🌹 حسین(علیهالسلام) اعجاز آفرینش است، از این رو میتوان تاریخ را به قبل از او و پس از او تقسیم کرد.
💠 آفرینش از آغاز تا هنگامه عاشورا گویی زمینه آن رخداد بزرگ است و پس از آن نتیجه آن.
♨️بگذار ابتدا به پیش از حسین(علیهالسلام) بپردازیم:
🔹الف: وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا (بقره۳۱)
🔺عن التفسیر المنسوب الی الامامالحسنالعسکری: اسماء انبیاءالله و اسماء محمد و علی و فاطمه و الحسن و الحسین و الطیبین من آلهما و اسماء رجال من خیار شیعتهما
🔹ب: فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (بقره ۳۷)
🔺قال رسولالله صلیاللهعلیهوآلهوسلم: لما نزلت الخطیئه بآدم و اخرج من الجنه اتاه جبرئیل علیهالسلام فقال: یا آدم! ادع ربک. قال حبیبی جبریئا! ماادعوا؟ قال رب اسالک بحقالخمسه الذین تخرجهم من صلبی آخرالزمان الا تبت و علیّ و رحمتی ... قل: رب اسالک بحق محمد نبیک و بحق علی وصی نبیک و بحق فاطمه بنت نبیک و بحق الحسن والحسین سبطی نبیک الا تبت علیّ
🌿و اگر بخواهی گذشته رو جستجو کنی، جایی را نمییابی مگر آنکه حسین (علیهالسلام) حضوری مبارک دارد.
♨️و حال بگذار به پس از حسین (علیهالسلام) بروی:
🔸الف: وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا (بقره۱۲۴)
🔺عنالصادق علیهالسلام قال: هی الکلمات التی تلقاها آدم من ربه فتاب علیه و هو انه قال: یا رب! اسالک بحق محمد و علی و فاطمه و الحسن و الحسین الا تبت علیّ فتاب الله علیه انه هو التواب الرحیم. فقلت له: یابنرسولالله فما یعنی عزوجل بقوله "فاتمهن"؟ قال: یعنی اتمهن الی القائم عجلاللهتعالیفرجهالشریف اثناعشر اماما تسعه من ولد الحسین علیهالسلام.
♨️ و فراخی میانه آن پیشینه و این پسینه، همه تاریخ است:
♦️الف: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ (بقره ۲۵۶)
🔺باسناد التمیمی، عنالرضا علیهالسلام، عن آبائه علیهمالسلام، قال: قال رسولالله صلیاللهعلیهوآلهوسلم: الائمه من ولدالحسین، من اطاعهم؟ فقد اطاعالله و من عصاهم فقد عصیالله، هم العروهالوثقی و همالوسیله الیالله عزوجل.
♦️ب: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا (آل عمران ۲۰۰)
🔺عن ابی جعفر علیهالسلام عن ابیه علیهالسلام: ان ابی عباس بعث الیه من یساله عن هذه الایه. فقال... علی ابن الحسین علیهالسلام و قال للسایل: نزل فی ابی و فینا و لم یکن الرباط الذی امرنا به بعد و سیکون ذلک ذریه من نسلنا المرابط.
🌐 قله رفیع این حضور، ظهور امام حاضر ناظر حاکم است. آنجا که رسول خدا (صلواتاللهعلیه) اینگونه ترسیم می کند:
🌀 والذی بعثنی بالنبوه انهم لینتفعون به و یستضیوون بنور ولایته فی غیبته کالانتفاع الناس الشمس و ان جللها بالسحاب (بحار ۳۶/ ۲۴۹)
💢مقام و مکانت حسین (علیه السلام) اینگونه است که پس از نزول آیه شریفه "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ" ابنعباس چنین نقل میکند:
📍فی کتاب الدرالنظیم باسناده عن ابن عباس قال: "رایت رسولاللهصلیاللهعلیهوآله و سلم، قد سجد خمس سجدات بلا رکوع. فقلت: یا رسولالله! سجود بلا رکوع؟ فقال: نعم اتانی جبرئیل فقال: یا محمد! ان الله عزوجل یحب علیاً فسجدتُ و رفعت راسی. فقال لی: ان الله عزوجل یحب فاطمه فسجدتُ و رفعت راسی. و قال: ان الله عزوجل یحب الحسن فسجدتُ و رفعت راسی. فقال لی: ان الله عزوجل یحب الحسین فسجدتُ و رفعت راسی. فقال لی: ان الله یحب من یحبهم فسجدت و رفعت راسی (بحار ۸۸/۲۱۹)
📖حال حضرتشان را در میانه فرازهای زیارتنامههایشان جستجو می کنیم:
❇️ اشهد ان دمک سکن فی الخلد.
شهادت می دهم که خونت در بهشت جاوید جا گرفت.
❇️ التمس کمال المنزله عندالله. و ثبات القدم فی الهجره الیک و السبیل الذی لا یختلج دونک فی کفالتک التی اُمرت بها.* *
از تو درخواست میکنم کمال منزلت نزد خدا را. و استواری قدم در هجرت به سویت را و راهی که از رسیدن به تو قطع نمی گردد. از وارد شدن در سایه سرپرستیات که مامور شدهای به آن.
❇️ بکم یفک الذل من رقابنا.**
خداوند به یمن شما رشته خواری از گردن ما باز کند.
❇️ السلام علیک یا باب الحطه الذی من دخله کان من الامنین.
سلام بر تو ای دروازه و فرو ریزی گناهان که هر که بر آن وارد شد.
❇️و سر انجام: اسال الله البر الرحیم ان یرزقنی مودتکم و ان یوفقنی للطلب بثارکم مع الامام المنتظر الهادی من ال محمد.
👇 ادامه 👇