(074)-Modaresi-Osul-1401-03-09-EF1.pdf
526.7K
✍ #تقریرات درس #خارج_اصول (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 مباحث الفاظ (4)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 74
🆔 @qommpth
(068)-Modaresi-Figh-1401-02-31-FE1.pdf
371.5K
✍ #تقریرات درس #خارج_فقه (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 کتاب البیع (9)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 68
🆔 @qommpth
(75)-Modaresi-Osul-1401-03-10-EF1.pdf
486.8K
✍ #تقریرات درس #خارج_اصول (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 مباحث الفاظ (4)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 75
🆔 @qommpth
33.62M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
🎥 ببینیم | بیانات آیت الله سیّد محمّد رضا #مدرسی طباطبایی (دام ظله) در دیدار خُدّام #امام_رضا (علیه السّلام) با ایشان.
#امام_رضا
#مشهد_مقدس
#نشر_حداکثری
🆔 @qommpth
(081)-1401-03-24-Modaresi-Figh.mp3
9.29M
🎵 درس #خارج_فقه (1400)
❤️ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 کتاب البیع (9)
📎 جلسه 81 (فقه خلق پول، جلسه 6)
🆔 @qommpth
(76)-Modaresi-Osul-1401-03-16-EF1.pdf
360.8K
✍ #تقریرات درس #خارج_اصول (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 مباحث الفاظ (4)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 76
🆔 @qommpth
(77)-Modaresi-Osul-1401-03-17-EF1.pdf
429.8K
✍ #تقریرات درس #خارج_اصول (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 مباحث الفاظ (4)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 77
🆔 @qommpth
(082)-1401-03-28-Modaresi-Figh.mp3
9.85M
🎵 درس #خارج_فقه (1400)
❤️ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 کتاب البیع (9)
📎 جلسه 82 (فقه خلق پول، جلسه 7)
🆔 @qommpth
(083)-1401-03-29-Modaresi-Figh.mp3
9.5M
🎵 درس #خارج_فقه (1400)
❤️ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 کتاب البیع (9)
📎 جلسه 83 (فقه خلق پول، جلسه 8)
🆔 @qommpth
(78)-Modaresi-Osul-1401-03-21-EF1.pdf
453.7K
✍ #تقریرات درس #خارج_اصول (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 مباحث الفاظ (4)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 78
🆔 @qommpth
(80)-Modaresi-Osul-1401-03-23-EF1.pdf
499.3K
✍ #تقریرات درس #خارج_اصول (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 مباحث الفاظ (4)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 80
🆔 @qommpth
(069)-Modaresi-Figh-1401-03-01-FE1.pdf
424.3K
✍ #تقریرات درس #خارج_فقه (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 کتاب البیع (9)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 69
🆔 @qommpth
(070)-Modaresi-Figh-1401-03-02-FE1.pdf
312.3K
✍ #تقریرات درس #خارج_فقه (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 کتاب البیع (9)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 70
🆔 @qommpth
(072)-Modaresi-Figh-1401-03-07-FE1.pdf
306.7K
✍ #تقریرات درس #خارج_فقه (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 کتاب البیع (9)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 72
🆔 @qommpth
(073)-Modaresi-Figh-1401-03-08-FE1.pdf
426.6K
✍ #تقریرات درس #خارج_فقه (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 کتاب البیع (9)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 73
🆔 @qommpth
(074)-Modaresi-Figh-1401-03-09-FE1.pdf
387.5K
✍ #تقریرات درس #خارج_فقه (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 کتاب البیع (9)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 74
🆔 @qommpth
(075)-Modaresi-Figh-1401-03-10-FE1.pdf
675.7K
✍ #تقریرات درس #خارج_فقه (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 کتاب البیع (9)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 75 (فقه خلق پول، جلسه 4)
🆔 @qommpth
(077)-Modaresi-Figh-1401-03-17-FE1.pdf
440.2K
✍ #تقریرات درس #خارج_فقه (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 کتاب البیع (9)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 77 (فقه خلق پول، جلسه 5)
🆔 @qommpth
(079)-Modaresi-Osul-1401-03-22-EF1.pdf
383.2K
✍ #تقریرات درس #خارج_اصول (1400)
❤ آیت الله #مدرسی_یزدی دام ظلّه
📚 مباحث الفاظ (4)
📎 ویرایش اولیه، جلسه 79
🆔 @qommpth
بسم الله الرحمن الرحيم
كلمةحول التدريب
حاصل التّقرير الاوّل الّذي لم يبيّن صحيحا في كلام اكثر المشاركين الاعزّاء في التدريب او كلهم زادهم الله توفيقا هو:
انا نستكشف من تحقّق الفسخ في العقود اللازمة الّتي يشرع فيها الفسخ أنّ موضوع اللزوم هو العقد حدوثا لا بقاءً اذ بالفسخ يُحٓلُّ العقد بقاءً فلا معنى لكونه موضوعَ اللزوم و وجوبِ الوفاء فيثبتُ ان موضوع وجوب الوفاء هو حدوث العقد فيصح التمسك باطلاق وجوب الوفاء عند الشك في لزوم العقد
إلّا أنّه يرد عليه :
أنّه لا ملازمة بين تحقق الفسخ وانحلال العقد من حينه من جانب وان موضوع وجوب الوفاءْ العقدُ حدوثاً من جانبٍ آخر بل من المحتمل جدّاً ان موضوع وجوب الوفاءْ العقدُ الاستمراري ما لم يرفعه رافع وعند الشك في رافعيّة شيئ وبقاء العقد وعدمه لا يمكن التمسك باطلاق أو عموم اوفوا…لانه التمسك بالعامّ في الشّبهة المصداقيّة. فأين اثبات أن موضوع وجوب الوفاءْ العقد حدوثا!؟
واما التّقرير الثّاني فهو واضح وقد بيّنه اكثر المشاركين في التدريب زادهم الله علما وعملا فعمدةُ ما يرد عليه كما تفطن له بعض المشاركين الافاضل :
أنّه اذا احرزنا ان الموضوع لوجوب الوفاء بالعقد هو حدوث العقد باحد الوجهين المذكورين فلا شك في الموضوع و ترتُّبُ الحكم قطعيٌ حسبَ الفرض اذ المفروض أن الحكم يَتَرتّب على صِرْف الحدوث و هذا محرزٌ فأين الشّكّ !؟ واما عند الشّكّ في أن الموضوع هو العقد حدوثاً او بقاءً فمعلومٌ أن الموضوع غير محرز فلا يجوز التّمسك بالعامّ والمفروض في البحث الشّكّ في ذلك و عدم إحرازه.
ثُمَّ أِنه من الواضح عدم صلةٍ لبحث المشتقّ وانه وُضع للمتلبّس او الاعمّ بلفظة "عقد" حيث انه مصدر و لا يحتوي على ذاتٍ ، والمشتقّ الأصولي يفارِق المشتقَّ الأدبي ّ في أنه لا بد من اشتماله على ذاتٍ ومبدأٍ حتى يقال: اذا زال المبدأُ وبَقِيَتِ الذاتُ هل يُطْلَقُ عليها المشتقّ على وجه الحقيقة أم لا!؟
ثُمّ إنّه تمّ تقييم ما كتبه الأفاضل المشاركين على ثلاث مُسْتَوَيَات و سَيُقَدَّمُ إلَيهِم هداياهم على حسَبِ هذا التّقييم.
والحمد لله رب العالمين.
مؤسسة أضواء الثقلين
🆔 @qommpth