eitaa logo
الکشکول
227 دنبال‌کننده
156 عکس
287 ویدیو
61 فایل
﷽ ✍️الکعبی 🌐عربي_فارسي
مشاهده در ایتا
دانلود
محل ولادت حضرت رسول اکرم صلی الله علیه و آله و سلم در مکه مکرمه که تخریب شد وبجاش کتابخانه عمومی ساخت شد @kashkolka
29.82M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
مرقد منتسب به پیامبر خدا هود (علیه السلام) 🌐صلاله_استان ظفار_عمان @kashkolka
نظر علامه مجلسی در مورد نه ربیع الاول (ويظهر منه ورود رواية أخرى عن الصادق عليه السلام بهذا المضمون رواها الصدوق ; ، ويظهر من كلام خلفه الجليل ورود عدة روايات دالة على كون قتله في ذلك اليوم ، فاستبعاد ابن إدريس وغيره رحمة الله عليهم ليس في محله ، إذ اعتبار تلك الروايات مع الشهرة بين أكثر الشيعة سلفا وخلفا لا يقصر عما ذكره المؤرخون من المخالفين ، ويحتمل أن يكونوا غيروا هذا اليوم ليشتبه الأمر على الشيعة فلا يتخذوه يوم عيد وسرور. فإن قيل : كيف اشتبه هذا الأمر العظيم بين الفريقين مع كثرة الدواعي على ضبطه ونقله. قلنا : نقلب الكلام عليكم ، مع أن هذا الأمر ليس بأعظم من وفاة الرسول 9 ، مع أنه وقع الخلاف فيه بين الفريقين ، بل بين كل منهما مع شدة تلك المصيبة العظمى ، وما استتبعته من الدواهي الأخرى ، مع أنهم اختلفوا في يوم القتل كما عرفت وإن اتفقوا في كونه في ذي الحجة ، ومن نظر في اختلاف الشيعة وأهل الخلاف في أكثر الأمور التي توفرت الدواعي على نقلها مع كثرة حاجة الناس إليها كالأذان والوضوء والصلاة والحج وتأمل فيها لا يستبعد أمثال ذلك ، والله تعالى أعلم بحقائق الأمور). 📚بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء نویسنده : العلامة المجلسي جلد : 31 صفحه : 132 ♻️کانال الکشکول @kashkolka
توضیح العلامه المحقق سید جعفر مرتضی العاملی رحمه الله حول تاریخ قتل عمر بن الخطاب: تاريخ قتل عمر: وعن تاريخ قتل عمر نقول: إننا نريد أن نتعامل مع مختلف الأقوال: ونقيس بعضها إلى بعض، وسوف نجد فيما نعرضه من افتراضات مختلفة، أن ثمة انسجاماً فيما بينها، يجعل الباحث يقف متعجباً من مؤدياتها، وهي تتوافق على نفس الأمر الذي يحاولون تحاشيه وتلافيه. فإذا رجعنا إلى أقوال المؤرخين فسنجد أن معظم مؤرخي أهل السنة يصرون على أن عمر قد قتل في السادس والعشرين من شهر ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين للهجرة..، أو نحو ذلك.. بل لقد ادعي الإجماع على ذلك... وقيل: قتل في التاسع من شهر ربيع الأول. وهذا القول كان متداولاً ومعروفاً من زمن ابن إدريس المتوفى في القرن السادس الهجري. وعلى كل حال، فقد قال المجلسي: (المشهور بين الشيعة في الأمصار والأقطار في زماننا هذا، هو أنه اليوم التاسع من ربيع الأول). وقـال الكفعمي: (جمهور الشيعـة يزعمون: أن فيـه قتـل عمر بن الخطـاب). وأنكر ابن إدريس ذلك وتابعه الكفعمي عليه، قال ابن إدريس: من زعم أن عمر قتل فيه، فقد أخطأ بإجماع أهل التواريخ والسير، وكذلك قال المفيد (رحمه الله) في كتاب التواريخ الشرعية.. . ونحن لا نوافق ابن إدريس على تشدده في إنكاره لهذا الأمر، وذلك لما يلي: أولاً: إن عمر بن الخطاب قد تولى الخلافة لثمان بقين من جمادى الآخرة سنة 13 للهجرة وقد صرح اليعقوبي وغيره: بأن مدة ولاية عمر كانت عشر سنين وثمانية أشهر. وهذا يدل على أن وفاة عمر قد تأخرت عن شهر ذي الحجة حوالي شهرين، الأمر الذي يشير إلى صحة قولهم: إنه توفي أوائل شهر ربيع الأول، خصوصاً إذا لاحظنا أنهم يسقطون الزيادات اليسيرة في مثل هذه الموارد.. ولا يلتفت هنا إلى التناقض الذي وقع فيه اليعقوبي، حين ذكر أن عمر قد قتل في ذي الحجة أيضاً. فإن هذه الغفلة نشأت من ارتكاز لديه نشأعن قراءته لأقوال المؤرخين الذين يصرون على مقولتهم في تاريخ قتله. ثانياً: إن مما يشير إلى عدم التسليم بصحة قولهم: (إنه قتل في ذي الحجة)، قول ابن العماد، واليافعي: إن مدة خلافة عمر هي عشر سنين وسبعة أشهر وخمس ليال، وقيل غير ذلك... فإذا قارنا ذلك بما يقولونه من أن أبا بكر قد مات بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) بسنتين ونصف، كما روي عن عائشة بسند حسن، وروي مثله عن الهيثم بن عمران، عن جده بسند رجاله ثقات. فإن النتيجة تكون هي التالية: إذا كان النبي (صلى الله عليه وآله) قد توفي في آخر شهر صفر، وبدأت خلافة أبي بكر منذئذٍ، واستمرت سنتين وستة أشهر، فذلك يعني: أن أبابكر قد توفي في آخر شهر شعبان، فبدأت خلافة عمر منذئذٍ، واستمرت عشر سنين وستة أشهر وأياماً كما يقولون، وانتهت في آخر شهر صفر، أو أوائل شهر ربيع الأول.. وقد قلنا: إنهم يسقطون الزيادات والأيام اليسيرة في حالات كهذه، فكيف إذا كان المسعودي يقول: إن خلافة عمر قد استمرت عشر سنين وستة أشهر وثمانية عشر يوماً. وعند ابن إسحاق: وخمس ليال. وعند أبي الفداء: وثمانية أيام. وذلك كله.. إنما يناسب القول: بأنه قد قتل في شهر ربيع الأول، لأننا إذا أضفنا سنتين ونصفاً (مدة خلافة أبي بكر) إلى عشر سنوات وستة أشهر وأيام: (خمسة، أو ثمانية، أو..) (وهي مدة خلافة عمر بن الخطاب) فالمجموع هو ثلاث عشرة سنة وأيام، فإذا بدأنا العد من حين وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) في 28 صفر، فإن النتيجة هي: أن قتله قد كان في أوائل شهر ربيع الأول.. ثالثاً: إذا أخذنا بما أخرجه الحاكم عن ابن عمر، قال: ولي أبو بكر سنتين وسبعة أشهر، فإن معنى ذلك: أن ولاية عمر قد بدأت في آخر شهر رمضان المبارك، سنة ثلاث عشرة للهجرة، فإذا أضفنا إليها عشر سنوات وستة أشهر، هي مدة ولاية عمر، فإن تاريخ قتله يكون آخر ربيع الأول.. رابعاً: إن الطبري يقول: إن مدة ولاية عمر هي عشر سنين، وخمسة أشهر، وإحدى وعشرين ليلة، من متوفى أبي بكر، على رأس اثنتين وعشرين سنة، وتسعة أشهر، وثلاثة عشر يوماً من الهجرة. فإذا انضم ذلك إلى قولهم: إن مدة ولاية أبي بكر هي سنتان وسبعة أشهر، أو ستة أشهر، كانت النتيجة هي رجحان القول بأنه قتل في شهر ربيع الأول أيضاً.. خامساً: ومما يدل على أن قتل عمر كان في شهر ربيع الأول، رواية مطولة رواها أحمد بن إسحاق القمي (رحمه الله)، عن الإمام الهادي (عليه السلام)، مفادها: أن حذيفة بن اليمان دخل على رسول الله (صلى الله عليه وآله) في يوم التاسع من ربيع الأول، وعنده علي والحسنان عليهم السلام،وهم يأكلون مع