1_14445965739.pdf
212.8K
#فقه_التعامل_1403_1404
📄تقریر درس خارج فقه التعامل
📆دوشنبه 30 مهرماه 1403
🔰جلسۀ 15 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 15 #احکام_اهل_ذمه
🔰جلسۀ 915 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 🎙صوت درس خارج اصول 📆یکشنبه 29 مهرماه 1403 🔰جلسۀ 14 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 123 #ب
419.mp3
15.29M
#اصول_1402_1403
🎙صوت درس خارج اصول
📆دوشنبه 30 مهرماه 1403
🔰جلسۀ 15 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 124 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 419 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
1_14445970247.pdf
68K
#اصول_1403_1404
📄تقریر درس خارج اصول
📆دوشنبه 30 مهرماه 1403
🔰جلسۀ 15 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 124 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 419 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#فقه_التعامل_1403_1404 🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆دوشنبه 30 مهرماه 1403 🔰جلسۀ 15 سال تحصیلی 1402-140
16.mp3
14.35M
#فقه_التعامل_1403_1404
🎙صوت درس خارج فقه التعامل
📆شنبه 5 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 16 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 16 #احکام_اهل_ذمه
🔰جلسۀ 916 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
1_14531929379.pdf
158.1K
#فقه_التعامل_1403_1404
📄تقریر درس خارج فقه التعامل
📆شنبه 5 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 16 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 16 #احکام_اهل_ذمه
🔰جلسۀ 916 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 🎙صوت درس خارج اصول 📆دوشنبه 30 مهرماه 1403 🔰جلسۀ 15 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 124 #ب
420.mp3
17.78M
#اصول_1402_1403
🎙صوت درس خارج اصول
📆شنبه 5 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 16 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 125 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 420 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
1_14531944950.pdf
94.5K
#اصول_1403_1404
📄تقریر درس خارج اصول
📆شنبه 5 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 16 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 125 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 420 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#فقه_التعامل_1403_1404 🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆شنبه 5 آبانماه 1403 🔰جلسۀ 16 سال تحصیلی 1402-1403
17.mp3
18.07M
#فقه_التعامل_1403_1404
🎙صوت درس خارج فقه التعامل
📆یکشنبه 6 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 17 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 17 #احکام_اهل_ذمه
🔰جلسۀ 917 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
1_14531931238.pdf
186K
#فقه_التعامل_1403_1404
📄تقریر درس خارج فقه التعامل
📆یکشنبه 6 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 17 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 17 #احکام_اهل_ذمه
🔰جلسۀ 917 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 🎙صوت درس خارج اصول 📆شنبه 5 آبانماه 1403 🔰جلسۀ 16 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 125 #بر
421.mp3
13.86M
#اصول_1402_1403
🎙صوت درس خارج اصول
📆یکشنبه 6 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 17 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 126 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 421 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
1_14531946657.pdf
107.8K
#اصول_1403_1404
📄تقریر درس خارج اصول
📆یکشنبه 6 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 17 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 126 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 421 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#شرح_حدیث #اصول_کافی #کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت سوم) 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ چهاردهم 📆 شنبه
15 (2).mp3
5.05M
#شرح_حدیث
#اصول_کافی
#کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت چهارم)
🎙استاد عندلیب همدانی
🌀جلسۀ پانزدهم
📆 شنبه 5 آبانماه 1403
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#فقه_پزشکی 🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی 🔰حقوق بیمار 🌀جلسۀ 4 🔺تبیینی از بحث #غیبت در فرمایش شیخ اعظم و تط
5.mp3
23.42M
#فقه_پزشکی
🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی
🔰حقوق بیمار
🌀جلسۀ 5
🔺تبیینی از بحث #غیبت در فرمایش شیخ اعظم و تطبیق آن به بحث لزوم رازداری طبیب
▪️نقد و بررسی سخنان شیخ اعظم (ره)
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 194 📆چهارشنبه 25 مهرماه 1403 9️⃣7️⃣طرماح بن
195.mp3
22.35M
#تحلیل_دعوت_حسینی
#انصار_الحسین (علیه السلام)
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 195
📆چهارشنبه 9 آبانماه 1403
9️⃣7️⃣طرماح بن عدی(جلسۀ سوم[اخر])
✅بحثی در بارهٔ جایگاه شهادت طلبی
0️⃣8️⃣ظهیر یا زهیر بن حسان اسدی!
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 195 📆چهارشنبه 9
در گزارش ابومخنف در طبری و...از ملاقات طرماح با امام علیه السلام چنین آمده بود که وقتی طرماح پیشنهاد رفتن به سمت کوه هایی را در اطراق قریه اش را داد و گفت برای تو جنگجویانی هم در آن منطقه هست ، امام نپذیرفت و فرمود من با این قوم وعده داده ام و به وعده ام پایدارم ، و از جمله در گزارش ابن نما چنین بود:
فقال ان بينى وبين القوم موعدا اكره ان اخلفهم فإن يدفع الله عنا فقديما ما انعم علينا وكفى وان يكن ما لا بد منه ففوز وشهادة ان شاء الله /مثیر الأحزان ص ۴۰
در جلسات پیشین به مناسبت اشاراتی به بحث علم امام به شهادت و اساس شهادت طلبی مطرح شد ؛ اکنون هم در ادامه به نقل قطعاتی از تاریخ بسنده می کنم :
1/✅نامهٔ رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم به عبد الله بن جحش:
«امره الا ينظر فيه حتى يسير يومين، ثم ينظر فيه فيمضى له امره به، و لا يستكره أحدا من اصحابه، فلما سار عبد الله ابن جحش يومين، فتح الكتاب، و نظر فيه، فإذا فيه: و إذا نظرت في كتابي هذا، فسر حتى تنزل نخله بين مكة و الطائف، فترصد بها قريشا، و تعلم لنا من اخبارهم فلما نظر عبد الله في الكتاب، قال: سمع و طاعه، ثم قال لأصحابه: قد أمرني رسول الله(ص)ان امضى الى نخله، فارصد بها قريشا حتى آتيه منهم بخبر، و قد نهاني ان استكره أحدا منكم، فمن كان منكم يريد الشهاده، و يرغب فيها فلينطلق، و من كره ذلك فليرجع، فاما انا فماض لامر رسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم)» طبری ج ۲ ص ۴۱۱
✅2/ سلمة بن الاکوع که ماجرای شهادت اخرم الأسدی را نقل می کند به او گوید :
يا اخرم، ان القوم قليل، فاحذرهم لا يقتطعوك حتى يلحق بنا رسول الله و اصحابه فقال: يا سلمه، ان كنت تؤمن بالله و اليوم الآخر، و تعلم ان الجنه حق و النار حق، فلا تحل بيني و بين الشهادة......طبری ج ۲ ص ۵۹۸
✅3/ان المسلمين تهيئوا للمزاحفه، فاسبقوا المسلمين الليلة الى الله و الجهاد، فانه لا يسبق الليلة احد الا كان ثوابه على قدر سبقه، نافسوهم في الشهادة، و طيبوا بالموت نفسا، فانه انجى من الموت ان كنتم تريدون الحياه، و الا فالآخرة ما أردتم.طبری ج ۳ص۵۶۰
✅4/دشمن لشکراسلام را در زمان رسول خدا ( صلی الله علیه و آله و سلم ) #مستمیتون می خواند//طبری ج ۲ ص۴۲۵ همانطور که دشمن در روز عاشورا حسینیان را #مستمیتون می نامد// طبری ج ۵ ص ۴۳۵
✅۵/#کرامت دانستن شهادت به عنوان نمونه ر. ک: طبری ج ۳ ص ۹۷ / و ص ۲۹۲ و ج ۲ ص۵۰۲ و ر. ک: ثارالله ص ۲۲۱
✅6/سخن زهیر بن قین پس از ملاقات با امام شهید ( علیه السلام) اخبار الطوال ص ۲۴۷
ثم قال لمن كان معه من أصحابه : من أحب منكم الشهادة فليقم ، ومن كرهها فليتقدم
✅7/تعبیر از شهادت به فوز ، ر.ک: طبری ج ۲ ص۴۴۲و ۵۴۸ ( فزت و رب الکعبة)
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 195 📆چهارشنبه 9
ظهیر بن حسان الأسدی فرسان الهیجاء ج ۱ص۱۸۰ ولی در روضة الشهداء و حبیب السیر و..زهیر بن حسان است، و در منابع اولیه و اصیل اساسا چنین نامی نیامده است
کاشفی در روضة الشهداء ص۳۵۴ به بعد مفصل ماجرای او را آورده و خواند امیر در حبیب السیر مختصرا ذکر کرده است
حبیب السیر ج ۲ ص۵۳
