eitaa logo
استاد عندلیب همدانی
698 دنبال‌کننده
130 عکس
5 ویدیو
1.3هزار فایل
🔰این کانال توسط عده‌ای از شاگردان استاد به جهت اشتراک‌گذاری دروس ایشان راه اندازی شده است. ©️نقل‌مطالب‌ اختصاصی با ذکر منبع بلامانع است. 🌐سایت: andalibhamedani.ir ✅کانال تلگرام استاد: tlgrm.in/andalibhamedani 📳مدیر: @seyedhoseinmosavifard @moein313
مشاهده در ایتا
دانلود
👇فرستۀ سوم: بین گزارش فوق که مربوط به ضحاک بن عبدالله مشرقی بود با این گزارش نباید خلط کرد رجال کشی: عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمَشْرِقِيُ‌ وَجَدْتُ بِخَطِّ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيِّ، وَ حَدَّثَنِي بَعْضُ الثِّقَاتِ مِنْ أَصْحَابِنَا، قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى بْنِ عِمْرَانَ الْقُمِّيُّ قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي جَارُودٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمَشْرِقِيِّ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ (ع) أَنَا وَ ابْنُ عَمٍّ لِي وَ هُوَ فِي قَصْرِ بَنِي مُقَاتِلٍ‌فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَمِّي يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ هَذَا الَّذِي أَرَى خِضَابٌ أَوْ شَعْرُكَ فَقَالَ : خِضَابٌ وَ الشَّيْبُ إِلَيْنَا بَنِي هَاشِمٍ أَسْرَعُ عَجِلٌ‌، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا فَقَالَ جِئْتُمَا لِنُصْرَتِي فَقُلْتُ لَهُ أَنَا رَجُلٌ كَبِيرُ السِّنِّ كَثِيرُ الْعِيَالِ وَ فِي يَدِي بَضَائِعُ لِلنَّاسِ وَ لَا أَدْرِي مَا يَكُونُ وَ أَكْرَهُ أَنْ تَضِيعَ أَمَانَتِي، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَمِّي مِثْلَ ذَلِكَ، فَقَالَ أَمَّا لِي‌فَانْطَلِقَا فَلَا تَسْمَعَا لِي وَاعِيَةً وَ لَا تَرَيَا لِي سَوَاداً، فَإِنَّهُ مَنْ سَمِعَ وَاعِيَتَنَا أَوْ رَأَى سَوَادَنَا فَلَمْ يُجِبْنَا وَاعِيَتَنَا كَانَ حَقّاً عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكِبَّهُ عَلَى مَنْخِرَيْهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ//رجال کشی ج ۱ ، ص۱۱۳و ۱۱۴ 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
👇فرستۀ چهارم: الضرغامة بن مالك التغلبي 1🔸رجال شیخ / رقم ۹۹۴ نام ایشان را جزء اصحاب امام شهید آورده است و به نقل از شیخ : تفرشی در نقد الرجال ج ۲ص۴۲۸و.. آورده اند 2🔸الحدائق الوردیة( حمید بن احمد المحلی متوفی ۶۵۲) ص ۲۱۰: « قتل من بنی تغلب ......الضرغامة بن مالک» 3🔸مناقب ابن شهر آشوب ج ۴ ص۱۱۳ وَ الْمَقْتُولُونَ مِنْ أَصْحَابِ الْحُسَيْنِ فِي الْحَمْلَةِ الْأُولَى ....... وَ ضِرْغَامَةُ بْنُ مَالِكٍ و در ج ۴ ص ۱۰۴ مناقب گوید : ثُمَّ بَرَزَ مَالِكُ بْنُ دُودَانَ وَ أَنْشَأَ يَقُولُ‌ إِلَيْكُمُ مِنْ مَالِكِ الضِّرْغَامِ‌ ضَرْبَ فَتًى يَحْمِي عَنِ الْكِرَامِ‌ يَرْجُو ثَوَابَ اللَّهِ ذِي الْإِنْعَامِ و در مقتل منسوب به ابی مخنف ص۱۱۶ این مصرع را اضافه دارد: «سبحانه من ملک علام» 4🔸محقق مامقانی ضرغامة بن مالک التغلبی، عده الشیخ ( ره) فی رجاله من أصحاب الحسین ( علیه السلام ) و هو علی ما نص علیه أهل السیر من الشیعة و ممن بایع مسلما عند وروده الکوفة ، فلما خذل مسلم فر ثم خرج مع عمربن سعد و لحق بالحسین ( علیه السلام) و قاتل یوم الطف مبارزة و قتل من القوم جماعة کثیرة ثم قتل ( رضوان الله علیه ) و زاده شرفا علی شرف الشهادة تسلیم الامام ( علیه السلام ) فی زیارةالناحیة المقدسة و الزیارة المخصوصة باول یوم من الرجب، و کفی بذلک شهادة علی وثاقته و جلالته» تنقیح المقال / ط ق / ج ۲ ص ۱۰۶ ر. ک: زیارت رجبیه ، بحار ج ۹۸ ص ۳۴۱ و ناحیه، ج ۴۵ص ۷۱ و ج ۹۸ ص ۲۷۳ 5🔸محقق شوشتری: ضرغامة بن مالك التغلبي قال:عدّه الشيخ في رجاله في أصحاب الحسين-عليه السّلام-و وقع التسليم عليه في الشهداء،في الناحية و الرجبيّة قاموس الرجال ج ۵ ص ۵۴۱ و در ج ۸ ص ۶۵۲ در ترجمهٔ مالک بن دودان گوید: مالك بن دودان عنونه ابن شهرآشوب في ممّن قتل مع الحسين-عليه السّلام-قائلا:برز و هو يقول: إليكم من مالك الضرغام ضرب فتى يحمي عن الكرام يرجو ثواب اللّه ذي الإنعام لكن مرّ أنّ الشيخ في الرجال عدّ في أصحاب الحسين-عليه السّلام- «ضرغامة بن مالك»فلعلّ الأصل فيهما واحد. 6🔸كان كإسمه ضرغاما ، وكان من الشيعة ، وممّن بايع مسلما ، فلمّا خذل ، خرج فيمن خرج مع ابن سعد ، ومال إلى الحسين ( علیه السلام ) فقاتل معه وقتل بين يديه مبارزة بعد صلاة الظهر ، ابصار العین ص ۱۹۹ 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 192 📆چهارشنبه 11 مهرماه 1403 6️⃣7️⃣ضبیعة بن
193.mp3
16.81M
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 193 📆چهارشنبه 18 مهرماه 1403 ✅تقسیم بندی اصحاب امام شهید ( علیه و علیهم السلام) 9️⃣7️⃣طرماح بن عدی 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 193 📆چهارشنبه 18 مهرماه 1403 ✅تقسیم بندی اص
🟦 تقسیم بندی اصحاب:🟦 🔹1//تقسیم بندی اصحاب به لحاظ انتساب به قبیله آنگونه که در کتاب هایی چون تسمیة من قتل .. و حدائق الوردیة و ابصار العین مشاهده می کنیم 🔹2//تقسم بندی با توجه به شروع همراهی و یا لحوق آنها به امام ( علیه السلام): الف/از مدینه همراه امام بودند ب//از مکه همراه شدند ج//بین راه ملحق شدند د// در کربلا به امام پیوستند 🛑گروه چهارم خود بر سه قسمند : الف// کسانی که مخفیانه خود را به امام رساندند مثل حبیب و مسلم بن عوسجه ب// گروهی که با لشکر عمر سعد بودند ولی توبه کردند ج// گروهی که به ظاهر با لشکر عمر سعد از کوفه خارج شدند و در فرصت مناسب به امام پیوستند 🔹3// تقسیم بندی به لحاظ شهادت در حملهٔ اولی یا در نبرد تن به تن 🔹4//تقسیم بندی به لحاظ نام ها الف/ نام هایی که نه در اسم و نه در وجود چنین شخصی به این اسم و نه در حضورش در کربلا ، تأملی نیست ب/ گاهی در نام یک شخص بحث هایی است ولی در اصل وجود او جزء شهدای کربلا بحثی نیست ج/ نام هایی که در تاریخ کربلا نیامده و فقط در زیارت ناحیه یا رجبیه آمده است. د/نام هایی که فقط در مدارک معمولی نه چندان معتبر مشاهده می شود ه/ نام هایی که اطمینان داریم خلط و اشتباهی صورت گرفته است. 