بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 🔷جواز جمع بين نماز در روايات أهل‌البيت (صلّى الله عليهم) 2️⃣قسمت دوّم 📝شيخ صدوق (رضوان الله عليه) با سند صحيح نقل مي‌كند: 💠وروى عبد الله بن سنان عن الصادق عليه‌السلام «أن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله جمع بين الظهر والعصر بأذان وإقامتين وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علة بأذان [ واحد ] وإقامتين» . 🔶عبد الله بن سنان از امام صادق (عليه السلام) نقل كرده كه رسول خدا (صلّى الله عليه وآله) بين نماز ظهر و عصر با يك اذان و دو اقامه و ميان نماز مغرب و عشاء در حال حضر (غير مسافرت) بدون علتي با يك اذان و دو اقامه جمع كرده است. 📚من لا يحضره الفقيه - الشيخ الصدوق - ج ١ - الصفحة ٢٨٧ http://lib.eshia.ir/11021/1/287 ▶️نكتۀ مهم دربارۀ سند روايت: مرحوم آيت الله العظمى خوئي (رضوان الله عليه) سند ميان شيخ صدوق (رضوان الله عليه) تا عبد الله بن سنان (قدس سرّه) را چنين مي‌آورند و اين سلسله سند را تصحيح مي‌كنند: 🔵وطريق الصدوق إليه : أبوه - رضي الله عنه - ، عن عبد الله بن جعفر الحميري ، عن أيوب بن نوح ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الله بن سنان وهو الذي ذكر عنه الصادق (عليه السلام) ، فقال : أما إنه يزيد على السن خيرا . والطريق كطريق الشيخ إلى كتابيه صحيح . 📚معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج ١١ - الصفحة ٢٢٦ http://lib.eshia.ir/14036/11/226 ⭕️متون برخي علماي شيعه‌اي كه اين روايت را تصحيح كرده‌اند: 1️⃣علّامه محمد تقي مجلسي (رضوان الله عليه): 🔵«و روى عبد الله بن سنان» في الصحيح‏ «عن الصادق عليه السلام إلخ» و يدل على جواز الجمع بين الصلاتين في وقت واحد في الحضر من غير علة و في معناه أخبار كثيرة ، و في بعضها ليتسع الوقت على أمته فما وقع من التفريق محمول على الاستحباب‏. 📚روضة المتّقين في شرح من لا يحضر الفقيه - محمد تقي المجلسي (الأول) - ج ٢ - الصفحة ٢٣٥ http://lib.eshia.ir/71453/2/235 2️⃣علّامه بحراني (رضوان الله عليه): 🔵وما رواه الصدوق في الفقيه في الصحيح عن عبد الله بن سنان عن الصادق (عليه السلام) أن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) جمع بين الظهر والعصر بأذان وإقامتين وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علة بأذان وإقامتين 📚الحدائق الناضرة - المحقق البحراني - ج ٦ - الصفحة ١٩٢ http://lib.eshia.ir/10013/6/192 3️⃣علامه وحيد بهبهاني (رضوان الله عليه): 🔵صحيحة ابن سنان عن الصادق عليه السّلام: «أنّ رسول اللَّه جمع بين الظهر والعصر بأذان وإقامتين ، وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علَّة بأذان [واحد] وإقامتين» 📚مصابيح الظّلام في شرح مفاتيح الشّرائع - محمد باقر الوحيد البهبهاني - ج ٦ - الصفحة ٤٩٣ http://lib.eshia.ir/10438/6/493 4️⃣محقق نراقي (رضوان الله عليه): 🔵صحيحة ابن سنان : (إن رسول الله صلّى الله عليه وآله جمع بين الظهر والعصر بأذان وإقامتين ، وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علة بأذان وإقامتين). 📚مستند الشيعة - المحقق النراقي - ج ٤ - الصفحة ١٤٠ http://lib.eshia.ir/10153/4/140 5️⃣علّامه نجفي ، معروف به «صاحب جواهر» (رضوان الله علیه): 🔵ففي صحيح عبد الله ابن سنان عن الصادق (ع) (أن رسول الله صلّى الله عليه وآله) جمع بين الظهر والعصر بأذان وإقامتين ، وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علة بأذان وإقامتين) 📚جواهر الكلام - الشيخ الجواهري - ج ٩ - الصفحة ٣٣ http://lib.eshia.ir/10088/9/33 6️⃣علّامه آقا رضا همداني (رضوان الله عليه): 🔵وصحيحة عبد اللَّه بن سنان عن الصادق عليه السّلام «أنّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله جمع بين الظهر والعصر بأذان وإقامتين ، وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علَّة بأذان وإقامتين». 📚مصباح الفقيه - آقا رضا الهمداني - ج ١١ - الصفحة ٢٤٠ http://lib.eshia.ir/10156/11/240 7️⃣آيت الله العظمى سيد محسن حكيم (رضوان الله عليه): 🔵كصحيح ابن سنان عن الصادق (عليه السلام): إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) جمع بين الظهر والعصر بأذان وإقامتين ، وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علة بأذان واحد وإقامتين. 📚مستمسك العروة - السيد محسن الحكيم - ج ٥ - الصفحة ٥٥٢ http://lib.eshia.ir/10152/5/552 8️⃣آيت الله العظمى سيد أبوالقاسم خوئي (رضوان الله عليه): 🔵وصحيحة عبد الله بن سنان عن الصادق عليه السلام أن رسول الله صلى الله عليه وآله جمع بين الظهر والعصر بأذان وإقامتين ، وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علة بأذان واحد وإقامتين . 📚كتاب الصلاة - السيد الخوئي - ج ٢ - الصفحة ٢٩٨ http://lib.eshia.ir/10126/2/298 🌐 کانال رسمی حجت الاسلام حبیب عباسی 🔗 لینک عضویت در کانال ایتا : https://eitaa.com/joinchat/2822176777C6bbe7a3c68 🆔️ @abbasi110110