🔻بخشی از مناجات ابوحمزه ثمالی
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/283972
شناسه حدیث : ۲۸۳۹۷۲
نشانی : بحار الأنوار، ج ۹۵، ص ۸۲
عَنْ أَبِي حَمْزَةَ اَلثُّمَالِيِّ أَنَّهُ قَالَ:
كَانَ عَلِيُّ بْنُ اَلْحُسَيْنِ صَلَوَاتُ اَللَّهِ عَلَيْهِمَا يُصَلِّي عَامَّةَ لَيْلَتِهِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ فَإِذَا كَانَ اَلسَّحَرُ دَعَا بِهَذَا اَلدُّعَاءِ :
⚡... إِلَهِي لَمْ يَكُنْ لِي حَوْلٌ فَأَنْتَقِلَ بِهِ عَنْ مَعْصِيَتِكَ إِلاَّ فِي وَقْتٍ أَيْقَظْتَنِي لِمَحَبَّتِكَ
- ... ذُنُوبُنَا بَيْنَ يَدَيْكَ، نَسْتَغْفِرُكَ اَللَّهُمَّ مِنْهَا وَ نَتُوبُ إِلَيْكَ
⚡تَتَحَبَّبُ إِلَيْنَا بِالنِّعَمِ وَ نُعَارِضُكَ بِالذُّنُوبِ
⚡خَيْرُكَ إِلَيْنَا نَازِلٌ وَ شَرُّنَا إِلَيْكَ صَاعِدٌ
وَ لَمْ يَزَلْ وَ لاَ يَزَالُ مَلَكٌ كَرِيمٌ يَأْتِيكَ عَنَّا فِي كُلِّ يَوْمٍ بِعَمَلٍ قَبِيحٍ فَلاَ يَمْنَعُكَ مَا يَأْتِي مِنَّا مِنْ ذَلِكَ أَنْ تَحُوطَنَا بِرَحْمَتِكَ وَ تَتَفَضَّلَ عَلَيْنَا بِآلاَئِكَ
فَسُبْحَانَكَ مَا أَحْلَمَكَ وَ أَعْظَمَكَ وَ أَكْرَمَكَ مُبْدِئاً وَ مُعِيداً تَقَدَّسَتْ أَسْمَاؤُكَ وَ جَلَّ ثَنَاؤُكَ وَ كَرُمَ صَنَائِعُكَ وَ فِعَالُكَ
أَنْتَ إِلَهِي أَوْسَعُ فَضْلاً وَ أَعْظَمُ حِلْماً مِنْ أَنْ تُقَايِسَنِي بِفِعْلِي وَ خَطِيئَتِي
فَالْعَفْوَ اَلْعَفْوَ اَلْعَفْوَ
سَيِّدِي سَيِّدِي سَيِّدِي ...
🔸
⚡ما نبودیم و تقاضامان نبود
⚡لطف تو ناگفتهٔ ما میشنود
(مولوی، مثنوی معنوی، دفتر اول، بخش ٢٩)
🔸
11 جامع الکلیات -اتمام بیان رمزها وحکمتهای رابطه انسان با توحید ومعاد و لقاء الهی در مَثَل آینه و آب با انعکاس و اطلاقشان .mp3
45.76M
🔸 جلسه ١١
📌 شرح جامع الکلیات
🔻بیان اول در تحقیق معنی لاهوت
- نسبت خداوند با عالم
- اتمام بیان رمزها و حکمتهای رابطه انسان با توحید و معاد و لقاء الهی در مَثَل آینه و آب با انعکاس و اطلاقشان
- محدوده درس: تا اواسط صفحه ۴٢
🔸
🔸مستندات مورد اشاره جلسه ١١👇
🌐 eitaa.com/shia_erfan/238
🔸
✅ کانال عرفان شیعی
🔸 @Shia_erfan
🔸آنچه عندالله باشد باقی به بقای بالله است، که همان جنبهی وجه اللهی اشیاء است
🔻سوره نحل (آیه ۹۶)
⚡ مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَ مَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ
وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوٓا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (٩٦)
🔸
🔻سوره قصص (آیه ۶۰)
وَمَآ أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا
⚡ وَ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰٓ
أَفَلَا تَعْقِلُونَ (٦٠)
🔸
🔻سوره رحمن (آیه ۲۶و٢٧)
⚡ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (٢٦)
⚡ وَ يَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (٢٧)
🔸
🔻سوره قصص (آیه ۸۸)
وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ
⚡ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ
لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (٨٨)
🔸
⚡دوست نزدیکتر از من به من است
⚡وین عجب بین که من از وی دورم!
(گلستان سعدی، حکایت ١١)
🔸
🔸خدا از اطرافیانمان به ما نزدیکتر است. و بلکه از رگ گردن و حیات بدن به ما نزدیکتر است. و حتی از خود منِ ما به ما نزدیکتر است:
🔻سوره واقعه (آیه ۸۳ الی ٨۵)
⚡ فَلَوْ لَآ إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ (٨٣)
⚡وَ أَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ (٨٤)
⚡ وَ نَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَٰكِنْ لَا تُبْصِرُونَ (٨٥)
🔸
🔻سوره ق (آیه ۱۶)
وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ
⚡ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (١٦)
🔸
🔻سوره انفال (آیه ۲۴)
يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ
⚡ وَاعْلَمُوٓا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَ قَلْبِهِ
وَأَنَّهُٓ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (٢٤)
🔸
⚡ هر دو عالم یک فروغ روی اوست
⚡ گفتمت پیدا و پنهان نیز هم
(حافظ، غزل ٣۶٣)
🔸
⚡حسن روی تو به یک جلوه که در آینه کرد
⚡این همه نقش در آیینهی اوهام افتاد
⚡این همه عکس مِیْ و نقش نگارین که نمود
⚡یک فروغ رخ ساقیست که در جام افتاد
(حافظ، غزل ١١١)
🔸
شعرحافظ- یک فروغ رخ ساقیست که در جام افتاد - امام ساقی فیض الهیست .MP3
7.03M
بسم الله
#ریحان ۴۱
#شعر_صوتی
🔸
✨عکسِ رویِ تو چو در آینهی جام افتاد
✨عارف از پرتوی مِیْ در طمعِ خام افتاد
✨حُسن روی تو به یک جلوه که در آینه کرد
✨این همه نقش در آئینهی اوهام افتاد
✨این همه عکس مِیْ و نقش مخالف که نمود
✨یک فروغِ رخِ ساقیست که در جام افتاد
✨هر دمش با من دلسوخته لطفی دگرست
✨این گدا بین که چه شایسته انعام افتاد
✨پاک بین، از نظر پاک به مقصود رسید
✨اهول از چشم دوبین در طمع خام افتاد
✨جلوه ای کرد رخش روز ازل زیر نقاب
✨عکسی از پرتو آن بر رخ افکار افتاد
✨زیر شمشیر غمش رقص کنان باید رفت
✨کان که شد کشته او نیک سرانجام افتاد
✨در خم زلف تو آویخت دل ازچاه زنخ
✨آه ازچاه بر آمد و در دام افتاد
✨من زمسجد به خرابات نه خود افتادم
✨اینم از روز ازل حاصل فرجام افتاد
✨چکند کز پی دوران نرود چون پرگار
✨هرکه در دایره گردش ایام افتاد
✨صوفیان جمله حریفند و نظرباز ولی
✨زین میان حافظ دلسوخته بدنام افتاد
🔸
🌸 ديوان حافظ، غزل۱۱۱
🔸توجه به توحیدولایی: #نور_امام، واسطه فیض و ساقیِ فیض الهیست، که یک فروغِ رخ آن #ساقی_الهی بر آئینهی جامِ جهان نما افتاد، و این همه نقش آفرینش از نورِ وجهُ اللهی اوست
🔹کانال روح و ریحان | اشعار الهی
🌸 t.me/Elaahy/164
🔸
✅ کانال عرفان شیعی
🔸 @Shia_erfan
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
#کلیپ 👆 وجه عرفانیِ شعر #حافظ (علیه الرحمة) در سخنرانی رهبر معظم انقلاب اسلامی، #امام_خامنه_ای (حفظه الله) :
🔸« در مباحث عرفان نظری، #وحدت_وجود که یکی از اصلیترین مباحث عرفان است، در کلمات حافظ فراوان دیده میشود.»
🔻« البته بازهم نمیتوانم خودداری کنم از ابراز تأسف، از اینکه بعضی نویسندگان و اُدبای محققی که از #عرفان_نظری اطلاعی ندارند #وحدت_وجود را به معنای همه خدایی، که ناشی از عدم درک درست مسأله است، تعبیر کرده اند! ».
🔻[ نمونه ای از حقیقت توحید ناب وحدت وجود در کلمات جناب حافظ ] :
👌 عکسِ رویِ تو چو بر آینهی جام افتاد
عارف از خندهی مِیْ در طمعِ خام افتاد
حُسن روی تو به یک جلوه که در آینه کرد
این همه نقش در آئینهی اوهام افتاد
این همه عکس مِیْ و نقش مخالف که نمود
یک فروغِ رخِ ساقیست که در جام افتاد
🌐 سخنرانی در کنگره بین المللی بزرگداشت حافظ، دانشگاه شیراز، آبان ۱۳۶۷
📜 متن کامل
🌐 farsi.khamenei.ir/speech-content?id=3972
🎞 فیلم کامل aparat.com/v/5CcfS
🔸
🔸ویدئو از تویتر درس وعبرت
حساب بخش تاریخ سایت Khamenei.ir
🔗 درس و عبرت (@khameneihistory)
⏳نشر ۲۰ مهر ۹۸، روز بزرگداشت #حافظ_شیرازی
🔸
✅ کانال عرفان شیعی
🔸 @Shia_erfan
⚡حاجت صحرا نبود آیینه هست
⚡گر نگارستان تماشا میکند
(سعدی، غزل ٢۴١)
🔸
⚡خلوت گزیده را به تماشا چه حاجت است
⚡چون کوی دوست هست به صحرا چه حاجت است
(حافظ، غزل ٣٣)
🔸
⚡بگذار تا دمی چند بر گرد خویش گردیم
⚡عالم به دل نشستهست دل در کجا نشیند
(بیدل دهلوی، غزل ١۴٧٢)
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/344747
شناسه حدیث : ۳۴۴۷۴۷
نشانی : عوالي اللئالي العزيزية في الأحاديث الدينية ج ۴، ص ۷۲
معصوم : پيامبر اکرم (صلی الله علیه و آله)
وَ قَالَ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) :
.
⚡ كَمَا تَعِيشُونَ تَمُوتُونَ،
⚡ وَ كَمَا تَمُوتُونَ تُبْعَثُونَ،
⚡ وَ كَمَا تُبْعَثُونَ تُحْشَرُونَ .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/91096
شناسه حدیث : ۹۱۰۹۶
نشانی : تهذيب الأحکام ج ۶، ص ۸۵
.
معصوم : امام رضا (علیه السلام)
.
وَ عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ أَحْمَدَ بْنِ دَاوُدَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ اَلسِّنْدِيِّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِيسَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ اَلْحَسَنِ اَلنَّيْسَابُورِيِّ عَنْ أَبِي صَالِحٍ شُعَيْبِ بْنِ عِيسَى قَالَ حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدٍ اَلْهَمْدَانِيُّ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْحَاقَ اَلنَّهَاوَنْدِيِّ قَالَ قَالَ اَلرِّضَا عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ :
.
⚡ «مَنْ زَارَنِي عَلَى بُعْدِ دَارِي وَ مَزَارِي أَتَيْتُهُ يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ فِي ثَلاَثَةِ مَوَاطِنَ حَتَّى أُخَلِّصَهُ مِنْ أَهْوَالِهَا إِذَا تَطَايَرَتِ اَلْكُتُبُ يَمِيناً وَ شِمَالاً وَ عِنْدَ اَلصِّرَاطِ وَ [عند] اَلْمِيزَانِ»
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/180183
.
شناسه حدیث : ۱۸۰۱۸۳
نشانی : تفصیل وسائل الشیعة إلی تحصیل مسائل الشریعة ج ۱۴، ص ۵۵۸
.
وَ عَنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ هِشَامٍ اَلْمُؤَدِّبِ وَ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ اَلْوَرَّاقِ جَمِيعاً عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اَلسَّلاَمِ بْنِ صَالِحٍ اَلْهَرَوِيِّ فِي حَدِيثِ دِعْبِلٍ أَنَّ اَلرِّضَا عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ لَهُ:
.
⚡ لاَ تَنْقَضِي اَلْأَيَّامُ وَ اَللَّيَالِي حَتَّى تَصِيرَ طُوسُ مُخْتَلَفَ شِيعَتِي وَ زُوَّارِي أَلاَ فَمَنْ زَارَنِي فِي غُرْبَتِي بِطُوسَ ، كَانَ مَعِي فِي دَرَجَتِي يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ مَغْفُوراً لَهُ.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/286043
شناسه حدیث : ۲۸۶۰۴۳
نشانی : بحار الأنوار، ج ۹۷، ص ۱۴۲
مل، [كامل الزيارات] ، أَبِي وَ اَلْكُلَيْنِيُّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِيسَ عَمَّنْ ذَكَرَهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ رَفَعَهُ قَالَ
.
قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) :
.
⚡ يَا عَلِيُّ مَنْ زَارَنِي فِي حَيَاتِي أَوْ بَعْدَ مَوْتِي أَوْ زَارَكَ فِي حَيَاتِكَ أَوْ بَعْدَ مَوْتِكَ أَوْ زَارَ اِبْنَيْكَ فِي حَيَاتِهِمَا أَوْ بَعْدَ مَوْتِهِمَا ضَمِنْتُ لَهُ يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ أَنْ أُخَلِّصَهُ مِنْ أَهْوَالِهَا وَ شَدَائِدِهَا حَتَّى أُصَيِّرَهُ مَعِي فِي دَرَجَتِي.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/73039
.
شناسه حدیث : ۷۳۰۳۹
نشانی : غرر الأخبار و درر الآثار في مناقب أبي الائمة الأطهار علي (علیه السلام)، ج ۱، ص ۱۳۲
.
و قال (صلّى اللّه عليه و آله) :
.
⚡ «حبّي و حبّ أهل بيتي ينفع عند الموت، و في القبر، و يوم القيامة ، و عند الأهوال العظام، و في النشر، و عند الميزان، و عند الحساب».
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/108609
.
شناسه حدیث : ۱۰۸۶۰۹
نشانی : الکافي ج ۳، ص ۲۴۲
.
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ اَلرَّحْمَنِ بْنِ حَمَّادٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ يَزِيدَ قَالَ:
.
قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) :
إِنِّي سَمِعْتُكَ وَ أَنْتَ تَقُولُ «كُلُّ شِيعَتِنَا فِي اَلْجَنَّةِ عَلَى مَا كَانَ فِيهِمْ»
.
قَالَ صَدَقْتُكَ، كُلُّهُمْ وَ اَللَّهِ فِي اَلْجَنَّةِ
.
قَالَ قُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ إِنَّ اَلذُّنُوبَ كَثِيرَةٌ كِبَارٌ
.
فَقَالَ أَمَّا فِي اَلْقِيَامَةِ فَكُلُّكُمْ فِي اَلْجَنَّةِ بِشَفَاعَةِ اَلنَّبِيِّ اَلْمُطَاعِ أَوْ وَصِيِّ اَلنَّبِيِّ،
⚡ وَ لَكِنِّي وَ اَللَّهِ أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمْ فِي اَلْبَرْزَخِ
.
قُلْتُ وَ مَا اَلْبَرْزَخُ؟
.
قَالَ اَلْقَبْرُ مُنْذُ حِينِ مَوْتِهِ إِلَى يَوْمِ اَلْقِيَامَةِ .
🔸
⚡عکس هر رازی که در دل بگذرد آید پدید
⚡حوضهٔ آئینهی کردار تو از فرط صفا
(وحشی بافقی)
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/310661
شناسه حدیث : ۳۱۰۶۶۱
نشانی : التوحيد ج ۱، ص ۴۰۷
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ جَعْفَرٍ اَلْهَمَدَانِيُّ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ قَالَ سَمِعْتُ مُوسَى بْنَ جَعْفَرٍ عَلَيْهِمَا اَلسَّلاَمُ يَقُولُ:
لاَ يُخَلِّدُ اَللَّهُ فِي اَلنَّارِ إِلاَّ أَهْلَ اَلْكُفْرِ وَ اَلْجُحُودِ وَ أَهْلَ اَلضَّلاَلِ وَ اَلشِّرْكِ وَ مَنِ اِجْتَنَبَ اَلْكَبَائِرَ مِنَ اَلْمُؤْمِنِينَ لَمْ يُسْأَلْ عَنِ اَلصَّغَائِرِ قَالَ اَللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى - إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبٰائِرَ مٰا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئٰاتِكُمْ وَ نُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيماً
قَالَ فَقُلْتُ لَهُ يَا اِبْنَ رَسُولِ اَللَّهِ فَالشَّفَاعَةُ لِمَنْ تَجِبُ مِنَ اَلْمُذْنِبِينَ؟
قَالَ
حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ آبَائِهِ عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ يَقُولُ:
إِنَّمَا شَفَاعَتِي لِأَهْلِ اَلْكَبَائِرِ مِنْ أُمَّتِي فَأَمَّا اَلْمُحْسِنُونَ مِنْهُمْ فَمَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ
قَالَ اِبْنُ أَبِي عُمَيْرٍ فَقُلْتُ لَهُ يَا اِبْنَ رَسُولِ اَللَّهِ فَكَيْفَ تَكُونُ اَلشَّفَاعَةُ لِأَهْلِ اَلْكَبَائِرِ وَ اَللَّهُ تَعَالَى ذِكْرُهُ يَقُولُ - وَ لاٰ يَشْفَعُونَ إِلاّٰ لِمَنِ اِرْتَضىٰ وَ هُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ وَ مَنْ يَرْتَكِبُ اَلْكَبَائِرَ لاَ يَكُونُ مُرْتَضًى
فَقَالَ يَا أَبَا أَحْمَدَ مَا مِنْ مُؤْمِنٍ يَرْتَكِبُ ذَنْباً إِلاَّ سَاءَهُ ذَلِكَ وَ نَدِمَ عَلَيْهِ
وَ قَدْ قَالَ اَلنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ كَفَى بِالنَّدَمِ تَوْبَةً
وَ قَالَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ:
⚡ وَ مَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ وَ سَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ فَهُوَ مُؤْمِنٌ فَمَنْ لَمْ يَنْدَمْ عَلَى ذَنْبٍ يَرْتَكِبُهُ فَلَيْسَ بِمُؤْمِنٍ وَ لَمْ تَجِبْ لَهُ اَلشَّفَاعَةُ وَ كَانَ ظَالِماً وَ اَللَّهُ تَعَالَى ذِكْرُهُ يَقُولُ - مٰا لِلظّٰالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَ لاٰ شَفِيعٍ يُطٰاعُ
فَقُلْتُ لَهُ يَا اِبْنَ رَسُولِ اَللَّهِ وَ كَيْفَ لاَ يَكُونُ مُؤْمِناً مَنْ لَمْ يَنْدَمْ عَلَى ذَنْبٍ يَرْتَكِبُهُ؟
فَقَالَ يَا أَبَا أَحْمَدَ مَا مِنْ أَحَدٍ يَرْتَكِبُ كَبِيرَةً مِنَ اَلْمَعَاصِي وَ هُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ سَيُعَاقَبُ عَلَيْهَا إِلاَّ نَدِمَ عَلَى مَا اِرْتَكَبَ وَ مَتَى نَدِمَ كَانَ تَائِباً مُسْتَحِقّاً لِلشَّفَاعَةِ وَ مَتَى لَمْ يَنْدَمْ عَلَيْهَا كَانَ مُصِرّاً وَ اَلْمُصِرُّ لاَ يُغْفَرُ لَهُ لِأَنَّهُ غَيْرُ مُؤْمِنٍ بِعُقُوبَةِ مَا اِرْتَكَبَ وَ لَوْ كَانَ مُؤْمِناً بِالْعُقُوبَةِ لَنَدِمَ
وَ قَدْ قَالَ اَلنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ:
لاَ كَبِيرَةَ مَعَ اَلاِسْتِغْفَارِ وَ لاَ صَغِيرَةَ مَعَ اَلْإِصْرَارِ
وَ أَمَّا قَوْلُ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لاٰ يَشْفَعُونَ إِلاّٰ لِمَنِ اِرْتَضىٰ فَإِنَّهُمْ لاَ يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمَنِ اِرْتَضَى اَللَّهُ دِينَهُ وَ اَلدِّينُ اَلْإِقْرَارُ بِالْجَزَاءِ عَلَى اَلْحَسَنَاتِ وَ اَلسَّيِّئَاتِ فَمَنِ اِرْتَضَى اَللَّهُ دِينَهُ نَدِمَ عَلَى مَا اِرْتَكَبَهُ مِنَ اَلذُّنُوبِ لِمَعْرِفَتِهِ بِعَاقِبَتِهِ فِي اَلْقِيَامَةِ .
🔸
🔻سوره مطففین (آیات ۱۴و١۵)
⚡كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (١٤)
⚡كَلَّآ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (١٥)
🔸
🔻 سوره اسراء (آیه ۷۲)
⚡وَمَنْ كَانَ فِي هَٰذِهِٓ أَعْمَىٰ فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَىٰ وَأَضَلُّ سَبِيلًا (٧٢)
🔸
سوره قیامه (آیات ۲۲و٢٣)
⚡وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (٢٢)
⚡إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (٢٣)
🔸
عرفان شیعی | مباحثات علمی
🔸 الصمد به معنای اول (معنای نفسیِ الصمد) 🔸 [بحارالانوار - مجلد ۳، صفحه ۲۲۰] ید، التوحید مع،
.
🔻 سُئِلَ عَنِ الصَّمَدِ؟
⚡ فَقَالَ: الصَّمَدُ الَّذِی لَا جَوْفَ لَهُ.
hadith.inoor.ir/hadith/310208
🔸
🔻فَقُلْتُ مَا الصَّمَدُ؟
⚡ فَقَالَ: الَّذِی لَیْسَ بِمُجَوَّفٍ.
hadith.inoor.ir/hadith/310209
🔸
🔻قَالَ:
⚡ اَلصَّمَدُ اَلَّذِي لاَ جَوْفَ لَهُ
وَ اَلصَّمَدُ اَلَّذِي بِهِ اِنْتَهَى سُؤْدَدُهُ
وَ اَلصَّمَدُ اَلَّذِي لاَ يَأْكُلُ وَ لاَ يَشْرَبُ
وَ اَلصَّمَدُ اَلَّذِي لاَ يَنَامُ
وَ اَلصَّمَدُ اَلَّذِي لَمْ يَزَلْ وَ لاَ يَزَالُ.
hadith.inoor.ir/hadith/371415
🔸
🔻سوره نساء (آیه ۷۹)
⚡ مَآ أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ
⚡وَمَآ أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ
وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا (٧٩)
🔸