد الجديد لمواصلة حياته. في غضون ذلك ، لطالما قدّم "الآخر" على أنه الشيطان ونفسه على أنه ضد الشيطان والمخلص. نظرة سريعة على بعض إنتاجات هوليوود ، مثل: The Matrix و Yungari و Superman و Batman و Spiderman و Iron Man ، توضح أن الغرض العام من هذه الأفلام ، في شكل بطولة ومخلص ، هو إظهار البطولة والهيمنة في الغرب. الغرب و المهدوية_ص٢٥٦
الغرب و آخرالزمان: الملخص والاستنتاج النهائي: البحث الحالي ، بالإضافة إلى تعریف مصطلحات "الغرب" ، بحث في الفترات التاريخية للغرب ، وأسس المواقف والعناصر الفكرية والثقافية لحضارتين الغرب والإسلام. وبعد إعادة النظر في السيرورة التاريخية لصراعات الغرب مع الإسلام ، أدركوا أن الحضارة الغربية بشكل عام تعاملت مع العالم الإسلامي في ثلاث موجهات: الحروب الصليبية ومعاداة الإسلامية تحت غطاء الاستشراق والغزو الشامل في العصر المعاصر. هذه المواجهات والنزاعات المادية ، قبل أن ترتبط بعدم مراعاة العادات الدبلوماسية من جانب أطراف النزاع ، هي نتاج الصراع الأساسي والأيديولوجي في الطبقات المركزية والدنية لهاتين الحضارتين ، والتي كانت مخفية في الطبقتين المركزية والمعرفية في كلتا الحضارتين تظهر نفسها ظاهريًا وخارجيًا في شكل حروب وحملات عسكرية ومحادثات بين القادة السياسيين للجبهتين. على وجه الخصوص ، حظيت عقيدة المهدوية باهتمام ونجاح من الغرب في ثلاث فترات زمنية وثلاثة أحداث تاريخية: أثناء تشكيل وتأسيس الطائفتين البابية والبهائية ، انتفاضة محمد أحمد السوداني في إفريقيا وانتصار الثورة الإسلامية في إيران. مع ظهور الحركة الصهيونية في نهاية القرن التاسع عشر وتشكيل دولة إسرائيل عام 1948 ، وأيضًا مع ظهور هذا الاتجاه المروع في الطبقات السياسية الداخلية والخارجية للولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى. من ناحية ، وظهور الدين الاجتماعي بدلاً من الدين الفردي ، وظهور الإسلام السياسي في شكل خطاب الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، ومن ناحية أخرى ، الصراعات الإيديولوجية والروبية للجبهة الغربية والعالم الإسلامي اتخذ لونًا سياسيًا. مع انتصار الثورة الإسلامية في إيران وتسييس عقيدة المهدوية وإضفاء الطابع الإيديولوجي عليها في شكل الثورة الإسلامية الإيرانية ، لم يتم تفعيل أشكال الصراع المعرفي والثقافي لحضارتين الإسلام والغرب فحسب ، بل أيضًا كان قادرًا على إعادة إنتاج أدبيات ومفردات جديدة صعبة. إنتاج نظريات متنافسة وموازية ، وخلق عدو افتراضي ، الإسلاموفوبيا ، وضبط الثورة الإسلامية والسيطرة عليها ، وفصل المذهب الشيعي عن الإسلام ، والخوف من المهدي ، والعمليات النفسية والمعركة الإعلامية ، وإنشاء وإنتاج ألعاب كمبيوتر ورسوم متحركة بموضوع نهاية العالم والخداع و الراعي الكاذب ، أقصى دعم للصهيونية وتعزيز أيديولوجية هرمجدون ، هو أحد الإجراءات والاستراتيجيات النشطة للغرب في مجال الحد من موجة المهدية في العالم. بالنسبة لأولئك الذين لديهم القوة ورأس المال في أمريكا والغرب ، فقد ثبت أنه لا يمكنك السيطرة على العالم دون إدارة الرأي العام ، ولن تتقدم الاستراتيجيات والإجراءات ما لم يتم توفير بيئة نفسية مناسبة. سينما هوليوود ، أكبر مركز إنتاج سينمائي في العالم ، جاءت لمساعدة أصحابها الصهاينة وبتعاملها مع فئتي نهاية العالم والمنقذ ، اصطدمت بالرواية الإسلامية لهذين المفهومين. من خلال استهداف انتظار المهدي (عليه السلام) والتغيير في مسار هذا الإنتظار ، بناءً على قراءات التوراة