eitaa logo
عرفان شیعی | مباحثات علمی
332 دنبال‌کننده
57 عکس
3 ویدیو
50 فایل
﷽ جامع الكليات کتابیست فشرده شامل اهم مسائل عرفان شیعی است که حاصل زحمت ١۵ ساله‌ی بانو سیده ام‌سلمه بیگم نیریزی (دختر آیت الحق قطب الدین نیریزی) می‌باشد. در این کانال، صوت مباحثات علمی، که بصورت هفتگی (دوشنبه ها ٢ظهر) برگزارشده، بارگذاری میشود 🔸 @Salehy
مشاهده در ایتا
دانلود
🔸 و مستندات مطالب مورد اشاره در صوت جلسه ٢١ :
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/228800 شناسه حدیث : ۲۲۸۸۰۰ نشانی : بحار الأنوار، ج ۱۶، ص ۸۰ 🔻وَ فِيهِ عَنِ اَلْمُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اَللَّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ كَيْفَ كَانَتْ وِلاَدَةُ فَاطِمَةَ (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) قَالَ نَعَمْ إِنَّ خَدِيجَةَ عَلَيْهَا رِضْوَانُ اَللَّهِ لَمَّا تَزَوَّجَ بِهَا رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ هَجَرَتْهَا نِسْوَةُ مَكَّةَ فَكُنَّ لاَ يَدْخُلْنَ عَلَيْهَا وَ لاَ يُسَلِّمْنَ عَلَيْهَا وَ لاَ يَتْرُكْنَ اِمْرَأَةً تَدْخُلُ عَلَيْهَا فَاسْتَوْحَشَتْ خَدِيجَةُ مِنْ ذَلِكَ فَلَمَّا حَمَلَتْ بِفَاطِمَةَ (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) صَارَتْ تُحَدِّثُهَا فِي بَطْنِهَا وَ تُصَبِّرُهَا وَ كَانَتْ خَدِيجَةُ تَكْتُمُ ذَلِكَ عَنْ رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) فَدَخَلَ يَوْماً وَ سَمِعَ خَدِيجَةَ تُحَدِّثُ فَاطِمَةَ فَقَالَ لَهَا يَا خَدِيجَةُ مَنْ يُحَدِّثُكِ قَالَتِ اَلْجَنِينُ اَلَّذِي فِي بَطْنِي يُحَدِّثُنِي وَ يُؤْنِسُنِي فَقَالَ لَهَا هَذَا جَبْرَئِيلُ يُبَشِّرُنِي أَنَّهَا أُنْثَى وَ أَنَّهَا اَلنَّسَمَةُ اَلطَّاهِرَةُ اَلْمَيْمُونَةُ وَ أَنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى سَيَجْعَلُ نَسْلِي مِنْهَا وَ سَيَجْعَلُ مِنْ نَسْلِهَا أَئِمَّةً فِي اَلْأُمَّةِ يَجْعَلُهُمْ خُلَفَاءَهُ فِي أَرْضِهِ بَعْدَ اِنْقِضَاءِ وَحْيِهِ فَلَمْ تَزَلْ خَدِيجَةُ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا عَلَى ذَلِكَ إِلَى أَنْ حَضَرَتْ وِلاَدَتُهَا فَوَجَّهَتْ إِلَى نِسَاءِ قُرَيْشٍ وَ نِسَاءِ بَنِي هَاشِمٍ يَجِئْنَ وَ يَلِينَ مِنْهَا مَا تَلِي اَلنِّسَاءُ مِنَ اَلنِّسَاءِ فَأَرْسَلْنَ إِلَيْهَا عَصَيْتِينَا وَ لَمْ تَقْبَلِي قَوْلَنَا وَ تَزَوَّجْتِ مُحَمَّداً يَتِيمَ أَبِي طَالِبٍ فَقِيراً لاَ مَالَ لَهُ فَلَسْنَا نَجِيءُ وَ لاَ نَلِي مِنْ أَمْرِكِ شَيْئاً 🔻فَاغْتَمَّتْ خَدِيجَةُ لِذَلِكَ فَبَيْنَا هِيَ كَذَلِكَ إِذْ دَخَلَ عَلَيْهَا أَرْبَعُ نِسْوَةٍ طِوَالٍ كَأَنَّهُنَّ مِنْ نِسَاءِ بَنِي هَاشِمٍ فَفَزِعَتْ مِنْهُنَّ فَقَالَتْ لَهَا إِحْدَاهُنَّ لاَ تَحْزَنِي يَا خَدِيجَةُ فَإِنَّا رُسُلُ رَبِّكِ إِلَيْكِ 🔻وَ نَحْنُ أَخَوَاتُكِ أَنَا سَارَةُ وَ هَذِهِ آسِيَةُ بِنْتُ مُزَاحِمٍ وَ هِيَ رَفِيقَتُكِ فِي اَلْجَنَّةِ وَ هَذِهِ مَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ وَ هَذِهِ صَفْرَاءُ [صَفُورَاءُ] بِنْتُ شُعَيْبٍ بَعَثَنَا اَللَّهُ تَعَالَى إِلَيْكِ لِنَلِيَ مِنْ أَمْرِكِ مَا تَلِي اَلنِّسَاءُ مِنَ اَلنِّسَاءِ فَجَلَسَتْ وَاحِدَةٌ عَنْ يَمِينِهَا وَ اَلْأُخْرَى عَنْ يَسَارِهَا وَ اَلثَّالِثَةُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهَا وَ اَلرَّابِعَةُ مِنْ خَلْفِهَا فَوَضَعَتْ خَدِيجَةُ فَاطِمَةَ (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) طَاهِرَةً مُطَهَّرَةً 💥فَلَمَّا سَقَطَتْ إِلَى اَلْأَرْضِ أَشْرَقَ مِنْهَا اَلنُّورُ حَتَّى دَخَلَ بُيُوتَاتِ مَكَّةَ وَ لَمْ يَبْقَ فِي شَرْقِ اَلْأَرْضِ وَ لاَ غَرْبِهَا مَوْضِعٌ إِلاَّ أَشْرَقَ فِيهِ ذَلِكَ اَلنُّورُ ⚡فَتَنَاوَلَتْهَا اَلْمَرْأَةُ اَلَّتِي كَانَتْ بَيْنَ يَدَيْهَا فَغَسَلَتْهَا بِمَاءِ اَلْكَوْثَرِ وَ أَخْرَجَتْ خِرْقَتَيْنِ بَيْضَاوَيْنِ أَشَدَّ بَيَاضاً مِنَ اَللَّبَنِ وَ أَطْيَبَ رَائِحَةً مِنَ اَلْمِسْكِ وَ اَلْعَنْبَرِ فَلَفَّتْهَا بِوَاحِدَةٍ وَ قَنَّعَتْهَا بِالْأُخْرَى ثُمَّ اِسْتَنْطَقَتْهَا فَنَطَقَتْ فَاطِمَةُ (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) بِشَهَادَةِ أَنْ: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ وَ أَنَّ أَبِي رَسُولَ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) سَيِّدُ اَلْأَنْبِيَاءِ وَ أَنَّ بَعْلِي سَيِّدُ اَلْأَوْصِيَاءِ وَ أَنَّ وُلْدِي سَيِّدُ اَلْأَسْبَاطِ ثُمَّ سَلَّمَتْ عَلَيْهِنَّ وَ سَمَّتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ بِاسْمِهَا وَ ضَحِكْنَ إِلَيْهَا وَ تَبَاشَرَتِ اَلْحُورُ اَلْعِينُ وَ بَشَّرَ أَهْلُ اَلْجَنَّةِ بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِوِلاَدَةِ فَاطِمَةَ (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) 💥وَ حَدَثَ فِي اَلسَّمَاءِ نُورٌ زَاهِرٌ لَمْ تَرَهُ اَلْمَلاَئِكَةُ قَبْلَ ذَلِكَ اَلْيَوْمِ ⚡ فَلِذَلِكَ سُمِّيَتِ اَلزَّهْرَاءَ (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) وَ قَالَتْ: ⚡خُذِيهَا يَا خَدِيجَةُ طَاهِرَةً مُطَهَّرَةً زَكِيَّةً مَيْمُونَةً بُورِكَ فِيهَا وَ فِي نَسْلِهَا 🔻فَتَنَاوَلَتْهَا خَدِيجَةُ (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) فَرِحَةً مُسْتَبْشِرَةً فَأَلْقَمَتْهَا ثَدْيَهَا فَشَرِبَتْ فَدَرَّ عَلَيْهَا وَ كَانَتْ (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) تَنْمِي فِي كُلِّ يَوْمٍ كَمَا يَنْمِي اَلصَّبِيُّ فِي شَهْرٍ وَ فِي شَهْرٍ كَمَا يَنْمِي اَلصَّبِيُّ فِي سَنَةٍ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهَا وَ عَلَى أَبِيهَا وَ بَعْلِهَا وَ بَنِيهَا .
🔸متن احادیثی از حقیقت نوری امام که سرچشمه خلق و فعل الهی در هستی است 🔻به نقل از مشارق أنوار الیقین فی حقایق اسرار امیرالمؤمنین علی (علیه السلام)، ص۶۰ الی ۶٣ 🔸 🔻فصل‏ و إلیه الإشارة بقوله تعالى: «خَلَقَ الْأَرْضَ فِی یَوْمَیْنِ‏» (فصلت، ۹)، و إلى هذا المعنى أشار بقوله (صلّى اللّه علیه و آله): أوّل ما خلق اللّه نوری، ثم فتق منه نور علی، فلم نزل نتردّد فی النور حتى وصلنا حجاب العظمة فی ثمانین ألف سنة، ثم خلق الخلائق من نورنا فنحن صنائع اللّه، و الخلق من بعد صنائع لنا أی مصنوعین لأجلنا «1» . وَ يُؤَيِّدُ ذَلِكَ مَا رَوَاهُ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اَللَّهِ : فِي تَفْسِيرِ قَوْلِهِ تَعَالَى: «كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّٰاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ» «2»، قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صلی الله علیه و آله) : ⚡أَوَّلُ مَا خَلَقَ اَللَّهُ نُورِي اِبْتَدَعَهُ مِنْ نُورِهِ وَ اِشْتَقَّهُ مِنْ جَلاَلِ عَظَمَتِهِ فَأَقْبَلَ يَطُوفُ بِالْقُدْرَةِ حَتَّى وَصَلَ إِلَى جَلاَلِ اَلْعَظَمَةِ فِي ثَمَانِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ثُمَّ سَجَدَ لِلَّهِ تَعْظِيماً فَفَتَقَ مِنْهُ نُورَ عَلِيٍّ (علیه السلام) . ⚡فَكَانَ نُورِي مُحِيطاً بِالْعَظَمَةِ، وَ نُورُ عَلِيٍّ مُحِيطاً بِالْقُدْرَةِ . ⚡ثُمَّ خَلَقَ اَلْعَرْشَ وَ اَللَّوْحَ وَ اَلشَّمْسَ وَ ضَوْءَ اَلنَّهَارِ وَ نُورَ اَلْأَبْصَارِ وَ اَلْعَقْلَ وَ اَلْمَعْرِفَةَ وَ أَبْصَارَ اَلْعِبَادِ وَ أَسْمَاعَهُمْ وَ قُلُوبَهُمْ مِنْ نُورِي وَ نُورِي مُشْتَقٌّ مِنْ نُورِهِ . ⚡فَنَحْنُ اَلْأَوَّلُونَ وَ نَحْنُ اَلْآخِرُونَ وَ نَحْنُ اَلسَّابِقُونَ وَ نَحْنُ اَلْمُسَبِّحُونَ وَ نَحْنُ اَلشَّافِعُونَ وَ نَحْنُ كَلِمَةُ اَللَّهِ وَ نَحْنُ خَاصَّةُ اَللَّهِ وَ نَحْنُ أَحِبَّاءُ اَللَّهِ وَ نَحْنُ وَجْهُ اَللَّهِ وَ نَحْنُ جَنْبُ اَللَّهِ وَ نَحْنُ يَمِينُ اَللَّهِ وَ نَحْنُ أُمَنَاءُ اَللَّهِ وَ نَحْنُ خَزَنَةُ وَحْيِ اَللَّهِ وَ سَدَنَةُ غَيْبِ اَللَّهِ وَ نَحْنُ مَعْدِنُ اَلتَّنْزِيلِ وَ مَعْنَى اَلتَّأْوِيلِ وَ فِي أَبْيَاتِنَا هَبَطَ جَبْرَئِيلُ . ⚡وَ نَحْنُ مَحَالُّ قُدْسِ اَللَّهِ وَ نَحْنُ مَصَابِيحُ اَلحِكْمَةِ وَ نَحْنُ مَفَاتِيحُ اَلرَّحْمَةِ وَ نَحْنُ يَنَابِيعُ اَلنِّعْمَةِ وَ نَحْنُ شَرَفُ اَلْأُمَّةِ وَ نَحْنُ سَادَةُ اَلْأَئِمَّةِ ⚡وَ نَحْنُ نَوَامِيسُ اَلْعَصْرِ وَ أَحْبَارُ اَلدَّهْرِ وَ نَحْنُ سَادَةُ اَلْعِبَادِ وَ نَحْنُ سَاسَةُ اَلْبِلاَدِ وَ نَحْنُ اَلْكُفَاةُ وَ اَلْوُلاَةُ وَ اَلْحُمَاةُ وَ اَلسُّقَاةُ وَ اَلرُّعَاةُ وَ طَرِيقُ اَلنَّجَاةِ وَ نَحْنُ اَلسَّبِيلُ وَ اَلسَّلْسَبِيلُ وَ نَحْنُ اَلنَّهْجُ اَلْقَوِيمُ وَ اَلطَّرِيقُ اَلْمُسْتَقِيمُ ⚡مَنْ آمَنَ بِنَا آمَنَ بِاللَّهِ وَ مَنْ رَدَّ عَلَيْنَا رَدَّ عَلَى اَللَّهِ وَ مَنْ شَكَّ فِينَا شَكَّ فِي اَللَّهِ وَ مَنْ عَرَفَنَا عَرَفَ اَللَّهَ وَ مَنْ تَوَلَّى عَنَّا تَوَلَّى عَنِ اَللَّهِ وَ مَنْ أَطَاعَنَا أَطَاعَ اَللَّهَ وَ نَحْنُ اَلْوَسِيلَةُ إِلَى اَللَّهِ وَ اَلْوُصْلَةُ إِلَى رِضْوَانِ اَللَّهِ . ⚡وَ لَنَا اَلْعِصْمَةُ وَ اَلْخِلاَفَةُ وَ اَلْهِدَايَةُ وَ فِينَا اَلنُّبُوَّةُ وَ اَلْوَلاَيَةُ وَ اَلْإِمَامَةُ وَ نَحْنُ مَعْدِنُ اَلْحِكْمَةِ وَ بَابُ اَلرَّحْمَةِ وَ شَجَرَةُ اَلْعِصْمَةِ وَ نَحْنُ كَلِمَةُ اَلتَّقْوَى وَ اَلْمَثَلُ اَلْأَعْلَى وَ اَلْحُجَّةُ اَلْعُظْمَى وَ اَلْعُرْوَةُ اَلْوُثْقَى اَلَّتِي مَنْ تَمَسَّكَ بِهَا نَجَا، و تَمَّتِ البُشْرى‏ٰ «3» . و عن محمد بن سنان، عن ابن عباس قال: کنّا عند رسول اللّه (صلّى اللّه علیه و آله) 🔻فأقبل علی بن أبی طالب (علیه السّلام) فقال له النبی (صلّى اللّه علیه و آله) : ⚡ مرحبا بمن خلقه اللّه قبل أبیه آدم بأربعین ألف سنة. قال: فقلنا: یا رسول اللّه أ کان الابن قبل الأب؟ =========== (1) بحار الأنوار: 33/ 58 ح 398. (2) آل عمران: 110. (3) بحار الأنوار، ج ۲۵، ص ۲۲ ح ٣٨. https://hadith.inoor.ir/hadith/234410 +++++++++++
مشارق أنوار الیقین، ص: 62 🔻فقال: نعم إنّ اللّه خلقنی و علیا من نور واحد قبل خلق آدم بهذه المدّة ثم قسّمه نصفین، ثم خلق الأشیاء من نوری و نور علی، ثم جعلنا عن یمین العرش فسبّحنا، فسبّحت الملائکة، و هلّلنا فهلّلوا و کبّرنا فکبّروا، فکل من سبّح اللّه و کبّره فإن ذلک من تعلیمی و تعلیم علیّ‏ «1». و من ذلک ما رواه محمد بن علی بن بابویه مرفوعا إلى عبد اللّه بن المبارک عن سفیان الثوری عن جعفر بن محمد عن أبیه عن جدّه أمیر المؤمنین (علیهم السّلام) أنّه قال: ⚡إنّ اللّه خلق نور محمد قبل خلق المخلوقات کلّها بأربعمائة ألف سنة و أربعة و عشرین ألف سنة، خلق منه اثنی عشر حجابا «2». و المراد بالحجب الأئمّة فهم الکلمة التی تکلّم اللّه بها ثم أبدى منها سائر الکلم، و النعمة التی أفاضها و أفاض منها سائر النعم و الامة التی أخرجها و أخرج منها سائر الأمم و لسانه المعبّر عنه و یده المبسوطة بالفضل و الکرم و قوامه على عباده بالحکم و الحکم. و عن أبی حمزة الثمالی قال: دخلت حبابة الوالبیة على أبی جعفر علیه السّلام فقالت: ⚡أخبرنی أی شی‏ء کنتم فی الأظلة؟ ⚡قال: کنّا نورا بین یدی اللّه قبل خلقه الخلق فلما خلق الخلق سبّحنا فسبّحوا، و هللنا فهللوا و کبّرنا فکبّروا، ⚡و ذلک قوله تعالى: وَ أَنْ لَوِ اسْتَقامُوا عَلَى الطَّرِیقَةِ لَأَسْقَیْناهُمْ ماءً غَدَقاً «3» و معناه لو استقاموا على حبّ علی کنّا وضعنا أظلتهم فی الماء الفرات، و هو حب علی‏ لِنَفْتِنَهُمْ فِیهِ‏ «4» ، یعنی فی حب علی، 💥 وَ مَنْ یُعْرِضْ عَنْ ذِکْرِ رَبِّهِ‏ «5» یعنی عن ذکر علی علیه السّلام. و فی هذه لغات کثیرة: (الأوّل) أن الرب هنا المولى و علی هو المولى و معناه من یعرض عن ذکر مولاه. (الثانی) أن ذکر علی فی القرآن. (الثالث) أن ذکر المولى هو ذکر الرب العلی. =========== (1) بحار الأنوار: 26/ 345 ح 