ارجاع واثق عباسی به امام هادی (ع) در حضور یحیی بن اکثم و فقهای دربار
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بن رزق، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ الْمُقْرِئُ النقاش، حدّثنا الحسين بن حمّاد المقرئ- بقزوين- حدّثنا الحسين بن مروان الأنباريّ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمُعَاذِيُّ قَالَ: قَالَ يَحْيَى بْنُ أَكْثَمَ فِي مَجْلِسِ الْوَاثِقِ- وَالْفُقَهَاءُ بِحَضْرَتِهِ- مَنْ حَلَقَ رَأْسَ آدَمَ حِينَ حَجَّ؟ فَتَعَايَى القَوْمُ عَنِ الْجَوَابِ، فَقَالَ الْوَاثِقُ: أَنَا أُحْضِرُكُمْ مَنْ يُنَبِّئُكُمْ بِالْخَبَرِ، فَبَعَثَ إِلَى عَلِيّ بن مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيّ بن مُوسَى بن جعفر بن محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طَالِبٍ فَأُحْضِرَ فَقَالَ: يَا أَبَا الْحَسَنِ مَنْ حلق رأس آدم؟ فقال: سألتك [بالله] يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِلا أَعْفَيْتَنِي، قَالَ: أَقْسَمْتُ عليك لتقولن قال: أما إذ أَبَيْتَ فَإِنَّ أَبِي حَدَّثَنِي عَنْ جَدِّي عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أُمِرَ جِبْرِيلُ أَنْ يَنْزِلَ بِيَاقُوتَةٍ مِنَ الْجَنَّةِ، فَهَبَطَ بِهَا فَمَسَحَ بِهَا رَأْسَ آدَمَ فَتَنَاثَرَ الشَّعْرُ مِنْهُ، فَحَيْثُ بَلَغَ نُورُهَا صَارَ حَرَمًا» (تاریخ بغداد، ج12، ص56).
#امام_هادی #حج
@Al_Meerath
صحیفهای به خط علی (ع) به املای پیامبر (ص)
وحدثني محمد بن الفرج بمدينة جرجان في المحلة المعروفة ببئر أبي عنان قال: حدثني أبو دعامة، قال أتيت علي بن محمد بن علي بن موسى عائداً في علته التي كانت وفاته منها في هذه السنة، فلما هممت بالانصراف قال لي: يا أبا دعامة قد وجب حقك، أفلا أحدثك بحديث تسر به؟ قال: فقلت له: ما أحوَجَنِي إلى ذلك يا ابن رسول الله، قال: حدثني أبي محمد بن علي، قال: حدثني أبي علي بن موسى، قال: حدثني أبي موسى بن جعفر، قال: حدثني أبي جعفر بن محمد قال: حدثني أبي محمد بن علي، قال: حدثني أبي علي بن الحسين، قال: حدثني أبي الحسين بن علي، قال: حدثني أبي علي بن أبي طالب، رضي الله عنهم! قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أكتب يا علي» قال: قال: قلت: وما أكتب؟ قال لي: «اكتب بسم الله الرحمن الرحيم، الإيمان ما وقرته القلوب، وصدقته الأعمال، والإسلام ما جري به اللسان، وحلت به المناكحة» قال أبو دعامة: فقلت: يا ابن رسول الله، ما أدري والله أيهما أحسن: الحديث أم الإسناد؟ فقال: انها لصحيفة بخط علي بن أبي طالب بإملاء رسول الله صلى الله عليه وسلم نتوارثها صاغراً عن كابر (مروج الذهب، ج4، ص85-86).
#امام_هادی #کتاب_علی
@Al_Meerath
عمامهگذاری امیرالمؤمنین در روز غدیر
حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْأَشْعَثُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ بِشْرٍ، عَنْ أَبِي رَاشِدٍ الْحُبْرَانِيِّ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: عَمَّمَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ غَدِيرِ خُمٍّ بِعِمَامَةٍ سَدَلَهَا خَلْفِي، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أَمَدَّنِي يَوْمَ بَدْرٍ وَحُنَيْنٍ بِمَلَائِكَةٍ يَعْتَمُّونَ هَذِهِ الْعِمَّةَ، فَقَالَ: "إِنَّ الْعِمَامَةَ حَاجِزَةٌ بَيْنَ الْكُفْرِ وَالْإِيمَانِ" (مسند أبي داود الطیالسي، ج1، ص130؛ مشابه: شرح الأخبار، ج1، ص321).
وعن جعفر بن محمد عن أبيه عن جدّه: أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم عمّم علي بن أبي طالب عمامته السحابة وأرخاها من بين يديه ومن خلفه، ثمّ قال: أقبل فأقبل ثمّ قال: أدبر فأدبر فقال: «هكذا جاءتني الملائكة». ثمّ قال: «من كنت مولاه فعلي مولاه اللّهمّ وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله» (نظم درر السمطین، ص146).
گفتنی است مطابق روایات فریقین حضرت در جنگ احزاب نیز به دست پیامبر معمم شدند.
#غدیر
@Al_Meerath
فضیلت روزۀ غدیر در نقلی عامّی از ابوهریره
أخبرنا عبد الله بن علي بن محمد بن بشران، قال: أخبرنا علي بن عمر الحافظ، قال: حدثنا أبو نصر حبشون بن موسى بن أيوب الخلال، قال: حدثنا علي بن سعيد الرملي، قال: حدثنا ضمرة بن ربيعة القرشي، عن ابن شوذب، عن مطر الوراق، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، قال: من صام يوم ثمان عشرة من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا، وهو يوم غدير خم لما أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيد علي بن أبي طالب، فقال: " ألست ولي المؤمنين؟ "، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: " من كنت مولاه فعلي مولاه "، فقال عمر بن الخطاب: بخ بخ لك يابن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مسلم، فأنزل الله: "اليوم أكملت لكم دينكم"، ومن صام يوم سبعة وعشرين من رجب كتب له صيام ستين شهرا، وهو أول يوم نزل جبريل عليه السلام على محمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة، اشتهر هذا الحديث من رواية حبشون وكان يقال إنه تفرد به، وقد تابعه عليه أحمد بن عبد الله بن النيري فرواه عن علي بن سعيد، أخبرنيه الأزهري، قال: حدثنا محمد بن عبد الله ابن أخي ميمي، قال: حدثنا أحمد بن عبد الله بن أحمد بن العباس بن سالم بن مهران المعروف بابن النيري إملاء، قال: حدثنا علي بن سعيد الشامي، قال: حدثنا ضمرة بن ربيعة، عن ابن شوذب، عن مطر، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة، قال: من صام يوم ثمانية عشر من ذي الحجة، وذكر مثل ما تقدم أو نحوه (تاریخ بغداد، ج9، ص222).
خطیب بغدادی به اسنادش از ابوهریره نقل میکند که گفت: هرکس روز 18 ذی الحجه را روزه بگیرد، برای او روزۀ شصت ماه نوشته میشود. 18 ذی الحجه، روز غدیر خم است؛ زمانی که پیامبر (ص) دست علی بن ابی طالب (ع) را گرفت. پس فرمود: «آیا ولی مؤمنان نیستم؟». مردم گفتند: آری [ولی مؤمنان هستی] ای پیامبر خدا. فرمود: «من کنت مولاه فعلي مولاه». پس عمر بن خطاب گفت: نیکا نیکا ای پسر ابوطالب! مولای من و مولای هر مسلمان شدی! پس خداوند نازل کرد: «الیوم أکملت لکم دینکم». همچنین هرکس 27 رجب را روزه بگیرد، برایش روزۀ شصت ماه نوشته میشود. 27 رجب نخستین روزی است که جبرئیل (ع) بر محمد (ص) به رسالت نازل شد.
این روایت در دیگر مصادر از ابو نصر حبشون بن موسی (أمالي الصدوق، ص2؛ شواهد التنزیل، ج1، ص203؛ العسل المصفی، ج2، ص265؛ الأمالي الخمیسیة، ج1، ص55، 191، 203، 343)، ابو جعفر احمد بن عبد الله بن احمد بن العباس بن سالم ابن النیري (فوائد ابن أخي میمي الدقاق، ص217؛ أمالي الصدوق، ص2؛ شواهد التنزیل، ج1، ص200؛ الأمالي الخمیسیة، ج1، ص55، 191، 343)، و ابو محمد جعفر بن محمد بن نصر خلدی (الأمالي الخمیسیة، ج2، ص101؛ المناقب لابن المغازلي، ص69)، همگی از علی بن سعید بن قتبیه الرملي نقل شده است.
#غدیر
@Al_Meerath
علی بن ابی طالب (ع)؛ سرورِ عرب
حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، ثنا إبراهيم بن إسحاق الصيني، ثنا قيس بن الربيع، عن ليث، عن أبي ليلى، عن الحسن بن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أنس انطلق فادع لي سيد العرب -يعني عليا- فقالت عائشة رضي الله عنها: ألست سيد العرب؟ قال: "أنا سيد ولد آدم، وعلي سيد العرب". فلما جاء علي رضي الله عنه أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الأنصار فأتوه، فقال لهم: "يا معشر الأنصار، ألا أدلكم على ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده؟ "قالوا: بلى يا رسول الله. قال: "هذا علي فأحبوه بحبي، وكرموه لكرامتي، فإن جبريل صلى الله عليه وسلم أمرني بالذي قلت لكم عن الله عز وجل" (المعجم الکبیر، ج3، ص88).
طبرانی به اسنادش از امام مجتبی (ع) نقل میکند که پیامبر (ص) به انس بن مالک فرمود: «ای انس! سرور عرب را بخوان که نزد من آید». مقصود پیامبر (ص) از سرور عرب، علی (ع) بود. عائشه به پیامبر (ص) عرض کرد: آیا شما سید عرب نیستید؟ پیامبر فرمود (ص): «من سرور فرزندان آدم هستم و علی سرور عرب است». چون علی (ع) آمد، پیامبر (ص) فرستاد سوی انصار و آنان نزد پیامبر (ص) آمدند. پیامبر (ص) به انصار فرمود: «ای گروه انصار! آیا شما را راه ننمایم به آنچه که اگر بدان چنگ زنید پس از آن هرگز گمراه نشوید؟» گفتند: آری ای پیامبر خدا! فرمود: «این علی است! او را دوست بدارید به محبّت من و گرامیاش دارید برای کرامت من؛ چه جبرئیل (ع) از طرف خداوند عز وجل مرا فرمان داد به آنچه به شما گفتم».
روایت «أنا سید ولد آدم وعلي سید العرب» در دیگر مصادر عامه از حمید الطویل از انس بن مالک از پیامبر (ص) و از سعید بن جبیر و عروة بن زبیر از عائشه از پیامبر (ص) و از جابر از پیامبر (ص) نقل شده است (المعجم الأوسط، ج2، ص127؛ المستدرك علی الصحیحین، ج3، ص124).
#افضلیت_امیرالمؤمنین
@Al_Meerath
بخشهای_برجای_مانده_کتاب_«فضائل_علی.pdf
2.32M
بخشهای برجایماندهٔ کتاب فضائل علی بن ابی طالب (ع) و کتاب الولایة محمد بن جریر بن یزید طبری (۲۲۳-۳۱۰ق)
به کوشش رسول جعفریان
کتاب الولایة محمد بن جریر طبری -مورّخ، مفسّر، و محدّث بزرگ عامه- همان کتابی است که طبری در آن به گردآوری طرق حدیث غدیر پرداخته و ۷۵ طریق برای آن آورده است؛ همان کتابی که شمس الدین ذهبی مجلدی از آن را دیده و از کثرت طرق آن به شگفت آمده است. رسول جعفریان در این نوشته، سرگذشت این کتاب و کتاب فضائل علي بن أبي طالب را از آغاز تألیف تا قرن دهم بیان میکند. سپس نقلهای برجایمانده از این دو کتاب را گرد میآورد.
نیز نگر:
- طبری و کتاب طرق حدیث غدیر
- کتاب الغدیر لمحمد بن جریر الطبري؛ دراسة في صحة نسبه
#غدیر
@Al_Meerath
شمس الدین ذهبی و تصریح به تواتر حدیث «من کنت مولاه فعلي مولاه»
«حدیث من کنت مولاه فعلي مولاه مما تواتر وأفاد القطع بأن الرسول صلی الله علیه وسلم قاله، رواه الجمّ الغفیر والعدد الکثیر من طرق صحیحة وحسنة وضعیفة ومطرّحة...» (طرق حدیث من کنت مولاه، ص11).
