🔴الإمام الصادق عليه السلام في كلام المخالفين(١):
🔸️ابو حنيفة موسس المذهب الحنفي:
ابْنُ عُقْدَةَ الحَافِظُ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ حُسَيْنِ بنِ حَازِمٍ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيْمُ بنُ مُحَمَّدٍ الرُّمَّانِيُّ أَبُو نَجِيْحٍ، سَمِعْتُ حَسَنَ بنَ زِيَادٍ، سَمِعْتُ أَبَا حَنِيْفَةَ، وَسُئِلَ: مَنْ أَفْقَهُ مَنْ رَأَيْتَ؟
قَالَ: مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَفْقَهَ مِنْ جَعْفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ، لَمَّا أَقدَمَهُ المَنْصُوْرُ الحِيْرَةَ، بَعَثَ إِلَيَّ، فَقَالَ:
يَا أَبَا حَنِيْفَةَ! إِنَّ النَّاسَ قَدْ فُتِنُوا بِجَعْفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ، فَهَيِّئْ لَهُ مِنْ مَسَائِلِكَ الصِّعَابِ.
فَهَيَّأْتُ لَهُ أَرْبَعِيْنَ مَسْأَلَةً، ثُمَّ أَتَيْتُ أَبَا جَعْفَرٍ وَجَعْفَرٌ جَالِسٌ عَنْ يَمِيْنِه، فَلَمَّا بَصُرتُ بِهِمَا، دَخَلَنِي لِجَعْفَرٍ مِنَ الهَيْبَةِ مَا لاَ يَدْخُلُنِي لأَبِي جَعْفَرٍ، فَسَلَّمتُ، وَأَذِنَ لِي، فَجَلَستُ.
ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ جَعْفَرٌ، فَقَالَ: يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ! تَعْرِفُ هَذَا؟
قَالَ: نَعَمْ، هَذَا أَبُو حَنِيْفَةَ.
ثُمَّ أَتْبَعَهَا: قَدْ أَتَانَا.
ثُمَّ قَالَ: يَا أَبَا حَنِيْفَةَ! هَاتِ مِنْ مَسَائِلِكَ، نَسْأَلُ أَبَا عَبْدِ اللهِ.
فَابتَدَأْتُ أَسْأَلُه، فَكَانَ يَقُوْلُ فِي المَسْأَلَةِ: أَنْتُم تَقُوْلُوْنَ فِيْهَا كَذَا وَكَذَا، وَأَهْلُ المَدِيْنَةِ يَقُوْلُوْنَ كَذَا وَكَذَا، وَنَحْنُ نَقُوْلُ كَذَا وَكَذَا، فَرُبَّمَا تَابَعَنَا، وَرُبَّمَا تَابَعَ أَهْلَ المَدِيْنَةِ، وَرُبَّمَا خَالَفَنَا جَمِيْعاً، حَتَّى أَتَيْتُ عَلَى أَرْبَعِيْنَ مَسْأَلَةً، مَا أَخْرِمُ مِنْهَا مَسْأَلَةً.
ثُمَّ قَالَ أَبُو حَنِيْفَةَ: أَلَيْسَ قَدْ رَوَيْنَا أَنَّ أَعْلَمَ النَّاسِ أَعْلَمُهم بِاخْتِلاَفِ النَّاسِ؟
📚📚سير اعلام النبلاء - ط الرساله ،الذهبي، ج: 6 ،ص :٢٥٧_٢٥٨.
#شيخ_الأئمة
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
May 11
🔴الإمام الصادق عليه السلام في كلام المخالفين(٢):
🔸️أبو زرعة الرازي المحدث و الرجالي الكبير المتوفي سنة٢٦٤هجري:
قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ وَسُئِلَ عَنْ جَعْفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيْهِ، وَسُهَيْلٍ عَنْ أَبِيْهِ، وَالعَلاَءِ عَنْ أَبِيْهِ: أَيُّهَا أَصَحُّ؟
قَالَ: لاَ يُقْرَنُ جَعْفَرٌ إِلَى هَؤُلاَءِ.
📚📚سير اعلام النبلاء - ط الرساله ،الذهبي، ج: 6 ،ص : 257.
#شيخ_الأئمة
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴الإمام الصادق عليه السلام في كلام المخالفين(٣):
شمس الدين أبو عبد الله محمد بن قَايْماز الذهبي (المتوفى : 748هـ):
جَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ القُرَشِيُّ الهَاشِمِيُّ ابْنِ الشَّهِيْدِ أَبِي عَبْدِ اللهِ رَيْحَانَةِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَسِبْطِهِ وَمَحْبُوبِهِ الحُسَيْنِ بنِ أَمِيْرِ المُؤْمِنِيْنَ أَبِي الحَسَنِ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ عَبْدِ مَنَافٍ بنِ شَيْبَةَ، وَهُوَ عَبْدُ المُطَّلِبِ بنُ هَاشِمٍ، وَاسْمُهُ: عَمْرُو بنُ عَبْد مَنَافٍ بنِ قُصَيِّ.
الإِمَامُ، الصَّادِقُ، شَيْخُ بَنِي هَاشِمٍ، أَبُو عَبْدِ اللهِ القُرَشِيُّ، الهَاشِمِيُّ، العَلَوِيُّ، النَّبَوِيُّ، المَدَنِيُّ، أَحَدُ الأَعْلاَمِ.
وَأُمُّه: هِيَ أُمُّ فَرْوَةَ بِنْتُ القَاسِمِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ أَبِي بَكْرٍ التَّيْمِيِّ.
وَكَانَا[الإمامین الباقر و الصادق علیهم السلام] مِنْ جِلَّةِ عُلَمَاءِ المَدِيْنَةِ.
📚سير اعلام النبلاء - ط الرساله ،الذهبي، ج: 6 ،ص : 255،باختصار.
#شيخ_الأئمة
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🔴بررسی روایت مورد ادعای آقای رائفی پور در این کلیپ.
✍️کعبی
بسم الله الرحمن الرحيم
طبیعی است هر ایرانی با شرف آرزوی نابودی اسرائیل داره و چه بهتر که این افتخار نصیب ملت خودمان باشه اما این دلیل نیست هر حرفی رو باور کنیم یا به جعل متوسل بشیم در این روایت که آقای رائفی پور اشاره میکند اگر بقول ایشان از سند چشم پوشی کنیم چهارتا نکته هست:
اول:اینکه دوتا حدیث از معصوم نیستن و حجت ندارن و حتی از صحابه هم نیست بلکه از تابعین.
دوم:این روایت در هیچ منبع حدیثی شیعه نیامده تنها در کتاب فتن ازمنابع عامه آمده.
سوم:حکایت از پناه بردن پشت درخت ندارد.
چهارم:و از همه مهتر دو روایت در این مورد در کتاب فتن اومده یکی با اختصار ویکی با تفصیل بیشتر هر دو در مورد دمشق پایتخت فعلی سوریه هست و ربطی به بيت المقدس و فلسطین ندارد.
🔸️متن دو روایت مذکور در کتاب الفتن :
حدیث اول:حدثنا ابن أبي هريرة عن أبيه عن علي بن أبي طلحة قال يدخلون دمشق برايات سود عظام فيقتلون فيها مقتلة عظيمة شعارهم بكش بكش.
🔰علی بن ابی طلحه:گروهی با پرچم های سیاه بزرگی وارد دمشق می شوند و در آن جا کشتاری عظیم به راه می اندازند. شعار آنان بکش بکش خواهد بود(۱).
🔰🔰🔰
حدیث دوم: که با تفصیل از کشتار و پاره کردن شکم زنان و.. در دمشق پایتخت سوریه فعلی میگوید:
وحدثنا عبد القدوس عن ابن عياش عن أم بدر قال سمعت سعيد بن زرعة يقول سمعت نوف البكالي يقول لأصحابه إني أجد أن هذا العام تجلل فيه دمشق المسوح والبراذع واللبود وتخرج قتلاهم على العجل وتبقر بطون نسائهم فقال كعب إنما أولئك قوم يأتون من المشرق حردين معهم رايات سود مكتوب في راياتهم عهدكم وبيعتكم وفينا بها ثم نكثوها فيأتون حتى ينزلوا بين حمص ودير مسحل فتخرج إليهم سرية فيعركونهم عرك الأديم ثم يسيرون إلى دمشق فيفتحونها قسرا شعارهم (أقبل أقبل) يعني (بكش بكش) ترفع عنهم الرحمة ثلاث ساعات من النهار.
قطعا این جنایت ها از سربازان امام زمان عجل الله فرجه صادر نمیشود و با توجه به داشتن برچمهای سیاه احتمالا مراد سپاه ایرانی بني العباس باشد که در دمشق دست به کشتار و جنایتهای زیادی زدن.
🔻پنهان شدن یهود پشت درخت:
اما ماجرای پنهان شدن یهود پشت درخت همونطور که دیدیم در روایت مذکور نیست ولی در منابع متعدد اهل سنت روایات در این باب آمده که احتمالا بین این روایات و روایت بالا خلط کردن ایشون من جمله آنچه در صحیح مسلم آمده: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ، فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوِ الشَّجَرُ: يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي، فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ، إِلَّا الْغَرْقَدَ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ "
🔰ابو هریره گفت: رسول خدا گفت: قیامت نمیشود تا اینکه مسلمانان یهود را بکشند پس مسلمانان انها را بکشند تا اینکه یهودی پشت سنگ یا درختی پنهان شود پس سنگ یا درخت گوید: ای مسلمان ای بنده خدا این یهودی است که پشت من پنهان شده، بیا و او را بکش، مگر غرقد که آن از درخت یهود است(۳).
⭕️تنبیه غرض از این پست تخریب چهره شخص خاص نیست تنها غرض جلوگیری از تحریف و نشر مطالب بی اساس.
___
۱_ الفتن، نعيم بن حماد ص: 118.
۲_ الفتن ، نعيم بن حماد ص : 120
۳_صحيح مسلم،ج۴ص2239.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
May 11
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
أسوة الصبر بكى
🎤 الرادود باسم الكربلائي
#شيخ_الأئمة #امام_صادق_عليه_السلام
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴آتش زدن خانه امام صادق عليه السلام :
🔸️بَعْضُ أَصْحَابِنَا عَنِ اِبْنِ جُمْهُورٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمَاعَةَ عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ اَلْقَاسِمِ عَنِ اَلْمُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ قَالَ: وَجَّهَ أَبُو جَعْفَرٍ اَلْمَنْصُورُ إِلَى اَلْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ وَ هُوَ وَالِيهِ عَلَى اَلْحَرَمَيْنِ أَنْ أَحْرِقْ عَلَى جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ دَارَهُ فَأَلْقَى اَلنَّارَ فِي دَارِ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ فَأَخَذَتِ اَلنَّارُ فِي اَلْبَابِ وَ اَلدِّهْلِيزِ فَخَرَجَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَتَخَطَّى اَلنَّارَ وَ يَمْشِي فِيهَا وَ يَقُولُ أَنَا اِبْنُ أَعْرَاقِ اَلثَّرَى أَنَا اِبْنُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ .
🔰-از مفضل بن عمر،گويد:ابو جعفر منصور(عباسى) فرمانى به والى خود بر حرمين حسن بن زيد(پسر امام حسن مجتبى عليه السّلام كه معلوم مىشود طرفدار بنى عباس و منحرف از امام صادق(عليه السّلام بوده)گسيل داشت كه خانۀ جعفر بن محمد (عليهما السّلام)را بر سر او آتش بزن،او هم آتش به خانۀ امام صادق(عليه السّلام)زد و آتش بر در خانه و آستانۀ آن برافروخت و امام صادق(عليه السّلام)بيرون شد و در ميان آن آتش افروخته،گام مىزد و مىفرمود:منم پسر اعراق الثرى(لقب اسماعيل بوده)منم پسر ابراهيم خليل خدا(عليه السّلام).
📚الکافي ج ۱، ص ۴۷۳
#شيخ_الأئمة #امام_صادق_عليه_السلام
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
4_77163335195298777.mp3
8.87M
📖 بازم توی قلب شهر آهی غریبونه بود
💔 زمینه بسیار سوزناک / مصائب شهادت امام صادق علیه السلام با گریز بر روضه حضرت زهرا سلام الله علیها
🎤حسین سیب سرخی
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴مقام الإمام الصادق عليه السلام في كلام ابي العوجاء من أكبر الملاحدة في زمن الإمام الصادق عليه السلام:
🔸️گفتار عجیب ابن ابی العوجاء بزرگ آتئیستهای زمان امام صادق علیه السلام در مورد آن حضرت:
🔻 ويْلَكَ يَا اِبْنَ اَلْمُقَفَّعِ مَا هَذَا بِبَشَرٍ وَ إِنْ كَانَ فِي اَلدُّنْيَا رُوحَانِيٌّ يَتَجَسَّدُ إِذَا شَاءَ ظَاهِراً وَيَتَرَوَّحُ إِذَا شَاءَ بَاطِناً فَهُوَ هَذَا .
🔰«اى پسر مقفع واى بر تو، او (امام صادق علیه السلام) از جنس بشر نيست، اگر روحی در اين جهان مجسم شده و هر گاه خواهد در کالبد خود را هویدا کند و هر گاه خواهد روحی ناپیدا گردد، این آقا است».
📚 الکافی، تالیف محمد بن یعقوب کلینی، جلد ۱، صفحه ۷۵، چاپ دار الکتب الاسلامیة
#شيخ_الأئمة
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴برگزاری مجلس روضه خوانی امام حسین(ع)توسط امام صادق(ع)وتاکید آن حضرت بر ثواب روضه خوانی:
🔻 عَنْ أَبِي هَارُونَ اَلْمَكْفُوفِ قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ يَا أَبَا هَارُونَ أَنْشِدْنِي فِي اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَأَنْشَدْتُهُ قَالَ فَقَالَ لِي أَنْشِدْنِي كَمَا يُنْشِدُونَ يَعْنِي بِالرِّقَّةِ قَالَ فَأَنْشَدْتُهُ هَذَا اَلشَّعْرَ :
امْرُرْ عَلَى جَدَثِ الْحُسَيْنِ
فَقُلْ لِأَعْظُمِهِ الزَّكِيَّةِ
قَالَ فَبَكَى ثُمَّ قَالَ زِدْنِي فَأَنْشَدْتُهُ اَلْقَصِيدَةَ اَلْأُخْرَى قَالَ فَبَكَى وَ سَمِعْتُ اَلْبُكَاءَ مِنْ خَلْفِ اَلسِّتْرِ قَالَ فَلَمَّا فَرَغْتُ قَالَ يَا أَبَا هَارُونَ مَنْ أَنْشَدَ فِي اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ شِعْراً فَبَكَى وَ أَبْكَى عَشَرَةً كُتِبَ لَهُمُ اَلْجَنَّةُ وَ مَنْ أَنْشَدَ فِي اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ شِعْراً فَبَكَى وَ أَبْكَى خَمْسَةً كُتِبَ لَهُ اَلْجَنَّةُ وَ مَنْ أَنْشَدَ فِي اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ شِعْراً فَبَكَى وَ أَبْكَى وَاحِداً كُتِبَ لَهُمُ اَلْجَنَّةُ وَ مَنْ ذُكِرَ اَلْحُسَيْنُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ عِنْدَهُ فَخَرَجَ مِنْ عَيْنَيْهِ مِقْدَارُ جَنَاحِ ذُبَابَةٍ كَانَ ثَوَابُهُ عَلَى اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لَمْ يَرْضَ لَهُ بِدُونِ اَلْجَنَّةِ .
🔰ابو هارون مكفوف گويد:نزد حضرت صادق عليه السّلام بودم فرمود:اى أبا هارون براى من در مرثيۀ حسين عليه السّلام شعرى بخوان،من شروع بخواندن كردم فرمود نه اين طور آنچنان كه براى خود ميخوانيد يعنى بآهنگ مرثيه رقّتآور،نه اين طور ساده،پس من شروع كردم بخواندن و گفتم: امرر على جدث الحسين#فقل لأعظمه الزّكيّة گويد:حضرت گريست و فرمود:باز بخوان،من شروع كردم و قصيدۀ ديگرى را خواندم پس حضرت بگريست و ناله زنان را از پشت پرده شنيدم،و چون فارغ شدم فرمود:اى ابا هارون هر كس شعرى در رثاى حسين عليه السّلام بخواند و خود بگريد و ده تن ديگر را بگرياند بهشت براى او نوشته شود،و هر كس در رثاء حسين عليه السّلام شعرى بخواند و خود بگريد و پنج نفر را بگرياند بهشت براى او ثبت گردد،و هر كس نزد او يادى از حسين عليه السّلام شود و از ديدهاش باندازۀ بال مگسى اشك بيرون آيد پاداش او بر خداوند عزّ و جلّ لازم باشد و راضى نشود براى او جز بهشت را.
📚ثواب الأعمال و عقاب الأعمال ،شیخ الصدوق، ص ۸۳_٨٤.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴وصيت هوشمندانه امام صادق عليه السلام برا حفظ جان امام کاظم علیه السلام:
🔻عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلٍ أَوْ غَيْرِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ اَلْوَلِيدِ عَنْ يُونُسَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ زُرْبِيٍّ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ اَلنَّحْوِيِّ قَالَ: بَعَثَ إِلَيَّ أَبُو جَعْفَرٍ اَلْمَنْصُورُ فِي جَوْفِ اَللَّيْلِ فَأَتَيْتُهُ فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ وَ هُوَ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيٍّ وَ بَيْنَ يَدَيْهِ شَمْعَةٌ وَ فِي يَدِهِ كِتَابٌ قَالَ فَلَمَّا سَلَّمْتُ عَلَيْهِ رَمَى بِالْكِتَابِ إِلَيَّ وَ هُوَ يَبْكِي فَقَالَ لِي هَذَا كِتَابُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ يُخْبِرُنَا أَنَّ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَدْ مَاتَ فَ «إِنّٰا لِلّٰهِ وَ إِنّٰا إِلَيْهِ رٰاجِعُونَ» ثَلاَثاً وَ أَيْنَ مِثْلُ جَعْفَرٍ ثُمَّ قَالَ لِيَ اُكْتُبْ قَالَ فَكَتَبْتُ صَدْرَ اَلْكِتَابِ ثُمَّ قَالَ اُكْتُبْ إِنْ كَانَ أَوْصَى إِلَى رَجُلٍ وَاحِدٍ بِعَيْنِهِ فَقَدِّمْهُ وَ اِضْرِبْ عُنُقَهُ قَالَ فَرَجَعَ إِلَيْهِ اَلْجَوَابُ أَنَّهُ قَدْ أَوْصَى إِلَى خَمْسَةٍ وَاحِدُهُمْ أَبُو جَعْفَرٍ اَلْمَنْصُورُ وَ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَ عَبْدُ اَللَّهِ وَ مُوسَى وَ حَمِيدَةُ .
🔰ابو ايوب نحوى گويد: نيمه شبى ابو جعفر منصور دنبال من فرستاد، من نزدش رفتم، او روى كرسى نشسته بود و شمعى در برابر و نامهاى در دست داشت، چون سلامش گفتم، نامه را بطرف من انداخت و ميگريست، سپس گفت: اين نامه از محمد بن سليمان است كه گزارش ميدهد، جعفر بن محمد وفات يافته است،- و سه مرتبه گفت-: «
إِنّٰا لِلّٰهِ وَ إِنّٰا إِلَيْهِ رٰاجِعُونَ »، كجا مانند جعفر يافت شود؟. سپس بمن گفت بنويس، من مقدمه نامه را نوشتم، آنگاه گفت: بنويس، اگر او بشخص معينى وصيت كرده است او را پيش آر و گردنش را بزن، جواب آمد كه او به پنج نفر وصيت كرده است كه يكى از آنها ابو جعفر منصور است و ديگران محمد بن سليمان و عبد اللّٰه و موسى و حميد ماند(۱).
🔸️توضیح العلامه المجلسی:
،و وجه التقية في تشريك هؤلاء ظاهر و مع ذلك أوضح الأمر إذ معلوم أن ذكر منصور بن سليمان للتقية، و معلوم أيضا أن حميدة لم تكن قابلة للإمامة فبقي الأمر مترددا بين الوالدين، و لو كان الأكبر قابلا للإمامة لم يضم إليه الأصغر فبين عليه السلام بذلك أنه غير قابل لذلك، فتعين موسى عليه السلام.
🔰توضيح:از اينكه امام چهار تن را ضميمه موسى كرده جنبه تقيه داشته زيرا حميده كه زن است و امام نمىشود و منصور و محمد هم كه از طرف حاكم مدينه بودهاند و حالشان معلوم است و بيان فرزند كوچكتر و بزرگتر بنام عبد اللّه و موسى دليل بر اين است كه برادر بزرگتر كه عبد اللّه است لياقت منصب امامت را ندارد زيرا اگر امام بود ديگر ذكر نام برادر كوچكتر موردى نداشت پس امام با اين كار نشان داد كه جانشين او موسى عليه السّلام است(۲).
_
۱_الکافي ج ۱، ص ۳۱۰.
۲_مرآة العقول،جلد ۳، صفحه ۳۳۷ .
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴 مبارزه بني أمية با نام علي عليه السلام(۱):
🔻قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَن المقرئ: كانت بنو أُمَّية إذا سمعوا بمولودٍ اسمه عليّ قتلوه.
🔰ابو عبد الرحمن مقری میگوید:بني أمية هر گاه میشنیدن نوزادی اسمش علی هست میکشتنش.
📚تهذيب التهذيب،ابن حجر العسقلاني،ج٧ص٣١٩،الناشر: مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴۲۷ شوال وفاة شیخ الطائفه سعد بن عبد الله الأشعري القمی رضوان الله عليه
العلامة الحلی:
سعد بن عبد الله بن ابي خلف الاشعري القمي، يكنى ابا القاسم. جليل القدر، واسع الاخبار، كثير التصانيف، ثقة، شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها، ولقي مولانا ابا محمد العسكري (عليه السلام). قال النجاشي: ورأيت بعض اصحابنا يضعفون لقاءه لابي محمد (عليه السلام)، ويقولون: هذه حكاية موضوعة عليه، والله اعلم . توفي سعد رحمه الله سنة احدى وثلاثمائة، وقيل سنة تسع وتسعين ومائتين. وقيل: مات رحمه الله يوم الاربعاء لسبع وعشرين من شوال سنة ثلاثمائة في ولاية رستمدار.
📚خلاصة الاقوال ،العلامة الحلي ،ص: 156.
#وقائع_الأيام
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴۲۹شوال وفات استاد كل فقيه بزرگ مجدد علم اصول آیت الله محمدباقر وحيد بهبهانى(اعلى الله مقامه الشريف).
🔻مدرس تبریزی:شيخنا الأجلّ مولى محمد باقر بن محمد اكمل ميباشد كه معروف به آقاى بهبهانى و استاد اكبر و مروّج ملت سيد البشر و علامه ثانى و محقق ثالث است. اين نادره دوران و اعجوبه زمان از شاگردان سيد صدر الدّين قمى شارح وافيه بوده و در اواخر قرن دوازدهم و اوائل قرن سيزدهم هجرت مجدّد مذهب حق جعفرى ميباشد. پدرش نيز از فضلاى عصر خود و از شاگردان شيخ جعفر قاضى و ملا ميرزا شيروانى و علامه مجلسى بود. مادرش دختر نور الدين ابن ملا محمد صالح مازندرانى و جدّه پدرى مادرش عالمه فاضله آمنه بيگم دختر مجلسى اول و خواهر مجلسى ثانى ميباشد و از اينرو از اولى به جدّ و از دويمى به خال تغيير مىنمايد.
ولادتش در سال هزار و صد و شانزده يا هفده يا هيجده (1116 يا 1117 يا 1118 ه قمرى) در اسپهان بفاصله چند سال از وفات مجلسى بوده و مدتى در بهبهان سكونت كرده و اخيرا در كربلاى معلّى اقامت گزيد تا در سال هزار و دويست و پنجم يا ششم يا هشتم هجرت (1205 يا 1206 يا 1208 ه) عازم گلزار جنّت گرديد و در رواق شرقى حرم مطهّر حضرت سيد الشهداء ارواح العالمين له الفدا در پائين پاى شهدا مدفون شد و در تاريخ وفاتش گفتهاند باقر علمى ز دنيا رفت كه اين جمله با حساب ابجدى «1205» ميباشد.
مراتب عاليه و خدمات اين بزرگوار برتر از آنست كه به تقرير و تحرير آيد. از وى پرسيدند كه بچه وسيله بمراتب عاليه علميه ارتقا جستى فرمود كه در نفس خود چيزى سراغ ندارم كه مايه استحقاق من باشد جز اينكه خودم را لا شيئى محض پنداشته و در شماره موجودات نياوردم و در تعظيم و توقير علما و ذكر خير ايشان و محترم داشتن اسامى ايشان جدّى وافى بكار بردم و تا آنجا كه مقدورم ميبود در تحصيل علم و دانش فروگذارى نكردم و تأليفات وى بدين شرح است:
1- ابطال القياس 2- اثبات التحسين و التقبيح العقليين 3- الاجتهاد و الاخبار (در رد اخبارى) 4- احكام العقود 5- اصالة البرائة 6- اصالة الصحة فى المعاملات و عدمها 7- الاستصحاب 8- اصول الاسلام و الايمان 9- الامامة 10- التحفة الحسينية 11- التعليقة البهبهانية (كه حاشيه بر منهج المقال است) 12- التقية 13- حاشيه ارشاد علامه 14- حاشيه تهذيب علامه 15- حاشيه شرح ارشاد اردبيلى 16- حاشيه مدارك 17- حاشيه مسالك 18- حاشيه معالم 19- حاشيه وافى 20- شرح مفاتيح الكلام 21- مصابيح الظلام
و غير اينها تأليفات نافعه بسيارى دارد.
📚ریحانة الادب،مدرس تبریزی،ج۱،ص۵۲.
#وقائع_الأيام
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🔸️أُمررْ على جدثِ الحسينِ
✍️شاعر:السيد الحمیری
🎤ملا باسم الكربلائي
⭕️قصیده که امام صادق عليه السلام گریاند:
🔻عَنْ أَبِي هَارُونَ اَلْمَكْفُوفِ قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ يَا أَبَا هَارُونَ أَنْشِدْنِي فِي اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَأَنْشَدْتُهُ قَالَ فَقَالَ لِي أَنْشِدْنِي كَمَا يُنْشِدُونَ يَعْنِي بِالرِّقَّةِ قَالَ فَأَنْشَدْتُهُ هَذَا اَلشَّعْرَ :
امْرُرْ عَلَى جَدَثِ الْحُسَيْنِ
فَقُلْ لِأَعْظُمِهِ الزَّكِيَّةِ
قَالَ فَبَكَى ثُمَّ قَالَ زِدْنِي فَأَنْشَدْتُهُ اَلْقَصِيدَةَ اَلْأُخْرَى قَالَ فَبَكَى وَ سَمِعْتُ اَلْبُكَاءَ مِنْ خَلْفِ اَلسِّتْرِ....
🔰ابو هارون مكفوف گويد:نزد حضرت صادق عليه السّلام بودم فرمود:اى أبا هارون براى من در مرثيۀ حسين عليه السّلام شعرى بخوان،من شروع بخواندن كردم فرمود نه اين طور آنچنان كه براى خود ميخوانيد يعنى بآهنگ مرثيه رقّتآور،نه اين طور ساده،پس من شروع كردم بخواندن و گفتم:
امرر على جدث الحسين
فقل لأعظمه الزّكيّة
گويد:حضرت گريست و فرمود:باز بخوان،من شروع كردم و قصيدۀ ديگرى را خواندم پس حضرت بگريست و ناله زنان را از پشت پرده شنيدم...
📚ثواب الأعمال و عقاب الأعمال ،شیخ الصدوق، ص ۸۳_٨٤.
#روضه_مأثور
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
May 11
🛑ثواب زیارت حضرت کریمه اهل بیت فاطمه معصومه سلام الله علیها: ♦️ح1:حَدَّثَنَا أَبِي وَ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ اَلْمُتَوَكِّلِ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ قَالاَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَعْدِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا اَلْحَسَنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ السَّلاَمُ عَنْ زِيَارَةِ فَاطِمَةَ بِنْتِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ فَقَالَ مَنْ زَارَهَا فَلَهُ اَلْجَنَّةُ .
🔰پدرم،و محمّد بن موسى بن متوكّل-رضى اللّٰه عنهما-بسند متن از سعد بن سعد روايت كردهاند كه گفت:از حضرت ابو الحسن علىّ بن موسى الرّضا عليهما السّلام از زيارت خواهرش فاطمه دختر موسى بن جعفر عليهم السّلام پرسيدم، فرمود:هر كس او را زيارت كند ثوابش بهشت خواهد بود(1). ♦️ح2:حَدَّثَنِي أَبِي وَ أَخِي وَ اَلْجَمَاعَةُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِيسَ وَ غَيْرِهِ عَنِ اَلْعَمْرَكِيِّ بْنِ عَلِيٍّ اَلْبُوفَكِيِّ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنِ اِبْنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ : مَنْ زَارَ قَبْرَ عَمَّتِي بِقُمَّ فَلَهُ اَلْجَنَّةُ .
🔰پدرم رحمة اللّٰه عليه و برادرم و جماعتى، از احمد بن ادريس، و غير او، از عمركى بن على البوفكى، از كسى كه ذكرش نموده از حضرت ابن الرضا سلام اللّٰه عليهما(امام جواد)، حضرت فرمودند: كسى كه قبر عمّهام را در قم زيارت كند بهشت برايش مىباشد(2).
-
—————- 1_عيون أخبار الرضا عليه السلام ج ۲، ص۲۶۷. 2_کامل الزيارات ج ۱، ص ۳۲۴
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴احمد بن موسى بن جعفر عليه السلام المعروف بشاهچراغ(۱)
✍️الکعبی
🔸️اسمه ونسبه:أحمد بن الإمام موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن أبي طالب (عليهم السلام)العلوي الحسيني المدني.
🔸️ولادته:لم تذكر المصادر التاریخیة ولادته.
🔸️أبيه:الإمام موسى بن جعفر الکاظم (عليه السلام) سابع ائمة اهل البيت .
🔸️أمه:ام ولد من النساء المؤمنات الصالحات تدعى بأم أحمد وهي ام محمد بن موسى ع و حمزة بن موسى أيضا(١).
و كان الإمام الكاظم ع قد دفع اليها ودائع لتسلمها للأمام من بعده كما ورد في الكافي: عَنْ مُسَافِرٍ قَالَ: أَمَرَ أَبُو إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ حِينَ أُخْرِجَ بِهِ أَبَا اَلْحَسَنِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ أَنْ يَنَامَ عَلَى بَابِهِ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ أَبَداً مَا كَانَ حَيّاً إِلَى أَنْ يَأْتِيَهُ خَبَرُهُ قَالَ فَكُنَّا فِي كُلِّ لَيْلَةٍ نَفْرُشُ لِأَبِي اَلْحَسَنِ فِي اَلدِّهْلِيزِ ثُمَّ يَأْتِي بَعْدَ اَلْعِشَاءِ فَيَنَامُ فَإِذَا أَصْبَحَ اِنْصَرَفَ إِلَى مَنْزِلِهِ قَالَ فَمَكَثَ عَلَى هَذِهِ اَلْحَالِ أَرْبَعَ سِنِينَ فَلَمَّا كَانَ لَيْلَةٌ مِنَ اَللَّيَالِي أَبْطَأَ عَنَّا وَ فُرِشَ لَهُ فَلَمْ يَأْتِ كَمَا كَانَ يَأْتِي فَاسْتَوْحَشَ اَلْعِيَالُ وَ ذُعِرُوا وَ دَخَلَنَا أَمْرٌ عَظِيمٌ مِنْ إِبْطَائِهِ فَلَمَّا كَانَ مِنَ اَلْغَدِ أَتَى اَلدَّارَ وَ دَخَلَ إِلَى اَلْعِيَالِ وَ قَصَدَ إِلَى أُمِّ أَحْمَدَ فَقَالَ لَهَا هَاتِ اَلَّتِي أَوْدَعَكِ أَبِي فَصَرَخَتْ وَ لَطَمَتْ وَجْهَهَا وَ شَقَّتْ جَيْبَهَا وَ قَالَتْ مَاتَ وَ اَللَّهِ سَيِّدِي فَكَفَّهَا وَ قَالَ لَهَا لاَ تَكَلَّمِي بِشَيْءٍ وَ لاَ تُظْهِرِيهِ حَتَّى يَجِيءَ اَلْخَبَرُ إِلَى اَلْوَالِي فَأَخْرَجَتْ إِلَيْهِ سَفَطاً وَ أَلْفَيْ دِينَارٍ أَوْ أَرْبَعَةَ آلاَفِ دِينَارٍ فَدَفَعَتْ ذَلِكَ أَجْمَعَ إِلَيْهِ دُونَ غَيْرِهِ وَ قَالَتْ إِنَّهُ قَالَ لِي فِيمَا بَيْنِي وَ بَيْنَهُ وَ كَانَتْ أَثِيرَةً عِنْدَهُ اِحْتَفِظِي بِهَذِهِ اَلْوَدِيعَةِ عِنْدَكِ لاَ تُطْلِعِي عَلَيْهَا أَحَداً حَتَّى أَمُوتَ فَإِذَا مَضَيْتُ فَمَنْ أَتَاكِ مِنْ وُلْدِي فَطَلَبَهَا مِنْكِ فَادْفَعِيهَا إِلَيْهِ وَ اِعْلَمِي أَنِّي قَدْ مِتُّ وَ قَدْ جَاءَنِي وَ اَللَّهِ عَلاَمَةُ سَيِّدِي فَقَبَضَ ذَلِكَ مِنْهَا وَ أَمَرَهُمْ بِالْإِمْسَاكِ جَمِيعاً إِلَى أَنْ وَرَدَ اَلْخَبَرُ وَ اِنْصَرَفَ فَلَمْ يَعُدْ لِشَيْءٍ مِنَ اَلْمَبِيتِ كَمَا كَانَ يَفْعَلُ فَمَا لَبِثْنَا إِلاَّ أَيَّاماً يَسِيرَةً حَتَّى جَاءَتِ اَلْخَرِيطَةُ بِنَعْيِهِ فَعَدَدْنَا اَلْأَيَّامَ وَ تَفَقَّدْنَا اَلْوَقْتَ فَإِذَا هُوَ قَدْ مَاتَ فِي اَلْوَقْتِ اَلَّذِي فَعَلَ أَبُو اَلْحَسَنِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ مَا فَعَلَ مِنْ تَخَلُّفِهِ عَنِ اَلْمَبِيتِ وَ قَبْضِهِ لِمَا قَبَضَ(٢) .
