✅ عن علل التی رواها الفضل بن شاذان
فَإِنْ قَالَ فَلِمَ أُمِرُوا بِالصَّوْمِ قِیلَ لِکَیْ یَعْرِفُوا أَلَمَ الْجُوعِ وَ الْعَطَشِ فَیَسْتَدِلُّوا عَلَی فَقْرِ الْآخِرَةِ وَ لِیَکُونَ الصَّائِمُ خَاشِعاً ذَلِیلًا مُسْتَکِیناً مَأْجُوراً مُحْتَسِباً عَارِفاً صَابِراً لِمَا أَصَابَهُ مِنَ الْجُوعِ وَ الْعَطَشِ فَیَسْتَوْجِبَ الثَّوَابَ مَعَ مَا فِیهِ مِنَ الِانْکِسَارِ عَنِ الشَّهَوَاتِ
وَ لِیَکُونَ ذَلِکَ وَاعِظاً لَهُمْ فِی الْعَاجِلِ وَ رَائِضاً لَهُمْ عَلَی أَدَاءِ مَا کَلَّفَهُمْ وَ دَلِیلًا فِی الْآجِلِ وَ لِیَعْرِفُوا شِدَّةَ مَبْلَغِ ذَلِکَ عَلَی أَهْلِ الْفَقْرِ وَ الْمَسْکَنَةِ فِی الدُّنْیَا فَیُؤَدُّوا إِلَیْهِمْ مَا افْتَرَضَ اللَّهُ تَعَالَی لَهُمْ فِی أَمْوَالِهِمْ
فَإِنْ قَالَ لِمَ جُعِلَ الصَّوْمُ فِی شَهْرِ رَمَضَانَ خَاصَّةً دُونَ سَائِرِ الشُّهُورِ قِیلَ لِأَنَّ شَهْرَ رَمَضَانَ هُوَ الشَّهْرُ الَّذِی أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَی فِیهِ الْقُرْآنَ وَ فِیهِ فَرَّقَ بَیْنَ الْحَقِّ وَ الْبَاطِلِ کَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَی شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِی أُنْزِلَ فِیهِ الْقُرْآنُ هُدیً لِلنَّاسِ وَ بَیِّناتٍ مِنَ الْهُدی وَ الْفُرْقانِ وَ فِیهِ نُبِّئَ مُحَمَّدٌ صلی الله علیه و آله وَ فِیهِ لَیْلَةُ الْقَدْرِ الَّتِی هِیَ خَیْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ وَ فِیها یُفْرَقُ کُلُّ أَمْرٍ حَکِیمٍ وَ هِیَ رَأْسُ السَّنَةِ یُقَدَّرُ فِیهَا مَا یَکُونُ فِی السَّنَةِ مِنْ خَیْرٍ أَوْ شَرٍّ أَوْ مَضَرَّةٍ أَوْ مَنْفَعَةٍ أَوْ رِزْقٍ أَوْ أَجَلٍ وَ لِذَلِکَ سُمِّیَتْ لَیْلَةَ الْقَدْرِ
پس اگر بگوید: چرا امر به روزه شد باید در جواب گفته شود: از برای این که مردم درد گرسنگی و تشنگی را بچشند و از این جهت راه یابند بر فقر و احتیاج آخرت، و از برای آن که روزه دار خاشع و ذلیل و مسکین و مأجور و طالب راه خدا و ثواب او باشد، و صابر باشد بر آن چه به او میرسد از درد گرسنگی و تشنگی، پس مستوجب ثواب شود.
و این که در روزه ظهور شکستگی در شهوات نفسانیه است و از برای این که روزه پند ایشان باشد در دنیا، یعنی کمتر بخورند و بیاشامند و کِشنده ایشان باشد بر اداء آن چه مکلف شده اند و راهنمای ایشان باشد در آخرت، یعنی علامت باشد از برای شدائد و پریشانی آخرت.
و از برای این که بدانند سختی آن چه از تشنگی و گرسنگی بر فقر او مساکین در دنیا میرسد، پس به ایشان دهند آن چه خدا به ایشان واجب کرده است در اموال ایشان.
پس اگر بگوید: چرا روزه در ماه رمضان به خصوص قرار داده شد نه در سایر ماهها؟ باید در جواب گفته شود: از برای این که ماه رمضان ماهای است که خدا در آن ماه قرآن را نازل کرد، و در این ماه فرق گذاشته شد میان حق و باطل چنان که خدا فرموده است: «شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِی أُنْزِلَ فِیهِ الْقُرْآنُ هُدیً لِلنَّاسِ وَ بَیِّناتٍ مِنَ الْهُدی وَ الْفُرْقانِ» -. بقره / ۱۸۵ - و در این ماه پیغمبر صلی الله علیه و آله پیغام داده شد، و در این ماه است شب قدر که از هزار ماه بهتر است و {در شب قدر هر امر با حکمت و مصلحت محقق و معین شود} -. دخان / ۴ - و ماه رمضان اول هر سال است و در شب قدرِ این ماه مقدر میشود آن چه از خیر یا شر یا منفعت یا رزق یا مرگ در سال واقع میشود و از این جهت به شب قدر موسوم شده است.
بحارالانوار | جلد ۶ | کتاب العدل والمعاد | باب علل الشرایع والاحکام | روایت نخست علل التی رواها الفضل بن شاذان
#حدیث_بخوانیم
#بحارالانوار
#علل_الشرایع
@horqlia
قَالَ عَلِیٌّ عَلَیْهِ السَّلَامُ:
مَا أَنْزَلَ الْمَوْتَ حَقَّ مَنْزِلَتِهِ مَنْ عَدَّ غَداً مِنْ أَجَلِهِ.
کسی که فردا را از عمرش حساب کند، مرگ را در جایگاه حقیقی آن قرار نداده است.
بحارالانوار | جلد۶ | صفحه ۱۳۰
#حدیث_بخوانیم
#بحارالانوار
#مرگ
@horqlia
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى الحَسَنِ ابْنِ سَيِّدِ النَّبِيِّينَ، وَوَصِيِّ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ابْنَ سَيِّدِ الوَصِيِّينَ.
أَشْهَدُ أَنَّكَ يا ابْنَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ أَمِينُ اللَّهِ وَابْنُ أَمِينِهِ، عِشْتَ مَظْلُوماً، وَمَضَيْتَ شَهِيداً. وَأَشْهَدُ أَنَّكَ الإمامُ الزَّكِيُّ الهادِي المَهْدِيُّ.
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ، وَبَلِّغْ رُوحَهُ وَجَسَدَهُ عَنِّي في هذِهِ السّاعَةِ أَفْضَلَ التَّحِيَّةِ وَالسَّلام
🍃میلاد امام حسن مجتبی سلام الله علیه مبارک!
#مناسبتی
#امامت
#امام_حسن
@horqlia
● حضرت امام باقر سلام الله علیه:
«إِنَّ الله عَزَّ وَ جَلَّ نَصَبَ عَلِيّاً -سلام الله علیه- عَلَماً بَيْنَهُ وَ بَيْنَ خَلْقِهِ فَمَنْ عَرَفَهُ كَانَ مُؤْمِناً وَ مَنْ أَنْكَرَهُ كَانَ كَافِراً وَ مَنْ جَهِلَهُ كَانَ ضَالاًّ وَ مَنْ نَصَبَ مَعَهُ شَيْئاً كَانَ مُشْرِكاً وَ مَنْ جَاءَ بِوَلاَيَتِهِ دَخَلَ اَلْجَنَّةَ»
همانا خداي عز و جل، علی -سلام الله علیه- را عَلَم و نشانهای ميان خود و آفریدگانش قرار داده است. هر كه معرفت او را داشته باشد، مومن است، و هر كه انكارش كند كافر است و هر كه او را نشناسد گمراه است و هر كه برای دیگری در کنار او مقامی قائل شود، مشرك است، و هر كه ولايت او را [در قیامت] بیاورد، وارد بهشت میشود و هر که دشمن او باشد، وارد جهنم گردد.
کافی | ج2 | کتاب الایمان و الکفر | ص388 | ح20
#حدیث_بخوانیم
#کافی
#امامت
#امیرالمومنین
@horqlia
🍃ولیکن فی قراءة هذه الأدعية حيّا وان قدر ان يتاثر بما يقوله و يذكره فى دعائه فبخّ بخّ له، لانه لو لم يفرض لهذه الأدعية ثواب و جزاء من الله تعالى إلا استجلاب هذه التاثرات لكفى للعاقل أن يبذل روحه و مهجته فى تحصيله، و كيف وقد اعد الله لكل كلمة -بل لكل حرف منها- جواباً و نوراً يعجز عن تقويمه العالمون. و إن لم يتأثر قلبه القاسى فلامحالة أن لايقرؤوها مثل قراءة المبطر.
🍃واليتامل فى معانى ما يقولها و يستفهم المعانى المودعة فيها فإن لم يسمح قلبه ونفسه لذلك أيضا فالاولى من قراءة هذه الدعوات أن يبكى على مصيبته و عقوبة الله عليه و يسترجع ويقول "إنا لله و إنا إليه راجعون مصيبة عظم رزؤها و جلّ عقابها"
🍃ميرزا جواد آقا ملکی تبریزی | المراقبات
#ادب_مع_الله
#شب_قدر
#نکته_اثر
@horqlia
🍃امام صادق سلام الله علیه:
مَنْ رَوَى عَلَى مُؤْمِنٍ رِوَايَةً يُرِيدُ بِهَا شَيْنَهُ وَ هَدْمَ مُرُوءَتِهِ لِيَسْقُطَ مِنْ أَعْيُنِ النَّاسِ أَخْرَجَهُ اللَّهُ مِنْ وَلَايَتِهِ إِلَى وَلَايَةِ الشَّيْطَانِ فَلَا يَقْبَلُهُ الشَّيْطَانُ
هر كه بر علیه مؤمنی سخنی بگويد و قصدش عيبجویی از او و ريختن آبرويش باشد و بخواهد او را از چشم مردم بیندازد، خداوند او را از ولایت خود خارج مىکند و تحت سرپرستى شیطان قرار مىدهد؛ ولى شیطان هم او را نمىپذیرد!
كافى | جلد٢ | ص ۳۵۸
#حدیث_بخوانیم
#ادب_مع_الخلق
#کافی
@horqlia
4_5810200615220939616.pdf
3.23M
حجت بن الحسن عجل الله تعالی فرجه الشریف: "قَدْ آذانا جُهَلاءُ الشّیعَةِ وَحُمَقاؤُهُمْ، وَمَنْ دینُهُ جِناحُ الْبَعُوضَةِ أَرْجَحُ مِنْهُ"
نادانها و احمقهای شیعه، و کسانى که پر پشه، از دین دارى آنان برتر است، ما را آزار مى دهند.
بحارالأنوار | ج25 |ص267 | ح9
#حدیث_بخوانیم
@horqlia
🍃بیتِ فرد
اگر تو یار نداری چرا طلب نکنی؟
و گر به یار رسیدی چرا طرب نکنی؟
مولانا
@horqlia
هيچ كس
گرچه منزلتش در حق عظيم باشد
و فضيلتش در دين
بر ديگران پيشى داشته باشد،
بالاتر از آن نیست
كه در اداى حقى كه خدا بر او واجب كرده
محتاج به كمک نباشد.
و هيچ كس
گرچه او را كوچک شمارند
و حقير بينند
كمتر از آن نيست
كه در اداى حق به ديگران كمک كند
يا از سوى ديگران كمک شود.َ
لَيْسَ امْرُؤٌ وَ إِنْ عَظُمَتْ فِي الْحَقِّ مَنْزِلَتُهُ وَ تَقَدَّمَتْ فِي الدِّينِ فَضِيلَتُهُ بِفَوْقِ أَنْ يُعَانَ عَلَى مَا حَمَّلَهُ اللَّهُ مِنْ حَقِّهِ وَ لَا امْرُؤٌ وَ إِنْ صَغَّرَتْهُ النُّفُوسُ وَ اقْتَحَمَتْهُ الْعُيُونُ بِدُونِ أَنْ يُعِينَ عَلَى ذَلِكَ أَوْ يُعَانَ عَلَيْه.
#امیرالمومنین
#حدیث_بخوانیم
میلاد حضرت مولا علی -سلام الله علیه- مبارک باد!
@horqlia
عن امیرالمومنین علیه السلام:
يَنْبَغِي أَنْ يُهَانَ مُغْتَنِمُ مَوَدَّةِ الْحَمْقَی
کسی که دوستی ابلهان را غنیمت میشمرد، سزاوار خوار شدن است.
غررالحکم / حدیث ۹۸۶۱
#حدیث_بخوانیم
@horqlia
شب زنده دار باش کزین باغ دلفریب
آن غنچه فیض برد که پیش از سحر شکفت
#صائب_تبریزی
@horqlia
ْْْ ْْْ
نسیم لطف تو بر دوزخ ار وزد شاید
که دوزخی ز عذابِ ابد شود ایمن...
اگر به دشمن خود صلح کردهای چه عجب
که عادت است به لقمه دهان سگ بستن...
مرا چو لطف تو باشد شکایت از که کنم؟
مرا چو کوی تو باشد کجا کنم مسکن؟...
#فیاض_لاهیجی
السلام علیک ایها المجتبی یابن رسولالله🌹
🔸امام صادق علیه السّلام:
🔹مَنْ عَذَرَ ظَالِماً بِظُلْمِهِ سَلَّطَ اللهُ عَلَيْهِ مَنْ يَظْلِمُه، فَإِنْ دَعَا لَمْ يَسْتَجِبْ لَهُ وَ لَمْ يَأْجُرْهُ اللَّهُ عَلَى ظُلَامَتِهِ.
🔹هر کس برای ظلمِ ستمگری، عذر بتراشد؛ خداوند کسی را بر او چیره می سازد که بر او ستم کند؛ پس اگر خدا را بخواند، او را اجابت نخواهد کرد، و خداوند در برابر ستمديدگىاش به او اجر و پاداش ندهد.
🔹کافی | ج۲ | ص۳۳۴
#حدیث_بخوانیم
#کافی
@horqlia
من کان وطنه العدم فی القِدم، کانت غربته الوجود
آنکس را که در آغاز، وطن، عدم بوده است، وجود برایش غریبانه خواهد بود.
✍ابن عربی، الفتوحات المکیه
@horqlia
وحشی دشت معاصی را دو روزی سر دهید
تا کجا خواهد رمید؟ آخر شکار رحمت است
بیدل
@horqlia
همه کس کشیده محمل به جناب کبریایت
من و خجلت سجودی که نکردهام برایت
نه به خاک در بسودم، نه به سنگش آزمودم
به کجا برم سری را که نکردهام فدایت
بیدل
@horqlia
حریفِ عشقِ تو بودم چو ماهِ نو بودی
کنون که ماهِ تمامی، نظر دریغ مدار!
▫️حافظ
@horqlia
🔻الحديث الأول
قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ اَلْمُتَوَكِّلِ رَحِمَهُ اَللَّهُ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى اَلْعَطَّارُ اَلْكُوفِيُّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ اَلنَّخَعِيِّ عَنْ عَمِّهِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدٍ اَلنَّوْفَلِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ:
قَالَ اَلصَّادِقُ ع: شِيعَتُنَا أَهْلُ اَلْوَرَعِ وَ اَلاِجْتِهَادِ وَ أَهْلُ اَلْوَفَاءِ وَ اَلْأَمَانَةِ وَ أَهْلُ اَلزُّهْدِ وَ اَلْعِبَادَةِ أَصْحَابُ إِحْدَى وَ خَمْسِينَ رَكْعَةً فِي اَلْيَوْمِ وَ اَللَّيْلَةِ اَلْقَائِمُونَ بِاللَّيْلِ اَلصَّائِمُونَ بِالنَّهَارِ يُزَكُّونَ أَمْوَالَهُمْ وَ يَحُجُّونَ اَلْبَيْتَ وَ يَجْتَنِبُونَ كُلَّ مُحَرَّمٍ
#صفات_الشیعه
@horqlia
🔻الحديث الثاني
حَدَّثَنَا أَبِي رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَعْبَدٍ عَنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ
أَبِي اَلْحَسَنِ اَلرِّضَا ع قَالَ: شِيعَتُنَا اَلْمُسَلِّمُونَ لِأَمْرِنَا اَلْآخِذُونَ بِقَوْلِنَا اَلْمُخَالِفُونَ لِأَعْدَائِنَا فَمَنْ لَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَّا.
🔻الحديث الثالث
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُورٍ رَحِمَهُ اَللَّهُ قَالَ حَدَّثَنَا اَلْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ
عَنِ اَلصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ع أَنَّهُ قَالَ: لاَ دِينَ لِمَنْ لاَ تَقِيَّةَ لَهُ وَ لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ وَرَعَ لَهُ.
🔻الحديث الرابع
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ مَاجِيلَوَيْهِ رَحْمَةُ اَللَّهِ عَلَيْهِ قَالَ حَدَّثَنِي عَمِّي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي اَلْقَاسِمِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ اَلْكُوفِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنِ اَلْمُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ قَالَ
قَالَ اَلصَّادِقُ ع: كَذَبَ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ مِنْ شِيعَتِنَا وَ هُوَ مُتَمَسِّكٌ بِعُرْوَةِ غَيْرِنَا.
🔻الحديث الخامس
أَبِي رَحِمَهُ اَلله قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اَلله بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ اِبْنِ أَبِي نَجْرَانَ قَالَ سَمِعْتُ
أَبَا اَلْحَسَنِ ع يَقُولُ: مَنْ عَادَى شِيعَتَنَا فَقَدْ عَادَانَا وَ مَنْ وَالاَهُمْ فَقَدْ وَالاَنَا لِأَنَّهُمْ مِنَّا خُلِقُوا مِنْ طِينَتِنَا مَنْ أَحَبَّهُمْ فَهُوَ مِنَّا وَ مَنْ أَبْغَضَهُمْ فَلَيْسَ مِنَّا
شِيعَتُنَا يَنْظُرُونَ بِنُورِ اَلله وَ يَتَقَلَّبُونَ فِي رَحْمَةِ اَلله وَ يَفُوزُونَ بِكَرَامَةِ اَلله
مَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ شِيعَتِنَا يَمْرَضُ إِلاَّ مَرِضْنَا لِمَرَضِهِ وَ لاَ اِغْتَمَّ إِلاَّ اِغْتَمَمْنَا لِغَمِّهِ وَ لاَ يَفْرَحُ إِلاَّ فَرِحْنَا لِفَرَحِهِ وَ لاَ يَغِيبُ عَنَّا أَحَدٌ مِنْ شِيعَتِنَا أَيْنَ كَانَ فِي شَرْقِ اَلْأَرْضِ أَوْ غَرْبِهَا
وَ مَنْ تَرَكَ مِنْ شِيعَتِنَا دَيْناً فَهُوَ عَلَيْنَا وَ مَنْ تَرَكَ مِنْهُمْ مَالاً فَهُوَ لِوَرَثَتِهِ
شِيعَتُنَا اَلَّذِينَ يُقِيمُونَ اَلصَّلاََةَ وَ يُؤْتُونَ اَلزَّكََاةَ وَ يَحُجُّونَ اَلْبَيْتَ اَلْحَرَامَ وَ يَصُومُونَ شَهْرَ رَمَضَانَ وَ يُوَالُونَ أَهْلَ اَلْبَيْتِ وَ يَتَبَرَّءُونَ مِنْ أَعْدَائِهِمْ[مِنْ أَعْدَائِنَا]
أُولَئِكَ أَهْلُ اَلْإِيمَانِ وَ اَلتُّقَى وَ أَهْلُ اَلْوَرَعِ وَ اَلتَّقْوَى
وَ مَنْ رَدَّ عَلَيْهِمْ فَقَدْ رَدَّ عَلَى اَلله وَ مَنْ طَعَنَ عَلَيْهِمْ فَقَدْ طَعَنَ عَلَى اَلله لِأَنَّهُمْ عِبَادُ اَلله حَقّاً وَ أَوْلِيَاؤُهُ صِدْقاً
وَ اَلله إِنَّ أَحَدَهُمْ لَيَشْفَعُ فِي مِثْلِ رَبِيعَةَ وَ مُضَرَ* فَيُشَفِّعُهُ اَلله تَعَالَى فِيهِمْ لِكَرَامَتِهِ عَلَى اَلله عَزَّ وَ جَلَّ.
_
*دو قبیله كه به زيادى نفرات در عرب مشهورند.
#صفات_الشیعه
@horqlia
🔻الحديث السادس
حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اَلله قَالَ حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اَلله عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ
عَنْ أَبِي عَبْدِ اَلله ع قَالَ: مَنْ قَالَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اَلله مُخْلِصاً دَخَلَ اَلْجَنَّةَ وَ إِخْلاَصُهُ بِهَا أَنْ يَحْجُبَهُ[أَنْ يَحْجُزَهُ]لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَلله عَمَّا حَرَّمَ اَلله تَعَالَى.
🔻الحديث السابع
حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اَلله قَالَ حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اَلله عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ وَ اَلْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ اَلْكُوفِيِّ وَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ كُلُّهُمْ عَنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ يُوسُفَ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَمْرٍو عَنْ مُهَاجِرِ بْنِ اَلْحُسَيْنِ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ
عَنِ اَلنَّبِيِّ ص قَالَ: مَنْ قَالَلاَ إِلَهَ إِلاَّ اَلله مُخْلِصاً دَخَلَ اَلْجَنَّةَ وَ إِخْلاَصُهُ بِهَا أَنْ يَحْجُزَهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَلله عَمَّا حَرَّمَ اَلله
🔻الحديث الثامن
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ اَلْمُتَوَكِّلِ رَحِمَهُ اَلله قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ اَلْحِمْيَرِيُّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ اَلْحَذَّاءِ قَالَ سَمِعْتُ
أَبَا عَبْدِ اَلله ع يَقُولُ: لَمَّا فَتَحَ رَسُولُ اَلله ص مَكَّةَ قَامَ عَلَى اَلصَّفَا فَقَالَ يَا بَنِي هَاشِمٍ يَا بَنِي عَبْدِ اَلْمُطَّلِبِ إِنِّي رَسُولُ اَلله إِلَيْكُمْ وَ إِنِّي شَفِيقٌ عَلَيْكُمْ لاَ تَقُولُوا إِنَّ مُحَمَّداً مِنَّا فَوَ اَلله مَا أَوْلِيَائِي مِنْكُمْ وَ لاَ مِنْ غَيْرِكُمْ إِلاَّ اَلْمُتَّقُونَ أَلاَ فَلاَ أَعْرِفُكُمْ تَأْتُونِي يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ تَحْمِلُونَ اَلدُّنْيَا عَلَى رِقَابِكُمْ وَ يَأْتِي اَلنَّاسُ يَحْمِلُونَ اَلْآخِرَةَ أَلاَ وَ إِنِّي قَدْ أَعْذَرْتُ فِيمَا بَيْنِي وَ بَيْنَكُمْ وَ فِيمَا بَيْنَ اَلله عَزَّ وَ جَلَّ وَ بَيْنَكُمْ وَ إِنَ لِي عَمَلِي وَ لَكُمْ عَمَلُكُمْ .
🔻الحديث التاسع
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى اَلْعَطَّارُ رَحِمَهُ اَلله قَالَ حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اَلله عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَنِ اِبْنِ أَبِي نَجْرَانَ عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ
عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ اَلْبَاقِرِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ ع قَالَ:
قَالَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ ع: مُجَالَسَةُ اَلْأَشْرَارِ تُورِثُ سُوءَ اَلظَّنِّ بِالْأَخْيَارِ وَ مُجَالَسَةُ اَلْأَخْيَارِ تُلْحِقُ اَلْأَشْرَارَ بِالْأَخْيَارِ وَ مُجَالَسَةُ اَلْفُجَّارِ لِلْأَبْرَارِ تُلْحِقُ اَلْفُجَّارَ بِالْأَبْرَارِ فَمَنِ اِشْتَبَهَ عَلَيْكُمْ أَمْرُهُ وَ لَمْ تَعْرِفُوا دِينَهُ فَانْظُرُوا إِلَى خُلَطَائِهِ فَإِنْ كَانُوا أَهْلَ دِينِ اَلله فَهُوَ عَلَى دِينِ اَلله وَ إِنْ كَانُوا عَلَى غَيْرِ دِينِ اَلله فَلاَ حَظَّ لَهُ فِي دِينِ اَلله
إِنَّ رَسُولَ اَلله ص كَانَ يَقُولُ: مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِالله وَ اَلْيَوْمِ اَلْآخِرِ فَلاَ يُؤَاخِيَنَّ كَافِراً وَ لاَ يُخَالِطَنَّ فَاجِراً وَ مَنْ آخَى كَافِراً أَوْ خَالَطَ فَاجِراً كَانَ كَافِراً فَاجِراً.
🔻الحديث العاشر
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ اَلْحَسَنِ بْنِ اَلْوَلِيدِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ اَلْحَسَنِ اَلصَّفَّارِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عُبَيْدٍ عَنِ اِبْنِ فَضَّالٍ قَالَ سَمِعْتُ
اَلرِّضَا ع يَقُولُ: مَنْ وَاصَلَ لَنَا قَاطِعاً أَوْ قَطَعَ لَنَا وَاصِلاً أَوْ مَدَحَ لَنَا عَائِباً أَوْ أَكْرَمَ لَنَا مُخَالِفاً فَلَيْسَ مِنَّا وَ لَسْنَا مِنْهُ.
#صفات_الشیعه
@horqlia
🔻الحديث الحادی عشر
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى اَلْمُتَوَكِّلُ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ اَلْحُسَيْنِ اَلسَّعْدَآبَادِيُّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنِ اِبْنِ فَضَّالٍ
عَنِ اَلرِّضَا ع أَنَّهُ قَالَ: مَنْ وَالَى أَعْدَاءَ اَلله فَقَدْ عَادَى أَوْلِيَاءَ اَلله وَ مَنْ عَادَى أَوْلِيَاءَ اَلله فَقَدْ عَادَى اَلله تَبَارَكَ وَ تَعَالَى وَ حَقٌّ عَلَى اَلله عَزَّ وَ جَلَّ أَنْ يُدْخِلَهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ.
🔻الحديث الثاني عشر
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى اَلْمُتَوَكِّلُ رَحِمَهُ اَلله عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اَلله عَنْ
أَبِي عَبْدِ اَلله ع يَقُولُ وَ اَلله مَا شِيعَةُ عَلِيٍّ ص إِلاَّ مَنْ عَفَّ بَطْنُهُ وَ فَرْجُهُ وَ عَمِلَ لِخَالِقِهِ وَ رَجَا ثَوَابَهُ وَ خَافَ عِقَابَهُ.
🔻الحديث الثالث عشر
أَبِي رَحِمَهُ اَلله قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ اَلصَّلْتِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلاَنَ
قَالَ: كُنْتُ مَعَ أَبِي عَبْدِ اَلله ع فَدَخَلَ رَجُلٌ فَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ كَيْفَ مَنْ خَلَّفْتَ مِنْ إِخْوَانِكَ فَأَحْسَنَ اَلثَّنَاءَ وَ زَكَّى وَ أَطْرَى فَقَالَ لَهُ كَيْفَ عِيَادَةُ أَغْنِيَائِهِمْ لِفُقَرَائِهِمْ قَالَ قَلِيلَةٌ قَالَ كَيْفَ مُوَاصَلَةُ أَغْنِيَائِهِمْ لِفُقَرَائِهِمْ فِي ذَاتِ أَيْدِيهِمْ فَقَالَ إِنَّكَ تَذْكُرُ أَخْلاَقاً مَا هِيَ فِيمَنْ عِنْدَنَا قَالَ فَكَيْفَ يَزْعُمُ هَؤُلاَءِ أَنَّهُمْ لَنَا شِيعَةٌ.
🔻الحديث الرابع عشر
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى اَلْمُتَوَكِّلُ عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ اَلْخَزَّازِ قَالَ سَمِعْتُ
اَلرِّضَا ع يَقُولُ: إِنَّ مِمَّنْ يَتَّخِذُ مَوَدَّتَنَا أَهْلَ اَلْبَيْتِ لَمَنْ هُوَ أَشَدُّ لَعْنَةً عَلَى شِيعَتِنَا مِنَ اَلدَّجَّالِ فَقُلْتُ لَهُ يَا اِبْنَ رَسُولِ اَللَّهِ بِمَا ذَا قَالَ بِمُوَالاَةِ أَعْدَائِنَا وَ مُعَادَاةِ أَوْلِيَائِنَا إِنَّهُ إِذَا كَانَ كَذَلِكَ اِخْتَلَطَ اَلْحَقُّ بِالْبَاطِلِ وَ اِشْتَبَهَ اَلْأَمْرُ فَلَمْ يُعْرَفْ مُؤْمِنٌ مِنْ مُنَافِقٍ.
🔻الحديث الخامس عشر
حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اَلله عَنِ اَلْعَلاَءِ بْنِ اَلْفُضَيْلِ
عَنِ اَلصَّادِقِ ع قَالَ : مَنْ أَحَبَّ كَافِراً فَقَدْ أَبْغَضَ اَلله وَ مَنْ أَبْغَضَ كَافِراً فَقَدْ أَحَبَّ اَلله ثُمَّ قَالَ ع صَدِيقُ عَدُوِّ اَلله عَدُوُّ اَلله.
#صفات_الشیعه
@horqlia
🔻الحديث السادس عشر
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُورٍ رَحِمَهُ اَللَّهُ قَالَ حَدَّثَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِنَا
عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ع قَالَ: مَنْ جَالَسَ أَهْلَ اَلرَّيْبِ فَهُوَ مُرِيبٌ.
#صفات_الشیعه
@horqlia