والإنجيل ، تقدم هوليوود نهجًا جديدًا للوعد ونهاية العالم. بالإضافة إلى تقديم المسيح كمنقذ لنهاية العالم ، تحاول سينما هوليوود تكييفها مع المسلمين والمنقذ الإسلامي من خلال تصوير الشيطان وضد المسيح. مجموعة من أفلام هوليوود ، من خلال تنمية هذا الموقف وتصوير المسلمين والدول الإسلامية بشكل منحاز على أنهم أتباع للشيطان ، تتحول إلى شكل من أشكال صنع الأعداء. في مثل الأفلام التي صنع هوليوود يكون الشيطان على أنه الشرق والشرق على أنه الشيطان و تبرز شياطين الشرق من البلاد الإسلامية وتهاجم النصف الغربي من العالم. لذلك ، شن العالم الغربي ، بالاعتماد على صناعة السينما في هوليوود ، هجومًا واسع النطاق ضد الثقافة ضد العالم الإسلامي ، ويعد تعاليم المهدوية ونهاية العالم الإسلامي أحد المحاور الرئيسية لهذا الهجوم الغربي على الصور. الغرب و المهدوية_ص٢٧٤
*نصلي من أجل انتصار إيران*
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
*إِلَهِی وَ اجْعَلْنِی مِمَّنْ نَادَیْتَهُ فَأَجَابَکَ*
عنوان: آیات المهدویة في تفسیر أهل ٱلسنة موضوع: هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ قَوْلُهُ تَعَالَى: هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ يَعْنِي مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ(آله و) سَلَّمَ (بِالْهُدَى) أَحَدُهَا: أَنَّهُ التَّوْحِيدُ . وَالثَّانِي: الْقُرْآَنُ . وَالثَّالِثُ: تِبْيَانُ الْفَرَائِضِ . فَأَمَّا دِينُ الْحَقِّ ، فَهُوَ الْإِسْلَامُ . وَفِي قَوْلِهِ: (لِيُظْهِرَهُ) قَوْلَانِ . أَحَدُهُمَا: أَنَّ الْهَاءَ عَائِدَةٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ(آله و)سَلَّمَ ، فَالْمَعْنَى: لَيُعَلِّمَهُ شَرَائِعَ الدِّينِ كُلِّهَا ، فَلَا يَخْفَى عَلَيْهِ مِنْهَا شَيْءٌ ، قَالَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ . وَالثَّانِي: أَنَّهَا رَاجِعَةٌ إِلَى الدِّينِ . ثُمَّ فِي مَعْنَى الْكَلَامِ قَوْلَانِ . أَحَدُهُمَا: لَيُظْهِرَ هَذَا الدِّينَ عَلَى سَائِرِ الْمِلَلِ . وَمَتَى يَكُونُ ذَلِكَ؟ فِيهِ قَوْلَانِ . أَحَدُهُمَا: عِنْدَ نُزُولِ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ ، فَإِنَّهُ يَتْبَعُهُ أَهْلُ كُلِّ دِينٍ ، وَتَصِيرُ الْمِلَلُ وَاحِدَةً ، فَلَا يَبْقَى أَهْلُ دِينٍ إِلَّا دَخَلُوا فِي الْإِسْلَامِ أَوْ أَدُّوا الْجِزْيَةَ ، قَالَهُ أَبُو هُرَيْرَةَ ، وَالضَّحَّاكُ . # « وَالثَّانِي: أَنَّهُ عِنْدَ خُرُوجِ الْمَهْدِيِّ ، قَالَه السُّدِّيُّ» المصدر: زاد المسیر المجلد۳
www.almortaja.com رَحِمَ اَللَّهُ عَبْداً أَحْيَا أَمْرَنَا َ،يَتَعَلَّمُ عُلُومَنَا وَ يُعَلِّمُهَا اَلنَّاسَ فَإِنَّ اَلنَّاسَ لَوْ عَلِمُوا مَحَاسِنَ كَلاَمِنَا لاَتَّبَعُونَا(الإمام الرضا ع) َ
www.almortaja.com رَحِمَ اَللَّهُ عَبْداً أَحْيَا أَمْرَنَا َ،يَتَعَلَّمُ عُلُومَنَا وَ يُعَلِّمُهَا اَلنَّاسَ فَإِنَّ اَلنَّاسَ لَوْ عَلِمُوا مَحَاسِنَ كَلاَمِنَا لاَتَّبَعُونَا(الإمام الرضا ع) َ
عنوان:آیات المهدویة في تفسیر اهل السنة موضوع: یاأیها الناس قدجآءكم الحق من ربكم الاجتهاد قد انقرض في الدنيا وانسد بابه ، وأن الله تعالى محكوم عليه بأن لا يخلق مجتهدا ولا يعلم أحدا من خلقه علما يمكن أن يكون به مجتهدا إلى ظهور المهدي المنتظر. فأن الأرض لم يبق فيها مجتهد البتة ، وأن ذلك مستمر إلى ظهور المهدي. المصدر:اضواء البيان في ايضاح القرآن بالقرآن ج ٧