🔹5// تقسیم بندی به دو دستهٔ بنی هاشم و غیر بنی هاشم 🔹6//تقسیم بندی به لحاظ مقصود از واژهٔ اصحاب الف/مقصود شیخ طوسی ( اعلی الله مقامه) از واژهٔ اصحاب ، تمام اشخاصی هستند که در زمان امام می زیسته اند و نحوه مصاحبتی بیشتر به لحاظ تعلیم و تعلم با حضرت داشته اند ، اعم از اینکه در کربلا هم بوده اند یانه ﴿اصحاب به معنای أعم) ب/ گاهی مقصود از اصحاب الحسین ( علیهم السلام) همهٔ شهدای کربلا هستند اعم از بنی هاشم و غیر بنی هاشم چنانچه در زیارت عاشورا و زیارت شهداء به همین معناست و مقصود ما هم در این دروس همین است﴿ البته ما استطرادا نام های دیگرانی را هم مثل مجروحان ، کسانی که سالم از معرکه بیرون رفتند و بانوانی از حرم را برده ایم﴾ ج/گاهی قرینه اقتضا دارد بگوییم که مقصود از واژهٔ اصحاب خصوص غیر بنی هاشم از شهدای کربلاست 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 193 📆چهارشنبه 18 مهرماه 1403 ✅تقسیم بندی اص
حال با توجه به این تقسیم بندی می گوییم اولا/ اگرچه نام ضبیعة بن عمرو در زیارت رجبیه آمدا است ولی ثابت شد به این نام شخصی از اصحاب امام را نمی شناسیم و صحیح آن عمرو بن ضبیعة یا عمر بن ضبیعة است ثانیا/ضحاک بن عمرو مشرقی جزء انصار امام در کربلا بوده ولی از معرکه خارج شده است ثالثا/ضرغامة بن مالک جزء اصحاب شهید امام است که در کربلا به امام ملحق شده است و ظاهرا در حملهٔ اولی به شهادت رسیده است رابعا /مالک بن دودان شخص دیگری است و ذکر واژهٔ ضرغام در رجز او معنای وصفی ( شیر) دارد نه اسمی 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
طرماح بن عدی 🔹رجال شیخ : در رقم ۶۳۵ ضمن شما ش اصحاب علی علیه السلام گوید الطرماح بن عدي،رسوله [عليه السلام‌] إلى معاوية و در رقم ۹۹۵ نام طرماح بن عدي را جزء اصحاب امام شهید علیه السلام آورده است. 🔹جریان ارسال نامهٔ مولی توط طرماح و ملاقات او با یزید و با معاویه در جلد ۳۳ بحار ص ۲۸۶ به بعد آمده که حاکی از ولایت و شجاعت اوست. 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
🔹طبری ج ۵ ص ۴۰۴ به بعد :قَالَ: فلما سمع ذَلِكَ مِنْهُ الحر تنحى عنه، وَكَانَ يسير بأَصْحَابه فِي ناحية وحسين فِي ناحية أخرى، حَتَّى انتهوا إِلَى عذيب الهجانات، وَكَانَ بِهَا هجائن النُّعْمَان ترعى هنالك، فإذا هم بأربعة نفر قَدْ أقبلوا من الْكُوفَة عَلَى رواحلهم، يجنبون فرسا لنافع بن هلال يقال لَهُ الكامل، ومعهم دليلهم الطرماح بن عدي عَلَى فرسه، وَهُوَ يقول:يَا ناقتي لا تذعري من زجري ... وشمري قبل طلوع الفجر بخير ركبان وخير سفر ... حَتَّى تحلي بكريم النجر الماجد الحر رحيب الصدر ... أتى بِهِ اللَّه لخير أمر ثمت أبقاه بقاء الدهر.