108- ج۶ -فصل۱۳ -۸ - در مراتب علم خداوند به أشياء - چهارشنبه ٢٠-۰۱-۹۹ .mp3
17.65M
در این👆 درس اسفار #جلسه_108، استاد عابدینی بیان روایتی از امام باقر (علیه السلام) را در معنای ادق روایت نبوی مشهور «ان الله خلق آدم علی صورته» بیان داشتند، که مؤید برداشتهای عرفانی از روایت مذکور است👇
🔸روایتی دقیق، و جامع، در بیان امام باقر (علیه السلام) از معنای دقیق روایت نبوی «ان الله خلق آدم علی صورته» (و مشخص شدن وجه ادق در میان وجوه معنایی مختلفی که از آن روایت کرده اند).
🔻جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/310237
شناسه حدیث : ۳۱۰۲۳۷
نشانی : التوحيد ج ۱، ص ۱۰۳
معصوم : امام باقر (علیه السلام)
حدثنا علي بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن أبي عبد الله البرقي رحمه الله عن أبيه عن جده أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن عبد الله بن بحر عن أبي أيوب الخزاز عن محمد بن مسلم قال:
🔻سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ ع عَمَّا يَرْوُونَ «أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ» (1) ؟
🔻 فقال الباقر (علیه السلام) :
⚡ هِيَ صُورَةٌ مُحْدَثَةٌ مَخْلُوقَةٌ اصْطَفَاهَا اللَّهُ وَ اخْتَارَهَا عَلَى سَائِرِ الصُّوَرِ الْمُخْتَلِفَةِ فَأَضَافَهَا إِلَى نَفْسِهِ كَمَا أَضَافَ الْكَعْبَةَ إِلَى نَفْسِهِ وَ الرُّوحَ إِلَى نَفْسِهِ،
⚡ فقال «بَيْتِيَ» (بقره١٢۵)،
⚡ و قال: «وَ نَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي» (حجر٢٩)
🔸
(1. في هذا الكلام وجوه محتملة: فان الضمير اما يرجع إلى اللّه تعالى فالمعنى ما ذكره الامام عليه السّلام هنا على أن يكون الإضافة تشريفية كما في نظائرها أو المعنى أنّه تعالى خلق آدم على صفته في مرتبة الإمكان و جعله قابلا للتخلق باخلاقه و مكرما بالخلافة الإلهيّة ...)
🔸
🔸متن مرتبط با درس اسفار #جلسه_105:
🌐 https://eitaa.com/asfaar/178
🔸
❌ قول مشهور فلاسفه (علم نداشتن مرتبه مادی) 👇
🔸اسفار ج 6 ص 295 و 296 :
و أما وجود هذه الأكوان المادية في موادها الهيولانية الظلمانية المشار إليه بقوله- وَ ما نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ أي بواسطة صورها القدرية المعلومة لأجل ارتسامها في القوى الإدراكية فهل هي أيضا من مراتب العلم كما يظن أم لا فالحق أن ذلك ظن فاسد و وهم باطل فإن هذا الوجود ليس وجودا إدراكيا كما أقمنا البرهان عليه و مرت الإشارة إليه في مواضع من هذا الكتاب فما أسخف قول من حكم بأن وجود تلك الصور الجزئية في موادها الخارجية أخيرة مراتب علمه تعالى و سمي المادة الكلية المشتملة عليها دفتر الوجود و كأنه سهى و نسي ما قرأه في الكتب الحكمية أن كل علم و إدراك فهو بضرب من التجريد عن المادة و هذه الصور مغمورة في المادة مشوبة بالأعدام و الظلمات و هي متبدلة الذات في كل آن نعم لو قيل إنها معلومة بالعرض- بواسطة الصور الإدراكية المطابقة لها لكان موجها فلا بد في إدراكها من وجود صور أخرى متعلقة بها ضربا من التعلق الاتحادي.
🔸🔸🔸
✅ قول ادق و صحیح (علم داشتن مرتبه مادی) 👇
🔸اسفار ج 6 ص 117 :
و كما أن الوجود حقيقة واحدة سارية في جميع الموجودات على التفاوت و التشكيك بالكمال و النقص فكذا صفاته الحقيقية التي هي العلم و القدرة و الإرادة و الحياة سارية في الكل سريان الوجود «3» على وجه يعلمه الراسخون فجميع الموجودات حتى الجمادات حية عالمة ناطقة بالتسبيح شاهدة لوجود ربها عارفة بخالقها و مبدعها كما مر تحقيقه في أوائل السفر الأول و إليه الإشارة بقوله «وَ إِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَ لكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ » لأن هذا الفقه و هو العلم بالعلم لا يمكن حصوله إلا للمجردين عن غواشي الجسمية و الوضع و المكان
🔸
🔸اسفار ج 6 ص 340 :
فثبت أن هذا المسمى بالإرادة أو المحبة أو العشق- أو الميل أو غير ذلك سار كالوجود في جميع الأشياء لكن ربما لا يسمى في بعضها بهذا الاسم لجريان العادة و الاصطلاح على غيره أو لخفاء معناه هناك عند الجمهور أو عدم ظهور الآثار المطلوبة منه عليهم هناك كما أن الصورة الجرمية عندنا إحدى مراتب العلم و الإدراك «1» و لكن لا تسمى بالعلم إلا صورة مجردة عن ممازجة الأعدام- و الظلمات المقتضية للجهالات الغفلات إذا تقرر هذا ...
______________________________________________
(1) هذا نص منه على أنه يرى العلم مساوقا لمطلق الوجود فهو عنده حقيقة مشككة تشمل الجميع غير أن الصور الجرمية لا تسمى باسم العلم و إن كان لها نصيب من مطلق الحضور بمعنى الظهور و الوجود قبال العدم المطلق أو نصيب من الحضور بحضور صورها المجردة و بهذا يفسر قوله قدس سره في مواضع أخرى إن العلم يساوق الوجود المجرد، ط مد ظله
🔸
🔸اسفار ج 6 ص 259 :
فإن لكل صورة مادية كائنة فاسدة صورة إدراكية ذات حياة و تعقل و لتلك الصورة أيضا صورة عقلية و هي وجهها الثابت عند الله و هي المعقولة بالذات و ما دونها أيضا معقولة له لكن بتبعية تلك الصورة فاحتفظ بهذا التحقيق فإنه نافع جدا .
🔸
✅ مرکزتنظیمونشرآثاراستادعابدینی
🌐 TAMHIS.IR I @Abedini
🔹 @Asfaar
🔸 آغاز موقف رابع : بحث از قدرت الهی ( شامل ١۴ فصل )
{الموقف الرابع فی قدرته تعالى و فیه فصول}
001- ج۶ موقف رابع - قدرت الهی - فصل۱ -۱ - معنی قدرت - یکشنبه ۲٣-۶-۹٩ .mp3
10.45M
🔸جلسه ١
( سال ١٣٩٩_١۴۰۰ )
🔻 ج۶ - موقف۴ - فصل١ -۱
📌 در ۹ جلسه (١ تا ۹)
- در تفسیر معنی قدرت
{الفصل (1) فی تفسیر معنى القدرة}
🔸(آغاز موقف چهارم در صفت قدرت الهی - و آغاز درس در سال تحصیلی ١٣٩٩_١۴۰۰)
🔸
🔻 یکشنبه ۲٣ شهریور تا دوشنبه ۷ مهر ۹٩
🔸
✅ مرکزتنظیمونشرآثاراستادعابدینی
🌐 TAMHIS.IR I @Abedini
🔹 @Asfaar
008- ج۶ م۴ فصل۱ -۸ - معنی قدرت - یکشنبه ۶-۷-۹٩ .mp3
865.5K
⚠️ متأسفانه جلسه ۸ (۶ مهر ۹۹) ضبط نشده
(بعلت مشکل پیش آمده در محل برگزاری درس مجازی)
009- ج۶ م۴ فصل۱ -۹ وفصل٢ -١ قدرت الهی عین فعلیت و وجوب است - دوشنبه ۷-۷-۹٩ .mp3
22.39M
🔸جلسه ۹
( سال ١٣٩٩_١۴۰۰ )
🔻 ج۶ م۴ - اتمام فصل ١
🔸
🔻 ج۶ - موقف۴ - فصل٢ -۱
📌 در ۴ جلسه (۹ تا ١٢)
- قدرت الهی عین فعلیت و وجوب است، و در ما قدرت عین قوّه و امکان است.
*{الفصل (2) في أن القدرة فينا عين القوة و الإمكان و في الواجب تعالى عين الفعلية و الوجوب}*
🔸
🔻 دوشنبه ۷ تا ١٣ مهر ۹٩
🔸
✅ مرکزتنظیمونشرآثاراستادعابدینی
🌐 TAMHIS.IR I @Abedini
🔹 @Asfaar
013- ج۶ م۴ فصل٣ -١ - در دفع اقوال بعضی افراد - دوشنبه ١۴-۷-۹٩ .mp3
21.9M