حدثنا أبو بكر بن أبي دارم الحافظ، ثنا أحمد بن موسى التميمي، ثنا منجاب بن الحارث، ثنا أبو بكر بن عياش، عن أبي حصين، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي رضي الله عنه، في قوله تعالى: {ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم} [النور: ٥٨] قال: «النساء فإن الرجال يستأذنون» هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه “ [التعليق – من تلخيص الذهبي]٣٥١٣ – صحيح(كتاب المستدرك على الصحيحين ط العلمية، ج ٢، ص۴۳۴) این خبر عامی منقول از امیرمؤمنان علیه السلام در تفسیر حکم فقهی شریف مستنبط از کریمه سوره نور، معلل است و نیز معارض است با خبر کافی در منابع ما و آن خبر این است: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ عَنْ مُحَمَّدٍ الْحَلَبِيِّ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع‏ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ‏ قَالَ هِيَ خَاصَّةٌ فِي الرِّجَالِ دُونَ النِّسَاءِ قُلْتُ فَالنِّسَاءُ يَسْتَأْذِنَّ فِي هَذِهِ الثَّلَاثِ سَاعَاتٍ قَالَ لَا وَ لَكِنْ يَدْخُلْنَ وَ يَخْرُجْن‏ الكافي (ط - الإسلامية) ؛ ج‏5 ؛ ص529 و نیز مجمع البیان آورده: و قيل‏ أراد العبيد خاصة عن ابن عمر و هو المروي عن أبي جعفر (ع) و أبي عبد الله (ع) مجمع البيان في تفسير القرآن ج‏7 242 با اغماض از عامی بودن خبر نخست و نیز معارضه آن با خبر منقول در کتب ما و نیز معارضه این دو طایفه با نقل های متعدد دیگر که حکم را شامل هردوی مردان و زنان بیان کرده است، ذیل خبر دلالت دارد بر اینکه در جایی که مکلف خودش وظیفه را انجام می دهد، خطاب آن حکم شامل وی نمی‌شود و این نکته در مباحثی از اصول محل اختلاف و منشأ ترتب آثار متعدد است.