ملاک باب الاجتماع.pdf
26K
جمیع ما ذکره الاخوند قده من الشقوق فی الامر الثامن و التاسع من بحث اجتماع الامر والنهی
کفایه ، ص 155 و 156
نکات هامة
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_009
#کفایه_نواهی_008
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر التاسع ، طريقة احراز الملاک --------------- ✅ نکات هامة : 1. الدخول ف
#تعمیق
۱. هل یصح اصل اشتراط احراز المناطین فی کون المورد من باب الاجتماع ؟ ماذا الداعی علی هذا الاشتراط
۲. هل یرتبط المقام بالمندوحة ؟
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_009
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر التاسع ، طريقة احراز الملاک --------------- ✅ نکات هامة : 1. الدخول ف
#تلخیص_و_تقریر
◻️ تتمة الامر التاسع
🔻 تلخیص ما سبق 👇
➖ کلما کانت دلالة علی ثبوت کلا الملاکین فکان من باب الاجتماع
➖ کلما کانت دلالة علی عدم احدهما فکان من باب التعارض
➖ و کلما لم تکن دلالة وقیل بالامتناع فکان من باب التعارض .
----------------
#اقول :
و یستخلص ما افاده فی الامر الثامن و التاسع ، فی عدة نقاط :
١. العلم الاجمالی بکذب احدهما یُدخل المورد فی باب التعارض
۲. فی صورة عدم العلم الاجمالی ،
عند وجود الدلیل الخاص علی وجوده فی کلیهما
او علی القول بالجواز
یستکشف الملاک و یاخذ بکلیهما معا ، مطلقا
۳. اذا کان الخطاب متکفلا للحکم الاقتضائی ، یستکشف ذلک و یدخل المورد فی باب الاجتماع
۴. اذا کان متکفلا للحکم الفعلی علی الامتناع فظاهر الکفایة مضطربٌ بدواً بین القول بالتعارض او الحمل علی الاقتضائی .
✳️ بعبارة اخصر ، المحرِز للملاک اما دلیل خاص و اما اطلاق نفس الدلیل مع تفصیل کما عرفت .
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_010
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ تتمة الامر التاسع 🔻 تلخیص ما سبق 👇 ➖ کلما کانت دلالة علی ثبوت کلا الملاکین فکان
#تعمیق
۱. هل المهمّ للدخول فی باب التعارض احراز عدم احد الملاکین او عدم احراز کلیهما ؟ ما الشاهد فی عبارته قده ؟
۲. ما الفرق بین الامر الثامن و التاسع فی الحکمین الفعلیین علی القول بالامتناع؟
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_010
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ تتمة الامر التاسع 🔻 تلخیص ما سبق 👇 ➖ کلما کانت دلالة علی ثبوت کلا الملاکین فکان
#تلخیص_و_تقریر 11
#اقول
◻️ رفع الابهام من الامر الثامن و التاسع من بحث الاجتماع 👇
🔻بیان عویصة فی عبارته
➖ أنّ المهم من القضایا المصطادة رابعُها وهو حکم ما اذا کان الخطابان فعلیین و قلنا بالامتناع ، ولکن من الموسف أن فهم عبارته قده فی ذلک عویصة فی بادئ النظر !
🔻حل العویصة :
➖ أن الشق المذکور فی التقسیم الاثباتی فی الامر الثامن یفرض فیه احراز الملاکین فکان نفس المطلب فی التنبیه الثانی من بحث الاجتماع ، ص ۱۷۴
ویشهد له کونه اثباتا لماذکره ثبوتا و منطبقا علیه
و بهذا یرتفع التهافت الظاهری بینه و بین الشق المذکور فی الامر التاسع
➖ أمّا نفس الشق فی الامر التاسع فلم یفرض فیه ذلک بل مترصد لإمکان احراز الملاکین
➖ والحکم فیه بنظره الشریف هو التعارض لعدم امکان احراز الملاکین ، حیث أن انتفاء احدهما کما یمکن لاجل المانع کذلک یمکن لاجل عدم توفر اصل الملاک
( ولکن استدرک عن الحکم بالتعارض الی احتمال الجمع العرفی الکذائیة مشعرا بضعفه )
🔻 المراد الحکم الاقتضائی :
✖️ لیس المراد منه ما هو من المراتب الاربعة للحکم من مرتبة الاقتضاء او الانشاء ، لوضوح عدم لزوم الامتثال لهما
✖️ ولیس المراد منه ما یکون لبیان المقتضی والملاک ، لوضوح أنه یکون ارشادا حینئذ لا حکما مولویا حتی یصح النزاع فی لزوم التضاد وعدمه
✖️ ولیس المراد منه ما یکون بداعی البعث الفعلی الی موضوع مهمل من حیث العوارض ، لوضوح عدم اثباته الملاک للمجمع لاحتمال دخل عدم تلک العارض فیه
✔️ بل المراد ما یکون بداعی البعث الاقتضائی مطلقا بحیث یصیر فعلیا عند عدم المانع ..
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_011
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
کفایه - نواهی - ص 156-3.MP3
15.65M
اجتماع الامر و النهی / امور مقدمیه / الموازنة بین الامر الثامن و التاسع
تلخیص بحث
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_011
#صوت_کفایه
#صوت_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 11 #اقول ◻️ رفع الابهام من الامر الثامن و التاسع من بحث الاجتماع 👇 🔻بیان عویصة فی ع
#تعمیق
1. ذکر الاخوند قده - فی فرض فعلیة الحکمین والقول بالامتناع - عدمَ امکان احراز الملاکین ، حیث أن انتفاء احدهما کما یمکن لاجل المانع کذلک یمکن لاجل عدم توفر اصل الملاک
برأیک هل یوجد طریق الی اثبات الملاک فی نفس الفرض لردّ کلامه قده ؟
2. هل للحکم الاقتضائی واقع موضوعی فی الشریعة ؟؟
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_011
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 11 #اقول ◻️ رفع الابهام من الامر الثامن و التاسع من بحث الاجتماع 👇 🔻بیان عویصة فی ع
#تلخیص_و_تقریر 12
🔻 المراد من الحکم الاقتضائی - المستفاد من کلام المحقق الاصفهانی - :
✖️ لیس المراد منه ما هو من المراتب الاربعة للحکم من مرتبة الاقتضاء او الانشاء ، لوضوح عدم لزوم الامتثال لهما
✖️ ولیس المراد منه ما یکون لبیان المقتضی والملاک ، لوضوح أنه یکون ارشادا حینئذ لا حکما مولویا حتی یصح النزاع فی لزوم التضاد وعدمه
✖️ ولیس المراد منه ما یکون بداعی البعث الفعلی الی موضوع مهمل من حیث العوارض ، لوضوح عدم اثباته الملاک للمجمع لاحتمال دخل عدم تلک العارض فیه
✔️ بل المراد ما یکون بداعی البعث الاقتضائی مطلقا بحیث یصیر فعلیا عند عدم المانع ..
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_012
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 12 🔻 المراد من الحکم الاقتضائی - المستفاد من کلام المحقق الاصفهانی - : ✖️ لیس المرا
کفایه - نواهی - ص 156-4.MP3
7.1M
اجتماع الامر و النهی / امور مقدمیه / الامر التاسع
❇️ الاجابة علی السوالین حول الامر الثامن والتاسع من بحث الاجتماع ، اضغط هنا
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_012
#صوت_کفایه
#صوت_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
سابقاً این نکته را متذکر شدیم که بین فرمایشات مرحوم آقای صدر و مرحوم آقای روحانی مشابهت زیادی وجود دارد.
مرحوم آقای صدر در درس مرحوم آقای روحانی شرکت میکرده _که شاید درس خصوصی و فردی هم بوده_ و طبیعتاً در درس با یکدیگر مذاکره و بحث میکردند و به احتمال زیاد این گفتکوها باعث شده تفکرات این دو بزرگوار به یکدیگر نزدیک شود.
👈🏻البته هر دوی اینها استقلال فکری دارند و نمیتوان تفکر یک طرف را برگرفته از تفکر دیگری دانست اما ذهنهایشان در اثر رفت و برگشت علمی به هم نزدیک شده است.
استاد سيد محمدجواد شبيرى زنجانى
درس خارج اصول 3 / 3 / 1402
---------------
#اقول
چناچه سابقا عرض کردم ، مشهور این است که مطالب آقای صدر متاثر از محقق عراقی است ولکن تاثر ایشان از کلام محقق مشکینی و السید الروحانی* هم برای متتبع روشن است .
* تاثر از السید الروحانی به قرینه تلمذ آقای صدر از ایشان و بعضا تکامل مطلب در کلام آقای صدر .
#الروحاني #الصدر #مشکینی #الزنجاني #العلماء
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 12 🔻 المراد من الحکم الاقتضائی - المستفاد من کلام المحقق الاصفهانی - : ✖️ لیس المرا
#تعمیق
1 هل یرتفع مشکلة عدم لزوم امتثال الحکم الاقتضائی بکلام المحقق الاصفهانی؟
- تکمیل میشود ...
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_012
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 12 🔻 المراد من الحکم الاقتضائی - المستفاد من کلام المحقق الاصفهانی - : ✖️ لیس المرا
#تلخیص_و_تقریر 13
◽️ الامر العاشر : ثمرة النزاع - حکمُ المجمع صحةً وفسادا -
(حلّ عویصة افتراق حکم الصلاة فی المغصوب بلحاظ العلم والجهل)
🔻مقدمات منّی لتسهیل الفهم
➖ حصول الغرض من الامر یوجب سقوطه کما مرّ منه قده مرارا
➖ إنما یقع العمل عبادیا و قربیّا اذا ..
1. کان العمل فی العمل صلاحية التقرب المرکب من المقتضی له و عدم المانع له - المانع صدوره قبیحا -
2. تمکَّنَ العبدُ للقربة و قصَدَها
➖ وقع خلافٌ فی أن الاحکام تابعة
للاقوی من جهات المصالح والمفاسد
او الموثر منها فی الحسن والقبح التابعان للعلم
➖ خلاف اخر فی أن الجهات متزاحمة فی مرتبة الانشاء او الفعلية
🔻 بیان الفروض والشقوق فی حکم المجمع:
1️⃣ أنه علی القول بالجواز
⬅️ یحصل الامتثال مطلقا ویسقط الامر به ، مع العصیان
2️⃣ علی القول بالامتناع وتقدیم الامر
⬅️ یحصل الامتثال مطلقا ، بدون العصیان
3️⃣ علی القول به وتقدیم النهی ، فی غیر العبادات
⬅️ یسقط الامر لحصول الغرض
4️⃣ علی القول به و تقدیمه ، فی العبادات مع الالتفات الی النهی
⬅️ لا یسقط الامر به ، لعدم تمشی القربة وعدم صلوح الفعل للقربة لکونه معاقبا علیه و مبعدا
5️⃣ علی القول به و تقدیمه ، فی العبادات بدونه تقصیرا
⬅️ لا یسقط الامر به ، لعدم صلوح الفعل للقربة - لصدوره عنه قبیحا ، لکونه معاقبا علیه و مبعدا -
6️⃣✳️ علی القول به و تقدیمه ، فی العبادات بدونه قصورا
⬅️ یسقط الامر به ، لاحد الاوجه الاربعة - احدها بسقوط الغرض والباقی بحصول الامتثال - .
#کفایه_نواهی_013
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
✅ فائدة حولَ ضبط متن الكفاية الموجود في حقائق الأصول
📗 كتاب الهداية إلى غوامض الكفاية .
ولعله ينقل الحادثة عن سماحة آية الله الميرزا أحمد الكفائي نجل المحقق الآخوند قدس سره
والله العالم
#فائدة #فائدة_کفایه #السید_الحکیم #السید_محسن_الحکیم #کفایه #حقائق_الاصول
@alikamyab_derasat
هدایت شده از کانال علی کامیاب
حضرت آیتالله سیستانی، مرجعیت جهان تشیع ، بیانیهای درباره بمباران مداوم نیروهای اشغالگر اسرائیل علیه مناطق مختلف نوار غزه صادر کردند.
در بیانیه آیتالله سیستانی آمده چنين آمده است:
بسم الله الرحمن الرحیم
نوار غزه این روزها در معرض بمباران مداوم و حملات شدید و کمسابقهای قرار دارد که تا این لحظه منجر به شهادت و زخمی شدن بیش از شش هزار غیرنظامی بیگناه شده و افزون بر آن، موجب آوارگی شمار زیادی از مردم و تخریب مناطق مسکونی گسترده شده است، این بمباران مناطق مختلقی را هدف گرفته به طوری که مکان ایمن برای پناه مردم باقی نمانده است.
همزمان، ارتش اشغالگر، نوار غزه را در محاصره بسیار شدیدی که شامل آب، غذا، دارو و سایر مایحتاج زندگی است قرار داده است که بیشترین آسیب را به مردم وارد میکند به گونه ای که می خواهد انتقام شکست بزرگ در رویارویی های اخیر را از مردم گرفته و بدین گونه جبران نمايد.
این فاجعه در برابر ديدگان تمام جهان رخ می دهد و گویی هیچ بازدارنده و مانعی بر آن نیست و بلکه کسانی هستند که از این اعمال مجرمانه حمایت می کنند و آن را به بهانه دفاع از خود توجیه می کنند!
بدینوسیله از تمام مردم جهان خواسته می شود تا در برابر این وحشیگری دهشتناک بایستند و از ادامه اجرای نقشه های نیروهای اشغالگر، برای آسیب بیشتر به مردم مظلوم فلسطین پیشگیری کنند.
پایان دادن به مصائب این مردم شریف – که هفت دهه است ادامه دارد – با اعطای حقوق مشروع آنها و رفع اشغال از سرزمین های غصب شده آنها است و این تنها راه ایجاد امنیت و آرامش در این منطقه است. در غیر این صورت، مقاومت در برابر متجاوزان ادامه خواهد یافت و چرخه خشونت همچنان موجب قربانی شدن بی گناهان بیشتری خواهد شد.
(25 – ربیع الاول – 1445 هجری قمری) منطبق با (10/10/2023 م)
دفتر حضرت آیت الله سیستانی
نجف الاشراف
@alikamyab_ir
دراسات - علی کامیاب
#تعمیق 1. ذکر الاخوند قده - فی فرض فعلیة الحکمین والقول بالامتناع - عدمَ امکان احراز الملاکین ، حی
➖ دفع وهم اتحاد نتیجة حکم الفعلی و الاقتضائی
➖ اشکالٌ علی ما ذکره صاحب الکفایه قده فی ضابط التعارض
#مشکینی #کفایه
@alikamyab_derasat
٢٧ ربيع الأول سنة ١٣٩٠ هـ ،
رحيل مرجع الطائفة الأعلى سيد فقهاء عصره وفريد دهره سماحة آية الله المقدس السيد محسن الطباطبائي الحكيم أعلى الله درجته.
