eitaa logo
شرح نِظام (صرف)
357 دنبال‌کننده
88 عکس
14 ویدیو
94 فایل
توسط استاد نصیریانی استفاده از مطالب کانال فقط با ذکر آدرس🙏 چنانچه در دانلود صوتی موفق نشدید، از کانال بله با همین آدرس استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
بغية الكامل السامي.pdf
31.62M
بغية الكامل السامي شرح المحصول و الحاصل للجامي مع حاشية الطريق العادل إلى بغية الكامل 🆔 @adabyate_arab
Recording ۱۵۲۷۰۶-۰۲۲۸۲۴شرح النظام (٣).mp3
31.76M
🎙جلسه سوم 📓ص٧٧٠ باکتاب ادیب جعفری 📙ص۵۴٢باکتابpdf 🕰 ١٨شعبان١۴۴۵ ٣ 🆔@adabyate_arab
تأصيل_البُنَى_في_تعليل_البِنَا_للإمام_بدر_الدين_محمد_بن_عبد_الله.pdf
2.68M
شرح ابیات علل بناء الاسماء من ألفیة ابن مالك لبدرالدین الزرکشی 🆔 @adabyate_arab
شرح النظام (۴).mp3
26.86M
🎙جلسه چهارم 📓ص٧٧٣ باکتاب ادیب جعفری 📙ص۵۴٧باکتابpdf 🕰 ٢٢شعبان١۴۴۵ 🆔@adabyate_arab
شرح النظام(۵).mp3
43.56M
🎙جلسه پنجم 📓ص٧٧٧ باکتاب ادیب جعفری 📙ص۵۵٢ باکتابpdf 🕰 ٢۴شعبان١۴۴۵ 🆔@adabyate_arab
شرح نظام (۶).mp3
32.17M
🎙جلسه ششم 📓ص٧٨٧ باکتاب ادیب جعفری 📙ص۵۶١ باکتابpdf 🕰ص٢۶شعبان١۴۴۵ 🆔@adabyate_arab
تَمَّ بحمدِ اللهِ و حُسنِ توفيقِهِ
التصرفُ بعبارةِ المتنِ لأجلِ شرحِهِ     كُتبتْ متونٌ كثيرةٌ في كلّ الفنونِ والعلوم، وتصدّى لها العلماءُ بالشرحِ والتوضيحِ، وهي – المتون وشروحها - من الكثرةِ بمكان يصعبُ فيه الحصرُ والتعدادُ، وعادةً ما يحافظ الشرّاحُ على عبارةِ المتنِ من دونِ تغييرٍ فيها، وأحيانا يحتاجُ الشارحُ إلى تغييرِ عبارةٍ في المتنِ، أو حركةٍ إعرابيةٍ فيه؛ لتستقيمَ معه عبارةُ الشرح.   والتغييرُ في المتنِ على نوعينِ: الأول تغييرُ عبارةٍ والآخرُ تغييرُ إعرابٍ، واختلفوا في جوازِ تغييرِ المتنِ  للشرحِ من حيثُ العبارةُ والإعرابُ  على ثلاثةِ أقوال: 1/ أنه يجوز مطلقا 2/  أنه يمتنع مطلقا 3/  يجوز للشارح المازج  دون غيره.     والقولُ الثالثُ هو الأرجحُ والأكثرُ ،ورأيتُ شروحاً مزجيّةً كثيرةً قام مؤلفوها بتغييرٍ بسيطٍ في المتنِ حتى تمتزجَ عبارتُهم بعبارةِ المتنِ ، منها شرحُ الأشمونيّ لكلامِ ابنِ مالك في الألفيةِ :             قال محمدٌ هو ابنُ مالكِ       أحمدُ ربّي اللهَ خيرَ مالكِ     قال الأشمونيّ : ( قال محمدٌ هو الإمامُ العلامةُ أبو عبدِ اللهِ جمالُ الدينِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ مالكٍ)، فحذف ألف كلمة (ابن) وغيّرَ حركتَه الإعرابيةَ من الرفعِ إلى الجرّ؛ لأجلِ شرحِهِ المزجيّ.    وعلّق الصبانُ على عبارةِ الأشموني قائلا : (قد يُتوهّم من صنيعِ الشارح أنه جرّ ابنَ مالك صفةً لعبد الله، وليس كذلك؛ لأنه يلزمُ عليه تغييرُ إعرابِ المتنِ، وحذفُ ألفِ ابنِ مع أنها واجبةُ الثبوتِ في المتنِ، بل هو باق)، ونفهمُ من كلامِ الصبان أنه لا يجيزُ تغييرينِ في موضع واحد (تغيير العبارة وحذف)، وكأنه يريدُ أن يقول للشارح المازج التصرفُ في المتنِ بفعلِ واحدٍ في الكلمةِ، فلا يجيزُ اجتماعَ تغييرينِ في الكلمةِ الواحدةِ من المتنِ.     وزاد بعضُهم توضيحا على عبارةِ الصبانِ في هامش الحاشية فقال: ( قوله: (بل هو باق) اعلم أنه اختُلف في جوازِ تغييرِ إعرابِ المتنِ فقيل: يمتنعُ مطلقا ، وقيل يجوزُ مطلقا، وقيل يجوز للشارحِ المازج دون غيره مثل حذف الألف من قبيل الإعرابِ أو لا. تأمل.) والشرحُ المزجيّ هو أن يمزجَ الشارحُ عبارتَه بعبارةِ الماتنِ، فيصيرُ كأنه كلامٌ واحدٌ متصلٌ متناسقٌ. وكتب الدكتور محمد نوري الموسوي في 10/3/2024م                                               🆔 @adabyate_arab
📜 أجودُ أوقاتِ الحِفظِ: الأسحارُ، ثمّ نصفُ النّهارِ، ثمّ الغداةُ. وحفظُ اللّيل أنفعُ مِن حفظِ النّهارِ، ووقتُ الجُوعِ أنفعُ مِن وقتِ الشّبعِ. وأجودُ أماكنِ الحفظِ الغرفُ، وكلّ موضعٍ بعيدٍ عن الملهياتِ، وليسَ بمحمُودٍ الحفظُ بحضرةِ النّباتِ والخضرةِ والأنهار، وقوارعِ الطّرق؛ لأنّها تمنعُ غالباً خلو القلبِ. الحافظ الخطيبُ البغدَاديّ [ت٤٦٣هـ] فائدة منقولة من قناة موروث العراق العلمي 🆔 @adabyate_arab
هدایت شده از محفل علمی رهپویان
آموزش علوم حدیث با روشی خاص توسط استاد حیدری فطرت (حفظه الله): 🟣 محور مباحث: 1. فهم صحیح و بی‌پیرایه احادیث اهل بیت ع () 2. راوی‌شناسی، بر پایه نظام قرائن () 3. تبیین زیرساخت‌های اعتبارسنجی حدیث شیعه () 4. تحلیل و راستی‌آزمایی مبانی دانش رجال () 5. اندیشه‌ها، در باب اعتبارسنجی و راوی‌شناسی () 6. ترسیم تاریخ حدیث و رخدادهای تأثیرگذار بر آن () 7. اعتبارسنجی و جایگاه‌شناسی منابع حدیث و رجال شیعه () 8. فهم و تحلیل اسناد حدیثی و تعابیر توصیفی راویان () 9. کارگاه آموزش رجال () 👇 https://eitaa.com/ehya_al_amr
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا