🔸 تمام ٧٢ مرتبه ظهور خلقی اسم اعظم در اهل البیت (علیهم السلام) تجلی نموده است
🔸
🔻 قال الصادق (علیه السلام) :
⚡ إِنَّ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أُعْطِيَ حَرْفَيْنِ وَ كَانَ يَعْمَلُ بِهِمَا، وَ أُعْطِيَ مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ أَرْبَعَةَ أَحْرُفٍ، وَ أُعْطِيَ إِبْرَاهِيمُ ثَمَانِيَةَ أَحْرُفٍ، وَ أُعْطِيَ نُوحٌ خَمْسَةَ عَشَرَ حَرْفاً، وَ أُعْطِيَ آدَمُ خَمْسَةً وَ عشرون [عِشْرِينَ] حَرْفاً، وَ إِنَّهُ جَمَعَ اللَّهُ ذَلِكَ لِمُحَمَّدٍ (صلی الله علیه و آله) وَ أَهْلِ بَيْتِهِ وَ إِنَّ اسْمَ اللَّهِ الْأَعْظَمَ ثَلَاثَةٌ وَ سَبْعُونَ حَرْفاً أَعْطَى اللَّهُ مُحَمَّداً (ص) اثْنَيْنِ وَ سَبْعِينَ حَرْفاً وَ حَجَبَ عَنْهُ حَرْفاً وَاحِداً.
(کافی ج1 ص230 ح2 / بصائر الدرجات ج1 ص208 ، جزء4 باب13 ح2 : في الأئمة ع أنهم أعطوا اسم الله الأعظم و كم حرف هو)
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/104516
🔹
🔻عَنْ أَبِي الْحَسَنِ صَاحِبِ الْعَسْكَرِ (علیه السلام) قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ :
⚡ اسْمُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ ثَلَاثَةٌ وَ سَبْعُونَ حَرْفاً كَانَ عِنْدَ آصَفَ حَرْفٌ فَتَكَلَّمَ بِهِ فَانْخَرَقَتْ لَهُ الْأَرْضُ فِيمَا بَيْنَهُ وَ بَيْنَ سَبَإٍ فَتَنَاوَلَ عَرْشَ بِلْقِيسَ حَتَّى صَيَّرَهُ إِلَى سُلَيْمَانَ ثُمَّ انْبَسَطَتِ الْأَرْضُ فِي أَقَلَّ مِنْ طَرْفَةِ عَيْنٍ، وَ عِنْدَنَا مِنْهُ اثْنَانِ وَ سَبْعُونَ حَرْفاً وَ حَرْفٌ عِنْدَ اللَّهِ مُسْتَأْثِرٌ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ.
(کافی ج1 ص230 حدیث 3 و مشابهش در حدیث1 ، کتاب الحجّة بَابُ مَا أُعْطِيَ الْأَئِمَّةُ ع مِنِ اسْمِ اللَّهِ الْأَعْظَم)
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/104517
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/104515
🔹
🔻قَالَ الصّادق (علیه السلام) :
⚡ يَا سَدِيرُ مَا تَقْرَأُ الْقُرْآنَ؟
⚡ قَالَ قُلْتُ قَرَأْنَاهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ.
🔻 قَالَ (علیه السلام) : فَهَلْ وَجَدْتَ فِيمَا قَرَأْتَ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ «قالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ» (نمل ۴۰) ؟
⚡ قَالَ قُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ قَدْ قَرَأْتُهُ.
🔻 قَالَ (علیه السلام) : فَهَلْ عَرَفْتَ الرَّجُلَ وَ عَلِمْتَ مَا كَانَ عِنْدَهُ مِنْ عِلْمِ الْكِتَابِ؟
⚡ قَالَ قُلْتُ فَأَخْبِرْنِي حَتَّى أَعْلَمَ.
🔻قَالَ (علیه السلام) : قَدْرُ قَطْرَةٍ مِنَ الْمَطَرِ الْجُودِ فِي الْبَحْرِ الْأَخْضَرِ مَا يَكُونُ ذَلِكَ مِنْ عِلْمِ الْكِتَابِ.
⚡قَالَ قُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ مَا أَقَلَّ هَذَا!
🔻قَالَ (علیه السلام) :
⚡ يَا سَدِيرُ مَا أَكْثَرَهُ إِنْ لَمْ يَنْسِبْهُ إِلَى الْعِلْمِ الَّذِي أُخْبِرُكَ يَا سَدِيرُ ، فَهَلْ وَجَدْتَ فِيمَا قَرَأْتَ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ «قُلْ كَفى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَ بَيْنَكُمْ وَ مَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ» كُلُّهُ (رعد ۴٣)؛ قَالَ: وَ أَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى صَدْرِهِ فَقَالَ (ع): «عِلْمُ الْكِتَابِ كُلُّهُ وَ اللَّهِ عِنْدَنَا» - ثَلَاثا - .
(بصائر الدرجات ج1 ص213 ، جزء5 باب1 ح3 : مما عند الأئمة عليهم السلام من اسم الله الأعظم و علم الكتاب)
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/300238
🔸
🔻 شرح احادیث
🔸 گزیده بیانات #استاد_عابدینی در شرح ذیل همین احادیث، در جلسات ٢۵۵ و ٢۵۶ شرح #اصول_کافی
(تاریخ ١٣٩٧/١/٢٩ و ١٣٩٧/٢/۵) 👇
🔻 در قرآن در مورد وزیر سلیمان(ع) و آوردن تخت بلقیس می فرماید: «قالَ الَّذي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتابِ أَنَا آتيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُك» (نمل ۴۰)، (امّا) كسى كه دانشى از كتاب (آسمانى) داشت گفت: «پيش از آن كه چشم بر هم زنى، آن را نزد تو خواهم آورد!».
🔻 در حدیثی راوی از حضرت صادق (علیه السلام) مي پرسد كه يابن رسول اللّه! این وزير حضرت سليمان(علیه السلام) كه تخت بلقيس را قبل از يك چشم بهم زدن حاضر كرد ، چه مقدار از مراتب اسم اعظم را دارا بود؟ حضرت مي فرمايند كه: آصف (علیه السلام) یک حرفش را مي دانست.
⚡ اسم اعظم ٧٣ حرف دارد، يكي از آن ها مربوط و خاصّ خداي متعال است و ٧٢ حرف ديگرش نزد ما اهل بیت است (علیهم السلام).
🔻بعد راوي ميپرسد كه يابن رسول اللّه! نسبت اين يك حرفی که آصف ميدانست با ٧٢ حرفی كه شما مي دانيد چیست؟ حضرت مي فرمايند كه: آن چه كه آصف مي دانست با آن چه كه ما داريم مانند یک قطره از دریا است.
🔻اینکه میفرماید اسم اعظم حروف دارد، منظور مراتب است. اگر آدم (سلام الله علیه) ٢۵ حرف و مرتبه از آن را داشته است، برای این است که نظام وجودی انسان در آن زمان به ٢۵ حرف و مرتبه از اسم اعظم نیاز داشت.
🔻در زمان حضرت نوح (علیه السلام) به ١۵ حرف و مرتبهی دیگر نیاز داشت و در زمان ابراهیم (علیه السلام) به ۸ حرف علاوه بر آنها و در زمان حضرت موسی (علیه السلام) به ۴ حرف دیگر و در زمان حضرت عیسی (علیه السلام) به ٢ حرف و مرتبهی والاتر از سابقین نیاز بوده است.
🔻 هر کدام یک باب علم هستند که به ابواب علومی که با انبیاء سابق افتتاح شده اضافه میشوند. علمی که بابش مفتوح میشود، بسته نمیشود، برداشته نمیشود. هر مرتبه از علومی که با هر نبی الهی بابش باز شده موجود است، و آن مراتبی که به انبیاء بعدی داده شده به قبلیها اضافه شده است.
🔻هر علمی که نازل میشود رفع نمیشود. چون آن علوم رفع نشده است. به وراثت علمیه به بعدی ها رسیده است. جزء شئون نبوت بوده که قبلی ها به بعدی ها به میراث میگذاشتند.
🔻پس اگر عیسی روح الله (علیه السلام) دو حرف دارد یعنی دو مرتبه جدیدی از مراتب اسم اعظم نسبت به او گشوده شده است و باز است و ارتباط دارد که انبیاء سابق این دو حرف را در اظهار و ظهور نداشتند. به لحاظ مردمی که باید دین را به آنها ابراز میکردند، ابرازشان این دو حرف را نیاز داشت.
🔻اگر در زمان نبی ختمی (صلی الله علیه و آله) ٧٢ حرف از حروف اسم اعظم را دارند، نشان میدهد که امت ختمی در کمالاتشان به این ٧٢ حرف نیاز دارند. همه ابواب علم احتیاج بهش در امت ختمی محقق میشود و این عظمت امت ختمی است. انبیاء بعدی هرچقدر جلوتر می آید تجلّی مراتب بیشتری از اسم اعظم (اضافه بر امم سابق) برای امتشان هست.
🔻هرچقدر نبی حاجت بالاتری احساس بکند، اسم اعظم بیشتری دارد. چه نسبت به خودش و چه نسبت به امتش. اسم اعظم حکایت از اجابت اوست. تمام معجزات انبیاء هم از اسم اعظم نشات میگیرد.
🔻 اگر آصف بن برخیا با حرفی از اسم اعظم آن کار را انجام میداد... اینطور نبود که سلیمان نداشته باشد. ظهورش را بواسطه وزیر انجام داد. این تاثیر دارد به نظام هدایتگری. سلیمان سوال میکند نه اینکه توان ندارد. سوال برای ظهور کمالات اوصیاء خودش است که اوصیاء را مطرح بکند. آصف بن برخیا به عنوان وزیر سلیمان این کار را انجام میدهد. و الا اینطور نبوده که از خود سلیمان امکان پذیر نباشد.
🔻آن یک مرتبه حرف نهایی که مستأثر است، آن مرتبه استثئثار یافته تفاوتش با مابقی، لایتناهی بمالایتناهی است. چون فاقه خلق نیست. نیاز خلق نیست. آن مرتبه مرتبه وجود و رابطه انسان هاست با خدا در مرتبه ای که فاقه نیست. بلکه فناست. در جایی که فاقه نیست و فناست. جایی که آن اسم تاثیر میگذارد تحقق خلق نیست. آن بحث خودش را دارد.
🔻حضرات معصومین (علیهم السلام) در پاسخ به کسانی که اسم اعظم میخواستند با حقیقت محقق کردند نه با یک لفظ. با انقطاع از سایر اسباب. مثل کسی که حضرت فرمودند بیندازیدش در آب. یا دیگری که چنان اتاق دور سرش چرخید که گفت نمیخواهم.
🔻کسی که فقط خدا را موثر میبیند، به مقدار رتبه انقطاع و توجهش صاحب اسم اعظم میشود. نبی اکرم و اهل بیت عصمت و طهارت (علیهم السلام) بالاترین مرتبه ارتباط با حقیقت الهی را داشتند، از بالاترین مرتبه اسم اعظم برخوردارند. اگر این حروف اسمی ظاهری هم دارند، تاثیر مربوط به صورت لفظیه شان نیست، بلکه باید قائم به نفسی باشد. بدون نفس مبارکی که بهش مرتبط است هیچ تاثیری ندارند.
🔻 تاثیرات اسم اعظم اراده الهیه است. هرچقدر اراده عبد در ارتباط با خدا فانی تر بشود و اراده رب جاری تر بشود، این میشود اسم اعظم در وجود او. چون دیگر اراده او نیست. ظهور ارادة الرب است در این وجود. هرچقدر این وجود از اراده خودش خالی تر بشود، ازحدود خودش شکسته تر بشود، اراده رب در آن وجود ظاهرتر است.
🔸
✅ کانال مبانی معرفتی مهدویت | هُوَ الثَّانِیَ عَشَرَ مِنَ الأَئِمَّةِ الهُدَاة
🔸 @Sania_Ashar
کفی بالحجة شاهدا (کفی بالله شهیدا~و من عنده علم الکتاب)- درک محضریت ومحبت امام زمان(علیه السلام) موجب طهارت قلب از گناه قلبی.mp3
7.09M
🔸 *كَفىٰ بالحجةِ شاهـدا*
✅ *کافیست که امام زمان (علیه السلام) شاهـد اعمال ماست*
#تذکری_الهی
#موعظه_الهی
📌 #استاد_صالحی | صوت گزیدهای از جلسه ٣٢ انسان شناسی قرآنی (پنجشنبه ۶ بهمن ١۴٠١)
🔸
🔰 سوره رعد، آیه ۴۳:
⚡ «وَيَقولُ الَّذينَ كَفَروا لَستَ مُرسَلًا قُل: *كَفىٰ بِاللَّهِ شَهيدًا* بَيني وَبَينَكُم *وَ مَن عِندَهُ عِلمُ الكِتاب*
🔰 در بیان چهار امام: حضرات امام باقر و امام صادق و امام کاظم و امام رضا (علیهم السلام) :
⚡... *«مَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ اَلْكِتٰابِ» هُوَ «عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ (علیه السلام)»*
🌐 noo.rs/9ij7k
🔻 درک محضریت و محبت امام زمان (علیه السلام) [و ارتباط قلبی با تمام اهل البیت (علیهم السلام)] موجب طهارت قلب از گناهان قلبیست
🔸
#هدیه_به_ارواح_اهل_ایمان
🔸
✅ کانال مبانی معرفتی مهدویت | هُوَ الثَّانِیَ عَشَرَ مِنَ الأَئِمَّةِ الهُدَاة
🔸 @Sania_Ashar
🔸 نَسُوا اَلْمَوْقِفَ وَ سَيَذَكُرُونَهُ
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/388265
شناسه حدیث : ۳۸۸۲۶۵
نشانی : مختصر البصائر ج ۱، ص ۴۱۲
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ اِبْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنِ اِبْنِ مُسْكَانَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ :
*فِي قَوْلِهِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَ أَشْهَدَهُمْ عَلىٰ أَنْفُسِهِمْ أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ قٰالُوا بَلىٰ*
قُلْتُ: *مُعَايَنَةً كَانَ هَذَا؟*
قَالَ: *«نَعَمْ، فَثَبَتَتِ اَلْمَعْرِفَةُ وَ نَسُوا اَلْمَوْقِفَ وَ سَيَذَكُرُونَهُ، وَ لَوْ لاَ ذَلِكَ لَمْ يَدْرِ أَحَدٌ مَنْ خَالِقُهُ وَ رَازِقُهُ، فَمِنْهُمْ مَنْ أَقَرَّ بِلِسَانِهِ فِي اَلذَّرِّ وَ لَمْ يُؤْمِنْ بِقَلْبِهِ، فَقَالَ اَللَّهُ تَعَالَى: فَمٰا كٰانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمٰا كَذَّبُوا مِنْ قَبْلُ »* .
🔸
فَقَالَ اَللَّهُ تَعَالَى:
*فَمٰا كٰانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمٰا كَذَّبُوا مِنْ قَبْلُ* .
(اعراف ١٠١)
quran.inoor.ir/fa/ayah/7/101/
🔸
🔸 يَخْرُجُونَ إِلَى اَلدُّنْيَا حَتَّى يُسْأَلُوا عَنِ اَلْمِيثَاقِ
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/114340
شناسه حدیث : ۱۱۴۳۴۰
نشانی : الکافي ج ۶، ص ۱۲
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ وَ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ جَمِيعاً عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ اَلنُّعْمَانِ عَنْ سَلاَّمِ بْنِ اَلْمُسْتَنِيرِ قَالَ:
سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ عَنْ قَوْلِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «مُخَلَّقَةٍ وَ غَيْرِ مُخَلَّقَةٍ » فَقَالَ اَلْمُخَلَّقَةُ هُمُ اَلذَّرُّ اَلَّذِينَ خَلَقَهُمُ اَللَّهُ فِي صُلْبِ آدَمَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ
⚡ *أَخَذَ عَلَيْهِمُ اَلْمِيثَاقَ ثُمَّ أَجْرَاهُمْ فِي أَصْلاَبِ اَلرِّجَالِ وَ أَرْحَامِ اَلنِّسَاءِ*
⚡ *وَ هُمُ اَلَّذِينَ يَخْرُجُونَ إِلَى اَلدُّنْيَا حَتَّى يُسْأَلُوا عَنِ اَلْمِيثَاقِ*
⚡ وَ أَمَّا قَوْلُهُ «وَ غَيْرِ مُخَلَّقَةٍ» فَهُمْ كُلُّ نَسَمَةٍ لَمْ يَخْلُقْهُمُ اَللَّهُ فِي صُلْبِ آدَمَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ حِينَ خَلَقَ اَلذَّرَّ وَ أَخَذَ عَلَيْهِمُ اَلْمِيثَاقَ وَ هُمُ اَلنُّطَفُ مِنَ اَلْعَزْلِ وَ اَلسِّقْطُ قَبْلَ أَنْ يُنْفَخَ فِيهِ اَلرُّوحُ وَ اَلْحَيَاةُ وَ اَلْبَقَاءُ .
🔸
🔸قَدْ نَسِيَ اَلْمِيثَاقَ
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/114342
شناسه حدیث : ۱۱۴۳۴۲
نشانی : الکافي ج ۶، ص ۱۳
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ اِبْنِ فَضَّالٍ عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ اَلْجَهْمِ قَالَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا اَلْحَسَنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَقُولُ:
⚡ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ إِنَّ اَلنُّطْفَةَ تَكُونُ فِي اَلرَّحِمِ أَرْبَعِينَ يَوْماً ثُمَّ تَصِيرُ عَلَقَةً أَرْبَعِينَ يَوْماً ثُمَّ تَصِيرُ مُضْغَةً أَرْبَعِينَ يَوْماً
⚡فَإِذَا كَمَلَ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ بَعَثَ اَللَّهُ مَلَكَيْنِ خَلاَّقَيْنِ فَيَقُولاَنِ يَا رَبِّ مَا تَخْلُقُ ذَكَراً أَوْ أُنْثَى؟
فَيُؤْمَرَانِ،
فَيَقُولاَنِ يَا رَبِّ شَقِيّاً أَوْ سَعِيداً؟
فَيُؤْمَرَانِ،
فَيَقُولاَنِ يَا رَبِّ مَا أَجَلُهُ وَ مَا رِزْقُهُ وَ كُلُّ شَيْءٍ مِنْ حَالِهِ وَ عَدَّدَ مِنْ ذَلِكَ أَشْيَاءَ
⚡ *وَ يَكْتُبَانِ اَلْمِيثَاقَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ.*
⚡ *فَإِذَا أَكْمَلَ اَللَّهُ لَهُ اَلْأَجَلَ بَعَثَ اَللَّهُ مَلَكاً فَزَجَرَهُ زَجْرَةً فَيَخْرُجُ وَ قَدْ نَسِيَ اَلْمِيثَاقَ*
فَقَالَ اَلْحَسَنُ بْنُ اَلْجَهْمِ فَقُلْتُ لَهُ أَ فَيَجُوزُ أَنْ يَدْعُوَ اَللَّهَ فَيُحَوِّلَ اَلْأُنْثَى ذَكَراً وَ اَلذَّكَرَ أُنْثَى فَقَالَ «إِنَّ اَللّٰهَ يَفْعَلُ مٰا يَشٰاءُ» .
🔸
🔸 يُرِي أَوْلِيَاءَهُ نَفْسَهُ
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/222859
شناسه حدیث : ۲۲۲۸۵۹
نشانی : بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۳، ص ۳۳۰
يد، [التوحيد] ، اَلدَّقَّاقُ عَنْ أَبِي اَلْقَاسِمِ اَلْعَلَوِيِّ عَنِ اَلْبَرْمَكِيِّ عَنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ اَلْحَسَنِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ اَلْقُمِّيِّ عَنِ اَلْعَبَّاسِ بْنِ عَمْرٍو اَلْفُقَيْمِيِّ عَنْ هِشَامِ بْنِ اَلْحَكَمِ :
فِي حَدِيثِ اَلزِّنْدِيقِ اَلَّذِي أَتَى أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ سَأَلَهُ عَنْ قَوْلِهِ:
« اَلرَّحْمٰنُ عَلَى اَلْعَرْشِ اِسْتَوىٰ»
قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ بِذَلِكَ وَصَفَ نَفْسَهُ وَ كَذَلِكَ هُوَ مُسْتَوْلٍ عَلَى اَلْعَرْشِ بَائِنٌ مِنْ خَلْقِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَكُونَ اَلْعَرْشُ حَامِلاً لَهُ، وَ لاَ أَنْ يَكُونَ اَلْعَرْشُ حَاوِياً لَهُ، وَ لاَ أَنَّ اَلْعَرْشَ مُحْتَازٌ لَهُ، وَ لَكِنَّا نَقُولُ: هُوَ حَامِلُ اَلْعَرْشِ وَ مُمْسِكُ اَلْعَرْشِ، وَ نَقُولُ مِنْ ذَلِكَ مَا قَالَ' وَسِعَ كُرْسِيُّهُ اَلسَّمٰاوٰاتِ وَ اَلْأَرْضَ فَثَبَّتْنَا مِنَ اَلْعَرْشِ وَ اَلْكُرْسِيِّ مَا ثَبَّتَهُ، وَ نَفَيْنَا أَنْ يَكُونَ اَلْعَرْشُ أَوِ اَلْكُرْسِيُّ حَاوِياً لَهُ، وَ أَنْ يَكُونَ عَزَّ وَ جَلَّ مُحْتَاجاً إِلَى مَكَانٍ أَوْ إِلَى شَيْءٍ مِمَّا خَلَقَ بَلْ خَلْقُهُ مُحْتَاجُونَ إِلَيْهِ
.
قَالَ اَلسَّائِلُ فَمَا اَلْفَرْقُ بَيْنَ أَنْ تَرْفَعُوا أَيْدِيَكُمْ إِلَى اَلسَّمَاءِ وَ بَيْنَ أَنْ تَخْفِضُوهَا نَحْوَ اَلْأَرْضِ؟
قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ذَلِكَ فِي عِلْمِهِ وَ إِحَاطَتِهِ وَ قُدْرَتِهِ سَوَاءٌ، وَ لَكِنَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ أَمَرَ أَوْلِيَاءَهُ وَ عِبَادَهُ بِرَفْعِ أَيْدِيهِمْ إِلَى اَلسَّمَاءِ نَحْوَ اَلْعَرْشِ لِأَنَّهُ جَعَلَهُ مَعْدِنَ اَلرِّزْقِ، فَثَبَّتْنَا مَا ثَبَّتَهُ اَلْقُرْآنُ وَ اَلْأَخْبَارُ عَنِ اَلرَّسُولِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) حِينَ قَالَ اِرْفَعُوا أَيْدِيَكُمْ إِلَى اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ هَذَا يُجْمِعُ عَلَيْهِ فِرَقُ اَلْأُمَّةِ كُلُّهَا
.
⚡ *قَالَ اَلسَّائِلُ فَتَقُولُ: إِنَّهُ يَنْزِلُ إِلَى اَلسَّمَاءِ اَلدُّنْيَا؟*
قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) نَقُولُ ذَلِكَ لِأَنَّ اَلرِّوَايَاتِ قَدْ صَحَّتْ بِهِ وَ اَلْأَخْبَارَ*
.
قَالَ اَلسَّائِلُ وَ إِذَا نَزَلَ أَ لَيْسَ قَدْ حَالَ عَنِ اَلْعَرْشِ وَ حَوْلُهُ عَنِ اَلْعَرْشِ اِنْتِقَالٌ؟
قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) :
لَيْسَ ذَلِكَ عَلَى مَا يُوجَدُ مِنَ اَلْمَخْلُوقِ اَلَّذِي يَنْتَقِلُ بِاخْتِلاَفِ اَلْحَالِ عَلَيْهِ وَ اَلْمَلاَلَةِ وَ اَلسَّأْمَةِ وَ نَاقِلٍ يَنْقُلُهُ وَ يُحَوِّلُهُ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ بَلْ *هُوَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى لاَ يَحْدُثُ عَلَيْهِ اَلْحَالُ وَ لاَ يَجْرِي عَلَيْهِ اَلْحُدُوثُ*
*فَلاَ يَكُونُ نُزُولُهُ كَنُزُولِ اَلْمَخْلُوقِ اَلَّذِي مَتَى تَنَحَّى عَنْ مَكَانٍ خَلاَ مِنْهُ اَلْمَكَانُ اَلْأَوَّلُ وَ لَكِنَّهُ يَنْزِلُ إِلَى سَمَاءِ اَلدُّنْيَا بِغَيْرِ مُعَانَاةٍ وَ لاَ حَرَكَةٍ*
*فَيَكُونُ هُوَ كَمَا فِي اَلسَّمَاءِ اَلسَّابِعَةِ عَلَى اَلْعَرْشِ كَذَلِكَ هُوَ فِي سَمَاءِ اَلدُّنْيَا*
⚡ *إِنَّمَا يَكْشِفُ عَنْ عَظَمَتِهِ وَ يُرِي أَوْلِيَاءَهُ نَفْسَهُ حَيْثُ شَاءَ وَ يَكْشِفُ مَا شَاءَ مِنْ قُدْرَتِهِ وَ مَنْظَرُهُ فِي اَلْقُرْبِ وَ اَلْبُعْدِ سَوَاءٌ* .
🔸
🔸 *رؤیت نور خدا با چشم قلب مؤمن در دنیا*
🔸 *۶ روایت کلیدی* به نقل از اصحاب خاص اهل بیت (علیهم السلام) پیرامون *«لقاءالله و رؤیت قلبی نور خدا»* در بحث داشتیم که با *عبارات کلیدی (برجسته شده)* اشاره میشود :
🔻۱. روایت *ابی بصیر (الاسدی الکوفی، از اصحاب اجماع)* از امام صادق ع :
⚡ «أَخْبِرْنِي عَنِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ، هَلْ يَرَاهُ اَلْمُؤْمِنُونَ يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ؟»
⚡ - قَالَ: *«نَعَمْ، وَ قَدْ رَأَوْهُ قَبْلَ يَوْمِ اَلْقِيَامَةِ ، حِينَ قَالَ اَللَّهُ لَهُمْ: "أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ قٰالُوا بَلىٰ"* (اعراف، ١٧٢) »،
⚡ ثُمَّ سَكَتَ سَاعَةً، ثُمَّ قَالَ: *«وَ إِنَّ اَلْمُؤْمِنِينَ لَيَرَوْنَهُ فِي اَلدُّنْيَا قَبْلَ يَوْمِ اَلْقِيَامَةِ، أَ لَسْتَ تَرَاهُ فِي وَقْتِكَ هَذَا؟ »*
⚡قَالَ أَبُو بَصِيرٍ : فَقُلْتُ لَهُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ، فَأُحَدِّثُ بِهَذَا عَنْكَ؟ فَقَالَ: «لاَ، فَإِنَّكَ إِذَا حَدَّثْتَ بِهِ فَأَنْكَرَهُ مُنْكِرٌ جَاهِلٌ بِمَعْنَى مَا تَقُولُ، ثُمَّ قَدَّرَ أَنَّ ذَلِكَ تَشْبِيهٌ كَفَرَ، وَ لَيْسَتِ اَلرُّؤْيَةُ بِالْقَلْبِ كَالرُّؤْيَةِ بِالْعَيْنِ، تَعَالَى اَللَّهُ عَمَّا يَصِفُهُ اَلْمُشَبِّهُونَ وَ اَلْمُلْحِدُونَ».
https://hadith.inoor.ir/hadith/412050
🔸
🔻۲. روایت *عبدالاعلی (العجلی الکوفی، مولى آل سام)* از امام صادق ع:
قال الامام (علیه السلام) :
⚡ *«إِنَّمَا عَرَفَ اَللَّهَ مَنْ عَرَفَهُ بِاللَّهِ»* «فَمَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ بِهِ فَلَيْسَ يَعْرِفُهُ إِنَّمَا يَعْرِفُ غَيْرَهُ» ...
⚡ *«لاَ يُدْرِكُ مَخْلُوقٌ شَيْئاً إِلاَّ بِاللَّهِ وَ لاَ تُدْرَكُ مَعْرِفَةُ اَللَّهِ إِلاَّ بِاللَّهِ»* ...
https://hadith.inoor.ir/hadith/310311
🔸
🔻۳. روایت *سدیر (بن حکیم الصیرفی؛ از خواص أصحاب الصادق ع) :
قال الامام (علیه السلام) :
⚡ *«إِنَّ مَعْرِفَةَ عَيْنِ اَلشَّاهِدِ قَبْلَ صِفَتِهِ، وَ مَعْرِفَةَ صِفَةِ اَلْغَائِبِ قَبْلَ عَيْنِهِ»*
قِيلَ وَ كَيْفَ نَعْرِفُ عَيْنَ اَلشَّاهِدِ قَبْلَ صِفَتِهِ؟
- قَالَ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) :
⚡ *«تَعْرِفُهُ، وَ تَعْلَمُ عَلَمَهُ، وَ تَعْرِفُ نَفْسَكَ بِهِ، وَ لاَ تَعْرِفُ نَفْسَكَ بِنَفْسِكَ مِنْ نَفْسِكَ، وَ تَعْلَمُ أَنَّ مَا فِيهِ لَهُ وَ بِهِ، كَمَا قَالُوا لِيُوسُفَ: «إِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ؟ قٰالَ أَنَا يُوسُفُ وَ هٰذٰا أَخِي»*
https://hadith.inoor.ir/hadith/304046
🔸
🔻۴. روایت *اصبغ بن نُباته از کلام امیرالمؤمنین ع به سوال ذِعلِب* :
⚡ «فَقَالَ الذعلب: يَا أَمِيرَاَلْمُؤْمِنِينَ هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ؟ - قَالَ (ع) :
وَيْلَكَ يَا ذِعْلِبُ!
⚡ *«لَمْ أَكُنْ بِالَّذِي أَعْبُدُ رَبّاً لَمْ أَرَهُ»*
- قَالَ فَكَيْفَ رَأَيْتَهُ صِفْهُ لَنَا؟
- قَالَ (ع):
⚡ *«وَيْلَكَ لَمْ تَرَهُ اَلْعُيُونُ بِمُشَاهَدَةِ اَلْأَبْصَارِ وَ لَكِنْ رَأَتْهُ اَلْقُلُوبُ بِحَقَائِقِ اَلْإِيمَانِ»*
https://hadith.inoor.ir/hadith/310481
🔸
🔻۵. روایت *زرارة بن اَعیَن (شَیبانی کوفی، از اصحاب اجماع)* از امام صادق (علیه السلام) :
⚡ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) عَنْ قَوْلِ اَللَّهِ: *«وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَ أَشْهَدَهُمْ عَلىٰ أَنْفُسِهِمْ أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ قٰالُوا بَلىٰ» (اعراف، ۱۷۲)* ؟
- قَالَ (ع) :
⚡ *«ثَبَتَتِ اَلْمَعْرِفَةُ فِي قُلُوبِهِمْ وَ نَسَوُا اَلْمَوْقِفَ وَ سَيَذْكُرُونَهُ يَوْماً»* ، «وَ لَوْ لاَ ذَلِكَ لَمْ يَدْرِ أَحَدٌ مَنْ خَالِقُهُ وَ لاَ مَنْ رَازِقُهُ».
https://hadith.inoor.ir/hadith/222760
🔸
🔻۶. روایت *ابوذر غفاری از وصایای پیامبر (ص) به او:*
- قال رسول الله (صلی الله علیه و آله):
⚡ يَا أَبَا ذَرٍّ ، *اُعْبُدِ اَللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ كُنْتَ لاَ تَرَاهُ فَإِنَّهُ (عَزَّ وَ جَلَّ) يَرَاكَ،*
⚡ وَ اِعْلَمْ أَنَّ أَوَّلَ عِبَادَتِهِ اَلْمَعْرِفَةُ بِهِ بِأَنَّهُ اَلْأَوَّلُ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ فَلاَ شَيْءَ قَبْلَهُ، وَ اَلْفَرْدُ فَلاَ ثَانِيَ مَعَهُ، وَ اَلْبَاقِي لاَ إِلَى غَايَةٍ، فَاطِرَ اَلسَّمَاوَاتِ وَ اَلْأَرْضِ وَ مَا فِيهِمَا وَ مَا بَيْنَهُمَا مِنْ شَيْءٍ، وَ هُوَ اَللَّهُ اَللَّطِيفُ اَلْخَبِيرُ، وَ هُوَ عَلىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ،
.
⚡ثُمَّ اَلْإِيمَانُ بِي وَ اَلْإِقْرَارُ بِأَنَّ اَللَّهَ (عَزَّ وَ جَلَّ) أَرْسَلَنِي إِلَى كَافَّةِ اَلنَّاسِ بَشِيراً وَ نَذِيراً ، وَ دٰاعِياً إِلَى اَللّٰهِ بِإِذْنِهِ وَ سِرٰاجاً مُنِيراً،
⚡ثُمَّ حُبُّ أَهْلِ بَيْتِيَ اَلَّذِينَ أَذْهَبَ اَللَّهُ عَنْهُمُ اَلرِّجْسَ وَ طَهَّرَهُمْ تَطْهِيراً.
https://hadith.inoor.ir/hadith/297823
🔸
🔻 عَنِ اَلنَّبِيِّ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) :
⚡ اِسْتَحْيُوا مِنَ اَللَّهِ حَقَّ اَلْحَيَاءِ *اُعْبُدِ اَللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ، فَإِنَّهُ إِذَا تَخَيَّلَ اَلرُّؤْيَةَ اِنْبَعَثَ عَلَى اَلْحَيَاءِ وَ اَلتَّعْظِيمِ وَ اَلْمَهَابَةِ.*
https://hadith.inoor.ir/hadith/262972
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/222766
شناسه حدیث : ۲۲۲۷۶۶
نشانی : بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۳، ص ۲۸۱
غو، [غوالي اللئالي] ، قَالَ اَلنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ :
⚡ كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى اَلْفِطْرَةِ حَتَّى يَكُونَ أَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَ يُنَصِّرَانِهِ .
🔸
جامع الاحادیث
تهذيب الأحکام ج ۳، ص ۱۰۰
امام صادق (علیه السلام)
وَ رُوِيَ عَنْ أَبِي يَحْيَى اَلصَّنْعَانِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ أَنَّهُ قَالَ:
⚡ «لَوْ قَرَأَ رَجُلٌ لَيْلَةَ ثَلاَثٍ وَ عِشْرِينَ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ - «إِنّٰا أَنْزَلْنٰاهُ فِي لَيْلَةِ اَلْقَدْرِ» أَلْفَ مَرَّةٍ لَأَصْبَحَ وَ هُوَ شَدِيدُ اَلْيَقِينِ بِالاِعْتِرَافِ بِمَا يَخُصُّ بِهِ فِينَا وَ مَا ذَاكَ إِلاَّ لِشَيْءٍ عَايَنَهُ فِي نَوْمِهِ» .
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/87297
🔸