eitaa logo
گروه زبان وادبیات عربی دانشگاه علوم اسلامی رضوی
58 دنبال‌کننده
135 عکس
67 ویدیو
149 فایل
اطلاع رسانی گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه علوم اسلامی رضوی
مشاهده در ایتا
دانلود
تعدّ شخصية الإمام الحسين عليه السلام من أبرز شخصيات الثورات والدعوات النبيّلة، ومن أكثر شخصيات الموروث التاريخي شيوعاً في الشعر المعاصر ، فقد رأى فيه الشعراء المعاصرون الممثل الفذ للفضيلة والنبل والمصلح الكبير الذي يعرف سلفاً أن معركته مع قوى الباطل خاسرة عسكرياً ولكن ذلك لم يمنعه من أن يبذل دمه الطاهر موقناً أن هذا الدم هو الذي سيحقق لقضيته الانتصار والخلود، وأنّ في استشهاده انتصاراً له ولقضيّته. وإلى جانب هذا المدلول العام لشخصية الحسين (عليه السلام)، عبّر الشعراء عن قضية أخرى في حياة الحسين، وهي تفرّد أصحاب الدعوات الكبرى ووحدتهم وسلبية الجماهير إزاءهم وإزاء دعوتهم، لأنّ القضايا الجليلة لا يقوى على حملها إلا المجاهدون الكبار. وقد استحضر الشاعر أدونيس هذه الخصائص في شخصية الإمام الحسين فقدّم الحسين (الرمز) والبطل والعظيم والشجاع بدلالات القيم النفسية والحسية فالحسين (عليه السلام) في شعر أدونيس بطل التراجيديا وليس مجرد بطل التاريخ الحقيقي وقد تحوّلت الحقيقة التاريخية عند الشعراء إلى أسطورة... فخلق أدونيس من الأسطورة ومن رؤيته حالة جديدة للبطل وهي حالة الحضورالحسي الوجداني، وأصبح التلاحم بين الحسين (عليه السلام) والجمهور المشبع بذكراه تمرّ من خلال قصيدة بعد أن كان يمرّ من خلال التاريخ والسيرة الشعبية. فالحسين يحنو عليه كل حجر , وتنام كل زهرة عند كتف الحسين، كقول الشاعر في قصيدته (مرآة الشاهد): وحينما استقرَّتِ الرّماحُ في حشاشةِ الحسين وازينّتِ بجسدِ الحسين وداستِ الخيولُ كلَّ نقطةٍ في جسدِ الحسين واستلبتْ وقسَّمتْ ملابسَ الحسين رأيتُ كلَّ حجرٍ يحنو على الحسين رأيتُ كلَّ زهرةٍ تنامُ عند كتفِ الحسين رأيتُ كلَّ نهرٍ يسيرُ في جنازةِ الحسين يعبّر الشاعر أدونيس في هذا المقطع عن أنّ استشهاد الحسين قد أحدث أثره في كلّ مظاهر الوجود ، وكما أنّ نص أدونيس الشعري يتناصّ مع الحادثة التي تروي مقتل الحسين ، فقد نقل لنا أجواء المأساة ، حيث راحت كل الأشياء تشارك في هذا الموقف ـ الحجر، الزهرة، النهر ـ الذي يجسّد موقف التعاطف معه، كما عبر في هذه القطعة عن الخيانة التي تجسدت بأبشع صورها في قتلة الحسين وانعدام المروءة والفضيلة، فاستشهاد الحسين في سبيل الحق هو رمز لنضال الإنسان ووقوفه بوجه الباطل ، ومن خلال هذه الوقفة التي وقفها الحسين يدعو أدونيس الإنسان إلى أن يفيق من جهله ويثور على الباطل ليستعيد مكانته وقيمه الأخلاقية الرفيعة في المجتمع. الامام زين العابدين (عليه السلام) في شعر أدونيس.. رصد الشاعر أدونيس وقائع الثورات التي قامت ضد الخلافة الأموية ، واستعرض كفاح الإمام زين العابدين (عليه السلام) في سبيل الحق، وقد أخذ موقعاً متميزاً في شعر أدونيس لأهميته من وجهتي النظر التاريخية والفنية. يقول الشاعر: مولاي، زين العابدين... أنا جمرُ ثورتِكَ... انفجر غيِّر نداءَك، وانفجر... ... ورأيتُ أنّي صيحة ترثُ الضحايا و رأيتُ أنّ الجوعَ يرفعني تحيّة لدمِ الضّحايا للبائسينَ الطالعين من الأزقّةِ والزّوايا موجاً يُضيء العالمين... مولاي زين العابدين لغتي تنوءُ كأنّ فوقَ حروفِها حجراً وطين فبأيِّ جانحةٍ أطوفُ، بأيِّ موجٍ أستعين هنا يحسّ الشاعر بالأسى والحزن والندم تجاه ما يحصل في الأمة العربية والمجتمع العربي الذي يتآكل من الداخل بسبب النزاعات السياسية والقضايا الاجتماعية ، فالنّكبات التي تحصل في الأمة العربية بسبب عدم البصيرة والعقول المتزمّتة قد أثقلت كاهلها، فلهذا يبحث الشاعر عن مخلّص ينقذه من مآسيه، ويبعث الحياة من جديد بدمه الأسطوري الأحمر ، وقد وجد في الإمام زين العابدين عليه السلام رمز للحرية والشهادة والانبعاث، وهو بمثابة ملاذ آمن للشاعر يحاوره الشاعر ويخاطبه، راجياً أن يجد عنده بريق الخلاص والطمأنينة. والشاعر يشعر بأنّه عاجز عن التفكير بالحقيقة وهو يطوف حول هذا المخلّص (الامام زين العابدين) بحزن شديد، يلتمس منه الحياة والأمل لقلبه الميت والمكتئب ، فزين العابدين مثل أبيه الإمام الحسين الأمل الوحيد لبعث الحياة الجديدة والحرية إلى العالم، وشجاعته وكفاحه هما الدواء اللذي سيضمد جروح المظلومين والأبرياء، وهو رمز الانتصار للقدرة الحقيقية والخالدة لدم الشهداء والمناضلين. ....الکاتبة: فاطمة فائزي المصدر: العتبة الحسينية المقدسة
