🔴لو كان حمزة وجعفر حاضران بعد رسول الله صلى الله عليه وآله لما اغتصبت الخلافة:
🔸️مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ اَلنُّعْمَانِ عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ مُسْكَانَ عَنْ سَدِيرٍ قَالَ: كُنَّا عِنْدَ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ فَذَكَرْنَا مَا أَحْدَثَ اَلنَّاسُ بَعْدَ نَبِيِّهِمْ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ اِسْتِذْلاَلَهُمْ أَمِيرَ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ اَلْقَوْمِ أَصْلَحَكَ اَللَّهُ فَأَيْنَ كَانَ عِزُّ بَنِي هَاشِمٍ وَ مَا كَانُوا فِيهِ مِنَ اَلْعَدَدِ فَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ وَ مَنْ كَانَ بَقِيَ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ إِنَّمَا كَانَ جَعْفَرٌ وَ حَمْزَةُ فَمَضَيَا وَ بَقِيَ مَعَهُ رَجُلاَنِ ضَعِيفَانِ ذَلِيلاَنِ حَدِيثَا عَهْدٍ بِالْإِسْلاَمِ عَبَّاسٌ وَ عَقِيلٌ وَ كَانَا مِنَ اَلطُّلَقَاءِ أَمَا وَ اَللَّهِ لَوْ أَنَّ حَمْزَةَ وَ جَعْفَراً كَانَا بِحَضْرَتِهِمَا مَا وَصَلاَ إِلَى مَا وَصَلاَ إِلَيْهِ وَ لَوْ كَانَا شَاهِدَيْهِمَا لَأَتْلَفَا نَفْسَيْهِمَا .
🔰سدير مىگويد:خدمت امام باقر عليه السّلام بوديم،سخن از امورى به ميان آمد كه مردم پس از پيامبر صلّى اللّٰه عليه و آله و سلّم پديد آوردند،و اينكه چقدر امير المؤمنين عليه السّلام را خرد كردند.مردى از آن جماعت گفت:خداوند روزگارت را سامان بخشد،در آن هنگام ارجمندى و عدّۀ بنى هاشم چه شده بود؟امام باقر عليه السّلام فرمود:در آن روزگار چه كسى از بنى هاشم باقى مانده بود؟!تنها جعفر و حمزه بودند كه در گذشته بودند و تنها دو مرد ناتوان و خوار و نو اسلام يعنى عبّاس و عقيل حضور داشتند كه آنها هم از طلقا بودند.بخدا سوگند اگر حمزه و جعفر در صحنه مىبودند آن دو نفر[ابو بكر و عمر]به خلافت دست نمىيافتند،و اگر آن دو شاهد كارهاى ابو بكر و عمر بودند آنها را از ميان مىبردند.
📚الکافي ج ۸، ص ۱۸۹_١٩٠،ناشر:دار الکتب الإسلامیة - تهران - ایران.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴سختترین روز بر رسول الله صلی الله علیه وآله:
حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ زِيَادٍ اَلْهَمَدَانِيُّ رِضْوَانُ اَللَّهِ عَلَيْهِ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عُبَيْدٍ اَلْيَقْطِينِيِّ عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ اَلرَّحْمَنِ عَنِ اِبْنِ أَسْبَاطٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ ثَابِتِ بْنِ أَبِي صَفِيَّةَ قَالَ: نَظَرَ سَيِّدُ اَلْعَابِدِينَ عَلِيُّ بْنُ اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ إِلَى عُبَيْدِ اَللَّهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَاسْتَعْبَرَ ثُمَّ قَالَ مَا مِنْ يَوْمٍ أَشَدَّ عَلَى رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ مِنْ يَوْمِ أُحُدٍ قُتِلَ فِيهِ عَمُّهُ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اَلْمُطَّلِبِ أَسَدُ اَللَّهِ وَ أَسَدُ رَسُولِهِ وَ بَعْدَهُ يَوْمَ مُؤْتَةَ قُتِلَ فِيهِ اِبْنُ عَمِّهِ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ .
🔰امام سجاد علیه السلام:به عبيد اللّٰه بن عباس بن على نگاهى كرد و اشك چشمش را گرفت و فرمود روزى برسول خدا سختتر از روز احد نگذشت كه عمويش
حمزه در آن كشته شد و بعد از آن موته است كه عموزادهاش جعفر بن ابى طالب كشته شد.
📚الأمالی (للصدوق) ، ص ۴۶۲.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
قربا_مربط_النعامة_مني_مشاري_راشد_العفاسي_Qarriba_Marbet_8uU7qqh8MDI.mp3
27.81M
🔸️قصيدة (قربـا مربـط النعامـة منـي)
✍️الشاعر الحارث بن عباد بن ضبيعة البكري
🔻القصيدة المشهورة للحارث بعد مقتل ابنه بجير على يد المهلهل بن ربيعة التغلبي عند ما اراد ان يأخذ بثأر ابنه بجير من بني تغلب،وكان الحارث قد اعتزل الحرب حتى قتل ابنه فشارك فيها طلبا للثأر.
وكانت هذه الحادثة هي بداية النهاية لحرب البسوس التي استمرت أكثر من 40 سنة.
🎤المنشد: الشيخ مشاري العفاسي
#الشعر_العربي #الادب_العربي
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🎬توضیح معنى(الفتيل)و(النقير)و(القطمير)
🔻الفتيل:والفَتِيل: السَّحَاة فِي شَقِّ النَّواة(لسان العرب،ابن منظور،ج۱۱،ص۵۱۴).
