لقد أغرق الله سبحانه و تعالی فرعون و جنوده فی البحر و لکن لم یبک علیهم أحد و لم یأسف؛ لم یتضایق الکون بشیء!
🔶 الأستاذ المیرباقری:
إن الله سبحانه و تعالی أغرق فرعون و جنوده فی البحرو کان عددهم یقارب ملیون شخصا؛ و الآیة الکریمة تقول: " فما بکت علیهم السماء و الأرض" یعنی ماتوا و لم یبک علیهم أحد و لم یأسف! لم یتضایق الکون بشیء! لأنهم لم یکونوا مکینین فی هذا العالم بشیء.
بینما أنکم قد سمعتم أن الإمام الحسین علیه السلام، کان یمر بجانب أمیرالمؤمنین علیه السلام، فقال أمیرالمؤمنین: "سوف تبکی السماوات و الأرضون علی هذا السید" و ربما أن بکاء الأشیاء، بکاء حقیقی و لکن بکاء کل شیء علی حسب شأنه. و لهذا نجد فی الروایات أن السماء و الأرض و الشمس و النباتات و الأشیاء، بکت من أجل مصاب الإمام الحسین علیه السلام. و هناک عبارة فی الزیارة المطلقة الاولی للإمام الحسین علیه السلام التی هی زیارة رائعة، تقول: «أَشْهَدُ أَنَّ دَمَكَ سَكَنَ فِي الْخُلْدِ وَ اقْشَعَرَّتْ لَهُ أَظِلَّةُ الْعَرْشِ وَ بَكَى لَهُ جَمِيعُ الْخَلَائِقِ وَ بَكَتْ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَ الْأَرَضُونَ السَّبْعُ وَ مَا فِيهِنَّ وَ مَا بَيْنَهُنَّ وَ مَنْ يَتَقَلَّبُ فِي الْجَنَّةِ وَ النَّارِ مِنْ خَلْقِ رَبِّنَا وَ مَا يُرَى وَ مَا لَا يُرَى».
و لکن هناک روایات عدة تقول: کل شیء بکی علی الإمام الحسین علیه السلام، إلا ثلاث طوائف: اهل الدمشق أی: بنی أمیة و عسکر معاویة، و أهل بصرة أی أهل الجمل، و آل عثمان؛ و تلک الطوائف لم یکونوا مستحقین للبکاء علی الإمام الحسین علیه السلام و لم یکونوا جدیرین بذلک؛ بل هم الذین تتعلق بهم هذه العبارة: «وَ هَذَا يَوْمٌ فَرِحَتْ بِهِ آلُ زِيَادٍ وَ آلُ مَرْوَانَ بِقَتْلِهِمُ الْحُسَيْنَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ».
الحرب الحالی فی فلسطین، من مصاعب مسار الوصول الی عصر ظهور الإمام المهدی علیه السلام.
و لا شک فی أن الله سبحانه و تعالی، سینهی هذا الحرب بحیث یصیر کل شیء لصالح جبهة صاحب العصر عجل الله تعالی فرجه الشریف.
لقد فشل العدو الصهیونی فی هذاا لحرب فشلا تاما و لا یستطیع أن یعوض شیئا بقتل النساء و الأطفال. من الواضح أن فی کل ما یحدث فی هذا المشهد، مصالحا لجبهة الحق.
فی الحیاة الدنیا، یمرض کل منا یوما و یتحسن فی یوم آخر، و یتعب یوما بینما أنه حیوی فی یوم آخر، و یعانی من الفقر یوما و یصبح غنیا فی یوم آخر، و یکون شابا یوما و یصبح عجوزا بعد مدة؛
و لکن لا یمکن لهذا البسط أو هذا القبض أن یکون حاجزا للشخص الزاهد. بل یعد الشخص الزاهد هذه الحیاة الدنیا فرصة للسباق؛ فإن من إنشغل بهذا القبض أو هذا البسط، سیتخلف من السباق.
إن الحیاة الدنیا مزیج من الحق و الباطل، ترید أن تستخدم الحق لصالح الباطل
قال أمیرالمؤمنین علیه السلام: تبدأ الفتنة عندما یمزج الحق و الباطل، طبعا یقدر الشیطان عند ذلک علی الإستیلاء.
و لا ینجو الناس من هذه الفتنة الا قلة خاصة منهم
https://virasty.com/Mirbaqeri_ir/1694354082331042912