چون در هیچیک از منابع معتبره و اصیل این نام نیامده است پس وجود چنین شخصی با چنین نام و با گزارش مفصلی که در روضة الشهداء أمده است مشکوک است
🆔@andalibhamedani
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
این هم معنایی از:
#ورع و #احتیاط‼️‼️
✅ #صلاح_الدین خلیل بن ایبک بن عبدالله #الصفدی» ادیب، نویسنده و مورخ مشهور متوفی۷۶۷ کتابی دارد به نام : #نکت_الهمیان_فی_نکت_العمیان که شرح حال مختصری است از افراد مشهوری که به صورت مادر زادی نابینا بوده اند و یا در آخر عمر مبتلا به نابینایی شده اند
او در صفحهٔ۱۸۳ و ۱۸۴ این کتاب نام عبدالله بن عمر الخطاب را می برد ،چون او هم در اواخر عمر نابینا شده بود ، و آنگاه از احتیاط او در فتوی❗️تمجید می کند تا آنجا که به گفتهٔ او از باب ورع و احتیاط حاضر نشد در جنگ های حضرت مولا ( سلام الله علیه ) حضور پیدا کند❗️ و البته بعدا پشیمان شد
«کان شدید الإحتیاط فی فتواه....و کان لورعه قد ٱشکلت علیه حروب علی بن ابی طالب..﴿ علیه السلام﴾ فقعد عنه و ندم علی ذلک حین حضرته الوفاة ، و سئل عن تلک المشاهد ، فقال : کففت یدی فلم ٱقدم ، و المقاتل علی الحق أفضل»
🔹علاوه بر منبع فوق ر.ک: اسد الغابة ج ۳ ص ۲۳۸🔹
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 195 📆چهارشنبه 9
196.mp3
13.84M
#تحلیل_دعوت_حسینی
#انصار_الحسین (علیه السلام)
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 196
📆چهارشنبه 16 آبانماه 1403
1️⃣8️⃣عائذ بن مجمع بن عبدالله العائذی؟
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 196 📆چهارشنبه 16
🛑عائذ بن مجمع بن عبد الله العائذی
به این عبارات در مورد این نام و نام پدرش توجه شود:
1️⃣مجمع بن عبد الله العائذي
هو مجمع بن عبد الله بن مجمع بن مالك بن إياس بن عبد مناة بن عبيد الله بن سعد العشيرة المذحجي العائذي.
كان عبد الله بن مجمع العائذي صحابيّا ، وكان ولده مجمع تابعيّا من أصحاب أمير المؤمنين علیه السلام، ذكرهما أهل الأنساب والطبقات.وكان مجمع وابنه الآتي ذكره جاءا مع عمرو بن خالد الصيداوي إلى الحسين علیه السلام فمانعهم الحرّ وأخذهم الحسين كما تقدّم ذلك.
قال أبو مخنف : لمّا مانع الحرّ مجمعا وابنه وعمرا وجنادة ، ثمّ أخذهم الحسين علیه السلام ومنعهم ، سألهم الحسين عن الناس بالكوفة فقال علیه السلام : « أخبروني خبر الناس وراءكم »؟ فقال له مجمّع بن عبد الله : أمّا أشراف الناس فقد عظمت رشوتهم ، وملئت غرائرهم ، يستمال بذلك ودّهم ، وتستخلص به نصيحتهم ، فهم ألب واحد عليك ، وأمّا سائر الناس بعد ، فإنّ أفئدتهم تهوي إليك ، وسيوفهم غدا مشهورة عليك ، فقال علیه السلام له : « أخبرني فهل لك علم برسولي إليكم »؟ قال : من هو؟ فقال : قيس بن مسهّر. قال : نعم ، أخذه الحصين بن تميم إلى آخر ما تقدّم في ترجمة قيس.وقال أهل السير والمقاتل : قتل مجمع مع عمرو بن خالد وأصحابهما في اليوم العاشر في مكان واحد ، كما تقدّم في ترجمة عمرو وجنادة. وسيأتي في ترجمة عائذ.
( ضبط الغريب )
ممّا وقع في هذه الترجمة :
( غرائرهم ) : الغرائر بالغين المعجمة والراء المهملة جمع غرارة بكسر الغين وهي الجوالق.
( الب ) : يقال هم عليه ألب واحد بفتح الهمزة وكسرها ، أي مجتمعون على الظلم والعداوة.
2️⃣عائذ بن مجمع بن عبد الله المذحجي العائذي
كان عائذ بن مجمع خرج مع أبيه إلى الحسين علیه السلام فلقياه في الطريق ومانعهما الحرّ مع أصحابهما فمنعهم منه الحسين علیه السلام كما تقدّم ذلك.
قال أهل السير : وكانوا أربعة نفر ، وهم : عمرو بن خالد ، وجنادة ، ومجمع وابنه ، وواضح مولى الحرث ، وسعد مولى عمرو بن خالد ، فكأنّهم لم يعدوا الموليين واضحا وسعدا كما لم يعدّوا الطرماح دليلهم.
وقال صاحب الحدائق : قتل عائذ في الحملة الأولى.
وقال غيره : قتل مع أبيه في مكان واحد كما تقدّم ، وذلك قبل الحملة الأولى في أوّل القتال ، كما وضح لك ممّا تلوناه عليك
ابصار العین ص۱۴۵ به بعد و طبع دیگر ص ۸۵
3️⃣وقُتل من عبد الله:(کذا)
(١) مجمع بن عبد الله.
(٢) عائذ بن مجمع
تسمیة من قتل مع الحسین علیه السلام ص۲۸
4️⃣قتل من عیذ الله:
۱/مجمع بن عبد الله
۲/ و عائذ بن مجمع
حدائق الوردیة ص۲۱۱
5️⃣عبد اللَّه بن مجمع بن مالك بن إياس بن عبد مناة بن سعد:له إدراك. و كان أبوه ( ابنه خ ل صح)مجمع مع الحسين بن علي بالطّف، فقتل. ذكره ابن الكلبي.
الاصابة ج ۵ ص ۷۶
6️⃣ .....فلما سمع ذلك منه الحر تنحى عنه، و كان يسير باصحابه في ناحيه و حسين في ناحيه اخرى، حتى انتهوا الى عذيب الهجانات، و كان بها هجائن النعمان ترعى هنالك، فإذا هم باربعه نفر قد أقبلوا من الكوفه على رواحلهم، يجنبون فرسا لنافع بن هلال يقال له الكامل، و معهم دليلهم الطرماح بن عدى على فرسه، و هو يقول..... قال: ثم قال لهم الحسين: أخبروني خبر الناس وراءكم، فقال له مجمع بن عبد الله العائذى، و هو احد النفر الأربعة الذين جاءوه: اما اشراف الناس فقد اعظمت رشوتهم، و ملئت غرائرهم، يستمال ودهم، و يستخلص به نصيحتهم، فهم إلب واحد عليك، و اما سائر الناس بعد، فان أفئدتهم تهوى إليك، و سيوفهم غدا مشهوره عليك، قال: أخبروني، فهل لكم برسولي إليكم؟ قالوا: من هو؟ قال: قيس بن مسهر الصيداوى، فقالوا: نعم، اخذه الحصين ابن تميم فبعث به الى ابن زياد، فأمره ابن زياد ان يلعنك و يلعن اباك، فصلى عليك و على ابيك، و لعن ابن زياد و أباه، و دعا الى نصرتك، و اخبرهم بقدومك، فامر به ابن زياد فالقى من طمار القصر، [فترقرقت عينا حسين(ع)و لم يملك دمعه، ثم قال: «منهم مَنْ قَضى نَحْبَهُ وَ مِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَ ما بَدَّلُوا تَبْدِيلًا» اللهم اجعل لنا و لهم الجنه نزلا، و اجمع بيننا و بينهم في مستقر من رحمتك، و رغائب مذخور ثوابك!
طبری ج ۵ / ص۴۰۴ و ۴۰۵
7️⃣عزالدین ابن اثیر الجزری در ج ۲ اللباب فی تهذیب الانساب ص ۳۰۸ در تکمیل سخن سمعانی در الانساب گوید
: و فاته النسبة الی عائذ الله بن سعد العشیرة بن مالک بن أدد، و عائذ الله أخو جعفی ، منهم مجمع بن عبدالله بن مجمع بن مالک بن إیاس بن عبد مناة بن عائذ الله ، قتل مع الحسین بن علی علیه السلام
8️⃣مناقب ابن شهر آشوب ج ۴ ص ۱۱۳:
«وَ الْمَقْتُولُونَ مِنْ أَصْحَابِ الْحُسَيْنِ فِي الْحَمْلَةِ الْأُولَى نُعَيْمُ بْنُ عَجْلَانَ ... وَ مُجَمِّعٌ الْعَائِذِيُّ»
🆔@andalibhamedani