- صاحب کتاب مستمسک العروة الوثقی و حقائق الاصول -
الفاتحة لروحه الطاهرة
#السید_محسن_الحكيم #السید_الحکیم #حقائق_الاصول #العلماء #مستمسک_العروة #الرحیل
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 13 ◽️ الامر العاشر : ثمرة النزاع - حکمُ المجمع صحةً وفسادا - (حلّ عویصة افتراق حکم ا
کفایه - نواهی - ص 156-157.MP3
12.77M
اجتماع الامر و النهی / امور مقدمیه / الامر العاشر
تلخیص وتقریر این بحث را اینجا ببیند
#کفایه_نواهی_013
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#صوت_کفایه
#صوت_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
🛠هر فنی آزاد است، لا بشرط است. 🩺 بخواهی طبیب بشوی ... یهودی، نصرانی، مجوسی طب را بخواند می شود طبی
سماحة الشیخ باقر الایروانی - المحاضرة الاخلاقیة - 23 ربیع 1445.mp3
6.58M
❇️ لزوم التوکل لاسیما لطالب العلم
سماحة الشیخ باقر الایروانی - المحاضرة الاخلاقیة -
23 ربیع 1445 - النجف الاشرف
#نصائح #تذکر #الشیخ_باقر_الایروانی #توکل #اخلاقی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 13 ◽️ الامر العاشر : ثمرة النزاع - حکمُ المجمع صحةً وفسادا - (حلّ عویصة افتراق حکم ا
#تلخیص_و_تقریر 14
◽️ تتمة البحث السابق
🔻 مقدمات منّی :
➖ ان التقرب فی العبادات کما یحصل بقصد الامر کذلک یحصل بقصد المصلحة او المحبوبیة الذاتيتين
➖الجهل بالموضوع قصوریا دائما بینما الجهل بالحکم منقسم الیه و الی التقصیری
➖ انه قده قیَّدَ الفرض الرابع بالالتفات بالحرمة وفی قباله الجهل و النسیان و الغفلة ، کما لایخفی
🔻 بیان الفروض والشقوق فی حکم المجمع:
6️⃣✳️ علی القول به و تقدیمه ، فی العبادات بدونه قصورا
⬅️ یسقط الامر به ، لاحد الاوجه الاربعة - احدها بسقوط الغرض والباقی بحصول الامتثال - :
➖ لحصول الغرض - لوقوعه قربیا ، لصدوره حسنا - وإن لم یکن امتثالا
➖ لکونه امتثالا لامره نفسه ، بسبب تبعية الاحکام من جهات الموثرة فی الحسن والقبح
➖ لکونه امتثالا لامر بالطبیعی ، بسب دعوة الامر نحو متعلقه بمناط کونه محصلا للغرض و عدم الفرق بین الافراد فی الوفاء بالغرض
➖ لکونه امتثال لامره الانشائیة ، بسبب تزاحم الجهات فی مقام الفعلية فقط
🔻نتائج البحث .
ظهر مما ذکرنا ..
1. الفرق بین الاخذ بالحرمة من باب التعارض والاخذ به من باب الاجتماع من بطلان العمل مطلقا علی الاول والتفصیل علی الثانی
2. وجه حکم الاصحاب - القائلون بالامتناع و تقدیم النهی - بصحة الصلاة فی المغصوب جهلا قصوریا .
