تفسیر نور《سوره ملک 》.pdf
228.6K
فایل pdf
تفسیر نور سوره ملک
کانال قرآن و امام حسین علیه السلام در ایتا
http://eitaa.com/Qoranwamamhoosin
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
کانال قرآن و امام حسین علیه السلام در تلگرام
@qoranvamamhoosein
کانال قرآن و امام حسین علیه السلام در ایتا
http://eitaa.com/Qoranwamamhoosin
❖﷽❖
#آیات_الولایة
#آیات_خاص_در_شان_14_معصوم
#تفاسیر_قرآن
📜[١٠٢٠]١-عليّ بن إبراهيم،عن أبيه،عن ابن أبي عمير،عن ابن أذينة،عن الفضيل،عن أبي جعفر عليه السّلام قال:
نظر إلى النّاس يطوفون حول الكعبة،فقال:هكذا كانوا يطوفون في الجاهليّة!!إنّما أمروا أن يطوفوا بها ثمّ ينفروا إلينا،فيعلمونا ولايتهم و مودّتهم و يعرضوا علينا نصرتهم،ثمّ قرأ هذه الآية
✨فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ.
📝فضيل گفته است:حضرت باقر عليه السّلام به مردمى كه گرد كعبه طواف مىكردند،نگاه كرد و فرمود:
🕋در جاهليّت هم چنين طواف مىكردند!!همانا به آنان فرمان داده شده كه بر گرد آن طواف كنند و سپس به سوى ما كوچ كنند تا ولايت و مودّتشان را به آگاهى ما رسانده يارىشان را به ما عرضه كنند.و اين آيه را خواندند:و دلهاى گروهى از مردم را به آنها متوجّه ساز.[ابراهيم(١٤):٣٧]
📗 اصول کافی -جلد 2، صفحه 261
کانال قرآن و امام حسین علیه السلام در تلگرام
@qoranvamamhoosein
کانال قرآن و امام حسین علیه السلام در ایتا
http://eitaa.com/Qoranwamamhoosin
❖﷽❖
#احادیث_ولایی
📜[١٠٢٦]٤-محمّد،عن محمّد بن الحسن،عن محمّد بن أسلم،عن عليّ بن أبي حمزة،عن أبي الحسن عليه السّلام قال:
سمعته يقول:ما من ملك يهبطه اللّه في أمر ما يهبطه إلاّ بدأ بالإمام،فعرض ذلك عليه و إنّ مختلف الملائكة من عند اللّه تبارك و تعالى إلى صاحب هذا الأمر.
📝ابو حمزه گويد:من از حضرت ابو الحسن عليه السّلام شنيدم كه مىفرمايد:
🕊فرشتهاى نيست كه خداوند او را دربارۀ موضوعى فروبفرستد جز اينكه با امام آغاز مىكند.پس او آن امر را بر ايشان عرضه مىكند.و همانا رفتوآمد فرشتگان از نزد خداوند پاك و فرازمند به صاحب امر[امامت]است.
📗 اصول کافی - جلد2، صفحه 265
کانال قرآن و امام حسین علیه السلام در تلگرام
@qoranvamamhoosein
کانال قرآن و امام حسین علیه السلام در ایتا
http://eitaa.com/Qoranwamamhoosin
❖﷽❖
#امام_حسین_ع_در_قرآن
#آیات_الولایة
#آیات_خاص_در_شان_14_معصوم
#تفاسیر_قرآن
تمامی سوره قیامت بر قیامت اهل بیت (علیه السلام) که در روز عاشورا برپا گردید، دلالت می کند.
💔💔💔
آن حادثه عظیم و فاجعه هول انگیز و کوبنده، یادآور جوش و خروش فریاد قیامت است که مصیبت آن فراتر از هر واقعه مصیبت بار دیگری خواهد بود.
آری واقعه دردناک عاشورا، آن روز کوبنده ای بود که قلوب نیکان و بدکاران را درهم کوبید، دل های حق طلب را به لرزه در آورد، و غم و اندوه آن مصیبت همه جا را فرا گرفت.
📚خصائص الحسینیه
شیخ جعفر شوشتری
کانال قرآن و امام حسین علیه السلام در تلگرام
@qoranvamamhoosein
کانال قرآن و امام حسین علیه السلام در ایتا
http://eitaa.com/Qoranwamamhoosin
" تفسیر صوتی و پی دی اف قرآن کریم استاد قرائتی"
🔹سوره #ماعون سوره 107 قرآن کریم
#تفسیر_صوتی_قرآن
#استاد_قرائتی
#تفسیر_نور
کانال قرآن و امام حسین علیه السلام در ایتا
http://eitaa.com/Qoranwamamhoosin
تفسیر نور《سوره ماعون》.pdf
181.4K
فایل pdf
تفسیر نور سوره ماعون
کانال قرآن و امام حسین علیه السلام در ایتا
http://eitaa.com/Qoranwamamhoosin
❖﷽❖
#تفاسیر_قرآن
#حدیث درباره بهشت
📜٦٩-عليّ بن إبراهيم عن أبيه عن ابن محبوب عن محمّد بن إسحاق المدنيّ عن أبي جعفر عليه السّلام قال:إنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه و اله و سلّم سئل عن قول اللّه عزّ و جلّ:
✨ يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمنِ وَفْداً
فقال:يا عليّ إنّ الوفد لا يكونون إلاّ ركبانا أولئك رجال اتّقوا اللّه فأحبّهم اللّه و اختصّهم و رضي أعمالهم فسمّاهم المتّقين،ثمّ قال له:يا عليّ أما و الّذي فلق الحبّة و برأ النّسمة إنّهم ليخرجون من قبورهم و إنّ الملائكة لتستقبلهم بنوق من نوق العزّ عليها رحائل الذّهب مكلّلة بالدّرّ و الياقوت و جلائلها الإستبرق و السّندس و خطمها جدل الأرجوان،تطير بهم إلى المحشر مع كلّ رجل منهم ألف ملك من قدّامه و عن يمينه و عن شماله يزفّونهم زفّا حتّى ينتهوا بهم إلى باب الجنّة الأعظم و على باب الجنّة شجرة إنّ الورقة منها ليستظلّ تحتها ألف رجل من النّاس،و عن يمين الشّجرة عين مطهّرة مزكّية قال:فيسقون منها شربة فيطهّر اللّه بها قلوبهم من الحسد و يسقط من أبشارهم الشّعر و ذلك قول اللّه عزّ و جلّ: وَ سَقاهُمْ رَبُّهُمْ شَراباً طَهُوراً من تلك العين المطهّرة،قال:ثمّ ينصرفون إلى عين أخرى عن يسار الشّجرة فيغتسلون فيها و هي عين الحياة فلا يموتون أبدا،قال ثمّ يوقف بهم قدّام العرش و قد سلموا من الآفات و الأسقام و الحرّ و البرد أبدا.
قال:فيقول الجبّار جلّ ذكره للملائكة الّذين معهم:احشروا أوليائي إلى الجنّة و لا توقفوهم مع الخلائق فقد سبق رضاي عنهم و وجبت رحمتي لهم و كيف أريد أن أوقفهم مع أصحاب الحسنات و السّيّئات،قال:فتسوقهم الملائكة إلى الجنّة، فإذا انتهوا بهم إلى باب الجنّة الأعظم ضرب الملائكة الحلقة ضربة فتصرّ صريرا يبلغ صوت صريرها كلّ حوراء أعدّها اللّه عزّ و جلّ لأوليائه في الجنان فيتباشرن بهم إذا سمعن صرير الحلقة فيقول بعضهنّ لبعض:قد جاءنا أولياء اللّه،فيفتح لهم الباب فيدخلون الجنّة و تشرف عليهم أزواجهم من الحور العين و الآدميّين فيقلن:
مرحبا بكم فما كان أشدّ شوقنا إليكم و يقول لهنّ أولياء اللّه مثل ذلك،فقال عليّ عليه السّلام:
يا رسول اللّه أخبرنا عن قول اللّه جلّ و عزّ:
✨ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِها غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ
بماذا بنيت يا رسول اللّه؟فقال:يا عليّ تلك غرف بناها اللّه عزّ و جلّ لأوليائه بالدّرّ و الياقوت و الزّبرجد،سقوفها الذّهب محبوكة بالفضّة لكلّ غرفة منها ألف باب من ذهب،على كلّ باب منها ملك موكّل به،فيها فرش مرفوعة بعضها فوق بعض من الحرير و الدّيباج بألوان مختلفة و حشوها المسك و الكافور و العنبر و ذلك قول اللّه عزّ و جلّ: وَ فُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ إذا أدخل المؤمن إلى منازله فى الجنّة و وضع على رأسه تاج الملك و الكرامة ألبس حلل الذّهب و الفضّة و الياقوت و الدّرّ المنظوم في الإكليل تحت التّاج،قال:و ألبس سبعين حلّة حرير بألوان مختلفة و ضروب مختلفة منسوجة بالذّهب و الفضّة و اللّؤلؤ و الياقوت الأحمر فذلك قوله عزّ و جلّ:
✨يُحَلَّوْنَ فِيها مِنْ أَساوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَ لُؤْلُؤاً وَ لِباسُهُمْ فِيها حَرِيرٌ
فإذا جلس المؤمن على سريره اهتزّ سريره فرحا فإذا استقرّ لوليّ اللّه جلّ و عزّ منازله في الجنان استأذن عليه الملك الموكّل بجنانه ليهنّئه بكرامة اللّه عزّ و جلّ إيّاه.
ادامه مطلب👇👇
@qoranvamamhoosein
فيقول له خدّام المؤمن من الوصفاء و الوصائف:مكانك فإنّ وليّ اللّه قد اتّكأ على أريكته و زوجته الحوراء تهيّأ له فاصبر لوليّ اللّه،قال:فتخرج عليه زوجته الحوراء من خيمة لها تمشي مقبلة و حولها و صائفها و عليها سبعون حلّة منسوجة بالياقوت و اللّؤلؤ و الزّبرجد و هي من مسك و عنبر و على رأسها تاج الكرامة و عليها نعلان من ذهب مكلّلتان بالياقوت و اللّؤلؤ، شراكهما ياقوت أحمر،فإذا دنت من وليّ اللّه فهمّ أن يقوم إليها شوقا فتقول له:
يا وليّ اللّه ليس هذا يوم تعب و لا نصب فلا تقم أنا لك و أنت لي،قال:
فيعتنقان مقدار خمسمائة عام من أعوام الدّنيا لا يملّها و لا تملّه قال:فإذا فتر بعض الفتور من غير ملالة نظر إلى عنقها فإذا عليها قلائد من قصب من ياقوت أحمر وسطها لوح صفحته درّة مكتوب فيها:أنت يا وليّ اللّه حبيبي و أنا الحوراء حبيبتك،إليك تناهت نفسي و إليّ تناهت نفسك،ثمّ يبعث اللّه إليه ألف ملك يهنّئونه بالجنّة و يزوّجونه بالحوراء،قال:فينتهون إلى أوّل باب من جنانه فيقولون للملك الموكّل بأبواب جنانه:استأذن لنا على وليّ اللّه فإنّ اللّه بعثنا إليه نهنّئه،فيقول لهم الملك:حتّى أقول للحاجب فيعلمه بمكانكم،قال:
فيدخل الملك إلى الحاجب و بينه و بين الحاجب ثلاث جنان حتّى ينتهي إلى أوّل باب فيقول للحاجب:إنّ على باب العرصة ألف ملك أرسلهم ربّ العالمين تبارك و تعالى ليهنّئوا وليّ اللّه و قد سألوني أن آذن لهم عليه فيقول الحاجب:إنّه ليعظم عليّ أن أستأذن لأحد على وليّ اللّه و هو مع زوجته الحوراء،قال:و بين الحاجب و بين وليّ اللّه جنّتان،قال:فيدخل الحاجب إلى القيّم فيقول له:إنّ على باب العرصة ألف ملك أرسلهم ربّ العزّة يهنّئون وليّ اللّه فاستأذن لهم.
فيتقدّم القيّم إلى الخدّام،فيقول لهم:إنّ رسل الجبّار على باب العرصة و هم ألف ملك أرسلهم اللّه يهنّئون وليّ اللّه فأعلموه بمكانهم قال:فيعلمونه فيؤذن للملائكة فيدخلون على وليّ اللّه و هو في الغرفة و لها ألف باب و على كلّ باب من أبوابها ملك موكّل به فإذا أذن للملائكة بالدّخول على وليّ اللّه فتح كلّ ملك بابه الموكّل به قال:فيدخل القيّم كلّ ملك من باب من أبواب الغرفة قال:فيبلّغونه رسالة الجبّار جلّ و عزّ و ذلك قول اللّه تعالى:
✨وَ الْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بابٍ (من أبواب الغرفة) سَلامٌ عَلَيْكُمْ -إلى آخر الآية-
قال:و ذلك قوله جلّ و عزّ:
✨وَ إِذا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَ مُلْكاً كَبِيراً
يعني بذلك وليّ اللّه و ما هو فيه من الكرامة و النّعيم و الملك العظيم الكبير،إنّ الملائكة من رسل اللّه عزّ ذكره يستأذنون[في الدّخول]عليه فلا يدخلون عليه إلاّ بإذنه فلذلك الملك العظيم الكبير،قال:و الأنهار تجري من تحت مساكنهم و ذلك قول اللّه عزّ و جلّ: تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ و الثّمار دانية منهم و هو قوله عزّ و جلّ:
✨وَ دانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُها وَ ذُلِّلَتْ قُطُوفُها تَذْلِيلاً
من قربها منهم يتناول المؤمن من النّوع الّذي يشتهيه من الثّمار بفيه و هو متّكئ و إنّ الأنواع من الفاكهة ليقلن لوليّ اللّه:يا وليّ اللّه كلني قبل أن تأكل هذا قبلي،قال:و ليس من مؤمن في الجنّة إلاّ و له جنان كثيرة معروشات و غير معروشات و أنهار من خمر و أنهار من ماء و أنهار من لبن و أنهار من عسل فإذا دعا وليّ اللّه بغذائه أتي بما تشتهي نفسه عند طلبه الغذاء من غير أن يسمّي شهوته قال:ثمّ يتخلّى مع إخوانه و يزور بعضهم بعضا و يتنعّمون في جنّاتهم في ظلّ ممدود في مثل ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشّمس و أطيب من ذلك لكلّ مؤمن سبعون زوجة حوراء و أربع نسوة من الآدميّين و المؤمن ساعة مع الحوراء و ساعة مع الآدميّة و ساعة يخلو بنفسه على الأرائك متّكئا ينظر بعضهم إلى بعض.
ادامه مطلب👇👇
@qoranvamamhoosein
و إنّ المؤمن ليغشاه شعاع نور و هو على أريكته و يقول لخدّامه:ما هذا الشّعاع اللاّمع لعلّ الجبّار لحظني فيقول له خدّامه:قدّوس قدّوس جلّ جلال اللّه بل هذه حوراء من نسائك ممّن لم تدخل بها بعد قد أشرفت عليك من خيمتها شوقا إليك و قد تعرّضت لك و أحبّت لقاءك فلمّا أن رأتك متّكئا على سريرك تبسّمت نحوك شوقا إليك فالشّعاع الّذي رأيت و النّور الّذي غشيك هو من بياض ثغرها و صفائه و نقائه و رقّته،قال:فيقول وليّ اللّه:ائذنوا لها فتنزل إليّ فيبتدر إليها ألف وصيف و ألف وصيفة يبشّرونها بذلك فتنزل إليه من خيمتها و عليها سبعون حلّة منسوجة بالذّهب و الفضّة،مكلّلة بالدّرّ و الياقوت و الزّبرجد،صبغهنّ المسك و العنبر بألوان مختلفة،يرى مخّ ساقها من وراء سبعين حلّة طولها سبعون ذراعا و عرض ما بين منكبيها عشرة أذرع فإذا دنت من وليّ اللّه أقبل الخدّام بصحائف الذّهب و الفضّة،فيها الدّرّ و الياقوت و الزّبرجد فينثرونها عليها ثمّ يعانقها و تعانقه فلا يملّ و لا تملّ.
قال:ثمّ قال أبو جعفر عليه السّلام:أمّا الجنان المذكورة في الكتاب فإنّهنّ جنّة عدن و جنّة الفردوس و جنّة نعيم و جنّة المأوى قال:و إنّ للّه عزّ و جلّ جنانا محفوفة بهذه الجنان و إنّ المؤمن ليكون له من الجنان ما أحبّ و اشتهى، يتنعّم فيهنّ كيف يشاء و إذا أراد المؤمن شيئا أو اشتهى إنّما دعواه فيها إذا أراد أن يقول:(سبحانك اللّهمّ)فإذا قالها تبادرت إليه الخدم بما اشتهى من غير أن يكون طلبه منهم أو أمر به،و ذلك قول اللّه عزّ و جلّ:
✨دَعْواهُمْ فِيها سُبْحانَكَ اللّهُمَّ وَ تَحِيَّتُهُمْ فِيها سَلامٌ
يعني الخدّام قال: وَ آخِرُ دَعْواهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ يعني بذلك عند ما يقضون من لذّاتهم من الجماع و الطّعام و الشّراب،يحمدون اللّه عزّ و جلّ عند فراغتهم.
و أمّا قوله:
✨أُولئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ
قال:يعلمه الخدّام فيأتون به أولياء اللّه قبل أن يسألوهم إيّاه و أمّا قوله عزّ و جلّ:
✨ فَواكِهُ وَ هُمْ مُكْرَمُونَ
قال: فإنّهم لا يشتهون شيئا في الجنّة إلاّ أكرموا به.
ادامه مطلب(ترجمه)👇👇
@qoranvamamhoosein