eitaa logo
دراسات - علی کامیاب
60 دنبال‌کننده
47 عکس
5 ویدیو
13 فایل
با سلام واحترام ان شاء الله ، در این کانال مباحث تخصصی حوزوی ، با محوریت علم اصول مطرح خواهد شد ، لذا طبعا مخاطبین این مباحث طلاب و فضلای گرامی خواهند بود .
مشاهده در ایتا
دانلود
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۳ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۲۳ ۱. لماذا حملنا القسم الثالث علی ما اذا کان النهی بذات العبادة فی ظاهر الدلیل ؟ ۲. لماذا یکون النهی عن العنوان المتحد مع العبادة علی الجواز بالعرض و المجاز ، خصوصا مع کون النهی عن العنوان المتحد مع ترک العبادة فی القسم الاول حقیقیا ؟ ما الفرق بینهما ۳. ذکر قده الحاق صورة الامتناع فی فرض ملازمة العبادة للعنوان المنهی بالقسم الثانی هل یأتی فیه الاجوبة الثلاثة ؟ ۴.هل یفترق المرشد الیه فی فرض الجواز مع فرض الامتناع فی صورة الاتحاد ؟ من زاویة اخری هل یصح الارشاد الی اقل ثوابا فی صورة الجواز ؟ لماذا ؟ ٥. ذکر قده فی بحث الضد عدم امکان اختلاف المتلازمین فی الحکم ، وعلیه فکیف یمکن کون العبادة مستحبة او واجبة مع کون ملازمه مکروها ؟ لیس هذا الا تهافتا واضحا !! 6. صورة الاتحاد علی الامتناع ملحق بالقسم الثانی علی ما ذکره قده وعلیه فهل یمکن الالتزام بکون الکراهة من حیث وجود المصلحة فی الترک ( استحباب الترک ) ؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۳ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس ( النقض بعبادات المکروهة
۲۴ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس (الجواز مطلقا) / الجواب عن العبادات المستحبة 🔻تکرار المقدمات المهمة 1. الکلام فی تفسیر النهی او الامر المتعلق بالعبادة فی لسان الدلیل ظاهرا و عُلمَ من الخارج تعلقه بالعنوان المتحد معها او الملازم معها 2. للقسم الثالث فروض اربعة المنتج من ضرب القول بالجواز والامتناع فی فرض تعلق الحکم بالملازم او المتحد 3. یصطاد من کلام الاخوند کبریات مهمة تبتنی علیها الکلام الف) کون الجواز و الملازمة موجبا للنهی العرضی ب) عدم تاثیر عنوان المتحد فی صورة الجواز و الملازم علی ملاک العبادة ج) امتناع اختلاف المتلازمین حکما 🔻 استنتاج عما سبق : تفسیر الکراهة باقل ثوابا لا یأتی فی القسم الاول - لا بدل له - ولا یأتی فی القسم الثالث بناء علی الجواز [ و الامتناع فی صورة الملازمة ] 🔻الجواب عن العبادات المستحبة أن الاستحباب فیها لیس مولویا فعلیا حقیقیا کی یستحیل بل یحتمل فی استحبابه وجوه غیره ، تفصیلُه : ➖ کونه ارشادا الی افضل الافراد مطلقا یعنی الصور الاربعه ➖مولویا حقیقیا اقتضائیا مطلقا [صورة الاتحاد مع الامتناع] ➖مولویا عرضیّا فعلیا الملازمة علی قول و الاتحاد علی الجواز ➖ مولویا عرضیّا اقتضائیا الملازمة علی قول اخر ——————— 📍اضغط هنا لرویة تصویر البحث @alikamyab_derasat
عبادات مکروهة.pdf
137.9K
. 💎 🏞 صورة البحث ، فی القسم الثالث من العبادات المکروهة والعبادات المستحبة @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۴ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس (الجواز مطلقا) / الجواب
۲۴ ۱. قد یقال ان الارشاد الی الاقل ثوابا یاتی فی القسم الاول ببیان انه اقل ثوابا من امثاله لا ابداله ، ما تقول فی الجواب؟ ۲. ما المراد من قوله کذلک فی قوله " مولویا اقتضائیا کذلک " ص۱۶۰ ؟ ۳. قوله "علی القول بالجواز" ص۱۶۰ متعلق بای شی ؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۸ اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول الخامس / القول السادس / الدلیل الا
۲۵ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس (الجواز مطلقا) / الدلیل الثانی له وردّه 🔶الدلیل الثانی - للقول السادس أی الجواز - : کشفُ عدّ العرف الآتی بالمأمور به فی ضمن الحرام ، مطعیا و عاصیا من وجهین - کمن إمتثل خیاطة الثوب فی المکان المنهی - عن وجود الامر و النهی فی شیء واحد ↩️ وفیه اولا أن المثال لیس من الترکیب الاتحادی الذی هو محل الکلام وثانیا لعدم الصدق الا لاحدهما الغالب وان فرض صدق کلیهما ، فلا یکشف عن وجود الامر ، لامکان کون صدق الاطاعه لمجرد استیفاء الغرض مع فرض عدم الامر ، کما فی التوصلیات او العبادیات الصادرة غیر مبغوضة . @alikamyab_derasat
🔥 أن السقیفة انحراف فی الامة الاسلامية❗️ لِيَحْمِلُوا أَوْزارَهُمْ كامِلَةً يَوْمَ الْقِيامَةِ وَ مِنْ أَوْزارِ الَّذينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا ساءَ ما يَزِرُونَ [25] نحل آن‌ها باید روز قیامت، بار گناهان خود را به طور کامل بر دوش کشند؛ و همچنین سهمى از گناهان کسانى که به‌ خاطر جهل، گمراهشان مى سازند. بدانید آن‌ها بار سنگین بدى بر دوش مى کشند! ————————— 🔸 عن ابی جعفر : لَمَّا أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ ص بِيَدِ عَلِيٍّ ع- يَوْمَ الْغَدِيرِ صَرَخَ إِبْلِيسُ ... فَقَالَ لَهُمْ فَعَلَ هَذَا النَّبِيُّ فِعْلًا إِنْ‏ تَمَ‏ لَمْ‏ يُعْصَ‏ اللَّهُ أَبَدا ... فَلَمَّا قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ ص وَ أَقَامَ النَّاسُ غَيْرَ عَلِيٍّ لَبِسَ إِبْلِيسُ تَاجَ الْمُلْكِ ... ثُمَّ قَالَ لَهُمْ اطْرَبُوا لَا يُطَاعُ اللَّهُ حَتَّى يَقُومَ الْإِمَام‏ 📚 الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج‏8 ؛ ص344 —————————- خطبة الحسن ( عليه السلام ) بعد الصلح مع معاوية 🔹الأمالي (للطوسي) ؛ النص ؛ ص566 . . . غَيْرَ أَنَّا لَمْ نَزَلْ أَهْلَ الْبَيْتِ مخيفين [مَخُوفِينَ‏] مَظْلُومِينَ مُضْطَهَدِينَ مُنْذُ قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ)، فَاللَّهُ بَيْنَنَا وَ بَيْنَ مَنْ ظَلَمَنَا حَقَّنَا، وَ نَزَلَ عَلَى رِقَابِنَا، وَ حَمَلَ النَّاسَ عَلَى أَكْتَافِنَا، وَ مَنَعَنَا سَهْمَنَا فِي كِتَابِ اللَّهِ [مِنَ الْفَيْ‏ءِ] وَ الْغَنَائِمِ، وَ مَنَعَ أُمَّنَا فَاطِمَةَ إِرْثَهَا مِنْ أَبِيهَا . إِنَّا لَا نُسَمِّي أَحَداً، وَ لَكِنْ أُقْسِمُ بِاللَّهِ قَسَماً تَالِياً، لَوْ أَنَّ النَّاسَ‏ سَمِعُوا قَوْلَ‏ اللَّهِ (عَزَّ وَ جَلَّ) وَ رَسُولِهِ، لَأَعْطَتْهُمُ السَّمَاءُ قَطْرَهَا، وَ الْأَرْضُ بَرَكَتَهَا، وَ لَمَا اخْتَلَفَ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ سَيْفَانِ، وَ لَأَكَلُوهَا خَضْرَاءَ خَضِرَةً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَ مَا طَمِعْتَ فِيهَا يَا مُعَاوِيَةُ ... الحدیث . فی روایة اخری فی الامالی : . . . لو أن الناس بَايَعُوا أَبِي حِينَ فَارَقَهُمُ رَسُولُ اللَّهِ . . . الحدیث . 📚 الامالی ( للطوسی ) ، ص 560 و 566 ( المجلس 20 و 21 ) کتاب سلیم بن قیس ، الحدیث السادس و السبعون روایة الاولی للامالی روایة الثانية للامالی ———————————— 🔸 75- وَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ عَنْ أَبَانٍ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ بَشِيرٍ الْأَسَدِيِّ عَنِ الْكُمَيْتِ بْنِ زَيْدٍ الْأَسَدِيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ ع فَقَالَ : وَ اللَّهِ يَا كُمَيْتُ لَوْ كَانَ عِنْدَنَا مَالٌ لَأَعْطَيْنَاكَ مِنْهُ وَ لَكِنْ لَكَ مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص لِحَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ لَنْ يَزَالَ مَعَكَ رُوحُ الْقُدُسِ مَا ذَبَبْتَ عَنَّا قَالَ قُلْتُ خَبِّرْنِي عَنِ الرَّجُلَيْنِ قَالَ فَأَخَذَ الْوِسَادَةَ فَكَسَرَهَا فِي صَدْرِهِ ثُمَّ قَالَ : " وَ اللَّهِ يَا كُمَيْتُ مَا أُهَرِيقَ مِحْجَمَةٌ مِنْ‏ دَمٍ‏ وَ لَا أُخِذَ مَالٌ مِنْ غَيْرِ حِلِّهِ وَ لَا قُلِبَ حَجَرٌ عَنْ حَجَرٍ إِلَّا ذَاكَ فِي أَعْنَاقِهِمَا . " مع اضافة فی رجال الکشی . 📚الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج‏8 ؛ ص102 رجال الكشي - إختيار معرفة الرجال ؛ النص ؛ ص206 تفسير القمي ؛ ج‏1 ؛ ص383 ———————————— 🔹الإمام عليّ عليه السلام : . . . حَتّى إذا قَبَضَ اللّه رَسولَهُ صلي الله عليه و آله رَجَعَ قَومٌ عَلَى الأَعقابِ ، وغالَتهُمُ السُّبُلُ ، وَاتَّكَلوا عَلَى الوَلائِجِ ، ووَصَلوا غَيرَ الرَّحِمِ ، وهَجَرُوا السَّبَبَ الَّذي اُمِروا بِمَوَدَّتِهِ ، ونَقَلُوا البِناءَ عَن رَصِّ أساسِهِ ، فَبَنَوهُ في غَيرِ مَوضِعِهِ ، مَعادِنُ كُلِّ خَطيئَةٍ ، وأبوابُ كُلِّ ضارِبٍ في غَمرَةٍ 📚 نهج البلاغة : الخطبة 150 . ———————————— 🔸عن الصدیقة الشهیدة علیها السلام . . . اما وَاللّه لَوْ تَرَکوا الْحَقَّ عَلی اَهْلِهِ وَاتَّبَعُوا عِتْرَةَ نَبیهِ لَمَا اخْتَلَفَ فِی اللّه اِثْنانِ وَلَوَرِثَها سَلَفٌ عَنْ سَلَفٍ وَخَلَفٌ بَعْدَ خَلَفٍ حَتّی یقُومَ قائِمُنا التّاسِعُ مِنْ وُلْدِ الْحُسَینِ وَلکنْ قَدَّمُوا مَنْ اَخَّرَهُ اللّه وَاَخَّرُوا مَنْ قَدَّمَهُ ... الحدیث . و ورد ایضا مثلُه عن الامام الحسن علیه السلام . 📚 کفایه الأثر، ص 199 و ص 247 وهذه الروایات و نظائرها [ 1 ] هی ما دعی لکثیر من العلماء الی القول بأن السقیفة هی اساس الظلم ، کالسید الخمینی قده حیث قال فی کشف الاسرار ما نصّه : و ما پس از این روشن می کنیم که تمام این خلافها که بین مسلمانان در همه شئون واقع شده از اثر روز سقیقه است و اگر آن نبود بین مسلمانان در قانونهای آسمانی این خلافها نبود . [ 1 ] راجع الوافی ، ج 2 ، باب 20 أن عامة الصحابة نقضوا عهدهم و ارتدوا بعد رسول اللَّه ص‏ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۵ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس (الجواز مطلقا) / الدلیل
۲۵ ۱. ما هی حقیقة الامر فی فرض تأکد الوجوب فی صورة الاتحاد مع الامتناع ؟ ۲. ما الفرق بین الصلاة والغصب الذی عدّه قده من امثلة الاجتماع و الخیاطة و الکون فی المکان الفلانی الذی عدّه من الترکیب الانضمامی ؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۲۵ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السادس (الجواز مطلقا) / الدلیل
۲۶ 💠 اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول السابع اجتماع الامر و النهی / التنبیهات / التبیه الاول 7️⃣ القول السابع الامتناع العرفی مع الجواز العقلی وفیه ، ان اريد ان المجمع واحد عرفا و متعدد عقلا ففیه انه لا عبره بنظر العرف بعد اطلاعه علی التعدد العقلی و ان ارید ان الامتناع هو الظاهر من الدلیل ففیه ان البحث اعم منه -------------- 🔶 التنبیهات 🔵 التنبیه الاول مداخلة الاضطرار فی حکم المجمع ( بیان الفرعین ) یوجد فی هذا التنبیه الطویل فرعان رئیسیان 1. حکم الخروج عن المغصوبة 2.حکم الصلاة فیها 1️⃣ الفرع الاول : حکم الخروج عن المغصوبة یذکر فیه فروع ثلاثة ثالثُها هو المقصود و الاولین یذکر مقدمةً لها ۱. الاضطرار لابسوء الاختیار الی الحرام الذی فیه ملاک الوجوب الذی لیس انحصار التخلص عن الحرام ↩️ فهذا یوجب ارتفاع الحرمة الفعلیة وارتفاع العقوبة علیه و تاثیر الملاک فی الوجوب ۲. الاضطرار بسوء الاختیار الی الحرام الذی فیه ملاکه الذی لیس انحصار التخلص عن الحرام ↩️ فهذا یوجب ارتفاع الحرمة الفعلیة و بقاء العقوبة علیه و عدم تاثیر الملاک فی الوجوب ✔️ ۳. الاضطرار بسوء الاختیار الی الحرام الذی فیه ملاکه الذی هو انحصار التخلص عن الحرام ↩️ هذا هو محل الکلام و الاشکال و یوجد فیه اقوال خمسة @alikamyab_derasat