ما رواه خلف السید النبیل علی بن طاوس رحمة الله علیهما فی کتاب زوائد الفوائد، و الشیخ حسن بن سلیمان فی کتاب المحتضر، و اللفظ هنا للاخیر، و سیاتی بلفظ السید قدس سره فی کتاب الدعا قال الشیخ حسن: نقلته من خط الشیخ الفقیه علی بن مظاهر الواسطی، باسناد متصل، عن محمد بن العلا الهمدانی الواسطی و یحیی بن محمد بن جریح البغدادی، قالا: تنازعنا فی ابن الخطاب فاشتبه علینا امره، فقصدنا جمیعا احمد بن اسحاق القمی صاحب ابی الحسن العسکری علیه السلام بمدینة قم، و قرعنا علیه الباب، فخرجت الینا صبیة عراقیة من داره، فسالناها عنه،عراقیة من داره، فسالناها عنه، فقالت: هو مشغول بعیده فانه یوم عید. فقلنا: سبحان الله! الاعیاد اعیاد الشیعة اربعة: الاضحی، و الفطر، و یوم الغدیر، و یوم الجمعة،
[ج31، ص121]
قالت: فان احمد بن اسحاق یروی عن سیده ابی الحسن علی بن محمد العسکری علیهما السلام ان هذا الیوم هو یوم عید، و هو افضل الاعیاد عند اهل البیت علیهم السلام و عند موالیهم. قلنا: فاستاذنی لنا بالدخول علیه، و عرفیه بمکاننا، فدخلت علیه و اخبرته بمکاننا، فخرج علینا و هو متزر بمئزر له محتبی بکسائه یمسح وجهه، فانکرنا ذلک علیه، فقال: لا علیکما، فان
فقال: لا علیکما، فانی کنت اغتسلت للعید. قلنا: ا و هذا یوم عید؟. قال: نعم، و کان یوم التاسع من شهر ربیع الاول-، قالا جمیعا: فادخلنا داره و اجلسنا علی سریر له، و قال: انی قصدت مولانا ابا الحسن العسکری علیه السلام مع جماعة اخوتی کما قصدتمانی بسرمنرای، فاستاذنا بالدخول علیه فاذن لنا، فدخلنا علیه صلوات الله علیه فی مثل هذا الیوم و هو یوم التاسع من شهر ربیع الاول و سیدنا علیه السلام قد اوعز الی کل واحد من خدمه ان یلبس ما یمکنه من الثیاب الجدد، و کان بین یدیه مجمرة یحرق العود بنفسه، قلنا: بآبائنا انت و امهاتنا
العود بنفسه، قلنا: بآبائنا انت و امهاتنا یا ابن رسول الله! هل تجدد لاهل البیت فی هذا الیوم فرح؟!. فقال: و ای یوم اعظم حرمة عند اهل البیت من هذا الیوم؟!. و لقد حدثنی ابی علیه السلام ان حذیفة بن الیمان
[ج31، ص122]
دخل فی مثل هذا الیوم و هو التاسع من شهر ربیع الاول علی جدی رسول الله صلی الله علیه و آله، قال حذیفة: رایت سیدی امیر المؤمنین مع ولدیه الحسن و الحسین علیهم السلام یاکلون مع رسول الله صلی الله علیه و آله و هو یتبسم فی وجوههم علیهم السلام و یقول لولدیه الحسن و الحسین علیهما السلام: کلا هنیئا لکما
علیهما السلام: کلا هنیئا لکما ببرکة هذا الیوم، فانه الیوم الذی یهلک الله فیه عدوه و عدو جدکما، و یستجیب فیه دعا امکما.
کلا! فانه الیوم الذی یقبل الله فیه اعمال شیعتکما و محبیکما.
کلا! فانه الیوم الذی یصدق فیه قول الله: (فتلک بیوتهم خاویة بما ظلموا) کلا! فانه الیوم الذی یتکسر فیه شوکة مبغض جدکما.
کلا! فانه یوم یفقد فیه فرعون اهل بیتی و ظالمهم و غاصب حقهم.
کلا! فانه الیوم الذی یقدم الله فیه الی ما عملوا من عمل فیجعله هبا منثورا قال حذیفة: فقلت: یا رسول الله! و فی امتک و اصحابک من ینتهک هذه الحرمة؟.
[ج31، ص123]
فقال رسول الله (صلی الله علیه و آله): نعم یا حذیفة! جبت من المنافقین یتراس علیهم و یستعمل فی امتی الریا، و یدعوهم الی نفسه، و یحمل علی عاتقه درة الخزی، و یصد الناس عن سبیل الله، و یحرف کتابه، و یغیر سنتی، و یشتمل علی ارث ولدی، و ینصب نفسه علما، و یتطاول علی امامة من بعدی، و یستحل اموال الله من غیر حلها، و ینفقها فی غیر طاعته، و یکذبنی و یکذب اخی و وزیری، و ینحی ابنتی عن حقها، و تدعو الله علیه و یستجیب الله دعاها فی مثل هذا الیوم.
قال حذیفة: قلت: یا رسول الله! لم لا تدعو ربک علیه لیهلکه فی
و یظهر منه ورود روایة اخری عن الصادق علیه السلام بهذا المضمون رواها الصدوق رحمه الله، و یظهر من کلام خلفه الجلیل ورود عدة روایات دالة علی کون قتله فی ذلک الیوم، فاستبعاد ابن ادریس و غیره رحمة الله علیهم لیس فی محله، اذ اعتبار تلک الروایات مع الشهرة بین اکثر الشیعة سلفا و خلفا لا یقصر عما ذکره المؤرخون من المخالفین، و یحتمل ان یکونوا غیروا هذا الیوم لیشتبه الامر علی الشیعة فلا یتخذوه یوم عید و سرور.
فان قیل: کیف اشتبه هذا الامر العظیم بین الفریقین مع کثرة الدواعی علی ضبطه و نقله.
قلنا: نقلب الکلام علیکم