https://www.instagram.com/reel/C8VjXSIoYS3/?igsh=MWMwamQ3cDU2aGJkMw==
⬆️⬆️⬆️⬆️
#ویدو_خارج_اصول
🗒 جلسه: پنجم
📒 بحث:
#تبعية_الأحكام_للملاكات
📆پنجشنبه 17 خرداد 1403
#مباحثه_نجف_اشرف
#اینستاگرام
https://www.instagram.com/reel/C8VmJUwoeTH/?igsh=MTl6NW0zd3NreGJqcA==
⬆️⬆️⬆️⬆️
#ویدو_خارج_اصول
🗒 جلسه: ششم
📒 بحث:
#تبعية_الأحكام_للملاكات
📆شنبه 19 خرداد 1403
#مباحثه_نجف_اشرف
#اینستاگرام
4_5949392100033301608.m4a
19.12M
#استاد_احمدی_شاهرودی
🌸 پیرامون عید سعید غدیر...
🎤سخرانی استاد معظم حاج شیخ عبدالله احمدی شاهرودی دامت برکاته
✔️ تمام مصائب و بدبختيهاى بشريت، ناشی از دوری و آشنا نبودن و عمل نکردن به تعالیم ائمه معصومین علیهم السلام است.
و تنها راه سعادت و نجات هم علم و عمل به آن دستورات در تمام زوایای زندگی است.
✔️ لزوم تجلیل و تعظیم و تبلیغ ایام غدیریه.
✔️ عید غدیر مایه وحدت است برای شیعیان، و البته که مایه تبلیغ تشیع است برای دیگران.
#اطلاع_رسانی
عدم جواز رفع الید عن الاحکام لمجرد کونه وهنا علی الدین(1).pdf
151.8K
💠 عدم جواز رفع اليد عن الأحكام لمجرد كونه وهنا على الدين
🆔@ahmadishahroudichannel
💠 عدم شمول قاعدة لاحرج بالنسبة إلى المحرمات:
🔹🔸 إن إطلاق دليل لاحرج هل يشمل المحرمات او لا؟
فقد اختلف بين الاعلام في شمول اطلاق لاحرج بالنسبة إلى المحرمات فقال بعض الاعلام كالسيد احمد الخوانساري _على ما سمعت_ من أن اطلاق لاحرج لايشمل المحرمات قطعا إذ لو قلنا بشموله للمحرمات للزم أن نقول بان الرجل الاعزب لو لم يتمكن من الزواج فقد جاز له ارتكاب الزنا او النظر الى الاجنبية لو كانت حرمتهما حرجية له مع أنه لايمكن الأخذ باطلاق هذا الدليل بالنسبة إلى مثل هذا المورد قطعا و من هنا قال بأنه لايصح التمسك باطلاق لاحرج بالنسبة إلى المحرمات و مع عدم إمكان الأخذ باطلاقه فصار الدليل مجملا و يجب الأخذ بالقدر المتيقن منه لأننا نعلم بأن اطلاق الدليل غير مراد فنقطع بالتخصيص و لكن لانعلم عنوان المخصص فلايجوز الأخذ بالاطلاق بالنسبة إلى الموارد المشكوك لاحتمال دخولها في المخصص و هو غير معلوم حسب الفرض و من هنا قلنا بأنه يجب الأخذ بالقدر المتيقن من الدليل بعد أن صار مجملا.
