واُريكُمُ أنَّ الحسين اُصيبَ في يومِ السَّقيفه
وَلِأيّ حالٍ لُحّدَت بالليل فاطمة الشريفه
ولِما حَمَت شَيْخَيْكُمُ عن وطْئِ حُجْرَتِها المُنيفه
آوه لِبنتِ محمد ماتَت بِغُصّتِها أَسيفه
#القاضي_ابن_قريعة ت ٣٦٧ هـ
#فاطمة_الزهراء #اللهم_العن_صنمي_قريش_و_أبنتيهما
🟠من رثاء السيدة سكينة سلام الله عليها لأبيها الحسين عليه السلام:
لَا تعذليه فهم قَاطع طرقه ... فعينه بدموع ذرف غدقه
إِن الْحُسَيْن غَدَاة الطف يرشقه ... ريب الْمنون فَمَا إِن يُخطئ الحدقه
بكف شَرّ عباد اللَّه كلهم ... نسل البغايا وجيش المرق الفسقه
أأمة السوء هاتوا مَا احتجاجكم ... غَدا وجلكم بِالسَّيْفِ قد صفقه
الويل حل بكم إِلَّا بِمن لحقه ... صيرتموه لأرماح العدا درقه
يَا عين فاحتفلي طول الْحَيَاة دَمًا ... لَا تبك ولدا وَلَا أهل وَلَا رفقه
لَكِن على ابْن رَسُول الله فانسكبي ... قَيْحا ودماً وَفِي أثريهما العلقه
📚أمالي الزجاجي،ص:١٦٨_١٦٩.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
🛑محبت امام حسین علیه به حضرت سکینه ومادر ایشان حضرت رباب:
لعمرك إنني لأحب دارا * * * تحل بها سكينة و الرّباب
أحبهما و أبذل جلّ مالي * * * و ليس لعاتب عندي عتاب.
«به جان تو سوگند من خانه ای را دوست دارم که در آن سکینه و رباب باشند. آن دو را دوست دارم و همه مالم را برای آنان بذل می کنم و هیچ ملامتگری نیز حق سرزنش مرا ندارد».
📚المنتظم،ابن الجوزی،ج:۶،ص:۹.
#آمنة_بنت_الحسين
#حضرت_سکینه ♻️کانال الکشکول
@kashkolka
شروع پیاده روی به سوی سامراء
با نزدیک شدن روز شهادت امام حسن عسکری علیه السلام کاروان های پیاده روی به سوی شهر سامراء شروع به حرکت کردند.
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
أحمر البسمار شفته
هذا دم أمي عرفته😭😭
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
حرم پیامبر خدا حضرت یوسف الصدیق(علیه السلام)
🌐فلسطین/شهر الخلیل/حرم ابراهیمی.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
لكن كسرَ الضلع ليس ينجبر
إلا بصمصامِ عزيز مقتدر
إذ رضّ تلك الأضلع الزكية
رزية لا مثلها رزية
(اما شكستن پهلو جز با شمشير برّان عزيز قدرتمند جبران نمىشود
چرا که شكستن دندههاى زهراى پاكيزه، مصيبتی عظیم و بی مانند است است)
#فاطمة_الزهراء #اللهم_العن_صنمي_قريش_و_أبنتيهما
امام صادق عليه السّلام فرمود:جدال نكن كه آبرويت مىرود،همچنين با مردم بردبار و نادان مجادله نكنيد،زيرا شخص بردبار بر تو پيروز مىشود،و نادان تو را خوار مىسازد.
عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: لاَ تُمَارِ فَيَذْهَبَ بَهَاؤُكَ لاَ تُمَارِيَنَّ حَلِيماً وَ لاَ سَفِيهاً فَإِنَّ اَلْحَلِيمَ يَغْلِبُكَ وَ اَلسَّفِيهَ يُرْدِيكَ.
مشکاة الأنوار في غرر الأخبار ج ۱، ص ۳۱۹
دجال_البصرة_دجال بصره_فارسى.pdf
2.25M
دجال البصره ✍️علامه شیخ علی کورانی عاملی موضوع:جریان انحرافی احمد الحسن الیمانی مدعی دروغین مهدویت در عراق. زبان:فارسی _ #پیشنهاد_دانلود
#پیشنهاد_مطالعه
@kashkolka
محل ولادت حضرت رسول اکرم صلی الله علیه و آله و سلم در مکه مکرمه که تخریب شد وبجاش کتابخانه عمومی ساخت شد
@kashkolka
29.82M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
مرقد منتسب به پیامبر خدا هود (علیه السلام)
🌐صلاله_استان ظفار_عمان
@kashkolka
نظر علامه مجلسی در مورد نه ربیع الاول
(ويظهر منه ورود رواية أخرى عن الصادق عليه السلام بهذا المضمون رواها الصدوق ; ، ويظهر من كلام خلفه الجليل ورود عدة روايات دالة على كون قتله في ذلك اليوم ، فاستبعاد ابن إدريس وغيره رحمة الله عليهم ليس في محله ، إذ اعتبار تلك الروايات مع الشهرة بين أكثر الشيعة سلفا وخلفا لا يقصر عما ذكره المؤرخون من المخالفين ، ويحتمل أن يكونوا غيروا هذا اليوم ليشتبه الأمر على الشيعة فلا يتخذوه يوم عيد وسرور.
فإن قيل : كيف اشتبه هذا الأمر العظيم بين الفريقين مع كثرة الدواعي على ضبطه ونقله.
قلنا : نقلب الكلام عليكم ، مع أن هذا الأمر ليس بأعظم من وفاة الرسول 9 ، مع أنه وقع الخلاف فيه بين الفريقين ، بل بين كل منهما مع شدة تلك المصيبة العظمى ، وما استتبعته من الدواهي الأخرى ، مع أنهم اختلفوا في يوم القتل كما عرفت وإن اتفقوا في كونه في ذي الحجة ، ومن نظر في اختلاف الشيعة وأهل الخلاف في أكثر الأمور التي توفرت الدواعي على نقلها مع كثرة حاجة الناس إليها كالأذان والوضوء والصلاة والحج وتأمل فيها لا يستبعد أمثال ذلك ، والله تعالى أعلم بحقائق الأمور).
📚بحار الأنوار - ط مؤسسةالوفاء نویسنده : العلامة المجلسي جلد : 31 صفحه : 132
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
توضیح العلامه المحقق سید جعفر مرتضی العاملی رحمه الله حول تاریخ قتل عمر بن الخطاب:
تاريخ قتل عمر:
وعن تاريخ قتل عمر نقول:
إننا نريد أن نتعامل مع مختلف الأقوال: ونقيس بعضها إلى بعض، وسوف نجد فيما نعرضه من افتراضات مختلفة، أن ثمة انسجاماً فيما بينها، يجعل الباحث يقف متعجباً من مؤدياتها، وهي تتوافق على نفس الأمر الذي يحاولون تحاشيه وتلافيه.
فإذا رجعنا إلى أقوال المؤرخين فسنجد أن معظم مؤرخي أهل السنة يصرون على أن عمر قد قتل في السادس والعشرين من شهر ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين للهجرة..، أو نحو ذلك..
بل لقد ادعي الإجماع على ذلك...
وقيل: قتل في التاسع من شهر ربيع الأول. وهذا القول كان متداولاً ومعروفاً من زمن ابن إدريس المتوفى في القرن السادس الهجري.
وعلى كل حال، فقد قال المجلسي: (المشهور بين الشيعة في الأمصار والأقطار في زماننا هذا، هو أنه اليوم التاسع من ربيع الأول).
وقـال الكفعمي: (جمهور الشيعـة يزعمون: أن فيـه قتـل عمر بن الخطـاب).
وأنكر ابن إدريس ذلك وتابعه الكفعمي عليه، قال ابن إدريس: من زعم أن عمر قتل فيه، فقد أخطأ بإجماع أهل التواريخ والسير، وكذلك قال المفيد (رحمه الله) في كتاب التواريخ الشرعية.. .
ونحن لا نوافق ابن إدريس على تشدده في إنكاره لهذا الأمر، وذلك لما يلي:
أولاً: إن عمر بن الخطاب قد تولى الخلافة لثمان بقين من جمادى الآخرة سنة 13 للهجرة
وقد صرح اليعقوبي وغيره: بأن مدة ولاية عمر كانت عشر سنين وثمانية أشهر.
وهذا يدل على أن وفاة عمر قد تأخرت عن شهر ذي الحجة حوالي شهرين، الأمر الذي يشير إلى صحة قولهم: إنه توفي أوائل شهر ربيع الأول، خصوصاً إذا لاحظنا أنهم يسقطون الزيادات اليسيرة في مثل هذه الموارد..
ولا يلتفت هنا إلى التناقض الذي وقع فيه اليعقوبي، حين ذكر أن عمر قد قتل في ذي الحجة أيضاً. فإن هذه الغفلة نشأت من ارتكاز لديه نشأعن قراءته لأقوال المؤرخين الذين يصرون على مقولتهم في تاريخ قتله.
ثانياً: إن مما يشير إلى عدم التسليم بصحة قولهم: (إنه قتل في ذي الحجة)، قول ابن العماد، واليافعي: إن مدة خلافة عمر هي عشر سنين وسبعة أشهر وخمس ليال، وقيل غير ذلك...
فإذا قارنا ذلك بما يقولونه من أن أبا بكر قد مات بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) بسنتين ونصف، كما روي عن عائشة بسند حسن، وروي مثله عن الهيثم بن عمران، عن جده بسند رجاله ثقات.
فإن النتيجة تكون هي التالية:
إذا كان النبي (صلى الله عليه وآله) قد توفي في آخر شهر صفر، وبدأت خلافة أبي بكر منذئذٍ، واستمرت سنتين وستة أشهر، فذلك يعني: أن أبابكر قد توفي في آخر شهر شعبان، فبدأت خلافة عمر منذئذٍ، واستمرت عشر سنين وستة أشهر وأياماً كما يقولون، وانتهت في آخر شهر صفر، أو أوائل شهر ربيع الأول..
وقد قلنا: إنهم يسقطون الزيادات والأيام اليسيرة في حالات كهذه، فكيف إذا كان المسعودي يقول: إن خلافة عمر قد استمرت عشر سنين وستة أشهر وثمانية عشر يوماً.
وعند ابن إسحاق: وخمس ليال.
وعند أبي الفداء: وثمانية أيام.
وذلك كله.. إنما يناسب القول: بأنه قد قتل في شهر ربيع الأول، لأننا إذا أضفنا سنتين ونصفاً (مدة خلافة أبي بكر) إلى عشر سنوات وستة أشهر وأيام: (خمسة، أو ثمانية، أو..) (وهي مدة خلافة عمر بن الخطاب) فالمجموع هو ثلاث عشرة سنة وأيام، فإذا بدأنا العد من حين وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) في 28 صفر، فإن النتيجة هي: أن قتله قد كان في أوائل شهر ربيع الأول..
ثالثاً: إذا أخذنا بما أخرجه الحاكم عن ابن عمر، قال: ولي أبو بكر سنتين وسبعة أشهر، فإن معنى ذلك: أن ولاية عمر قد بدأت في آخر شهر رمضان المبارك، سنة ثلاث عشرة للهجرة، فإذا أضفنا إليها عشر سنوات وستة أشهر، هي مدة ولاية عمر، فإن تاريخ قتله يكون آخر ربيع الأول..
رابعاً: إن الطبري يقول: إن مدة ولاية عمر هي عشر سنين، وخمسة أشهر، وإحدى وعشرين ليلة، من متوفى أبي بكر، على رأس اثنتين وعشرين سنة، وتسعة أشهر، وثلاثة عشر يوماً من الهجرة.
فإذا انضم ذلك إلى قولهم: إن مدة ولاية أبي بكر هي سنتان وسبعة أشهر، أو ستة أشهر، كانت النتيجة هي رجحان القول بأنه قتل في شهر ربيع الأول أيضاً..
خامساً: ومما يدل على أن قتل عمر كان في شهر ربيع الأول، رواية مطولة رواها أحمد بن إسحاق القمي (رحمه الله)، عن الإمام الهادي (عليه السلام)، مفادها: أن حذيفة بن اليمان دخل على رسول الله (صلى الله عليه وآله) في يوم التاسع من ربيع الأول، وعنده علي والحسنان عليهم السلام،وهم يأكلون مع النبي (صلى الله عليه وآله).. وهو يخبرهم بمقتل رجل في هذا اليوم تصدر منه أمور هائلة تجاه أهل البيت عليهم السلام، ذكر منها: أنه يحرق بيت الوحي، ويرد شهادة علي (عليه السلام)، ويكذب فاطمة صلوات الله وسلامه عليها، ويغتصب فدكاً، ويسخن عين الزهراء، ويلطم وجهها، ويدبر على قتل علي (عليه السلام)، ويغصب حق أهل البيت (عليهم السلام)، وأن فاطمة (عليها السلام) تدعو عليه، ويستجيب الله لها في مثل هذا اليوم.
قال حذيفة: فاستجاب الله دعاء مولاتي (عليها السلام)..
إلى أن قال: وأجرى قتله على يد قاتله (رحمة الله عليه).
قال المجلسي: (قال السيد: نقلته من خط محمد بن علي بن محمد بن طي (رحمه الله)..
ووجدنا فيما تصفحنا من الكتب عدة روايات موافقة لها، فاعتمدنا عليها)
وقال المجلسي أيضاً معلقاً على ما ورد في الإقبال: (ويظهر من كلام خلفه الجليل ورود عدة روايات دالة على كون قتله (يعني عمر) في ذلك اليوم، فاستبعاد ابن إدريس، وغيره رحمة الله عليهم، ليس في محله، إذ اعتبار تلك الروايات مع الشهرة بين أكثر الشيعة، سلفاً وخلفاً، لا يقصر عما ذكره المؤرخون من المخالفين..
ويحتمل أن يكونوا غيَّروا هذا اليوم، ليشتبه الأمر على الشيعة الخ..)
📚الصحيح من سيرة الإمام علي (عليه السلام)،العاملی،ص:177_186
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
اذا حبيت حيدر هذا شاهد
أمك يعني ما خانت الوالد
🎤ملا علي بوحمد
#فرحة_الزهرا
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
سالروز ازدواج رسول خدا حضرت محمد بن عبدالله(صلی الله علیه وآله) و أم المؤمنين حضرت خدیجه(سلام الله عليها) مبارک باد.
__
عایشه نقل کرده که رسول خدا [صلیاللهعلیهوآلهوسلّم]از خانه خارج نمیشد؛ مگر آنکه از خدیجه [سلاماللهعلیها] یادی میکرد و ثنایش میگفت روزی غیرت زنانگیام بر من مسلط شد و گفتم: او پیرزنی بیش نبود که خدا بعد از مرگش بهترش را نصیب تو کرد، پس حضرت به شدت برآشفتنه وفرمود: نه به خدا قسم خدا بهتر از او را نصیبم نکرد او به من ایمان آورد، زمانی که مردم کافر بودند و تصدیقم کرد زمانی که مردم تکذیبم میکردند و به مالش مرا یاری میرساند، زمانی که مردم تحریمم کردند و خدا از او فرزندانی نصیبم کرد که از دیگر زنان نصیبم نکرد)
📚 الإصابة في تمييز الصحابة،ابن حجر العسقلاني،ج:٨،ص:١٠٢.
♻️کانال الکشکول
@kashkolka
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
میگول اعوذ لو قره بلقرآن
معقوله یعنی ابلیس یلعن شیطان
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
ميروم به جنت باهمین لعنت
🎤حسین طاهری
ابیات لمعين الدين الحفصكي: و سائل عن حب أهل البیت هل*** أقرّ إعلاناً به أم اجحد
هیهات ممزوج بلحمى و دمى ***حبهم و هو الهدى و الرشد
حیدرة و الحسنان بعده*** ثم علي و ابنه محمد
و جعفر الصادق و ابن جعفر*** موسى و یتلوه علي السید
أعنى الرضا ثم ابنه محمد*** ثم علّي و ابنه المسدد
و الحسن التالي و یتلو تلوه*** محمد بن الحسن المفتقد
فإنهم أئمتي و سادتي ***و إن لحانى معشر و فنّدو ا
أئمة أكرم بهم أئمة*** أسماؤهم مسرورة تطرد
هم حجج الله على عباده*** بهم الیه منهج و مقصد
📚تاريخ تشييع در ایران (از آغاز تا پایان قرن نهم )،رسول جعفریان،ص:1319.
.
اِذا بَدا في مَجلِسٍ ذِكرُهُ
يصفَرُّ وَجهُ السَفَلَة النَذلِ
لا تَعذِلوهُ وَاِعذَلوا امَّهُ
إذ آثَرَت جاراً عَلى البعلِ
الصّاحب بن عباد
آماده کردن آستان مقدس ملائک پاسبان امیر المؤمنین علیه السلام
برای ولادت باسعادت حبيب إله العالمين سيد المرسلين پیامبر عظیم الشان اسلام حضرت محمد بن عبدالله(صلی الله علیه وآله)