18، و الأنوار النعمانیة: 1/ 22. (2) بحار الأنوار: 15/ 4 ح 4. (3) الجن: 16. (4) طه: 131. (5) الجن: 17. +++++++++++ مشارق أنوار الیقین، ص: 63 دلیل ذلک: 🔻ما رواه ابن عبّاس عن النبی صلّى اللّه علیه و آله‏ (أنه خ ل) کان یکتب إلى شیعة علی علیه السّلام إلى المختارین فی الأظلة، المنتجبین فی الملة، المسارعین فی الطاعة، المبصرین فی الکرة: ⚡سلام علیکم تحیة منّا إلیکم، أما بعد. فقد دعانی الکتاب إلیکم لاستبصارکم من العمى، و دخولکم فی باب الهدى، فاسلکوا فی سبیل السلامة، فإنّها جوامع الکرامةإن العبد إذا دخل حفرته جاءه ملکان فسألاه عن ربّه و نبیّه و ولیّه، فإن أجاب نجا، و إن أنکر هوى‏ «1» . 🔻و عن محمد بن سنان قال: کنت عند أبی جعفر الثانی علیه السّلام فذکرت اختلاف الشیعة فقال: ⚡إنّ اللّه لم یزل فردا فی وحدانیته ثم خلق محمدا و علیا و فاطمة فمکثوا ألف ألف دهر ثم خلق الأشیاء و أشهدهما خلقها، و أجرى علیهم طاعتها و جعل فیهم منه ما شاء و فوّض أمر الأشیاء إلیهم منّا منه علیهم، فهم یحلّلون ما شاءوا، و یحرّمون ما شاءوا، و لا یفعلون إلّا ما شاء اللّه، فهذه الدیانة التی من تقدّمها غرق، و من تأخّر عنها محق، 💥خذها یا محمد فإنّها من مخزون العلم و مکنونه‏ «2» . 🔻و عن أبی حمزة الثمالی قال: سمعت علی بن الحسین علیهما السّلام یقول: ⚡إن اللّه خلق محمدا و علیا و الطیبین من نور عظمته، و أقامهم أشباحا قبل المخلوقات؛ ثم قال: أ تظن أن اللّه لم یخلق خلقا سواکم؟ بلى و اللّه لقد خلق اللّه ألف ألف آدم، و ألف ألف عالم، و أنت و اللّه فی آخر تلک العوالم‏ «3» . 🔻 و من ذلک ما رواه سعد بن عبد اللّه عن جابر عن أبی عبد اللّه علیه السّلام أنه قال: ⚡ إن للّه مدینتین إحداهما بالمشرق و الاخرى بالمغرب، علیهما سور من حدید له سبعون ألف باب، من الباب إلى الباب فرسخ على کل باب سبعون مصراع من الذهب الأحمر، أهلها یتکلّمون بسبعین ألف لغة، کل لغة بخلاف الأخرى، و أنا و اللّه أعرف لغاتهم، و أنا الحجّة علیهم‏ «4» . =========== (1) بصائر الدرجات: 518 ح 9 باب 16 بتفاوت. (2) بحار الأنوار: 25/ 25 ح 44. (3) بحار الأنوار: 25/ 25 ح 45. و 57/ 336 ح 24. (4) بحار الأنوار: 57/ 326 ح 6 و: 27/ 41 ح 2. 🔸
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/236366 شناسه حدیث : ۲۳۶۳۶۶ نشانی : بحار الأنوار، ج ۲۷، ص ۳۱۳ وَ رَوَى اَلْمُفَضَّلُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: . قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) : ⚡ إِذَا كَانَ عَلِيٌّ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) يُدْخِلُ اَلْجَنَّةَ مُحِبَّهُ وَ اَلنَّارَ عَدُوَّهُ فَأَيْنَ مَالِكٌ وَ رِضْوَانُ إِذاً؟ . ⚡فَقَالَ يَا مُفَضَّلُ أَ لَيْسَ اَلْخَلاَئِقُ كُلُّهُمْ يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ بِأَمْرِ مُحَمَّدٍ؟ . قُلْتُ: بَلَى . ⚡قَالَ: فَعَلِيٌّ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ قَسِيمُ اَلْجَنَّةِ وَ اَلنَّارِ بِأَمْرِ مُحَمَّدٍ وَ مَالِكٌ وَ رِضْوَانُ أَمْرُهُمَا إِلَيْهِ . 💥 خُذْهَا يَا مُفَضِّلُ فَإِنَّهَا مِنْ مَكْنُونِ اَلْعِلْمِ وَ مَخْزُونِهِ . 🔸
🔸حدیث طارق در بیان خلقت نوری امام و رابطه‌ نورش با خلایق الهی 🔸 جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/234592/ نشانی : بحار الأنوار، جلد۲۵، باب۴، صفحه۱۶۹ معصوم : امام امیرالمؤمنین (علیه السلام) 🔸 ▫️١ 🔻 اَلْبُرْسِيُّ فِي مَشَارِقِ اَلْأَنْوَارِ عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ عَنْ أَمِيرِ اَلْمُؤْمِنِينَ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) أَنَّهُ قَالَ: . ⚡ يَا طَارِقُ اَلْإِمَامُ كَلِمَةُ اَللَّهِ وَ حُجَّةُ اَللَّهِ وَ وَجْهُ اَللَّهِ وَ نُورُ اَللَّهِ وَ حِجَابُ اَللَّهِ وَ آيَةُ اَللَّهِ يَخْتَارُهُ اَللَّهُ وَ يَجْعَلُ فِيهِ مَا يَشَاءُ وَ يُوجِبُ لَهُ بِذَلِكَ اَلطَّاعَةَ وَ اَلْوَلاَيَةَ عَلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ فَهُوَ وَلِيُّهُ فِي سَمَاوَاتِهِ وَ أَرْضِهِ، أَخَذَ لَهُ بِذَلِكَ اَلْعَهْدَ عَلَى جَمِيعِ عِبَادِهِ فَمَنْ تَقَدَّمَ عَلَيْهِ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ فَوْقِ عَرْشِهِ، ⚡ فَهُوَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ وَ إِذَا شَاءَ اَللَّهُ شَاءَ وَ يُكْتَبُ عَلَى عَضُدِهِ «وَ تَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَ عَدْلاً»، فَهُوَ اَلصِّدْقُ وَ اَلْعَدْلُ ⚡وَ يُنْصَبُ لَهُ عَمُودٌ مِنْ نُورٍ مِنَ اَلْأَرْضِ إِلَى اَلسَّمَاءِ يَرَى فِيهِ أَعْمَالَ اَلْعِبَادِ وَ يُلْبَسُ اَلْهَيْبَةَ وَ عِلْمَ اَلضَّمِيرِ وَ يَطَّلِعُ عَلَى اَلْغَيْبِ وَ يَرَى مَا بَيْنَ اَلْمَشْرِقِ وَ اَلْمَغْرِبِ فَلاَ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ عَالَمِ اَلْمُلْكِ وَ اَلْمَلَكُوتِ وَ يُعْطَى مَنْطِقَ اَلطَّيْرِ عِنْدَ وَلاَيَتِهِ فَهَذَا اَلَّذِي يَخْتَارُهُ اَللَّهُ لِوَحْيِهِ وَ يَرْتَضِيهِ لِغَيْبِهِ وَ يُؤَيِّدُهُ بِكَلِمَتِهِ وَ يُلَقِّنُهُ حِكْمَتَهُ وَ يَجْعَلُ قَلْبَهُ مَكَانَ مَشِيَّتِهِ ⚡وَ يُنَادِي لَهُ بِالسَّلْطَنَةِ وَ يُذْعِنُ لَهُ بِالْإِمْرَةِ وَ يَحْكُمُ لَهُ بِالطَّاعَةِ وَ ذَلِكَ لِأَنَّ اَلْإِمَامَةَ مِيرَاثُ اَلْأَنْبِيَاءِ وَ مَنْزِلَةُ اَلْأَصْفِيَاءِ وَ خِلاَفَةُ اَللَّهِ وَ خِلاَفَةُ رُسُلِ اَللَّهِ فَهِيَ عِصْمَةٌ وَ وَلاَيَةٌ وَ سَلْطَنَةٌ وَ هِدَايَةٌ وَ إِنَّهُ تَمَامُ اَلدِّينِ وَ رُجُحُ اَلْمَوَازِينَ ⚡اَلْإِمَامُ دَلِيلٌ لِلْقَاصِدِينَ وَ مَنَارٌ لِلْمُهْتَدِينَ وَ سَبِيلُ اَلسَّالِكِينَ وَ شَمْسٌ مُشْرِقَةٌ فِي قُلُوبِ اَلْعَارِفِينَ ⚡وَلاَيَتُهُ سَبَبٌ لِلنَّجَاةِ وَ طَاعَتُهُ مُفْتَرَضَةٌ فِي اَلْحَيَاةِ (معرفة للحیاة) وَ عُدَّةٌ بَعْدَ اَلْمَمَاتِ وَ عِزُّ اَلْمُؤْمِنِينَ وَ شَفَاعَةُ اَلْمُذْنِبِينَ وَ نَجَاةُ اَلْمُحِبِّينَ وَ فَوْزُ اَلتَّابِعِين ⚡لِأَنَّهَا رَأْسُ اَلْإِسْلاَمِ وَ كَمَالُ اَلْإِيمَانِ وَ مَعْرِفَةُ اَلْحُدُودِ وَ اَلْأَحْكَامِ وَ تَبْيِينُ اَلْحَلاَلِ مِنَ اَلْحَرَامِ فَهِيَ مَرْتَبَةٌ لاَ يَنَالُهَا إِلاَّ مَنِ اِخْتَارَهُ اَللَّهُ وَ قَدَّمَهُ وَ وَلاَّهُ وَ حَكَّمَهُ ⚡فَالْوَلاَيَةُ هِيَ حِفْظُ اَلثُّغُورِ وَ تَدْبِيرُ اَلْأُمُورِ وَ تَعْدِيدُ اَلْأَيَّامِ وَ اَلشُّهُورِ ⚡اَلْإِمَامُ اَلْمَاءُ اَلْعَذْبُ عَلَى اَلظَّمَإِ، وَ اَلدَّالُّ عَلَى اَلْهُدَى، اَلْإِمَامُ اَلْمُطَهَّرُ مِنَ اَلذُّنُوبِ، اَلْمُطَّلِعُ عَلَى اَلْغُيُوبِ، اَلْإِمَامُ هُوَ اَلشَّمْسُ اَلطَّالِعَةُ عَلَى اَلْعِبَادِ بِالْأَنْوَارِ، فَلاَ تَنَالُهُ اَلْأَيْدِي وَ اَلْأَبْصَارُ، وَ إِلَيْهِ اَلْإِشَارَةُ بِقَوْلِهِ تَعَالَى: «وَ لِلّٰهِ اَلْعِزَّةُ وَ لِرَسُولِهِ وَ لِلْمُؤْمِنِينَ» وَ اَلْمُؤْمِنُونَ عَلِيٌّ وَ عِتْرَتُهُ فَالْعِزَّةُ لِلنَّبِيِّ وَ لِلْعِتْرَةِ وَ اَلنَّبِيُّ وَ اَلْعِتْرَةُ لاَ يَفْتَرِقَانِ فِي اَلْعِزَّةِ إِلَى آخِرِ اَلدَّهْرِ ⚡ فَهُمْ رَأْسُ دَائِرَةِ اَلْإِيمَانِ وَ قُطْبُ اَلْوُجُودِ وَ سَمَاءُ اَلْجُودِ وَ شَرَفُ اَلْمَوْجُودِ وَ ضَوْءُ شَمْسِ اَلشَّرَفِ وَ نُورُ قَمَرِهِ وَ أَصْلُ اَلْعِزِّ وَ اَلْمَجْدِ وَ مَبْدَؤُهُ وَ مَعْنَاهُ وَ مَبْنَاهُ ⚡فَالْإِمَامُ هُوَ اَلسِّرَاجُ اَلْوَهَّاجُ وَ اَلسَّبِيلُ وَ اَلْمِنْهَاجُ وَ اَلْمَاءُ اَلثَّجَّاجُ وَ اَلْبَحْرُ اَلْعَجَّاجُ وَ اَلْبَدْرُ اَلْمُشْرِقُ وَ اَلْغَدِيرُ اَلْمُغْدِقُ وَ اَلْمَنْهَجُ اَلْوَاضِحُ اَلْمَسَالِكِ وَ اَلدَّلِيلُ إِذَا عَمَّتِ اَلْمَهَالِكُ وَ اَلسَّحَابُ اَلْهَاطِلُ وَ اَلْغَيْثُ اَلْهَامِلُ وَ اَلْبَدْرُ اَلْكَامِلُ وَ اَلدَّلِيلُ اَلْفَاضِلُ ⚡ وَ اَلسَّمَاءُ اَلظَّلِيلَةُ وَ اَلنِّعْمَةُ اَلْجَلِيلَةُ وَ اَلْبَحْرُ اَلَّذِي لاَ يُنْزَفُ وَ اَلشَّرَفُ اَلَّذِي لاَ يُوصَفُ وَ اَلْعَيْنُ اَلْغَزِيرَةُ وَ اَلرَّوْضَةُ اَلْمَطِيرَةُ وَ اَلزَّهْرُ اَلْأَرِيجُ وَ اَلْبَدْرُ اَلْبَهِيجُ وَ اَلنَّيِّرُ اَللاَّئِحُ وَ اَلطِّيبُ اَلْفَائِحُ وَ اَلْعَمَلُ اَلصَّالِحُ وَ اَلْمَتْجَرُ اَلرَّابِحُ وَ اَلْمَنْهَجُ اَلْوَاضِحُ
▫️٢ ⚡وَ اَلطِّيبُ اَلرَّفِيقُ وَ اَلْأَبُ اَلشَّفِيقُ مَفْزَعُ اَلْعِبَادِ فِي اَلدَّوَاهِي وَ اَلْحَاكِمُ وَ اَلْآمِرُ وَ اَلنَّاهِي مُهَيْمِنُ اَللَّهِ عَلَى اَلْخَلاَئِقِ وَ أَمِينُهُ عَلَى اَلْحَقَائِقِ حُجَّةُ اَللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ وَ مَحَجَّتُهُ فِي أَرْضِهِ وَ بِلاَدِهِ مُطَهَّرٌ مِنَ اَلذُّنُوبِ مُبَرَّأٌ مِنَ اَلْعُيُوبِ مُطَّلِعٌ عَلَى اَلْغُيُوبِ 💥 ظَاهِرُهُ أَمْرٌ لاَ يُمْلَكُ وَ بَاطِنُهُ غَيْبٌ لاَ يُدْرَكُ وَاحِدُ دَهْرِهِ وَ خَلِيفَةُ اَللَّهِ فِي نَهْيِهِ وَ أَمْرِهِ لاَ يُوجَدُ لَهُ مَثِيلٌ وَ لاَ يَقُومُ لَهُ بَدِيلٌ فَمَنْ ذَا يَنَالُ مَعْرِفَتَنَا أَوْ يَعْرِفُ دَرَجَتَنَا أَوْ يَشْهَدُ كَرَامَتَنَا أَوْ يُدْرِكُ مَنْزِلَتَنَا حَارَتِ اَلْأَلْبَابُ وَ اَلْعُقُولُ وَ تَاهَتِ اَلْأَفْهَامُ فِيمَا أَقُولُ تَصَاغَرَتِ اَلْعُظَمَاءُ وَ تَقَاصَرَتِ اَلْعُلَمَاءُ وَ كَلَّتِ اَلشُّعَرَاءُ وَ خَرِسَتِ اَلْبُلَغَاءُ وَ لَكِنَتِ اَلْخُطَبَاءُ وَ عَجَزَتِ اَلْفُصَحَاءُ وَ تَوَاضَعَتِ اَلْأَرْضُ وَ اَلسَّمَاءُ عَنْ وَصْفِ شَأْنِ اَلْأَوْلِيَاءِوَ هَلْ يُعْرَفُ أَوْ يُوصَفُ أَوْ يُعْلَمُ أَوْ يُفْهَمُ أَوْ يُدْرَكُ أَوْ يُمْلَكُ مَنْ هُوَ شُعَاعُ جَلاَلِ اَلْكِبْرِيَاءِ وَ شَرَفُ اَلْأَرْضِ وَ اَلسَّمَاءِ جَلَّ مَقَامُ آلِ مُحَمَّدٍ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ عَنْ وَصْفِ اَلْوَاصِفِينَ وَ نَعْتِ اَلنَّاعِتِينَ وَ أَنْ يُقَاسَ بِهِمْ أَحَدٌ مِنَ اَلْعَالَمِينَ كَيْفَ وَ هُمُ اَلْكَلِمَةُ اَلْعَلْيَاءُ وَ اَلتَّسْمِيَةُ اَلْبَيْضَاءُ وَ اَلْوَحْدَانِيَّةُ اَلْكُبْرَى اَلَّتِي أَعْرَضَ عَنْهَا مَنْ أَدْبَرَ وَ تَوَلّٰى وَ حِجَابُ اَللَّهِ اَلْأَعْظَمُ اَلْأَعْلَى ⚡فَأَيْنَ اَلاِخْتِيَارُ مِنْ هَذَا وَ أَيْنَ اَلْعُقُولُ مِنْ هَذَا وَ مَنْ ذَا عَرَفَ أَوْ وَصَفَ مَنْ وَصَفْتُ ظَنُّوا أَنَّ ذَلِكَ فِي غَيْرِ آلِ مُحَمَّدٍ كَذَبُوا وَ زَلَّتْ أَقْدَامُهُمْ اِتَّخَذُوا اَلْعِجْلَ رَبّاً وَ اَلشَّيَاطِينَ حِزْباً كُلُّ ذَلِكَ بِغْضَةً لِبَيْتِ اَلصَّفْوَةِ وَ دَارِ اَلْعِصْمَةِ وَ حَسَداً لِمَعْدِنِ اَلرِّسَالَةِ وَ اَلْحِكْمَةِ «وَ زَيَّنَ لَهُمُ اَلشَّيْطٰانُ أَعْمٰالَهُمْ» فَتَبّاً لَهُمْ وَ سُحْقاً كَيْفَ اِخْتَارُوا إِمَاماً جَاهِلاً عَابِداً لِلْأَصْنَامِ جَبَاناً يَوْمَ اَلزِّحَامِ ⚡وَ اَلْإِمَامُ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ عَالِماً لاَ يَجْهَلُ وَ شُجَاعاً لاَ يَنْكُلُ لاَ يَعْلُو عَلَيْهِ حَسَبٌ وَ لاَ يُدَانِيهِ نَسَبٌ فَهُوَ فِي اَلذِّرْوَةِ مِنْ قُرَيْشٍ وَ اَلشَّرَفِ مِنْ هَاشِمٍ وَ اَلْبَقِيَّةِ مِنْ إِبْرَاهِيمَ وَ اَلنَّهْجِ مِنَ اَلنَّبْعِ اَلْكَرِيمِ وَ اَلنَّفْسِ مِنَ اَلرَّسُولِ وَ اَلرِّضَى مِنَ اَللَّهِ وَ اَلْقَوْلِ عَنِ اَللَّهِ . ⚡فَهُوَ شَرَفُ اَلْأَشْرَافِ وَ اَلْفَرْعُ مِنْ عَبْدِ مَنَافٍ عَالِمٌ بِالسِّيَاسَةِ قَائِمٌ بِالرِّئَاسَةِ مُفْتَرَضُ اَلطَّاعَةِ إِلَى يَوْمِ اَلسَّاعَةِ أَوْدَعَ اَللَّهُ قَلْبَهُ سِرَّهُ وَ أَطْلَقَ بِهِ لِسَانَهُ فَهُوَ مَعْصُومٌ مُوَفَّقٌ لَيْسَ بِجَبَانٍ وَ لاَ جَاهِلٍ فَتَرَكُوهُ، يَا طَارِقُ «وَ اِتَّبَعُوا أَهْوٰاءَهُمْ وَ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اِتَّبَعَ هَوٰاهُ بِغَيْرِ هُدىً مِنَ اَللّٰهِ» 💥 وَ اَلْإِمَامُ يَا طَارِقُ بَشَرٌ مَلَكِيٌّ وَ جَسَدٌ سَمَاوِيٌّ وَ أَمْرٌ إِلَهِيٌّ وَ رُوحٌ قُدْسِيٌّ وَ مَقَامٌ عَلِيٌّ وَ نُورٌ جَلِيٌّ وَ سِرٌّ خَفِيٌّ فَهُوَ مَلَكُ اَلذَّاتِ إِلَهِيُّ اَلصِّفَاتِ زَائِدُ اَلْحَسَنَاتِ عَالِمٌ بِالْمُغَيَّبَاتِ خَصّاً مِنْ رَبِّ اَلْعَالَمِينَ وَ نَصّاً مِنَ اَلصَّادِقِ اَلْأَمِينِ وَ هَذَا كُلُّهُ لِآلِ مُحَمَّدٍ . ⚡لاَ يُشَارِكُهُمْ فِيهِ مُشَارِكٌ لِأَنَّهُمْ مَعْدِنُ اَلتَّنْزِيلِ وَ مَعْنَى اَلتَّأْوِيلِ وَ خَاصَّةُ اَلرَّبِّ اَلْجَلِيلِ وَ مَهْبِطُ اَلْأَمِينِ جَبْرَئِيلَ صَفْوَةُ اَللَّهِ وَ سِرُّهُ وَ كَلِمَتُهُ شَجَرَةُ اَلنُّبُوَّةِ وَ مَعْدِنُ اَلصَّفْوَةِ عَيْنُ اَلْمَقَالَةِ وَ مُنْتَهَى اَلدَّلاَلَةِ وَ مُحْكَمُ اَلرِّسَالَةِ وَ نُورُ اَلْجَلاَلَةِ جَنْبُ اَللَّهِ وَ وَدِيعَتُهُ وَ مَوْضِعُ كَلِمَةِ اَللَّهِ وَ مِفْتَاحُ حِكْمَتِهِ وَ مَصَابِيحُ رَحْمَةِ اَللَّهِ وَ يَنَابِيعُ نِعْمَتِهِ ⚡ اَلسَّبِيلُ إِلَى اَللَّهِ وَ اَلسَّلْسَبِيلُ وَ اَلْقِسْطَاسُ اَلْمُسْتَقِيمُ وَ اَلْمِنْهَاجُ اَلْقَوِيمُ وَ اَلذِّكْرُ اَلْحَكِيمُ وَ اَلْوَجْهُ اَلْكَرِيمُ وَ اَلنُّورُ اَلْقَدِيمُ أَهْلُ اَلتَّشْرِيفِ وَ اَلتَّقْوِيمِ وَ اَلتَّقْدِيمِ وَ اَلتَّعْظِيمِ وَ اَلتَّفْضِيلِ خُلَفَاءُ اَلنَّبِيِّ اَلْكَرِيمِ وَ أَبْنَاءُ اَلرَّءُوفِ اَلرَّحِيمِ وَ أُمَنَاءُ اَلْعَلِيِّ اَلْعَظِيمِ
▫️٣ ⚡«ذُرِّيَّةً بَعْضُهٰا مِنْ بَعْضٍ وَ اَللّٰهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ»، اَلسَّنَامُ اَلْأَعْظَمُ وَ اَلطَّرِيقُ اَلْأَقْوَمُ مَنْ عَرَفَهُمْ وَ أَخَذَ عَنْهُمْ فَهُوَ مِنْهُمْ وَ إِلَيْهِ اَلْإِشَارَةُ بِقَوْلِهِ: «فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي» . 💥خَلَقَهُمُ اَللَّهُ مِنْ نُورِ عَظَمَتِهِ وَ وَلاَّهُمْ أَمْرَ مَمْلَكَتِهِ فَهُمْ سِرُّ اَللَّهِ اَلْمَخْزُونُ وَ أَوْلِيَاؤُهُ اَلْمُقَرَّبُونَ وَ أَمْرُهُ بَيْنَ اَلْكَافِ وَ اَلنُّونِ إِلَى اَللَّهِ يَدْعُونَ وَ عَنْهُ يَقُولُونَ وَ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ. ⚡عِلْمُ اَلْأَنْبِيَاءِ فِي عِلْمِهِمْ وَ سِرُّ اَلْأَوْصِيَاءِ فِي سِرِّهِمْ وَ عِزُّ اَلْأَوْلِيَاءِ فِي عِزِّهِمْ كَالْقَطْرَةِ فِي اَلْبَحْرِ وَ اَلذَّرَّةِ فِي اَلْقَفْرِ وَ اَلسَّمَاوَاتُ وَ اَلْأَرْضُ عِنْدَ اَلْإِمَامِ كَيَدِهِ مِنْ رَاحَتِهِ يَعْرِفُ ظَاهِرَهَا مِنْ بَاطِنِهَا وَ يَعْلَمُ بَرَّهَا مِنْ فَاجِرِهَا وَ رَطْبَهَا وَ يَابِسَهَا لِأَنَّ اَللَّهَ عَلَّمَ نَبِيَّهُ عِلْمَ مَا كَانَ وَ مَا يَكُونُ وَ وَرِثَ ذَلِكَ اَلسِّرَّ اَلْمَصُونَ اَلْأَوْصِيَاءُ اَلْمُنْتَجَبُونَ وَ مَنْ أَنْكَرَتْ ذَلِكَ فَهُوَ شَقِيٌّ مَلْعُونٌ يَلْعَنُهُ اَللَّهُ وَ يَلْعَنُهُ اَللاَّعِنُونَ ⚡وَ كَيْفَ يَفْرِضُ اَللَّهُ عَلَى عِبَادِهِ طَاعَةَ مَنْ يُحْجَبُ عَنْهُ مَلَكُوتُ اَلسَّمَاوَاتِ وَ اَلْأَرْضِ وَ إِنَّ اَلْكَلِمَةَ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ تَنْصَرِفُ إِلَى سَبْعِينَ وَجْهاً وَ كُلُّ مَا فِي اَلذِّكْرِ اَلْحَكِيمِ وَ اَلْكِتَابِ اَلْكَرِيمِ وَ اَلْكَلاَمِ اَلْقَدِيمِ مِنْ آيَةٍ تُذْكَرُ فِيهَا اَلْعَيْنُ وَ اَلْوَجْهُ وَ اَلْيَدُ وَ اَلْجَنْبُ فَالْمُرَادُ مِنْهَا اَلْوَلِيُّ لِأَنَّهُ جَنْبُ اَللَّهِ وَ وَجْهُ اَللَّهِ يَعْنِي حَقَّ اَللَّهِ وَ عِلْمَ اَللَّهِ وَ عَيْنَ اَللَّهِ وَ يَدَ اَللَّهِ ⚡فَهُمُ اَلْجَنْبُ اَلْعَلِيُّ وَ اَلْوَجْهُ اَلرَّضِيُّ وَ اَلْمَنْهَلُ اَلرَّوِيُّ وَ اَلصِّرَاطُ اَلسَّوِيُّ وَ اَلْوَسِيلَةُ إِلَى اَللَّهِ وَ اَلْوُصْلَةُ إِلَى عَفْوِهِ وَ رِضَاهُ سِرُّ اَلْوَاحِدِ وَ اَلْأَحَدِ فَلاَ يُقَاسُ بِهِمْ مِنَ اَلْخَلْقِ أَحَدٌ فَهُمْ خَاصَّةُ اَللَّهِ وَ خَالِصَتُهُ وَ سِرُّ اَلدَّيَّانِ وَ كَلِمَتُهُ وَ بَابُ اَلْإِيمَانِ وَ كَعْبَتُهُ وَ حُجَّةُ اَللَّهِ وَ مَحَجَّتُهُ وَ أَعْلاَمُ اَلْهُدَى وَ رَايَتُهُ وَ فَضْلُ اَللَّهِ وَ رَحْمَتُهُ وَ عَيْنُ اَلْيَقِينِ وَ حَقِيقَتُهُ وَ صِرَاطُ اَلْحَقِّ وَ عِصْمَتُهُ ⚡وَ مَبْدَأُ اَلْوُجُودِ وَ غَايَتُهُ وَ قُدْرَةُ اَلرَّبِّ وَ مَشِيَّتُهُ وَ أُمُّ اَلْكِتَابِ وَ خَاتِمَتُهُ وَ فَصْلُ اَلْخِطَابِ وَ دَلاَلَتُهُ وَ خَزَنَةُ اَلْوَحْيِ وَ حَفَظَتُهُ وَ آيَةُ اَلذِّكْرِ وَ تَرَاجِمَتُهُ وَ مَعْدِنُ اَلتَّنْزِيلِ وَ نِهَايَتُهُ فَهُمُ اَلْكَوَاكِبُ اَلْعُلْوِيَّةُ ⚡وَ اَلْأَنْوَارُ اَلْعَلَوِيَّةُ اَلْمُشْرِقَةُ مِنْ شَمْسِ اَلْعِصْمَةِ اَلْفَاطِمِيَّةِ فِي سَمَاءِ اَلْعَظَمَةِ اَلْمُحَمَّدِيَّةِ وَ اَلْأَغْصَانُ اَلنَّبَوِيَّةُ اَلنَّابِتَةُ فِي دَوْحَةِ اَلْأَحْمَدِيَّةِ وَ اَلْأَسْرَارُ اَلْإِلَهِيَّةُ اَلْمُودَعَةُ فِي اَلْهَيَاكِلِ اَلْبَشَرِيَّةِ وَ اَلذُّرِّيَّةُ اَلزَّكِيَّةُ وَ اَلْعِتْرَةُ اَلْهَاشِمِيَّةُ اَلْهَادِيَةُ اَلْمَهْدِيَّةُ «أُولٰئِكَ هُمْ خَيْرُ اَلْبَرِيَّةِ» ⚡فَهُمُ اَلْأَئِمَّةُ اَلطَّاهِرُونَ وَ اَلْعِتْرَةُ اَلْمَعْصُومُونَ وَ اَلذُّرِّيَّةُ اَلْأَكْرَمُونَ وَ اَلْخُلَفَاءُ اَلرَّاشِدُونَ وَ اَلْكُبَرَاءُ اَلصِّدِّيقُونَ وَ اَلْأَوْصِيَاءُ اَلْمُنْتَجَبُونَ وَ اَلْأَسْبَاطُ اَلْمَرْضِيُّونَ وَ اَلْهُدَاةُ اَلْمَهْدِيُّونَ وَ اَلْغُرُّ اَلْمَيَامِينُ مِنْ آلِ طه وَ يَاسِينَ وَ حُجَجُ اَللَّهِ عَلَى اَلْأَوَّلِينَ وَ اَلْآخِرِينَ ⚡اِسْمُهُمْ مَكْتُوبٌ عَلَى اَلْأَحْجَارِ وَ عَلَى أَوْرَاقِ اَلْأَشْجَارِ وَ عَلَى أَجْنِحَةِ اَلْأَطْيَارِ وَ عَلَى أَبْوَابِ اَلْجَنَّةِ وَ اَلنَّارِ وَ عَلَى اَلْعَرْشِ وَ اَلْأَفْلاَكِ وَ عَلَى أَجْنِحَةِ اَلْأَمْلاَكِ وَ عَلَى حُجُبِ اَلْجَلاَلِ وَ سُرَادِقَاتِ اَلْعِزِّ وَ اَلْجَمَالِ وَ بِاسْمِهِمْ تُسَبِّحُ اَلْأَطْيَارُ وَ تَسْتَغْفِرُ لِشِيعَتِهِمُ اَلْحِيتَانُ فِي لُجَجِ اَلْبِحَارِ ⚡ وَ إِنَّ اَللَّهَ لَمْ يَخْلُقْ أَحَداً إِلاَّ وَ أَخَذَ عَلَيْهِ اَلْإِقْرَارَ بِالْوَحْدَانِيَّةِ وَ اَلْوَلاَيَةِ لِلْذُّرِّيَّةِ اَلزَّكِيَّةِ وَ اَلْبَرَاءَةِ مِنْ أَعْدَائِهِمْ وَ إِنَّ اَلْعَرْشَ لَمْ يَسْتَقِرَّ حَتَّى كُتِبَ عَلَيْهِ بِالنُّورِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اَللَّهِ عَلِيٌّ وَلِيُّ اَللَّهِ. 🔸
🔸 کلام ابن عربی (در باب ۶ فتوحات) در اینکه فقط رسول الله و امام امیرالمؤمنین علی بن ابی طالب(علیهما السلام) با مقام صادر اول (هباء) متحد گشته‌اند. 🔸 الفتوحات المکیة (اربع مجلدات) ، ج‏1، ص: 119 مسیر:الفتوحات المکیة (اربع مجلدات) (4جلد) / [الجزء الأول‏] (الباب السادس) فی معرفة بدء الخلق الروحانی‏ 🔸 «وصل» [بدء العالم و مثاله: الهباء و الحقیقة المحمدیة] ⚡... قال تعالى‏ «مَثَلُ نُورِهِ کَمِشْکاةٍ فِیها مِصْباحٌ‏» فشبه نوره بالمصباح فلم یکن أقرب إلیه قبولا فی ذلک الهباء إلا حقیقة محمد صلى اللَّه علیه و سلم المسماة بالعقل فکان سید العالم بأسره و أول ظاهر فی الوجود فکان وجوده من ذلک النور الإلهی و من الهباء و من الحقیقة الکلیة و فی الهباء وجد عینه و عین العالم من تجلیه و أقرب الناس إلیه علی بن أبی طالب و سرّ الانبیاء (أسرار الأنبیاء) أجمعین 🔸
. شاید احادیث نبوی ذیل در مقام بیان همین مطلب باشند👇
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/243473 شناسه حدیث : ۲۴۳۴۷۳ نشانی : بحار الأنوار، ج ۳۹، ص ۸۴ معصوم : پيامبر اکرم (صلی الله علیه و آله) قَالَ اَلنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : ⚡ يَا عَلِيُّ! مَا عَرَفَ اَللَّهَ حَقَّ مَعْرِفَتِهِ غَيْرِي وَ غَيْرُكَ ⚡ وَ مَا عَرَفَكَ حَقَّ مَعْرِفَتِكَ غَيْرُ اَللَّهِ وَ غَيْرِي.
جامع الأحادیث https://hadith.inoor.ir/hadith/388140 شناسه حدیث : ۳۸۸۱۴۰ نشانی : مختصر البصائر ج ۱، ص ۳۳۶ معصوم : پيامبر اکرم (صلی الله علیه و آله) وَ مِنْ ذَلِكَ مَا رُوِيَ عَنِ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : . ⚡ «يَا عَلِيُّ! مَا عَرَفَ اَللَّهَ إِلاَّ أَنَا وَ أَنْتَ، ⚡ وَ مَا عَرَفَنِي إِلاَّ اَللَّهُ وَ أَنْتَ، ⚡ وَ مَا عَرَفَكَ إِلاَّ اَللَّهُ وَ أَنَا» .