eitaa logo
شرح نِظام (صرف)
357 دنبال‌کننده
88 عکس
14 ویدیو
94 فایل
توسط استاد نصیریانی استفاده از مطالب کانال فقط با ذکر آدرس🙏 چنانچه در دانلود صوتی موفق نشدید، از کانال بله با همین آدرس استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
🎙جلسه اول 📓ص ٧۵١ باکتاب ادیب جعفری 📙ص۵٢٧باکتابpdf 🕰 ٨شعبان١۴۴۵ ١ 🆔@adabyate_arab
شرح النظام، باب الخط(٢).m4a.zip
44.71M
🎙جلسه دوم 📓ص٧۶۴ باکتاب ادیب جعفری 📙ص۵٣٣باکتابpdf 🕰 ١١شعبان١۴۴۵ ٢ 🆔@adabyate_arab
فائدة في معنى (نية المضاف إليه) في الغايات كقبل وبعد، وسبب بنائها: قال العلامة الباجوري تـ١٢٧٦ في حاشيته على شرح النسفية للمولى سعد الدين التفتازاني تـ٧٩٢: "قوله: ( وبعد ) بالبناء على الضم؛ لحذف المضاف إليه ونية معناه؛ وهو النسبة التقييدية التي بين المضاف والمضاف إليه، وإنما نسبت للمضاف إليه حيث قالوا: ( معناه ) مع أنها لا تعقل إلا بين المضاف والمضاف إليه .. لأنه يتوقف تحققها على المضاف إليه"اهـ وقال العلامة المحقق حسن العطار تـ١٢٥٠ في حاشيته على شرح شيخ الإسلام تـ٩٢٦ لإيساغوجي: "في «التصريح» عن الحوفي [تـ٤٣٠]: (أن محل بنائها على الضم: إذا كان المضاف إليه معرفة، أما إذا كان نكرة فإنها تعرب، سواء نوي معناها أو لا)اهـ. ولم يبين وجه الفرق؛ ويمكن بيانه: بأن المراد بمعنى المضاف إليه -الذي استحقت «بعد» البناء على الضم بتضمنها له- هو النسبة الجزئية التي بين المتضايفين. نسبت إليه وإن كانت لا تتحقق إلا بمجموع المضاف والمضاف إليه؛ لأن بانضمامه للمضاف: تحققت. ومعلوم أن المعاني الجزئية حقها: أن تؤدى بالحروف؛ فقد تضمنت «بعد» معنًى حقه أن يؤدى بالحرف، فبنيت لذلك. هذا إذا كان المضاف إليه معرفةً، فإن كان نكرة -والنكرة: اسم للفرد المنتشر على ما حُقِّق- لم تكن تلك النسبة جزئية؛ لعدم تعين أحد طرفيها، هكذا خطر ببالى، وأرجو أن يكون صوابًا"اهـ منقول من قناة زوایا الحواشی 🆔 @adabyate_arab
هذا بيان الدار : بسم الله الرحمن الرحيم هذا تحقيق طريف لكتاب (الإيضاح لتلخيص المفتاح) للإمام الخطيب القزويني (ت 739هـ)، وهو من أشهر كتب البلاغة، وأقربها إلى دارس هذا العلمِ ومتذوِّقه، يُنشر لأوَّل مرَّة محقَّقًا عن نسخة المؤلِّف التي كتبها بخطِّه وعلَّق حواشيه عليها. بذل المحقِّق في هذه الطبعة جهدًا ظاهرًا لإخراج النصِّ على الصورة التي ارتضاها المؤلِّف لفظًا وضبطًا، ونقل إلى هوامش هذه الطبعةِ جميعَ تعاليق المؤلِّف التي قاربت (200) تعليق، واجتهد في ردِّ ما ورد في الكتاب إلى مظانِّه، فخرَّج ما وَرَد فيه من الشواهد والأقوال والنقول المصرَّح بمصدرها وغير المصرَّح به، وشَرَح ما يحتاج إلى شَرْح، وعلَّق على مواضع الإشكال، ونبَّه على ما اعتُرض به على المؤلِّف وما اتفق له من السهو والنسيان. وقدَّم للكتاب بمقدِّمة كاشفة عن الكتابِ والمؤلِّف ومنهجِ العمل في تحقيقه، مع العناية بتحقيق اسم الكتاب وتاريخه ومصادره ومنهجه، وما يتَّصل به من المؤلّفات والطبعات السابقة، وخَتَمه بالفهارس المُعينة على الوصول إلى شواهده ونقوله ومصطلحاته، وما يتَّصل بذلك ممَّا يحتاج إليه مُطالِع هذا الكتاب. ملاحظة: يظهر على غلاف الكتاب من اليمين خط المؤلف الإمام القزويني رحمه الله تعالى. ـــــــــــــ 🆔 @adabyate_arab
بغية الكامل السامي.pdf
31.62M
بغية الكامل السامي شرح المحصول و الحاصل للجامي مع حاشية الطريق العادل إلى بغية الكامل 🆔 @adabyate_arab
Recording ۱۵۲۷۰۶-۰۲۲۸۲۴شرح النظام (٣).mp3
31.76M
🎙جلسه سوم 📓ص٧٧٠ باکتاب ادیب جعفری 📙ص۵۴٢باکتابpdf 🕰 ١٨شعبان١۴۴۵ ٣ 🆔@adabyate_arab
تأصيل_البُنَى_في_تعليل_البِنَا_للإمام_بدر_الدين_محمد_بن_عبد_الله.pdf
2.68M
شرح ابیات علل بناء الاسماء من ألفیة ابن مالك لبدرالدین الزرکشی 🆔 @adabyate_arab
شرح النظام (۴).mp3
26.86M
🎙جلسه چهارم 📓ص٧٧٣ باکتاب ادیب جعفری 📙ص۵۴٧باکتابpdf 🕰 ٢٢شعبان١۴۴۵ 🆔@adabyate_arab
شرح النظام(۵).mp3
43.56M
🎙جلسه پنجم 📓ص٧٧٧ باکتاب ادیب جعفری 📙ص۵۵٢ باکتابpdf 🕰 ٢۴شعبان١۴۴۵ 🆔@adabyate_arab
شرح نظام (۶).mp3
32.17M
🎙جلسه ششم 📓ص٧٨٧ باکتاب ادیب جعفری 📙ص۵۶١ باکتابpdf 🕰ص٢۶شعبان١۴۴۵ 🆔@adabyate_arab