eitaa logo
إرجاعات کانال
42 دنبال‌کننده
109 عکس
19 ویدیو
45 فایل
مشاهده در ایتا
دانلود
سوال رو اینجا ببین و پاسخش رو تو کانال بغلی 😉 ❓هر روز شما را به یک پرسش جذاب و جالب مهمان میکنیم. 1⃣ در روایات ، مومن به کدام درخت تشبیه شده است؟ 2⃣ آیا حیوانات وحشی از همان بدو خلقت ،به شکل «وحشی» آفریده شده اند یا به مرور زمان و در پی اتفاقی وحشی شده اند؟ 3⃣ شخصی که بیش از ۴۰۰۰ کیلومتر راه را طی کرد تا خدمت حضرت امیرالمومنین علیه السلام برسد و ۷ سوال بپرسد ،چه سوالاتی کرد و حضرت چه جوابی به او فرمودند؟ 4⃣ داستان ۸ نفری که با سوسمار محشور خواهند شد چیست؟ 5⃣ آیا در روایات تعبیر « صدقه زبان » آمده است ؟ اگر آمده است به چه معناست ؟ مگر زبان هم صدقه دارد ؟ 6⃣ علت آن همه بلاء و گرفتاری که بر خاندان حضرت یعقوب وارد آمد چیست ؟ 7⃣ شش ویژگی ای که حضرت ابراهیم به سبب داشتن آنها به مقام « خلیل الله » نائل شدند کدام اند ؟ 8⃣ آیا این مطلب منبع معتبری دارد که « ولایت » در « قبر » سخن خواهد گفت !؟ 9⃣ مراد شیطان از این که به خدا گفت : از پشت، جلو، چپ و راست ، انسان ها را گمراه می‌کنم چیست؟! 🔟 ماجرای « حل سه مشکل اعتقادی با یک کلوخ !! » چه بود ؟ 1⃣1⃣ « شیطان » در روز قیامت ، بر چه کسی « صلوات » خواهد فرستاد؟!! 2⃣1⃣ حضرت موسی علیه السلام به سبب داشتن کدام ویژگی اخلاقی به مقام منیع «کلیم الله» نائل شدند ؟ 3⃣1⃣ روی «هشت در بهشت» و «هفت در جهنم» چه عباراتی نوشته شده است ؟ 4⃣1⃣ در ماجرای حضرت سلیمان و مورچه ها ، چرا سركرده مورچه ها از آنان خواست كه « به لانه‌هاى خود بروند » با اینکه می‌دانست که حضرت سلیمان حتی به حیوانات هم ستم نمی کند ؟ 5⃣1⃣ آیا بر روی شمشیر پیامبر اکرم علیه و آله السلام چیزی نوشته شده بود؟ 6⃣1⃣ فطرس ملک ، در ازای لطفی که امام حسین علیه السلام به او فرمودند و واسطه بین او و پروردگار شدند چه خدمتی به شیعیان انجام میدهد؟ 7⃣1⃣ از چه رو ، روز جمعه را « جمعه » نامیدند؟ 8⃣1⃣ آیا ذکری وجود دارد که انسان ، شب قبل از خوابیدن آن را بخواند تا برای نماز شب بلند شود ؟ 9⃣1⃣ در داستان حضرت سلیمان و مورچه ، آن مورچه چه سوالاتی از حضرت سلیمان کرد که آن حضرت از پاسخ آنها عاجز بودند ؟ 0⃣2⃣ آیا این مطلب درست است که یکی از آخرین وصیتهای سه امام ( امیرالمومنین - سیدالشهداء - زین العابدین علیهم السلام) یکی بوده است ؟ 1⃣2⃣ آیا این مطلب درست است که در پیام امام رضا علیه السلام به جناب عبدالعظیم حسنی ، « کسی که مومنی را آزار دهد » در ردیف مشرک ذکر شده است ؟!! 2⃣2⃣ چه گناهی است که اگر از انسان سر بزند ایمان او ذوب میشود ؟ 