از اقای بهجت پرسیدند کسی
گناه کرده
اشتباه کرده
چه کند
خدا چه میکند با او گفت در
روایت آمده 👇👇
التائبُ مِن الذَنب کمَن لا ذَنبَ له
https://eitaa.com/tanhAniste
#مبتدا_وصفی
إذا كان المبتدأ وصفًا متقدمًا فله مع مرفوعه حالتان؛ إحداهما: أن يتطابقا فى الإفراد، والتثنية، والجمع والأخرى: ألا يتطابقا.
"ا" فإن تطابقا فى الإفراد مع تقدم الوصف "مثل: أحاضرٌ القلمُ؟ - ما مهزومٌ الحقٌّ" جاز أن يعرب الوصف المتقدم مبتدأ والاسم المرفوع به فاعلا، أونائب فاعل، على حسب نوع الوصف، وجاز أن يعرب الوصف خبرًا مقدمًا. والاسم المرفوع بعده مبتدأ مؤخرًا. ففى المثال الأول يجوز أن تكون كلمة: "حاضر" مبتدأ، وكلمة: "القلم" فاعل أغنى عن الخبر. ويجوز أن تكون كلمة: "حاضر" خبرًا مقدمًا. والقلم مبتدأ مؤخرًا.
وفى المثال الثانى يصح أن تكون كلمة: مهزوم؛ مبتدأ "والحق" نائب فاعل أغنى عن الخبر. كما يجوز أن تكون كلمة: "مهزوم" خبرًا مقدمًا و"الحق" مبتدأ مؤخرًا.
والمطابقة فى الإفراد على الوجه السابق الذى يبيح الإعرابين المذكورين تقتضى المطابقة فى التذكير والتأنيث حتمًا؛👇👇👇👇👇 فإن اختلفت فى مثل: "أمغرد فى الحديقة عصفورة"؟ وجب إعراب الوصف مبتدأ، والاسم المرفوع بعده فاعله أونائب فاعل على حسب نوع الوصف، ولا يصح إعراب الوصف خبرًا مقدمًا
مع إعراب الاسم المرفوع مبتدأ مؤخرًا؛ وذلك لعدم تطابقهما فى التأنيث؛ إذ لا يصح أن نقول: أعصفورة مغرد فى الحديقة.
نحو وافی
https://eitaa.com/tanhAniste
از نظر مذکر و مونث بودن مبتدا وصفی با فاعلش تطابق دارد چون مثل فعل شده 🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪🟪
در مثل امغرد فی الحدیقه عصفورة که فاصل داریم جواز تذکر و تانیث (مغرد )را داریم که در صورت مذکر بودن فقط نقش مبتدا وصفی وجود دارد و خبر مقدم مبتدا موخر نداریم چون تطابق در تذکیر و تانیث نیست
#اخلاقی
💥حافظوا على حسناتكم
بترك الظلم والغيبة💥:
▫️قال ابن الجوزي :
مثل صاحب الغيبة كمثل من نصب منجنيقاً فهو يرمي به حسناته يميناً وشمالاً وشرقاً وغرباً .
📚 بحر الدموع (131).
https://eitaa.com/tanhAniste
کتابهای #منبع ادبیات عرب
#اُشمونی
#شرح رضی بر کافیه
#شرح رضی بر شافیه
#شرح ملای جامی
#حاشیه الخضری
#معانی نحو سامرایی
#شرح تصریح
#نحو وافی
#هَمع الهوامع
#حاشیه الصبان
#شرح الفیه ابن مالک
#شرح شذور الذّهب فی معرفه کلام #العرب
#شرح ابن عقیل
#شرح سیوطی ذهنی طهرانی
#شرح مغنی
#الکتاب سیبویه
#علل النحو
#اسرار العربیه ابن انباری
#شرح النظّام
#الممتع فی التصریف
#الجمل فی النحو
#موسوعه فی النحو والصرف
#جامع الدروس
#الاقتراح فی علم اصول النحو
#شرح شواهد الشعریه فی امات الکتب النحویه
#شرح التّسهيل المسمّى تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد نویسنده : ناظر الجيش
https://eitaa.com/tanhAniste
#مجرد
#مزید
برای تشخیص مجرد و مزید در اسم صرف حرف زائد داشتن کافی است در حالی که در فعل مزید ان است که به باب رفته باشد
علامت تثنیه و جمع و تاء تانیث سبب مزید شدن اسم نمیشود
https://eitaa.com/tanhAniste
لُغَويات
الكَهْلُ: مَن جاوزَ الثلاثين إلىٰ الخمسين.
الشيخُ: مَن جاوزَ الخمسين إلىٰ الثمانين.
الهَرِمُ: مَن بلغَ أرذلَ العمر.
https://eitaa.com/tanhAniste
الأضداد في اللغة والقرآن
ومن الألفاظ التي تحمل المعنى وضده في اللغة العربية:
#الصريم: يقال لليل والنهار، لأن كليهما ينصرم (يخرج) من الآخر.
#الجون : للظلمة والنور، وللأبيض والأسود يقول الشاعر: "تَقُولُ خَلِيلَتِي لَمَّا رَأَتْنِي شَرِيحاً بَيْنَ مُبْيَضٍّ وَجَوْنِ ...".
#السجود: للانحناء والانتصاب.
#الرجاء: يستعمل بمعنى الشك، واليقين.
#اشترى: أي أعطى الثمن وقبضه.
#عسعس الليل: أي أقبـل وأدبـر.
#فــزع: أي أغـاث، واستغاث.
#قَسـَـطَ: أي عــدل وظــلم.
#وَلـّـى: أي أدبــر، وأقبـل.
#الشَـرْف: الارتـفاع والانحدار.
#الصَّارِخ: المستغيث، والمغيث.
#الشَعب: الافتراق، والاجتماع.
#الناهل: العطشان وكذلك الذي قد شرب حتى ارتوى.
#الظن: الشك واليقين.
#بِعْتُهُ: اشتريته وبعته.
#الجَلَل: تقال للأمر وللشيء الصغير، وتقال أيضاً للأمر والشيء العظيم.
#الغَرِيم: هو المطلـوب بالديـن، والغريــم هو الطالب دينه.
#المأتم: هو الاجتماع في فرح أو حزن.
#الهاجد: هو المصلي بالليل والهاجد هو النائم.
https://eitaa.com/tanhAniste
الأبناء بالعربيه:
● ابن السبيل: المسافر.
● ابن الدهر: النهار.
● ابن السري: المسافر ليلاً.
● ابن الطود: الصدى.
● ابن الليالي: القمر.
● ابن جلا: الواضح أمره.
● ابن الحرب: الشجاع.
● ابن الليل: اللص.
● ابن الغبراء: الفقير.
● ابن الغمد: السيف.
● ابن بطنه: الشَّرِه.
● ابن سمير: الليل لا قمر فيه.
📖 فقه اللغة وسر العربية لأبي منصور الثعالبي.
https://eitaa.com/tanhAniste
#هلمّ جرّا :
تعبير يقصد به الاستمرار ، وليس المقصود الجرّ الحسيّ ، بل التعميم. ويعرب في نحو : «نزل المطر من أوّل الأسبوع وهلمّ جرّا إلى اليوم» كالتالي : «هلمّ» : اسم فعل أمر مبنيّ على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت ، أو أنت ، أو أنتما ، أو أنتم ، أو أنتنّ (حسب المخاطب). «جرّا» : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة ، أو مفعولا مطلقا منصوبا بالفتحة الظاهرة
🌺🌺🌺
كلامهم : كان ذلك عام كذا وهلمّ جرّا إلى اليوم ، حكاه الجوهري [١] ، وفي الارتشاف [٢] «وهلمّ جرّا معناه : تعالوا على هينتكم متثبتين ، قال [٣] : وانتصاب «جرّا» على أنه مصدر في موضع الحال أي : جارين ، قاله البصريون ، وقال الكوفيون : هو منصوب على أنه مصدر لأن معنى «هلم» جروا ، وقيل : انتصب على التمييز. انتهى
🌺🌺🌺🌺
موسوعه
شرح تسهیل
https://eitaa.com/tanhAniste
المجرّد
لغة: اسم مفعول من تجرّد الشيء: «عرّي».
و اصطلاحا: هو الكلمة التي تكون مجرّدة من الزّوائد.
معجم المفصل فی نحو العربی
https://eitaa.com/tanhAniste
تبیین قواعد
💠نحویها میگویند هر آن چیزی که میتواند عطف بیان باشد جایز است اعراب بدل کل از کل بگیرد.
مقصود آنها از این قاعده چیست؟
مراد آنها این است که از حیث اعراب این دو مثل هم هستند و اگر قرینه ای بر تعیین نباشد اراده هر یک جایز است.
🔰اما اگر از سیاق یکی از این دو رادهشان معلوم گردد، پس متعین و لازم میشود و غیر او ممتنع میگردد.