#کفایه_نواهی_014
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 14 ◽️ تتمة البحث السابق 🔻 مقدمات منّی : ➖ ان التقرب فی العبادات کما یحصل بقصد الامر
کفایه - نواهی - ص 157.MP3
18.02M
اجتماع الامر و النهی / امور مقدمیه / الامر العاشر / 2
تلخیص وتقریر این بحث را اینجا ببیند
#کفایه_نواهی_014
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#صوت_کفایه
#صوت_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 14 ◽️ تتمة البحث السابق 🔻 مقدمات منّی : ➖ ان التقرب فی العبادات کما یحصل بقصد الامر
#تعمیق ۱۴
۱. هل یصح التقرب بالمصلحة المغلوبة للمفسدة ؟
۲. هل المراد تبعیة الاحکام الانشائیة للحسن والقبح او الفعلیة ؟
۳. هل یکفی قصد الامر الانشائیة لحصول التقرب؟
#کفایه_نواهی_014
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 14 ◽️ تتمة البحث السابق 🔻 مقدمات منّی : ➖ ان التقرب فی العبادات کما یحصل بقصد الامر
#تلخیص_و_تقریر ۱۵
اجتماع الامر و النهی / الاقوال والادلة / القول الاول المختار / المقدمة الاولی والثانیة
( قلنا فیما مرّ ان البحث فی الاجتماع فی ثلاثه رووس ، و الکلام هنا یقع فی الثانی )
🔻 مقدمات منّی :
➖ مراتب الحکم عنده قده اربعة : 1.الاقتضاء 2.الانشاء 3.الفعلية 4.التنجز
(شرح المراتب من درر الفوائد ، عنایة الاصول )
➖ معنی المحمول بالضمیمة و #خارج_المحمول
( ورد هذا الاصطلاح فی الکفاية فی ص57 ، ص 158 ، ص403 و ص416 من طبع آل البیت
کلام المحقق المشکینی حول ذلک )
🔸 بیان الاقوال - السبعة - و ادلتها
1⃣ القول الاول - وهو الصحیح - امتناع الاجتماع المُستنتَج عن مقدمات اربعة :
۱. تضاد الاحکام یکون فی المرتبة الفعلية
( فاستحاله الاجتماع من باب التکلیف المحال لا التکلیف بامحال )
۲. متعلق الاحکام هو المعنون - ای الخارج - بواسطة العنوان ، لا العناوین نفسها
#کفایه_نواهی_015
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
❇️ مراتب الحکم فی کلام المحقق الخراسانی فی حاشیته علی الفرائد ، الیک نصُّه :
" و امّا التّحقيق في الجواب ان يقال: انّها بين ما لا يلتزم و ما ليس بمحال، و لنمهّد لذلك مقدمة:
فاعلم ان الحكم بعد ما لم يكن شيئاً مذكوراً يكون له مراتب من الوجود:
(أوّلها) ان يكون له شأنه من دون ان يكون بالفعل بموجود أصلاً.
(ثانيها) ان يكون له وجود إنشاء، من دون ان يكون له بعثاً و زجراً و ترخيصاً فعلاً.
(ثالثها) ان يكون له ذلك مع كونه كذلك فعلاً، من دون ان يكون منجزاً بحيث يعاقب عليه.
(رابعها) ان يكون له ذلك كالسّابقة مع تنجّزه فعلاً،
و ذلك لوضوح إمكان اجتماع المقتضى لإنشائه و جعله مع وجود مانع أو شرط، كما لا يبعد ان يكون كذلك قبل بعثته صلى اللَّه عليه و آله،
و اجتماع العلّة التّامّة له مع وجود المانع من ان ينقدح في نفسه البعث أو الزّجر، لعدم استعداد الأنام لذلك، كما في صدر الإسلام بالنّسبة إلى غالب الأحكام؛
و لا يخفى انّ التّضادّ بين الأحكام انّما هو فيما إذا صارت فعليّة و وصلت إلى المرتبة الثّالثة، و لا تضادّ بينها في المرتبة الأولى و الثّانية، بمعنى انّه لا يزاحم إنشاء الإيجاب لاحقا بإنشاء التّحريم سابقاً أو في زمان واحد بسببين، كالكتابة و اللّفظ أو الإشارة.
و من هنا ظهر انّ اجتماع إنشاء الإيجاب أو التّحريم مرّتين بلفظين متلاحقين، أو بغير هما، ليس من اجتماع المثلين و انّما يكون منه إذا اجتمع فردان من المرتبة الثّالثة و ما بعدها، كما لا يخفى.
إذا عرفت ما مهّدنا لك، فنقول .......... "
—————
#اقول
أن المحقق الاصفهانی و السید الروحانی و صاحب العناية ممن شرحوا مراده قده ، إن شئت فراجع .
#مراتب_الحکم #آخوند #المحقق_الخراسانی
#فائدة #مصطلحات
@alikamyab_derasat