🔴 تمرین هفتصد و هفدهم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ ما أحق الإنسان أن يكون له ساعة لا يشغله (عنها) شاغل يحاسب فيها نفسه فينظر فيما اكتسب لها و عليها في ليلها و نهارها.
👈 غرر الحكم و درر الكلم، ص: 698
🔰 متعجب منه چیست؟
🔰 نقش جمله «لایشغله عنها شاغل» بنابر دو نسخه بود یا فقدان (عنها) و تفاوت معنایی آن دو چیست؟
🔰 جمله پایانی را بنابر استفهامی بودن «ما» بازگو کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین (منفی) بیست و یکم
✳️ #نحو:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-n-95 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هجدهم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ كان النبي ص يعجبه الدباء و كان يأمر نساءه إذا طبخن قدرا يكثرن من الدباء و هو القرع
👈 الكافي (ط - الإسلامية)، ج6، ص: 371
🔰 مفعول به «یأمر» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و نوزدهم
✳️ #معانی:
📚متن:
❇️ الَّذينَ يُظاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسائِهِمْ ما هُنَّ أُمَّهاتِهِمْ إِنْ أُمَّهاتُهُمْ إِلاَّ اللاَّئي وَلَدْنَهُمْ وَ إِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَ زُوراً وَ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ
👈 مجادله/2
🔰 چند عدول در آیه شریفه وجود دارد؟
🔰 فائده تذییل در آیه چیست؟
🔰 علت فصل و وصلهای آیه چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیستم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ عَنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ السَّلاَمُ عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ قَالَ قَالَ اَلصَّادِقُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : إِنَّ اَلرَّجُلَ لَيَكُونُ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ اَلْجَنَّةِ أَكْثَرُ مِمَّا بَيْنَ اَلثَّرَى وَ اَلْعَرْشِ لِكَثْرَةِ ذُنُوبِهِ فَمَا هُوَ إِلاَّ أَنْ يَبْكِيَ مِنْ خَشْيَةِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ نَدَماً عَلَيْهَا حَتَّى يَصِيرَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَهَا أَقْرَب مِنْ جَفْنِهِ إِلَى مُقْلَتِهِ
👈 عيون أخبار الرضا عليه السلام ج ۲، ص ۳
🔰 مرجع «هو» چیست؟
🔰 نقش «أقرب» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیست و یکم
✳️ #منطق:
📚متن:
❇️ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع أَ يَتَوَضَّأُ الرَّجُلُ مِنْ فَضْلِ الْمَرْأَةِ قَالَ إِذَا كَانَتْ تَعْرِفُ الْوُضُوءَ وَ لَا تَتَوَضَ مِنْ سُؤْرِ الْحَائِضِ.
👈 وسائل الشیعة، كتاب الطهارة، ابواب الاسآر، باب ۸، ح ۳
🔰 نسبت موضوع دو فقره صدر و ذیل جواب امام علیهالسلام را ترسیم کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیست و دوم
✳️ #صرف:
📚متن:
❇️ التواصل بين الإخوان في الحضر التزاور و التواصل في السفر المكاتبة
👈 تحف العقول، ص: 358
🔰 اسناد بین تواصل و مکاتبة از دو باب تفاعل و مفاعله چه توجیهی دارد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیست و سوم
✳️ #اصول_الرجال:
📚متن:
❇️ عَنْهُ عَنِ الْحَسَنِ أَخِيهِ عَنْ زُرْعَةَ عَنْ سَمَاعَةَ قَالَ: سَأَلْتُهُ عَمَّا يَنْقُضُ الْوُضُوءَ قَالَ الْحَدَثُ تَسْمَعُ صَوْتَهُ أَوْ تَجِدُ رِيحَهُ الْحَدِيثَ
👈 وسائل الشیعة، كتاب الطهارة، ابواب نواقض الوضوء، باب ۱، ح ۴
🔰 مرجع اضمار را در سند تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین بیست و چهارم
✳️ #نحو . #معانی:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-w-63 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیست و چهارم
✳️ #معانی:
📚 وَ مَن يُؤۡمِنۢ بِٱللَّهِ وَيَعۡمَلۡ صَٰلِحٗا يُدۡخِلۡهُ جَنَّـٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ قَدۡ أَحۡسَنَ ٱللَّهُ لَهُۥ رِزۡقًا
👈 طلاق/ ۱۱
🔰 علت فصل چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیست و پنجم
✳️ #نحو و #فقه:
📚 عن حكم بن حكيم الصيرفي قال سمعت أبا عبد الله ع و سأله حفص الأعور فقال إن السلطان يشترون منا القرب و الإداوة فيوكلون الوكيل حتى يستوفيه منا فنرشوه حتى لا يظلمنا فقال لا بأس ما تصلح به مالك ثم سكت ساعة ثم قال أ رأيت إذا أنت رشوته يأخذ أقل من الشرط قال نعم قال فسدت رشوتك
👈 تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج7، ص: 235
🔰 در متن خبر یک استعمال ملحون یافته و چنانچه توجیهی برای آن باشد بیان کنید.