«قلت: بهذا الاعتبار قال أحمد بن عبد الله العجلي في الشافعي: كان يتشيع، وهو ثقة. قلت: ومعنى هذا التشيع حب علي وبغض النواصب، وأن يتخذه مولى، عملا بما تواتر عن نبينا صلى الله عليه وسلم: "من كنت مولاه فعلي مولاه"» (تاریخ الإسلام، ت بشار، ج5، ص169).
«أخبرنا مالك بن أحمد الفراء، أخبرنا أحمد بن محمد بن موسى الصلتي، حدثنا إبراهيم بن عبد الصمد إملاء، حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثنا المطلب بن زياد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، قال: كنت عند جابر في بيته، وعلي بن الحسين، ومحمد ابن الحنفية، وأبو جعفر، فدخل رجل من أهل العراق، فقال: أنشدك بالله إلا حدثتني ما رأيت وما سمعت من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. فقال: كنا بالجحفة بغدير خم، وثم ناس كثير من جهينة ومزينة وغفار، فخرج علينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خباء أو فسطاط، فأشار بيده ثلاثا، فأخذ بيد علي -رضي الله عنه- فقال: "من كنت مولاه، فعلي مولاه". هذا حديث حسن، عال جدا، ومتنه فمتواتر» (سیر أعلام النبلاء، ط الرسالة، ج8، ص334-335).
ابن کثیر (774ق): «وقد قال شيخنا الحافظ أبو عبد الله الذهبي:... وصدر الحديث متواتر أتيقن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله وأما اللهم وال من والاه فزيادة قوية الإسناد» (البدایة والنهایة، ط إحیاء التراث، ج5، ص233).
ابن الوزیر (840ق): «وللذهبي كتاب مفرد، سماه "فتح المطالب في مناقب علي بن أبي طالب". وابن جرير من أئمة الحديث هو الذي صنف جزءا في طرق حديث: "من كنت مولاه، فعلي مولاه"، وصنف الذهبي جزءا في طرقه وحكم بتواتره» (العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم، ج8، ص62-63).
#غدیر #جابر_انصاری
@Al_Meerath
بعثت پیامبران پیشین بر ولایت علی بن ابی طالب
حدثنا أبو الحسن محمد بن المظفر الحافظ قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن غزوان قال: حدثنا علي بن جابر قال: حدثنا محمد بن خالد بن عبد الله قال: حدثنا محمد بن فضيل قال: حدثنا محمد بن سوقة، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عبد الله قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «يا عبد الله أتاني ملك، فقال: يا محمد، وسل من أرسلنا من قبلك من رسلنا علام بعثوا؟ قال: قلت: علی ما بعثوا؟ قال: على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب». قال الحاكم: تفرد به علي بن جابر عن محمد بن خالد عن محمد بن فضيل ولم نكتبه إلا عن ابن مظفر وهو عندنا حافظ ثقة مأمون (معرفة علوم الحدیث للحاکم، ط دار ابن حزم، ص316).
حاکم نیشابوری به اسناد خود نقل میکند از عبد الله بن مسعود که گفت: پیامبر (ص) فرمود: «ای عبد الله! فرشتهای نزدم آمد و گفت: ای محمد! بپرس از پیامبرانی که پیش از تو فرستادیم که بر چه مبعوث شدند». [پیامبر (ص)] فرمود: «گفتم: بر چه مبعوث شدند؟ گفت: بر ولایت تو و ولایت علی بن ابی طالب».
این روایت را ثعلبی (427ق) نیز از حسین بن محمد دینوری از محمد بن حسین ازدی موصلی از عبد الله بن محمد بن غزوان نقل میکند (تفسیر الثعلبي، ج8، ص337-338). حاکم حسکانی (490ق) نیز این روایت را از حاکم نیشابوری و ابوعثمان حیری از محمد بن مظفر نقل میکند. وی همچنین مشابه این روایت را با سندی دیگر از حسن بن عثمان اهوازی از محمد بن خالد واسطی از محمد بن فضیل و با سندی دیگر از عباد بن یعقوب از محمد بن فضیل و با سندی دیگر از محمد بن اسماعیل احمسی از محمد بن فضیل نقل کرده است (شواهد التنزیل، ج2، ص222-225)؛ همانگونه که مشابه این روایت از ابن ماهیار به اسناد او از عباد بن یعقوب از محمد بن فضیل نقل شده است (تأویل الآیات الظاهرة، ج1، ص546). بر این اساس، سخن حاکم نیشابوری در خصوص تفرد علی بن جابر از محمد بن خالد از محمد بن فضیل، دقیق به نظر نمیرسد. گفتنی است در برخی از طرق این حدیث اسود به علقمه عطف شده و در برخی، به جای اسود، علقمه آمده است.
@Al_Meerath
سلام دهید به علی (ع) با عنوان امیرالمؤمنین
قال و حدثنا يوسف بن كليب المسعودي، قال: حدثنا يحيى بن سالم العبدي، قال: حدثنا الصباح المزني، عن العلاء بن المسيب عن أبي داود، عن بريدة الأسلمي، قال: أمرنا رسول الله (ص) أن نسلم على علي بإمرة المؤمنين، و نحن تسعة و أنا أصغر القوم يومئذ (المسترشد في إمامة علي بن أبي طالب، ص585-586).
و حديث بريدة بن الحصيب الأسلمي و هو مشهور معروف بين العلماء بأسانيد يطول شرحها قال: إن رسول الله ص أمرني سابع سبعة فيهم أبو بكر و عمر و طلحة و الزبير فقال سلموا على علي بإمرة المؤمنين فسلمنا عليه بذلك و رسول الله ص حي بين أظهرنا (الإرشاد، ج1، ص48).
أخبرنا أبو المحاسن عبد الرزاق بن محمد في كتابه أنا أبو بكر عبد الغفار بن محمد الشيروي قال نا أبو بكر الحيري نا أبو العباس الأصم نا عبد الله بن أحمد بن محمد بن مستور ونايوسف بن كليب المسعودي نا يحيى بن سلام عن صباح عن العلاء بن المسيب عن أبي داود عن بريدة الأسلمي قال أمرنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أن نسلم على علي بأمير المؤمنين ونحن سبعة وأنا أصغر القوم يومئذ (تاریخ مدینة دمشق، ج34، ص302).
و هذا لفظ الحافظ ابن مردويه حدثنا محمد بن المظفر بن موسى قال حدثنا محمد بن الحسين بن حفص الخثعمي قال حدثنا إسماعيل بن إسحاق الراشدي قال حدثنا يحيى بن سالم قال حدثنا صباح المزني عن العلاء بن المسيب عن أبي داود عن بريدة قال: أمرنا رسول الله ص أن نسلم على علي ع بأمير المؤمنين (الیقین باختصاص مولانا علي بإمرة المؤمنین، ص132).
أبو الحسن أحمد بن محمد بن هارون بن الصلت الأهوازي سماعا منه في مسجد بشارع دار الرقيق ببغداد قال حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة إملاء قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن المستورد قال حدثنا يوسف بن كليب قال حدثني يحيى بن سالم قال حدثنا صباح المزني عن العلاء بن المسيب عن أبي داود عن بريدة قال: أمرنا رسول الله ص أن نسلم على علي بإمرة المؤمنين (التحصین، ص575).
محمد بن العباس حدثنا أحمد بن محمد النوفلي عن محمد بن حماد الشاشي عن الحسين بن أسد الطفاوي عن علي بن إسماعيل الميثمي عن المفضل بن زبير عن أبي داود عن بريدة الأسلمي أن النبي ص قال لبعض أصحابه سلموا على علي بإمرة المؤمنين فقال رجل من القوم لا و الله لا يجتمع النبوة و الخلافة في أهل بيت أبدا فأنزل الله عز و جل أم أبرموا أمرا فإنا مبرمون أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم و نجواهم بلى و رسلنا لديهم يكتبون (تأویل الآیات الظاهرة، ص553).
@Al_Meerath
🔸 به مناسبت ۱۸ ذی الحجه، روز قتل خلیفهٔ سوم عثمان بن عفان، احادیث و نقلهایی از منابع فریقین در خصوص وی و مواجههٔ او با اصحاب پیامبر صلی الله علیه وآله و امیرالمؤمنین علیه السلام و مواجههٔ دیگران با عثمان تقدیم میشود:
- واکنش امیرالمؤمنین (ع) به نهی عثمان از متعۀ حج و از جمع بین عمره و حج
- نگاهی به عثمان در نخستین خطبۀ امیرالمؤمنین (ع) پس از خلافت
- شیوع بدگویی اصحاب امیرالمؤمنین (ع) از عثمان در کوفه به حدّی که برخی از اهل کوفه از آنجا کوچ کردند
- عثمان و بدعت کاملخواندن نماز در منا
- گزارش طبری (310ق) از مخالفت علی (ع) با بدعت عثمان در کاملخواندن نماز در منا
- رفتار ناشایست خلیفهٔ سوم نسبت به جناب عمار بن یاسر
- بدگویی جناب عمار بن یاسر از خلیفۀ سوم
- فتنهانگیزتر از دجال
- کلام امیرالمؤمنین (ع) در آغاز خلافت دربارۀ بخششهای عثمان از بیت المال
- روایت بلاذری (279ق) از برخورد عثمان با عبد الله بن مسعود
- واکنش امیرالمؤمنین (ع) به پایمالشدن خون هرمزان توسط عثمان
- روایت بلاذری از ماجرای تبعید ابوذر رضوان الله علیه توسط عثمان
- حمّال الخطایا
- دفاع امیرالمؤمنین (ع) از ابوذر
- حب عثمان و ایمان به دجال
- گریه بر عثمان و ایمان به دجال
https://t.me/Al_Meerath/90
نقل حدیث سفینه توسط ابوذر در کنار کعبه
حدثنا الحسين بن أحمد بن منصور سجادة، ثنا عبد الله بن داهر الرازي، ثنا عبد الله بن عبد القدوس، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عن حنش بن المعتمر، قال: رأيت أبا ذر أخذ بعضادتي باب الكعبة وهو يقول: من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا أبو ذر الغفاري، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح، في قوم نوح، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك، ومثل باب حطة في بني إسرائيل (المعجم الکبیر، ج3، ص45؛ المعجم الأوسط، ج4، ص9؛ مشابه: المعجم الصغیر، ج1، ص240؛ المستدرك علی الصحیحین، ج3، ص151).
این حدیث را با اختلافی در متن حاکم نیشابوری به دو سند از مفضل بن صالح از ابواسحاق سبیعی از حنش نقل کرده است و اولی را «صحیح علی شرط مسلم» و دومی را «صحیح الإسناد» دانسته است (المستدرك علی الصحیحین، ج2، ص343؛ ج3، ص150). همچنین این حدیث با اختلافی در متن از حسن بن عمرو فقیمی از ابواسحاق از حنش و از عمرو بن ثابت از سماك بن حرب از حنش (المعجم الأوسط، ج5، ص306، 354) و از سعید بن مسیب از ابوذر نقل شده است (مسند البزار، ج9، ص343؛ المعجم الکبیر، ج3، ص45). در آخر متن سعید بن مسیب آمده است: «ومن قاتلنا في آخر الزمان (كان كمن/ فکأنما) قاتل مع الدجال».
#ابوذر #حدیث_سفینه #دجال
@Al_Meerath
اینان اهل من هستند
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ ( وَتَقَارَبَا فِي اللَّفْظِ ) قَالَا: حَدَّثَنَا حَاتِمٌ وَهُوَ ابْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ مِسْمَارٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: أَمَرَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ سَعْدًا فَقَالَ: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسُبَّ أَبَا التُّرَابِ؟ فَقَالَ: أَمَّا مَا ذَكَرْتُ ثَلَاثًا قَالَهُنَّ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَنْ أَسُبَّهُ لَأَنْ تَكُونَ لِي وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَهُ خَلَّفَهُ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ: يَا رَسُولَ اللهِ ، خَلَّفْتَنِي مَعَ النِّسَاءِ وَالصِّبْيَانِ ! فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلَّا أَنَّهُ لَا نُبُوَّةَ بَعْدِي . وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ يَوْمَ خَيْبَرَ : لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ . قَالَ: فَتَطَاوَلْنَا لَهَا ، فَقَالَ: ادْعُوا لِي عَلِيًّا ! فَأُتِيَ بِهِ أَرْمَدَ ، فَبَصَقَ فِي عَيْنِهِ وَدَفَعَ الرَّايَةَ إِلَيْهِ فَفَتَحَ اللهُ عَلَيْهِ ، وَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: "فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ" دَعَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَقَالَ: اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلِي (صحیح مسلم، ج7، ص120).
#مباهله
@Al_Meerath