💠مواعظ گوهرباری از امام ششم علیه السلام ⬅️عَنِ اَلصَّادِقِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ: أَنَّهُ جَاءَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ لَهُ بِأَبِي أَنْتَ وَ أُمِّي يَا اِبْنَ رَسُولِ اَللَّهِ عَلِّمْنِي مَوْعِظَةً فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ إِنْ كَانَ اَللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى قَدْ تَكَفَّلَ بِالرِّزْقِ فَاهْتِمَامُكَ لِمَا ذَا وَ إِنْ كَانَ اَلرِّزْقُ مَقْسُوماً فَالْحِرْصُ لِمَا ذَا وَ إِنْ كَانَ اَلْحِسَابُ حَقّاً فَالْجَمْعُ لِمَا ذَا وَ إِنْ كَانَ اَلثَّوَابُ مِنَ اَللَّهِ فَالْكَسَلُ لِمَا ذَا وَ إِنْ كَانَ اَلْخَلَفُ مِنَ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ حَقّاً فَالْبُخْلُ لِمَا ذَا وَ إِنْ كَانَتِ اَلْعُقُوبَةُ مِنَ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ اَلنَّارَ فَالْمَعْصِيَةُ لِمَا ذَا وَ إِنْ كَانَ اَلْمَوْتُ حَقّاً فَالْفَرَحُ لِمَا ذَا وَ إِنْ كَانَ اَلْعَرْضُ عَلَى اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ حَقّاً فَالْمَكْرُ لِمَا ذَا وَ إِنْ كَانَ اَلشَّيْطَانُ عَدُوّاً فَالْغَفْلَةُ لِمَا ذَا وَ إِنْ كَانَ اَلْمَمَرُّ عَلَى اَلصِّرَاطِ حَقّاً فَالْعُجْبُ لِمَا ذَا وَ إِنْ كَانَ كُلُّ شَيْءٍ بِقَضَاءٍ وَ قَدَرٍ فَالْحُزْنُ لِمَا ذَا وَ إِنْ كَانَتِ اَلدُّنْيَا فَانِيَةً فَالطُّمَأْنِينَةُ إِلَيْهَا لِمَا ذَا. 🔻مردى نزد امام صادق عليه السّلام آمد و گفت: پدرم و مادرم فداى تو باد! مرا نصيحت كن. امام فرمود: اگر خداى متعال روزى تو را برعهده گرفته است چرا بايد نگران باشى؟ اگر روزى ات تقسيم شده باشد، چرا بايد حرص بورزى؟ اگر به حساب خدا ايمان دارى، چرا بايد ثروت جمع كنى؟ اگر خدا پاداش مى دهد، سستى و تنبلى براى چيست؟ اگر خداوند عوض مى دهد بخل ورزى براى چيست؟ اگر كيفر و دوزخ از سوى خداوند است، نافرمانى چرا؟ اگر مرگ است، شادمانى و غفلت چرا؟ و اگر عوض بر خداست، دروغ و نيرنگ چرا؟ اگر شيطان دشمن انسان است، غفلت چرا؟ و اگر از صراط خواهى گذشت، خودپسندى براى چيست؟ اگر همه چيز در قضا و قدر الهى گنجانده شده، اندوه و غصه براى چيست؟ و اگر دنيا نمى ماند، چرا بايد به آن اعتماد داشت؟ 📚الأمالی (للصدوق) , جلد ۱ , صفحه ۷ 🆔 @mohadesin_marefat_110