May 11
با سلام واحترام
ان شاء الله ، در این کانال مباحث تخصصی حوزوی ، با محوریت علم اصول مطرح خواهد شد ، لذا طبعا مخاطبین این مباحث طلاب و فضلای گرامی می باشند .
🔻 دروس
🔻 مطالب حول آن
🔻 نکات متفرقه اصولی
🔻 هر آنچه که دخیل در فقاهت بالمعنی الاعم هست ،
به ترتیب جزو مباحث مطروحة خواهد بود .
✨ امید که نور چشم حضرت صدیقه شهیده سلام الله علیهما ، گوشه چشمی به ما کند .
✨ نُصرَتِی مُعَدّةٌ لَکُم و مَوَدَّتی خالِصَةٌ لکم .
الّلهمَّ اجعَلنا مِمَّن تَنتَصِرُ بِه لِدینک 🙌
علی کامیاب
@alikamyab_derasat
با سلام و احترام
چند سطری کوتاه ، درباره روش بحث :
از حیث علمی ، امید وانتظارِ تربیت و پرورش طلابی ..
🔻دقیق
🔻تحلیلگر
🔻نقاد
🔻آزاداندیش
را دارم ؛
که مسیر تحقق بخشی از این مهم ، ذیلا اشاره میشود :
🔷 الف: فهم اصل مطلب [ ماذا قال؟ ]
🔺 ۱) محتوی
➖ سالم ترین ودقیق ترین برداشت نزدیک به متن ( تقریب و تشریح دقیق )
➖ فهم دقیق لبّ مطالب (چکیده دقیق)
➖ خلاصه و روند کلی بحث ها ( دور نما)
🔺 ۲) عبارت
فهم عبارت ها و متن های مشکل ( تطبیق )
🔷 ب: تعمیق شخصی با تأمل و تجزیه مطالب [ ماذا اقول ]
➖ (تفکیک مدعا از دلیل)
➖ یافتن نقاط ابتنائی و نقاط توسعه ای (بزنگاه )
➖ تأمل در مطالب تجزیه شده و نقاط مذکور وطرح سوال (توسعه)
🔷 ج: تعمیق با نظرات سائرین [ ماذا قالوا ]
✅ اولویت با تحقق بخشی به موارد امر الف (فهم اصل مطلب ) می باشد .
------------
✨ ان شاءالله با تلاش و پیگیری در امور مذکور ، گامی هر چند کوچک در مسیر رضایت حضرت بقیة الله الاعظم برداشته باشیم که فرمودند :
"فلا تُقَصِّر عَن نَصرِنا " .
وفقکم الله و ایّانا لمرضاته 🙌
@alikamyab_derasat
#تلخیص_و_تقریر
المقصد الثانی النواهی
وفیه فصول ثلاثة :
1) اجتماع الامر و النهی
2) دلالات صیغة النهی
3) اقتضاء النهی للفساد
------------
🔴 الفصل الاول دلالات النهی :
وفیه جهات اربعة :
الجهة الاولی مفاد مادة النهی و صیغته
الجهة الثانیة متعلق الطلب المستفاد منهما ( دفع وهم )
الجهة الثالثة دلالة الصیغة علی الدوام والتکرار - کیفية امتثال النهی والدالّ علیها -
الجهة الرابعة دلالة النهی علی الترک بعد المخالفة - دلالة النهی علی الاستغراق -
🔸 الجهة الاولی : مفاد النهی وصیغته :
➖ اصل مدلول النهی - مادةً و صیغةً - هو الطلب للترک [ لا الزجر عن الفعل ]
➖ جزئیات الطلب المدلول منه کجزئیات الامر - مثل اعتبار العلو واللزوم و الانشائیة –
🔸 الجهة الثانية : متعلق الطلب :
➖ متعلق الطلب المستفاد منه هو العدم والترک لا الکف ، کما هو الوجود فی الامر
➖ توهم عدم امکان تعلق الطلب للترک لعدم کونه مقدورا مدفوعٌ نقضا بلزوم عدم امکان تعلقه بالوجود و حلا بإمکان تعلقه بالعدم بالنسبة الی اللاحق .
🔸 الجهة الثالثة : دلالة الصیغة علی الدوام والتکرار - کیفية امتثال النهی والدالّ علیها - :
➖ أن الامر والنهی متحدان متعلقاً - وهی الطبیعة -
➖ وأنهما مختلفان امتثالاً ، حیث یلزم الاتیان بواحد فی الامر و بترک الجمیع فی النهی
➖ والصیغة لاتدل علی ذلک بل الدالّ علیه هو العقل بنکتة ..
➖ دلالته علی الدوام والتکرار منحصر بماذا احرز اطلاق الطبیعة المتعلقة بها
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_001
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
کفایه - نواهی - ص 149.MP3
17.78M
کفایه - نواهی - ص 149
جلسه اول
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_001
#صوت_کفایه
#صوت_کفایه_نواهی
#صوت_کفایه_نواهی_001
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر المقصد الثانی النواهی وفیه فصول ثلاثة : 1) اجتماع الامر و النهی 2) دلالات صیغة ا
#تعمیق
1. هل الصحیح أن النهی بمعنا الزجر عن الفعل او طلب الترک ؟ ماذا یقتضی الدلیل؟
2. مع فرض وحدة متعلق الامر والنهی قد یقال بعدم تعقل انفکاک مقتضی الامر والنهی ، فإما یجب اتیان جمیع الافراد فی الامر وترکه فی النهی إن لوحظ الطبیعة بنحو الکثرة
وإما یجب الاتیان بواحد فی الامر و ترکه فی النهی إن لوحظ مهلمةً وهکذا ... .
ماذا نجیب؟
3. ما الثمرة بین القول بأن التکرار المستفاد من النهی محتاج الی المقدمات الحکمة کما علیه الآخوند قدّه والقول بکفاية النهی فی استفادة ذلک؟
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_001
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر المقصد الثانی النواهی وفیه فصول ثلاثة : 1) اجتماع الامر و النهی 2) دلالات صیغة ا
تلخیص وتقریر
🔸 الجهة الرابعة دلالة النهی علی لزوم الترک بعد المخالفة - انحلالية النهی وتعدده -
أن لزومه لا یستفاد من نفس النهی بل من اطلاق المتعلق لو کان
————
🔴 الفصل الثانی اجتماع الامر و النهی فی واحد
یشتمل علی ثلاثة ابحاث
➖ امور مقدمية ( امور عشرة )
➖ بیان الاقوال والادلة
➖ التنبیهات
🔸 امور مقدمیة :
◽️ الامر الاول : المراد من الواحد
➖ أنه لابدّ فی باب الاجتماع من خروج مثل السجود لله و السجود للصنم ولهذا جاء قید الواحد فی عنوان المسالة ، وعلیه فلابد من تفسیره بحیث یخرج ذلک ، و فی هذا المجال یوجد اتجاهان:
➖ ما عن صاحب الکفاية من أن المراد به ، مطلق ما کان یندرج تحت عنوانین باحدهما اُمرَ به وبالاخر نُهیَ عنه ولو کان کلیا [ الواحد فی الوجود ]
هذا هوالصحیح ، لشموله لمثل کلی الصلاة فی المغصوبة
➖ ما عن صاحب الفصول من المراد به ، الواحد الشخصی
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_002
#تلخیص
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat◽️
کفایه - نواهی - ص 150.mp3
50.04M
کفایه - نواهی - ص 150
جلسه 02
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_002
#صوت_کفایه
#صوت_کفایه_نواهی
#صوت_کفایه_نواهی_002
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
تلخیص وتقریر 🔸 الجهة الرابعة دلالة النهی علی لزوم الترک بعد المخالفة - انحلالية النهی وتعدده - أن ل
#تعمیق
1. هل یفرق الجهة الثالثة والرابعة ؟
وهل یوجد بینهما تقدم رتبی ؟ راجع کفایه آل البیت ، ص 216
2. ماهو البیان لاطلاق المتعلق الذی یستفاد منه الانحلالية ؟
وکیف یقتضی الاطلاق التعیّنَ فی قسم الخاص (الانحلالية ) - مع أنه من المسلّم أن الاطلاق یفید ارادة ذات الطبیعة فحسب - ؟
وهل یجمع هذا مع ما فی صدر البحث من اتحاد الطبیعة فی الامر والنهی؟
3. اذا کان المجمع واحدا فکیف یتصور القول بالجواز ؟
4. هل یصح أن یقال أن السجودَ ما له عنوانان بأحدهما اُمر به و بالاخر نُهیَ عنه وعلیه فهو داخل فی تفسیر الاخوند قده من الواحد ؟!
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_002
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
تلخیص وتقریر 🔸 الجهة الرابعة دلالة النهی علی لزوم الترک بعد المخالفة - انحلالية النهی وتعدده - أن ل
تلخیص وتقریر
◻️ الامر الثانی : الفرق بین مسالة الاجتماع ومسالة اقتضاء النهی للفساد
🔻 بعد تشابه المسالتین فی وجود النهی بما امر به لابد من بیان الفرق بینهما
🔻 وهذا المجال یوجد اربعة وجوه لبیان الفرق:
➖ اختلافهما جهةً ( غرضا ) وهو الصحیح
➖ اختلافهما موضوعا بتغایر حقیقة الماموربه و المنهی فی "الاجتماع" و اتحادها فی "الفساد" مع التغایر بالطلاق و التقیید - کما عن صاحب الفصول -
➖ اختلافهما موضوعا ، بکون النسبة بینهما عموم من وجه فی الاجتماع و عموم مطلق فیرالفساد
➖ اختلافهما بان البحث فی الاول عقلی و الثانی لفظی
✅ أن الصحیح کما مرّ فی اول الکتاب أن تمایز العلوم والمسائل بتمایز الاغراض والجهات ،
↩️ وعلیه فبما أن المترتب علی مسالة الاجتماع - و هو تعدد المعنون بتعدد العنوان او عدمه - غیرُ المترتب علی مسالة الفساد وهو الفساد باقتضاء النهی ، فالبحثان یفترقان .
🔻وبذلک یظهر فساد سائر الوجوه
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_003
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
#تلخیص_کفایه_نواهی_003
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
تلخیص وتقریر ◻️ الامر الثانی : الفرق بین مسالة الاجتماع ومسالة اقتضاء النهی للفساد 🔻 بعد تشابه الم
#تعمیق
۱. ما هو المقصود من الجهة ؟ هل المحمول او الحیثیه التعلیله او الغرض ؟
۲. ما هو مقصود صاحب الفصول من قوله " بطبیعتین متغایرتین حقیقه "
وکیف یجمع هذا مع امکان کونهما عاما و خاصا مطلقا ؟
۳. ما هو مقصوده من عبارته " و ان کان بینهما عموم مطلق "
۴. ما هو الصحیح فی تمایز العلوم ؟
هل یمکن الانفکاک بین مائز العلوم و المسائل؟
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_003
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
تلخیص وتقریر ◻️ الامر الثانی : الفرق بین مسالة الاجتماع ومسالة اقتضاء النهی للفساد 🔻 بعد تشابه الم
#تلخیص_و_تقریر
◻️ الامر الثالث کون المساله اصولیه
🔻 بما انه ینطبق ضابط المساله الاصولیه علی مساله " الاجتماع" ، فتکون المساله اصولیه فی هذا العلم - لا من الاربعه المذکوره فی المتن -
🔻 وجود جهات سائر العلوم لایمنع من کونها اصولیه فی هذا العلم ، للدلیلین .
( ۱. عدم الوجه للاستطراد ۲. امکان ترتب غرضین علی مسالة واحدة )
◻️ الامر الرابع کون المساله عقلیه
🔻 ان المساله و النزاع فیها عقلیه ، وإن ذکروها فی مباحث الالفاظ .
🔻 الشیئان اللذین یوهمان کونَها لفظیه لا یدلّان علی ذلک
( ۱. التعبیر بالامر و النهی ۲. وجود القول بالامتناع العرفی والجواز العقلی )
🔻 تصحيح الموهم الثاني و ردّه
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_004
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر الثالث کون المساله اصولیه 🔻 بما انه ینطبق ضابط المساله الاصولیه علی مساله
#تعمیق
۱. هل ینطبق تعریف ضابط اصولیه المساله علی المبادی التصدیقیه - حیث قد یقول قائل انها مما تقع فی طریق الاستنباط - ؟ لماذا ؟
۲. ما هو الحکم المستنبط من هذه المساله ؟ الصحه والفساد ام الوجوب او الحرمه؟ وهل یکون بینهما فرق؟
٣.قوله " غایه. الامر. دلاله اللفظ علی دم الوقوع بعدد .. "
کیف یدل اللفظ علی عدم الوقوع ؟
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_004
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر الثالث کون المساله اصولیه 🔻 بما انه ینطبق ضابط المساله الاصولیه علی مساله
#تلخیص_و_تقریر
◻️ الامر الخامس : عمومیه النزاع لاقسام الایجاب و التحریم
🔻 ان النزاع فی جواز الاجتماع عامّ لجمیع اقسامهما ، ل ..
۱. عموم ملاک النزاع
۲. لاطلاق لفظ الامر و النهی
۳. لعموم الادله
🔻 دفع اشکال
➖ دعوی انصراف لفظ مادتهما و صیغتهما الی النفسی والتعیینی و العینی ممنوع
➖ اطلاقها ایضا لایقتضی ذلک بوجوه ثلاثة
(1. عموم ملاک النزاع 2.عموم الادلة 3. کونهما فی المقام غیر انشائیین )
🔻 تطبیقٌ
یظهر عموم النزاع لمثل التخییری منهما ، فیما اذا صلّی فی الدار مع مجالسة الاغیار ، عند وجوب الصلاة والصوم تخییرا و حرمة التصرف فی الدار ومجالسة الاغیار تخییرا ،
حیث لا فرق بینه و بین مثال المشهور – الصلاة فی الدار الغصبی – فیما هو المهم
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_005
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
هدایت شده از کانال علی کامیاب
حدیث شریف عید نهم ربیع.pdf
2.97M
📖 ترجمه حدیث احمد بن اسحاق قمی رضوان الله علیه از امام حسن عسکری علیه السلام پیرامون عید نهم ربیع
📚 اسکن صفحات ۳۸۰-۳۸۴ از کتاب شریف زاد المعاد،
تالیف علامه مجلسی رضوان الله علیه، چاپ انتشارات پیام مقدس
#حدیث #برائت #اعمال
@alikamyab_ir
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر الخامس : عمومیه النزاع لاقسام الایجاب و التحریم 🔻 ان النزاع فی جواز الاج
#تلخیص_و_تقریر
◻️ الامر السادس حول اخذ قید المندوحة فی محل النزاع
🔻 معنی المندوحة
امکان اتیان الواجب فی غیر الحرام
🔻سابقة التاریخية لذلک
أن صاحب الفصول قد اخذها صریحا فی محل النزاع وصرّح بأن من ترک القید فقد اتّکل علی الوضوح ،
وجهُهُ لزومُ التکلیف بالمحال بدونها
🔻المختار
بما أن البحث فی لزوم المحال من حیث الجعل - اجتماع الضدین - (التکلیف المحال) ،
لا التکلیف بالمحال والجواز الفعلی ،
فالصحیح هو عدم اعتبار المندوحة فی محل النزاع ، لعدم دخلها فیه وإن کان عند العدلیة دخیلا فی الجواز الفعلی کسائر شروط العامّة للتکلیف.
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_006
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر السادس حول اخذ قید المندوحة فی محل النزاع 🔻 معنی المندوحة امکان اتیان ا
#تعمیق
1. أنه اذا لم یکن شیء اخر لعدم جواز الاجتماع غیر التضاد فیمکن تسلم کلام الاخوند قده بعدم اعتبار المندوحة ، أما السوال هنا فی وجود ذاک الامر ام لا؟؟
2. هل یمکن ابداء فرق فارق بین القدرة و سائر شرائط التکلیف التی بها نقض الاخوند قده ؟
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_006
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر السادس حول اخذ قید المندوحة فی محل النزاع 🔻 معنی المندوحة امکان اتیان ا
تلخیص و تقریر
◻️ الامر السابع دفع التوهمین
🔻بیان التوهمین و دلیلهما
➖ أنهما یشترکان بناء علی تعلق الاحکام بالافراد فی القول بالامتناع ، للزوم..
تعلق الحکمین بواحد شخصی حینئذٍ
او کون متعلقهما واحدا شخصیا
➖ویفترقان بناء علی تعلقها بالطبائع
فاحدهما یقول بتأتی النزاع حینئذ
والاخر یقول بالجواز حینئذ
🔻 ردّهما
وفیه لا ابتناء لنزاعنا علی تلک المسالة ،
حیث ان تعدد الوجه مع وحدة الوجود الخارجی ان کان یجدی فی رفع الغائله فیجوز الاجتماع علی کلا المبنین
والا فلا بجوز علی کلیهما
اه-----------------
✅ نکات هامة :
١. لا يكون المقصود من الطبيعي الماهيه و الطبيعة المتأصلة حتي يقال لا يكون لوجود الواحد الا ماهية واحدة
٢. ان المتعلق بناءا علی تعلق الاحکام بالطبیعی او الفرد کلیٌّ ،
غایته علی الاول یکون الطبیعه بلاقید و علی الثانی الطبیعه مع القیود المشخصه
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_007
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
تلخیص و تقریر ◻️ الامر السابع دفع التوهمین 🔻بیان التوهمین و دلیلهما ➖ أنهما یشترکان بناء علی تعلق
#تعمیق
۱. بناءا علی تعلق الاحکام بالافراد هل یفرق دلیل التوهم الاول و الثانی ؟
۲. ما تفسیر عبارته " ان کان یجدی بحیث لایضر معه الاتحاد بحسب الوجود " ؟ (تفسیرین)
۳. هل ..
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_007
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat