🔸 قرب فرایض و قرب نوافل در فصوص الحکم و شرح آن 🔸 🔸فص شیثی 🔻[ قرب فرایض ] : ⚡أنت مرآته فی رؤیته‏ أسماءه و ظهور أحکامها 🔻[ قرب نوافل ] : ⚡فهو مرآتک فی رؤیتک نفسک (فصوص الحکم، ج‏١، ص۶٢) 🔸 🔸فص ابراهیمی 🔻[ قرب فرایض ] : ⚡فإِن کان الحق هو الظاهر فالخلق مستور فیه، فیکون الخلق جمیع أسماء الحق سمعَه و بصرَه و جمیعَ نسبه و إِدراکاته. 🔻[ قرب نوافل ] : ⚡و إِن کان الخلق هو الظاهر فالحق مستور باطن فیه، فالحق سمع الخلق و بصره و یده و رجله و جمیع قواه کما ورد فی الخبر الصحیح‏. (فصوص الحکم، ج‏١، ص٨١) 🔸 🔸فص ابراهیمی در کلام شارح فصوص (قیصری) 🔻[ قرب فرایض ] : ⚡شهود الحق فی عین الخلق (شهود حق در آینه‌ی خلق) 🔻[ قرب نوافل ] : ⚡شهود الخلق فی عین الحق (شهود خلق در آینه‌ی حق) (شرح فصوص الحکم (القیصرى)، ص۵٨۵) 🔸 🔻[ قرب فرایض ] : (شهود حق در آینه‌ی خلق) ⚡(و أن العالم لیس إلا تجلیه فی صور أعیانهم الثابتة التی یستحیل وجودها بدونه). أی، یعطیک الکشف أیضاً أن وجود العالم لیس إلا التجلی الوجودی الحقانى الظاهر فی مرایا صور الأعیان الثابتة التی یستحیل وجود تلک الأعیان فی الخارج بدون ذلک التجلی الوجودی، فالعالم من حیث الوجود عین الحق الظاهر فی مرایا الأعیان لا غیره. ⚡یُعطیک الکشف أن الحق هو الذی ظهر فی صور العالم و تنوَّع بحسب أنواع الأعیان و تَصوَّر بصور هذه الحقائق و أحوالها. فالأعیان باقیة على عدمها، و المشهود هو الوجود الحق لا غیر. ⚡الکشف الأوّل یعطى أن الموجود هو الحق لا غیر، و هو الظاهر فی مرایا الأعیان و الخلق فی العدم. 🔻[ قرب نوافل ] : (شهود خلق در آینه‌ی حق) ⚡(فمنّا مَن یعرف أن فی الحق وقعت هذه المعرفة لنا بنا، و منّا من یجهل الحضرة التی وقعت فیها هذه المعرفة بنا- «أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَکُونَ مِنَ الْجاهِلِینَ.» ) ⚡أی، فمنا مَن یَعرف أن فی مرآة ذات الحق و حضرة علمه وقعت هذه المعرفة لنا، أی معرفة بعضنا بعضاً بنا. ⚡و الکشف الثانی یعطى أن الموجود هو الخلق الظاهر فی مرآة وجود الحق و الحق فی غیبه. 🔸 🔻 الکشف الجامع بینهما معاً- و هو مقام الکمال المحمدی، صلى اللَّه علیه و سلم، شهود الحق فی عین الخلق و الخلق فی عین الحق جمعاً من غیر احتجاب بأحد هما عن الآخر- یُعطى أن ما یحکم الحق علینا بحکم من الأحکام إلا بسبب اقتضاء أعیاننا ذلک الحکم. (شرح فصوص الحکم (القیصرى)، ص۵٨٣ الی ۵٨۵) 🔸