درسهای استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی 🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه نهم ف
متن مربوط به جلسه ۹
باب ۲۷: القول فی العضو الرئیس
و كما أن العضو الرئيس في البدن هو بالطبع أكمل أعضائه و أتمها في نفسه و فيما يخصه، و له من كل ما يشارك فيه عضو آخر أفضله؛ و دونه أيضا أعضاء أخرى رئيسة لما دونها، و رئاستها دون رئاسة الأول، و هي تحت رئاسة الأول ترأس و تُرأَس؛ كذلك رئيس المدينة هو أكمل أجزاء المدينة فيما يخصّه، و له من كل ما شارك فيه غيره أفضله. و دونه قوم مرءوسون منه و يرؤسون آخرين.
و كما أن القلب يتكوّن أولا، ثم يكون هو السبب في أن يكون سائر أعضاء البدن و السبب في أن تحصل لها قواها و أن تترتب مراتبها، فإذا اختلّ منها عضو كان هو المرفد بما يزيل عنه ذلك الاختلال، كذلك رئيس هذه المدينة ينبغي أن يكون هو أولا، ثم يكون هو السبب في أن تحصل المدينة و أجزاؤها، و السبب في أن تحصل الملكات الارادية التي لأجزائها في أن تترتب مراتبها؛ و إن اختل منها جزء كان هو المرفد له بما يزيل عنه اختلاله.
و كما أن الأعضاء التي تقرب من العضو الرئيس تقوم من الأفعال الطبيعية التي هي على حسب غرض الرئيس الأول بالطبع بما هو أشرف، و ما هو دونها من الأعضاء يقوم بالأفعال بما هو دون ذلك في الشرف، إلى أن ينتهي إلى الأعضاء التي يقوم بها من الأفعال أخسها؛ كذلك الأجزاء التي تقرب في الرئاسة من رئيس المدينة تقوم من الأفعال الارادية بما هو أشرف و من دونهم بما هو دون ذلك في الشرف، إلى أن ينتهي إلى الأجزاء التي تقوم من الأفعال بأخسها.
و خسة الأفعال ربما كانت بخسة موضوعاتها، فإن كانت تلك الأفعال عظيمة الغناء، مثل فعل المثانة و فعل الأمعاء السفلى في البدن و ربما كانت لقلّة غنائها؛ و ربما كانت لأجل أنها كانت سهلة جداً؛ كذلك (الحال) في المدينة. و كذلك كل جملة كانت أجزاؤها مؤتلفة منتظمة مرتبطة بالطبع، فان لها رئيسا حاله من سائر الأجزاء هذه الحال.
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۱۰.mp3
15.78M
🎤احمدحسین شریفی
🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی
🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة
🔹جلسه دهم
ادامه فصل ۲۷: القول فی العضو الرئیس
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
درسهای استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی 🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه دهم ا
متن مربوط به جلسه ۱۰
و تلك أيضا حال الموجودات. فان السبب الأول نسبته إلى سائر الموجودات كنسبة ملك المدينة الفاضلة إلى سائر أجزائها. فإن البريئة من المادة تقرب من الأول، و دونها الأجسام السماوية، و دون السماوية الأجسام الهيولانية. و كل هذه تحتذي حذو السبب الأول و تؤمه و تقتفيه؛ و يفعل ذلك كل موجود بحسب قوته. الا أنها انما تقتفي الغرض بمراتب، و ذلك أن الأخس يقتفي غرض ما هو فوقه قليلا، و ذلك يقتفي غرض ما هو فوقه، و أيضا كذلك للثالث غرض ما هو فوقه، إلى أن تنتهي إلى التي ليس بينها و بين الأول واسطة أصلا
فعلى هذا الترتيب تكون الموجودات كلها تقتفي غرض السبب الأول.
فالتي أعطيت كلُّ ما به وجودها من أول الأمر، فقد احتذى بها من أول أمرها حذو الأول و مقصده، فعادت و صارت في المراتب العالية.
و أما التي لم تعط من أول الأمر كل ما به وجودها، فقد أعطيت قوة تتحرك بها نحو ذلك الذي تتوقع نيله، و تقتفي في ذلك ما هو غرض الأول. و كذلك ينبغي أن تكون المدينة الفاضلة: فإن أجزاءها كلها ينبغي أن تحتذي بأفعالها حذو مقصد رئيسها الأول على الترتيب.
و رئيس المدينة الفاضلة ليس يمكن أن يكون أي انسان اتفق، لأن الرئاسة انما تكون بشيئين: أحدهما أن يكون بالفطرة و الطبع معدا لها، و الثاني بالهيئة و الملكة الارادية. و الرئاسة تحصل لمن فطر بالطبع معدا لها. فليس كل صناعة يمكن أن يرأس بها، بل أكثر الصنائع صنائع يخدم بها في المدينة، و أكثر الفطر هي فطر الخدمة. و في الصنائع صنائع يرأس بها و يخدم بها صنائع أخر، و فيها صنائع يخدم بها فقط و لا يرأس بها أصلا. فكذلك ليس يمكن أن تكون صناعة رئاسة المدينة الفاضلة أية صناعة ما اتفقت، و لا أية ملكة ما اتفقت.
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۱۱.mp3
27.18M
🎤احمدحسین شریفی
🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی
🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة
🔹جلسه یازدهم
ادامه فصل ۲۷: القول فی العضو الرئیس
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
درسهای استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی 🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه یازدهم
متن مربوط به جلسه ۱۱
و كما أن الرئيس الأول في جنس لا يمكن أن يرأسه شيء من ذلك الجنس، مثل رئيس الأعضاء، فإنه هو الذي لا يمكن أن يكون عضو آخر رئيسا عليه؛ و كذلك في كل رئيس في الجملة. كذلك الرئيس الأول للمدينة الفاضلة ينبغي أن تكون صناعته صناعة لا يمكن أن يخدم بها أصلا، و لا يمكن فيها أن ترأسها صناعة أخرى أصلا. بل تكون صناعته صناعة نحو غرضها تؤم الصناعات كلها، و ايّاه يقصد بجميع أفعال المدينة الفاضلة. و يكون ذلك الانسان انسانا لا يكون يرأسه انسان أصلا؛ و انما يكون ذلك الانسان انسانا قد استكمل، فصار عقلا و معقولا بالفعل. و قد استكملت قوته المتخيلة بالطبع غاية الكمال على ذلك الوجه الذي قلنا، و تكون هذه القوة منه معدّة بالطبع لتقبل، إما في وقت اليقظة أو في وقت النوم، عن العقل الفعّال الجزئيات، إما بأنفسها و إما بما يحاكيها، ثم المعقولات بما يحاكيها. و أن يكون عقله المنفعل قد استكمل بالمعقولات كلها، حتى لا يكون ينفي عليه منها شيء، و صار عقلا بالفعل.
فأي انسان استكمل عقله المنفعل بالمعقولات كلها، و صار عقلا بالفعل و معقولا بالفعل، و صار المعقول منه هو الذي يعقل، حصل له حينئذ عقل ما بالفعل رتبته فوق العقل المنفعل، أتم و أشدّ مفارقة للمادة، و مقاربة من العقل الفعّال، و يسمّى العقل المستفاد، و يصير متوسطا بين العقل المنفعل و بين العقل الفعّال، و لا يكون بينه و بين العقل الفعّال شيء آخر. فيكون العقل المنفعل كالمادة و الموضوع للعقل المستفاد، و العقل المستفاد كالمادة و الموضوع للعقل الفعّال. و القوة الناطقة، التي هي هيئة طبيعية، تكون مادة موضوعة للعقل الفعّال الذي هو بالفعل عقل.
و أول الرتبة التي بها الانسان انسان هو أن تحصل الهيئة الطبيعية القابلة المعدّة لأن يصير عقلا بالفعل. و هذه هي المشتركة للجميع؛ فبينها و بين العقل الفعّال رتبتان (هما): أن يحصل العقل المنفعل بالفعل، و أن يحصل العقل المستفاد. و بين هذا الانسان الذي بلغ هذا المبلغ من أول رتبة الانسانية و بين العقل الفعّال رتبتان. و اذا جعل العقل المنفعل الكامل و الهيئة الطبيعية كشيء واحد، على مثال ما يكون المؤتلف من المادة و الصورة شيئا واحدا، و إذا أخذ هذا الانسان صورة انسانية، هو العقل المنفعل الحاصل بالفعل، كان بينه و بين العقل الفعّال رتبة واحدة فقط. و إذا جعلت الهيئة الطبيعية مادة العقل المنفعل، و المنفعل مادة المستفاد، و المستفاد مادة العقل الفعّال، و أخذت جملة ذلك كشيء واحد، كان هذا الانسان هو الانسان الذي حلّ فيه العقل الفعّال.
و إذا حصل ذلك في كلا جزئي قوته الناطقة، و هما النظرية و العملية، ثم في قوته المتخيلة، كان هذا الانسان هو الذي يوحى إليه. فيكون اللّه، عز و جل، يوحي إليه بتوسّط العقل الفعّال، فيكون ما يفيض من اللّه، تبارك و تعالى، إلى العقل الفعّال يفيضه العقل الفعّال إلى عقله المنفعل بتوسّط العقل المستفاد، ثم إلى قوته المتخيلة. فيكون بما يفيض منه إلى عقله المنفعل حكيماً فيلسوفاً و متعقلا على التمام و بما يفيض منه إلى قوته المتخيلة نبيا منذرا بما سيكون و مخبرا بما هو الآن (عن) الجزئيات، بوجود يعقل فيه الإلهي. و هذا الانسان هو في أكمل مراتب الانسانية و في أعلى درجات السعادة. و تكون نفسه كاملة متّحدة بالعقل الفعّال على الوجه الذي قلنا. و هذا الانسان هو الذي يقف على كل فعل يمكن أن يبلغ به السعادة. فهذا أول شرائط الرئيس.
ثم أن يكون له مع ذلك قدرة بلسانه على جودة التخيل بالقول لكل ما يعلمه،
و قدرة على جودة الارشاد إلى السعادة، و إلى الأعمال التي بها تبلغ السعادة،
و أن يكون له مع ذلك جودة ثبات ببدنه لمباشرة أعمال الجزئيات.
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۱۲.mp3
16.35M
🎤احمدحسین شریفی
🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی
🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة
🔹جلسه دوازدهم
فصل ۲۸: القول فی خصال رئیس المدینة الفاضلة
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
درسهای استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی 🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه دوازده
متن مربوط به جلسه ۱۲
باب ۲۸: القول فی خصال رئیس المدینة الفاضلة
خصال الرئیس الاول
فهذا هو الرئيس الذي لا يرأسه انسان آخر أصلا. و هو الامام، و هو الرئيس الأول للمدينة الفاضلة، و هو رئيس الأمة الفاضلة، و رئيس المعمورة من الأرض كلها. و لا يمكن أن تصير هذه الحال الا لمن اجتمعت فيه بالطبع اثنتا عشرة خصلة قد فطر عليها:
أحدها أن يكون تامّ الأعضاء، قواها مؤاتية أعضاءها على الأعمال التي شأنها أن تكون بها؛و متى همّ بعضو ما من أعضائه عملاً يكون به فأتى عليه بسهولة.
ثم أن يكون بالطبع جيد الفهم و التصور لكل ما يقال له، فيلقاه بفهمه على ما يقصده القائل، و على حسب الأمر في نفسه
ثم أن يكون جيّد الحفظ لما يفهمه و لما يراه و لما يسمعه و لما يدركه، و في الجملة لا يكاد ينساه
ثم أن يكون جيّد الفطنة، ذكيا، إذا رأى الشيء بأدنى دليل فطن له على الجهة التي دلّ عليها الدليل
ثم أن يكون حسن العبارة، يؤاتيه لسانه على ابانة كل ما يضمره ابانة تامة.
ثم أن يكون محبا للتعليم و الاستفادة، منقادا له، سهل القبول، لا يؤلمه تعب التعليم، و لا يؤذيه الكدّ الذي ينال منه.
ثم أن يكون غير شره على المأكول و المشروب و المنكوح، متجنبا بالطبع للعب، مبغضا للذات الكائنة عن هذه
ثم أن يكون محبا للصدق و أهله، مبغضا للكذب و أهله
ثم أن يكون كبير النفس، محبا للكرامة: تكبر نفسه بالطبع عن كل ما يشين من الأمور، و تسمو نفسه بالطبع إلى الأرفع منها.
ثم أن يكون الدرهم و الدينار و سائر أعراض الدنيا هيّنة عنده
ثم أن يكون بالطبع محبا للعدل و أهله، و مبغضا للجور و الظلم و أهلهما، يعطي النصف من أهله و من غيره و يحثّ عليه، و يؤتي من حل به الجور مؤاتيا لكل ما يراه حسنا و جميلا، ثم أن يكون عدلا غير صعب القياد، و لا جموحا و لا لجوجا إذا دعي إلى العدل، بل صعب القياد إذا دعي إلى الجور و إلى القبيح
ثم أن يكون قويّ العزيمة على الشيء الذي يرى أنه ينبغي أن يفعل، جسورا عليه، مقداما غير خائف، و لا ضعيف النفس.
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۱۳.mp3
20.63M
🎤احمدحسین شریفی
🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی
🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة
🔹جلسه سیزدهم
ادامه فصل ۲۸: خصال رئیس الثانی
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
درسهای استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی 🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه سیزدهم
متن مربوط به جلسه ۱۳
خصال الرئیس الثانی
و اجتماع هذه كلها في انسان واحد عسر؛ فلذلك لا يوجد من فطر على هذه الفطرة إلا الواحد بعد الواحد، و الأقل من الناس.
فان وجد مثل هذا في المدينة الفاضلة ثم حصلت فيه، بعد أن يكبر، تلك الشرائط الستّ المذكورة قبل أو الخمس منها دون الانداد من جهة المتخيّلة كان هو الرئيس.
و ان اتفق أن لا يوجد مثله في وقت من الأوقات، أخذت الشرائع و السنن التي شرعها هذا الرئيس و أمثاله، ان كانوا توالوا في المدينة، فأثبتت. و يكون الرئيس الثاني الذي يخلف الأول من اجتمعت فيه من مولده و صباه تلك الشرائط، و يكون بعد كبره، فيه ست شرائط.
أحدها أن يكون حكيما
و الثاني أن يكون عالما حافظا للشرائع و السنن و السير التي دبرها الأولون للمدينة، محتذيا بأفعاله كلها حذو تلك بتمامها
و الثالث أن يكون له جودة استنباط فيما لا يحفظ عن السلف فيه شريعة، و يكون فيما يستنبطه من ذلك محتذيا حذو الأئمة الأولين
و الرابع أن يكون له جودة رويّة و قوة استنباط لما سبيله أن يعرف في وقت من الأوقات الحاضرة من الأمور و الحوادث التي تحدث مما ليس سبيلها أن يسير فيه الأوّلون، و يكون متحريا بما يستنبطه من ذلك صلاح حال المدينة
و الخامس أن يكون له جودة ارشاد بالقول إلى شرائع الأولين، و إلى التي استنبط بعدهم مما احتذى فيه حذوهم.
و السادس أن يكون له جودة ثبات ببدنه في مباشرة أعمال الحرب، و ذلك أن يكون معه الصناعة الحربية الخادمة و الرئيسة
فإذا لم يوجد انسان واحد اجتمعت فيه هذه الشرائط و لكن وجد اثنان، أحدهما حكيم، و الثاني فيه الشرائط الباقية، كانا هما رئيسين في هذه المدينة. فإذا تفرّقت هذه في جماعة، و كانت الحكمة في واحد و الثاني في واحد و الثالث في واحد و الرابع في واحد و الخامس في واحد و السادس في واحد، و كانوا متلائمين، كانوا هم الرؤساء الأفاضل.
فمتى اتفق في وقت ما أن لم تكن الحكمة جزء الرئاسة و كانت فيها سائر الشرائط، بقيت المدينة الفاضلة بلا ملك، و كان الرئيس القائم بأمر هذه المدينة ليس بملك. و كانت المدينة تعرض للهلاك. فإن لم يتفق أن يوجد حكيم تضاف الحكمة إليه، لم تلبث المدينة بعد مدة أن تهلك.
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۱۴.mp3
20.04M
🎤احمدحسین شریفی
🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی
🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة
🔹جلسه چهاردهم
فصل ۲۹: القول فی مضادات المدینة الفاضلة
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
درسهای استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی 🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه چهارده
متن مربوط به ج ۱۴
باب ۲۹: القول في مضادات المدينة الفاضلة
و المدينة الفاضلة تضادها المدينة الجاهلة، و المدينة الفاسقة، و المدينة المتبدلة، و المدينة الضالة. و يضادها أيضا من أفراد الناس نوائب المدن.
المدينة الجاهلة
و المدينة الجاهلة هي التي لم يعرف أهلها السعادة و لا خطرت ببالهم. ان ارشدوا إليها فلم يفهموها و لم يعتقدوها، و إنما عرفوا من الخيرات بعض هذه التي هي مظنونة في الظاهر أنها خيرات من التي تظنّ أنها هي الغايات في الحياة، هي سلامة الأبدان و اليسار و التمتع باللذات، و أن يكون مخلّى هواه و أن يكون مكرّما و معظّما. فكل واحد من هذه سعادة عند أهل الجاهلة. و السعادة العظمى الكاملة هي اجتماع هذه کلها. و اضدادها هی الشقاء، و هی آفات الابدان و الفقر و ان لایتمتع باللذات و ان لایکون مخلی هواه و ان لایکون مکرما.
و هی تنقسم الی جماعة مدن، منها:
أ- المدینة الضروریة و هی التی قصد اهلها الاقتصار علی الضروری مما به قوام الابدان من المأکول و المشروب و الملبوس و المسکون و المنکوح و التعاون علی استفادتها
ب – و المدینة البدّالة هی التی قصد اهلها ان یتعاونوا علی بلوغ الیسار و الثروة و لاینتفعوا بالیسار فی شیء آخر، لکن علی ان الیسار هو الغایة فی الحیاة.
ج- و مدینة الخسّة و السقوط، و هی التی قصد اهلها التمتع باللذة من المأکول و المشروب و المنکوح و بالجملة اللذة من المحسوس و التخیل و ایثار الهزل و اللعب بکل وجه و من کل نحو
د- و مدینة الکرامة و هی التی قصد اهلها علی ان یتعاونوا علی ان یصیروا مکرمین ممدوحین مذکورین مشهورین بین الامم، ممجدین معظمین بالقول و الفعل، ذوی فخامة و بهاء، اما عند غیرهم و اما بعضهم عند بعض، کل انسان علی مقدار محبته لذلک، او مقدار ما امکنه بلوغه منه.
هـ - و مدینة التغلب و هی التی قصد اهلها ان یکونوا القاهرین لغیرهم الممتنعین ان یقهرهم غیرهم، و یکون کدّهم اللذة التی تنالهم من الغلبة فقط
و - و المدينة الجماعية، هي التي قصد أهلها أن يكونوا أحرارا، يعمل كل واحد منهم ما شاء، لا يمنع هواه في شيء أصلا.
و ملوك الجاهلة على عهد مدنها، أن يكون كل واحد منهم انما يدبّر المدينة التي هو مسلّط عليها ليحصل هواه و ميله. و همم الجاهلة التي يمكن أن تجعل غايات هي تلك التي أحصيناها آنفا.
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۱۵.mp3
11.2M
🎤احمدحسین شریفی
🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی
🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة
🔹جلسه پانزدهم
ادامه فصل ۲۹: القول فی مضادات المدینة الفاضلة
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
درسهای استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی 🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه پانزده
متن مربوط به جلسه ۱۵
المدينة الفاسقة
- و أما المدينة الفاسقة، و هي التي آراؤها الآراء الفاضلة، و هي التي تعلم السعادة و اللّه عز و جل و الثواني و العقل الفعّال، و كل شيء سبيله أن يعلمه أهل المدينة الفاضلة و يعتقدونها، و لكن تكون أفعال أهلها أفعال أهل المدن الجاهلة
المدينة المبدلة
- و المدينة المبدّلة، فهي التي كانت آراؤها و أفعالها في القديم آراء المدينة الفاضلة و أفعالها، غير أنها تبدّلت فدخلت فيها آراء غير تلك، و استحالت أفعالها إلى غير تلك
المدينة الضالة
- و المدينة الضالة، هي التي تظن بعد حياتها هذه السعادة، و لكن غيّرت هذه، و تعتقد في اللّه عز و جل و في الثواني و في العقل الفعّال آراء فاسدة لا يصلح عليها (حتى) و لا ان أخذت على أنها تمثيلات و تخيلات لها، و يكون رئيسها الأول ممن أوهم أنه يوحى إليه من غير أن يكون كذلك، و يكون قد استعمل في ذلك التمويهات و المخادعات و الغرور.
و ملوك هذه المدن مضادّة لملوك المدن الفاضلة، و رئاستهم مضادّة للرئاسات الفاضلة، و كذلك سائر من فيها. و ملوك المدن الفاضلة الذين يتوالون في الأزمنة المختلفة واحدا بعد آخر فكلهم كنفس واحدة، و كأنهم ملك واحد يبقى الزمان كلّه. و كذلك ان اتفق منهم جماعة في وقت واحد، إما في مدينة واحدة، و إما في مدن كثيرة، فان جماعتهم كملك واحد، و نفوسهم كنفس واحدة، و كذلك أهل كل رتبة منها، متى توالوا في الأزمان المختلفة، فكلهم كنفس واحدة تبقى الزمان كله. و كذلك إن كان في وقت واحد جماعة من أهل رتبة واحدة، و كانوا في مدينة واحدة أو مدن كثيرة، فان نفوسهم كنفس واحدة، كانت تلك الرتبة رتبة رئاسة أو رتبة خدمة.
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۱۶.mp3
18.68M
🎤احمدحسین شریفی
🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی
🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة
🔹جلسه شانزدهم
ادامه فصل ۲۹: القول فی مضادات المدینة الفاضلة
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
درسهای استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی 🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه شانزده
متن مربوط به جلسه ۱۶
و أهل المدينة الفاضلة لهم أشياء مشتركة يعلمونها و يفعلونها، و أشياء أخر من علم و عمل يخص كل رتبة و كل واحد منهم. انما يصير (كل واحد) في حدّ السعادة بهذين، أعني بالمشترك الذي له و لغيره معا، و بالذي يخصّ أهل المرتبة التي هو منها. فإذا فعل ذلك كل واحد منهم، أكسبته أفعاله تلك، هيئة نفسانية جيدة فاضلة؛ و كلما داوم عليها أكثر، صارت هيئته تلك أقوى و أفضل، و تزايدت قوّتها و فضيلتها. فكما أن المداومة على الأفعال الجيّدة من أفعال الكتابة تكسب الانسان جودة صناعة الكتابة، و كلما داوم على تلك الأفعال أكثر، صارت الصناعة التي بها تكون تلك الأفعال أقوى و أفضل، و تزيد قوتها و فضيلتها بتكرير أفعالها، و يكون الالتذاذ التابع لتلك الهيئة النفسانية أكثر، و اغتباط الانسان عليها نفسه أكثر، و محبّته لها أزيد.
و تلك حال الأفعال التي ينال بها السعادة: فانها كلما زيدت منها و تكررت و واظب الانسان عليها، صيّرت النفس التي شأنها أن تسعد أقوى و أفضل و أكمل إلى أن تصير من حد الكمال إلى أن تستغني عن المادة، فتحصل متبرئة منها، فلا تتلف بتلف المادة، و لا اذا بقيت احتاجت إلى مادة.
فإذا حصلت مفارقة للمادة، غير متجسمة، ارتفعت عنها الأعراض التي تعرض للأجسام من جهة ما هي أجسام، فلا يمكن فيها أن يقال إنها تتحرك و لا إنها تسكن. و ينبغي حينئذ أن يقال عليها الأقاويل التي تليق بما ليس بجسم. و كلما وقع في نفس الانسان من شيء يوصف به الجسم بما هو جسم، فينبغي أن يسلب عن الأنفس المفارقة. و (أن) يفهم حالها هذه و تصورها عسير غير معتاد.
و كذلك يرتفع عنها كل ما كان يلحقها و يعرض لها بمقارنتها للأجسام. و لما كانت هذه الأنفس التي فارقت، أنفسا كانت في هيوليات مختلفة، و كان تبين أن الهيئات النفسانية تتبع مزاجات الأبدان، بعضها أکثر و بعضها أقل، و تكون كل هيئة نفسانية على نحو ما يوجبه مزاج البدن الذي كانت فيه، فهيئتها لزم فيها ضرورة أن تكون متغايرة لأجل التغير الذي فيها كان. و لما كان تغاير الأبدان إلى غير نهاية محدودة، كانت تغايرات الأنفس أيضا إلى غير نهاية محدودة.
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۱۷.mp3
14.98M
🎤احمدحسین شریفی
🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی
🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة
🔹جلسه هفدهم
بحثی درباره نوابت، از کتاب السیاسات المدنیة
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
درسهای استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی 🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه هفدهم
متن مربوط به جلسه ۱۷
و أما النوابت في المدن الفاضلة فهم أصناف كثيرة منهم صنف متمسكون بالأفعال التي تنال بها السعادة، غير أنهم ليس يقصدون بما يفعلونه من ذلك السعادة بل شيئا آخر مما يجوز أن يناله الإنسان بالفضيلة من كرامة أو رئاسة أو يسار أو غير ذلك. فهؤلاء يسمون متقنّصين. و منهم من يكون له هوى في شيء من غايات أهل الجاهلة فتمنعه شرائع المدينة و ملتها من ذلك، فيعمد إلى ألفاظ واضع السنة و أقاويله في وصاياه فيتأولها على ما يوافق هواه و يحسّن ذلك الشيء بذلك التأويل، و هؤلاء يسمون المحرّفة.
و منهم من ليس يقصد تحريفا و لكن لسوء فهمه عن قصد واضع السنة و نقصان تصوره لأقاويله يفهم أمور شرائع المدينة على غير مقصد واضع السنة، فتصير أفعاله خارجة عن مقصد الرئيس الأول فيضل و لا يشعر، فهؤلاء هم المارقة.
و صنف آخر يكونون قد تخيلوا الأشياء التي ذكرناها إلا أنهم يكونون غير قنعين بما تخيلوا منها فيزيفونها عند أنفسهم و عند غيرهم بأقاويل، و يكونون بما يفعلونه من ذلك غير معاندين للمدينة الفاضلة و لكن مسترشدين و طالبين للحق. فمن كان هكذا رفعت طبقته في التخيل إلى أشياء لا تتزيف بتلك الأقاويل التي يأتي بها. فإن قنع بما رفع إليه ترك؛ و إن لم يقنع بتلك أيضا و وقف منها على مواضع يمكن أن تعاند رفع إلى طبقة أخرى. و لا يزال هكذا إلى أن يقنع ببعض تلك الطبقات. فإن لم يتفق له أن يقنع ببعض طبقات التخيل رفع إلى مرتبة الحق و فهّم تلك الأشياء على ما هي عليه. فعند ذلك يستقر رأيه.
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۱۸.mp3
27.94M
🎤احمدحسین شریفی
🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی
🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة
🔹جلسه هجدهم
ادامه بحث از اصناف نوابت بر اساس کتاب السیاسات المدنیة
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
درسهای استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی 🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه هجدهم
متن مربوط به جلسه ۱۸
و منهم صنف آخر يزيفون ما يتخيلونه، فكلما رفعوا رتبة زيفوها و لو بلغ بهم مرتبة الحقيقة يم كل ذلك طلبا للغلبة فقط أو طلبا لتحسين شيء آخر يميلون إليه من أغراض أهل الجاهلة. فهم يزيفونها بكل ما أمكنهم و لا يحبون أن يسمعوا شيئا يقوي السعادة و الحق في النفوس و لا قولا يحسنها و يرسمها في النفوس، و يتلقونها من الأقاويل المموّهة بما يظنون أنّه يسقط السعادة. و يقصد كثير منهم بذلك أن يجعلوا أنفسهم معذورين في الظاهر إذا مالوا إلى شيء آخر من أغراض أهل الجاهلة.
و منهم صنف يتخيلون السعادة و المبادي و ليس في قوّة أذهانهم أن يتصوروها أصلا، أو لا يكون في قوة أفهامهم أن يتصوروها على الكفاية. فهم يزيفون ما يتخيلون و يقفون على مواضع العناد منها، و كلما رفعوا طبقة إلى تخيّل أقرب إلى الحقيقة تزيفت عندهم يم و لا يمكن أن يرفعوا إلى طبقة الحقيقة لأنّه ليس في قوة أذهانهم تفهّمها يم و قد يتفق في كثير من هؤلاء أن يتزيّف عندهم كثير مما يتخيّلونه لا لأنه فيما يتخيلونه مواضع العناد في الحقيقة لكن يكون تخيّلهم ناقصا فيتزيّف عندهم ذلك لسوء فهمهم له لا لأن فيه موضعا للعناد .
و كثير منهم إذا لم يمكنه أن يتخيل الشيء تخيلا على الكفاية أو كان يقف على مواضع العناد بالحقيقة في الأمكنة التي فيها مواضع
العناد و لم يمكنه أن يفهم الحقيقة، يظن بالذي أدرك الحقيقة ممن يقول إنه أدركها أنه يكذب على عمد طلبا للكرامة أو الغلبة، أو يظن به أنه مغرور مجتهد و يروم أن يزيف الحقيقة أيضا، و يخس أمر من قد أدركها. و يخرج ذلك كثيرا منهم إلى أن يظنوا بالناس كلهم أنهم مغرورون في كل شيء يزعمون أنهم أدركوه. و يخرج ذلك بعضهم إلى الحيرة في الأمور كلها . و بعضهم يخرجه ذلك إلى أن يرى أنه ليس فيما يدرك شيء صادق أصلا و أن كل ما ظن ظان أنه أدرك شيئا فهو في ذلك كاذب على غير ثقة و لا يقين من ظنه. و هؤلاء بمنزلة الأغمار الجهال عند العقلاء و بالإضافة إلى الفلاسفة. فمن أجل ذلك واجب على رئيس المدينة الفاضلة تتبع النابتة و إشغالهم و علاج كل صنف منهم بما يصلحه خاصة إما بإخراج من المدينة أو بعقوبة أو بحبس أو بتصريف في بعض الأعمال و إن لم يسعوا له.
و بعضهم يظن أن الحق هو ما ظهر لكل واحد و ظنّه في الوقت بعد الوقت، و أن الحقيقة في كل شيء هو ما يظنه به ظان .
و بعضهم يجهد نفسه في أن يوهم أن كل ما يظن أنه يدرك إلى هذه الغاية من الأمور فكله كذب و أنه إن كان هاهنا صدق و حق ما فلم يدرك بعد. و بعضهم يتخيل له مثل حلم النائم أو مثل ما يرى الشيء من بعيد أن هاهنا حقا و يقع في نفسه أن هؤلاء الذين يزعمون أنهم أدركوه عسى أن يكونوا أدركوه أو أن يكون فيهم من عسى أن يكون قد أدرك و يحس من نفسه أن ذلك قد فاته إما لأنه يحتاج في إدراكه إلى زمان طويل و إلى كد و عناء و ليس له زمان يفي به و لا قوة له على الكد و الدءوب إما لأنه تشغله لذّات و أشياء أخر قد اعتادها يعسر عليه اطّراحها عن نفسه و إما لأنه قد أحس من نفسه أنه لا يدركه و لو آتته أسبابه كلها. فيعرض له أسف و حسرة على ما يظن أنه عسى أن يكون غيره قد لحقه فيرى من الرأي، لأجل حسد من عسى أن يكون قد أدرك الحق، أن يجهد في أن يوهم بأقاويل مموهة أن الذي يقول إنه أدركه إما مغرور و إما كاذب يلتمس بما يدعيه من ذلك إما كرامة و إما يسارا أو غير ذلك مما شأنه أن يهوى. و كثير من هؤلاء يحس بما فيه من الجهل أو الحيرة فيتألم و يتأذى بما يحسه من نفسه و يغتم و يمضّه ذلك، و لا يجد سبيلا إلى إزالة ذلك عن نفسه بعلم يقف به على الحق الذي يكسبه إدراكه لذة، فيرى أن يستريح من ذلك إلى سائر الغايات الجاهلة و إلى الأشياء الهزلية و اللعبية فيجعلها سلوته إلى أن تأتيه منيته فتريحه مما هو فيه .
و بعض هؤلاء أعني الذين يلتمسون أن يستريحوا مما يجدون من مضض الجهل و الحيرة ربما أو هموا أن الغايات هي التي يختارونها هم و يؤثرونها، و أن السعادة هي هذه، و أن الباقين مغرورون فيما يعتقدونه و يجتهدون في تحسين الأشياء الجاهلة و في تحسين السعادة. و يوهمون أن إيثارهم لما آثروه من ذلك هو بعد طول البحث عن جميع ما يدعيه غيرهم أنهم أدركوه، و أنهم إنما رفضوا تلك بعد الوقوف على أنها ليس لها محصول، و أن مصيرهم إلى ما صاروا إليه عن بصيرة بالغايات هي هذه لا تلك التي يدعيها أولئك.
فهؤلاء هم الأصناف النابتة في خلال أهل المدينة و لا تحصل من آرائهم مدينة أصلا و لا جمع عظيم من الجمهور، بل يكونون مغمورين في جملة أهل المدينة.
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۱۹.mp3
19.08M
🎤احمدحسین شریفی
🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی
🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة
🔹جلسه نوزدهم
بحثی درباره «انسان بهیمی» یا «انسان سبعی» بر اساس کتابهای «السیاسات المدنیه»، «فصول منتزعه» و «التنبیه علی سبیل السعادة»
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
درسهای استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی 🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه نوزدهم
متن مربوط به جلسه ۱۹
فارابی در کتاب السیاسات المدنیه (در ابتدای باب هفتم با عنوان المدن المضادة للمدینة الفاضلة) از گروه دیگری نیز به عنوان مضاد مدینه فاضله نام میآورد با عنوان «بهیمیون»:
و المدينة الفاضلة تضادها المدينة الجاهلة و المدينة الفاسقة و المدينة الضالة، ثم النوابت في المدينة الفاضلة، فإن النوابت في المدن منزلتهم فيها منزلة الشیلم في الحنطة أو الشوك النابت فيما بين الزرع أو سائر الحشائش غير النافعة و الضارة بالزرع أو الغرس.
ثم البهيميون بالطبع من الناس، فالبهيميون بالطبع ليسوا مدنيين و لا تكون لهم اجتماعات مدنية أصلا، بل يكون بعضهم على مثال ما عليه البهائم الإنسية و بعضهم مثل البهائم الوحشية، فبعض هؤلاء أمثال السباع. و كذلك يوجد فيهم من يأوي البراري متفرقين، و يوجد فيهم من يأويها مجتمعين، و يتسافدون تسافد الوحش، و فيهم من يأوي قرب المدن، و منهم من لا يأكل إلاّ اللحوم النية، و منهم من يرعى النبات البري، و منهم من يفترس مثل ما تفترس السباع. و هؤلاء يوجدون في أطراف المساكن المعمورة، إما في أقاصي الشمال و إما في أقاصي الجنوب.
و هؤلاء ينبغي أن يجروا مجرى البهائم: فمن كان منهم إنسيا و انتفع به في شيء من المدن ترك و استعبد و استعمل كما تستعمل البهيمة. و من كان منهم لا ينتفع به أو كان ضارا عمل به ما يعمل بسائر الحيوانات الضارة. و كذلك ينبغي أن يعمل بمن اتفق أن يكون من أولاد أهل المدن بهيميا.
در فصل دوازدهم کتاب فصول منتزعه میگوید:
«الهيئات الطبيعيّة و الاستعدادات نحو الفضيلة أو الرذيلة متى انضافت إليها الأخلاق المشاكلة لها و تمكّنت بالعادة، كان ذلك الإنسان في ذلك الشيء أتمّ ما يكون. و ما يمكّن فيه من الهيئات يكون زواله عن الإنسان، خيرا كان الذي يمكّن فيه أو شرا، عسيرا. و متى وجد في/ وقت [من الأوقات] من هو بالطبع معدّ نحو الفضائل كلّها إعدادا تاما، ثمّ تمكّنت فيه بالعادة، كان هذا الإنسان فائقا في الفضيلة للفضائل الموجودة في أكثر الناس حتى يكاد أن يخرج عن الفضائل الإنسانية إلى ما هو أرفع طبقة من الإنسان. و كان القدماء يسمّون هذا الإنسان الإلهيّ. و أمّا المضادّ له و المعدّ لأفعال الشرور كلّها الذي تتمكن فيه هيئات تلك الشرور بالعادة، [يكاد أن يخرجوه] عن الشرور الإنسانية [إلى ما هو أكثر شرّا منها]. و ليس له عندهم اسم لإفراط شرّه و ربّما سمّوه السبعيّ و أشباه ذلك من الأسماء. و هذان الطرفان وجودهما في الناس قليل. فالأوّل متى وجد كان عندهم أرفع مرتبة مِن أن يكون مدنيا يخدم المدن، بل يدبّر المدن كلّها، و هو الملك في الحقيقة. و أمّا الثاني إذا اتفق أن يوجد لم يرؤس مدينة أصلا /و لم يخدمها بل يخرج عن المدن كلّها»
فارابی در کتاب « التنبیه علی سبیل السعاده» در ضمن بیان اصناف چهارگانه مردمان به بیان جایگاه بهیمیون نیز میپردازد:
«و الناس منهم من له جودة الروية و قوّة العزيمة على ما أوجبته الروية؛ فذلك هو الذي جرت عادتنا أن نسميه الحرّ باستيهال؛ و من لم تكن له هاتان؛ ففي عادتنا أن نسميه الإنسان البهيمي. و من كانت له جودة الروية فقط دون قوّة العزيمة؛ سميناه العبد بالطبع. ... و منهم من له قوّة العزيمة و ليست له جودة الروية، و من كان كذلك؛ فإنّ [به نظر میرسد بهتر است به جای «فإن»، «فهو» باشد] الذي يروّي له غيره؛ و هو إمّا أن يكون منقادا لمن يروّي له أو غير منقاد، فإن كان غير منقاد فهو أيضا بهيمي، و إن كان منقادا< نجح > في أكثر أفعاله، و بهذا السبب قد خرج من الرّق و شارك الأحرار. ...»
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۲۰.mp3
12.01M
🎤احمدحسین شریفی
🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی
🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة
🔹جلسه بیستم
باب ۳۰: القول فی اتصال النفوس بعضها ببعض
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
درسهای استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی 🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیستم
متن مربوط به جلسه ۲۰
باب۳۰: القول في اتصال النفوس بعضها ببعض
و إذا مضت طائفة فبطلت أبدانها، و خلصت أنفسها و سعدت؛ فخلفهم ناس آخرون في مرتبتهم بعدهم، قاموا مقامهم و فعلوا أفعالهم. فإذا مضت هذه أيضا و خلصت صاروا أيضا في السعادة إلى مراتب أولئك الماضين، و اتصل كل واحد بشبيهه في النوع و الكمية و الكيفية. و لأنها كانت ليست بأجسام صار اجتماعها، و لو بلغ ما بلغ ، غير مضيّق بعضها على بعض مكانها، إذ كانت ليست في أمكنة أصلا، فتلاقيها و اتصال بعضها ببعض ليس على النحو الذي توجد عليه الأجسام.
و كلما كثرت الأنفس المتشابهة المفارقة، و اتصل بعضها ببعض، و ذلك على جهة اتصال معقول بمعقول، كان التذاذ كل واحد منها أزيد شديدا. و كلما لحق بهم من بعدهم، زاد التذاذ من لحق الآن بمصادفة الماضين، و زادت لذّات الماضين باتصال اللاحقين بهم، لأن كل واحدة تعقل ذاتها و تعقل مثل ذاتها مرارا كثيرة، فتزداد كيفية ما يعقل؛ و يكون تزايد ما تلاقى هناك شبيها بتزايد قوة صناعة الكتابة بمداومة الكاتب على أفعال الكتابة. و يقوم تلاحق بعض ببعض في تزايد كل واحد، مقام ترادف أفعال الكاتب التي بها تتزايد كتابته قوة و فضيلة. و لأن المتلاحقين (هم) إلى غير نهاية، يكون تزايد قوى كل واحد و لذّاته على غابر الزمان إلى غير نهاية.
و تلك حال كل طائفة مضت.
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۲۱.mp3
16.86M
🎤احمدحسین شریفی
🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی
🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة
🔹جلسه بیست و یکم
باب ۳۱: القول فی الصناعات و السعادات
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹
درسهای استاد شریفی
🎤احمدحسین شریفی 🔴درسهای فلسفه سیاسی فارابی 🔶متنخوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه بیست و
متن مربوط به جلسه ۲۱
باب ۳۱: القول في الصناعات و السعادات
و السعادات تتفاضل بثلاثة أنحاء: بالنوع، و الكمية، و الكيفية.
و ذلك شبيه بتفاضل الصنائع هاهنا.
فتفاضل الصنائع بالنوع هو أن تكون صناعات مختلفة بالنوع، و تكون إحداها أفضل من الأخرى، مثل الحياكة و صناعة البَزّ و صناعة العطر و صناعة الكناسة، و مثل صناعة الرقص و صناعة الفقه، و مثل الحكمة و الخطابة. فبهذه الأنحاء تتفاضل الصنائع التي أنواعها مختلفة.
و أهل الصنائع التي من نوع واحد بالكمية أن يكون كاتبان مثلا، علم أحدهما من أجزاء صناعة الكتابة أكثر، و آخر احتوى من أجزائها على أشياء أقل، مثل أن هذه الصناعة تلتئم باجتماع علم شيء من اللغة و شيء من الخطابة و شيء من جودة الخط و شيء من الحساب، فيكون بعضهم قد احتوى من هذه على جودة الخطّ مثلا و على شيء من الخطابة؛ و آخر احتوى على اللغة و على شيء من الخطابة و على جودة الخط؛ و آخر على الأربعة كلها.
و التفاضل في الكيفية هو أن يكون اثنان احتويا من أجزاء الكتابة على أشياء بأعيانها، و يكون أحدهما أقوى فيما احتوى عليه و أكثر دراية. فهذا هو التفاضل في الكيفية.
و السعادات تتفاضل بهذه الأنحاء أيضا.
و أما أهل سائر المدن، فان أفعالهم، لما كانت رديئة، أكسبتهم هيئات نفسانية رديئة، كما أن أفعال الكتابة متى كانت رديئة على غير ما شأن الكتابة أن تكون عليها، تكسب الانسان كتابة أسوأ رديئة ناقصة. و كلما ازدادت من تلك الأفعال ازدادت صناعته نقصا. و كذلك الأفعال الرديئة من أفعال سائر المدن تكسب أنفسهم هيئات رديئة ناقصة، و كلما واظب واحد منهم على تلك الأفعال ازدادت هيئته النفسانية نقصا، فتصير أنفسهم مرضى. فلذلك ربما التذّوا بالهيئات التي يستفيدونها بتلك الأفعال، كما أن مرضى الأبدان، مثل كثير من المحمومين، لفساد مزاجهم، يستلذّون الأشياء التي ليس شأنها أن يلتذّ بها من الطعوم، و يتأذّون بالأشياء التي شأنها أن تكون لذيذة، و لا يحسون بطعوم الأشياء الحلوة التي من شأنها أن تكون لذيذة. كذلك مرضى الأنفس، بفساد تخيّلهم الذي اكتسبوه بالارادة و العادة، يستلذون الهيئات الرديئة و الأفعال الرديئة، و يتأذون بالأشياء الجميلة الفاضلة أو لا يتخيّلونها أصلا. و كما أن في المرضى من لا يشعر بعلّته، و فيهم من يظن مع ذلك أنه صحيح، و يقوى ظنّه بذلك حتى لا يصغي إلى قول طبيب أصلا؛ كذلك من كان من مرضى الأنفس لا يشعر بمرضه و يظنّ مع ذلك أنه فاضل صحيح النفس، فانه لا يصغي أصلا إلى قول مرشد و لا معلّم و لا مقوّم.
#فارابی
https://eitaa.com/Ostad_sharifi
🌹