قال وهب: كانوا أصنافا في أعمال فرعون، فذو و القوة ينحتون السواري من الجبال حتى قرحت أعناقهم [و أيديهم] و دبرت ظهورهم من قطعها و نقلها، و طائفة ينقلون الحجارة [و الطين يبنون له القصور] و طائفة منهم يضربون اللّبن و يطبخون الآجر، و طائفة نجارون و حدادون، و الضعفة منهم يضرب عليهم الخراج، جزية يؤدونها كل يوم فمن غربت عليه الشمس قبل أن يؤدي ضريبته غلت يمينه إلى عنقه شهرا، و النساء يغزلن الكتان و ينسجن، و قيل: تفسير قوله يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ: ما بعده و هو قوله تعالى: يُذَبِّحُونَ أَبْناءَكُمْ، فهو مذكور على وجه البدل من قوله: يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ، وَ يَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ يتركونهن أحياء. و ذلك أن فرعون رأى في منامه كأن نارا أقبلت من بيت المقدس و أحاطت بمصر و أحرقت كل قبطي فيها، و لم تتعرض لبني إسرائيل، فهاله ذلك و سأل الكهنة عن رؤياه فقالوا يولد ولد في بني إسرائيل غلام يكون على يديه هلاكك و زوال ملكك، فأمر فرعون بقتل كل غلام يولد في بني إسرائيل، و جمع القوابل قال لهن: لا يسقطن على أيديكن غلام من بني إسرائيل إلا قتل و لا جارية إلا تركت، و وكّل بالقوابل [أمناء ينظرون ما يصنع كل حامل من ذكر أو أنثى و يخبرونه] ، فكن يفعلن ذلك حتى قيل: إنه قتل في طلب موسى عليه السلام اثني عشر ألف صبي، و قال وهب: بلغني أنه ذبح في طلب موسى عليه السلام تسعين ألف وليد، [قال] : ثم أسرع الموت في مشيخة بني إسرائيل، فدخل رءوس القبط على فرعون و قالوا: إن الموت قد وقع في بني إسرائيل فتذبح صغارهم و يموت في أن يقع العمل علينا، فأمر فرعون أن يذبحوا سنة و يتركوا سنة فولد هارون في السنة التيوَ إِذْ نَجَّيْناكُمْ، [يعني]: أسلافكم و أجدادكم فاعتدها منّة عليهم، لأنهم نجوا بنجاتهم، مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ: أتباعه و أهل دينه، و فرعون هو الوليد بن مصعب بن الريان، و كان من القبط العماليق و عمّر أكثر من أربعمائة سنة، يَسُومُونَكُمْ: يكلفونكم و يذيقونكم سُوءَ الْعَذابِ: أشدّ العذاب و أسوأه، و قيل: يصرفونكم في العذاب [مرة هكذا و] مرة هكذا كالإبل السائمة في البريّة.
و ذلك أن فرعون جعل بني إسرائيل خدما و خولا، و صنّفهم في الأعمال فصنف يبنون، و صنف يحرثون و يزرعون، و صنف يخدمون، و من لم يكن منهم في عمل وضع عليه الجزية.
قال وهب: كانوا أصنافا في أعمال فرعون، فذو و القوة ينحتون السواري من الجبال حتى قرحت أعناقهم [و أيديهم] و دبرت ظهورهم من قطعها و نقلها، و طائفة ينقلون الحجارة [و الطين يبنون له القصور] ، و طائفة منهم يضربون اللّبن و يطبخون الآجر، و طائفة نجارون و حدادون، و الضعفة منهم يضرب عليهم الخراج، جزية يؤدونها كل يوم فمن غربت عليه الشمس قبل أن يؤدي ضريبته غلت يمينه إلى عنقه شهرا، و النساء يغزلن الكتان و ينسجن، و قيل: تفسير قوله يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ: ما بعده و هو قوله تعالى: يُذَبِّحُونَ أَبْناءَكُمْ، فهو مذكور على وجه البدل من قوله: يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ، وَ يَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ يتركونهن أحياء.
و ذلك أن فرعون رأى في منامه كأن نارا أقبلت من بيت المقدس و أحاطت بمصر و أحرقت كل قبطي فيها، و لم تتعرض لبني إسرائيل، فهاله ذلك و سأل الكهنة عن رؤياه فقالوا يولد ولد في بني إسرائيل غلام يكون على يديه هلاكك و زوال ملكك، فأمر فرعون بقتل كل غلام يولد في بني إسرائيل، و جمع القوابل قال لهن: لا يسقطن على أيديكن غلام من بني إسرائيل إلا قتل و لا جارية إلا تركت، و وكّل بالقوابل [أمناء ينظرون ما يصنع كل حامل من ذكر أو أنثى و يخبرونه] ، فكن يفعلن ذلك حتى قيل: إنه قتل في طلب موسى عليه السلام اثني عشر ألف صبي، و قال وهب: بلغني أنه ذبح في طلب موسى عليه السلام تسعين ألف وليد، [قال] : ثم أسرع الموت في مشيخة بني إسرائيل، فدخل رءوس القبط على فرعون و قالوا: إن الموت قد وقع في بني إسرائيل فتذبح صغارهم و يموت في أن يقع العمل علينا، فأمر فرعون أن يذبحوا سنة و يتركوا سنة فولد هارون في السنة التي
لا يذبحون فيها و ولد موسى في السنة التي يذبحون فيها، وَ فِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ، قيل:
البلاء: المحنة، أي: في سومهم إياكم سوء العذاب محنة عظيمة، و قيل: البلاء: النعمة، أي: في إنجائي إياكم منهم نعمة عظيمة، فالبلاء يكون بمعنى النعمة و بمعنى الشدة، فاللّه تعالى قد يختبر على النعمة بالشكر، و على الشدة بالصبر، قال اللّه تعالى: وَ نَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَ الْخَيْرِ فِتْنَةً [الأنبياء: 35].
(تفسير البغوى، ج1، ص: 114)
5️⃣و إِذْ نَجَّيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ يُذَبِّحُونَ أَبْناءَكُمْ وَ يَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ وَ فِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ [49]
قَالَ الْإِمَامُ الْعَسْكَرِيُّ (عَلَيْهِ السَّلَامُ): «قَالَ اللَّهُ: وَ اذْكُرُوا، يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ نَجَّيْناكُمْ أَنْجَيْنَا أَسْلَافَكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ وَ هُمُ الَّذِينَ كَانُوا يَدْنُونَ إِلَيْهِ بِقَرَابَتِهِ وَ بِدِينِهِ وَ مَذْهَبِهِ يَسُومُونَكُمْ يُعَذِّبُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ شِدَّةَ الْعَذَابِ، كَانُوا يَحْمِلُونَهُ عَلَيْكُمْ».
قَالَ: «وَ كَانَ مِنْ عَذَابِهِمُ الشَّدِيدِ أَنَّهُ كَانَ فِرْعَوْنُ يُكَلِّفُهُمْ عَمَلَ الْبِنَاءِ وَ الطِّينِ، وَ يَخَافُ أَنْ يَهْرَبُوا عَنِ الْعَمَلِ، فَأَمَرَ بِتَقْيِيدِهِمْ، فَكَانُوا يَنْقُلُونَ ذَلِكَ الطِّينَ عَلَى السَّلَالِمِ إِلَى السُّطُوحِ فَرُبَّمَا سَقَطَ الْوَاحِدُ مِنْهُمْ فَمَاتَ أَوْ زَمِنَ وَ لَا يَحْفِلُونَ «2» بِهِمْ، إِلَى أَنْ أَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَى مُوسَى (عَلَيْهِ السَّلَامُ): قُلْ لَهُمْ: لَا يَبْتَدِئُونَ عَمَلًا إِلَّا بِالصَّلَاةِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الطَّيِّبِينَ لِيَخِفَّ عَلَيْهِمْ، فَكَانُوا يَفْعَلُونَ ذَلِكَ فَيُخَفِّفُ عَلَيْهِمْ.
وَ أَمَرَ كُلَّ مَنْ سَقَطَ وَ زَمِنَ، مِمَّنْ نَسِيَ الصَّلَاةَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، بِأَنْ يَقُولَهَا عَلَى نَفْسِهِ إِنْ أَمْكَنَهُ- أَيِ الصَّلَاةَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ- أَوْ يُقَالَ عَلَيْهِ إِنْ لَمْ يُمْكِنْهُ، فَإِنَّهُ يَقُومُ وَ لَا يَضُرُّهُ ذَلِكَ، فَفَعَلُوهَا فَسَلِمُوا.
يُذَبِّحُونَ أَبْناءَكُمْ وَ ذَلِكَ لَمَّا قِيلَ لِفِرْعَوْنَ: إِنَّهُ يُولَدُ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مَوْلُودٌ يَكُونُ عَلَى يَدِهِ هَلَاكُكَ، وَ زَوَالُ مُلْكِكَ؛ فَأَمَرَ بِذَبْحِ أَبْنَائِهِمْ، فَكَانَتِ الْوَاحِدَةُ مِنْهُنَّ تُصَانِعُ «3» الْقَوَابِلَ عَنْ نَفْسِهَا لِئَلَّا تَنِمَّ عَلَيْهَا [وَ يَتِمَ] حَمْلُهَا، ثُمَّ تُلْقِي وَلَدَهَا فِي صَحْرَاءَ، أَوْ غَارِ جَبَلٍ، أَوْ مَكَانٍ غَامِضٍ، وَ تَقُولُ عَلَيْهِ عَشْرَ مَرَّاتٍ الصَّلَاةُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، فَيُقَيِّضُ اللَّهُ لَهُ مَلَكاً يُرَبِّيهِ؛ وَ يُدِرُّ مِنْ إِصْبَعٍ لَهُ لَبَناً يَمُصُّهُ، وَ مِنْ إِصْبَعٍ طَعَاماً لَيِّناً يَتَغَذَّاهُ، إِلَى أَنْ نَشَأَ بَنُو إِسْرَائِيلَ، فَكَانَ مَنْ سَلِمَ مِنْهُمْ وَ نَشَأَ أَكْثَرُ مِمَّنْ قُتِلَ. وَ يَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ يُبْقُونَهُنَّ وَ يَتَّخِذُونَهُنَّ إِمَاءً، فَضَجُّوا إِلَى مُوسَى (عَلَيْهِ السَّلَامُ)، وَ قَالُوا: يَفْتَرِشُونَ بَنَاتِنَا وَ أَخَوَاتِنَا؟! فَأَمَرَ اللَّهُ الْبَنَاتِ كُلَّمَا رَابَهُنَّ رَيْبٌ مِنْ ذَلِكَ صَلَّيْنَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الطَّيِّبِينَ، فَكَانَ اللَّهُ يَرُدُّ عَنْهُنَّ أُولَئِكَ الرِّجَالَ، إِمَّا بِشُغُلٍ أَوْ بِمَرَضٍ أَوْ زَمَانَةٍ أَوْ لُطْفٍ مِنْ أَلْطَافِهِ، فَلَمْ تُفْتَرَشْ مِنْهُنَّ امْرَأَةٌ، بَلْ دَفَعَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَنْهُنَّ بِصَلَاتِهِنَّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الطَّيِّبِينَ.
ثُمَّ قَالَ عَزَّ وَ جَلَّ: وَ فِي ذلِكُمْ أَيْ فِي ذَلِكَ الْإِنْجَاءِ الَّذِي أَنْجَاكُمْ مِنْهُ رَبُّكُمْ بَلاءٌ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ كَبِيرٌ.(البرهان في تفسير القرآن، ج1، ص: 213)
6️⃣و اسم فرعون زمان موسى بنا بر نقل بعضى مصعب بن ريان بوده و بنا بر قولى وليد بن مصعب بن ريّان بوده و بنا بر قول ديگر قابوس بن مصعب بن ريّان بوده است.
و مراد از آل فرعون قبطيان ميباشند يعنى بزرگان آنها كه در دربار سلطنتى فرعون بوده و از خواص او بشمار ميرفتند و اجزاء دولت و فرمانفرمايان مملكت بودند و بنى اسرائيل را تحت شكنجه و فشار قرار ميدادند و آنان را سه قسمت كرده بودند مردان آنها را باعمال شاقه مانند كناسة و بنائى و نجارى و عملگى و نحو اينها وادار ميكردند بدون اينكه اجرتى بآنها بدهند بلكه بعنوان غلامى از آنها كار ميگرفتند چنانچه در آيه شريفه از قول موسى «ع» بفرعون ميفرمايد: وَ تِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّها عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرائِيلَ (و آيا اين نعمتى است كه بر من منت ميگذارى كه بنى اسرائيل را بنده خود قرار داده) و ظاهرا مراد از يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ همين باشد، و اگر قدرت بر كار نداشتند از آنها جزيه ميگرفتند و پسران و اطفال آنان را سر ميبريدند براى اينكه موسى بوجود نيايد، زيرا فرعون خواب ديده بود كه آتش از طرف بيت المقدس آمد و تمام قبطيان را سوزانيد و بنى اسرائيل محفوظ ماندند و
معبرين و منجمين و كهنه گفتند كه يك نفر از بنى اسرائيل بوجود ميآيد و دستگاه سلطنتى فرعون را درهم ميكوبد يا بواسطه خبرى كه از حضرت ابراهيم براى فرعون نقل كرده بودند يا بواسطه پيشبينىهايى كه منجمين و كهنه براى فرعون نموده بودند، در هر صورت فرعونيان كوشش ميكردند كه چنين كسى بوجود نيايد و همين كه فرزند پسرى در بنى اسرائيل پيدا مىشد او را سر ميبريدند و از اين جهت خداوند حمل مادر موسى را مخفى نمود و موقعى كه متولد شد مأمور شد او را در صندوقى نهاده و در رود نيل بيندازد.
و زنان و دختران آنها را زنده ميگذاردند و بعنوان كنيزى و خدمتگزارى از آنها استفاده مينمودند و مورد شكنجه و آزار قرار ميدادند.
و بالجمله بنى اسرائيل در منتهى درجه شكنجه و فشار و سختى بودند و بزرگترين تفضل خدا بر آنها اين بود كه آنان را از چنگال دشمن رهايى بخشيد و دشمنان آنان را هلاك فرمود و البته بايد متذكر چنين نعمتى باشند. و شايد وجه اختلاف تعبير از نجات در اين آيه و آيه بعد اختلاف در نحوه نجات باشد كه اولى از آل فرعون و دومى از دريا بوده است.
(طيب البيان فى تفسير القرآن، ج2، ص: 29)
7️⃣و إِذْ نَجَّيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ يُذَبِّحُونَ أَبْناءَكُمْ وَ يَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ وَ فِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49)
[البقرة: 49]؟!
الجواب/ قال الإمام العسكري عليه السّلام: «قال اللّه: و اذكروا يا بني إسرائيل إِذْ نَجَّيْناكُمْ أنجينا أسلافكم مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ و هم الذين كانوا يدنون إليه بقرابته و بدينه و مذهبه يَسُومُونَكُمْ يعذّبونكم سُوءَ الْعَذابِ شدّة العذاب، كانوا يحملونه عليكم».
قال: «و كان من عذابهم الشديد أنّه كان فرعون يكلّفهم حمل البناء و الطين، و يخاف أن يهربوا عن العمل، فأمر بتقييدهم، فكانوا ينقلون ذلك الطين على السلالم إلى السطوح فربّما سقط الواحد منهم فمات أو زمن و لا يحفلون «2» بهم، إلى أن أوحى اللّه تعالى إلى موسى عليه السّلام: قل لهم: لا يبتدئون عملا إلّا بالصّلاة على محمّد و آله الطيّبين ليخفّ عليهم، فكانوا يفعلون ذلك فيخفّف عليهم.
و أمر كلّ من سقط و زمن، ممّن نسي الصلاة على محمّد و آله، بأن يقولها على نفسه إن أمكنه- أي الصّلاة على محمد و آله- أو يقال عليه إن لم يمكنه، فإنه يقوم و لا يضرّه ذلك، ففعلوها فسلموا.
يُذَبِّحُونَ أَبْناءَكُمْ و ذلك لما قيل لفرعون: إنّه يولد في بني إسرائيل مولود يكون على يده هلاكك، و زوال ملكك، فأمر بذبح أبنائهم، فكانت الواحدة منهنّ تصانع القوابل عن نفسها لئلّا تنمّ عليها [و يتمّ] حملها، ثمّ تلقي ولدها في صحراء، أو غار جبل، أو مكان غامض، و تقول عليه عشر مرّات الصلاة على محمد و آله، فيقيّض اللّه له ملكا يربّيه، و يدرّ من إصبع له لبنا يمصّه، و من إصبع طعاما ليّنا يتغذّاه، إلى أن نشأ بنو إسرائيل، فكان
من سلم منهم و نشأ أكثر ممّن قتل.
وَ يَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ يبقونهنّ و يتّخذونهنّ إماء، فضجّوا إلى موسى عليه السّلام، و قالوا: يفترشون بناتنا و أخواتنا؟! فأمر اللّه البنات كلّما رابهنّ ريب من ذلك صلّين على محمّد و آله الطيبين، فكان اللّه يردّ عنهنّ أولئك الرجال، إمّا بشغل أو بمرض أو زمانة أو لطف من ألطافه، فلم تفترش منهنّ امرأة، بل دفع اللّه عزّ و جلّ عنهنّ بصلاتهن على محمد و آله الطيّبين.
ثمّ قال عزّ و جلّ: وَ فِي ذلِكُمْ أي في ذلك الإنجاء الذي أنجاكم منه ربّكم بَلاءٌ نعمة مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ كبير.
قال اللّه عزّ و جلّ: يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا إذ كان البلاء يصرف عن أسلافكم و يخفّف بالصلاة على محمّد و آله الطيّبين، أ فلا تعلمون أنّكم إذا شاهدتموهم و آمنتم بهم كان النعمة عليكم أعظم و أفضل، و فضل اللّه لديكم أكثر و أجزل»
(التيسير فى التفسير للقرآن برواية أهل البيت، ج1، ص: 106)
8️⃣ابنعباس (رحمة الله علیه)- إنَّ بَنِیإِسْرَائِیلَ لَمَّا کَثَرُوا بِمِصْرَ اسْتَطَالُوا عَلَی النَّاسِ وَ عَمِلُوا بِالْمَعَاصِی وَ وَافَقَ خِیَارُهِمْ شِرَارَهِمْ وَ لَمْ یَأْمُرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَ لَمْ یَنْهَوْا عَنِ الْمُنْکَرِ فَسَلَّطَ اللَّهُ عَلَیْهِمْ الْقِبْطَ فَاسْتَضْعَفُوهُمْ وَ سَامُوهُمْ سُوءَ الْعَذابِ وَ ذَبَحُوا أَبْنَائَهُمْ.
ابنعباس (رحمة الله علیه) وقتی نسل بنیاسرائیل در مصر رو به کثرت نهاد، به مردم ستم و تجاوز کرده و مرتکب گناه و معصیت شدند؛ نیکان آنها نیز با افراد بدکار همراه شده و امربهمعروف و نهیازمنکر نکردند. لذا خداوند قبطیان را بر آنها مسلّط نمود تا آنها را به ضعف و ناتوانی کشانده، به عذاب سخت گرفتار کرده و پسرانشان را به قتل برسانند.
(تفسیر اهل بیت علیهم السلام ج۱، ص۳۴۰)
9️⃣العسکری (علیه السلام)- یَبْغُونَهُنَّ وَ یَتَّخِذُونَهُنَّ إِمَاءً فَضَجُّوا إِلَی مُوسَی (علیه السلام) وَ قَالُوا یَفْتَرِعُونَ بَنَاتِنَا وَ أَخَوَاتِنَا فَأَمَرَ اللَّهُ تِلْکَ الْبَنَاتِ کُلَّمَا رَابَهُنَّ مِنْ ذَلِکَ رَیْبٌ صَلَّیْنَ عَلَی مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) وَ آلِهِ الطَّیِّبِینَ (علیهم السلام) فَکَانَ اللَّهُ یَرُدُّ عَنْهُنَّ أُولَئِکَ الرِّجَالَ إِمَّا بِشُغْلٍ أَوْ مَرَضٍ أَوْ زَمَانَهًْ أَوْ لُطْفٍ مِنْ أَلْطَافِهِ فَلَمْ یَفْتَرِشْ مِنْهُنَّ امْرَأَهًْ بَلْ دَفَعَ اللَّهُ عَزَّوَجَلَّ ذَلِکَ عَنْهُنَّ بِصَلَاتِهِنَّ عَلَی مُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) وَ آلِهِ الطَّیِّبِینَ (علیهم السلام).
امام عسکری (علیه السلام) [فرعونیان، زنان بنیاسرائیل را نمیکشتند] آنها را زنده گذاشته و به کنیزی میگرفتند. پس بنیاسرائیل نزد موسی (علیه السلام) فریاد شکایت برآورده و گفتند: «فرعونیان با دختران و خواهران ما همبستر میشوند». خداوند به آن دختران فرمان داد تا هنگامیکه گمان کردند ممکن است چنین اتّفاقی برایشان بیفتد، بر محمّد (و خاندان پاک او (علیهم السلام) درود فرستند؛ و اینگونه خداوند آن مردان را به کاری یا دردی یا مرضی مزمن و یا لطفی از لطفهای خود مشغول میکرد؛ لذا آنان را از دختران دور مینمود. [به این ترتیب این بلا از آنها دور شده و] هیچ زنی با آنان همبستر نمیشد. خداوند به برکت درودی که زنان بنیاسرائیل بر محمّد (و خاندان پاک او (علیهم السلام)] میفرستادند، شرّ آن مردان را از سر ایشان کم میکرد.
(مستدرک الوسایل، ج۵، ص۳۳۸)
🔻نکات:
یکی از روایت های خداوند درباره بنی اسرائیل تعداد نعماتی است که خداوند به بنی اسرائیل عطاکرده است و سختی که آنها در مصر کشیدن در این آیه وروایات ذیل آن بررسی می شود
#یهود_در_قرآن
#سوره_بقره_آیه_49
#یهود_ونعمت_نجات
✍🏻محمدحسین خانی
⭕️اختصاصی موسسه مطالعات راهبردی مسری
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
✅ یتیم شدن بیش از ۲۵ هزار کودک در غزه
سازمان حقوق بشر اروپا مدیترانه اعلام کرد که بیش از ۲۵ هزار کودک در غزه والدین خود یا یکی از آنها را در جنگ از دست دادند.
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
10.05M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎞 ارتباط فرقه #بهائیت و رژیم اشغالگر قدس
🎙استاد علیرضا روزبهانی
✍🏻بهائیت آلت دست یهود برای راهبردهای خود در منطقه بهائیت بهترین عامل جاسوسی در ایران بهائیان مخفی هستند همچنین بهترین عامل برای پروژه بی بندوباری در ایران
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
13.29M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
✅ مورخ و پژوهشگر یهودی آمریکایی:
📍به عنوان یک آمریکایی کاملاً از اقدامات حوثی ها در دریای سرخ حمایت میکنم!
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
11.2M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
✅ رسانه +AJ بررسی میکند:
📍آپارتاید چیست و چرا اسرائیل یک حکومت آپارتاید است؟
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
8.44M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
این حوادث اخیر (بمباران غزه)، یکی از حکمتهایش این است که ...
شنبه ۲۹مهر۱۴۰۲
https://eitaa.com/OstadMoayyedi/1695
برای عضویت در کانال «استاد مؤیدی» روی اینجا بزنید.
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
9.78M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎥 اظهارات طوفانی تحلیلگر سرشناس جهان عرب در استودیوی تلویزیون رژیم صهیونیستی؛ اکنون ایران قدرت مطلق منطقه است!
🔹دکتر حسن مرهج در استودیوی شبکه i24: گروههای مقاومت اتاق اطلاعات MOC در مرز اردن را هدف قرار دادند؛ آمریکا در این پایگاه ۱۲ سال علیه سوریه فعالیت کرد و تروریستها را تامین مالی نمود؛ تروریستها در سه اردوگاه در اردن توسط ایالات متحده آموزش میدیدند!
🔹اگر ایران نبود تمام کشورهای منطقه توسط آمریکا و متحدینش نابود میشدند!
آمریکاییها توانایی حمله به ایران را ندارند؛ آنها حتی نمیتوانند یک گنجشک را در ایران بزنند!
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
رژیم صهیونیستی از کنفرانس امنیتی مونیخ کنار گذاشته شد
شبکه ۱۲ اسرائیل به نقل از سازماندهندگان این رویداد گزارش داد
انزجار جهانی از رژیم صهیونیستی
🌐 موسسه مطالعات راهبردی مسریٰ
https://eitaa.com/flastiin
۴۰ 🇵🇸
#غزه_نوشت
#دردهای_جانکاه
سهشنبه ١٠ بهمن ١۴٠٢
▫️ما مسؤولیم!
البته این روزهای سخت میگذرد،
و این بار مظلومین بهپا خاستهاند و در حال مبارزهاند نه ظلمپذیری،
و این در دستگاه الهی حسابی کاملاً جدا از سنّت مجازات ظالم دارد،
به امید خدا خواهیم دید.
ولی ما سراسر انباشته از شرم و احساس ناپسندی هستیم.
عزیزان مسلمان و همکیشمان! ما را ببخشید که برای این مصائبتان کاری نتوانستیم بکنیم!
┄┅••؛••┅┄
این عکس(چه واقعی، چه طراحی شده) نمایشگر گوشهای از زندگی محنتبار مردم فلسطین، در این روزهای بارانی، حتی در اردوگاه پناهندگان در جنوب غزه است.
┄┅••؛••┅┄
▪️حداقل میتوانیم بیاعتنا و بیخیال نباشیم.
طبعاً درباره این عکس ها، روز قیامت، هر کس بیتفاوت بود به سهم خود باید پاسخگو باشد ...
✍️ محمدرضا فلاح
✓