قَالَ: فلما انتهوا إِلَى الْحُسَيْن أنشدوه هَذِهِ الأبيات، [فَقَالَ: أما وَاللَّهِ إني لأرجو أن يكون خيرا مَا أراد اللَّه بنا، قتلنا أم ظفرنا،] قَالَ: وأقبل إِلَيْهِم الحر بن يَزِيدَ فَقَالَ: إن هَؤُلاءِ النفر الَّذِينَ من أهل الْكُوفَة ليسوا ممن أقبل معك، وأنا حابسهم أو رادهم، فَقَالَ لَهُ الْحُسَيْن: لأمنعنهم مما أمنع مِنْهُ نفسي، إنما هَؤُلاءِ أنصاري وأعواني، وَقَدْ كنت أعطيتني الا تعرض لي بشيء حَتَّى يأتيك كتاب من ابن زياد، فَقَالَ: أجل، لكن لم يأتوا معك، قَالَ: هم أَصْحَابي، وهم بمنزلة من جَاءَ معي، فإن تممت عَلَى مَا كَانَ بيني وبينك وإلا ناجزتك، قَالَ: فكف عَنْهُمُ الحر، قَالَ: ثُمَّ قَالَ لَهُمُ الْحُسَيْن:أخبروني خبر الناس وراءكم، فَقَالَ لَهُ مجمع بن عَبْدِ اللَّهِ العائذي، وَهُوَ أحد النفر الأربعة الَّذِينَ جاءوه: أما أشراف الناس فقد أعظمت رشوتهم، وملئت غرائرهم، يستمال ودهم، ويستخلص بِهِ نصيحتهم، فهم ألب واحد عَلَيْك، وأما سائر الناس بعد، فإن أفئدتهم تهوي إليك، وسيوفهم غدا مشهورة عَلَيْك، قَالَ: أخبروني، فهل لكم برسولي إليكم؟ قَالُوا: من هُوَ؟ قَالَ: قيس بن مسهر الصيداوي، فَقَالُوا: نعم، أخذه الحصين ابن تميم فبعث بِهِ إِلَى ابن زياد، فأمره ابن زياد أن يلعنك ويلعن أباك، فصلى عَلَيْك وعلى أبيك، ولعن ابن زياد وأباه، ودعا إِلَى نصرتك، وأخبرهم بقدومك، فأمر بِهِ ابن زياد فألقي من طمار القصر، [فترقرقت عينا حسين ع ولم يملك دمعه، ثم قال: «مِنْهُمْ مَنْ قَضى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَما بَدَّلُوا تَبْدِيلًا» اللَّهُمَّ اجعل لنا ولهم الجنة نزلا، وأجمع بيننا وبينهم فِي مستقر من رحمتك، ورغائب مذخور ثوابك َالَ أَبُو مخنف: حَدَّثَنِي جميل بن مرثد من بنى معن، عن الطرماح ابن عدي، أنه دنا من الْحُسَيْن فَقَالَ لَهُ: وَاللَّهِ إني لأنظر فما أَرَى معك أحدا، ولو لم يقاتلك إلا هَؤُلاءِ الَّذِينَ أراهم ملازميك لكان كفي بهم، وَقَدْ رأيت قبل خروجي من الْكُوفَة إليك بيوم ظهر الْكُوفَة وفيه مِنَ النَّاسِ مَا لم تر عيناي فِي صعيد واحد جمعا أكثر مِنْهُ، فسألت عَنْهُمْ، فقيل: اجتمعوا ليعرضوا، ثُمَّ يسرحون إِلَى الْحُسَيْن، فأنشدك الله ان قدرت على الا تقدم عَلَيْهِم شبرا إلا فعلت! فإن أردت أن تنزل بلدا يمنعك اللَّه بِهِ حَتَّى ترى من رأيك، ويستبين لك مَا أنت صانع، فسر حَتَّى أنزلك مناع جبلنا الَّذِي يدعى أجأ، امتنعنا وَاللَّهِ بِهِ من ملوك غسان وحمير ومن النُّعْمَان بن المنذر، ومن الأسود والأحمر، وَاللَّهِ إن دخل علينا ذل قط، فأسير معك حَتَّى أنزلك القرية، ثُمَّ نبعث إِلَى الرجال ممن بأجأ وَسَلمَى من طيّئ، فو الله لا ياتى عليك عشره ايام حتى تأتيك طيئ رجالا وركبانا، ثُمَّ أقم فينا مَا بدا لك، فإن هاجك هيج فأنا زعيم لك بعشرين ألف طائي يضربون بين يديك بأسيافهم، وَاللَّهِ لا يوصل إليك أبدا ومنهم عين تطرف، [فَقَالَ لَهُ:جزاك اللَّه وقومك خيرا! إنه قَدْ كَانَ بيننا وبين هَؤُلاءِ القوم قول لسنا نقدر مَعَهُ عَلَى الانصراف، وَلا ندري علام تنصرف بنا وبهم الأمور فِي عاقبه!] قَالَ أَبُو مخنف: فَحَدَّثَنِي جميل بن مرثد، قال: حدثنى الطرماح ابن عدي، قَالَ: فودعته وقلت لَهُ: دفع اللَّه عنك شر الجن والإنس، إني قَدِ امترت لأهلي من الْكُوفَة ميرة، ومعي نفقة لَهُمْ، فآتيهم فأضع ذَلِكَ فِيهِمْ، ثُمَّ أقبل إليك ان شاء الله، فان الحقك فو الله لأكونن من أنصارك، قَالَ: فإن كنت فاعلا فعجل رحمك اللَّه، قَالَ: فعلمت أنه مستوحش إِلَى الرجال حَتَّى يسألني التعجيل، قَالَ: فلما بلغت أهلي وضعت عندهم مَا يصلحهم، وأوصيت، فأخذ أهلي يقولون: إنك لتصنع مرتك هَذِهِ شَيْئًا مَا كنت تصنعه قبل الْيَوْم، فأخبرتهم بِمَا أريد، وأقبلت فِي طريق بني ثعل حَتَّى إذا دنوت من عذيب الهجانات، استقبلني سماعة بن بدر، فنعاه الى، فرجعت 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
هدایت شده از دین و تمدن
استاد عندلیب، اهل سنت در مباحث فقه حکومی و علم اصول مقدم اند اما....mp3
1.56M
●━━━━━━─────── ⇆ㅤ ◁ㅤㅤ❚❚ㅤㅤ▷ㅤㅤ ↻ 🎧 اهل سنت و فقه حکومتی 🎙 💠 موسسه دین و تمدن ➕ DinVaTamadon.ireitaa.com/joinchat/2739667154Cc7f3f5b56d
هدایت شده از دین و تمدن
استاد عندلیب - سنجه اخبار آحاد و نظریات دینی و تفسیری.mp3
1.13M
●━━━━━━─────── ⇆ㅤ ◁ㅤㅤ❚❚ㅤㅤ▷ㅤㅤ ↻ 🎧 سنجه اخبار آحار و نظریات دینی و تفسیری 🎙 💠 موسسه دین و تمدن ➕ DinVaTamadon.ir@DinVaTamadon
1_14206523137.pdf
75.5K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆یک‌شنبه 22 مهرماه 1403 🔰جلسۀ 10 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 10 🔰جلسۀ 910 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
4_5791698871067350726.pdf
103.4K
📄تقریر درس خارج اصول 📆یک‌شنبه 22 مهرماه 1403 🔰جلسۀ 10 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 119 🔰جلسۀ 414 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
جلسه 11 فقه تاریخ 23 مهر 1403.pdf
154.1K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆دوشنبه 23 مهرماه 1403 🔰جلسۀ 11 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 11 🔰جلسۀ 911 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
جلسه 11 اصول تاریخ 23 مهر 1403.pdf
82.8K
📄تقریر درس خارج اصول 📆دوشنبه 23 مهرماه 1403 🔰جلسۀ 11 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 120 🔰جلسۀ 415 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
1_14265873467.docx
35.5K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆سه‌شنبه 24 مهرماه 1403 🔰جلسۀ 12 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 12 🔰جلسۀ 912 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
1_14273303547.pdf
124.3K
📄تقریر درس خارج اصول 📆سه‌شنبه 24 مهرماه 1403 🔰جلسۀ 12 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 121 🔰جلسۀ 416 🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا