➖فضیلتی برای امام علی علیه السلام قبل از خلقت آدم!
🛑حَدَّثَنَا أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ اَلْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدٍ اَلنَّيْسَابُورِيُّ اَلْمَرْوَانِيُّ بِنَيْسَابُورَ وَ مَا لَقِيتُ أَنْصَبَ مِنْهُ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِهْرَانَ اَلسَّرَّاجُ قَالَ حَدَّثَنَا اَلْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ اَلْعَبْدِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا وَكِيعُ بْنُ اَلْجَرَّاحِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْرَائِيلَ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَحِمَهُ اَللَّهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ هُوَ يَقُولُ: خُلِقْتُ أَنَا وَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ مِنْ نُورٍ وَاحِدٍ نُسَبِّحُ اَللَّهَ يَمْنَةَ اَلْعَرْشِ قَبْلَ أَنْ يُخْلَقَ آدَمُ بِأَلْفَيْ عَامٍ فَلَمَّا أَنْ خَلَقَ اَللَّهُ آدَمَ جَعَلَ ذَلِكَ اَلنُّورَ فِي صُلْبِهِ وَ لَقَدْ سَكَنَ اَلْجَنَّةَ وَ نَحْنُ فِي صُلْبِهِ وَ لَقَدْ هَمَّ بِالْخَطِيئَةِ وَ نَحْنُ فِي صُلْبِهِ وَ لَقَدْ رَكِبَ نُوحٌ فِي اَلسَّفِينَةِ وَ نَحْنُ فِي صُلْبِهِ وَ لَقَدْ قُذِفَ إِبْرَاهِيمُ فِي اَلنَّارِ وَ نَحْنُ فِي صُلْبِهِ فَلَمْ يَزَلْ يَنْقُلُنَا اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مِنْ أَصْلاَبٍ طَاهِرَةٍ إِلَى أَرْحَامٍ طَاهِرَةٍ حَتَّى اِنْتَهَى بِنَا إِلَى عَبْدِ اَلْمُطَّلِبِ فَقَسَمَنَا بِنِصْفَيْنِ فَجَعَلَنِي فِي صُلْبِ عَبْدِ اَللَّهِ وَ جَعَلَ عَلِيّاً فِي صُلْبِ أَبِي طَالِبٍ وَ جَعَلَ فِيَّ اَلنُّبُوَّةَ وَ اَلْبَرَكَةَ وَ جَعَلَ فِي عَلِيٍّ اَلْفَصَاحَةَ وَ اَلْفُرُوسِيَّةَ وَ شَقَّ لَنَا اِسْمَيْنِ مِنْ أَسْمَائِهِ فَذُو اَلْعَرْشِ مَحْمُودٌ وَ أَنَا مُحَمَّدٌ وَ اَللَّهُ اَلْأَعْلَى وَ هَذَا عَلِيٌّ .
🔰 از رسول خدا صلّى اللّٰه عليه و آله شنيدم كه مىفرمود: من و على بن ابى طالب از يك نور آفريدهشدهايم،دو هزار سال پيش از خلقت آدم عليه السّلام ما در جانب راست عرش تسبيح خدا مىگفتيم،وقتى حقّ تعالى آدم را آفريد نور ما را در صلب او نهاد،زمانى كه او در بهشت سكنى گرفت در صلبش بوديم و وقتى خواست مرتكب گناه شود نيز در صلبش قرار داشتيم و نيز وقتى نوح در سفينه نشست در صلبش بوديم و هنگامى كه ابراهيم را در آتش انداختند در صلب او بوديم و پيوسته حقّ عزّ و جلّ ما را از اصلاب طاهره به ارحام پاكيزه انتقال مىداد تا نهاية در صلب عبد المطلب قرار گرفتيم سپس ما را به دو نيم نمود مرا در صلب عبد اللّٰه و على عليه السّلام را در صلب ابو طالب قرار داد،در من نبوّت و بركت و در على عليه السّلام فصاحت و نيكو اسب دوانى را قرار داد،دو اسم از اسماء خودش را براى ما مشتقّ نمود او ذو العرش و محمود بوده و من محمّد مىباشم،او خداى اعلى است و اين على مىباشد.
📚 علل الشرایع ج ۱، ص ۱۳۴
🌺✨
✨🍃
🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺🍃🌺