هدایت شده از گفتمان قراءت پژوهی
تأملات مفردات اللغة في سورة الكوثر :
——————————
كيف كادت السورة تحتوى اللغة العربية ؟!
لنتأمل الضمائر:
فى اللغة العربية...انواع كثيرة من الضمائر..ولكن هل تصدق ان هذه السورة القصيرة جدا..(10 كلمات)قد اشتملت على كل انواع الضمائر:
يقسم اهل اللغة الضمائر بحسب اعتبارات شتى......:
باعتبار الظهور والاستتار.....فيميزون بين الضمائر البارزة...والضمائر المستترة...وفى سورة الكوثر النوعان:
ضمير مستتر فى فعل الامر(انحر)
ضمير بارزفى (اعطينك).....
باعتبار الاتصال والانفصال.....فيميزون بين الضمائر المتصلة والضمائر المنفصلة......وفي سورة الكوثر النوعان:
ضمير متصل فى (اعطينك)
ضمير منفصل.في (هو الابتر)
باعتبار المحل الاعرابي......فبعضها فى محل رفع ..وبعضها فى محل نصب..وبعضها فى محل جر...وفى سورة الكوثر....ضمير فى محل رفع (نا)فاعل (اعطيناك)
ضمير فى محل نصب.(ك)مفعول (اعطيناك)
ضمير في محل جر.(ك)مجرور(رب)
باعتبار العدد..ورد فى السورة...الضمير المفرد..(ك)وضمير الجمع(نا)
باعتبار الخطاب...جاء فى سورة الكوثر..ضمير المتكلم(نا) ...وضمير المخاطب (ك)..وضمير الغائب (هو)
لنتأمل الافعال :
ليس فى سورة الكوثر الا ثلاثة افعال.....(أعطى) و(صلى) و(نحر)..ولكنه تستحضر......عدة انواع:
الافعال الصحيحة....مثلتها(نحر)
الافعال المعتلة.....مثلتها(صلى)
الافعال المجردة....مثلتها(نحر)
الافعال المزيدة مثلتها(اعطى)
الافعال المزيدة.....تصاغ اما بزيادة حرف ...واما بتضعيف حرف......(أعطى)نموذج للأول..(صلى)نموذج للثاني......
وبالنظر الى اللزوم والتعدي....(صلى) تحتمل اللزوم......(نحر)تتعدى الى مفعول واحد..(اعطى)تتعدى الى اكثر من مفعول...
لنتأمل الاسماء:
نلاحظ ذلك التناسق الجميل......بين ما دل على الذات العلية...وما دل على النبي صلى الله عليه وسلم...:
ثلاث كلمات..احالت على الرب عز وجل.......وهي:(نا)المتصلة بالناسخ (ان)...و(نا)المتصلة بالفعل (اعطى) و(رب)....ثم نلاحظ.....محل النصب....اولا...ومحل الرفع ثانيا....ثم المجرور.....
ثلاث كلمات...اشارت الى المصطفى صلى الله عليه وسلم.....(ك) اعطيناك....(ك) ربك..... (ك) شانئك....
ولو اعتبرنا الضمير المستتر فى (صل) و (انحر)..لحصلنا على الحالات الاعرابية الثلاث....الكاف المنصوبة....فى اعطيناك..... والمرفوع فى (صل)....والمجرور فى ربك...(لاحظ الترتيب)..
لنتأمل الجمل:
(انا اعطيناك الكوثر)جملة خبرية.....
(فصل لربك) جملة انشائية...............فاستوعبت السورة الاسلوبين
(فصل لربك ) جملة فعلية
(ان شانئك هو الابتر)جملة اسمية......فاستوعبت السورة النوعين......
(فصل لربك) جملة بسيطة....
(ان شانئك هو الابتر)جملة مركبة...فاستوعبت السورة الشكلين...
[يقصد بالجملة البسيطة....ذات الاسناد الوحيد....ويقصد بالجملة المركبة ذات الاسناد المتعدد..ففي جملة (ان شانئك هو الابتر) اسنادان
@qeratpajohi🍃
حب الوطن من الایمان🌸🍃
وطن از دیرباز مورد توجه بوده، در اسلام از طریق آیات و روایات از وطن و دوست داشتن آن سخن گفته شده است، از جمله عبارت معروف «حب الوطن من الایمان» منقول از پیامبر(ص) است. این عبارت توجه دانشمندان اسلامی را به خود جلب کرده است، مشکل حل چگونگی ارتباط ایمان با دوست داشتن وطن موجب آن شده که دانشمندان اهل تسنن آن را حدیثی دروغی و جعلی بدانند، از سویی دانشمندان زیادی از شیعه و اهل تسنن با ارائه معانی چندی از وطن، همچون بهشت، اصل خویش، سرزمین اسلامی و... در حل مشکل معنای عبارت مزبور کوشیدهاند. بر فرض پذیرش دروغی بودن عبارت یادشده و وجود نداشتن راهی برای حل مشکل معنای عبارت مزبور، جواز حب وطن که از طریق آیات و روایات نتیجه گرفته شده، مورد پذیرش دانشمندان شیعه و اهل تسنن قرار گرفته است. از سویی، دانشمندان شیعه با استناد به عبارت مزبور، مواردی همچون جواز دوست داشتن وطن و... را نتیجه گرفتهاند.
@quranvist🍃
هدایت شده از گفتمان قراءت پژوهی
سهمیه حدیث🌸🍃
لو أنَّ الناسَ حينَ تَنزِلُ بِهِمُ النِّقَمُ، وتَزولُ عَنهُمُ النِّعَمُ، فَزِعُوا إلى رَبِّهم بِصِدقٍ مِن نِيّاتِهِم، وَوَلَهٍ مِن قُلوبِهِم، لَرَدَّ علَيهِم كُلَّ شارِدٍ، وأصلَحَ لَهُم كُلَّ فاسِدٍ.
اگر مردم آنگاه كه خشم و بلاها بر آنان فرود مىآيد و نعمتها از ميانشان مىرود، با نيتهاى راست و درست و دلهاى مشتاق به پروردگارشان پناه برند، بیگمان هر گريخته و ازدسترفتهاى را به آنان بازگرداند و هر فسادى را براى آنان اصلاح كند.
نهج البلاغه خطبه ۱۷۸
@qeratpajohi🍃
سهمیه توسل🌸🍃
زیارت امام جوادعلیه السلام
السَّلامُ عَلَیْکَ یَا أَبَا جَعْفَرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِیٍّ الْبَرَّ التَّقِیَّ الْإِمَامَ الْوَفِیَّ
السَّلامُ عَلَیْکَ أَیُّهَا الرَّضِیُّ الزَّکِیُّ
السَّلامُ عَلَیْکَ یَا وَلِیَّ اللَّهِ
السَّلامُ عَلَیْکَ یَا نَجِیَّ اللَّهِ
السَّلامُ عَلَیْکَ یَا سَفِیرَ اللَّهِ
السَّلامُ عَلَیْکَ یَا سِرَّ اللَّهِ
السَّلامُ عَلَیْکَ یَا ضِیَاءَ اللَّهِ
السَّلامُ عَلَیْکَ یَا سَنَاءَ اللَّهِ
السَّلامُ عَلَیْکَ یَا کَلِمَةَ اللَّهِ
السَّلامُ عَلَیْکَ یَا رَحْمَةَ اللَّهِ
السَّلامُ عَلَیْکَ أَیُّهَا النُّورُ السَّاطِعُ
السَّلامُ عَلَیْکَ أَیُّهَا الْبَدْرُ الطَّالِعُ
السَّلامُ عَلَیْکَ أَیُّهَا الطَّیِّبُ مِنَ الطَّیِّبِینَ
السَّلامُ عَلَیْکَ أَیُّهَا الطَّاهِرُ مِنَ الْمُطَهَّرِینَ
السَّلامُ عَلَیْکَ أَیُّهَا الْآیَةُ الْعُظْمَى
السَّلامُ عَلَیْکَ أَیُّهَا الْحُجَّةُ الْکُبْرَى
السَّلامُ عَلَیْکَ أَیُّهَا الْمُطَهَّرُ مِنَ الزَّلاتِ
السَّلامُ عَلَیْکَ أَیُّهَا الْمُنَزَّهُ عَنِ الْمُعْضِلاتِ
السَّلامُ عَلَیْکَ أَیُّهَا الْعَلِیُّ عَنْ نَقْصِ الْأَوْصَافِ
السَّلامُ عَلَیْکَ أَیُّهَا الرَّضِیُّ عِنْدَ الْأَشْرَافِ
السَّلامُ عَلَیْکَ یَا عَمُودَ الدِّینِ
أَشْهَدُ أَنَّکَ وَلِیُّ اللَّهِ وَ حُجَّتُهُ فِی أَرْضِهِ وَ أَنَّکَ جَنْبُ اللَّهِ وَ خِیَرَةُ اللَّهِ وَ مُسْتَوْدَعُ عِلْمِ اللَّهِ وَ عِلْمِ الْأَنْبِیَاءِ وَ رُکْنُ الْإِیمَانِ وَ تَرْجُمَانُ الْقُرْآنِ
وَ أَشْهَدُ أَنَّ مَنِ اتَّبَعَکَ عَلَى الْحَقِّ وَ الْهُدَى وَ أَنَّ مَنْ أَنْکَرَکَ وَ نَصَبَ لَکَ الْعَدَاوَةَ عَلَى الضَّلالَةِ وَ الرَّدَى أَبْرَأُ إِلَى اللَّهِ وَ إِلَیْکَ مِنْهُمْ فِی الدُّنْیَا وَ الْآخِرَةِ
وَ السَّلامُ عَلَیْکَ مَا بَقِیتُ وَ بَقِیَ اللَّیْلُ وَ النَّهَارُ
میلاد حضرت امام جواد الائمه علیه السلام تهنیت و مبارک باد🌸🍃
@quranvist🍃
هدایت شده از فروغی از معارف
چرا لقب امام جواد(ع) کوثر ثانی بود؟
یکی از القاب امام جواد(ع) کوثر ثانی است همانطور به پیغمبر ابتر میگفتند به امام رضا (ع)هم ابتر میگفتند، زیرا امام رضا (ع) در اواخر عمر صاحب فرزند شدند حتی نزدیکان حضرت هم به امام رضا (ع) ابتر میگفتند اصلاً یک عده که امامت را قبول نداشتند, میگفتند امام رضا(ع) اگر امام هشتم باشد باید پدر امام نهم باشد و فرزندی ندارد که بخواهد امام باشد اما وقتی که امام جواد (ع) به دنیا آمدند امام رضا (ع) فرمودند با برکتتر از این مولود وجود ندارد وایشان را کوثر ثانی نامیدند.