eitaa logo
کاربرد علوم حوزوی
324 دنبال‌کننده
0 عکس
1 ویدیو
32 فایل
در راستای ملموس‌سازی دروس حوزه علمیه، تمارینی از منابع مختلف و بیشتر از قرآن و روایات ارائه می‌گردد تا طلاب علوم دینی بتوانند با کاربردی کردن علوم حوزه علمیت خودشان را تعمیق و تثبیت نمایند. جهت ارتباط با سرپرست کانال از @abdulahad استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
🔴 تمرین ششصدم ✳️ و و : 📚متن: عَنْ شِهَابِ اَلدِّينِ اَلسُّهْرَوَرْدِيِّ : مَنْ كَانَ بَعِيدَ اَلذِّهْنِ قَلِيلَ اَلْحِفْظِ فَلْيَقُلْ كُلَّ يَوْمٍ بَعْدَ صَلاَةِ اَلْفَجْرِ قَبْلَ أَنْ يَتَكَلَّمَ- يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ فَلاَ يَفُوتُ شَيْئاً عِلْمُهُ وَ لاَ يَئُودُهُ فَإِنَّهُ يَكْثُرُ حِفْظُهُ وَ يَقِلُّ نِسْيَانُهُ. 👈 جنة الأمان الواقیة و جنة الإیمان الباقیة (المصباح) ج ۱، ص ۱۹۹ 🔰 با توجه به «فاء» ارتباط معنایی «فلا يفوت ...» را با ندای جمله قبل بیان کنید. 🔰 یک استعمال خلاف قواعد معمول ادب در متن فوق بیایید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و یکم ✳️ و : 📚متن: روي عن أبي هريرة قال: جاء ذئب إلى راعي غنم فأخذ منها شاة فطلبه الراعي حتى انتزعها منه فصعد الذئب على تل فأقعى و استثفر و قال عمدت إلى رزق رزقنيه الله انتزعته مني فقال الرجل بالله إن رأيت كاليوم ذئب يتكلم قال الذئب أعجب من هذا رجل في النخلات بين الحرتين يخبركم بما مضى و ما هو كائن عندكم و كان الرجل يهوديا فجاء إلى النّبيّ صلّى اللّه عليه و آله فأخبره خبره و صدقه النّبيّ صلّى اللّه عليه و آله ثم قال صلّى اللّه عليه و آله: إنها أمارة من أمارات الساعة أوشك الرجل أن يخرج فلا يرجع حتى تحدثه نعلاه بما أحدث أهله بعده. 👈 بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۱۹، ص ۱۲۹ 🔰 عبارت «بالله إن رأيت كاليوم ذئب يتكلم» را ترکیب کنید. 🔰 غرض از عدول در «اوشك» از مضارع با ماضی چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و دوم ✳️ و : 📚متن: سألت أبا عبد الله ع- عن رجل مات و له بنون و بنات صغار و كبار من غير وصية و له خدم و مماليك و عقد كيف يصنع الورثة بقسمة ذلك الميراث قال إن قام رجل ثقة قاسمهم ذلك كله فلا بأس. 👈 الكافي (ط - الإسلامية)، ج‏7، ص: 67 🔰 «قاسمهم ذلک» را مجهول کنید. 🔰 رابط در بدل به مبدل‌منه چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و سوم ✳️ و : 📚متن: • تَضامُنيّ: «مُوجِب تَضامنيّ»: يحقّ بمُوجِبه لأَحد الدَّائنين المطالبة بكامِل الدَّين، و يكون بموجبه أَحد المَدينين مُلتزمًا بدَفْع الدَّين كامِلاً * • مُتضامِن: ج مُتضامِنون: مسؤول مع آخر تجاه صاحب حقّ ║ مُتكاتِف، مُتكافِل، مُترابِط: «أَعْضاءُ عائلةٍ مُتضامِنون» ║ «مَدِينون مُتكافِلون مُتضامِنون»: لصاحب الحقّ أن يطلب حَقَّه كلَّه ممَّن أراد منهم. 👈 معلوف ل. (2000). المنجد في اللغة العربیة المعاصرة (ص 890). دار المشرق. 📚متن: الضمان مشتق من الضمن، لأنه ينقل ما كان في ذمة المضمون عنه من مال إلى ذمة الضامن، فتكون ذمة الضامن متضمنة أو تتضمن الحق، فالنون فيه أصلية، و هذا متفق عليه عندنا.و عن أكثر العامة أن الضمان غير ناقل، و إنما يفيد اشتراك الذمتين، ذمة المضمون عنه و ذمة الضامن، لأن الضمان مشتق من الضم فالنون فيه زائدة، و يتخير المضمون له في المطالبة.و يرده تصريح أهل اللغة بكون النون أصلية، قال في مصباح المنير: (ضمنت المال و به ضمانا فأنا ضامن و ضمين، التزمته، و يتعدى بالتضعيف، فيقال: ضمّنته المال، ألزمته إياه، قال بعض الفقهاء: الضمان مأخوذ من الضم، و هو غلط من جهة الاشتقاق، لأن نون الضمان أصلية، و الضم ليس فيه نون، فهما مادتان مختلفتان) انتهى. 👈 الزبدة الفقهية في شرح الروضة البهية، ج‌5، ص: 135 🔰 دو متن را در کنار هم مطالعه کرده و بیان بفرمایید که باتوجه به وضع لغات جدید می‌توان نظر اهل سنت را تأیید کرد. (خصوصاً بنابر فصیح دانستن الفاظ نو/رجوع شود به فایل e-n-63 در سایت نمو) 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و چهارم ✳️ و : 📚متن: قُلۡ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِن كُنتُمۡ فِی شَكٍّ مِّن دِينِی فَلَآ أَعبدُ ٱلَّذِينَ تَعبدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَ لَٰكِنۡ أَعبدُ ٱللَّهَ ٱلَّذِی يَتَوَفَّىٰكُمۡ ۖ وَ أُمِرۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِنَ ٱۡلمُؤۡمِنِينَ ﴿١٠٤﴾ وَ أَنۡ أَقِمۡ وَجهكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَ لَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلمشركِينَ ﴿١٠٥﴾ 👈 سوره مبارکه یونس 🔰 معطوف علیه در «أَنۡ أَقِم» چیست؟ 🔰 غرض از تقیید به شرط چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و پنجم ✳️ و : 📚متن: عن محمد بن سعيد الأزدي‏ أن موسى بن محمد بن الرضا ع أخبره- أن يحيى بن أكثم كتب إليه يسأله عن مسائل- أخبرني عن قول الله تبارك و تعالى «فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك- فسئل الذين يقرؤن الكتاب من قبلك‏» من المخاطب بالآية فإن كان المخاطب فيها النبي ص ليس قد شك فيما أنزل الله، و إن كان المخاطب به غيره فعلى غيره- إذا أنزل الكتاب قال موسى: فسألت أخي عن ذلك قال: فأما قوله: «فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك- فسئل الذين يقرؤن الكتاب من قبلك‏» فإن المخاطب بذاك رسول الله ص و لم يك في شك مما أنزل الله و لكن قالت الجهلة- كيف لم يبعث إلينا نبيا من الملائكة- أنه لم يفرق بينه و بين نبيه في الاستغناء- في المأكل و المشرب و المشي في الأسواق، فأوحى الله إلى نبيه «فسئل الذين يقرؤن الكتاب من قبلك‏» بمحضر الجهلة هل بعث الله رسولا قبلك- إلا و هو يأكل الطعام‏ و يشرب‏ و يمشي في الأسواق‏، و لك بهم أسوة، و إنما قال: «فإن كنت في شك‏» و لم يكن و لكن ليتبعهم كما قال له ع «فقل تعالوا ندع أبناءنا و أبناءكم- و نساءنا و نساءكم و أنفسنا و أنفسكم- ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين‏» و لو قال: تعالوا نبتهل فنجعل لعنة الله عليكم- لم يكونوا يجيئون للمباهلة، و قد عرف أن نبيكم مؤد عنه رسالته، و ما هو من الكاذبين، و كذلك عرف النبي عليه و آله السلام أنه صادق فيما يقول، و لكن أحب أن ينصف من نفسه‏ 👈 تفسير العياشى ج‏2 128 🔰 نوع مغالطه «يحيى بن أكثم» را تعیین کنید. 🔰 اصطلاح علمی فرمایش امام جواد علیه‌السلام را بیان کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و ششم ✳️ : 📚متن: عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: خَرَجَ بُرَيْدَةُ عِشَاءً فَلَقِيَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَخَذَ بِيَدِهِ فَأَدْخَلَهُ الْمَسْجِدَ فَإِذَا صَوْتُ رَجُلٍ يَقْرَأُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" تُرَاهُ مُرَائِيًا؟" فَأَسْكَتَ بُرَيْدَةُ فَإِذَا رَجُلٌ يَدْعُو. فَقَالَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ. الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، أَوْ قَالَ وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى، وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ". قَالَ: فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْقَابِلَةِ خَرَجَ بُرَيْدَةُ عِشَاءً، فَلَقِيَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَخَذَ بِيَدِهِ فَأَدْخَلَهُ الْمَسْجِدَ، فَإِذَا صَوْتُ الرَّجُلِ يَقْرَأُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" أَتَقُولُهُ مُرَائِيُا؟" فَقَالَ بُرَيْدَةُ: أَتَقُولُهُ مُرَائِيُا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" لَا. بَلْ مُؤْمِنٌ مُنِيبٌ، لَا. بَلْ مُؤْمِنٌ مُنِيبٌ" 👈 مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج‏38، ص: 45 🔰 «تُرَاهُ مُرَائِيًا؟» و «أَتَقُولُهُ مُرَائِيُا؟» را ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و هفتم ✳️ : 📚متن: ❇️ أنا قسيم النار 👈 بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم، ج‏1، ص: 191 ❇️ أنا قسيم النار و الجنة 👈 بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج‏7، ص: 337 🔰 خبر شریف به دو صورت نقل شده است. اضافه «قسیم»، لفظیه است یا معنویه؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و هشتم ✳️ : 📚متن: ❇️ اشتكى عليا الناس، قال: فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا خطيبا، فسمعته يقول:" أيها الناس لا تشكوا عليا، فوالله إنه لأخيشن في ذات الله، أو في سبيل الله" 👈 مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج‏18، ص: 337 🔰 «أخيشن» چه صیغه‌ای است؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نهم ✳️ : 📚متن: ❇️ قال النبي صلى الله عليه و سلم: «لو يعلم أحدكم ما له في أن يمر بين يدي أخيه، معترضا في الصلاة كان لأن يقيم مائة عام خير له من الخطوة التي خطاها» 👈 سنن ابن ماجه، ج‏2، ص: 196 🔰 روایت را ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و دهم ✳️ : 📚متن: ❇️ إن الله سبحانه فرض في أموال الأغنياء أقوات الفقراء فما جاع فقير إلا بما متع به غني و الله تعالى [جده‏] سائلهم عن ذلك‏ 👈 نهج البلاغة (للصبحي صالح)، ص: 533 🔰 جمله «ما جاع فقير إلا بما متع به غني» نتیجه جمله پیش است. این تفرع از باب استدلال مباشر است یا غیرمباشر؟ در هر صورت توضیح بدهید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پانصد و بیست و سوم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-n-129 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین (منفی) سی و نهم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-n-128 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و یازدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إنه قد احترق. فسأله:" ما شأنه؟" فقال: أصاب أهله في رمضان، فأتاه مكتل يدعى العرق، فيه تمر، فقال:" أين المحترق؟" فقام الرجل فقال:" تصدق بهذا"‏ 👈 مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج‏42، ص: 17 🔰 غرض تحرز از ذکر سیئه برای حیا موجب .... در متن گفت‌وگوی رسول الله صلی‌الله‌علیه‌وآله و سائل شده است. (جای خالی را با ذکر نوع عدول پر کنید.) 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و دوازدهم ✳️ و : 📚متن: ❇️ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إن الميت تحضره الملائكة، فإذا كان الرجل الصالح، قالوا: اخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب، واخرجي حميدة، وأبشري بروح وريحان، ورب غير غضبان. فلا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج، ثم يعرج بها إلى السماء، فيستفتح له، فيقال: من هذا؟ فيقال: فلان، فيقال: مرحبا بالنفس الطيبة كانت في الجسد الطيب، ادخلي حميدة، وأبشري بروح وريحان ورب غير غضبان، فلا يزال يقال لها ذلك حتى ينتهى بها إلى السماء التي فيها الله عز وجل .... الخ 👈 مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج‏42، ص: 14 🔰 «حمیدة» فعیل به معنای مفعول است. چرا با تاء تأنیث استعمال شده است؟ 🔰 نقش جمله «كانت في الجسد الطيب» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین ششصد و هفتم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-n-131 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و سیزدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ وَٱللَّهُ يَقضِي بِٱلۡحَقِّ وَٱلَّذِينَ يَدعُونَ مِن دُونِهِۦ لَا يَقضُونَ بِشَيءٍ 👈 سوره مبارکه غافر/آیه ۲۰ 🔰 آیا می‌توان نتیجه گرفت: «کل قضاء في الكون حق»؟ شکل منطقی استدلال را توضیح بدهید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پانصد و شصت و هشتم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-w-39 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و چهاردهم ✳️ : 📚متن: ❇️ مَثَلُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم أَعمَٰلُهُمۡ كَرَمَادٍ ٱشتَدَّتۡ بِهِ ٱلرِّيحُ فِي يَومٍ عَاصِفٍ لَّا يَقدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَىٰ شَيءٖ 👈 سوره مبارکه ابراهیم/آیه ۱۸ 🔰 رابط از خبر به مبتدا یعنی «مثل» چیست؟ 🔰 نقش جمله «لَّا يَقدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَىٰ شَيءٖ» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
📚متن: ❇️ 🔴 تمرین ششصد و پانزدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ فإِنَّكَ اَللَّه عَلَى نَعْمَائِكَ وَ جَزِيلِ عَطَائِكَ مَشْكُورٌ وَ لِكُلِّ خَيْرٍ مَذْخُورٌ . 👈 بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۹۵، ص ۳۸۲ 🔰 نقش «الله» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و شانزدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ قال الحسين بن علي ع أنا قتيل العبرة قتلت مكروبا و حقيق على الله أن لا يأتيني مكروب إلا أرده و أقلبه إلى أهله مسرورا 👈 ثواب الأعمال و عقاب الأعمال، النص، ص: 98 🔰 اعراب فعل «اردّ» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و هفدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ حدثني الحسين بن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده، قال: كان يقال: لا يحل لعين مؤمنة ترى الله يعصى فتطرف حتى تغيره. 👈 الأمالي (للطوسي)، النص، ص: 55 🔰 اعراب فعل «تطرف» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و هجدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ زرارة عن أبي عبد الله ع قال قال أمير المؤمنين ص على المنبر لا يجد أحدكم طعم الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه و ما أخطأه لم يكن ليصيبه. 👈 الكافي (ط - الإسلامية)، ج‏2، ص: 58 🔰 بیان شریف «حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه و ما أخطأه لم يكن ليصيبه» مطابق با کدامیک از مسائل فلسفی است؟ 🌾 الشيء ما لم یجب لم یوجد 🌾 وجوب مسانخت بین علت و معلول 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نوزدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ عن كميل بن زياد أنه قال سألت مولانا أمير المؤمنين عليه السلام عليا فقلت يا أمير المؤمنين أريد أن تعرفني نفسي قال يا كميل و أي الأنفس تريد أن أعرفك قلت يا مولاي هل هي الا نفس واحدة قال يا كميل إنما هي أربعة النامية النباتية و الحسية الحيوانية و الناطقة القدسية و الكلية الإلهية و لكل واحدة من هذه خمس قوى و خاصيتان فالنامية النباتية لها خمس قوى ماسكة و جاذبة و هاضمة و دافعة و مربية و لها خاصيتان الزيادة و النقصان و انبعاثها من الكبد و الحسية الحيوانية لها خمس قوى سمع و بصر و شم و ذوق و لمس و لها خاصيتان الرضا و الغضب و انبعاثها من القلب و الناطقة القدسية لها خمس قوى فكر و ذكر و علم و حلم و نباهة و ليس لها انبعاث و هي أشبه الأشياء بالنفوس الملكية و لها خاصيتان النزاهة و الحكمة و الكلية الإلهية لها خمس‏ قوى بقا في فناء و نعيم في شقاء و عز في ذل و فقر في غناء و صبر في بلاء و لها خاصيتان الرضا و التسليم و هذه هي التي مبدؤها من الله و إليه تعود قال الله و نفخت فيه من روحي و قال تعالى يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية و العقل وسط الكل. 👈 تفسير الصافي، ج‏3، ص: 111 🔰 اعراب «أي» در «أي الأنفس تريد أن أعرفك» را بررسی کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و بیستم ✳️ و : 📚متن: ❇️ (14) أَمَّا إِنْ كَانَتْ قُلُوبُكُمْ مَمْلُوءَةً بِمَرَارَةِ الحَسَدِ وَبِالتَّحَزُّبِ، فَلاَ تَفْتَخِرُوا بِحِكْمَتِكُمْ، وَلاَ تُنْكِرُوا الْحَقَّ. (15) إِنَّ هذِهِ الْحِكْمَةَ الَّتِي تَدَّعُونَهَا لَيْسَتْ نَازِلَةً مِنْ عِنْدِ اللهِ، بَلْ هِيَ «حِكْمَةٌ» أَرْضِيَّةٌ بَشَرِيَّةٌ شَيْطَانِيَّةٌ. (16) فَحَيْثُ تَكُونُ مَرَارَةُ الْحَسَدِ وَالتَّحَزُّبُ، يَنْتَشِرُ الْخِلاَفُ وَالْفَوْضَى وَجَمِيعُ الشُّرُورِ. (17) أَمَّا الْحِكْمَةُ النَّازِلَةُ مِنْ عِنْدِ اللهِ، فَهِيَ نَقِيَّةٌ طَاهِرَةٌ، قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ. وَهِيَ أَيْضاً تَدْفَعُ صَاحِبَهَا إِلَى الْمُسَالَمَةِ وَالتَّرَفُّقِ. كَمَا أَنَّهَا مُطَاوِعَةٌ، مَمْلُوءَةٌ بِالرَّحْمَةِ وَالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ، مُسْتَقِيمَةٌ: لَا تُمَيِّزُ وَلاَ تَنْحَازُ وَلاَ تُنَافِقُ. (18) وَالْبِرُّ هُوَ ثَمَرَةُ مَا يَزْرَعُهُ فِي سَلاَمٍ صَانِعُو السَّلاَمِ. 👈 عهد جدید، یعقوب، اصحاح ۳ 🔰 متعلق «حَيْثُ» در «فَحَيْثُ تَكُونُ مَرَارَةُ الْحَسَدِ وَالتَّحَزُّبُ، يَنْتَشِرُ الْخِلاَفُ وَالْفَوْضَى وَجَمِيعُ الشُّرُورِ» چیست؟ 🔰 دو لفظ برای اظهار في مقام الاضمار تعیین کرده و علت آن را بیان کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm