1400.03.02- اسفار - استاد فياضي - جلسه349.جلد2.mp3
18.13M
🔈صوت جلسه ۳۴۹ خارج اسفار
🗯بخش ششم از فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل .
📄به همراه تبیین استاد فیاضی حفظه الله
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
جلسه یکشنبه 2 خرداد
📌متن اولیه
📃تبیین استاد
قیل المتقابلان إمّا وجودیان أو لا و علی الأول.... و علی الثانی یکون احدهما وجودیان و الآخر عدمیاً فإن اشترط العدمی وجودموضوع قابل کان عدماً و ملکة و إلّا فسلب و الإیجاب.
العمی و اللاعمی متقابلان بالسلب و الإیجاب بالذات و لمّا کان البصرُ ملازما ً للاعمی یعدّ العمی و البصر ایضاً متقابلین بتقابل السلب و الإیجاب بالعرض لأجل التلازم بین اللاعمی و البصر و هو نظیرُ أنّ البصرَ و العمی متقابلان بتقابل الملکة و العدم بالذات و لمّا کان اللاعمی ملازماً للبصر کان اللاعمی ایضا مقابلا بتقابل الملکة وعدمها بالعرض.
والإشکال الثانی علی وجه الحصر الثانی أنّ وجود الملزوم و عدم لازمه علی ذلک متقابلان لا یجتمعان و ذلک کحرکة جسم و عدم سخونته مع أنّهما لیسا من الملکة و العدم و لا من السلب و الإیجاب لأنّ فی کلیهما یکون العدمی عدماً للامر الوجودی
و یمکن الجواب بأنّ التقابل بالذات إنّما هو بین اللازم و بین نقیضه ای بین سخونتة و عدمها و لکن لما کانت الحرکة و السخونة متلازمتین کان بین الحرکة و عدم السخونة تقابل بالعرض.
📒بخش ششم عبارت صدرا
و الغلط ناش من عدم الفرق بين ما بالذات و ما بالعرض.
و أما ثانيا فبأن عدم اللازم يقابل وجود الملزوم كوجود الحركة لجسم مع انتفاء سخونته اللازمة لها عنه و ليس داخلا في العدم و الملكة و لا في السلب و الإيجاب إذ المعتبر فيهما أن يكون العدمي منهما عدما للوجودي.
و يمكن الجواب بالفرق بين ما بالذات و ما بالعرض فإن التقابل أولا و بالذات في المثال المذكور إنما هو بين السخونة و انتفائها لكن لما كان انتفاؤها مستلزما لانتفاء الحركة صار مقابلا لها بالعرض.
📃تبیین استاد
قیل : و صدق التقابل علی اقسامه بالتشکیک. لأنّ التنافی لایحصل إلّا بأن یکون المنافی للشیئ رفعاً له أو مستلزماً لرفعه و واضح أنّ ما یکون رفعا له اشدّ تقابلاً من ما یکون مستلزماً لرفعه.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
2خرداد.docx
21.3K
📒تقریر عربی
📌متن اولیه
جلسه ۳۴۹ خارج اسفار
متن بخش ششم از فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل
به همراه تبیین استاد فیاضی حفظه الله
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
1400.03.03-_اسفار_-_استاد_فياضي_-_جلسه350.جلد2.mp3
40.83M
🔈صوت جلسه ۳۵۰ خارج اسفار
🗯بخش هفتم و هشتم از فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل
📄به همراه تبیین استاد فیاضی حفظه الله
کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
3خرداد.docx
22.3K
📒تقریر عربی
📌متن اولیه
جلسه ۳۵۰ خارج اسفار
متن بخش هفتم و هشتم از فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل
به همراه تبیین استاد فیاضی حفظه الله
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
کانال نشر آثار آیت الله فیاضی
🔈صوت جلسه ۳۵۰ خارج اسفار 🗯بخش هفتم و هشتم از فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل 📄به همراه
📣دانش پژوهانی که مایل به پاسخ سوال استاد هستند .
🕚حداکثر تا قبل از کلاس فردا جواب را به صورت مستند به ادمین ارسال کنند.
جلسه دوشنبه ۳خرداد
📌متن اولیه
📔بخش هفتم کلام صدرا
و اعلم أن مقولية التقابل على أقسامه بالتشكيك و أشدها في بابه السلب و الإيجاب لأن منافي الشيء إما رفعه أو ما يستلزم رفعه لأن ما عداهما ممكن الاجتماع مع ذلك الشيء و لا شك أن منافاة رفع الشيء معه إنما هي لذاتيهما و لذلك يحكم العقل بالمنافاة بينهما بلا توقف بمجرد ملاحظتهما مع قطع النظر عما عداهما تفصيلا و إجمالا و أما منافاة مستلزم رفع الشيء له فإنما هي لاشتماله على الرفع - فيكون منافاته لا لذاته بل على سبيل التبعية فالمنافاة الذاتية إنما هي بين الإيجاب و السلب و أما فيما سواهما فتكون تابعة لمنافاتهما فيكون التقابل بينهما أشد و أقوى هكذا قيل.
📄تبیین استاد
و فیه بحث و هو أنّ الرفع إن کان هو المنافاة بالذات لم یکن هناک تقابل بالذات اصلا لأنّ التقابل من الطرفین و السلب رفع للإیجاب و لیس للإیجاب رفعاً للسلب و فإنّ رفع البیاض هو اللابیاض و رفع اللابیاض هو اللا لا بیاض و أمّا البیاض فهو لازم للرفع لا نفسه
و الحلّ هو أن یراد بالرفع الذی هو مصدر کلا معنییه من المعلوم و المجهول
📒بخش هشتم کلام صدرا
و فيه بحث إذ التنافي بالذات على الوجه الذي ذكر في معنى المنافي يلزم(یستلزم)أن لا يتحقق بين الشيئين أصلا فإن أحد الطرفين في السلب و الإيجاب و إن كان منافيا بالمعنى المذكور للطرف الآخر كالسلب للإيجاب لكن الطرف الآخر الذي هو الإيجاب لا يكون منافيا لمقابله بالذات بل المنافي بالذات له سلب السلب المستلزم للإيجاب و الأولى أن يراد من الرفع أو السلب المعنى المصدري على الوجه المطلق الذي يمكن أخذه بمعنى الفاعل أو المفعول.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
جلسه سه شنبه 4 خرداد
📌متن اولیه
[ملاحظات ]
الحق أن یقال إنّ التقابل بمعنی امتناع الاجتماع فیه اصطلاحان؛
1. ما موضوعه قضایا، و هو امتناع قضیتین علی الصدق و کان الحقیق أن یسمی تقابل الإیجاب و السب لأنّ احدی القضیتین موجبة و الاخری سالبة وهو علی قسمین : تناقض و تضاد فإنّ القضیتین المختلفتین بالإیجاب و السلب المتحدتین فی جمیع ما ذکر فی شرائط التناقض إنّما یمتنع اجتماعهما اذا کانا شخصیتَین أو ذهنیتَین او طبیعیتَین أو محصورتَین مختلفتَین بالکمّ أو کلیّتین . و تسمی ما قبل الاخیرة متناقضتین. فراجع اساس الاقتباس ص 97-99
2. ما موضوعه الحقائق
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
4خرداد.docx
20.3K
📒تقریر عربی
📌متن اولیه
جلسه ۳۵۱ خارج اسفار
ملاحظات استاد در مورد فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
1400.03.04- اسفار - استاد فياضي - جلسه351.جلد2.mp3
13.67M
🔈صوت جلسه ۳۵۱ خارج اسفار
🗯ملاحظات استاد بر فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل
کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
جلسه شنبه 8 خرداد
📌متن اولیه
٢.ما موضوعه الحقائق ای الواقعیات و لتوضیح ذلک من تمهد المقدمات
۱- المعنی هو المقصود، ای ما من شأنه أن یقصد ای یفهم و ما من شأنه أن یوضع له اللفظ ، فهو محکی المفهوم بالقوة ، و هو الموضوع له اللفظ کذلک.
و المعنی قسمان : جزئی کما فی الأعلام و ما یجری مجراها و کلّی کما أنّه مفرد و مرکب.
و لا یشترط فی المعنی أن یکون موجوداً فی الوعاء المناسب له کما لا یشترط أن یکون مفهوماً ای معلوماً
۲- یجوز أن یتعلق بالمعنی امور ستة
الاول : اللفظ و هو واضح
الثانی: المفهوم و هو العلم الحصول بالمعنی و هو الذی یسمی الحکماء بالصورة الذهنیة و قد یطلق المفهوم و یراد بها المعنی کما قد یطلق المعنی و یراد بها المفهوم.
الثالث : الوجود الذهنی و هو صورة ترتسم من المعنی فی الذهن
الرابع : المصداق و هو ما یصدق علیه المعنی ای یحمل علیه بالحمل الشائع و هو یکون کلیّاً کما فی قولنا الإنسان حیوان و جزئیا کقولنا زید انسان.
الخامس الفرد و هو المعنی المتشخص و إن شئت فقل هو المعنی الکلیّ مع قید التشخص .فهو اخص من المصداق.
السادس : الواقع و نفس الأمر للمعنی و هو تحقق المعنی فی الوعاء المناسب له.
۳- الوجود المحمولی و الموجود و الواقع و نفس الأمر مشترک بین معنیین:
۱) معنی أخص و هو الوجود الذی جعله القوم موضوعا للحکمة و هو المراد من الوجود فی مبحث اصالة الوجود و یقابله العدم تقابلَ التناقض.
۲) معنی أعم و هو الواقع و نفس الأمر بمعناهما الأعم و هو کما یشمل المعنی الأخص یشمل أمرین الآخرین:
الأول : العدم و العدمیّات، فإن العدم موجود حقیقة کما أنّ الوجود بالمعنی الأخص موجود حقیقة.
الثانی : الإعتباریات.
و موضوع التقابل هو الوجود بالمعنی الأعم الحقیقی الشامل للأمرین الاولین أعنی الوجود بالمعنی الأخص و العدم المناقض له.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99
8خرداد.docx
21.4K
📒تقریر عربی
📌متن اولیه
جلسه ۳۵۲ خارج اسفار
ملاحظات استاد در مورد فصل پنجم از مبحث وحدت و کثرت: تقابل؛ تبیین معنای مصطلح حکماء از تقابل.
🔻کانال درس خارج اسفار آیت الله فیاضی
🆔@asfar99