الامام علي والزهراء(عليهم السلام) ❤️🌺
🎂🎂🎂🎁🎁🎁🎁🎀🎀🎀🎀🎊🎉🎊🎉🎊
🎀تاريخ زواجهما(عليهما السلام) ومكانه🎀
1 ذو الحجّة 2ﻫ، المدينة المنوّرة.
🎁مجيء الإمام علي(عليه السلام) للخطبة🎁
جاء الإمام علي(عليه السلام) إلى رسول الله(صلى الله عليه وآله) وهو في منزل أُمّ سلمة، فسلّم عليه وجلس بين يديه، فقال له النبي(صلى الله عليه وآله): «أتَيْتَ لِحاجَة»؟
فقال الإمام(عليه السلام): «نَعَمْ، أتَيتُ خاطباً ابنتك فاطمة، فهلْ أنتَ مُزوِّجُني»؟
قالت أُمّ سلمة: فرأيت وجه النبي(صلى الله عليه وآله) يَتَهلّلُ فرحاً وسروراً، ثمّ ابتسم في وجه الإمام علي(عليه السلام)، ودخل على فاطمة(عليها السلام) وقال لها: «إنّ عَليّاً قد ذكر عن أمرك شيئاً، وإنّي سألتُ ربِّي أن يزوِّجكِ خير خَلقه، فما تَرَين»؟.
فسكتت، فخرج رسول الله(صلى الله عليه وآله) وهو يقول: «اللهُ أكبَرُ، سُكوتُها إِقرارُها»، فأتاه جبرائيل(عليه السلام) فقال: يا محمّد، زوّجها علي بن أبي طالب، فإنّ الله قد رضيها له ورضيه لها.
🎁قرار الزواج من السماء🎁
قال رسول الله (ص):
هذا جبريل يخبرني أنّ الله زوَّجك فاطمة، وأشهد على تزويجها أربعين ألف ملك، وأوحى إلى شجرة طوبى: أن انثري عليهم الدرّ والياقوت، فنثرت عليهم الدرّ والياقوت، فابتدرت إليه الحور العين يلتقطن في أطباق الدرّ والياقوت، فهم يتهادونه بينهم إلى يوم القيامة
أمر رسول الله(صلى الله عليه وآله) أنس بن مالك أن يجمع الصحابة ليُعلِن عليهم نبأ تزويج فاطمة للإمام علي(عليهما السلام).
فلمّا اجتمعوا قال(صلى الله عليه وآله) لهم: «إنّ الله تعالى أمَرَني أن أزوِّجَ فاطمة بنت خديجة من علي بن أبي طالب»
🎂مهر السيدةالزهراء ع 🎂
تمّت مراسم العقد والزواج ببساطة تعكس سماحة الإسلام ، فقد كان علي لا يملك من دنياه شيئاً غير سيفه ودرعه ، فأراد أن يبيع سيفه ، فمنعه رسول الله لأن الإسلام في حاجة إلى سيف علي ، ولكنه وافق على بيع الدرع ، فباعه علي ( عليه السلام ) ودفع ثمنه إلى النبي ( صلى الله عليه وآله )
حيث اختلفت الروايات في قدر مهر الزهراء(عليها السلام)، والمشهور أنّه كان خمسمائة درهم من الفضّة؛ لأنّه مهر السنّة، كما ثبت ذلك من طريق أئمّة أهل البيت(عليهم السلام)، والخمسمائة درهم تساوي 250 مثقالاً من الفضّة تقريباً.
🌺جهاز الزهراء(عليها السلام) 🌺
جاء الإمام علي(عليه السلام) بالدراهم ـ مهر الزهراء ـ فوضعها بين يدي رسول الله(صلى الله عليه وآله)، فأمر(صلى الله عليه وآله) أن يجعل ثلثها في الطيب، وثلثها في الثياب، وقبض قبضة كانت ثلاثة وستين لمتاع البيت، ودفع الباقي إلى أُمّ سلمة، فقال: «أبقيه عندك».
🎊وليمة العرس🎊
قال الإمام علي(عليه السلام): «قال لي رسول الله(صلى الله عليه وآله): يا علي، اصنع لأهلك طعاماً فاضلاً، ثمّ قال: من عندنا اللحم والخبز، وعليك التمر والسمن. فاشتريت تمراً وسمناً، فحسر رسول الله(صلى الله عليه وآله) عن ذراعه، وجعل يشدخ التمر في السمن حتّى اتّخذه خبيصاً، وبعث إلينا كبشاً سميناً فذُبح، وخبز لنا خبزاً كثيراً.
ثمّ قال لي رسول الله(صلى الله عليه وآله): اُدع من أحببت. فأتيت المسجد وهو مشحن بالصحابة، فاستحييت أن أشخص قوماً وأدع قوماً، ثمّ صعدت على ربوة هناك وناديت: أجيبوا إلى وليمة فاطمة، فأقبل الناس أرسالاً، فاستحييت من كثرة الناس وقلّة الطعام، فعلم رسول الله(صلى الله عليه وآله) ما تداخلني، فقال: يا علي، إنّي سأدعو الله بالبركة».
قال علي(عليه السلام): «وأكل القوم عن آخرهم طعامي، وشربوا شرابي، ودعوا لي بالبركة، وصدروا وهم أكثر من أربعة آلاف رجل، ولم ينقص من الطعام شيء، ثمّ دعا رسول الله(صلى الله عليه وآله) بالصحاف فملئت، ووجّه بها إلى منازل أزواجه، ثمّ أخذ صحفة وجعل فيها طعاماً، وقال: هذا لفاطمة وبعلها»
🎉كيفية الزفاف 🎉
لمّا كانت ليلة الزفاف، أتى(صلى الله عليه وآله) ببغلته الشهباء، وثنى عليها قطيفة وقال لفاطمة(عليها السلام): «اركبي»، فأركبها وأمر سلمان أن يقود بها إلى بيتها، وأمر بنات عبد المطّلب ونساء المهاجرين والأنصار أن يمضين في صحبة فاطمة، وأن يفرحن ويرزجن ويكبّرن ويحمدن، ولا يقلن ما لا يرضي الله تعالى
ثمّ إنّ النبي(صلى الله عليه وآله) أخذ علياً(عليه السلام) بيمينه وفاطمة(عليها السلام) بشماله، وضمّهما إلى صدره، فقبّل بين أعينهما، وأخذ بيد فاطمة فوضعها في يد علي، وقال: «بارك الله لكَ في ابنة رسول الله».
وقال(صلى الله عليه وآله): «يا علي، نعم الزوجة زوجتك»، وقال: «يا فاطمة، نعم البعل بعلك»، ثمّ قال لهما: «اذهبا إلى بيتكما، جمع الله بينكما وأصلح بالكما»، وقام يمشي بينهما حتّى أدخلهما بيتهما
ثمّ أمر(صلى الله عليه وآله) النساء بالخروج، فخرجن. تقول أسماء بنت عُميس: فبقيت في البيت، فلمّا أراد(صلى الله عليه وآله) الخروج رأى سوادي فقال: «من أنتِ»؟ فقلت: أسماء بنت عُميس، قال: «ألم آمرك أن تخرجي
»؟
قلت: بلى يا رسول الله، وما قصدت خلافك، ولكن أعطيت خديجة عهداً. ثمّ حدّثته بما جرى عند وفاة السيّدة خديجة(عليها السلام)، فبكى(صلى الله عليه وآله) وأجاز لها البقاء
🌺قال الإمام الصادق(عليه السلام): «لولا أنّ الله خلق أمير المؤمنين لفاطمة ما كان لها كفؤ على الأرض»
ــــــــــــــــــــــــــ
1. : إحقاق الحق 4/475، الأمالي للطوسي: 39.
2. الفرقان: 54.
3. ا: تاريخ مدينة دمشق 52/445، مناقب آل أبي طالب 3/128.
4. بحار الأنوار 43/112.
5. الأمالي للطوسي: 42.
6. مناقب آل أبي طالب 3/130.
7. بحار الأنوار 43/142.
8. : المصدر السابق 43/138.
9. الأمالي للطوسي: 43.
👌نکته ای مهم راجع به #نوآوری پژوهش
اکثر دانشجوها در قسمت نوآوری پژوهش از این جمله استفاده می کنند👇
"در رابطه با این موضوع در داخل و خارج کشور پژوهشی انجام نشده است" که کاملا اشتباه هست.
👈قسمت نوآوری پژوهش رو باید با توجه به بررسی پیشینه تحقیق یا همون مقالات مشابه، نوشت. اینکه تحقیق شما نسبت به اونها چه نقطه یا نقاط تمایزی داره.
👈بنابراین در حد یک پاراگراف تفاوت هایی که پژوهش شما با پیشینه پژوهش خصوصا مقاله بیس تون داره رو بنویسید.
👈توجه داشته باشید که قسمت نوآوری پژوهش فوق العاده مهم هست و اکثر داورها به این قسمت توجه ویژه ای دارند.
الإمام محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ـ عليهم الصلاة والسَّلام ـ المشهور بالباقر وباقر العلوم (75ـ 114 هـ) هو الإمام الخامس من أئمة البيت النبوي الشريف، واستمرت إمامته 19عاما.
وقد شهد واقعة كربلاء وهو صغير. ويعتبر المؤسس للثورة العلمية الشيعية الكبرى التي بلغت ذروتها في زمن الإمام الصادق عليه السَّلام.
وقد روي عنه روايات كثيرة في مجالات شتی کالفقه والتوحيد والسنة النبوية والقرآن والأخلاق، كما بدأت المعتقدات الدينية تتبلور في فترة إمامته وذلك في مختلف الفروع کالفقه والكلام والتفسير.
واعترف علماء أهل السنة بشهرة الإمام الباقر العلمية والدينية، ومن ثم قيل فيه هو باقر العلم، وجامعه، وشاهر علَمه وأنّه عمّر أوقاته بطاعة الله وكان يحظى بمراتب عالية في مقامات العارفين:
القصيدة الاولى " صلّى الإلهُ على الامام الباقرِ "
صلّى الإلهُ على الإمامِ الباقرِ سِبطِ النبيِّ وذي العَطاءِ الباهرِ
سَـبَرَ العُلومَ أَبَانَ سِرَّ نَوالِهــا للـمسلمـينَ فـكانَ خيرَ مُبادِرِ
وعلا مكاناً في القلوبِ مهابةً مَنْ مثلُهُ في هِمَّةِ المُتصابِرِ
شهِدَ الطُفُوفَ وكرْبلاءَ مُعايِنَاً لمَصائِبٍ نزلَتْ ببيتٍ عامِرِ
آلُ النبِّيِّ المصطفى ووَصِيِّهِ صارُوا رهائنَ غاصِبٍ مُتآمِرِ
زادَتْ بعاشُوراءَ مِحنةُ عِترةٍ وبغى على الإسلام حُكمُ الفاجِرِ
في دَولةٍ كفرتْ بنهجٍ محمدٍ سادَ الطليقُ على الشَّريفِ الطاهرِ
فبُيوتُ آلِ مُحمدٍ رُزِئَتْ بمَنْ بَـقَرَ الـعُلومَ وجــاءَ بـالـمُتَناثـِرِ
فعلى قَبِيلِ الجاهليَّةِ لَـعنـةٌ لا تنتهي أبداً ومَـقْـتُ الـقـاهِـرِ
قتَلوا إماماً عبقرِياً زاهداً دانَ الـتـقـاةُ لـهُ وكـلُّ مُثابـِرِ
يا أيها الصّرْحُ العلِيُّ مَقامُهُ سَقياً لِرَمسِكَ بالبقيعِ الحاسِرِ
ما أنصفَ الطّغيانُ قَدرَكَ عندما غالُوكَ بالسُمِّ الألِيمِ الغادِرِ
أوَ رائدٌ يهدي الأنامَ محبةً يغدو صريعَ مُعاندٍ متفاخِرِ
تبكيكَ أعيُنُنا بحرقةِ واجٍدٍ يا ابنَ الاعاظمِ والكمالِ النادِرِ
يا مَعدِنَ العلمِ الذي نشرَ الهدى وابا اليتامى قد فُجِعتُ بخاطري
حُزني عليكُم آلَ بيتِ محمدٍ ما هكذا أَجْـرُ البَشــيرِ النـاذِرِ
امام صادق علیه السلام قالَ اللّهُ تَعالیٰ: اِبنَ آدَمَ، اُذكُرني في نَفسِكَ أذكُركَ في نَفسي. اِبنَ آدَمَ، اُذكُرني في خَلاءٍ أذكُركَ في خَلاءٍ. اِبنَ آدَمَ، اُذكُرني في مَلَأٍ أذكُركَ في مَلَأٍ خَيرٍ مِن مَلَئِكَ. وقالَ: ما مِن عَبدٍ يَذكُرُ اللّهَ في مَلَأٍ مِنَ النّاسِ، إلّا ذَكَرَهُ اللّهُ في مَلَأٍ مِنَ المَلائِكَةِ.
«خدای متعال میفرماید: ای پسر آدم! مرا در درونت یاد کن تا تو را در میان [فرشتگان] خودم یاد کنم. ای پسر آدم! مرا در خلوت یاد کن تا تو را در خلوت، یاد کنم. ای پسر آدم! مرا در میان جمع یاد کن تا تو را در میان جمعی بهتر از جمع تو، یاد کنم».[سپس] فرمود: «هیچ بندهای نیست که خدا را در میان جمعی از مردم یاد کند، مگر آن که خداوند در میان جمعی از فرشتگان، از او یاد میکند».
☘️تمدید مهلت ارسال مقالات به نخستین کنفرانس بین المللی مرکز تراث کربلا☘️
مرکز تراث کربلا وابسته به بخش امور معارف اسلامی و انسانی آستان قدس عباسی به منظور فراهم نمودن فرصت شرکت پژوهشگران و متخصصان علاقه مند در اولین کنفرانس علمی بین المللی «تراثنا هویتنا: میراث ما هویت ماست.» از تمدید مهلت دریافت مقالات برای این کنفرانس خبر داد.
آخرین مهلت تحویل مقالات این کنفرانس که تحت عنوان «التراث الكربلایی و مكانته فی المكتبة الإسلامیة: میراث کربلا و جایگاه آن در کتابخانه اسلامی» برگزار می شود، 7 اوت 2019م اعلام گردیده بود که به مدت یک ماه دیگر تا تاریخ 7 سپتامبر 2019 تمدید شد.
این اقدام به دلیل تمایل مرکز به فراهم نمودن فرصت شرکت تعداد بیشتری از پژوهشگران و محققان علاقه مند در کنفرانس طبق ضوابط و محورهای از پیش اعلام شده صورت گرفته است.
شایان ذکر است، مرکز "تراث کربلا" پیشتر پژوهشگران و محققان را به شرکت در اولین کنفرانس علمی بین المللی طی روزهای 7 – 8 نوامبر 2019مصادف با 10 – 11 ربیع الأوّل 1441 قمری فراخواند و اعلام کرد مقالات باید در چارچوب میراث کربلا باشد.
برای اطلاع از محورها و شرایط شرکت در کنفرانس به آدرس https://alkafeel.net/news/index?id=8944 رجوع کنید یا از طریق turath@Alkafeel.net ارتباط برقرار نمایید و یا با شماره 009647729261327 از طریق وایبر، واتساپ یا تلگرام تماس حاصل فرمایید.
تمدید مهلت ارسال مقالات به نخستین کنفرانس بین المللی مرکز تراث کربلا | آستان قدس حسینی
پایگاه اطلاع رسانی آستان قدس حسینی
مركز تراث كربلاء في العتبة العباسية المقدسة يَدعو الباحِثينَ للمُشارَكة في مُؤتمرِهِ العِلميِّ الدوليِّ الأوَّل...
28/07/2019 14:54
243
وجّه مركزُ تراثِ كربلاء التَّابع لقسم شؤونِ المعارفِ الإسلاميَّة والإنسانيَّةِ في العتبة العباسية المقدسة الباحثينَ والمختصّينَ، للمشاركةِ في مؤتمره العلميِّ الدوليِّ الأوَّل الذي سيقامُ برعايةِ الأمانةِ العامَّةِ للعتَبةِ العباسيَّةِ المقدَّسة، تحتَ شعار (تُراثُنا هويَّتُنا) وبعنوان: (التُّراثُ الكربَلائيُّ ومَكانتُهُ في المَكتَبةِ الإسلاميَّة)، للمُدَّة من (7 – 8 تشـرين الثاني 2019م) الموافِق (10 – 11 ربيع الأوَّل 1441هـ)، على أنْ تكونَ البحوثُ ضمنَ التُّراثِ الكربلائيِّ وفي المحاورِ الآتية:
علوم القرآن، والتفسير.
علوم الحديث، والرجال.
علما الفقه وأصوله.
علوم الفلسفة والكلام والمنطق.
علوم اللغة العربية، وآدابها.
التاريخ والتراجم والسِّيَر.
العلوم التطبيقية التراثية.
المخطوطات الكربلائية(دراسة، تحقيق، نقد).
المدارس الدينية.
الفهارس والببليوغرافيا.
أما شروط المشاركة فهي:
1- أن يكون البحث على وفق منهجية العلمي وخطواته المتعارف عليها عالميّاً ومكتوباً بإحدى اللغتين العربية أو الإنكليزية.
2- تقبل النصوص المحققة لمخطوطات كربلاء، وعلى أن تكون محققة على وفق المناهج المتعارفة، وأن تتضمّن مقدمة تحقيق(دراسة) يذكر فيها الباحث المنهج المعتمد ومواصفات النسخة المعتمدة ومصدرها، ويرفق مع العمل المحقق صورة لكامل المخطوطة المعتمدة.
3- يقدّم البحث مطبوعاً على ورقة A4 بنسخة واحدة مع قرص مدمج CD على أن لا يقل عن(5000) خمسة آلاف كلمة وبخط Simplified Arabic ويمكن ارسال البحث على البريد الالكتروني للمؤتمر turath@Alkafeel.net
4- تقديم ملخّص للبحث باللغتين العربية والإنكليزية بحدود (350) كلمة.
5- آخر موعد لتسليم البحوث كاملة في 7 / 8 / 2019م.
6- البحوث التي يتم قبولها ستُمنح مكافأة ماليّة.
7- يتكفّل مركز تراث كربلاء بنفقات السفر والإقامة للمشاركين من خارج العراق، والإقامة للباحثين من داخل العراق.
8- يتم نشر البحوث والتحقيقات في مجلة تراث كربلاء الفصليّة المحكّمة.
9- تُرسل السيرة الذاتية للباحث بصورة مختصرة على المواقع أدناه:
turath@Alkafeel.net أو الاتصال بالرقم (009647729261327) ( فايبر – واتساب – تلكرام).
👈 ساعتهای بهشتی...
🌟 به مناسبت روز عرفه بیانات مقام معظم رهبری حضرت آیتالله خامنهای حفظه الله درباره استفاده معنوی از این روز بزرگ که در تاریخ ۷۲/۳/۵ ایراد شده است، منتشر شد.
🔻 رهبرانقلاب: #روز_عرفه هم نزدیک است؛ بعدازظهرِ این یک روز، یکى از آن ساعات بهشت است، اگر ما بتوانیم آن را درک بکنیم. بیخود نیست که یک شخصیّتى مثل حسینبنعلى با آن عظمت، آن نصفهروز را صرف میکند با آن دعا.
🔹 حتماً سعى کنید به معانى این دعا توجّه کنید؛ دقّت کنید ببینید چه میگوید. نه اینکه بنشینید رویش فکر کنید ــ اینها فکر کردن نمیخواهد ــ فقط وقتى حرف میزنید، بدانید دارید با مخاطبى سخن میگویید، و معناى آن کلمه را بفهمید که چیست.
🔺 و دعاى امام سجّاد (سلام الله علیه) در روز عرفه(1)، مثل شرح دعاى امام حسین است؛ گویى این پسر یک ذیلى، تعلیقى، تبیین و شرحى براى کلمات پدر در ذیل دعا و با زبان دعا نوشته؛ هر کدام یک طعمى دارد.
یام رهبرانقلاب اسلامی به کنگره عظیم حج | #پیام_حج۹۸
🔻بسمالله الرّحمنالرّحیم
والحمدلله ربّ العالمین و صلّی الله علی رسوله الکریم الامین، محمّد خاتم النّبیّین، و علی آله المطهّرین سیّما بقیّة الله فی الارضین، و علی اصحابه المنتجبین ومن تبعهم باحسان الی یوم الدّین
🔸موسم #حج درهر سال، میعاد رحمت پروردگار بر امّت اسلامی است. فراخوان قرآنیِ «وَ اَذِّن فِي النّاسِ بِالحَج»، دعوت همگان در طول تاریخ بر سر این سفرهی رحمت است تا هم دل و جان خداجوی و هم نگاه و اندیشهی خردورز آنان از برکات آن بهرهمند گردد و هر سال درسها و آموختههای حج، به وسیلهی جماعاتی از مردم به سراسر جهان اسلام برسد
🔹در حج، #اکسیر_ذکر و عبودیّت که عنصر اصلی در تربیت و پیشرفت و اعتلای فرد و جامعه است، در کنار اجتماع و #اتّحاد که نماد امّت واحده است، و همراه با حرکت بر گرد مرکز واحد و در مسیری با هدف مشترک که رمز تلاش و تحرّک امّت بر پایهی توحید است، و با یکسانی آحاد حجگزار و نبود تمایز که نشانهی برداشتن تبعیضها و همگانی کردن فرصتها است، مجموعهای از پایههای اصلی جامعهی اسلامی را در نمایی کوچک نشان میدهد. هریک از احرام و طواف و سعی و وقوف و رمی وحرکت و سکون در اعمال حج، یک اشارهی نمادین به بخشی از بدنهی تصویری است که اسلام از اجتماع مطلوب خود ارائه کرده است
🔸تبادل دانستهها وداشتهها میان مردم کشورها و مناطق دور از هم، و تعمیم آگاهیها و تجربهها، و خبرگیری از وضع و حال یکدیگر، و زدودن بدفهمیها و نزدیک کردن دلها و انباشتن توانها برای مقابله با دشمنان مشترک، دستاورد حیاتی و بسی بزرگ حج است که با صدها گردهمایی مرسوم و معمول نمیتوان آن رابه دست آورد
🔹آئین برائت که به معنی بیزاری از همهی بیرحمیها وستمها وزشتیها و فسادهای طواغیت هر زمان و ایستادگی در برابر زورگویی و باجگیری مستکبران دورانها است، یکی از برکات بزرگ حج و فرصتی برای ملّتهای مظلوم مسلمان است
🔸امروز برائت ازجبههی شرک وکفر مستکبران و در رأس آن آمریکا، به معنی برائت از مظلومکشی و جنگافروزی است؛ به معنی محکوم کردن کانونهای تروریسم ازقبیل داعش و بلکواتر آمریکایی است؛ به معنی نهیب امّت اسلامی بر سر رژیم کودککش صهیونیست و پشتیبانان و کمککنندگان آن است؛ به معنی محکومیّت جنگافروزیهای آمریکا و دستیارانش در منطقهی حسّاس غرب آسیا و شمال آفریقا است که رنج و مرارت ملّتها را به نهایت رسانده و هر روزه مصیبتهای سنگینی بر آنان وارد کرده است؛ به معنی بیزاری از نژادپرستی و تبعیض بر اساس جغرافیا و نژاد و رنگ پوست است؛ به معنی بیزاری از رفتار استکباری و خباثتآمیز قدرتهای متجاوز و فتنهانگیز دربرابر رفتار شرافتمندانه و نجیبانه و عادلانهای است که اسلام، همه را به آن دعوت میکند
🔹اینها اندکی ازبرکات حجّ ابراهیمی است که #اسلام_ناب، ما را به آن فراخوانده است؛ و این، نماد مجسّمِ بخش مهمّی از آرمانهای جامعهی اسلامی است که هر سال به وسیلهی آحاد مردم مسلمان، به کارگردانی حج، نمایشی عظیم و پُرمضمون پدید میآورد و با زبانی گویا، همه را به تلاش برای ایجاد چنین جامعهای فرا میخواند
🔸نخبگان جهان اسلام که جمعی از آنان از کشورهای مختلف هماکنون در مراسم حج حضور دارند، وظیفهای سنگین و خطیر بر دوش میکشند. این درسها باید به همّت و ابتکار آنان به مجموعهی ملّتها و افکار عمومی منتقل شود و دادوستد معنوی اندیشهها و انگیزهها و تجربهها و آگاهیها بهدست آنها تحقّق یابد
امروز یکی از مهمترین مسائل جهان اسلام، مسئلهی فلسطین است که در رأس همهی مسائل سیاسی مسلمانان با هر مذهب و نژاد و زبان قرار دارد.
🔹بزرگترین ظلم قرنهای اخیر در فلسطین اتّفاق افتاده است. در این ماجرای دردآور، همه چیزِ یک ملّت ــ سرزمینش، خانه و مزرعه و داراییهایش، حرمت و هویّتش ــ مصادره شده است. این ملّت به توفیق الهی شکست را نپذیرفته و از پا ننشسته و امروز از دیروز پُرشورتر و شجاعانهتر در میدان است؛ ولی نتیجهی کار نیازمند کمک همهی مسلمانان است
🔸ترفند معاملهی قرن که به وسیلهی آمریکای ظالم وهمراهان خائنش زمینهسازی میشود، جنایتی در حقّ جامعهی بشری و نه فقط ملّت فلسطین است. ماهمگان را به حضور فعّال برای شکست این کید ومکر دشمن فرا میخوانیم و به حول و قوّهی الهی آن را و همهی ترفندهای دیگر جبههی استکبار را دربرابر همّت و ایمان جبههی مقاومت، محکوم به شکست میدانیم
🔺قال الله العزیز: اَم يُريدونَ كَيدًا فَالَّذينَ كَـفَروا هُمُ المَكيدون. صدق الله العلیّ العظیم. توفیق و رحمت وعافیت وقبولی طاعات رابرای همهی حجّاج محترم ازخداوند مسئلت میکنم
سیّدعلی خامنهای
۱۴مردادماه۱۳۹۸ مصادف با ۳ذیالحجّه۱۴۴۰
قال الله العزیز: أم یریدون کیدا، فالذین کفروا هم المکیدون.2 صدق الله العلي العظیم. أسأل الباري تعالی لجمیع الحجیج الکرام التوفیق والرحمة والعافیة وقبول الطاعة.
سيد علي الخامنئي
3 ذي الحجة 1440
النص العربي الكامل لنداء قائد الثورة الاسلامية الامام السيد علي الخامنئي لحجاج بيت الله الحرام الذي قرأ صباح يوم السبت في عرصة عرفات.
بسماللّهالرّحمنالرّحیم
والحمدللّه ربّ العالمین و صلّی اللّه علی رسوله الکریم الامین، محمّد خاتم النّبیّین، وعلی آله المطهّرین سیّما بقیّة اللّه فی الارضین، وعلی اصحابه المنتجبین ومن تبعهم باحسان الی یوم الدّین.
إن موسم الحج في کل عام، میعاد الرحمة الإلهية علی أمتنا الإسلامیة. فإن الدعوة القرآنیة "وأذّن في الناس بالحج" 1 هي دعوة للناس کافة علی مرّ التأریخ إلی مائدة الرحمة هذه، لیتمتعوا من برکاتها بقلوبهم وأرواحهم التواقة إلی الرب تعالی کما برؤاهم وأفکارهم المتعقلة، ولتبلغ في کل عام دروس الحج وتعاليمه بواسطة جموع من الناس إلی کل أرجاء العالم الإسلامي.
إن إکسیر الذکر والعبودیة الذي یشکل العنصر الرئیس في تربیة الفرد والمجتمع وإعلاء شأنهما، یأتي في الحج إلی جانب عنصر الاجتماع والاتحاد الذي یمثل رمز الأمة الواحدة، مقترناً بالالتفاف حول مرکز واحد وباتجاه هدف مشترک ـ ما یمثل رمز حرکة الأمة ومسعاها علی رکیزة مبدأ التوحید ـ وذلک إلی جانب المساواة بین آحاد الحجیج دون أي تمایز بینهم ـ ما یدل علی إزالة أنواع التمییز وتعمیم الفرص ـ کل ذلک يعرض مجموعة من الرکائز الأساسية للمجتمع الإسلامي معروضة في لقطات سريعة. وکل عمل من أعمال الحج ـ من إحرام وطواف وسعي ووقوف ورمي وحرکة وسکون ـ یمثل إشارة رمزیة إلی جزء من هیکل الصورة التي قدمها الإسلام عن مجتمعه المثالي المنشود.
کما أن تبادل المعلومات والمعطیات بین الشعوب التي تنتمي إلی دول ومناطق متباعدة جغرافیاً، ونشر الوعي والتجارب والاطلاع علی ظروف بعضهم البعض وأحوالهم، وإزالة حالات سوء الفهم، وتقریب القلوب، واختزان القدرات المتاحة لمواجهة الأعداء المشترکین، کله یشکل إنجازاً حیویاً هائلاً جداً تحققه فریضة الحج، الأمر الذي لا یمکن تحقیقه عبر مئات من المؤتمرات المعتادة الرائجة.
إن إحدی البرکات العظیمة للحج والتي توفر فرصة مؤاتیة للشعوب المسلمة المظلومة، هي مراسم البراءة التي تعني التبري من کل ما یتصف به طواغیت کل عصر من قساوة وظلم وجور وبشاعة وفساد، کما تعني الوقوف بوجه ما یمارسه مستکبرو العصور من قهر وابتزاز. إن البراءة من جبهة الشرک والکفر التي یمثلها المستکبرون وعلی رأسهم أمریکا؛ تعني الیوم البراءة من قتل المظلومین ومن تأجیج الحروب، کما تعني إدانة بؤر الإرهاب من قبیل داعش وبلاك ووتر الأمریکیة؛ تعني صرخة الأمة الإسلامیة بوجه الکیان الصهیوني قاتل الأطفال ومن یقفون وراءه ویدعمونه، تعني إدانة ما تقوم به أمریکا وأعوانها من تأجیج حروب في منطقة غرب آسیا وشمال أفریقیا الحساسة، حروب أوصلت الشعوب إلی أقصی حدود معاناتها ومحنتها وأخذت تكبدّها کل یوم بمصائب کبری؛ تعني البراءة من التمييز العنصري علی أساس الجغرافیا والعرق و لون البشرة؛ تعني البراءة من السلوک الاستکباري الخبیث الذي تنتهجه القوی المعتدیة والمثیرة للفتن إزاء السلوک الشریف النبیل العادل الذي یدعو إلیه الإسلام کل الناس.
هذا غیض من فیض برکات الحج الإبراهیمي الذي دعانا إلیه الإسلام الأصیل. وهو رمز متجسد لجزء مهمّ من تطلعات المجتمع الإسلامي، حیث یجري عرض سنوي عظیم مفعم بالمضامين من إخراج الحج، ویشارک فیه أبناء الأمة الإسلامیة لیدعوَ الجمیع ـ بلغة معبرة ـ إلی بذل الجهد لتحقیق مجتمع کهذا.
إن نخب العالم الإسلامي ـ الذین توافد بعضهم حالیا من مختلف البلدان لأداء مناسک الحج ـ یتحملون رسالة کبیرة وخطیرة. وبفضل همم هؤلاء ومبادراتهم الفاعلة ينبغي أن تُنْقَل هذه الدروس إلی جميع الشعوب وإلى الرأي العام، لتتحقق علی أیدیهم عملیة التبادل المعنوي للأفکار والدوافع والتجارب والمعلومات.
تُعَدُّ قضیة فلسطین اليوم من أهم قضایا العالم الإسلامي وهي تأتي في مقدمة کل القضایا السیاسیة المتعلقة بالمسلمین من أي مذهب أو عرق أو لغة کانوا. فقد وقع في فلسطین أکبر ظلم شهدته القرون الأخیرة. حیث صودِر في هذا الحدث المؤلم کل ما یملکه شعب، بما فیه أرضه وداره ومزرعته وأمواله وحرمته وهویته. وبتوفیق من الله تعالی لم یرضخ هذا الشعب للهزیمة ولم ینثنِ عن الجهد، فهو متواجد الیوم في الساحة باندفاع وشجاعة أکثر مما کان علیه بالأمس. إلا أن تحقیق النتیجة بحاجة إلی دعم کل المسلمین. إن الخدعة المتمثلة في "صفقة القرن"، والتي یجري التمهید لها من قبل أمریکا الظالمة وأعوانها الخونة، تشکل جریمة لیس بحق الشعب الفلسطیني فحسب وإنما بحق المجتمع البشري قاطبة. إننا ندعو الجمیع إلی مشارکة فعالة لإفشال هذا الكيد والمكر المدبَّر من قبل العدو، ونری بحول الله وقوته أن هذه المؤامرة وغیرها من أحابیل جبهة الاستکبار کلها مکتوب علیها الفشل والهزیمة أمام عزیمة جبهة المقاومة وإيمانها.
ابتهال "أرض بها عرفات" من روائع الشيخ سيد النقشبندي عن يوم عرفة.
أمـن غــرامك للبطـحاء والحــرمِ بت الليـالي لم تهجـع ولـم تنمِ
أم مِنْ حنينٍ إلى رَضوى وجارتـها كادت تقوضك الذِّكرى من الألمِ
دعني فـما أنت ذا قلبٍ يرِقُّ إلـى قلبي و لا مسمعاً يُصغي الى كلمِ
كم مُقـلةٍ في هـوى الأحبابِ ساهرةٍ وكم فؤادٍ مِنَ الأشواقِ في ضرمِ
إذا ترنَّمَ حـادي العـيسِ ذكَّـــرِني رَكْبَ الحجيجِ بها في الأشهرِ الحُرمِ
أرْضٌ بهـا عرفـاتُ اللهِ يَعْـشَـقُها قلبي ويشدو بها في العالمين فمي
وهمت بالخيف واْشتاقَ الفؤادُ مِناً فأينَ مِنّي ليالي الخيف والخِيمِ
إذا كَـبِرتُ ولمْ أظْـفَـرْ بأُمنِيَةٍ مِنَ الحياةِ فحَسْبيْ رؤيةُ الحرمِ
وأنْ تُشاهدَ عيني حُجرةً شَــرُفَتْ بالسيدِ المصطفى والطاهرِ العلمِ
يا رب أحسَنْتَ بَدْءَ المُسلمين بهِ فتمّمِ الفضلَ و اْمنَحْ حُسْنَ مُخْتَتَمِ
يا رب جمعاً طـلبنا مـنك مـغفرةً وحسن خاتمةً يا واسع الكرمِ
امام صادق علیه السلام فَسادُ الجَسَدِ في كَثرَةِ الطَّعامِ ، وفَسادُ الزَّرعِ في كَسبِ الآثامِ ، وفَسادُ المَعرِفَةِ في تَركِ الصَّلاةِ عَلى خَيرِ الأَنامِ .
تباهى تن ، در پرخورى است و تباهى كِشت ، در گنه ورزى و تباهى شناخت ، در ترك صلوات بر بهترين خلق خدا [يعنى پيامبر صلى الله عليه و آله ] .
پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله: مَن سَرَّهُ أن يَكثُرَ خَيرُ بَيتِهِ فَليَتَوَضَّأ عِندَ حُضورِ طَعامِهِ.
هر كس خوش حال مى شود كه خير (بركت) خانه اش زياد شود ، هنگام حاضر شدن غذايش دست هاى خود را بشويد .
✅ رتبه ترجمه معکوس بر اساس زبانها
در بخش ترجمه کتابهای ایرانی به زبانهای دیگر تاکنون تلاشهای زیادی شده است و بیشترین کتابها در زبانهای مختلف به ترتیب زیر منتشر شده است:
۱- زبان عربی
۲- زبان اسپانیایی
۳- زبان چینی
۴- زبان انگلیسی
۵- زبان اردو
۶- زبان روسی
۷- زبان فرانسه
۸- زبان آلمانی
۹- زبان ترکی
۱۰- زبان ایتالیایی
لطائف_سيبويه_وأدبه
حكى أبو علي الفارسي أن سيبويه كان منشغلاً عن زوجته بكتابه، فانتظرتْ خروجه لتحرق كتابه! فلما عاد وجده رمادًا ، فأُغشي عليه
ثم أفاق وطلقها.
وقيل إن أمه كانت تدلله، وقيل إنه سمي سيبويه لأن وجنتيه كانتا كالتفاحتين، هاجر أهله إلى البصرة فنشأ بها وتربى وطلب العلم فدرس علوم اللغة العربية والأصول والكلام والفقه والحديث على يد الخليل بن احمد الفراهيدي وهو أكثر من أخذ منه، وحماد بن سلمة، وأبو الخطاب الأخفش، ويعقوب بن اسحق البصري القارئ ، وسعيد بن اوس الأنصاري.
وكان في بدايته يستملي الحديث على حماد بن أبي سلمة مفتى البصرة، وذات يوم جلس حماد يلقي درسا من دروسه،
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أحد من أصحابي إلا وقد أخذت عليه، ليس أبا الدرداء”.
فظن سيبويه أن شيخه قد أخطأ في عبارة :” ليس أبا الدرداء”
فقام ليصححها له،
وقال: “ليس أبو الدرداء”
وظنه أن كلمة “أبا” اسم ليس التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر،
فقال حماد لحنت وأخطأت يا سيبويه، ليس هذا حيث ذهبت، وإنما ليس ها هنا استثناء، فقال بأدب لشيخه:
"لا جرم سأطلب علما لا تلحنني فيه”،
فعكف على تحصيل علوم اللغة العربية وخاصة علم النحو فلزم الخليل ابن أحمد الفراهيدي يتلقى منه، حتى أنه دخل عليه ذات مرة، فقال له أستاذه: “مرحبا بزائر لا يمل”،
وكان الفراهيدي يحب تلميذه كثيرا ويقربه منه ويفسح له صدره. وبادله سيبويه حبا بحب، فكان إذا خالف رأيه قول معلمه يذكر قول الخليل أولا ثم يقول:
وقال غيره كذا وكذا، وهو يعني نفسه إلا أنه لا يريد ذكر نفسه بجانب الخليل إجلالا وتقديرا لمكانته.
هل تعلم ماهو تعريف الإبداع؟
يمكن تعريف الإبداع انه " الخروج عن المألوف "، والإبداع بالمفهوم التربوي عملية تساعد المتعلم على أن يصبح أكثر حساسية للمشكلات وجوانب النقص والثغرات في المعلومات واختلال الانسجام وما شاكل ذلك،
وتحديد مواطن الصعوبة والبحث عن حلول وتكهن وصياغة فرضيات واختبار هذه الفرضيات واعادة صياغتها أو تعديلها من أجل التوصل إلى نتائج جديدة ينقلها المتعلم /ة للآخرين ( جبر،2000) .
والإبداع أيضا هو القدرة على التفكير للتوصل إلى إنتاج متنوع وجديد يمكن تنفيذه، سواء في مجال العلوم أو الفنون أو غيرها من مجالات الحياة المختلفة، فالنجار الذي يصنع الأثاث بصورة جديدة أو بشكل غير تقليدي يعتبر مبدعاً،
وكذلك الفنان الذي يرسم لوحة جميلة بغير مثيل سابق يعتبر مبدعاً، والعالم الذي اكتشف قوة البخار من رؤيته لغلاية على موقد فاستخدمه في عمل القاطرات، يعتبر مبدعاً، والكاتب الذي يعبر عن الأفكار بأسلوب جميل، شخص مبدع ( عبد الرازق ، 1994).
ليس من السهل تعريف الإبداع كونه ظاهره أو موضوع على جانب من التعقيد، مع تباين واضح بين العلماء وعدم اتفاقهم على تعريف واضح محدد، فبعض العلماء يقصدون بالإبداع القدرة (Ability) ، على خلق شيء جديد أو مبتكر تماما واخراجه إلى حيز الوجود، بينما يقصد بعضهم الآخر في الإبداع العملية (Process ) أو العمليات وخصوصا ً السيكولوجية ،
التي يتم بها ابتكار الشيء الجديد ذي القيمة العالية، في حين ينظر فريق ثالث إلى الإبداع في حدود العمل الإبداعي ذاته أو المحصلة، أو الناتج الذي ينشأ عن القدرة على الإبداع وعن العملية الإبداعية التي تؤدي في آخر الأمر إلى إنجاز العمل الإبداعي وتحقيقه ( جامعة القدس المفتوحة ، 1997).
ويعرف الإبداع أيضا على انه استجابة جديدة مختلفة وغير متوقعة لموقف ما، يحوى طلاقة التفكير وتنوع الاستجابات للمثير، ومرونة التفكير والأصالة أي الأداء الذكي المميز، والتفصيل،
أي إضافة معلومات موسعة وتفصيلية إلى الأفكار الرئيسية(الخطيب و الحديدي ، 1997 ).