و يمكن أن يقال في النقاش على هذا الكلام بانه لايصح رفع اليد عن اطلاق دليل لاحرج بالنسبة إلى جميع المحرمات لو لم يمكن الأخذ باطلاقه بالنسبة إلى مورد خاص فإنا لانتمكن من التمسك باطلاق لاحرج بالنسبة إلى حرمة الزنا او حرمة النظر الى الاجنبية في المثال المتقدم للارتكاز القطعي بحرمة الزنا او النظر لمن كانت حرمتهما حرجية له فان حرمة الزنا أقوى ملاكا من ملاك التسهيل و الترخيص و لذا لايجوز رفع اليد عما دل على حرمة الزنا حتى بالنسبة إلى من لايتمكن من الزواج و صارت حرمة الزنا حرجية له و لكن مع ذلك لايصح القول بعدم إمكان الأخذ باطلاق قاعدة لاحرج بالنسبة إلى جميع المحرمات بعد عدم إمكان الأخذ به بالنسبة إلى المورد الخاص بل الصحيح هو أن يقال بأن قاعدة لاحرج تشمل الشبهات التحريمية الا ما قطعنا فيها بأقوائية ملاك الحرمة عن ملاك الترخيص و التسهيل مثلا نحن نعلم بأن حرمة الزنا في المثال المتقدم أقوى ملاكا من ملاك التسهيل و الترخيص و لذا نحن نرفع اليد عن اطلاق لاحرج في هذا المورد و لكن لو فرضنا بأن الرجل الاعزب قد ابتلى بمرض البروستات و لاتوجد طريقة أخرى لعلاجه سوى خروج المني منه مع أنه لايتمكن من الزواج أيضا فقد يشمله اطلاق لاحرج قطعا و يرفع عنه حرمة الاستمناء فإن شمول اطلاق لاحرج بالنسبة إلى هذا المورد موافق للارتكاز المتشرعي و نحن لانرى أي محذور في شموله بالنسبة إلى مثل هذا المورد
و فيه:
إن هذا البيان غير تام جدا لأن قاعدة لاحرج تجري في الواجبات كالحج و الصوم مع أنه لاريب في أن وجوب الحج أقوى ملاكا من حرمة النظر الى الأجنبية لأنه من أركان الدين و مما بنى عليه الاسلام فلو قلنا بعدم شمول اطلاق لاحرج بالنسبة إلى النظر الى الأجنبية لقوة ملاك الحرمة فلابد لنا من القول بعدم شموله بالنسبة إلى الحج و الصوم بطريق أولى إذ لم يرد في حق من نظر إلى الحرام بأنه كان يهوديا او نصرانيا و لكن قد ورد في حق من مات و هو قد ترك الحج مع توفر شرائط الحج له بانه مات يهوديا او نصرانيا فان وجوب الحج أقوى ملاكا من حرمة النظر الى الأجنبية بلا اشكال و من هنا قلنا بأن من لايقول بجريان لاحرج في مثل الزنا او النظر الى الأجنبية لقوة ملاك الحرمة فيهما فلابد له من القول بعدم جريانه في الواجبات كالحج أيضا هذا مضافا إلى أنه لايمكن الالتزام بجريان لاحرج في مثل من توقف علاجه على خروج المنى منه و هو لايتمكن من الزواج فان جواز الاستمناء له لايستند إلى قاعدة لاحرج بل يستند إلى قاعدة لاضرر إذ قد تقدم أن إطلاق قاعدة لاحرج بالنسبة إلى المحرمات غير قابل للاخذ جدا حيث انه يلزم من الاخذ باطلاقه الالتزام بنقوض شنيعة و لاينحصر النقض بمثالٍ او مثالين مع أنه لايلتزم فقيه باي نقض من هذه النقوض مثلا ان من ابتلى بمرض بحيث يصعب عليه استمرار الحياة فهل يصح القول بأن اطلاق لاحرج يرفع عنه حرمة قتل النفس لان استمرار الحياة حرجي له؟ كلا و من هنا قلنا بان اطلاق لاحرج بالنسبة إلى المحرمات غير قابل للاخذ.
💠 عدم ثبوت الرجحان لزرع الاعضاء (أي إهداء العضو) في الشريعة:
إن شيخنا الاستاذ الميرزا جواد التبريزي قدس سره قال أنه لايجوز زرع الاعضاء (إهداء العضو) و الوجه فيه هي أنه قال بحرمة الجناية على النفس و لذا قال أنه لو توقف حفظ النفس عليها فلا تجوز الجناية على النفس لأجل حفظ النفس فإن الجناية على النفس مقدمة لحفظ النفس و من المعلوم أنه لو تزاحمت المقدمة مع ذي المقدمة و نحن نحتمل أهمية المقدمة ملاكا فكان دليل حرمة المقدمة حاكما على دليل وجوب ذي المقدمة مطلقا سواء احتملنا أهمية ذي المقدمة أيضا او لم نحتملها و السر في ذلك هو أن دليل حرمة المقدمة يقول بأنك تعجز عن الاتيان بذي المقدمة و مع العجز عن الاتيان بذي المقدمة لحرمة مقدمتها شرعا فيسقط وجوب الاتيان به فان حفظ النفس و إن كان واجبا الا أنه توقف على الجناية على النفس و المفروض حرمته و نحن نحتمل أهمية المقدمة ملاكا أي نحتمل اقوائية ملاك حرمة الجناية على النفس و بعد افتراض أهمية ملاكه فيقدم دليل حرمتها على دليل وجوب حفظ النفس لحكومته عليه.
و فيه:
اولا: أنه لايدل دليل لفظي من اطلاق و عموم على حرمة الجناية على النفس حتى يقال بأنه يؤخذ باطلاقه في باب التزاحم لدى الشك فان كان لدينا دليل لفظي على حرمة الجناية على النفس فيقال بأنه يؤخذ باطلاقه عند الشك و لكن المشكلة هى أنه لايدل دليل على ذلك و قد قلت للأستاذ أنه ما الدليل على حرمة الجناية على النفس؟ فقال إن الجناية على النفس ظلم على النفس و لايجوز الظلم على النفس و قد ورد في الدعاء: "ظلمت نفسي و تجرأت بجهلي" فقلت له: أنه ما الدليل على حرمة الظلم على النفس ؟ فلايراد من قول الإمام (عليه السلام): "ظلمت نفسي" الجناية على النفس بل إن المراد منه هو جعل الرجل نفسه من اهل النار فلا يدل دليل على حرمة الظلم على النفس بمعنى الجناية على النفس حتى يقال بأنه يؤخذ باطلاقه في باب التزاحم لدى الشك.
و ثانيا: لو سلمنا و قلنا بوجود الدليل على حرمة الجناية على النفس و لكن مع ذلك لايتم ما قال به الاستاذ (رضوان الله عليه) في المقام لان وجوب حفظ نفس الغير مشروط بالقدرة التكوينية مثل سائر التكاليف و من هنا ان دليل وجوب ذي المقدمة (أي وجوب حفظ النفس) يُخصَّص بموارد العجز التكويني عنه قطعا و لكنه لم يُخصَّص بموارد العجز الشرعي عنه لان قوله صلى الله عليه و آله: "رفع ما لايطيقون" ظاهر في العجز التكويني عن التكليف لا العجز الشرعي عنه و هكذا لم يرد دليل يدل على أن من لم يقدر على ذي المقدمة شرعا فهو یکون بمنزلة من لم يقدر على ذي المقدمة تكوينا و عقلا حتى يقال بأن هذا الدليل يوسع دائرة الموضوع في رفع ما لايطيقون و من هنا لايوجد لدينا دليل على تخصيص ما دل علی وجوب حفظ نفس الغير بموارد العجز الشرعي عنه حتى يقال بسقوط وجوبه عند ذلک و لذا لايصح أن يقال بحكومة دليل حرمة المقدمة على دليل وجوب ذيها لان الحكومة فرع وجود الدليل على تخصيص ما دل على وجوب ذي المقدمة بالعجز الشرعي عنه و المفروض فقدانه و ما قد اشتهر في الكلمات من أن الممتنع شرعا كالممتنع عقلا لم يكن آية و لا رواية حتى يمكن أن يستند اليها بل انما هي عبارة قد اشتهرت في السن الفقهاء و لكنه لا أساس لها هذا كله بناءً على القول بوجود الدليل اللفظي من الاطلاق و العموم على حفظ نفس الغير و لكن الصحيح هو أنه لايدل دليل من الاطلاق و العموم و الإجماع و العقل على وجوب حفظ نفس الغير حتى فيما توقف حفظها على الجناية على النفس و من هنا لايصح أن يقال بأنه وجب زرع الاعضاء لحفظ نفس الغير لفقد الدليل على وجوب حفظ الغير حتى في مثل هذا المورد و هكذا لو فرض أن شخصا قد اشرف بالموت و هو يحتاج إلى الكثير من المال للعلاج فلايجب دفع المال اليه و لا إلى الطبيب لإستعلاجه و الا للزم أن نلتزم بأنه یجب علی کل غني من الناس أن یبذل أمواله في علاج المرضی الذین لایتمکنون من بذل المال في علاجهم مع أنه لم يقل به احد و هکذا لايدل دليل على رجحان زرع الاعضاء لأجل حفظ النفس بل إن زرع الاعضاء فيه شبهة الحرمة لصدق عنوان هتك المؤمن و الجناية على النفس و غيرهما من العناوين التي فيه شبهة الحرمة و الأحوط ترك ما فيه الشبهة فان بعض الأجهزة الإعلانية يعلنون أن زراعة الاعضاء أمر راجح و مرغوب اليها في الشريعة مع أنه لايدل دليل على رجحانها في الشرع المقدس إذ لو لم تثبت حرمته فلا أقل أنه غير راجح في الشريعة و الاحتياط يقتضي تركه.
تحقیق و تدقیق فی روایة ما خرج و لایخرج منا اهل البیت أحد .pdf
133.8K
💠 تحقيقٌ و تدقيق في رواية "ما خرج و لايخرج منا اهل البيت أحد"
🆔@ahmadishahroudichannel
ضمن عرض تسلیت به محضر حضرت بقیه الله الاعظم عجل الله تعالی فرجه الشریف به مناسبت شهادت جمعی از شیعیان عزادار در کشور عمان در روز عاشورای حسینی در حال عزاداری و مجروح شدن جمع دیگری از آن عزیزان به استحضار می رساند که مجلس بزرگداشتی برای این شهدای عزیز در روز جمعه ۲۹ تیرماه در مسجد للهیان برقرار می باشد.
با توجه به همین مناسبت استاد احمدی شاهرودی دامت برکاته سخنرانی خواهند کرد و فرمایشات استاد به صورت زنده از اینستاگرام و ایتا پخش خواهد شد.
ساعت: 12:30
#اطلاع_رسانی
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
سخنرانی استاد احمدی شاهرودی دامت برکاته به مناسبت شهادت شیعیان در حال عزاداری در عمان
#بسیار_مهم
https://aparat.com/v/kvvrt3r
⬆️⬆️⬆️
سخنرانی استاد احمدی شاهرودی دامت برکاته به مناسبت شهادت شیعیان در حال عزاداری در عمان
و بیان نکاتی مهم و توصیه هایی به دکتر پزشکیان و همه مسئولین ایران
#بسیار_مهم
#آپارات
إن شاءالله از فردا ساعت 10 و 45 دقیقه صبح ادامه مباحث الحج برگزار میشود.
مباحثه استاد دامت برکاته به صورت زنده از ایتا و اینستاگرام پخش خواهد شد.
📚بحث:
قال: ولو أحرم من غيرها اختياراً متعمداً بطل إحرامه ، ولو لم يتداركه بطل حجّه (2) ولا يكفيه العود إليها بدون التجديد بل يجب أن يجدّده لأنّ إحرامه من غيرها كالعدم ولو أحرم من غيرها جهلاً أو نسياناً وجب العود إليها والتجديد مع الإمكان ، ومع عدمه جدّده في مكانه (3)
(2)
لو فرض أنه ترک الإحرام من مکة اختیارا ثم رجع إلی مکة لکي یجدد الإحرام لکن لا یتمکن من ذلک فیجب علیه تجدید الإحرام مما یتمکن و لا یکفیه الإحرام السابق لأنه لا أمر بالإحرام السابق و ذلک نظیر من تیمم و کان عنده الماء فلما أراد أن یتجدد الوضوء افتقد الماء فإن تیممه السابق باطل.
#اطلاع_رسانی
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
2024_07_21_10_53_03_128kbs.mp3
36.77M
🎤#صوت_خارج_فقه
📙 بحث: #حج #اقسام_الحج
🗒 جلسه: 33
📅یکشنبه 31 تیر 1403
📝مباحث امروز:
فقه-عروه-اقسام الحج-صوره حج التمتع و شرایطه-میقات حج تمتع-روایاتی که استدلال شده-فرمایشات آقای حکیم
کانال ایتا: https://eitaa.com/ahmadishahroudichannel
کانال تلگرام: https://t.me/ahmadishahroudichannel
سایت: http://ahmadishahroudi.ir
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
2024_07_22_10_47_27_128kbs.mp3
38.71M
🎤#صوت_خارج_فقه
📙 بحث: #حج #اقسام_الحج
🗒 جلسه: 34
📅دوشنبه ۱ مرداد 1403
📝مباحث امروز:
فقه-عروه-اقسام الحج-صوره حج تمتع و شرایط آن-میقات حج تمتع-روایاتی که استدلال شده به آنها به وجوب احرام از مکه-روایات معارض-کلمات آقای داماد در مقام و اشکال بر ایشان-کلمات مرحوم آقای خوئی و مناقشه در کلام ایشان
کانال ایتا: https://eitaa.com/ahmadishahroudichannel
کانال تلگرام: https://t.me/ahmadishahroudichannel
سایت: http://ahmadishahroudi.ir
"بسم الله الرحمن الرحیم"
إن شاءالله از فردا ساعت 10 صبح استاد دامت برکاته (کتاب مضاربه) رو به لسان عربی بحث میکنند و به صورت لایو از ایتا و اینستاگرام پخش می شود.
"بسم الله الرحمن الرحيم"
سيشرع سماحة الأستاذ آية الله الشيخ عبدالله الأحمدي الشاهرودي ببحث فقهی تحت عنوان (کتاب المضاربه) باللغة العربیه
‼️دوستان توجه کنند استاد احمدی شاهرودی دامت برکاته به زبان عربی این بحث را تدریس میکنند.
#اطلاع_رسانی
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا