eitaa logo
درس‌های استاد شریفی
789 دنبال‌کننده
3 عکس
0 ویدیو
2 فایل
حاوی درس‌های حوزوی و دانشگاهی و همچنین کارگاه‌های علمی استاد شریفی. عضو هیئت علمی و استاد تمام فلسفه موسسه آموزشی و پژوهشی امام خمینی(ره) و مدرس سطوح عالی حوزه علمیه قم ادمین کانال: @Mahdiadmin2
مشاهده در ایتا
دانلود
الفائق فی الاصول ج۸۲.mp3
14.65M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۸۲ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹فصل چهارم: مناسبت حکم و موضوع https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
الفائق فی الاصول ج۸۳.mp3
16.29M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۸۳ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹فصل چهارم: مناسبت حکم و موضوع 🔸مطلب دوم https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
الفائق فی الاصول ج۸۴.mp3
12.88M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۸۴ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹فصل چهارم: مناسبت حکم و موضوع 🔸ادامه مطلب دوم https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
الفائق فی الاصول ج۸۵.mp3
20.73M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۸۵ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹فصل چهارم: مناسبت حکم و موضوع 🔸مطلب سوم وچهارم https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۸۶.mp3
15.94M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۸۶ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹فصل پنجم: مذاق شرع https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۸۷.mp3
16.15M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۸۷ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹ادامه فصل پنجم: مذاق شرع https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۸۸.mp3
15.66M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۸۸ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹ادامه فصل پنجم: مذاق شرع مطلب سوم: موارد کاربرد مذاق شرع https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۸۹.mp3
11.4M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۸۹ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹ادامه فصل پنجم: مذاق شرع مطلب چهارم و پنجم: مطلب چهارم و مطلب پنجم https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۹۰.mp3
21.08M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۹۰ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹فصل ششم: مقاصد شریعت مطلب اول: تعریف و اقسام مقاصد شریعت https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۹۱.mp3
15.86M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۹۱ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹فصل ششم: مقاصد شریعت مطلب دوم: راه‌های کشف مقاصد شریعت https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۹۲.mp3
20.41M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۹۲ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹فصل ششم: مقاصد شریعت مطلب سوم: موارد نیاز به مقاصد شریعت در مباحث فقهی https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۹۳.mp3
12.72M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۹۳ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹فصل ششم: مقاصد شریعت ادامه بحث از مطلب سوم: موارد نیاز به مقاصد شریعت در مباحث فقهی https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۹۴.mp3
20.46M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۹۴ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹فصل ششم: مقاصد شریعت مطلب چهارم: موارد نیاز به مقاصد شریعت در مباحث فقهی https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۹۵.mp3
22.56M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۹۵ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹فصل ششم: مقاصد شریعت مطلب پنجم: حجیت و گستره حجیت مقاصد شریعت https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۹۶.mp3
25M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۹۶ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹فصل هفتم: قیاس https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۹۷.mp3
18.54M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۹۷ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹ادامه فصل هفتم: قیاس https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۹۸.mp3
22.04M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۹۸ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹خاتمه باب پنجم: نقش عوامل توسعه و تضییق حکم در تعارض یا رفع تعارض https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۹۹.mp3
16.03M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۹۹ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹ادامه خاتمه باب پنجم: نقش عوامل توسعه و تضییق حکم در تعارض یا رفع تعارض https://eitaa.com/Ostad_sharifi
الفائق فی الاصول ج۱۰۰.mp3
21.78M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های الفائق فی الاصول 🔶جلسه ۱۰۰ ✔️باب پنجم: اسباب توسعه حکم از موضوعی به موضوع دیگر 🔹ادامه خاتمه باب پنجم: نقش عوامل توسعه و تضییق حکم در تعارض یا رفع تعارض https://eitaa.com/Ostad_sharifi
به استحضار عزیزانی که درس الفائق استاد شریفی را در سامانه نجاح ثبت‌نام کرده‌اند می‌رساند که آخرین مهلت برای ارسال کامل جزوه‌های درس روز شنبه بیستم خرداد (۲۰/ ۳/ ۱۴۰۲) است.
به اطلاع علاقمندان درس‌های استاد شریفی می‌‌رساند که مباحث فلسفه سیاسی استاد با تکمیل مباحث فلسفه سیاسی فارابی (متن خوانی کتاب آراء اهل المدینه الفاضله) ان شاء الله از ابتدای تیرماه ادامه خواهد یافت. https://eitaa.com/Ostad_sharifi
فلسفه سیاسی فارابی ج۳۲.mp3
22.16M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه سی و دوم باب 36: القول فی الخشوع https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
متن مربوط به جلسه 32 باب ۳۶: القول في الخشوع و أما الخشوع فهو أن يقال إن إلها يدبر العالم. و إن الروحانيين مدبِّرون مشرفون على جميع الأفعال و استعمالِ تعظيم الإله و الصلوات و التسابيح و التقاديس. و ان الانسان إذا فعل هذه و ترك كثيرا من الخيرات المتشوقة في هذه الحياة، و واظب على ذلك، عُوِّض عن ذلك و كوفي بخيرات عظيمة يصل إليها بعد موته. و ان هو لم يتمسك بشيء من هذه و أخذ الخيرات في حياته، عوقب عليها بعد موته بشرور عظيمة ينالها في الآخرة. فإن هذه كلَها أبواب من الحيل و المكايدة على قوم و لقوم؛ فإنها حيل و مكايد لمن يعجز عن المغالبة على هذه الخيرات بالمصالحة و المجاهدة؛ و مكايد يكايد بها من لا قدرة له على المجاهدة و الصلابة ببدنه و صلاحه و خبث رويته و معاونته بتخويفهم و قمعهم لأن يتركوا فإن المتمسّك بهذه يظنّ به أنه غير حريص عليها، و يظن به الخير؛ فيركن إليه و لا يحذر و لا يتقى و لا يتهم، بل يخفى مقصده و توصف سيرته أنها الإلهية؛ فيكون زيّه و صورته و صورة من لا يريد هذه الخيرات لنفسه؛ فيكون ذلك سببا لأن يكرم و يعظم و يوسل لسائر الخيرات، و تنقاد النفوس له، فتحبّه فلا تنكر ارتكاب هواه في كل شيء، بل يحسن عند الجميع قبيح ما يعمله، و يصير بذلك إلى غلبة الجميع على الكرامات و الرئاسات و الأموال و اللذّات و نيل الحريّة، فتلك الأشياء انما جعلت لهذه. و كما أن صيد الوحوش، منه ما هو مغالبة و مجاهدة، و منه ما هو مخاتلة و مكايدة، كذلك الغلبة على هذه الخيرات أن تكون بمغالبته، أو تكون بمخاتلته. و يطارد بأن يتوهّم الانسان في الظاهر أن مقصده شيء آخر غير الذي هو بالحقيقة مقصده، و لا يحذر و لا يتّقي و لا ينازع، فيناله بسهولة. فالمتمسك بهذه الأشياء و المواظب عليها، متى كان إنما يفعل ذلك ليبلغ الشيء الذي جعل هذه لأجله، و هو المواتاة بها في الظاهر ليفوز باحدى تلك الخيرات أو بجميعها، كان عند الناس مغبوطا. فيزداد بيقين و حكمة و علم و معرفة، جليلا عندهم، معظما ممدوحا؛ و متى كان يفعل ذلك لذاته لا لينال به هذه الخيرات، كان عند الناس مخدوعا، مغرورا، شقيا، أحمق، عديم العقل، جاهلا بحظ نفسه، مهينا، لا قدر له، مذموما. غير أن كثيرا من الناس يظهرون مديحته لسخرية به؛ و بعضهم يقويه لنفسه في أن لا يزاحم في شيء من الخيرات، بل يتركها ليتوفر عليه و على غيره؛ و بعضهم يمدحون طريقته و مذهبه خوفا أن يسلبهم ما عندهم على طريقته. و قوم آخرون يمدحونه و يغبطونه لأنهم أيضا مغرورون مثل غروره. https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
فلسفه سیاسی فارابی ج۳۳.mp3
24.2M
🎤احمدحسین شریفی 🔴درس‌های فلسفه سیاسی فارابی 🔶متن‌خوانی کتاب آراء اهل المدينة الفاضلة 🔹جلسه سی و سوم ادامه بحث باب ۳۶: القول فی الخشوع https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹
متن مربوط به درس ۳۳ فهذه و ما أشبهها هي آراء الجاهلة التي وقعت في نفوس كثير من الناس عن الأشياء التي تشاهد في الموجودات. و إذا حصلت لهم الخيرات التي غلبوا عليها، فينبغي أن تحفظ و تستدام و تمدّ و تزيّد، فانها إن لم يفعل بها ذلك نفدت. فقوم منهم رأوا أن يكونوا أبدا بأسرهم يطلبون مغالبة آخرين أبدا. و كلما غلبوا طائفة ساروا إلى أخرى. و آخرون يرون أن يمتدّوا ذلك من أنفسهم و من غيرهم، فيحفظونها و يدبرونها، اما من أنفسهم فبالغاية الارادية، مثل البيع و الشراء و التعاوض و غير ذلك، و اما من غيرهم فبالغلبة، و آخرون رأوا تزييدها في غيرهم بالوجهين جميعا. و آخرون رأوا ذلك بأن جعلوا أنفسهم قسمين: قسما يريدون تلك و يمدّونها من أنفسهم بمعاملات، و قسما يغالبون عليهم، فيحصلون طائفتين، كل واحدة منفردة بشيء: احداهما بالمغالبة و الأخرى بالمعاملة الارادية. و قوم منهم رأوا أن الطائفة المعاملة منها هي إناثهم، و المغالبة هي ذكورهم. و إذا ضعف بعضهم عن المغالبة جعل في المعاملة. فان لم يصلح لا لذا و لا لذاك جعل فضلا. و آخرون رأوا أن تكون الطائفة المعاملة قوما آخرين غير ما يغلبونهم و يستعبدونهم، فيكونوا هم المتولّين لضرورتهم و لحفظ الخيرات التي يغلبون عليها و امدادها و تزييدها. و آخرون قالوا إن التغالب في الموجودات إنما هي بين الأنواع المختلفة، و اما الداخلة تحت نوع واحد فان النوع هو رابطها الذي لأجله ينبغي أن يتسالم. فالإنسانية للناس هي الرباط؛ فينبغي أن يتسالموا بالانسانية، ثم يغالبون غيرهم فيما ينتفعون به من سائرها و يتركون ما لا ينتفعون به. فما كان مما لا ينتفع به ضارا غلب على وجوده، و ما لم يكن ضارا تركوه. و قالوا: فإذا كان كذلك فإن الخيرات التي سبيلها أن يكتسبها بعضهم عن بعض، فينبغي أن تكون بالمعاملات الارادية، و التی سبیلها ان تکتسب و تستفاد من سایر الانواع الاخر فینبغی ان تکون بالغلبه اذ کانت الاخری لانطق لها فتعمل المعاملات الارادیه. و قالوا فهذا هو الطبیعی للانسان: فاما الانسان المغالب فلیس بما هو مغالب طبیعیا. و لذلک اذا کان لابد من ان یکون هاهنا امة او طایفة خارجة عن الطبیعی للانسان تروم مغالبة سائر الطوائف علی الخیرات التی بها اضطرت الامة و الطائفة الطبیعیة الی قوم منهم ینفردون بمدافعة امثال اولئک ان وردوا علیهم یطلبون مغالبتهم و بمغالبتهم علی حق هؤلاء ان کانوا اولئک غلبوا علیه فتصیر کل طائفة فیها قوتان: قوة تغالب بها و تدافع، و قوة تعامل بها. و هذه التی بها تدافع لیست لها علی انها تفعل ذلک بارادتها، لکن یضطرها الی ذلک بما یرد علیها من خارج. و هؤلاء علی ضد ما علیه اولئک فان اولئک یرون ان المسالمة لا بوارد من خارج، و هؤلاء یرون ان المغالبة لا بوارد من خارج فیحدث من ذلک هذا الرأی الذی للمدن المسالمة. https://eitaa.com/Ostad_sharifi 🌹