💠 مثلاً اگر به مردی که در اطرافیان او زید نام زیاد است به او میگوییم
جاء زید اخوک
💠 در اینجا متعین است که اخوک برای توضیح و کشف آمده پس عطف بیان است و غرض از آوردن آن دوری جستن از مثلاً پسر عمو و پسر دایی او است که زید نام دارند و اراده بدل صحیح نیست.
💠اما اگر در جمله جا زید اخوک برای زید در نزدیکان او زید نام دیگری نباشد، بلکه مثلاً این مخاطب با برادرش به نحوی رفتار نمیکند که در شان و لیاقت برادری باشد و حق برادری را نسبت به او به جا نمیآورد.
در اینجا گفته میشود جاء زید اخوک
💠 در این کلام مراد از اخ بیان و توضیح نیست، بلکه اخ آمده است تا تذکر دهد به جایگاه اخوت، جایگاه خاص اخوت، بنابراین ذکر اخ مقصود بذات است و برادری مراد اصلی در این جمله است(لذا گفته اند در کلام بدل مقصود بالذات است و مبدل منه تمهید)پس در اینجا نقش بدلیت را میگیرد و جایز نیست عطف بیان باشد.
✍مومیوند
https://eitaa.com/tanhAniste
لعمرالله....
قسم به بقاء و دوام خدا
معانی النحو سامرایی
https://eitaa.com/tanhAniste
ادعى رجلٌ من العرب النبوةَ في زمن الحاكم العباسي المسمى بالمهدي،
فاعتقله الجند وساقوه إليه، فلما حضر بين
يدي المهدي قال له: أنت نبي؟!
قال: نعم.
قال المهدي: وإلى من بعثت؟!
قال: هل تركتموني أبعث إلى أحد؟
بُعثتُ في الصباح واعتقلتموني في المساء!😁
https://eitaa.com/tanhAniste
قالت العرب في شدة الحر: ☀️
يومٌ أحرُّ من قلوبِ العشّاق عند الفِراق.
https://eitaa.com/tanhAniste
جمال اللغة العربية ..
الفرق بين القعود والجلوس ..
قد يعتقد البعض أن ( القعود , والجلوس ) كلمتان مترادفتان تحملان معنى واحداً وهذا خطأ
الجلوس: هو الانتقال من أسفل إلى علو
والقعود: هو الانتقال من علو إلى أسفل
مثال :
يقال لمن هو نائم: اجلس
ويقال لمن هو قائم: اقعد
https://eitaa.com/tanhAniste
#نداء
#منادی
#زیدون
#زیدان
اسم علماگر تثنیه یا جمع بسته شود علمیت از او زائل میشود و نکره میگردد و حکم تعریف را ندارد مگر انکه به وسیله حرف نداء مورد نداء قرار بگیرد در ان صورت معرفه میشود🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
ولی از از کدام قسم از اقسام منادا است ؟
نکره مقصوده و مبنی بر علامت ضمّی که در حالت اعرابی داشته یعنی الف یا واو
👇👇👇👇👇
في باب المثنى[1] أن العلم المفرد إذا ثني أو جمع، زالت علميته، وصار نكرة ولا يحكم له بالتعريف إلا بوسائل جديدة تزاد؛ منها: إدخال "أل" المعرفة عليه، أو نداؤه ... أو ... فإذا نودي العلم بعد تثنية وجمعه حكم له بالتعريف الناشئ من النداء، لا من العلمية؛ لأن النداء هنا دخل على منادى خال من العلمية، فقد أزالها ما طرأ من التثنية أو الجمع، مثل: يا محمدان - يا محمدون ... وأشباههما؛ فيصير بعد ندائه في حكم النكرة المقصودة -عند كثير من النحاة- تجري عليه أحكامها التي منها: صحة نعتها -أحيانا- بالنكرة أو بالمعرفة؛ فيراعى إما أصله الأول الذي زالت علميته قبل النداء، وإما حالة تعريفه الطارئة بعد النداء[2] ... بخلاف العلم الذي ليس مثنى، ولا جمعا، فإن علميته تبقى بعد النداء ويتعرف بها، أو لا تبقى؛ فيتعرف بالنداء الطارئ لا بتلك العلمية السابقة، على حسب الخلاف الذي سبق[3]
نحو وافی
https://eitaa.com/tanhAniste
شدة الجوع تسمّى: مسغبة.
{فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ}
شدة القتل تسمّى: الحسّ.
{إِذ تَحُسُّونَهُم}
شدة الجزع يسمّى: الهلع.
{إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا}
شدة الحزن يسمّى: البثّ.
{إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي}
شدة التعب يسمّى: النَّصَب.
{لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا}
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
نسأل الله العافية
https://eitaa.com/tanhAniste
#افعال_عموم لازمه خلقت شیء است ان شیء انسان باشد یا هر چیز دیگری وقتی آن شیء وجود پیدا کرد این افعال هم با آنها هستند....
ثبوت ،حصول ،وجود،استقرار
#افعال_خصوص لازمه خلقت شیء نیست مثلا عالم بودن ،خیاط بودن، بنّا بودن ، از بدو تولد با انسان نیست
اینها بعدا حاصل میشود
#شرح_عوامل_فی_النحو
#مدرس_افغانی
https://eitaa.com/tanhAniste
#افعال_مقاربه
عسی،کاد،شرع....
افعال شروع با (أن)نمیایند
چون زمان در افعال شروع حال است
و (أن) زمان را به اینده میبرد لذا با هم تناقض دارند
معانی النحو
سامرایی
https://eitaa.com/tanhAniste
#بات
بات زيد سائرا (ناقصه)
فمعناه: ثبت له ذلك في جميع
بات عمرو فقيرا (أي: صار)(ناقصه)
بت مبيتا طيبا (تامه)
لكن لما كان مجيئهما تامين في غاية القلة جعله في حكم العدم و لذلك لم يذكرهما تأمين و فصلهما عن الأفعال الثلاثة السابقة.
قال ابن مالك يقال: بات القوم و بات بالقوم و إذا نزل بهم ليلا يستعمل متعديا بنفسه و بالباء
و قال غيره: تكون تامة بمعنى أقام ليلا
#شرح_ملای_جامی
https://eitaa.com/tanhAniste
خوزلي : مشية فيها تثاقل وتبختر
سر الصناعه العربیه
https://eitaa.com/tanhAniste
فعْلَلَى نحو: جَحْجَبى ألحق به خَيْزَلى، وخوْزَلى
ملحق به رباعی
الف الحاقی
المزهر / سیوطی
نام کتاب : المزهر في علوم اللغه وانواعها نویسنده : السيوطي، جلال الدين جلد : 2 صفحه : 42
ومن المزيد الرباعي الأصل فَعَوْلل نحو: حَبَوْكَر ألحق به حبوْنن.
فُعلُول نحو: عُصفور ألحق به بُهْلُول.
فَعَلُول نحو: قَرَبُوس ألحق به حَلَكُوك.
فِعْلَوْل نحو: فِرْدَوْس ألحق به عِذْيَوْط.
فَعلُّوَة: نحو قَمحدُوَة ألحق به على قول من جعل ذلك وزنها قلنسُوة.
فَعْلَلُوت نحو: عَنْكبُوت على قول من جعل ذلك وزنها ألحق به نَخْرَبُوت.
فِعْلِيل نحو: برْطيل ألحق به إحليل.
فُعَلِّية نحو: سُلَحْفِية ألحق به بُلَهْنية.
فُعالل نحو: جُخادِب ألحق به دُواسِر، ودُلامِص.
فِعْلال نحو: سِرْدَاح ألحق به جِلْباب، وجِرْيال، وجلْواخ، وعلْباء.
فُعْلال نحو: قُرْطاس ألحق به قُرْطاط.
فعلى نحو: حَبركى ألقح به حَبَنْطى.
فِعْنِلاَل نحو: جِعْنِبار ألحق به فِرْندَاد.
فعلال نحو: خِنْبَار ألحق به جِلْبَاب.
فِعْلِلَى نحو: جِلْحِطَى ألحق به جِرْبيا.
فعْلَلَى نحو: جَحْجَبى ألحق به خَيْزَلى، وخوْزَلى.
فَعنْلَل نحو: عبنقس ألحق به عفنحج.
فَعلّل نحو: عَدَبّس ألحق به زونَّك على خلاف في وزنه قد تقدم.
https://eitaa.com/tanhAniste
این کتاب خیلی کتاب خوبیه (نقل از مدرس افغانی)👇👇👇👇
نام کتاب : المزهر في علوم اللغه وانواعها نویسنده : السيوطي، جلال الدين جلد : 2 صفحه : 3
https://eitaa.com/tanhAniste
#بات ناقصه
((بات زيد متفكّرا)) ، بمعنى المداوة على التفكّر ، قضيته أنّ معناه البيتوتة بالتفكّر ، ومعناه المداومة في الليل على التفكّر
سرّني بياتك مصلّيا
تامه👇👇
بات» بمعنى «نزل ليلا»، نحو: «بات زيد بالقوم» أي: نزل بالقوم ليلا.]
هدایه
https://eitaa.com/tanhAniste