🔻النقير:والنقير وقبة في ظهر النواة ويضرب به المثل في الشئ الطفيف ، قال تعالى : ( ولا يظلمون نقيرا )(المفردات في غريب القرآن،الاصفهاني،ص٥٠٣)
🔻القطمير:قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: القِطْمير الْقِشْرَةُ الرَّقِيقَةُ عَلَى النَّوَاةِ، والفَتِيل مَا كَانَ فِي شَق النَّوَاةِ(لسان العرب،ابن منظور،ج۱۱،ص۵۱۴).
#قرآن
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴الإمام الصادق عليه السلام في كلام المخالفين(١):
🔸️ابو حنيفة موسس المذهب الحنفي:
ابْنُ عُقْدَةَ الحَافِظُ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ حُسَيْنِ بنِ حَازِمٍ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيْمُ بنُ مُحَمَّدٍ الرُّمَّانِيُّ أَبُو نَجِيْحٍ، سَمِعْتُ حَسَنَ بنَ زِيَادٍ، سَمِعْتُ أَبَا حَنِيْفَةَ، وَسُئِلَ: مَنْ أَفْقَهُ مَنْ رَأَيْتَ؟
قَالَ: مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَفْقَهَ مِنْ جَعْفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ، لَمَّا أَقدَمَهُ المَنْصُوْرُ الحِيْرَةَ، بَعَثَ إِلَيَّ، فَقَالَ:
يَا أَبَا حَنِيْفَةَ! إِنَّ النَّاسَ قَدْ فُتِنُوا بِجَعْفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ، فَهَيِّئْ لَهُ مِنْ مَسَائِلِكَ الصِّعَابِ.
فَهَيَّأْتُ لَهُ أَرْبَعِيْنَ مَسْأَلَةً، ثُمَّ أَتَيْتُ أَبَا جَعْفَرٍ وَجَعْفَرٌ جَالِسٌ عَنْ يَمِيْنِه، فَلَمَّا بَصُرتُ بِهِمَا، دَخَلَنِي لِجَعْفَرٍ مِنَ الهَيْبَةِ مَا لاَ يَدْخُلُنِي لأَبِي جَعْفَرٍ، فَسَلَّمتُ، وَأَذِنَ لِي، فَجَلَستُ.
ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ جَعْفَرٌ، فَقَالَ: يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ! تَعْرِفُ هَذَا؟
قَالَ: نَعَمْ، هَذَا أَبُو حَنِيْفَةَ.
ثُمَّ أَتْبَعَهَا: قَدْ أَتَانَا.
ثُمَّ قَالَ: يَا أَبَا حَنِيْفَةَ! هَاتِ مِنْ مَسَائِلِكَ، نَسْأَلُ أَبَا عَبْدِ اللهِ.
فَابتَدَأْتُ أَسْأَلُه، فَكَانَ يَقُوْلُ فِي المَسْأَلَةِ: أَنْتُم تَقُوْلُوْنَ فِيْهَا كَذَا وَكَذَا، وَأَهْلُ المَدِيْنَةِ يَقُوْلُوْنَ كَذَا وَكَذَا، وَنَحْنُ نَقُوْلُ كَذَا وَكَذَا، فَرُبَّمَا تَابَعَنَا، وَرُبَّمَا تَابَعَ أَهْلَ المَدِيْنَةِ، وَرُبَّمَا خَالَفَنَا جَمِيْعاً، حَتَّى أَتَيْتُ عَلَى أَرْبَعِيْنَ مَسْأَلَةً، مَا أَخْرِمُ مِنْهَا مَسْأَلَةً.
ثُمَّ قَالَ أَبُو حَنِيْفَةَ: أَلَيْسَ قَدْ رَوَيْنَا أَنَّ أَعْلَمَ النَّاسِ أَعْلَمُهم بِاخْتِلاَفِ النَّاسِ؟
📚📚سير اعلام النبلاء - ط الرساله ،الذهبي، ج: 6 ،ص :٢٥٧_٢٥٨.
#شيخ_الأئمة
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
May 11
🔴الإمام الصادق عليه السلام في كلام المخالفين(٢):
🔸️أبو زرعة الرازي المحدث و الرجالي الكبير المتوفي سنة٢٦٤هجري:
قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ وَسُئِلَ عَنْ جَعْفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيْهِ، وَسُهَيْلٍ عَنْ أَبِيْهِ، وَالعَلاَءِ عَنْ أَبِيْهِ: أَيُّهَا أَصَحُّ؟
قَالَ: لاَ يُقْرَنُ جَعْفَرٌ إِلَى هَؤُلاَءِ.
📚📚سير اعلام النبلاء - ط الرساله ،الذهبي، ج: 6 ،ص : 257.
#شيخ_الأئمة
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴الإمام الصادق عليه السلام في كلام المخالفين(٣):
شمس الدين أبو عبد الله محمد بن قَايْماز الذهبي (المتوفى : 748هـ):
جَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ القُرَشِيُّ الهَاشِمِيُّ ابْنِ الشَّهِيْدِ أَبِي عَبْدِ اللهِ رَيْحَانَةِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَسِبْطِهِ وَمَحْبُوبِهِ الحُسَيْنِ بنِ أَمِيْرِ المُؤْمِنِيْنَ أَبِي الحَسَنِ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ عَبْدِ مَنَافٍ بنِ شَيْبَةَ، وَهُوَ عَبْدُ المُطَّلِبِ بنُ هَاشِمٍ، وَاسْمُهُ: عَمْرُو بنُ عَبْد مَنَافٍ بنِ قُصَيِّ.
الإِمَامُ، الصَّادِقُ، شَيْخُ بَنِي هَاشِمٍ، أَبُو عَبْدِ اللهِ القُرَشِيُّ، الهَاشِمِيُّ، العَلَوِيُّ، النَّبَوِيُّ، المَدَنِيُّ، أَحَدُ الأَعْلاَمِ.
وَأُمُّه: هِيَ أُمُّ فَرْوَةَ بِنْتُ القَاسِمِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ أَبِي بَكْرٍ التَّيْمِيِّ.
وَكَانَا[الإمامین الباقر و الصادق علیهم السلام] مِنْ جِلَّةِ عُلَمَاءِ المَدِيْنَةِ.
📚سير اعلام النبلاء - ط الرساله ،الذهبي، ج: 6 ،ص : 255،باختصار.
#شيخ_الأئمة
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🔴بررسی روایت مورد ادعای آقای رائفی پور در این کلیپ.
✍️کعبی
بسم الله الرحمن الرحيم
طبیعی است هر ایرانی با شرف آرزوی نابودی اسرائیل داره و چه بهتر که این افتخار نصیب ملت خودمان باشه اما این دلیل نیست هر حرفی رو باور کنیم یا به جعل متوسل بشیم در این روایت که آقای رائفی پور اشاره میکند اگر بقول ایشان از سند چشم پوشی کنیم چهارتا نکته هست:
اول:اینکه دوتا حدیث از معصوم نیستن و حجت ندارن و حتی از صحابه هم نیست بلکه از تابعین.
دوم:این روایت در هیچ منبع حدیثی شیعه نیامده تنها در کتاب فتن ازمنابع عامه آمده.
سوم:حکایت از پناه بردن پشت درخت ندارد.
چهارم:و از همه مهتر دو روایت در این مورد در کتاب فتن اومده یکی با اختصار ویکی با تفصیل بیشتر هر دو در مورد دمشق پایتخت فعلی سوریه هست و ربطی به بيت المقدس و فلسطین ندارد.
🔸️متن دو روایت مذکور در کتاب الفتن :
حدیث اول:حدثنا ابن أبي هريرة عن أبيه عن علي بن أبي طلحة قال يدخلون دمشق برايات سود عظام فيقتلون فيها مقتلة عظيمة شعارهم بكش بكش.
🔰علی بن ابی طلحه:گروهی با پرچم های سیاه بزرگی وارد دمشق می شوند و در آن جا کشتاری عظیم به راه می اندازند. شعار آنان بکش بکش خواهد بود(۱).
🔰🔰🔰
حدیث دوم: که با تفصیل از کشتار و پاره کردن شکم زنان و.. در دمشق پایتخت سوریه فعلی میگوید:
وحدثنا عبد القدوس عن ابن عياش عن أم بدر قال سمعت سعيد بن زرعة يقول سمعت نوف البكالي يقول لأصحابه إني أجد أن هذا العام تجلل فيه دمشق المسوح والبراذع واللبود وتخرج قتلاهم على العجل وتبقر بطون نسائهم فقال كعب إنما أولئك قوم يأتون من المشرق حردين معهم رايات سود مكتوب في راياتهم عهدكم وبيعتكم وفينا بها ثم نكثوها فيأتون حتى ينزلوا بين حمص ودير مسحل فتخرج إليهم سرية فيعركونهم عرك الأديم ثم يسيرون إلى دمشق فيفتحونها قسرا شعارهم (أقبل أقبل) يعني (بكش بكش) ترفع عنهم الرحمة ثلاث ساعات من النهار.
قطعا این جنایت ها از سربازان امام زمان عجل الله فرجه صادر نمیشود و با توجه به داشتن برچمهای سیاه احتمالا مراد سپاه ایرانی بني العباس باشد که در دمشق دست به کشتار و جنایتهای زیادی زدن.
🔻پنهان شدن یهود پشت درخت:
اما ماجرای پنهان شدن یهود پشت درخت همونطور که دیدیم در روایت مذکور نیست ولی در منابع متعدد اهل سنت روایات در این باب آمده که احتمالا بین این روایات و روایت بالا خلط کردن ایشون من جمله آنچه در صحیح مسلم آمده: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ، فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوِ الشَّجَرُ: يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي، فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ، إِلَّا الْغَرْقَدَ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ "
🔰ابو هریره گفت: رسول خدا گفت: قیامت نمیشود تا اینکه مسلمانان یهود را بکشند پس مسلمانان انها را بکشند تا اینکه یهودی پشت سنگ یا درختی پنهان شود پس سنگ یا درخت گوید: ای مسلمان ای بنده خدا این یهودی است که پشت من پنهان شده، بیا و او را بکش، مگر غرقد که آن از درخت یهود است(۳).
⭕️تنبیه غرض از این پست تخریب چهره شخص خاص نیست تنها غرض جلوگیری از تحریف و نشر مطالب بی اساس.
___
۱_ الفتن، نعيم بن حماد ص: 118.
۲_ الفتن ، نعيم بن حماد ص : 120
۳_صحيح مسلم،ج۴ص2239.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
May 11
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
أسوة الصبر بكى
🎤 الرادود باسم الكربلائي
#شيخ_الأئمة #امام_صادق_عليه_السلام
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴آتش زدن خانه امام صادق عليه السلام :
🔸️بَعْضُ أَصْحَابِنَا عَنِ اِبْنِ جُمْهُورٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سَمَاعَةَ عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ اَلْقَاسِمِ عَنِ اَلْمُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ قَالَ: وَجَّهَ أَبُو جَعْفَرٍ اَلْمَنْصُورُ إِلَى اَلْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ وَ هُوَ وَالِيهِ عَلَى اَلْحَرَمَيْنِ أَنْ أَحْرِقْ عَلَى جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ دَارَهُ فَأَلْقَى اَلنَّارَ فِي دَارِ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ فَأَخَذَتِ اَلنَّارُ فِي اَلْبَابِ وَ اَلدِّهْلِيزِ فَخَرَجَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَتَخَطَّى اَلنَّارَ وَ يَمْشِي فِيهَا وَ يَقُولُ أَنَا اِبْنُ أَعْرَاقِ اَلثَّرَى أَنَا اِبْنُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ .
🔰-از مفضل بن عمر،گويد:ابو جعفر منصور(عباسى) فرمانى به والى خود بر حرمين حسن بن زيد(پسر امام حسن مجتبى عليه السّلام كه معلوم مىشود طرفدار بنى عباس و منحرف از امام صادق(عليه السّلام بوده)گسيل داشت كه خانۀ جعفر بن محمد (عليهما السّلام)را بر سر او آتش بزن،او هم آتش به خانۀ امام صادق(عليه السّلام)زد و آتش بر در خانه و آستانۀ آن برافروخت و امام صادق(عليه السّلام)بيرون شد و در ميان آن آتش افروخته،گام مىزد و مىفرمود:منم پسر اعراق الثرى(لقب اسماعيل بوده)منم پسر ابراهيم خليل خدا(عليه السّلام).
📚الکافي ج ۱، ص ۴۷۳
#شيخ_الأئمة #امام_صادق_عليه_السلام
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
4_77163335195298777.mp3
8.87M
📖 بازم توی قلب شهر آهی غریبونه بود
💔 زمینه بسیار سوزناک / مصائب شهادت امام صادق علیه السلام با گریز بر روضه حضرت زهرا سلام الله علیها
🎤حسین سیب سرخی
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴مقام الإمام الصادق عليه السلام في كلام ابي العوجاء من أكبر الملاحدة في زمن الإمام الصادق عليه السلام:
🔸️گفتار عجیب ابن ابی العوجاء بزرگ آتئیستهای زمان امام صادق علیه السلام در مورد آن حضرت:
🔻 ويْلَكَ يَا اِبْنَ اَلْمُقَفَّعِ مَا هَذَا بِبَشَرٍ وَ إِنْ كَانَ فِي اَلدُّنْيَا رُوحَانِيٌّ يَتَجَسَّدُ إِذَا شَاءَ ظَاهِراً وَيَتَرَوَّحُ إِذَا شَاءَ بَاطِناً فَهُوَ هَذَا .
🔰«اى پسر مقفع واى بر تو، او (امام صادق علیه السلام) از جنس بشر نيست، اگر روحی در اين جهان مجسم شده و هر گاه خواهد در کالبد خود را هویدا کند و هر گاه خواهد روحی ناپیدا گردد، این آقا است».
📚 الکافی، تالیف محمد بن یعقوب کلینی، جلد ۱، صفحه ۷۵، چاپ دار الکتب الاسلامیة
#شيخ_الأئمة
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴برگزاری مجلس روضه خوانی امام حسین(ع)توسط امام صادق(ع)وتاکید آن حضرت بر ثواب روضه خوانی:
🔻 عَنْ أَبِي هَارُونَ اَلْمَكْفُوفِ قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ يَا أَبَا هَارُونَ أَنْشِدْنِي فِي اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَأَنْشَدْتُهُ قَالَ فَقَالَ لِي أَنْشِدْنِي كَمَا يُنْشِدُونَ يَعْنِي بِالرِّقَّةِ قَالَ فَأَنْشَدْتُهُ هَذَا اَلشَّعْرَ :
امْرُرْ عَلَى جَدَثِ الْحُسَيْنِ
فَقُلْ لِأَعْظُمِهِ الزَّكِيَّةِ
قَالَ فَبَكَى ثُمَّ قَالَ زِدْنِي فَأَنْشَدْتُهُ اَلْقَصِيدَةَ اَلْأُخْرَى قَالَ فَبَكَى وَ سَمِعْتُ اَلْبُكَاءَ مِنْ خَلْفِ اَلسِّتْرِ قَالَ فَلَمَّا فَرَغْتُ قَالَ يَا أَبَا هَارُونَ مَنْ أَنْشَدَ فِي اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ شِعْراً فَبَكَى وَ أَبْكَى عَشَرَةً كُتِبَ لَهُمُ اَلْجَنَّةُ وَ مَنْ أَنْشَدَ فِي اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ شِعْراً فَبَكَى وَ أَبْكَى خَمْسَةً كُتِبَ لَهُ اَلْجَنَّةُ وَ مَنْ أَنْشَدَ فِي اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ شِعْراً فَبَكَى وَ أَبْكَى وَاحِداً كُتِبَ لَهُمُ اَلْجَنَّةُ وَ مَنْ ذُكِرَ اَلْحُسَيْنُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ عِنْدَهُ فَخَرَجَ مِنْ عَيْنَيْهِ مِقْدَارُ جَنَاحِ ذُبَابَةٍ كَانَ ثَوَابُهُ عَلَى اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لَمْ يَرْضَ لَهُ بِدُونِ اَلْجَنَّةِ .
🔰ابو هارون مكفوف گويد:نزد حضرت صادق عليه السّلام بودم فرمود:اى أبا هارون براى من در مرثيۀ حسين عليه السّلام شعرى بخوان،من شروع بخواندن كردم فرمود نه اين طور آنچنان كه براى خود ميخوانيد يعنى بآهنگ مرثيه رقّتآور،نه اين طور ساده،پس من شروع كردم بخواندن و گفتم: امرر على جدث الحسين#فقل لأعظمه الزّكيّة گويد:حضرت گريست و فرمود:باز بخوان،من شروع كردم و قصيدۀ ديگرى را خواندم پس حضرت بگريست و ناله زنان را از پشت پرده شنيدم،و چون فارغ شدم فرمود:اى ابا هارون هر كس شعرى در رثاى حسين عليه السّلام بخواند و خود بگريد و ده تن ديگر را بگرياند بهشت براى او نوشته شود،و هر كس در رثاء حسين عليه السّلام شعرى بخواند و خود بگريد و پنج نفر را بگرياند بهشت براى او ثبت گردد،و هر كس نزد او يادى از حسين عليه السّلام شود و از ديدهاش باندازۀ بال مگسى اشك بيرون آيد پاداش او بر خداوند عزّ و جلّ لازم باشد و راضى نشود براى او جز بهشت را.
📚ثواب الأعمال و عقاب الأعمال ،شیخ الصدوق، ص ۸۳_٨٤.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴وصيت هوشمندانه امام صادق عليه السلام برا حفظ جان امام کاظم علیه السلام:
🔻عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلٍ أَوْ غَيْرِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ اَلْوَلِيدِ عَنْ يُونُسَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ زُرْبِيٍّ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ اَلنَّحْوِيِّ قَالَ: بَعَثَ إِلَيَّ أَبُو جَعْفَرٍ اَلْمَنْصُورُ فِي جَوْفِ اَللَّيْلِ فَأَتَيْتُهُ فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ وَ هُوَ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيٍّ وَ بَيْنَ يَدَيْهِ شَمْعَةٌ وَ فِي يَدِهِ كِتَابٌ قَالَ فَلَمَّا سَلَّمْتُ عَلَيْهِ رَمَى بِالْكِتَابِ إِلَيَّ وَ هُوَ يَبْكِي فَقَالَ لِي هَذَا كِتَابُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ يُخْبِرُنَا أَنَّ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَدْ مَاتَ فَ «إِنّٰا لِلّٰهِ وَ إِنّٰا إِلَيْهِ رٰاجِعُونَ» ثَلاَثاً وَ أَيْنَ مِثْلُ جَعْفَرٍ ثُمَّ قَالَ لِيَ اُكْتُبْ قَالَ فَكَتَبْتُ صَدْرَ اَلْكِتَابِ ثُمَّ قَالَ اُكْتُبْ إِنْ كَانَ أَوْصَى إِلَى رَجُلٍ وَاحِدٍ بِعَيْنِهِ فَقَدِّمْهُ وَ اِضْرِبْ عُنُقَهُ قَالَ فَرَجَعَ إِلَيْهِ اَلْجَوَابُ أَنَّهُ قَدْ أَوْصَى إِلَى خَمْسَةٍ وَاحِدُهُمْ أَبُو جَعْفَرٍ اَلْمَنْصُورُ وَ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَ عَبْدُ اَللَّهِ وَ مُوسَى وَ حَمِيدَةُ .
🔰ابو ايوب نحوى گويد: نيمه شبى ابو جعفر منصور دنبال من فرستاد، من نزدش رفتم، او روى كرسى نشسته بود و شمعى در برابر و نامهاى در دست داشت، چون سلامش گفتم، نامه را بطرف من انداخت و ميگريست، سپس گفت: اين نامه از محمد بن سليمان است كه گزارش ميدهد، جعفر بن محمد وفات يافته است،- و سه مرتبه گفت-: «
إِنّٰا لِلّٰهِ وَ إِنّٰا إِلَيْهِ رٰاجِعُونَ »، كجا مانند جعفر يافت شود؟. سپس بمن گفت بنويس، من مقدمه نامه را نوشتم، آنگاه گفت: بنويس، اگر او بشخص معينى وصيت كرده است او را پيش آر و گردنش را بزن، جواب آمد كه او به پنج نفر وصيت كرده است كه يكى از آنها ابو جعفر منصور است و ديگران محمد بن سليمان و عبد اللّٰه و موسى و حميد ماند(۱).
🔸️توضیح العلامه المجلسی:
،و وجه التقية في تشريك هؤلاء ظاهر و مع ذلك أوضح الأمر إذ معلوم أن ذكر منصور بن سليمان للتقية، و معلوم أيضا أن حميدة لم تكن قابلة للإمامة فبقي الأمر مترددا بين الوالدين، و لو كان الأكبر قابلا للإمامة لم يضم إليه الأصغر فبين عليه السلام بذلك أنه غير قابل لذلك، فتعين موسى عليه السلام.
🔰توضيح:از اينكه امام چهار تن را ضميمه موسى كرده جنبه تقيه داشته زيرا حميده كه زن است و امام نمىشود و منصور و محمد هم كه از طرف حاكم مدينه بودهاند و حالشان معلوم است و بيان فرزند كوچكتر و بزرگتر بنام عبد اللّه و موسى دليل بر اين است كه برادر بزرگتر كه عبد اللّه است لياقت منصب امامت را ندارد زيرا اگر امام بود ديگر ذكر نام برادر كوچكتر موردى نداشت پس امام با اين كار نشان داد كه جانشين او موسى عليه السّلام است(۲).
_
۱_الکافي ج ۱، ص ۳۱۰.
۲_مرآة العقول،جلد ۳، صفحه ۳۳۷ .
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴 مبارزه بني أمية با نام علي عليه السلام(۱):
🔻قَالَ أَبُو عَبْد الرَّحْمَن المقرئ: كانت بنو أُمَّية إذا سمعوا بمولودٍ اسمه عليّ قتلوه.
🔰ابو عبد الرحمن مقری میگوید:بني أمية هر گاه میشنیدن نوزادی اسمش علی هست میکشتنش.
📚تهذيب التهذيب،ابن حجر العسقلاني،ج٧ص٣١٩،الناشر: مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴۲۷ شوال وفاة شیخ الطائفه سعد بن عبد الله الأشعري القمی رضوان الله عليه
العلامة الحلی:
سعد بن عبد الله بن ابي خلف الاشعري القمي، يكنى ابا القاسم. جليل القدر، واسع الاخبار، كثير التصانيف، ثقة، شيخ هذه الطائفة وفقيهها ووجهها، ولقي مولانا ابا محمد العسكري (عليه السلام). قال النجاشي: ورأيت بعض اصحابنا يضعفون لقاءه لابي محمد (عليه السلام)، ويقولون: هذه حكاية موضوعة عليه، والله اعلم . توفي سعد رحمه الله سنة احدى وثلاثمائة، وقيل سنة تسع وتسعين ومائتين. وقيل: مات رحمه الله يوم الاربعاء لسبع وعشرين من شوال سنة ثلاثمائة في ولاية رستمدار.
📚خلاصة الاقوال ،العلامة الحلي ،ص: 156.
#وقائع_الأيام
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴۲۹شوال وفات استاد كل فقيه بزرگ مجدد علم اصول آیت الله محمدباقر وحيد بهبهانى(اعلى الله مقامه الشريف).
🔻مدرس تبریزی:شيخنا الأجلّ مولى محمد باقر بن محمد اكمل ميباشد كه معروف به آقاى بهبهانى و استاد اكبر و مروّج ملت سيد البشر و علامه ثانى و محقق ثالث است. اين نادره دوران و اعجوبه زمان از شاگردان سيد صدر الدّين قمى شارح وافيه بوده و در اواخر قرن دوازدهم و اوائل قرن سيزدهم هجرت مجدّد مذهب حق جعفرى ميباشد. پدرش نيز از فضلاى عصر خود و از شاگردان شيخ جعفر قاضى و ملا ميرزا شيروانى و علامه مجلسى بود. مادرش دختر نور الدين ابن ملا محمد صالح مازندرانى و جدّه پدرى مادرش عالمه فاضله آمنه بيگم دختر مجلسى اول و خواهر مجلسى ثانى ميباشد و از اينرو از اولى به جدّ و از دويمى به خال تغيير مىنمايد.
ولادتش در سال هزار و صد و شانزده يا هفده يا هيجده (1116 يا 1117 يا 1118 ه قمرى) در اسپهان بفاصله چند سال از وفات مجلسى بوده و مدتى در بهبهان سكونت كرده و اخيرا در كربلاى معلّى اقامت گزيد تا در سال هزار و دويست و پنجم يا ششم يا هشتم هجرت (1205 يا 1206 يا 1208 ه) عازم گلزار جنّت گرديد و در رواق شرقى حرم مطهّر حضرت سيد الشهداء ارواح العالمين له الفدا در پائين پاى شهدا مدفون شد و در تاريخ وفاتش گفتهاند باقر علمى ز دنيا رفت كه اين جمله با حساب ابجدى «1205» ميباشد.
مراتب عاليه و خدمات اين بزرگوار برتر از آنست كه به تقرير و تحرير آيد. از وى پرسيدند كه بچه وسيله بمراتب عاليه علميه ارتقا جستى فرمود كه در نفس خود چيزى سراغ ندارم كه مايه استحقاق من باشد جز اينكه خودم را لا شيئى محض پنداشته و در شماره موجودات نياوردم و در تعظيم و توقير علما و ذكر خير ايشان و محترم داشتن اسامى ايشان جدّى وافى بكار بردم و تا آنجا كه مقدورم ميبود در تحصيل علم و دانش فروگذارى نكردم و تأليفات وى بدين شرح است:
1- ابطال القياس 2- اثبات التحسين و التقبيح العقليين 3- الاجتهاد و الاخبار (در رد اخبارى) 4- احكام العقود 5- اصالة البرائة 6- اصالة الصحة فى المعاملات و عدمها 7- الاستصحاب 8- اصول الاسلام و الايمان 9- الامامة 10- التحفة الحسينية 11- التعليقة البهبهانية (كه حاشيه بر منهج المقال است) 12- التقية 13- حاشيه ارشاد علامه 14- حاشيه تهذيب علامه 15- حاشيه شرح ارشاد اردبيلى 16- حاشيه مدارك 17- حاشيه مسالك 18- حاشيه معالم 19- حاشيه وافى 20- شرح مفاتيح الكلام 21- مصابيح الظلام
و غير اينها تأليفات نافعه بسيارى دارد.
📚ریحانة الادب،مدرس تبریزی،ج۱،ص۵۲.
#وقائع_الأيام
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🔸️أُمررْ على جدثِ الحسينِ
✍️شاعر:السيد الحمیری
🎤ملا باسم الكربلائي
⭕️قصیده که امام صادق عليه السلام گریاند:
🔻عَنْ أَبِي هَارُونَ اَلْمَكْفُوفِ قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ يَا أَبَا هَارُونَ أَنْشِدْنِي فِي اَلْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَأَنْشَدْتُهُ قَالَ فَقَالَ لِي أَنْشِدْنِي كَمَا يُنْشِدُونَ يَعْنِي بِالرِّقَّةِ قَالَ فَأَنْشَدْتُهُ هَذَا اَلشَّعْرَ :
امْرُرْ عَلَى جَدَثِ الْحُسَيْنِ
فَقُلْ لِأَعْظُمِهِ الزَّكِيَّةِ
قَالَ فَبَكَى ثُمَّ قَالَ زِدْنِي فَأَنْشَدْتُهُ اَلْقَصِيدَةَ اَلْأُخْرَى قَالَ فَبَكَى وَ سَمِعْتُ اَلْبُكَاءَ مِنْ خَلْفِ اَلسِّتْرِ....
🔰ابو هارون مكفوف گويد:نزد حضرت صادق عليه السّلام بودم فرمود:اى أبا هارون براى من در مرثيۀ حسين عليه السّلام شعرى بخوان،من شروع بخواندن كردم فرمود نه اين طور آنچنان كه براى خود ميخوانيد يعنى بآهنگ مرثيه رقّتآور،نه اين طور ساده،پس من شروع كردم بخواندن و گفتم:
امرر على جدث الحسين
فقل لأعظمه الزّكيّة
گويد:حضرت گريست و فرمود:باز بخوان،من شروع كردم و قصيدۀ ديگرى را خواندم پس حضرت بگريست و ناله زنان را از پشت پرده شنيدم...
📚ثواب الأعمال و عقاب الأعمال ،شیخ الصدوق، ص ۸۳_٨٤.
#روضه_مأثور
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
May 11
🛑ثواب زیارت حضرت کریمه اهل بیت فاطمه معصومه سلام الله علیها: ♦️ح1:حَدَّثَنَا أَبِي وَ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ اَلْمُتَوَكِّلِ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ قَالاَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَعْدِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا اَلْحَسَنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ السَّلاَمُ عَنْ زِيَارَةِ فَاطِمَةَ بِنْتِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ فَقَالَ مَنْ زَارَهَا فَلَهُ اَلْجَنَّةُ .
🔰پدرم،و محمّد بن موسى بن متوكّل-رضى اللّٰه عنهما-بسند متن از سعد بن سعد روايت كردهاند كه گفت:از حضرت ابو الحسن علىّ بن موسى الرّضا عليهما السّلام از زيارت خواهرش فاطمه دختر موسى بن جعفر عليهم السّلام پرسيدم، فرمود:هر كس او را زيارت كند ثوابش بهشت خواهد بود(1). ♦️ح2:حَدَّثَنِي أَبِي وَ أَخِي وَ اَلْجَمَاعَةُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِيسَ وَ غَيْرِهِ عَنِ اَلْعَمْرَكِيِّ بْنِ عَلِيٍّ اَلْبُوفَكِيِّ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنِ اِبْنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ : مَنْ زَارَ قَبْرَ عَمَّتِي بِقُمَّ فَلَهُ اَلْجَنَّةُ .
🔰پدرم رحمة اللّٰه عليه و برادرم و جماعتى، از احمد بن ادريس، و غير او، از عمركى بن على البوفكى، از كسى كه ذكرش نموده از حضرت ابن الرضا سلام اللّٰه عليهما(امام جواد)، حضرت فرمودند: كسى كه قبر عمّهام را در قم زيارت كند بهشت برايش مىباشد(2).
-
—————- 1_عيون أخبار الرضا عليه السلام ج ۲، ص۲۶۷. 2_کامل الزيارات ج ۱، ص ۳۲۴
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🔴احمد بن موسى بن جعفر عليه السلام المعروف بشاهچراغ(۱)
✍️الکعبی
🔸️اسمه ونسبه:أحمد بن الإمام موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن أبي طالب (عليهم السلام)العلوي الحسيني المدني.
🔸️ولادته:لم تذكر المصادر التاریخیة ولادته.
🔸️أبيه:الإمام موسى بن جعفر الکاظم (عليه السلام) سابع ائمة اهل البيت .
🔸️أمه:ام ولد من النساء المؤمنات الصالحات تدعى بأم أحمد وهي ام محمد بن موسى ع و حمزة بن موسى أيضا(١).
و كان الإمام الكاظم ع قد دفع اليها ودائع لتسلمها للأمام من بعده كما ورد في الكافي: عَنْ مُسَافِرٍ قَالَ: أَمَرَ أَبُو إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ حِينَ أُخْرِجَ بِهِ أَبَا اَلْحَسَنِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ أَنْ يَنَامَ عَلَى بَابِهِ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ أَبَداً مَا كَانَ حَيّاً إِلَى أَنْ يَأْتِيَهُ خَبَرُهُ قَالَ فَكُنَّا فِي كُلِّ لَيْلَةٍ نَفْرُشُ لِأَبِي اَلْحَسَنِ فِي اَلدِّهْلِيزِ ثُمَّ يَأْتِي بَعْدَ اَلْعِشَاءِ فَيَنَامُ فَإِذَا أَصْبَحَ اِنْصَرَفَ إِلَى مَنْزِلِهِ قَالَ فَمَكَثَ عَلَى هَذِهِ اَلْحَالِ أَرْبَعَ سِنِينَ فَلَمَّا كَانَ لَيْلَةٌ مِنَ اَللَّيَالِي أَبْطَأَ عَنَّا وَ فُرِشَ لَهُ فَلَمْ يَأْتِ كَمَا كَانَ يَأْتِي فَاسْتَوْحَشَ اَلْعِيَالُ وَ ذُعِرُوا وَ دَخَلَنَا أَمْرٌ عَظِيمٌ مِنْ إِبْطَائِهِ فَلَمَّا كَانَ مِنَ اَلْغَدِ أَتَى اَلدَّارَ وَ دَخَلَ إِلَى اَلْعِيَالِ وَ قَصَدَ إِلَى أُمِّ أَحْمَدَ فَقَالَ لَهَا هَاتِ اَلَّتِي أَوْدَعَكِ أَبِي فَصَرَخَتْ وَ لَطَمَتْ وَجْهَهَا وَ شَقَّتْ جَيْبَهَا وَ قَالَتْ مَاتَ وَ اَللَّهِ سَيِّدِي فَكَفَّهَا وَ قَالَ لَهَا لاَ تَكَلَّمِي بِشَيْءٍ وَ لاَ تُظْهِرِيهِ حَتَّى يَجِيءَ اَلْخَبَرُ إِلَى اَلْوَالِي فَأَخْرَجَتْ إِلَيْهِ سَفَطاً وَ أَلْفَيْ دِينَارٍ أَوْ أَرْبَعَةَ آلاَفِ دِينَارٍ فَدَفَعَتْ ذَلِكَ أَجْمَعَ إِلَيْهِ دُونَ غَيْرِهِ وَ قَالَتْ إِنَّهُ قَالَ لِي فِيمَا بَيْنِي وَ بَيْنَهُ وَ كَانَتْ أَثِيرَةً عِنْدَهُ اِحْتَفِظِي بِهَذِهِ اَلْوَدِيعَةِ عِنْدَكِ لاَ تُطْلِعِي عَلَيْهَا أَحَداً حَتَّى أَمُوتَ فَإِذَا مَضَيْتُ فَمَنْ أَتَاكِ مِنْ وُلْدِي فَطَلَبَهَا مِنْكِ فَادْفَعِيهَا إِلَيْهِ وَ اِعْلَمِي أَنِّي قَدْ مِتُّ وَ قَدْ جَاءَنِي وَ اَللَّهِ عَلاَمَةُ سَيِّدِي فَقَبَضَ ذَلِكَ مِنْهَا وَ أَمَرَهُمْ بِالْإِمْسَاكِ جَمِيعاً إِلَى أَنْ وَرَدَ اَلْخَبَرُ وَ اِنْصَرَفَ فَلَمْ يَعُدْ لِشَيْءٍ مِنَ اَلْمَبِيتِ كَمَا كَانَ يَفْعَلُ فَمَا لَبِثْنَا إِلاَّ أَيَّاماً يَسِيرَةً حَتَّى جَاءَتِ اَلْخَرِيطَةُ بِنَعْيِهِ فَعَدَدْنَا اَلْأَيَّامَ وَ تَفَقَّدْنَا اَلْوَقْتَ فَإِذَا هُوَ قَدْ مَاتَ فِي اَلْوَقْتِ اَلَّذِي فَعَلَ أَبُو اَلْحَسَنِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ مَا فَعَلَ مِنْ تَخَلُّفِهِ عَنِ اَلْمَبِيتِ وَ قَبْضِهِ لِمَا قَبَضَ(٢) .
🔸️إخوانه واخواته: اختلف المؤرخين و علماء الأنساب في عدد ولد الإمام الكاظم ع و نذكر هنا قول الشيخ المفيد رحمه الله قال:وكانَ لأبي الحسن موسى (عليه السلام)سَبْعَةٌ وثلاثونَ وَلَداً ذَكَراً وأنثى مِنْهم : عليُّ بن موسى الرضا ، وابراهيمُ ، والعباسُ ، والقاسمُ ، وإسماعيلُ ، وجعفرُ ، وهارونُ ، والحسينُ ، وأَحمدُ ، ومحمدُ ، وحمزةُ ،. وعبدُ اللّهِ ، وإسحاقُ ، وعُبَيْدُ الله ، وزيد ، والحسنُ ، والفضلُ ، وسليمانُ ،وفاطمةُ الكبرى ، وفاطمةُ الصغرى ، ورُقَيّةُ ، وحَكيمةُ ، وأُمّ أَبيها ، ورُقيّةُ الصُغرى ، وكلثم ، وأمّ جعفرٍ ، ولُبابَةُ ، وزينبُ ، وخديجةُ ، وعُلَيّةُ ، وآمِنة ، وحَسَنَةُ ، ، وبريهةُ ، وعائشةُ ، وأُمُّ سلمة ، وميمونةُ ، وأُمُّ كلثوم(٣) .
___
١_الارشاد،الشيخ المفيد،ج٢،ص٢٤٤بتصرف یسیر.
٢_الکافي ج ۱، ص ۳۸۱_٣٨٢.
٣_الارشاد،الشيخ المفيد،ج٢،ص٢٤٤ باختصار.
#شاهچراغ
♻️کانال الکشکول
@kashkolka