eitaa logo
دراسات - علی کامیاب
57 دنبال‌کننده
40 عکس
5 ویدیو
12 فایل
با سلام واحترام ان شاء الله ، در این کانال مباحث تخصصی حوزوی ، با محوریت علم اصول مطرح خواهد شد ، لذا طبعا مخاطبین این مباحث طلاب و فضلای گرامی خواهند بود .
مشاهده در ایتا
دانلود
دراسات - علی کامیاب
حضرت آیت‌الله سیستانی، مرجعیت جهان تشیع ، بیانیه‌ای درباره بمباران مداوم نیروهای اشغالگر اسرائیل علی
🔰 الترجمه بالفارسیه : اعتقاد و حکم و فتوای ما در فقه ، وجوب اهتمام به امور عامه مسلمین ، دفاع از سرزمین و جان و عرض آنها است . در این مطلب فرقی بین شیعه و سنی ، مومن و منافق ، عامل به احکام شریعت و تارکت آن نیست ، چون موضوع ارتباطات اجتماعی بین مسلمین فراتر از مسائل فرقه ای است و شامل همه فرق اسلامی می شود . بلکه یک نکته اسلامی مهم تر و با دامنه وسیع تر از مطلب مذکور وجود دارد و آن " دفاع از مظلوم " است ، که دامنه آن وسیع تر از مطلب سابق است به گونه ای که شامل جمیع افراد بشر می شود ، بدون تفاوت بین مسلمان و کافر کتابی و غیر کتابی . بلکه هر مسلمی مُلزَم است به دفاع از هر مظلومی . 📚 التکفیر فی ضوء الفقه الشیعی / ص ۲۳۱ (تقریر ابحاث آیت الله وحید خراسانی) —————— 🔸 روایاتی که بر اهتمام امور مسلمین و انسانها - از حیث انسانیتشان - دلالت دارد را اینجا بخوانید . . کافی / ج2 / ص163 —————— ⬛️ ⬛️ ⬛️ ⬛️ ⬛️ ⬛️ «وَسَيَعلَمُ الَّذينَ ظَلَموا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبونَ» ✨ أمَّنْ یُجِیبُ الْمُضْطَرَّ إِذا دَعاهُ وَ یَکْشِفُ السُّوءَ [62] نمل ( ✔️ مضطر کیست ؟ دعای او چیست ؟ اینجا بخوانید . ) اللهمّ عَجّل لولیّک الفرج والعافية و النصر 🤲 @alikamyab_derasat
✨ الاخبار الدالة علی الاهتمام بامر الانسان بما هو انسان 👆 کافی / ج2 / ص163 —————— البته روایات تحریم معونة الظالم وما شابه ذلک هم کبروی وصغروی باید کنار روایات مذکور بررسی شود . @alikamyab_derasat
هدایت شده از کانال علی کامیاب
"السّلامُ عَلیکَ یا وَعدَ الله الّذی ضَمِنَه " 😔 خداوندا ! به دست مبارک حجت خودت وآن وعده ی تضمین شده ات ، همو که يَمْلَأُ الارض عدلا و قسطا کما ملئت ظلما و جورا "بقیة الله الاعظم" رُوحی لِتُرابِ مَقدَمِهِ الفِداء به زودی ریشه ظلم وجور را در سراسر عالم بخشکان عالم را از لوث وجود تبهکاران تطهیر گردان و طعم آن عدالتت که تا به حال کسی نچشیده است و تنها به وسیله امام غریبمان عجل الله فرجه الشریف ، قابل تحقق است بر همه انسان ها ارزانی دار . ——————— 🤲🏻😔 " اللَّهُم إِلَيْكَ نَشْكُو غَيْبَةَ نَبِيِّنَا وَ شِدَّةَ الزَّمَانِ عَلَيْنَا وَ وُقُوعَ الْفِتَن وَ تَظَاهُرَ الْأَعْدَاءِ وَ كَثْرَةَ عَدُوِّنَا وَ قِلَّةَ عَدَدِنَا فَافْرِجْ ذَلِك يَا رَبِّ بِفَتْحٍ مِنْكَ تُعَجِّلُهُ وَ نَصْرٍ مِنْكَ تُعِزُّه وَ إِمَامِ‏ عَدْلٍ تُظْهِرُه ، إِلَهَ الْحَقِّ رَبَّ الْعَالَمِين‏ . " 😔🤲🏻 ↩️ بار خدایا … ، از فقدان پيامبرمان و شدت (وزش توفان فتنه‌های) زمانه بر علیه ما و فرود آمدن فتنه‌ها و اتحاد و هم پشتی دشمنان و بسياریشان و كمى عددمان به درگاه تو شکوه میکنیم ، پس این مشکلات را گشایش ده به پیروزی از جانب خودت که نزدیکش می‌کنی و نصرتی که عزت می‌بخشیش ، ای خدای حق پروردگار جهانیان. 📚 الأمالي( للصدوق) ؛ النص ؛ ص390 (این دعا - با اختلاف اندک - در روایات متعددی بیان شده است . ) 🔥 و سَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ [227] شعراء و كسانى ‌كه ستم‌ كردند به‌زودى خواهند ‌دانست كه به كدامين جايگاه باز مى‌گردند! @alikamyab_ir
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۶ اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول الاول المختار / المقدمة الثالثة وا
۱۶ ۱. هل یتوهم احد - مع کون المفروض وحدة المعنون - تعدده بتعدد العنوان ؟ هل یتصور النزاع فی هذا الامر؟ ۲. هل یرتبط الامر الرابع فی استنتاج القول بالامتناع ؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۶ اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول الاول المختار / المقدمة الثالثة وا
۱۷ اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول الاول المختار / استنتاج المختار من المقدمات / القول الرابع 🔻 استنتاج القول بالامتناع من المقدمات الاربعة : أنه بعد ان ثبت کون الاحکام متضادة (المقدمة الاولی) وثبت ان متعلق الحکم هو المعنون (المقدمة الثانیة) والمفروض وحدته وجودا و ماهیة (مفروض البحث + المقدمة الرابعة ) وثبت ان عدم تعدده بتعدد العنوان (المقدمة الثالثة) یظهر امتناع تعلق الحکمین به للزوم اجتماع الضدین فی واحد 🔻 تتمة ردّ الاقوال 4⃣ القول الرابع : الجواز ، بناءا علی القول بکون الطبیعة المقیدة بالوجود - بحیث یکون الوجود خارجا عنه - متعلقةَ الحکم ، لعدم اتحاد متعلق الامر و النهی لا فی مقام التشریع ولافی مقام الامتثال ↩️ وفیه ان متعلق الحکم یکون ما فیه الغرض وهو المعنون - أی الوجود التحصیلی للطبیعة و هو واحدٌ وجوداً و ماهيةً ، غیرُ متعددٍ بتعدد العنوان @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۷ اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول الاول المختار / استنتاج المختار من
۱۷ 1. أن المصنف اهمل هنا حکمَ ما اذا قلنا بتعلق الاحکام بالافراد ، ما حکمُه برایک ؟ 2. ماذا ردُّ المصنف علی من قال بالجواز بناء علی تعلق الاحکام بالطبائع ؟ 3. مع ملاحظة ما ذکره قده هنا ( ص160) ، ماذا تُفسِّر قوله السابق : " فإن تعدد الوجه إن کان یحدی بحیث لایضر معه الاتحاد بحسب الوجود ... " @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۷ اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول الاول المختار / استنتاج المختار من
۱۸ اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول الخامس / القول السادس / الدلیل الاول 5️⃣ القول الخامس : ما عن المیرزا القمی من الجواز - علی القول بکون الفرد مقدمة للطبیعی - ، لأن متعلق الحکم هو الطبائع ، وهی متعددة فلا اجتماع من ناحيتها فی الواحد و الفرد - أی المجمع فیما نحن فیه - مقدمةٌ لها ، فان قلنا بعدم الملازمة بین المقدمة وذیها حکماً ، فلا اجتماعَ من ناحیة الفرد ایضا ، لعدم الحکم له وان قلنا بها ، فحرمة المقدمة لایخلّ بوجوب ذیها - یعنی لا یصیر ذیها غیر مقدورة شرعا - فی صورة عدم الانحصار او معه بسوء الاختیار ↩️ وفیه أن الفرد عین الطبیعی ولایکون فی الخارج الا ماهية واحدة فیلزم الاجتماع فی شیء واحد وهو محال . 6️⃣ القول السادس وهو الجواز مطلقا و له دلیلان 🔶 الدلیل الاول : لو لم یجز اجتماع الامر و النهی لما وقع نظیره فی الشریعة والتالی باطل - کما فی العبادات المکروه - فالمقدم مثله - ای یجوز الاجتماع - بیان الملازمة لو لم يجدی تعدد الوجه فی امکان اجتماع الوجوب والحرمة لما جاز اجتماع الحکمین الاخرین حیث یوجد التضاد بین جمیع الاحکام الخمسة @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۸ اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول الخامس / القول السادس / الدلیل الا
۱۸ 1. ما هی الاقوال فی وجود الکلی الطبیعی فی الخارج ؟ 2. "بسوء الاختیار" فی قوله فی صورة عدم الانحصار بسوء الاختیار ، یرجع الی أیّ شیء ؟ 3. فی صورة انحصار المقدمة فی الحرام بسوء الاختیار هل یزال وجوب ذیها ؟ 4. ماذا تقول فی قول القائل بإن الفرد -فی صورة الملازمة بین المقدمة وذیها حکما - مجمع للوجوب والحرمة بعنوان واحد و هو ممتنع عند الکل وهذا یکشف عن عدم وجوب ذیهما وبالتالی ینتج الامتناع مطلقا !! @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۸ اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول الخامس / القول السادس / الدلیل الا
۱۹ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة ) 6️⃣ القول السادس : الجواز مطلقا ، لوقوعه نظیرهما فی الشریعة کما فی العبادات المکروهة ↩️ الجواب : 🔻الجواب الاجمالی 1. لزوم التاویل بعد قیام الدلیل القطعی علی الامتناع 2. النقض بالعبادات المکروهة اشکال یرد حتی علی الجوازی ، حیث .. یکون بعنوان واحد ، اولا و قد یکون بلا مندوحة کما فی القسم الاول الآتی ، ثانیا @alikamyab_derasat
المقام الثبوتي للمحقق الخوئي قدس سره ينقل الحجة الشيخ فخر الدين الزنجاني رحمه الله: قال لي السيد السيستاني دام ظله ذات مرة: في ذهنك من يكون السيد الخوئي؟ هل تظن أن علميته هي ما تمثلها تقريرات درسه؟! من لم يتباحث في المسائل مع السيد الخوئي لا يعرف علميته وآراءه فهذه التقريرات ليست شيئاً بل لابد من المباحثة وطرح الإشكالات عليه. ثم قال – والكلام للسيد السيستاني دام ظله -: عندما قدمت إلى النجف الأشرف حضرت مجموعة من الدروس، منها درس الميرزا باقر الزنجاني ودرس السيد الحكيم ودرس الشيخ حسين الحلي، ثم انتخبت منها درسي الشيخ الحلي والسيد الخوئي. ومرةً قلت للسيد الخوئي: إنك لا تقبل بالإشكال في الدرس وأنا لديّ إشكالات فماذا أصنع؟ فقال لي: تعال إلى منزلي، فذهبت إليه مدة وكنت عندما أبتدأ بعرض الإشكال عليه يقاطعني ويقوم بعرض الإشكال وبيانه بنحو أفضل مما طرحته أو كنت أريد طرحه ويقول هذا هو الإشكال وهذه هي صورته، ثم يجيب عنه. وبقيت على هذه الحال عدة أشهر، ووجدت أنه ملتفت لكل إشكالاتي وملتفت إلى جوابها. 📖 شمع هميشه فروزان (فارسي) : ١٧٢. @alikamyab_ir
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۹ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۱۹ ۱. ما المراد بعنوان واحد ؟ بعباره اخری انه فی عالم المفاهیم یکون المطلق ومقیده من المتباینات ، فکیف یقول انه یکون عنوانا واحدا ؟ خصوصا مع ملاحظه القسم الثالث @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۹ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۲۰ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة ) / الجواب التفصیلی 🔻الجواب التفصیلی : أن العبادات المکروهة ثلاثة اقسام وفی کل قسم جواب مختص به فلابد اولا من ذکر الاقسام ثم بیان الجواب فی کل منها القسم الاول : ما تعلق النهی بعنوانه ولابدل له کصوم عاشورا القسم الثانی : ما تعلق به النهی وله البدل کالصلاة فی الحمام القسم الثالث : ما تعلق النهی بمجامعه وجودا او ملازمه کالصلاة فی موضع التهمة 1️⃣ القسم الاول : فیحتمل فی نهیه ثلاثة اوجه 1. النهیُ المولوی الحقیقی ، لانطباق عنوان راجح علی الترک (استحباب الترک ) 2. النهیُ المولوی العرضی ، لملازمة الترک لعنوان راجح (استحباب الترک ) 3. النهی الارشادی الحقیقی ، الی ارحجیة الترک او ملازمته لما هو ارجح @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۰ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۲۰ ۱. ان الحزازة الواقعية الغالبة هل بمعنی اندکاک المصلحة فیه وانحلاله فیه بحیث لا یبقی الا المفسدة ، مثل ترکیب العسل و السرکة یغلب الهموضة بلا اثر للعسل ؟ ان کان کذلک فکیف یصح الصلاة فی المغصوبه جهلا قصوریا؟ ۲. ان الحزازه الواقعیه - مع فرض عدم الاندکاک - ولو کانت بمرتبة الکراهة ، هل یمنع من التقرب؟ فلاینافی ما تقدم من صحة العبادة جهلا قصوریا ؟! ۳. ما الوجه فی عدم تصویر المصلحة في العدم بل فی العنوان المنطبقه علیه ؟ ۴. هل یمکن انطباق العنوان ذی المصلحة و اتحاده مع العدم ؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۰ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۲۱ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة ) / الجواب التفصیلی فی القسم الاول 🔻تتمة الجواب فی القسم الاول : 2. النهیُ المولوی العرضی ، لملازمة الترک لعنوان راجح (استحباب الترک مجازا ) 3. النهی الارشادی الحقیقی ، الی ارحجیة الترک او ملازمته لما هو ارجح @alikamyab_derasat
هدایت شده از کانال علی کامیاب
🔰اینگونه با دیگران سخن بگو ... ✨ امام حسن عسکری علیه السلام در تفسير آيه «با مردم، به زبان خوش سخن بگوييد»، فرمودند: يعنى با همه مردم، چه مؤمن و چه مخالف، به زبان خوش سخن بگوييد. مؤمن، به هم مذهبان، روى خوش نشان مى دهد و با مخالفان، با مدارا سخن مى گويد تا به ايمان، جذب شوند و حتّى اگر نشدند، با اين رفتار، از بدى هاى آنان در حقّ خود و برادران مؤمنش، پيشگيرى كرده است. ❇️ 🔹 فرمایش حضرت عسکری در این حدیث امری راهگشا و کلیدی در کاهش بخشی از التهابات و دو قطبی ها در جامعه است ، که از قضا در جامعه امروز ما نیز بسیار مورد حاجت است . 🔸 امام حسن عسکری علیه السلام با هوشمندی ، سلوکی را برای شیعیان تعریف کردند که .. یا منجر به جذب سائرین به ایمان شود یا علی الاقل منجر به دفع شرورشان از مومنین و ایجاد مصونیت برای ایشان شود ؛ که در هر صورت ، نتیجه ، حکمفرمایی آرامش بر جامعه خصوصا اهل ایمان می شود . 📨 در نشر خوبی ها سهیم باشید 🙏🌹 @alikamyab_ir
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۱ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۲۱ ۱. أن التقرب بطرف المرجوح للنقضین محال ، لعدم خلو المکلف من الترک والفعل ، وعلیه فکیف یقع العبادة المکروهة صحیحا ؟! ۲. اختلاف متعلق الامر و النهی فی العبادة المکروهة الذی هو لبّ جوابه قده فی العباداة المکروهة ، یعم امثلة الاجتماع مثل الصلاة فی المغصوبة وعلیه فهل یلتزم بعدم التضاد فیها ، لتعدد المتعلق ؟؟ ۳. أن المعنی الحقیقی للامر هو انشاء الطلب والداعی لا دخل له فی المعنی وعلیه فکیف یلزم المجاز فی صورة ملازمة الترک لعنوان ذی مصلحة ، حیث یمکن ان یقال أنه أنشَأَ الطلب اللترک بداعی تحقق العنوان الملازم له @alikamyab_derasat