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
أوبريت "كلمة" من كلمات وسام الشويلي وألحان الشيخ ميثم التمار وجمع من الرواديد العراقيين بمناسبة حلول شهر محرم الحرام شهر أحزان أهل البيت عليهم السلام
🔔 کنفرانس بین‌المللی «المؤتمر العالمي الرابع للجودة العلاجية المبنية على البراهين في الطب النبوي» برگزار می شود. 💢 كرسي يوسف عبداللطيف جميل دانشگاه ملک عبدالعزیز عربستان سعودی با همکاری دولت امارات متحده عربی، چهارمین کنفرانس میان رشته ای مطالعات دین و سلامت با عنوان «المؤتمر العالمي الرابع للجودة العلاجية المبنية على البراهين في الطب النبوي» را برگزار می کند. 🗓 زمان برگزاری: 4 و 5 آوریل 2020 📩 علاقه مندان می توانند جهت کسب اطلاعات بیشتر با ایمیل prophmetmed@kau.edu.sa مکاتبه کرده یا به سایت دانشگاه مراجعه نمایند. https://prophetmed.kau.edu.sa/Pages-
پروانه انتشار دوفصلنامه علمي‌تخصصي «جستارهاي ادب عربي» صادر شد مسئول اداره نشر و توليدات علمي معاونت پژوهش حوزه علمیه خراسان، گفت: پروانه انتشار دوفصلنامه علمي‌تخصصي «جستارهاي ادب عربي» معاونت پژوهش حوزه علميه خراسان صادر شد. حجت‌الاسلام جواد معین، مسئول اداره نشر و توليدات علمي معاونت پژوهش حوزه علمیه خراسان در گفت‌وگو با روابط‌عمومی این حوزه، گفت: برای نخستین بار با پیگیری‌های انجام شده از سوی این اداره و بر اساس تاکیدات مدیر حوزه علمیه خراسان مبنی بر لزوم تحول آفرینی در امر پژوهش و استفاده بهینه از ظرفیت‌های علمی محققان، روحانیون و طلاب اهل قلم، پروانه انتشار دوفصلنامه علمي‌تخصصي «جستارهاي ادب عربي» این معاونت از سوي معاونت امور مطبوعاتي و اطلاع‌رساني وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامي صادر شد. وی افزود: اين نشريه به زبان فارسي، با رتبه علمي‌تخصصي، گستره نشر و توزيع سراسري و با ترتيب انتشار «دوفصلنامه» مي‌باشد كه در تاريخ 17/04/98 با شماره ثبت 85440، مجوز آن صادر گرديد. وی تصریح کرد: دوفصلنامه علمی‌تخصصي «جستارهاي ادب عربي» به صاحب امتيازي معاونت پژوهش حوزه علميه خراسان و با همكاري «قرارگاه علمي آموزش ادبّيات»، منتشر مي‌شود. گفتنی است، علاقه‌مندان مي‌توانند جهت كسب اطلاع بيشتر و ارسال مقالات خود به سامانه مديريت نشريات علمي حوزه علميه خراسان به آدرس journals.hozehkh.com مراجعه كرده و يا با اداره نشر و توليدات علمي معاونت پژوهش این حوزه به شماره تلفن 32008327- 051 تماس بگیرند. https://www.hozehkh.com/OneEntry?entryID=35305
عادة لمّا يريد قرّاء المنبر أن يبيّنوا عظمة واقعة كربلاء يلجؤون إلى بيان جانبها المأساوي ومدى الظلم الذي جرى فيها، فيسعون جاهدين للعثور على جوانب مفجعة فيها، بل قد يفتعلون بعض الحكايات من أنفسهم!.. كلّ ذلك في سبيل تقوية جانب المأساة في الواقعة! في حين يجب أن نسأل أنفسنا أن عِظَم كربلاء يكمن في أي بُعد من أبعادها؟ هل هي عظيمة لأنها فاجعة كبرى؟ أقول: لا شك أنها فاجعة ومأساة قليلة النظير لكن لعلّ هناك وقائع كثيرة كانت أفجع من كربلاء. إنّ عظمة كربلاء يعود إلى وجود سيد الشهداء (ع) وأصحابه لا بسبب وجود ابن زياد وابن سعد وأتباعهما وأشياعهما. فالعظمة هنا عظمة السعادة لا عظمة الشقاء. إنّ كربلاء هي معرض للروحانية والمعنوية والأخلاق والإنسانية أكثر مما هي معرض للشقاء والسوء وتجلّي مساوئ البشر. لكن قلّما يلتفت أهل المنبر إلى هذا الجانب. بعبارة أخرى يجب أن ننظر من هذه الزاوية بأن أبطال هذه الواقعة هم أبو عبد الله الحسين (ع) وأبو الفضل (ع) وزينب (س)، وليس الشمر وسنان. ✍️ المفكر الشهيد المطهري، الملحمة الحسينية.
محمد حبيب العبيدي، مفتي الموصل(1922 ـ 1963): «فاجعة كربلاء في تاريخ البشرية نادرة كما أن صانعوها ندرة، فقد رأى الحسين بن علي من واجبه التمسك بسنّة الدفاع عن حق المظلوم ومصالح العامة استناداً إلى حكم الله في القرآن، وما جاء على لسان الرسول الكريم، ولم يتوان عن الإقدام عليه؛ فضحى بنفسه في ذلك المسلخ العظيم، وصار عند ربّه "سيد الشهداء"، وصار في تاريخ الأيام "قائداً للمصلحين"، ونال ما كان يتطلّع إليه، بل وحتى أكثر من ذلك.». د. ج هوكارت، مستشرق بريطاني: «دلَّت صفوف الزوار التي تدخل إلى مشهد الحسين في كربلاء والعواطف التي ما تزال تؤججها في العاشر من محرم في العالم الإسلامي بأسره، كل هذه المظاهر استمرت لتدل على أن الموت ينفع القديسين أكثر من أيام حياتهم مجتمعة.».
قال بعض المشاهير في العالم حول ابي الاحرار الامام الحسين (عليه السلام) و ثورته الخالدة: المهاتاما غاندي: «تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوما فأنتصر» و«لقد قرأت بدقّة حياة الحسين الشهيد العظيم، واهتممتُ اهتماماً كافياً بتأريخ واقعة كربلاء، واتّضح لي أنّ الهند إذا أرادت أن تنتصر فعليها أن تقتدي بالإمام الحسين عليه السلام». محمد علي جناح، مؤسس دولة باكستان: »لا يوجد في العالم أيّ نموذج للشجاعة أفضل من تلك التي أبداها الحسين من حيث التضحّية والمغامرة، وفي عقيدتي أنّ على‌ جميع المسلمين أن يقتدوا بهذا الشهيد الذي ضحّى‌ بنفسه.. « تشارلز ديكنز، روائي بريطاني: «إن كان الحسين قد حارب من أجل أهداف دنيوية، فإنني لا أدرك لماذا اصطحب معه النساء والصبية والأطفال؟ إذن فالعقل يحكم أنه ضحى فقط لأجل الإسلام». توماس كارليل، فيلسوف بريطاني: «أسمى درس نتعلمه من مأساة كربلاء هو أن الحسين وأنصاره كان لهم إيمان راسخ بالله، وقد أثبتوا بعملهم ذاك أن التفوق العددي لا أهمية له حين المواجهة بين الحقّ والباطل، والذي أثار دهشتي هو انتصار الحسين رغم قلّة الفئة التي كانت معه». إدوارد غرانويل براون، مستشرق بريطاني: «وهل ثمة قلب لا يغشاه الحزن والألم حين يسمع حديثاً عن كربلاء؟ وحتّى غير المسلمين لا يسعهم إنكار طهارة الروح التي وقعت هذه المعركة في ظلّها». وليام لوفتس، عالم آثار انجليزي: «لقد قدم الحسين بن علي أبلغ شهادة في تاريخ الإنسانية، وارتفع بمأساته إلى مستوى البطولة الفذة.». السير فردريك جيمس: «نداء الحسين وأي بطل شهيد آخر هو أن في هذا العالم مبادئ ثابتة في العدالة والرحمة والمودّة لا تغيير لها، ويؤكد لنا أنه كلّما ظهر شخص للدفاع عن هذه الصفات ودعا الناس إلى التمسّك بها، كتب لهذه القيم والمبادئ الثبات والديمومة». واشنطن ايروينغ، مؤرخ أميركي شهير: «كان بميسور الحسين النجاة بنفسه عبر الاستسلام لإرادة يزيد، إلاّ أنّ رسالة القائد الذي كان سبباً لانبثاق الثورات في الإسلام لم تكن تسمح له الاعتراف بيزيد خليفة، بل وطّن نفسه لتحمّل كل الضغوط والمآسي لأجل إنقاذ الإسلام من مخالب بني أُميّة. وبقيت روح الحسين خالدة، بينما سقط جسمه على رمضاء الحجاز اللاهبة (استشهد الحسين على رمال كربلاء، وليس على رمضاء الحجاز!).. أيها البطل، ويا أسوة الشجاعة، ويا أيها الفارس يا حسين!». توماس ماساريك، فيلسوف وعالم اجتماع تشيكي: «على الرغم من أن القساوسة لدينا يؤثرون على مشاعر الناس عبر ذكر مصائب المسيح. إلاّ أنك لا تجد لدى أتباع المسيح ذلك الحماس والانفعال الذي تجده لدى اتباع الحسين. ويبدو أن سبب ذلك يعود إلى أن مصائب المسيح إزاء مصائب الحسين لا تمثل إلاّ قشـّة أمام طود عظيم». موريس دوكابري، مستشرق فرنسي: «يقال في مجالس العزاء أن الحسين ضحى بنفسه لصيانة شرف وأعراض الناس، ولحفظ حرمة الإسلام، ولم يرضخ لتسلط ونزوات يزيد. إذن تعالوا نتخذه لنا قدوة، لنتخلص من نير الاستعمار، وأن نفضل الموت الكريم على الحياة الذليلة.». ماربين، فيلسوف ومستشرق ألماني: «قدّم الحسين للعالم درساً في التضحية والفداء من خلال التضحية بأعز الناس لديه ومن خلال إثبات مظلوميته وأحقيّته، وأدخل الإسلام والمسلمين إلى سجل التاريخ ورفع صيتهما. لقد أثبت هذا الجندي الباسل في العالم الإسلامي لجميع البشر أن الظلم والجور لا دوام له. وأنّ صرح الظلم مهما بدا راسخاً وهائلاً في الظاهر إلاّ أنّه لا يعدو أن يكون أمام الحقّ والحقيقة إلاّ كريشة في مهب الريح». عائشة عبد الرحمن(بنت الشاطئ): «أفسدت زينب أخت الحسين على ابن زياد والأمويين نشوة النصر وأفرغت قطرات من السم في كأس انتصارهم. وكان لزينب بطلة كربلاء دور المحفّـز في جميع الأحداث السياسية التي أعقبت عاشوراء مثل قيام المختار وعبدالله بن الزبير وسقوط الدولة الأموية وتأسيس الدولة العباسية وانتشار المذهب الشيعي.». لياقت علي خان، أول رئيس وزراء باكستاني: «لهذا اليوم من محرم مغزىً عميقاً لدى المسلمين في جميع أرجاء العالم؛ ففي مثل هذا اليوم وقعت واحدة من أكثر الحوادث أُسىً وحزنا في تاريخ الإسلام. وكانت شهادة الحسين مع ما فيها من الحزن مؤشر ظفر نهائي للروح الإسلامية الحقيقية، لأنها كانت بمثابة التسليم الكامل للإرادة الإلهية. ونتعلم منها وجوب عدم الخوف والانحراف عن طريق الحقّ والعدالة مهما كان حجم المشاكل والأخطار.». جورج جرداق، كاتب وأديب مسيحي: «حينما جنّد يزيد الناس لقتل الحسين وإراقة الدماء، كانوا يقولون: كم تدفع لنا من المال؟ أما أنصار الحسين فكانوا يقولون لو أننا نقتل سبعين مرّة، فإننا على استعداد لأن نقاتل بين يديك ونقتل مرة أُخرى أيضاً.». عباس محمود العقاد، كاتب وأديب مصري:
«ثورة الحسين، واحدة من الثورات الفريدة في التاريخ، لم يظهر نظير لها حتى الآن في مجال الدعوات الدينية أو الثورات السياسية.. فلم تدم الدولة الأموية بعدها حتى بقدر عمر الإنسان الطبيعي، ولم يمضِ من تاريخ ثورة الحسين حتّى سقوطها أكثر من ستين سنة ونيّف.». أنطوان بارا، عالم مسيحي: «لو كان الحسين منا لنشرنا له في كل أرض راية، ولأقمنا له في كل أرض منبر، ولدعونا الناس إلى المسيحية باسم الحسين.». إدوارد غيبون، مؤرخ إنجليزي: «على الرغم من مرور مدّة مديدة على واقعة كربلاء، ومع أننا لا يجمعنا مع صاحب الواقعة وطن واحد، ومع ذلك فإن المشاق والمآسي التي وقعت على الحسين تثير مشاعر القارئ وإن كان من أقسى الناس قلباً، ويستشعر في ذاته نوعاً من التعاطف والانجذاب إلى هذه الشخصية.». رينولد نيكلسون، مستشرق معروف: «كان بنوا أُميّة طغاة مستبدين، تجاهلوا أحكام الإسلام واستهانوا بالمسلمين، ولو درسنا التاريخ لوجدنا أن الدين قام ضد الطغيان والتسلّط، وأن الدولة الدينية قد واجهت النظم الإمبراطورية. وعلى هذا فالتاريخ يقضي بالإنصاف في أن دم الحسين في رقبة بني أُمية.». بيرسي سايكس، مستشرق إنجليزي: «حقاً أن الشجاعة والبطولة التي أبدتها هذه الفئة القليلة، كانت على درجة بحيث دفعت كل من سمعها إلى إطرائها والثناء عليها لا إرادياً.. هذه الفئة الشجاعة الشريفة جعلت لنفسها صيتاً عالياً وخالداً لا زوال له إلى الأبد.». تاملاس توندون، شخصية هندوسية، ورئيس سابق للمؤتمر الوطني الهندي: «هذه التضحيات الكبرى من قبيل شهادة الحسين رفعت مستوى الفكر البشري، وخليق بهذه الذكرى أن تبقى إلى الأبد، وتذكر على الدوام.». عبد الرحمن الشرقاوي، أديب مصري: «الحسين شهيد طريق الدين والحريّة، ولا يجب أن يفتخر الشيعة وحدهم باسم الحسين، بل أن يفتخر جميع أحرار العالم بهذا الاسم الشريف». طه حسين، مفكر وأديب مصري: «كان الحسين يتحرق شوقاً لاغتنام الفرصة واستئناف الجهاد والانطلاق من الموضع الذي كان أبوه يسير عليه؛ فقد أطلق الحرية بشأن معاوية وولاته، إلى حد جعل معاوية يتهدده. إلا أن الحسين ألزم أنصاره بالتمسك بالحق.». عبد الحميد جودة السحار، أديب مصري: «لم يكن بوسع الحسين أن يبايع ليزيد ويرضخ لحكمه؛ لأن مثل هذا العمل يعني تسويغ الفسق والفجور وتعزيز أركان الظلم والطغيان وإعانة الحكومة الباطلة.. لم يكن الحسين راضياً على هذه الأعمال حتى وأن سبي أهله وعياله وقتل هو وأنصاره.». العلامة علي الطنطاوي، عالم وفيلسوف: «الملحمة الحسينية تبعث في الأحرار شوقاً للتضحية في سبيل الله، وتجعل استقبال الموت أفضل الأماني، حتى تجعلهم يتسابقون إلى منحر الشهادة.». جون أشر، باحث إنجليزي: «إن مأساة الحسين بن علي تنطوي على أسمى معاني الاستشهاد في سبيل العدل الاجتماعي.». فريا ستارك، كاتبة إنجليزية: «وعلى مسافة غير بعيدة من كربلاء جعجع الحسين إلى جهة البادية، وظل يتجول حتى نزل في كربلاء وهناك نصب مخيمه.. بينما أحاط به أعداؤه ومنعوا موارد الماء عنه. وما تزال تفصيلات تلك الوقائع واضحة جلية في أفكار الناس في يومنا هذا كما كانت قبل (1257) سنة وليس من الممكن لمن يزور هذه المدن المقدسة أن يستفيد كثيراً من زيارته ما لم يقف على شيء من هذه القصة، لأن مأساة الحسين تتغلغل في كل شيء حتى تصل إلى الأسس، وهي من القصص القليلة التي لا أستطيع قراءتها قط من دون أن ينتابني البكاء.». هنري ماسيه، مستشرق فرنسي: «في نهاية الأيام العشرة من شهر محرم طلب الجيش الأموي من الحسين بن علي أن يستسلم، ولكنه لم يستجب، واستطاع رجال يزيد الأربعة آلاف أن يقضوا على الجماعة الصغيرة، وسقط الحسين مصاباً بعدة ضربات، وكان لذلك نتائج لا تحصى من الناحيتين السياسية والدينية». يوليوس فلهاوزن، مستشرق ألماني: «بالرغم من القضاء على ثورة الحسين عسكرياً فإن لاستشهاده معنى كبيراً في مثاليته، وأثراً فعالاً في استدرار عطف كثير من المسلمين على آل البيت.». جبران خليل جبران، فيلسوف وأديب لبناني: «لم أجد إنساناً كالحسين سجل مجد البشرية بدمائه». محمد زغلول باشا، زعيم مصري: «لقد أدى الحسين بعمله هذا، واجبه الديني والسياسي، وأمثال مجالس العزاء تربّي لدى الناس روح المروءة، وتبعث في أنفسهم قوّة الإرادة في سبيل الحقّ والحقيقة.». كارل بروكلمان، مستشرق: «الحق أن ميتة الشهداء التي ماتها الحسين بن علي قد عجلت في التطور الديني لحزب علي، وجعلت من ضريح الحسين في كربلاء أقدس محجة.». الدكتور أحمد محمود صبحي، مفكر مصري: «وإن كان الحسين بن علي قد هزم على الصعيد السياسي أو العسكري، إلاّ أن التاريخ لم يشهد قط هزيمة انتهت لصالح المهزومين مثل دم الحسين. فدم الحسين تبعته ثورة ابن الزبير، وخروج المختار، وغير ذلك من الثورات الأخرى، إلى أن سقطت الدولة الأموية، وتحول صوت المطالبة بدم الحسين إلى نداء هزّ تلك العروش والحكومات.».
☘️فراخوان مقاله برای ژورنال ترکیه‌ای برای مطالعات شیعی☘️ ژورنال ترکیه‌ای برای مطالعات شیعی، به عنوان یک ژورنال با داوری همتا، در زمینه مطالعات شیعی، مقاله، نقد ادبیات علمی، گزارش پژوهشی و نقد کتاب می‌پذیرد. مقالات ارسالی به این ژورنال می‌توانند به زبان‌های ترکی استانبولی، انگلیسی، عربی و فارسی باشند. اولین شماره این ژورنال منتشر شده است. این مجله به زبان فارسی هم مقاله می پذیرد. لینک مجله https://dergipark.org.tr/tr/pub/siader
با سلام خدمت اعضای محترم کانال گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه علوم اسلامی رضوی و عرض تسلیت ایام سوگواری سالار شهیدان ابی عبدالله الحسین علیه السلام ویاران وفادار ایشان به اطلاع می رساند اسامی پذیرفته شدگان دوره کارشناسی و کارشناسی ارشد رشته زبان و ادبیات عربی ان شاء الله روز 25 شهریور ماه اعلام خواهد شد.
كان يتمتع الشيخ الكعبي بذلك الصوت الشجي الحزين والبحة الممتزجة بالغصة والأسى، الذي يأسر السامعين وتستدر العبرات وتستمطر الزفرات والآهات حزنا على صاحب المصيبة الراتبة والدمعة الساكبة الحسين الشهيد وأهل بيته وأصحابه (عليهم السلام). المقتل بثوبه الجديد قد يعد مقتل الشيخ الكعبي (رحمه الله) جزءاً من يوم الحسين(عليه السلام) في كربلاء نشأ معه وبقي بعده وانتقل عبر الأزمنة والأجيال فتشعر وكأن الشيخ واحد من أنصار الحسين، فنجد فيه صلابة الإيمان وعظيم الصبر وقوة الجهاد ، وكما تجد فيه فداحة الخطب وفجيعة المأساة وشجاوة الثكل بالحسين وأهل بيته وأصحابه (عليهم السلام)، فمقتل الكعبي يعني عاشوراء متجددة في كل يوم وكربلاء متجددة في كل ارض. ولقد ابتكر الشيخ الكعبي قراءة مقتل الإمام الحسين(عليه السلام) بثوبه الجديد و اشتهر بقراءته أمام حشود الناس في صبيحة كل يوم عاشوراء من قلب مدينة كربلاء، وكانت قراءة القسم الأول منه يذاع من إذاعة بغداد والاذعات الأخرى، كما انه كان يقرأ القسم الثاني منه في الحسينية الحيدرية يوم العشرين من صفر الذكرى أربعينية الإمام الحسين(عليه السلام)، وكذلك كانت إذاعة بغداد وإذاعات أخرى تذيع ذلك سنويا. كما كانت له المجالس العامرة بالجماهير من الرجال والنساء والأطفال في مساجد كربلاء وحسينياتها ودورها وأسواقها فضلا عن مجالسه في مدن بغداد والنجف الاشرف والحلة والدجيل والمشخاب والبصرة والديوانية والشطرة والمجر الكبير وخارج العراق كالبحرين والأهواز والإحساء والقطيف وغيرها. ولعل سر نجاح الشيخ في قراءة المقتل وخلوده يرجع إلى أمور منها : 1- إن قراءة الكعبي تنطلق من أعماق الولاء والحب الحقيقي والانتماء الصادق للإمام الحسين(عليه السلام)، يصحبه خلوص النية لوجه الله تعالى. 2- يطوف بالأرواح مع الركب الحسيني حيث الحل والارتحال، ثم يوجهها لتلبية داعي الله بعد أن يخوض بهم غمار ساحة المعركة التاريخية الخالدة بين الحق والباطل حيث الإمام الحسين (عليه السلام) يحث الأجيال مناديا عبر التاريخ : هل من ناصر ينصرني.
تسابق المخلصون لأداء خدمة الدين الحنيف وأهله، ومع كل عصر تتجدد الفكر وتتجلى الدروس وتصدع الكلمات وهي تناغم اسم الحسين (عليه السلام) الذي يلهم الشعراء خيال الواقعة العصماء، ويعطي الأدباء الصور فتترجم الألفاظ وتنطق الأقلام بالفكر، وينطلق العلماء لنظم صفحات الشمم العلياء، مقتبسين العبر من أروع الملاحم، التي تعطي الإنسانية معنى الإباء و الحرية، فالثورة الحسينية ليست كباقي الثورات من حيث الأهداف والخلود والدروس والعبر، تسامت وتقدس فيها كل شئ، بدءً بأهدافها ومعانيها وأبطالها وأشخاصها ووصولا إلى قائدها، فالحسين (عليه السلام) هو سبط حبيب الله تعالى، ولا يوجد ابن بنت نبي على وجه البسيطة غيره، وسيد شباب أهل الجنة ، وبجده ختم الله تعالى النبوات والرسالات، فإحياء ذكراه وإقامة العزاء لمصابه انما يعني مؤاساة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعلي والزهراء وسائر أهل البيت (عليهم السلام) وفي نفس الوقت نشر الكلمة الطيبة والحكمة المؤثرة التي تنعش النفوس وتربي الأجيال وتوثق العلاقة بينها وبين صاحب الذكرى أو العزاء، وكان للمنبر الحسيني الدور الفاعل لنشر قضية الحسين (عليه السلام) وثورته والنكسة الكبرى التي وصمت جبين أعداء الحرية . ومن رواد هذه المنابر وله الفضل الكبير في إيصال الصدى الحسيني إلى أرجاء العالم القارئ عبد الزهرة الكعبي ( رحمه الله )الذي ارتبط أسمة بمقتل الإمام الحسين (عليه السلام)، ونحن نذكره اليوم في هذه السطور القليلة و يتردد في أسماعنا صوته الدافئ وهو يتلو مقتل الإمام الحسين (عليه السلام) أو اربعينيته وأحداثها. من هو عبد الزهراء الكعبي؟ ولد الشهيد الكعبي في مدينة المشخاب في يوم العشرين من شهر جمادى الآخر عام 1327هـ الموافق 8 يوليو 1909م، في يوم ذكرى مولد الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء ولذلك سمي بـ (عبد الزهرة). وهو أول من أحسن قراءة مقتل الإمام الحسين في يوم العاشر من المحرم وقراءة مسير السبايا في يوم الأربعين. نشأ وترعرع في ربوع كربلاء المقدسة بعد أن شد عوده وقوي ساعده دخل معاهد العلم والأدب عند الكتاتيب آنذاك يسمى بـ(الملا) فتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم كله ثم أصبح من أساتذه الحوزة العلمية الشريفة في كربلاء حيث كان يلقي دروسه في الفقه الإسلامي واللغة العربية وفن الخطابة على عدد من طلبة الحوزة والعلوم الدينية. حضر مباديء العلوم على الحجة الشيخ علي بن فليح الرماحي، ثم درس الفقه والأصول على العلامة الشيخ محمد داود الخطيب، وأخذ المنطق والبلاغة على العلامة الحجة الشيخ جعفر الرشتي. أما الخطابة فقد أخذها على الخطيبين الجليلين الشيخ محمد مهدي المازندراني الحائري المعروف بـ(الواعظ) وخطيب كربلاء الأوحد الشيخ محسن بن حسن أبو الحب الخفاجي ثم برع فيها واشتهر، وذاع صيته في الآفاق مخلصاً متفانياً في خدمة الإمام الحسين سيد الشهداء . فكانت له المجالس العامرة بالجماهير من الرجال والنساء والأطفال في مساجد كربلاء وحسينياتها ودورها وأسواقها فضلاً عن مجالسه في مدن العراق الأخرى مثل بغداد والنجف والحلة والدجيل والمشخاب والبصرة والديوانية والشطرة والمجر الكبير والأهواز. كان الشيخ عبد الزهرة الكعبي رحمة الله من الخطباء الذين لهم مقام خاص كم من العيون أبكاها على ابا عبد الله الحسين سيد الشهداء عليه السلام لعله ألاف بل ملايين العيون ولحد الان. كثيرين الذي قرأوا المقتل ولكن لم يتمكن أحد ان يكون بديل له وهذا توفيق من الله تعالى له …. عَلَما لأهل البيت (عليهم السلام) لقد كان الشيخ الكعبي علما بارزا من معالم المنبر الحسيني والدعوة إلى طريق الحسين (عليه السلام) ونهجه قلبا وقالبا وعملا، وما قراءة المقتل الحسيني واربعينة الإمام (عليه السلام) ومسير السبايا المعروفة لدى المسلمين والتي شرفه الله تعالى بها حتى اقترن ذكره بذلك، وما هي إلا واحدة من حالات العطاء والتوفيق الإلهي والفيض الحسيني الذي حباه الله تعالى إياه وخصه بالمنزلة الخصيصة والدرجة الرفيعة، ولعل السر في ذلك يعود إلى إخلاص ومثابرة والانقطاع في خدمة المنبر الحسيني والاندكاك في واعية الحسين (عليه السلام) وما جرى في كربلاء على أهل بيت النبوة (صلى الله عليه وآله) من مصائب وآهات. تجسدت في الشيخ الكعبي (رحمه الله) الكرامة الحسينية بصورتها الجليّة وكان كل شئ فيه يُذكر بالإمام الحسين(عليه السلام) وكربلاء وعاشوراء في العَبرة و العِبرة، فاستحق بذلك ان يكون داعيا لأهل البيت (عليه السلام) ونصرتهم بلسانه وقلبه وقوله وعمله ، واخذ من الخير والعطاء وحسن المثوبة وجميل الذكر ، ذلك لأنه اتصل بالكوثر الذي لا ينفذ والمعين الذي لا ينضب في الدارين محمد وآله الطاهرين. الصوت الشجي فضلا عن الشمائل النادرة في الأخلاق والطاعة وتهذيب النفس
📚 چگونه عادت به مطالعه را در خود بپرورانيم؟ 📘برای کتاب ‌خواندن وقت تعیین کنید. باید ساعات مشخصی از شبانه‌روز را تعیین کنید تا در این ساعات حداقل ۵ تا ۱۰ دقیقه کتاب بخوانید. زمان را کوتاه در نظر بگیرید تا هیچ محرکی نتواند جلو انگیزه‌ٔ شما را بگیرد. 📗همیشه کتابی همراه خود داشته باشید. به همان اندازه که مراقب جانگذاشتن گوشی همراه‌، شارژر یا کیف پولتان هستید، به جانگذاشتن کتاب هم اهمیت بدهید. اگر در طول روز ممکن است مدت‌ زمان کوتاهی را منتظر بمانید، مثلا در مطب دکتر، ایستگاه تاکسی یا مترو، کتاب را بیرون بیاورید و شروع به خواندن کنید که بهترین کار برای گذراندن زمان است. 📕فهرست تهیه کنید. فهرستی از کتاب‌های خوب تهیه کنید. هرزمان که از طریق رسانه‌ها یا از زبان کسانی که می‌دانید اهل مطالعه‌اند، کتاب خوبی معرفی شد، نامش را به فهرست خود اضافه کنید. از طولانی شدن این فهرست باارزش نترسید؛ به‌مرور با شگرد «تعیین وقت» هر روز برای مطالعه‌ٔ این کتاب‌ها وقت بگذارید و پس از اتمام هرکدام، روی نامش در فهرست خط بکشید. 📙مکانی دنج و راحت پیدا کنید. جایی را در خانه انتخاب کنید که بتوانید راحت روی صندلی یا مبل بنشینید و شروع به خواندن کنید. دراز نکشید، چون باعث خواب‌آلودگی‌تان می‌شود. محل مطالعه‌ٔ شما باید از تلویزیون، کامپیوتر، موسیقی یا سروصدای اعضای خانواده یا هم‌اتاقی‌ها دور باشد. اگر چنین محیطی برای شما فراهم نیست، باید چنین جایی را برای خودتان دست‌وپا کنید. 📘از تلویزیون و اینترنت کمتر استفاده کنید. اگر واقعا قصد دارید به مطالعه عادت کنید، سعی کنید وابستگی‌تان را به تلویزیون و اینترنت کمتر کنید. ترک این عادت دشوار است، اما هر دقیقه‌ای که از اینترنت و تلویزیون کمتر استفاده کنید، به زمان مطالعه‌تان افزوده‌اید. رفته‌رفته این دقیقه‌ها به ساعت‌های شیرینی تبدیل می‌شوند که با مطالعه سپری‌شان می‌کنید. 📗به سراغ کتاب‌های دست‌دوم بروید. به کتاب‌فروشی‌ها یا دست‌فروش‌هایی بروید که کتاب‌های دست‌دوم می‌فروشند یا با دریافت کتاب‌های کهنه‌ی شما، کتاب‌های‌شان را با تخفیف در اختیارتان می‌گذارند. با این روش، با مبلغ کمتری صاحب کتاب‌های بیشتری می‌شوید. به‌علاوه، خواندن کتابی که میزبان نگاه فرد دیگری در زمان و مکان نامعلومی بوده است، کتابی منقوش به دست‌خط صاحب قبلی که گواه جرقه‌های ذهنی او حین خواندن کتاب بوده است و خلاصه مواردی ازاین‌دست ممکن است برای شما جذاب و لذت‌بخش باشد. 📕کتاب‌های جذاب و سرگرم‌کننده بخوانید. کتاب‌هایی برای مطالعه انتخاب کنید که شما را جذب خود کنند و انگیزه‌ٔ خواندن‌تان را بالا ببرند. حتی اگر کتاب‌هایی که انتخاب می‌کنید در زمره‌ٔ شاهکارهای ادبی نباشند، همین که خودتان به آنها علاقه داشته باشید و باانگیزه‌ سراغ‌شان بروید، کافی است.
نحوه استخراج مقاله از پایان نامه: مقاله استخراجی دارای ساختاری مشابه پایان نامه است و در این مقاله دانشجو باید بتواند پایان نامه خود را طبق اصول مقاله نویسی در حداکثر 10 تا 15 صفحه خلاصه نماید. عنوان مقالات استخراجی نباید یکسان بوده و همچنین با مقالات پیشین تفاوت داشته باشد. موضوع مقالات باید بگونه ای طراحی شود که بروز بوده تا شانس پذیرش مقاله در مجلات ISI، مجلات ISC، مجلات اسکوپوس Scopus و یا علمی پژوهشی داخل کشور بالا رود. چکیده پایان نامه بایستی شامل موضوع تحقیق، هدف تحقیق، مراحل انجام کار، نوآوری های مدنظر، نتایج کلیدی مقاله در حدود 100 تا 200 کلمه نوشته شود. دانشجویان می توانند قبل از تدوین مقاله مستخرج از پایان نامه با شیوه های نگارش مقالات آشنا شوند و از نمونه های مشابه در حیطه تخصصی خود به پایگاه مقالات جهاد دانشگاهی و یا مجلات الزویر، تیلور، اشپرینگر و … مراجعه نمایند و مقاله خود را در قالب ساختار مورد نظر نگارش نمایند. انتخاب مجله مورد نظر بر اساس اصول انتخاب مجله و سطح بندی مقاله استخراج شده از آنجایی که فرآیند داوری مقالات در مجلات داخلی و یا خارجی در پایگاه های الزویر، اشپرینگر، و …طولانی بوده بهتر است دانشجو با توجه به زمان خود مجله را انتخاب نمایند. در مواردی که دانشجو وقت آنچنانی برای پذیرش مقاله خود نداشته باشد، مجلاتی که با اخذ هزینه فرآیند داوری را تسریع می بخشند، می بایست مجله انتخاب شده جزو مجلات معتبر بوده و در لیست سیاه وزارت علوم و دانشگاه آزاد قرار نداشته و همچنین جعلی نباشد. از آنجایی که چاپ مقاله در همایش یا کنفرانس های ملی و بین المللی یکی از شیوه های آسان پذیرش و چاپ مقاله است دانشجویان می توانند با مراجعه بە سایت های معتبر معرفی کنفرانس ها مراجعه نمایند.