3⃣2⃣ چرا امام صادق علیه السلام زیاد از سلمان یاد میکردند؟ 4⃣2⃣ معنا و مفهوم فرمایش امام کاظم علیه السلام که فرمودند « مانند غربال نباشید » چیست ؟ 5⃣2⃣ امام عسکری علیه السلام نسبت به چه کسی میفرمایند « اگر کل دنیا را یک لقمه کنم و در دهان او بگذارم بازهم کوتاهی کرده ام » ؟ 6⃣2⃣ آیا این مطلب درست است که پیامبر اکرم علیه و آله السلام فرمودند « انسان هر حاجتی داشته باشد حتما تا قبل از مرگ به آن خواهد رسید » ؟ 7⃣2⃣ آیا لقب «معصومه» برای حضرت معصومه سلام الله علیها ، توسط علماء به این بانوی مجلله استفاده میشود یا در روایات و لسان اهل بیت علیهم السلام ذکر شده است ؟ 8⃣2⃣ آیا « اسماعیل » نام برده شده در آیه «وَ اذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِسْماعِيلَ إِنَّهُ كانَ صادِقَ الْوَعْدِ وَ كانَ رَسُولًا» پیامبری غیر از « اسماعیل پسر حضرت ابراهیم » است ؟ 9⃣2⃣ ماجرای « دعای باران مورچه که مستجاب شد » چیست؟ ادامه در پست بعدی ❓هر روز ان شاء الله یک پرسش جذاب و جالب
0⃣3⃣ مگر نه این است که همه ائمه علیهم السلام « قائم به حق »هستتد ، پس از چه رو « قائم »از القاب اختصاصی امام زمان علیه السلام است؟ 1⃣3⃣ چه شخصی در روایت تشبیه به «سراب» شده است؟ 2⃣3⃣ ماجرای « اسیر کافری که خوش اخلاق بود و عاقبت بهشتی شد » چیست ؟ 3⃣3⃣ بهترین دو چیزی که با هم جمع میشوند کدام اند ؟ 4⃣3⃣ ماجرای لکه های سیاهی که روی بدن حضرت آدم علیه السلام بوجود آمد چه بود و چگونه برطرف شد ؟ 5⃣3⃣ چرا نباید بچه را به سبب گریه کردن زد ؟ 6⃣3⃣ کدام عضو‌ بدن انسان است که طبق روایت ، هر روز با سایر اعضا گفتگو میکند ؟ 7⃣3⃣ انسان مومن با داشتن چه صفت ناپسند اخلاقی ، خیلی به کفر نزدیک میشود ؟ 8⃣3⃣ چه کاری است که اگر انسان آن را انجام دهد فقر از خودش و هفت نسل از بچه هاش دور میشود ؟ 9⃣3⃣ جناب جبرئیل برای نجات پیدا کردن حضرت یوسف علیه السلام از چاه ، چه دعایی را به او یاد دادند ؟ 0⃣4⃣ علت آنكه آب گوش تلخ ، و آب چشم شور ، و آب دهان شيرين و گوارا ، و آب بينى غليظ ، است چیست؟ 1⃣4⃣ چه شخصی در کلام امیرالمومنین علیه السلام تشبیه به ستاره سُهی شده است؟ 2⃣4⃣ علت اینکه خداوند در رزق و روزی برخی از آدمهای احمق وسعت داده است چیست ؟ 3⃣4⃣ شخصی که به دیگری هدیه ای میدهد در پنج صورت نمی تواند آن را پس بگیرد آن ۵ صورت کدام اند ؟ 4⃣4⃣ آیا این مطلب در روایات اهل بیت علیهم السلام آمده است که : برای تحقق « خوب همسایه داری » ، صرف « اذیت نکردن همسایه » کافی نیست ؟ 5⃣4⃣ چرا برخی از بهشتیان را با حالت اجبار به بهشت منتقل میکنند ؟!!
.
.
📝 مطلب چهل و یکم نعم قد بكى في كربلاء في مواضع ستة ، ستأتي قريبا. والوجه في بكائه احد امور : الاول : ان اصل البكاء على مصائب اهل البيت من الطاعات . والثاني : ان بكائه (ع) على ما كان يراه من اضمحلال الدين وخموده. والثالث : وهو الاقوى ان الطبائع البشرية موجودة فيهم فيعرضهم الجوع والعطش عند اسبابه ، وتحترق قلوبهم لما يرد عليهم كما قال النبي (ص) عند موت ولده : " يحترق القلب وتدمع العين ولا نقول ما يغضب الرب " فكذلك كان هو عليه السلام فليت شعري أفكان يمكنه حبس الدموع وهو فريد وحيد بعد كثرة الاصحاب والاخوان والاولاد ومضطهد مصاب ، وقد ضاقت عليه الارض برحبها ، ومحصور بين اهل الدنيا وعبيدها في خيام هو وعياله في الرمضاء وعناء السفر ، عطاشى جميعهم وليس فيهم الا اطفال ونساء وعليل يغمى عليه بين الفينة والاخرى مظلوم امام معصوم ، ورأى اهله صرعى وعياله بهذه الحالة من المصائب ، وقد صرعهم العطش بين ميت ومحتضر. ويريد ان يتركهم ويرحل عنهم ، ويقول لهم : تهيأوا للاسر ، ويامرهم بالصبر ، ويجدّ في اسكاتهم عن البكاء والصراخ في حين الواقعة لئلا يشمت بهم الاعداء . والمواضع الستة التي بكى بها الامام الحسين الشهيد عليه السلام : الاول : حين اراد ان يخرج فجاءت ابنته الصغيرة صائحة حاسرة مع شدة حبه لها وتعلقت بثوبه قائلة : مهلا مهلا توقف حتى اتزود من النظر اليك ، فهذا وداع لا تلاق بعده، آه يا حسين ثم قبلت يديه ورجليه ، فجلس واجلسها في حجره ، وبكى بكاءً شديدا ومسح دموعه بكُمّه وجعل يقول (ع) : سيطول بعدي يا سكينة فاعلمي منك البكاء اذا الحمام دهاني فهل يتصور قلب لا يغلب عليه في مثل هذه الحالة ، فهذا احد مواضع بكائه الثاني : حين وقف على جسد اخيه العباس (ع) فرآه صريعا مع قربة مخرقة ، وكل من يديه المباركتين مطروحة في طرف ، فحينئذ بكى بكاء شديدا ، وقال عليه السلام : الآن انكسر ظهري وقلّت حيلتي . الثالث : لما أراد القاسم (ع) ان يبرز الى الحرب اعتنقه ، وبكى حتى غشي عليه سلام الله عليه . الرابع : لما وقف على جسده ورآه رضيضا بحوافر الخيل . الخامس : حين برز ولـــــده علياً الاكبر (ع) ، ارخى عينيه ، واخذ شيبته بيده ، ورفع رأسه المبارك ودعى ربه تعالى . السادس : حين كان يسلّي اخته زينب الكبرى (ع) عن البكاء والجزع غلب عليه البكاء وقطرت من عينه قطرات ثم حبس نفسه عن البكاء فاذا تأملت هذه الحالات وجدت انه يستحيل لصاحب القلب السليم الرؤوف الرحيم ان لا يبكي عندها ، ووجدت ان من الخصوصيات الصادرة منه في هذه الحال حكمة خاصة ، فحالته عند وداع ابنته الصغيرة. وحالة الاخ المواسي التي قطعت يداه لقربة ماء ، تقتضي البكاء حتى يغشى عليه ، وهكذا باقي الكيفيات الخاصة. طبعا هنا ما احصره المؤلف من بكاء الامام في ستة مواضع ليس بالضرورة انها هي تلك فقط المواضع الستة بل قد يعني بها ابرز مواطن بكائه ، والا فان البلاء والمصاب الذي ألمّ بالامام في كربلاء كان شديدا على قلب امامنا بل على جميع اهل بيته ومن معه بل على اولياء الله تعالى من الاولين والاخرين حيث دون تلك المواضع الستة التي ذكرها المؤلف ، هناك مصاب الرضيع القتيل على صدر ابيه الحسين (ع) ومصاب الرضيع الاخر. ومصاب اصحابه اللذين لم يُعلم على مر التاريخ اصحابا كاصحابه يستانسون بالموت استيناس الطفل لثدي امه ، وايضا مصاب الطفلة المظلومة حميدة حين مسح على رأسها ، وايضا مصاب بناته وحال نسائه وما هنّ مستقبلات له من السبي والضرب على متونهن والاذلال بحيث سيروهن بخيالة قليلة و هزال ، وحرق الخيام ، وحاله مع اهل بيته واطفال حين توديعهم . وايضا مصاب ابنه العليل المهموم لأبيه (ع) ، وايضا مصاب الامة والتي منها اعدائه الذين فاق عددهم على الثلاثون ألفا والسبعون ألفا بل لم يُعلم عددهم لكثرته في كتب الحديث ، مصابه بهم كيف عميت بصائر كل تلك الجموع من البشر وما هو إلا رحمة منه على أمة جده صلى الله عليه وآله وسلم ، وما هو إلا لطيب نفسه وطهارته وانه من اهل بيت طهّروا تطهيرا.
.
.
.
شرح_حدیث_اخلاقی_توسط...لام_67_۰۵۱۰۲۰۲۴.mp3
2.39M
📖 « شَرْحِ أَحَادِيثِ أَخْلاَقِي تَوَسَّطَ مَقَامِ مُعَظَّم رَهْبَرِي » | شنبه ها 📽 جلسه شماره : ۹ 🎙عنوان جلسه : محترم‌ترین چیزها نزد خدای متعال ➕ اگر فایل باز نشد از اینجا دانلود کنید
🎙بيانات آیت الله العظمی میرزا جواد تبریزی رضوان الله عليه به جوانان کویت ✍ ترجمه بیانات: خداوند منان را شاکریم که به ما جوانان با بصیرتی همچون شما را عنایت فرموده است ولكن مسئولیتی بر گردن آنان وجود دارد چراکه اگر اهل بصیرت (آگاهی) دینی باشند پس قطعا باید تا آخر زندگی خود ،پاسدار و محافظ دین باشند. لذا گسترش و تبلیغ این دین و این مذهب ، مذهب اهل البيت عليهم السلام بر گردن این جوانان و امثال آنها می باشد که الحمدلله امثال آنان ، در دین کم نیستند و در سراسر مملکت اسلامی وجود دارند و بر مومنین لازم است که در کارهای خود کوشا باشند و تقوا را رعایت کنند تا سبب تمایل و گرويدن مردم به دین و مذهب شوند قبل از اینکه آنها را با حرف و سخن دعوت به دین و مذهب کنند این یک تکلیف واجب و ابدیست که در روز قیامت درباره آن سوال خواهد شد که در زمان حساب باید پاسخ مثبت بدهند به برکت توسلات آنها به حضرات اهل بیت صلوات الله عليهم اجمعین و همچنین بر مومنین لازم است به بیان بزرگواری و منزلت معصومین بپردازند که از پیامبر صلی الله عليه وآله به صحابه او رسیده که برخی مورد تحریف و برخی در دین ثابت ماند که همه این موارد در تاریخ وسنت معلوم است و همچنین روایاتی که وارد شده از شخص پیامبر صلی الله علیه و آله که فرمودند : امت من بعد از رحلت من به هفتاد یا نود فرقه تقسیم خواهد که فقط یک فرقه از آن نجات خواهد یافت این فرقه ناجيه على سلام الله عليه و اصحاب و اتباع او می باشد والحمدلله رب العالمین و السلام علیکم ورحمة الله و بركاته
📝 مطلب چهل و دوم خاتمة : اعلم ان العنوان السابق خصائص صفاته في طول حياته ، وهذا العنوان خصائص صفاته يوم عاشوراء ، وهذه الخاتمة لخصائص خصائص من صفاته البارزة يوم عاشوراء وحاصلها صفتان عجيبتان : الصفة الاولى : انه جُمعت في صفاته الاضداد ، ولهذا عزّت له الانداد ، ولنعد الصفات بذكر كل صفة خاصة وضدها مجتمعتين . فنقول : كان (ع) اذا زاد اضطراب اطمأن قلبه ، وهدأت جوارحه ، فهو المضطرب الوقور وكان (ع) قد بكى في مواضع كثيرة قد ذكرناها ، ولكن ازداد بذلك صبره الذي عجبت منه الملائكة فهو الباكي الصبور وقد كان (ع) مكثورا احاط به الاعداء من جميع الجهات ولكن لم يضعف قلبه من ذلك فهو رابط الجاش مكثور وقد كان (ع) موتورا قُتل اصحابه واهله وولده واخوانه وهو ومع ذلك ثائر بدمه فكأنه اخذ الثأر من قتلته فهو الثائر الموتور وقد كان فردا وحيدا بلا انصار لكن : كأنه وهو فرد في جلالته ** في عسكر حين تلقاه وفي حشم وانه لما كان يشد عليهم ، ينكشفون انكشاف المعزى اذا شد عليها الذئب ، فهو الفريد ذو العسكر والوحيد ذو الحشم وقد كان (ع) محتضرا غريبا ، وحوله اهله وعياله ، فهو الغريب عند الاهل ، وقد كان (ع) يستغيث لاتمام الحجة عليهم ويغيث كل من ناداه بـــ" أدركني يا أبا عبدالله ، فهو المغيـــث المستغيث وكان (ع) قد فدته نفوس الشهداء ولا زالت تفديه قتلا بين يديه والاحياء جميعا الى يوم الجزاء ، مع انه قد فدى نفسه الشريفة لم ولهدايتهم ونجاتهم، ولذا انشد بعض الحكماء عن لسان حاله عند مخاطبته لاصحابه: فديتموني انما انا جئتكم افديكم من لظى ، فهو الفادي المفدى وكان (ع) حين وقوعه صريعا مطروحا يسعى تخليص اهله ، ومن يجيء اليه فهو المطروح الساعي وكان (ع) قد بلغت شدة عطشه الى اللوك للسانه ، يعي كثرة ادارة لسانه في فمه ، حتى تجرح لسانه من شدة عطشه واعيائه ويبس لسانه ، وكان يسعى في سقي العطاشى حتى انه اراد سقي ذي الجناح قبل ان يشرب ، وما نراه شرب سلام الله تعالى عليه ، حيث سمع بهتك الخيام فألقى بالماء، فهو العطشان الساقي وكان (ع) عاريا بالعراء ، لكن : تحمي اشعته العيون فكلما حاولن نهجا خلنه مسدودا فهو (ع) العاري المستور بنور الشمس ، ونور ذاتي يخرج من بدنه المبارك يشهده العدو والقريب وكان (ع) مضمخا بالدماء والتراب ، ولكن لم ير الناظر اليه قتيلا مضمخا بدمه انور منه (ع) ، حتى قال عدوه لقد شغلني نور وجهه عن الفكرة في قتله فهو المضمخ بالتراب ذو النور الازهر وكان (ع) لم يبق له مأوى ولا مأمن ، وقد وصف به نفسه ايضا ، وكان يأوي اليه كل خائف كما آوى اليه عبدالله بن الحسن عليه السلام وغيره من اهل بيته ، فهو المأوى بلا مأوى وهو الملجأ بلا ملجأ وكان (ع) مسليا عن البكاء ، وهو سبب البكاء ، كما في رواية الغفاريين عبد الله وعبدالرحمن حين استأذنا ، وبرزا اذ كانا يبكيان فقال ما يبكيكما ؟ وانا ارجو ان تكونا بعد ساعة قريري العين ؟ فقالا : ما على انفسنا نبكي ، ولكن نبكي عليك يا سيدنا نراك قد احيط بك ولا نقدر ان نمنع عنك . وكان (ع) مسكتا عن البكاء وهو يبكي وذلك حين اخذت زينب الكبرى بالبكاء ، لما سمعت ما سمعت ليلة عاشوراء من نعي الامام عليه السلام لنفسه ، فجاءت صارخة حاسرة وقالت : يا اخي هذا كلام من ايقن بالقتل ، قال : نعم يا اختاه ، لا يذهب حلمك ، واصبري ، ثم غلب عليه البكاء .
اباالمهدی.mp3
7.72M
اباالمهدی باصدای حاج علی برادران حاج جواد غفاریان حاج علی‌اصغر انصاریان ➕اگر فایل باز نشد از اینجا دانلود کنید
دخیل اشک.mp3
7.02M
دخیلِ اشک باصدای: حاج علی برادران ➕اگر فایل باز نشد از اینجا دانلود کنید
کتابچه نصایح آیت الله سیستانی به۵ زبان 👇👇
نصائح سماحة السيِّد للشباب فارسي.pdf
1.83M
فارسی ➕اگر فایل باز نشد از اینجا دانلود کنید 👇 https://t.me/k_alsistani/3157 ╭══••••══╮ @AmirGrali ╰══••••══╯
نصائح سماحة السيِّد للشباب اردو.pdf
1.13M
اردو ➕اگر فایل باز نشد از اینجا دانلود کنید 👇 https://t.me/k_alsistani/3157 ╭══••••══╮ @AmirGrali ╰══••••══╯
نصائح سماحة السيِّد للشباب عربي.pdf
3.73M
عربی ➕اگر فایل باز نشد از اینجا دانلود کنید 👇 https://t.me/k_alsistani/3157 ╭══••••══╮ @AmirGrali ╰══••••══╯
نصائح سماحة السيِّد للشباب فرنسي.pdf
1.92M
فرانسوی ➕اگر فایل باز نشد از اینجا دانلود کنید 👇 https://t.me/k_alsistani/3157 ╭══••••══╮ @AmirGrali ╰══••••══╯
نصائح_سماحة_السيِّد_للشباب_انجليزي.pdf
1.86M
انگلیسی ➕اگر فایل باز نشد از اینجا دانلود کنید 👇 https://t.me/k_alsistani/3157 ╭══••••══╮ @AmirGrali ╰══••••══╯
💐 کانالهایی که در آنها به این کانال ارجاع داده میشوید : @AmirGrali @soalvajavab @mahezeyafat
62_۱۹۱۰۲۰۲۴.mp3
1.78M
📖 « شَرْحِ أَحَادِيثِ أَخْلاَقِي تَوَسَّطَ مَقَامِ مُعَظَّم رَهْبَرِي » | شنبه ها 📽 جلسه شماره : ۱۰ 🎙عنوان جلسه : عوامل ثبات و زوال ایمان اگر فایل باز نشد از اینجا دانلود کنید
📝 مطلب چهل و سوم العجيبة الثانية : من خصائص خصائصه جمعه بين التكليفين المتنافيين ظاهرا . بيان ذلك : انه قد ثبت ان للنبي المصطفى (ص) خصائص في احكام تكليفية ، ووضعية تخالف الاحكام العامة الثابتة لأمته ، ولك منهم ، بالنسبة الى ما يتعلق يتكليفه وبامامته وسلوكه مسلك الدعوة الى الدين ، والحفظ للشريعة ، احكام خاصة مثبتة . ( في صحف مكرمة . مرفوعة مطهرة . بأيدي سفرة . كرام بررة ) وقد عمل كل من الائمة بمقتضى ما في صحيفته المختومة بخاتم من ذهب لم تمسه النار ، اتى بها جبرئيل (ع) وقد اشرنا اليها ، وحيث ان فيها احكاما تخالف ما ثبت في ظاهر الشريعة لباقي الائمة (ع) . فما ينبغي الاعتراض بعد ذلك بأنه كيف جاز الإقدام على ما يقطع معه بالضرر ، وذهاب الانفس بالنسبة الى بعض الانبياء (ع) والائمة (ع) ، فانهم انما بلغوا هذه المرتبة للتسليم والرضا بل وحب القضاء والقدر بهذا التكليف وقد اختص سيدنا المظلوم الحسين (ع) في قضيته بالجمع بين التكليفين الظاهري الموافق لتكليف سائر الناس ، والواقعي الموافق لتكليفه الخاص. وهذا ايضا من خصائصه (ع) اما التكليف الواقعي الذي دعاه الى الاقدام على الموت والقتل ، وتعريض عياله ونسائه وابنه العليل ومن معهم من النساء المواسيات للاسر ، واطفاله للذبح ، مع علمه بذلك ، فالوجه فيه ، ان عتاة بني امية ، وخاصة معاوية ، قد اُشرب الناس حبهم ، بحيث اعتقدوا انهم على الحق ، وان عليا واولاده (ع) وشيعتهم على الباطل ، حتى جعلوا سبّ علي (ع) من اجزاء صلاة الجمعة ، وسُنّة واردة ، وبلغ الامر في ذلك ان بعض اتباعهم نساه في صلاة الجمعة حين خطبته ، وسافر وذكره وهو في البرية ، فقضاه في محل تذكره ، فبنوا هناك مسجدا سموه مسجد الذكر تاكيدا لهذا الامر ، فلو كان الحسين (ع) يبايعهم تقية ويسلم لهم لما بقي من الحق من اثر ، فان كثيرا من الناس اعتقدوا انه لا مخالف لهم في جميع الامة وانهم خلفاء النبي (ص) حقا ، فبعد ان حاربهم الحسين (ع) ، وصدر ما صدر الى نفسه وعياله ، واطفاله وحرم الرسول (ص) تنبه الناس لضلالتهم وبأنهم سلاطين الجور حقا وصدقا ، لا حجج الله تعالى ولا خلفاء لحبيبه (ص) ، فظهر دين الحق من جديد بعد ان اخمده الامويون بجورهم وكفرهم . ادامه 👇
واما التطبيق على التكليف الظاهري فبيانه ان نقول : انه (ع) قد سعى في حفظ نفسه وعياله بكل وجه ، فلم يتيسر له وقد ضيقوا عليه الاقطار ، ولم يدعوا له في الارض مقرا فكتب يزيد الى عامله في المدينة ان يقتله فيها ، (فخرج منها خائفا يترقب ) ، ولاذ الى حرم الله تعالى الذي جعله مأمنا للوحوش ان تصاد وللطيور ان تنفر ، وللشجر والنبات ان يقطعا ، فارادوا قبضه هناك ، او قتله غيلة وهو مُحرِم فأحلّ وخرج ولم يتمكن من اتمام حجه ايضا ولم يكن له في الارض مقر ، وقد تحقق له التكليف الظاهري بالتوجه الى الكوفة ، لان جميع اهلها كتبوا له بالسمع والطاعة وألقوا اليه الحجة ، ولم يتبين منهم خلاف ذلك خصوصا بعد ان كتب له مسلم بن عقيل ببيعة الناس له ، فلم يكن له عليهم حجة لو لم يأتهم ، ثم لما اتاهم وعلم بنقضهم البيعة لم يمكّنوه من الرجوع ، ومع ذلك كله نقول : لو رجع اين يرجع ؟ لو لم يأتهم فأين كان يذهب . ملاحظة : ان الحسين لم يكن السبب الحقيقي في خروجه او توجهه للكوفة لسبب بيعة الناس له كلا بل كان خروجه اولا من مكة المكرمة حفاظا منه على ان لا يراق فيها دم ، واما نقض الكوفة لبيعتهم فهو كان يعلم بذلك قبل ان يقدمهم وهذا له بحث طويل مستقل حول علم الائمة المعصومين (ع) ، ولكنه خرج الى الكوفة لأسباب غير بيعة اهلها يُذكر منها : ان بها ارضية واسعة لموالاة اهلها لمحمد المصطفى واله (ص) وغيرها من الاسباب ...... ، وايضا السبب الاساس لخروجه والذي كان واجبا عليه ان يخرج هو حفاظا على ما تبقى من دين جده (ص) ولئلا يمحق ما تبقى من الدين . ومن احق منه بالخروج على الحكومة الظالمة الحاجدة !! فكان هذا الحديث النبوي الشريف مصداقا لهذا الكلام وهو قول النبي (ص) : ان الاسلام محمدي الوجود حسيني البقــــاء . لقد ضاقت عليك الارض يا ابا عبدالله الحسين ، وكنت مضطربا حيران على ما ترى من تضييع الحقوق وذهاب الدين المحمدي ، ولم يكن لك بد ولا مفر يا حبيبي يا حسين . والدليل على ذلك قوله (ع) لاخيه ابن الحنفية ، وقد اشار اليه بأن يذهب الى اليمن او الى البوادي وكهوف الجبال : لو دخلت في جحر هامة من هوام الارض لاستخرجوني حتى يقتلوني . ادامه 👇