🔰 خبر برای بیان حکم تکلیفی است یا وضعی؟
🔰 آیا خبر دلالت بر مشروعیت تصرفات سلطان در بیت المال مسلمانان دارد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیست و ششم
✳️ #منطق:
📚 عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: لَا يَنْقُضُ الْوُضُوءَ إِلَّا حَدَثٌ وَ النَّوْمُ حَدَثٌ
👈 تفصیل وسائل الشیعة، کتاب الطهارة، ابواب نواقض الوضوء، باب ۳، ح ۴
🔰 وجه علمی مغالطه در استنتاج «لاينقض الوضوء إلا النوم» از خبر شریف را بیان کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیست و هفتم
✳️ #معانی:
📚 عن أبي جعفر الأحول قال: قال لي أبو عبد الله ع أي شيء معاشك قال قلت غلامان لي و جملان قال فقال استتر بذلك من إخوانك فإنهم إن لم يضروك لم ينفعوك
👈 الكافي (ط - الإسلامية)، ج5، ص: 305
♻️ احتمال اول در اخوان این است که با تحقیر (اگر دو غلام و دو شتر، نشانه تنگدستی در آن زمان بوده باشد.) یا حسد (اگر دو غلام و دو شتر، نشانه ثروت در آن زمان بوده باشد.) خودشان به تو آسیب بزنند و احتمال رتبه بعدی این است که به تو از ایشان سودی نرسد.
🔰 اصطلاحی را که از جهت فنی برداشت این دو احتمال در خبر شریف را توضیح میدهد، بیان کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیست و هشتم
✳️ #نحو:
📚 عن زيد الشحام قال: سألت أبا عبد الله ع عن الخفقة و الخفقتين فقال ما أدري ما الخفقة و الخفقتين إن الله تعالى يقول بل الإنسان على نفسه بصيرة إن عليا ع كان يقول من وجد طعم النوم فإنما أوجب عليه الوضوء.
👈 تهذيب الأحكام، ج1، ص: 8
🔰 جمله «ما أدري ما الخفقة و الخفقتين» را ترکیب کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیست و نهم
✳️ #نحو:
📚 عن أبي عبد الله ع قال: سألته عن الرجل يخفق و هو في الصلاة فقال إن كان لا يحفظ حدثا منه إن كان فعليه الوضوء و إعادة الصلاة و إن كان يستيقن أنه لم يحدث فليس عليه وضوء و لا إعادة.
👈 تهذيب الأحكام، ج1، ص: 7
🔰 جمله «إن كان لا يحفظ حدثا منه إن كان فعليه الوضوء و إعادة الصلاة» را ترکیب کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین (منفی) بیست و سوم
✳️ #معانی:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-b-89 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین (منفی) بیست و هشتم
✳️ #معانی:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-b-90 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پانصد و شصت و ششم
✳️ #اصول:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-o-87 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین هفتصد و بیست و سوم
✳️ #اصول_الرجال:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-j-5 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین (منفی) بیست و نهم
✳️ #منطق:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-m-128 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سیام
✳️ #نحو و #معانی:
📚 أزْرَى بِنَفْسِهِ مَنِ اِسْتَشْعَرَ اَلطَّمَعَ وَ رَضِيَ بِالذُّلِّ مَنْ كَشَفَ عَنْ ضُرِّهِ وَ هَانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ مَنْ أَمَّرَ عَلَيْهَا لِسَانَهُ
👈 نهج البلاغة/ح 2
🔰 وجه ادبی عود ضمائر به ما بعد را توضیح کنید.
🔰 وجه عدول در تأخیر مسندالیه چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سی و یکم
✳️ #صرف:
📚 اعلوطا عمرا، ليشبياه في كل سوء، و يدربياه
👈 لسان العرب، ج1، ص: 375
🔰 وزن افعال بیت فوق را تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سی و دوم
✳️ #معانی:
📚 قوله: « لاٰ تُبْقِي وَ لاٰ تَذَرُ » قضية ... أن يكون المراد أنها لا تبقي شيئا ممن نالته إلا أحرقته، و لا تدع أحدا ممن ألقي فيها إلا نالته بخلاف نار الدنيا التي ربما تركت بعض ما ألقي فيها و لم تحرقه، و إذا نالت إنسانا مثلا نالت جسمه و صفاته الجسمية و لم تنل شيئا من روحه و صفاته الروحية
👈 المیزان، ج ۲۰، ص ۸۸
🔰 با پر کردن جای خالی اصطلاح علمی قاعدهای که مرحوم علامه طباطبایی با آن نکته فوق را استخراج نمودهاند بیان کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سی و سوم
✳️ #نحو:
📚 عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: مَا مِنْ قَطْرَةٍ أَحَبَّ إِلَى اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ مِنْ قَطْرَةِ دُمُوعٍ فِي سَوَادِ اَللَّيْلِ مَخَافَة مِنَ اَللَّهِ لاَ يُرَادُ بِهَا غَيْرُهُ.
👈 تفصیل وسائل الشیعة إلی تحصیل مسائل الشریعة ج ۱۵، ص ۲۲۷
🔰 نقش «فِي سَوَاد» و «مَخَافَة» و «لاَ يُرَادُ بِهَا غَيْرُهُ» را تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سی و چهارم
✳️ #نحو و #معانی:
📚 وَ سُئِلَ عليهالسلام عَنْ قَوْلِ اَلرَّسُولِ صلىاللهعليهوآلهوسلم غَيِّرُوا اَلشَّيْبَ وَ لاَ تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ فَقَالَ عليهالسلام إِنَّمَا قَالَ صلىاللهعليهوآلهوسلم ذَلِكَ وَ اَلدِّينُ قُلٌّ فَأَمَّا اَلْآنَ وَ قَدِ اِتَّسَعَ نِطَاقُهُ وَ ضَرَبَ بِجِرَانِهِ فَامْرُؤٌ وَ مَا اِخْتَارَ.
👈 نهج الباغه/ ح 7
🔰 نوع و غرض اطناب را در «لاَ تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ » تعیین کنید.
🔰 «أَمَّا اَلْآنَ وَ قَدِ اِتَّسَعَ نِطَاقُهُ وَ ضَرَبَ بِجِرَانِهِ فَامْرُؤٌ وَ مَا اِخْتَارَ» را ترکیب کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm