#العروة_الوثقی
❎وجوب ستر المرأة بدنها عن غیر المحارم
ویجب ستر المرأة تمام بدنها عمّن عدا الزوج [۲] والمحارم [۳]، إلاّ الوجه والکفّین [۴] مع عدم
التلذّذ [۱] والرِیبة [۲]،
----------
[۲]: ۲. ومَن بحکمه. (عبدالهادی الشیرازی).
[۳]: ۳. وکذا الطفل غیر الممیِّز ومن بحکمه، والأحوط لزوما ستر بدنها بل وشعرها عن الطفل الممیِّز إذا بلغ مبلغا یمکن أن یترتّب علی نظره إلیها ثَوَران الشهوة. (السیستانی)
[۴]: ۴. سیأتی من المصنّف فی کتاب النکاح الاحتیاط المطلق بالمنع من النظر إلیهما مطلقا. (الکوه کَمَرَئی). * مع الأمن من أن یتعمّد النظر إلیهما تلذّذا، کما فی العجائز نوعا، وإلاّ یجب الستر علیها. (جمال الدین الگلپایگانی). * الأحوط وجوب الستر، خصوصا فی صورة عدم الأمن من تعمّد النظر إلیها تلذّذا. (الشاهرودی). * لایجوز فیهما أیضا إذا طرأ العنوان الثانوی المؤدّی إلی الفساد کما فی زماننا، فیجب حینئذٍ سترهما. (الرفیعی). * فی الاستثناء تأمّل، فالأحوط لو لم یکن أقوی سترهما، لاسیّما فی مظانّ الرِیبة. (الفانی). * الأحوط بل الأقوی وجوب سترهما أیضاً مطلقاً، وسیأتی منه قدس سره، فی باب النکاح الاحتیاط اللازم بالمنع عن النظر إلیهما مطلقاً، والأدلّة الّتی استند إلیها المشهور فی استثنائهما کلّها مخدوشة، والتفصیل فی محلّه. (المرعشی). * هذا فی غیر المسنّة التی لاترجو النکاح، وأمّا هی فیجوز لها إبداء الشعر والذراع ونحوهما ممّا یستره الخمار والجلباب عادة، من غیر أن تتبرّج بزینة. (السیستانی).
[۱]: ۱. الظاهر حرمة التلذّذ حین النظر، ولا یبعد أن یکون له إطلاق، أی سواء کان بالفعل أم بعد النظر بأن یتلذّذ بما رآه سابقاً. (مفتی الشیعة).
[۲]: ۲. ولا معرضیة الافتتان، ولاتزیّنها. (محمّد الشیرازی). * وقد یُعبّر [عنه] بخوف الفتنة، وهو الوقوع فی الحرام، سواء حصل له بالفعل أی حین النظر أم یحصل له بعد ذلک. (مفتی الشیعة).