بسمه تعالی فردا سه شنبه 20 اسفندماه بمناسبت رحلت حضرت زینب کبری (سلام الله تعالی علیها) دروس تعطیل می باشد. به توصیه استاد(حفظه الله)ان شا الله فرصتی باشد برای توسل به حضرت زینب(سلام الله علیها) جهت عافیت شیعیان و رفع بلا و زمانی مناسب برای اشتغال به اعمال نیمه ماه مبارک رجب.
قال العلّامة المامقاني (ره): أقول: زينب، و ما زينب! و ما أدراك ما زينب!
هي عقيلة بني هاشم، و قد حازت من الصفات الحميدة ما لم يحزها بعد امّها أحد، حتّى حقّ أن يقال: هي الصدّيقة الصغرى؛
هي في الحجاب و العفاف فريدة، لم ير شخصها أحد من الرجال في زمان أبيها و أخويها إلى يوم الطفّ، و هي في الصبر و الثبات و قوّة الإيمان و التقوى وحيدة، و في الفصاحة و البلاغة كأنّها تفرغ عن لسان أمير المؤمنين عليه السّلام، كما لا يخفى على من أمعن النظر في خطبتها.
و لو قلنا بعصمتها لم يكن لأحد أن ينكر إن كان عارفا بأحوالها في الطفّ و ما بعده، كيف و لو لا ذلك لما حمّلها الحسين عليه السّلام مقدارا من ثقل الإمامة أيّام مرض السجّاد عليه السّلام، و ما أوصى إليها بجملة من وصاياه،
و لما أنابها السجّاد نيابة خاصّة في بيان الأحكام و جملة اخرى من آثار الولاية.
أ لا ترى ما رواه الصدوق في «إكمال الدين» و الشيخ (ره) في كتاب «الغيبة» مسندا عن أحمد بن إبراهيم قال: دخلت على حكيمة بنت محمّد بن عليّ أبي الحسن العسكري عليها السّلام في سنة اثنتين و ثمانين بعد المائتين، فكلّمتها من وراء حجاب، و سألتها عن دينها، فسمّت لي من نأتمّ به، ثمّ قالت: فلان ابن الحسن؛
فقلت لها: جعلني اللّه فداك معاينة أو خبرا؟
فقالت: خبرا عن أبي محمّد عليه السّلام كتب به إلى امّه.
فقلت لها: فأين المولود؟ فقالت: مستور،
فقلت: إلى من تفزع الشيعة؟ فقالت: إلى الجدّة أمّ أبي محمّد
فقلت لها: أقتدي بمن في وصيّته إلى المرأة؟ فقالت:
اقتد بالحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهما السّلام، إنّ الحسين بن عليّ عليهما السّلام أوصى إلى أخته زينب بنت عليّ بن أبي طالب عليهم السّلام في الظاهر، و كان ما يخرج عن عليّ بن الحسين من علم ينسب إلى زينب بنت عليّ عليهما السّلام تستّرا على عليّ بن الحسين عليهما السّلام ... «1»
__________________________________________________
(1) تنقيح المقال: 3/ 79.
عوالم العلوم و المعارف والأحوال من الآيات و الأخبار و الأقوال (مستدرك سيدة النساء إلى الإمام الجواد، ج11-قسم-2-فاطمةس، ص: 951
011.mp3
7.18M
حضرت زینب(سلام الله علیها) شريكة الحسين(عليه السلام)_تبیین کننده شاخصه های رسانه دینی_فرمايشات استاد( حفظه الله) در محرم 1440 در رادیو معارف
بسمه تعالی ان شاء الله تعالی در ادامه مجموعه دروس #روش_شناسی فقهای معاصر(ره) که توسط استاد(حفظه الله) در سال 1398 تدریس شده است در کانال قرار داده خواهد شد. در این مجموعه ابتدائا با مقدمه ی عمومی این بحث و بعد به ترتیب با شیوه فقاهی بزرگانی همچون آیه الله بروجردی(ره)، آیه الله سیدمحسن حکیم(ره)، آیه الله حاج سید محمود شاهرودی(ره)(محقق شاهرودی«ره»)، آیه الله سید احمد خوانساری(ره)، امام خمینی(ره)، آیه الله سیدابوالقاسم خویی(ره) و آیه الله سیدعبدالاعلی سبزواری(ره) آشنا خواهیم شد.#روش_شناسی #روششناسی_فقهای_معاصر
روش شناسی فقهای معاصر ۱.mp3
8.04M
#مقدمه_عمومی_ #روششناسی_فقهای_معاصر ابتدای جلسه_اول_آیه_الله_بروجردی_(ره)
روش شناسی فقهای معاصر ۶.mp3
15.08M
#روششناسی_فقهای_معاصر #جلسه_اول_آیه_الله_سیدمحمودشاهرودی(ره)_محقق_شاهرودی(ره)
روش شناسی فقهای معاصر ۷.mp3
16.34M
#روششناسی_فقهای_معاصر #جلسه_دوم_آیه_الله_سیدمحمودشاهرودی(ره)_محقق_شاهرودی(ره)
بسمه تعالی امروز ۲۶ ماه رجب بنابر نقلی(بحار الانوار ج ۱۹ ص ۲۴) وفات سید البطحاء حضرت ابی طالب«علیه السلام» است و البته بنا بر نقلی دیگر وفات ایشان هفتم ماه مبارک رمضان است.
ابن ابی الحدید در شرح نهج البلاغه (ج۱ ص۱۴۱) می گوید:
..ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻋﺮﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﺈﺳﻠﺎﻡ ﻟﻮ ﻟﺎ ﺃﺑﻮ ﻃﺎﻟﺐ ﻟﻢ ﻳﮑﻦ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﺬﮐﻮﺭﺍ.
همچنین در فضیلت ایشان، نقل هایی شده است که از آن جمله موارد زیر است:
۱. از اکثم بن صیفی که حکیم عرب در جاهلیت بود پرسیدند:
ممن تعلمت الحكم، والرياسة، والحلم، والسياسة ؟
او جواب داد: من حليف الحلم والأدب، سيد العجم والعرب، أبي طالب بن عبد المطلب.
۳. از آن جمله به قصیده لامیه حضرت ابی طالب«علیه السلام» می توان اشاره نمود که بیت زیر را بیان نمود :
..اقیم علی نصر النّبی محمّد اقاتل عنه بالقنا و القبائل
و ننصره حتّی نصرّع حوله و نذهل عن أبنائنا و الحلائل..
و همچنین در وصف رسول الله«صلی الله علیه و آله» آمده است:
و ابیض یستسقی الغمام بوجهه
ثمال الیتامی عصمه للارامل
۳. تفسیر البرهان ج ۴ ص275 ذیل آیه شریفه 56 سوره قصص، روایات زیادی در فضیلت ایشان نقل شده است. روایاتی از کتاب شریف کافی: محمد بن يعقوب: عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: «إن مثل أبي طالب مثل أصحاب الكهف، أسروا الإيمان، و أظهروا الشرك، فآتاهم الله أجرهم مرتين».
و
عنه: عن الحسين بن محمد، و محمد بن يحيى، عن أحمد بن إسحاق، عن بكر بن محمد الأزدي، عن إسحاق بن جعفر، عن أبيه (عليه السلام)، قال: قيل له: إنهم يزعمون أن أبا طالب كان كافرا؟ فقال: «كذبوا، كيف يكون كافرا و هو يقول:
أ لم تعلموا أنا وجدنا محمدا نبيا كموسى خط في أول الكتب»؟