1400.03.10- اسفار - استاد فياضي - جلسه354.جلد2.mp3
39.69M
🔈صوت جلسه ٣٥٤ خارج اسفار
🗯ملاحظات استاد بر فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل
کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
10خرداد.docx
23.2K
📒تقریر عربی
📌متن اولیه
جلسه ۳۵۴ خارج اسفار
ملاحظات استاد در مورد فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
دوشنبه 10 خرداد
📌متن اولیه
قالت الحکماء ألإثنان إمّا مثلان أو متخالفان فراجع تلخیص المحصل ص 88 الی ص 90 و شرح حکمة العین ص124-125.
و قال بعضهم الإثنان إمّا مثلان أو متخالفان و المتخالفان إمّا متقبلان أو غیر متقابلین فراجع شرح المواقف ج 4 ص 90- 91و تعلیقة الهیدجی علی شرح المنظومة ص296
و قال الحکیم السبزواری و من تبعه : الإثنان إمّا مثلان و إمّا خلافان و إمّا متقابلان فراجع تعلیقته علی الأسفار ج 3 ص 649 و شرح الاسماء ص 655 و تعلیقته علی شرح المنظومة ج 5 ص132-133 و تعلیقة الهیدجی علی شرح المنظومة .
المخالف فی کلمات الآخوند فی المقام یراد به المغایر فی العرضی فالمخالفة هی الغیریة غی ر الذاتیه و قد سبقه فی ذلک الشیخ فی التعلیقات ص 74 و الهیات الشفا ص 312 و ابن رشد فی رسالة ما بعد الطبیعة ص 121-122.
و قد فسر الحکیم السبزواری المخالف فی عبارة الآخوند بما اصطلح نفسه علیه من المغایر بالذات التقابل للإجتماع مع مغایره و لکن هذه المصطلح لم یکن موجودا قبله و قد عرفت انّ المخالف فی الإصطلاحهم هو الممغایر لا بالذات.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
جلسه سه شنبه 11 خرداد
📌متن اولیه
قال الآخوند التماثل من اقسام الغیریة فالمثلان غیران لأنّ الکثرة فیهما حقیقیة و کذا المتساویان و المتشابهان و المتناجسان و غیرها من اقسام الوحدة غیر الحقیقیة.
و إنّما الوحدة فیها مجازیّة و إذا کان الوحدة مجازیّة کانت الکثرة حقیقیة و هو واضح.
فالأولی أن تعد التماثل و التجانس و التساوی و غیرها من اقسام الوحدة بالعرض من عوارض الکثرة لأنّ جمیعها ترجع الی التماثل و المثلان تغایرهما خارجی و وحدتهما ذهنی فعدّهما متغایران أولی من عدّهما واحداً.
و فیه أنّ ارجاع الجمیع الی التماثل لا وجه له بعد اشتراک الجمیع فی الکثرة الخارجیة و الوحدة الذهنیة
مضافاً الی أنّ الکلیّة لیست صفة للوجود الذهنی و إنّما هی صفة للمعنی اللا بشرط الخالی عن الشروط بأجمعها و موطن هذا المعنی هو عالم الإعتبار العقلی لا الذهن.
و اضف الی ذلک أنّ المتماثلان فی الإصطلاح هما المتشارکان فی تمام الحقیقة ای المتشارکان فی النوع الحقیقی.
قال الآخوند المتغایران بالجنس الأعلی لا تقابل بینهما لعدم امتناع اجتماعهما و إنّما التقابل بین نوعین متفقین فی جنس قریب ای سافل.
و یبقی سوال أنّه اذا تغایر الأمران بالجنس السافل لا یدخل لا فی القسم الأول و لا فی القسم الثانی.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
1400.03.11- اسفار - استاد فياضي - جلسه355.جلد2.mp3
18.77M
🔈صوت جلسه ۳۵۵ خارج اسفار
🗯ملاحظات استاد بر فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل
کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
11خرداد.docx
22.4K
📒تقریر عربی
📌متن اولیه
جلسه ۳۵۵ خارج اسفار
ملاحظات استاد در مورد فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
بسمه تعالی
#اطلاعیه
🏴🏴با عرض سلام و ادب و احترام و همچنین تسلیت به مناسبت ایام شهادت امام جعفر صادق علیه السلام و رحلت امام خمینی رحمه الله و سالروز شهداء ۱۵ خرداد .
🗒به استحضار می رساند درس خارج استاد فیاضی هفته آینده تعطیل می باشد.
📆ان شاء الله شروع کلاس از شنبه ۲۲ خرداد.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
1400.03.22- اسفار - استاد فياضي - جلسه356.جلد2.mp3
18.05M
🔈صوت جلسه ۳۵۶ خارج اسفار
🗯ملاحظات استاد بر فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل
کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
22خرداد.docx
22.5K
🔸کانال نشر آثار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
📸 نحوه خواندن نماز سفارش شده روزهای یکشنبه ماه ذیالقعده
🔸کانال نشر آثار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
1400.03.23- اسفار - استاد فياضي - جلسه357.جلد2.mp3
14.82M
🔈صوت جلسه ۳۵۷ خارج اسفار
🗯ملاحظات استاد بر فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل
🔸کانال نشر آثار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
بسمه تعالی
با سلام و ادب.
❌از اختلالی که در این هفته در بارگذاری اصوات و متون هست عذر خواهیم . ان شاء الله در فرصت مناسب ارسال می گردد.