النبي (صلى الله عليه وآله).. وهو يخبرهم بمقتل رجل في هذا اليوم تصدر منه أمور هائلة تجاه أهل البيت عليهم السلام، ذكر منها: أنه يحرق بيت الوحي، ويرد شهادة علي (عليه السلام)، ويكذب فاطمة صلوات الله وسلامه عليها، ويغتصب فدكاً، ويسخن عين الزهراء، ويلطم وجهها، ويدبر على قتل علي (عليه السلام)، ويغصب حق أهل البيت (عليهم السلام)، وأن فاطمة (عليها السلام) تدعو عليه، ويستجيب الله لها في مثل هذا اليوم.
قال حذيفة: فاستجاب الله دعاء مولاتي (عليها السلام).. إلى أن قال: وأجرى قتله على يد قاتله (رحمة الله عليه). قال المجلسي: (قال السيد: نقلته من خط محمد بن علي بن محمد بن طي (رحمه الله).. ووجدنا فيما تصفحنا من الكتب عدة روايات موافقة لها، فاعتمدنا عليها) وقال المجلسي أيضاً معلقاً على ما ورد في الإقبال: (ويظهر من كلام خلفه الجليل ورود عدة روايات دالة على كون قتله (يعني عمر) في ذلك اليوم، فاستبعاد ابن إدريس، وغيره رحمة الله عليهم، ليس في محله، إذ اعتبار تلك الروايات مع الشهرة بين أكثر الشيعة، سلفاً وخلفاً، لا يقصر عما ذكره المؤرخون من المخالفين.. ويحتمل أن يكونوا غيَّروا هذا اليوم، ليشتبه الأمر على الشيعة الخ..) 📚الصحيح من سيرة الإمام علي (عليه السلام)،العاملی،ص:177_186
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
اذا حبيت حيدر هذا شاهد أمك يعني ما خانت الوالد 🎤ملا علي بوحمد ♻️کانال الکشکول @kashkolka
سالروز ازدواج رسول خدا حضرت محمد بن عبدالله(صلی الله علیه وآله) و أم المؤمنين حضرت خدیجه(سلام الله عليها) مبارک باد. __ عایشه نقل کرده که رسول خدا [صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلّم]از خانه خارج نمی‌شد؛ مگر آن‌که از خدیجه [سلام‌الله‌علیها] یادی می‌کرد و ثنایش می‌گفت روزی غیرت زنانگی‌ام بر من مسلط شد و گفتم: او پیرزنی بیش نبود که خدا بعد از مرگش بهترش را نصیب تو کرد، پس حضرت به شدت برآشفتنه وفرمود: نه به خدا قسم خدا بهتر از او را نصیبم نکرد او به من ایمان آورد، زمانی که مردم کافر بودند و تصدیقم کرد زمانی که مردم تکذیبم می‌کردند و به مالش مرا یاری می‌رساند، زمانی که مردم تحریمم کردند و خدا از او فرزندانی نصیبم کرد که از دیگر زنان نصیبم نکرد) 📚 الإصابة في تمييز الصحابة،ابن حجر العسقلاني،ج:٨،ص:١٠٢. ♻️کانال الکشکول @kashkolka
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
میگول اعوذ لو قره بلقرآن معقوله یعنی ابلیس یلعن شیطان
ابیات لمعين الدين الحفصكي: و سائل عن حب أهل البیت هل*** أقرّ إعلاناً به أم اجحد هیهات ممزوج بلحمى و دمى ***حبهم و هو الهدى و الرشد حیدرة و الحسنان بعده*** ثم علي و ابنه محمد و جعفر الصادق و ابن جعفر*** موسى و یتلوه علي السید أعنى الرضا ثم ابنه محمد*** ثم علّي و ابنه المسدد و الحسن التالي و یتلو تلوه*** محمد بن الحسن المفتقد فإنهم أئمتي و سادتي ***و إن لحانى معشر و فنّدو ا أئمة أكرم بهم أئمة*** أسماؤهم مسرورة تطرد هم حجج الله على عباده*** بهم الیه منهج و مقصد 📚تاريخ تشييع در ایران (از آغاز تا پایان قرن نهم )،رسول جعفریان،ص:1319.
. اِذا بَدا في مَجلِسٍ ذِكرُهُ يصفَرُّ وَجهُ السَفَلَة النَذلِ لا تَعذِلوهُ وَاِعذَلوا امَّهُ إذ آثَرَت جاراً عَلى البعلِ الصّاحب بن عباد
آماده کردن آستان مقدس ملائک پاسبان امیر المؤمنین علیه السلام برای ولادت باسعادت حبيب إله العالمين سيد المرسلين پیامبر عظیم الشان اسلام حضرت محمد بن عبدالله(صلی الله علیه وآله)
بحبل الله مهر اهل بیت است اعتصام من برای نظم ایمان ریسمانی کرده ام پیدا زمهر حق شناسان هر چه خواهم میشود حاصل درون خویشتن گنج نهانی کرده ام پیدا سخنهای امیرالمومنین دل میبرد ازمن ز اسرار حقایق دلستانی کرده ام پیدا جمال عالم آرایش اگر پنهان شد از چشمم جدیثش رازجان گوش و زبانی کرده ام پیدا کلامش بوی حق بخشدمشام اهل معنی را زگلزار الهی بوستانی کرده ام پیدا (فيض کاشانی)
14 ربیع الاول سالروز به درک رفتن یزید بن معاویه🌹 آنان که حسین را عاشق هستند😍 در مرگ یزید به جشن نشستند😍
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
مرقد منسوب به صحابي جليل سردار دلاور اسلام شهيد مالك(اشتر) بن حارث نخعي (رضي الله عنه) 🌐مصر ____ چون خبر شهادت اشتر به امیرالمؤمنین (علیه‌السلام) رسید فرمود: «مَالِكٌ ومَا مَالِكٌ واللَّه لَوْ كَانَ جَبَلًا لَكَانَ فِنْداً ـ ولَوْ كَانَ حَجَراً لَكَانَ صَلْداً ـ لَا يَرْتَقِيه الْحَافِرُ ولَا يُوفِي عَلَيْه الطَّائِرُ.» مالک! مالک چه بود! به خدا اگر كوه بود كوهی بود جدا از دیگر كوه‌ها و اگر سنگ بود سنگی بود خارا كه سم هیچ ستور به ستیغ آن نرسد و هیچ پرنده بر فراز آن نپرد.» و باز گفته‌اند که امام، بعد از مرگ مالک، چنین گفت: «خدا رحمت کند مالک را، او برایم چنان بود که من برای رسول خدا (صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلّم) بودم»
نفسي فِداء الغريّ إنّ بِه خَيرُ إمامٍ مَشى عَلى قدمٍ نَفْسي فِداء الغريّ إنّ بهِ من لا يُسامَى في القَدرِ والعِظَمِ نَفْسي فِداء الغريّ إنّ بهِ جلاء هَمَي والبرءُ مِن سقمِي نَفْسي فِداء الغريّ مِنْ بَلَدٍ ما ضَمَّ من سُؤددٍ ومِنْ كَرمٍ نَفْسي فِدَى مَنْ ثَوى به فَلَقَدْ ثَوتْ بهِ المكرمات عَنْ أمَمٍ يا تُربةً قد حَوَتْ له رِمَماً بُورِكتِ من تُرْبةٍ ومنْ رمَمٍ ليسَ سِوَى طَيبةٍ تفوقكِ في الفَضْلِ فتيهي مَا شِئت واحتْكمِي فَفِيكِ كشّافُ كلِّ نازِلةٍ عَنِ البَرايا وفارجُ الغُمَمِ ومَنْ إذا الحربُ أضرَمَتْ لهباً لم يتأخر عنها ولم يخِمِ قطب رحَاها إذا الكُماة بها بينَ قَتيلِ وبينَ مُنْهزمِ مَنْ نَامَ في مَرْقدِ النبيّ دُجى وأعيْنُ المشركين لم تَنَمِ فداهُ بالنّفسِ لَم يَخَفْ أبداً ما دبَّروا مِن عَظيم كيدِهمِ يا سيّد الأَوْصياء دَعْوةَ مَنْ إن هَامَ شوقاً إليكَ لَم يُلَمِ أنتَ ملاَذِي في كلِّ نائبةٍ أنتَ عياذي وأنتَ مُعْتَصَمِي (الهبل)
. كَانَ مُحمّد بن وهبِ الحِميري يَتردّد إلى مجلسِ يزيدٍ بن هارون، فَرآهُ في عِدّةِ مجالسٍ يتكلّم عَن أبي بكرٍ وعمرٍ وعثمانٍ ،ولَم يذكر شَيئا مِن فضائل عليّ عليه السّلام، فقال محمدٌ: لا يذكرونَ علياً في مشاهِدهم ولا بنيه بني البيضِ الميامينِ لو يستطيعونَ عن ذكري أبا حَسَنٍ وفَضله قطَّعوني بالسكاكينِ ولستُ أتركُ تفضيلي له أبداً حتى المماتِ على رَغم الملاعينِ
✴️صوت حلقة باب الجنة: الشیخ الصدوق بسنده: عَنِ اِبْنِ عَبَّاسٍ عَنِ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ قَالَ: إِنَّ حَلْقَةَ بَابِ اَلْجَنَّةِ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ عَلَى صَفَائِحِ اَلذَّهَبِ فَإِذَا دُقَّتِ اَلْحَلْقَةُ عَلَى اَلصَّفْحَةِ طَنَّتْ وَ قَالَتْ يَا عَلِيُّ . 🔸️صداي حلقه در بهشت: پيامبر صلّى اللّه عليه و آله فرمود:ﺣﻠﻘﻪ ﻯ ﺩﺭ ﺑﻬﺸﺖ ﺍﺯ ﻳﺎﻗﻮﺕ ﺳﺮﺥ ﺍﺳﺖ ﺑﺮ ﺻﻔﺤﻪ ﻫﺎﺋﻰ ﺍﺯ ﻃﻼ، ﻫﺮ ﮔﺎﻩ ﺣﻠﻘﻪ ﺑﺮ ﺩﺭ ﺯﺩﻩ می شوﺩ ﺻﺪﺍیی ﻃﻨﻴﻦ ﺍﻧﺪﺍﺯمی ﺸﻮﺩ ﻭ ﻣﻴﮕﻮﻳﺪ: « یــــــــــا علــــــــــی» . ——- الأمالی، الشیخ الصدوق،ص:588. @kashkolka
تزيين الضريح العلوي المُطهَّر بالورد بمناسبة مولد سيد الأنام وخاتم الرسل النبي الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم). آذین بندی حرم مطهر أمير المؤمنين عليه السلام به مناسبت ولادت باسعادت حبيب إله العالمين پیامبر اسلام حضرت محمد(صلی الله علیه وآله) ورئیس مذهب امام صادق(عليه السلام)