🔸️إخوانه واخواته: اختلف المؤرخين و علماء الأنساب في عدد ولد الإمام الكاظم ع و نذكر هنا قول الشيخ المفيد رحمه الله قال:وكانَ لأبي الحسن موسى (عليه السلام)سَبْعَةٌ وثلاثونَ وَلَداً ذَكَراً وأنثى مِنْهم : عليُّ بن موسى الرضا ، وابراهيمُ ، والعباسُ ، والقاسمُ ، وإسماعيلُ ، وجعفرُ ، وهارونُ ، والحسينُ ، وأَحمدُ ، ومحمدُ ، وحمزةُ ،. وعبدُ اللّهِ ، وإسحاقُ ، وعُبَيْدُ الله ، وزيد ، والحسنُ ، والفضلُ ، وسليمانُ ،وفاطمةُ الكبرى ، وفاطمةُ الصغرى ، ورُقَيّةُ ، وحَكيمةُ ، وأُمّ أَبيها ، ورُقيّةُ الصُغرى ، وكلثم ، وأمّ جعفرٍ ، ولُبابَةُ ، وزينبُ ، وخديجةُ ، وعُلَيّةُ ، وآمِنة ، وحَسَنَةُ ، ، وبريهةُ ، وعائشةُ ، وأُمُّ سلمة ، وميمونةُ ، وأُمُّ كلثوم(٣) .
___
١_الارشاد،الشيخ المفيد،ج٢،ص٢٤٤بتصرف یسیر.
٢_الکافي ج ۱، ص ۳۸۱_٣٨٢.
٣_الارشاد،الشيخ المفيد،ج٢،ص٢٤٤ باختصار.
#شاهچراغ
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴احمد بن موسى بن جعفر عليه السلام المعروف بشاهچراغ(٢)
✍️الکعبی
🔸️شخصیته:قال الشيخ المفید:وكانَ أحمدُ بن موسى كريماً جليلاً وَرِعاً ،ويُقالُ : إِنّ أحمد بن موسى رَضِيَ اللّهُ عنه أَعْتَقَ أَلفَ مَمْلوك(۱).
🔸️منزلته عند أبيه عليه السلام:قال الشيخ المفید:كانَ أَبو الحسن موسى ع يُحِبّه ويُقَدِّمه ، وَوَهَبَ له ضَيْعَتَه المعروفةَ بالْيَسيرةِ.
أخْبَرَني الشريفُ أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى قالَ : حَدَّثَنا جَدِّي قالَ : سمعت إِسماعيلَ بن موسى يَقُولُ : خَرَجَ أبي بوَلَدِه إِلى بَعْض أَمْوالِه بالمدينةِ ـ وأَسْمى ذلك المالَ إلا أَنَّ أَبا الحسين يحيى نَسِيَ الاسْمَ ـ قالَ : فكُنَّا في ذلك المكانِ ، وكانَ مع أَحمد بن موسى عشرونَ من خَدَمِ أَبي وحَشَمِهِ ، إِنْ قامَ أَحمدُ قاموا معه ، وان جَلَسَ جَلَسُوا معه ، وأَبي بعد ذلك يَرْعاهُ بِبَصَرِهِ ما يَغْفُلُ عنه ، فما انْقَلَبْنا حتى انْشَجّ أحمد بن موسى بيننا(٢).
🔸️موقفه من امامة أخيه الإمام الرضا عليه السلام:قال العلامة المجلسي:فلما شاع خبر وفاة الامام موسى بن جعفر ع في المدينة اجتمع أهلها على باب ام أحمد ، وسار أحمد معهم إلى المسجد ولما كان عليه من الجلالة ، ووفور العبادة ونشر الشرايع ، وظهور الكرامات ظنوا به أنه الخليفة والامام بعد أبيه فبايعوه بالامامة ، فأخذ منهم البيعة ثم صعد المنبر وأنشأ خطبة في نهاية البلاغة ، و كمال الفصاحة ، ثم قال : أيها الناس كما أنكم جميعا في بيعتي فاني في بيعة أخي علي بن موسى الرضا واعلموا أنه الامام والخليفة من بعد أبي ، وهو ولي الله و الفرض علي وعليكم من الله ورسوله طاعته ، بكل مايأمرنا.
فكل من كان حاضرا خضع لكلامه ، وخرجوا من المسجد ، يقدمهم أحمد ابن موسى ع وحضروا باب دار الرضا ع فجددوا معه البيعة ، فدعا له الرضا ع وكان في خدمة أخيه مدة من الزمان إلى أن أرسل المأمون إلى الرضا ع وأشخصه إلى خراسان وعقد له خلافة العهد(٣).
ان صح الخبر فهو يدل على حسن عقيدته وانقياده التام لامام زمانه الرضا عليه السلام.
_____
۱_الارشاد،الشيخ المفيد،ج٢،ص٢٤٤_۲۴۵ بتصرف يسير.
٢_نفس المصدر.
٣_بحار الأنوار ،ج: 48 ،ص: 308.
#شاهچراغ
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴شعر أبي نواس في الإمام الرضا عليه السلام:وفيه يقول أبو نواس:
قيل لي أنت أحسن الناس طراً ... في فنونٍ من الكلام النبيه
لك من جيد القريض مديحٌ ... يثمر الدر في يدي مجتنيه
فعلام تركت مدح ابن موسى ... والخصال التي تجمعن فيه
قلت لا أستطيع مدح إمامٍ ... كان جبريل خادماً لأبيه.
وكان سبب قوله هذه الأبيات أن بعض أصحابه قال له: ما رأيت أوقح منك، ما تركت خمراً ولا طرداً ولا معنى إلا قلت فيه شيئاً، وهذا علي بن موسى الرضا في عصرك لم تقل فيه شيئاً، فقال: والله ما تركت ذلك إلا إعظاماً له، وليس قدر مثلي أن يقول في مثله، ثم أنشده بعد ساعة هذه الأبيات.
وفيه يقول أيضاً :
مطهرون نقياتٌ جيوبهم ... تجري الصلاة عليهم أينما ذكروا
من لم يكن علوياً حين تنسبه ... فما له في قديم الدهر مفتخر
الله لما برا خلقاً فأتقنه ... صفاكم واصطفاكم أيها البشر
وأنتم الملأ الأعلى وعندكم ... علم الكتاب وما جاءت به السور.
🔰ابو نواس:به من گفته شد تو در رشته سخن از همه مردم برتری. تو ثناگویان بسیاری داری. کسی که پای سخن تو بنشیند، گویا درّ و جواهر میچیند. با این اوصاف چرا با آن همه کمالات و خصلتهای نیکوی فرزند موسی بن جعفر، مدح او را ترک کردهای؟ در جواب گفتم: من هرگز توان مدح شخصیتی را که جبرئیل خادم پدرش بود، ندارم.
علت این سروده ابینواس این بود که روزی یکی از اصحاب ابونواس به وی گفت: فردی وقیحتر از تو را ندیدهام. تو درباره هر چیزی حتی شراب شعر سرودهای، در حالی که در زمان تو علی بن موسی الرضا هست و تو درباره او هیچ شعری نسرودهای؟!
ابونواس در پاسخ گفت: به خدا قسم، شعر نگفتن من به علت بزرگواری ایشان است، چرا که من در آن حدّ نیستم که درباره چنین شخصیتی شعر بسرایم
و یک ساعت این شعر برا آن شخص سرود.
و نیز این ابیات در حق ایشان هم گفته:
اینان پاک سرشتان و پاکدامنانی هستند که هر کجا نامشان برده شود، بر آنان درود و صلوات نثار میشود. هر کس که نسبش به آل علی نرسد، هیچ چیزی برای فخر و افتخار نخواهد داشت. هنگامی که خداوند عزوجل مخلوقات را آفرید، خاندان شما را از میان این مخلوقات برگزید. شمایید افراد والا مقام و نمونه که علم کتاب و تفسیر قرآن نزد شماست.
📚الوفیات،ابن خلکان،ج۳،ص۲۷۱.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴احمد بن موسى بن جعفر عليه السلام المعروف بشاهچراغ(۳)
✍️الکعبی
🔸️هل ادعی أحمد بن موسى الامامة؟:
روى الكشي في ترجمة ابراهيم بن أبي اسمال قال:وَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ[حَدَّثَنِي حَمْدَوَيْهِ، قَالَ حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى، قَالَ حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ ]قَالَ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أُسَيْدٍ، قَالَ: لَمَّا كَانَ مِنْ أَمْرِ أَبِي الْحَسَنِ (ع) مَا كَانَ، قَالَ إِبْرَاهِيمُ وَ إِسْمَاعِيلُ ابْنَا أَبِي سَمَّالٍ فَنَأْتِي أَحْمَدَ ابْنَهُ، قَالَ، فَاخْتَلَفَا إِلَيْهِ زَمَاناً، فَلَمَّا خَرَجَ أَبُو السَّرَايَا، خَرَجَ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ (ع) مَعَهُ، فَأَتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ وَ إِسْمَاعِيلَ فَقُلْنَا لَهُمَا إِنَّ هَذَا الرَّجُلَ خَرَجَ مَعَ أَبِي السَّرَايَا فَمَا تَقُولَانِ قَالَ، فَأَنْكَرَا ذَلِكَ مِنْ فِعْلِهِ وَ رَجَعَا عَنْهُ، وَ قَالا أَبُو الْحَسَنِ حَيٌّ نَثْبُتُ عَلَى الْوَقْفِ، قَالَ أَبُو الْحَسَنِ وَ أَحْسَبُ هَذَا يَعْنِي إِسْمَاعِيلَ مَاتَ عَلَى شَكِّهِ(١).
🔸️سند الحديث: وفي سند الحديث مجهولان وهما أحمد بن محمد البزاز و محمد بن أحمد بن أسيد لذا قال السيد الخوئي رحمه الله بعد ذكر هذا الحديث مع عدة أحاديث أخرى في ترجمة ابراهيم بن أبي اسمال:و هذه الروايات كلها ضعيفة(٢).
ولكن اختلفت آراء بعض علماء الرجال في أحمد بن موسى بسبب هذا الحديث.
قال المامقاني رحمه الله:و العجب من الفاضل المجلسي في الوجيزة ،من جعله حسنا،مع ما سمعت من الشيخ المفيد رحمه اللّه من وصفه بالورع،و حبّ الإمام له،فإنّي أفهم من ذلك ما فوق التوثيق.اللهم إلاّ أن يكون غرض الفاضل المجلسي منع دلالة الورع على العدالة،و هو كما ترى،أو الإشارة إلى ما ذكره الكشّي في ترجمة إبراهيم بن أبي السمال،من الحديث الدالّ على أنّ أحمد-هذا-قد ادّعى بعضهم فيه الإمامة بعد أبيه،و أنّه خرج بعد ذلك مع أبي السرايا فرجعوا عنه....وجه الدلالة؛أنّ عدم نهيه لهما عن الوقف ينافي عدالته،فيكون من قسم الحسن،لمدحهم له بالورع و..نحوه فالحقّ مع المجلسي في عدم توثيقه(٣).
و لکن استدل بهذا الحديث الشیخ التستري رحمه الله على ادعاء المترجم له للامامة و نفى عدالته، و قال رحمه الله فی آخر کلامه:ثمّ يؤيّد خبر الكشّي في ادّعائه الإمامة قول النوبختي:«إنّ فرقة قالت بعد الرضا -عليه السلام-بامامة أحمد و أجازوها في أخوين»(٤).
اقول و قول النوبختي لا يؤيد ادعاءه للامامة اذا لم يثبت من طريق آخر فهناك من اولاد الأئمة عليهم السلام من قالت جماعة بإمامتهم و هم بريئون من ذلك كزيد بن علي عليه السلام الشهيد و ابنه يحيى او اسماعيل بن جعفر الصادق عليه السلام الذي مات في حياته والده ولكن اعتقد بامامته البعض من الشيعة.
🔸️النتيجة:إن الخبر الذي يستدل به على ادعائه للامامة لم ثبت صحته لضعف سنده و لو افترضنا انه صحيح ليس فيه إشارة واضحه فربما لم ينهي ابني أبي سمال عن القول بامامته لسبب آخر و لو كان طالبا لها لم يخرج مع أبي السرايا و هو يعلم انه سينفضون عنه القائلين بامامته.
ناهيك عن مدح مثل الشيخ المفيد رضوان الله عليه له الذي ذكرناه سابقا بالورع و جلالة القدر(٥).
____ ١_رجال الكشي ،ج: 1،ص: 472.
٢_معجم رجال الحديث،ج١،ص١٧٠.
٣_تنقيح المقال،ج:٨ص١٦٧_١٦٨،باختصار يسير.
٤_قاموس الرجال،التستري،ج١،ص٦٦١.
٥_الارشاد،الشيخ المفيد،ج٢،ص٢٤٤.
#شاهچراغ
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴احمد بن موسى بن جعفر عليه السلام المعروف بشاهچراغ(۴)
✍️الکعبی
🔸وفاته ومدفنه:المشهور أنه توفي او استشهد في مدينة شيراز ولكن روي أيضا انه قتل في اسفراين.
قال السيد محسن الامين رحمه الله: وعن كتاب لب الأنساب للسيد أبي جعفر محمد بن هارون الموسوي النيشابوري أنه قال: كان أحمد بن موسى كريما شجاعا جليلا ورعا صاحب ثروة جليل القدر والمنزلة ..... وروى عن أبيه وآبائه ع أحاديث كثيرة وكان ساكنا في دار السلام بغداد ولما سمع قضية الإمام علي بن موسى الرضا ع الهائلة حزن كثيرا وبكى بكاء شديدا وخرج من بغداد لطلب ثاره ومعه ثلاثة آلاف من أحفاد الأئمة الطاهرين قاصدا حرب المأمون ولما وصلوا إلى قم حاربهم عاملها من قبل المأمون واستشهد منهم جماعة ودفنوا هناك ولهم مشهد مزور ولما وصلوا اسفراين من ناحية خراسان نزلوا في ارض سبخه بين جبلين فهجم عليهم عسكر المأمون وحاربهم وقتلهم واستشهد احمد ودفن هناك وقبره هناك مزور وبعض النسابين يرون قبره ومزاره بشيراز وهذا مشهور من أغلاط العامة انتهى(۱).
وعلق سيد محسن الامين رحمه الله على هذا القول و قال:وهذا غريب مخالف للمشهور من أن مشهده بشيراز(٢).
و المشهور كما أشار السيد الامين أنه توفي او استشهد في شيراز و دفن فیها و قبره مشهورا هناك .
قال صاحب كتاب شد الازار في حط الاوزار عن زوار المزار، الذي الفه في حدود سنة 791 و شرح فيه مزارات شيراز:السيد الامير احمد بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين بن على المرتضى رضوان اللّه تعالى عليهم اجمعين ،قدم شيراز فتوفّي بها فى ايّام المأمون بعد وفاة اخيه علىّ الرضا بطوس و كان اجودهم و ارأفهم نفسا قد اعتق الف رقبة من العبيد و الأماء فى سبيل اللّه تعالى و قيل استشهد و لم يوقف على قبره حتّى ظهر فى عهد الأمير مقرّب الدّين مسعود بن بدر فبنى عليه بناء، و قيل وجد فى قبره كما هو صحيحا طرىّ اللّون لم يتغيّر و عليه فاضة سابغة و فى يده خاتم نقش عليه «العزّة للّه احمد بن موسى» فعرفوه به، ثمّ بنى عليه الأتابك ابو بكر بناء ارفع منه، ثمّ انّ الخاتون تاشى و كانت خيرة ذات تسبيح و صلاة بنت عليه قبّة رفيعة و بنت بجنبها مدرسة عالية و جعلت مرقدها بجواره في سنة خمسين و سبعمائة رحمة اللّه عليهم(3)(4).
🔸️سبب قدومه الی شیراز:قال السيد محسن الامين:اما سبب مجيئه إلى شيراز ووفاته فيها فلم اطلع فيه على شئ تطمئن به النفس وهذا الخبر الذي تقدم نقله عن لب الأنساب للنيسابوري يشبه ان يكون من الأقاصيص والحكايات الموضوعة ولا يكاد يقبله عقل وكذلك ما ذكره صاحب كتاب آثار العجم مما يشبه هذا فلذلك اعرضنا عن نقله(5). و خلاصة ما ذكره صاحب آثار العجم المتوفى١٣٣٩هجري قال: وفي عهد المامون قصد خراسان لروية اخيه الامام الرضا عليه السلام فلما وصل شيراز بلغ خبر قدومه الى قتلغ خان حاكم شيراز من قبل المامون فاعد جيشا لقتالهم و التقى الجمعان في منطقة خان زينان قرب شيراز و أثناء القتال صاح احد جنود العباسيين ان كان قصدكم رؤية علي بن موسى الرضا[ع]فقد مات علي بن موسى و عندما سمعوا هذا الكلام تفرق جمعهم ولم يبقى سوى احمد بن موسى مع عدة مم إخوانه و اقاربه لذا فر إلى شيراز و تعقبه جنود قتلغ إلى الموضع الموجود قبره اليوم وقتلوه هناك(٦).
و سواء جاء هاربا لشيراز او قاصدا لزيارة أخيه الرضا عليه السلام فالسبب الاصلي واحد و هو ظلم بني العباس لعنهم الله الذي جعل آل الرسول صلى الله عليه وآله مشردين في الامصار غريبين عن موطن جدهم رسول الله ص و اجبر كذلك الإمام الرضا عليه السلام على المجيئ إلى خراسان و ترك المدينة المنورة.
—————————
۱_اعیان الشيعة،الامين،ج٣،ص١٩٢.
٢_نفس المصدر. 3_ شد الإزار فى حط الأوزار عن زوار المزار، ص:289_ 292. 4_ الامير مقرب الدين مسعود احد وزراء الاتابك ابو بكر بن سعد بن زنگى حاكم ولاية فارس في عصره؛الاتابك ابو بكر بن سعد بن زنگى حكم ولاية فارس و حواليها لمدت ثلاثين سنه و توفي سنة658للهجرة؛تاشي خاتون ام السلطان شيخ ابو اسحق ملك فارس و بعض مناطق جنوب ايران في عصره. 5_اعیان الشيعة،الامين،ج٣،ص١٩٢.
٦_آثار العجم ج٢ ص٧٤٥ .
#شاهچراغ
♻️کانال الکشکول
@kashkolka