استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 🎙صوت درس خارج اصول 📆دوشنبه 30 مهرماه 1403 🔰جلسۀ 15 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 124 #ب
420.mp3
17.78M
#اصول_1402_1403
🎙صوت درس خارج اصول
📆شنبه 5 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 16 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 125 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 420 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
1_14531944950.pdf
94.5K
#اصول_1403_1404
📄تقریر درس خارج اصول
📆شنبه 5 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 16 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 125 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 420 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#فقه_التعامل_1403_1404 🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆شنبه 5 آبانماه 1403 🔰جلسۀ 16 سال تحصیلی 1402-1403
17.mp3
18.07M
#فقه_التعامل_1403_1404
🎙صوت درس خارج فقه التعامل
📆یکشنبه 6 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 17 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 17 #احکام_اهل_ذمه
🔰جلسۀ 917 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
1_14531931238.pdf
186K
#فقه_التعامل_1403_1404
📄تقریر درس خارج فقه التعامل
📆یکشنبه 6 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 17 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 17 #احکام_اهل_ذمه
🔰جلسۀ 917 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 🎙صوت درس خارج اصول 📆شنبه 5 آبانماه 1403 🔰جلسۀ 16 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 125 #بر
421.mp3
13.86M
#اصول_1402_1403
🎙صوت درس خارج اصول
📆یکشنبه 6 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 17 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 126 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 421 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
1_14531946657.pdf
107.8K
#اصول_1403_1404
📄تقریر درس خارج اصول
📆یکشنبه 6 آبانماه 1403
🔰جلسۀ 17 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 126 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 421 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#شرح_حدیث #اصول_کافی #کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت سوم) 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ چهاردهم 📆 شنبه
15 (2).mp3
5.05M
#شرح_حدیث
#اصول_کافی
#کتاب_العقل_و_الجهل 12 (قسمت چهارم)
🎙استاد عندلیب همدانی
🌀جلسۀ پانزدهم
📆 شنبه 5 آبانماه 1403
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#فقه_پزشکی 🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی 🔰حقوق بیمار 🌀جلسۀ 4 🔺تبیینی از بحث #غیبت در فرمایش شیخ اعظم و تط
5.mp3
23.42M
#فقه_پزشکی
🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی
🔰حقوق بیمار
🌀جلسۀ 5
🔺تبیینی از بحث #غیبت در فرمایش شیخ اعظم و تطبیق آن به بحث لزوم رازداری طبیب
▪️نقد و بررسی سخنان شیخ اعظم (ره)
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 194 📆چهارشنبه 25 مهرماه 1403 9️⃣7️⃣طرماح بن
195.mp3
22.35M
#تحلیل_دعوت_حسینی
#انصار_الحسین (علیه السلام)
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 195
📆چهارشنبه 9 آبانماه 1403
9️⃣7️⃣طرماح بن عدی(جلسۀ سوم[اخر])
✅بحثی در بارهٔ جایگاه شهادت طلبی
0️⃣8️⃣ظهیر یا زهیر بن حسان اسدی!
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 195 📆چهارشنبه 9
در گزارش ابومخنف در طبری و...از ملاقات طرماح با امام علیه السلام چنین آمده بود که وقتی طرماح پیشنهاد رفتن به سمت کوه هایی را در اطراق قریه اش را داد و گفت برای تو جنگجویانی هم در آن منطقه هست ، امام نپذیرفت و فرمود من با این قوم وعده داده ام و به وعده ام پایدارم ، و از جمله در گزارش ابن نما چنین بود:
فقال ان بينى وبين القوم موعدا اكره ان اخلفهم فإن يدفع الله عنا فقديما ما انعم علينا وكفى وان يكن ما لا بد منه ففوز وشهادة ان شاء الله /مثیر الأحزان ص ۴۰
در جلسات پیشین به مناسبت اشاراتی به بحث علم امام به شهادت و اساس شهادت طلبی مطرح شد ؛ اکنون هم در ادامه به نقل قطعاتی از تاریخ بسنده می کنم :
1/✅نامهٔ رسول خدا صلی الله علیه و آله و سلم به عبد الله بن جحش:
«امره الا ينظر فيه حتى يسير يومين، ثم ينظر فيه فيمضى له امره به، و لا يستكره أحدا من اصحابه، فلما سار عبد الله ابن جحش يومين، فتح الكتاب، و نظر فيه، فإذا فيه: و إذا نظرت في كتابي هذا، فسر حتى تنزل نخله بين مكة و الطائف، فترصد بها قريشا، و تعلم لنا من اخبارهم فلما نظر عبد الله في الكتاب، قال: سمع و طاعه، ثم قال لأصحابه: قد أمرني رسول الله(ص)ان امضى الى نخله، فارصد بها قريشا حتى آتيه منهم بخبر، و قد نهاني ان استكره أحدا منكم، فمن كان منكم يريد الشهاده، و يرغب فيها فلينطلق، و من كره ذلك فليرجع، فاما انا فماض لامر رسول الله (صلی الله علیه و آله و سلم)» طبری ج ۲ ص ۴۱۱
✅2/ سلمة بن الاکوع که ماجرای شهادت اخرم الأسدی را نقل می کند به او گوید :
يا اخرم، ان القوم قليل، فاحذرهم لا يقتطعوك حتى يلحق بنا رسول الله و اصحابه فقال: يا سلمه، ان كنت تؤمن بالله و اليوم الآخر، و تعلم ان الجنه حق و النار حق، فلا تحل بيني و بين الشهادة......طبری ج ۲ ص ۵۹۸
✅3/ان المسلمين تهيئوا للمزاحفه، فاسبقوا المسلمين الليلة الى الله و الجهاد، فانه لا يسبق الليلة احد الا كان ثوابه على قدر سبقه، نافسوهم في الشهادة، و طيبوا بالموت نفسا، فانه انجى من الموت ان كنتم تريدون الحياه، و الا فالآخرة ما أردتم.طبری ج ۳ص۵۶۰
✅4/دشمن لشکراسلام را در زمان رسول خدا ( صلی الله علیه و آله و سلم ) #مستمیتون می خواند//طبری ج ۲ ص۴۲۵ همانطور که دشمن در روز عاشورا حسینیان را #مستمیتون می نامد// طبری ج ۵ ص ۴۳۵
✅۵/#کرامت دانستن شهادت به عنوان نمونه ر. ک: طبری ج ۳ ص ۹۷ / و ص ۲۹۲ و ج ۲ ص۵۰۲ و ر. ک: ثارالله ص ۲۲۱
✅6/سخن زهیر بن قین پس از ملاقات با امام شهید ( علیه السلام) اخبار الطوال ص ۲۴۷
ثم قال لمن كان معه من أصحابه : من أحب منكم الشهادة فليقم ، ومن كرهها فليتقدم
✅7/تعبیر از شهادت به فوز ، ر.ک: طبری ج ۲ ص۴۴۲و ۵۴۸ ( فزت و رب الکعبة)
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 195 📆چهارشنبه 9
ظهیر بن حسان الأسدی فرسان الهیجاء ج ۱ص۱۸۰ ولی در روضة الشهداء و حبیب السیر و..زهیر بن حسان است، و در منابع اولیه و اصیل اساسا چنین نامی نیامده است
کاشفی در روضة الشهداء ص۳۵۴ به بعد مفصل ماجرای او را آورده و خواند امیر در حبیب السیر مختصرا ذکر کرده است
حبیب السیر ج ۲ ص۵۳
چون در هیچیک از منابع معتبره و اصیل این نام نیامده است پس وجود چنین شخصی با چنین نام و با گزارش مفصلی که در روضة الشهداء أمده است مشکوک است
🆔@andalibhamedani
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
این هم معنایی از:
#ورع و #احتیاط‼️‼️
✅ #صلاح_الدین خلیل بن ایبک بن عبدالله #الصفدی» ادیب، نویسنده و مورخ مشهور متوفی۷۶۷ کتابی دارد به نام : #نکت_الهمیان_فی_نکت_العمیان که شرح حال مختصری است از افراد مشهوری که به صورت مادر زادی نابینا بوده اند و یا در آخر عمر مبتلا به نابینایی شده اند
او در صفحهٔ۱۸۳ و ۱۸۴ این کتاب نام عبدالله بن عمر الخطاب را می برد ،چون او هم در اواخر عمر نابینا شده بود ، و آنگاه از احتیاط او در فتوی❗️تمجید می کند تا آنجا که به گفتهٔ او از باب ورع و احتیاط حاضر نشد در جنگ های حضرت مولا ( سلام الله علیه ) حضور پیدا کند❗️ و البته بعدا پشیمان شد
«کان شدید الإحتیاط فی فتواه....و کان لورعه قد ٱشکلت علیه حروب علی بن ابی طالب..﴿ علیه السلام﴾ فقعد عنه و ندم علی ذلک حین حضرته الوفاة ، و سئل عن تلک المشاهد ، فقال : کففت یدی فلم ٱقدم ، و المقاتل علی الحق أفضل»
🔹علاوه بر منبع فوق ر.ک: اسد الغابة ج ۳ ص ۲۳۸🔹
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 195 📆چهارشنبه 9
196.mp3
13.84M
#تحلیل_دعوت_حسینی
#انصار_الحسین (علیه السلام)
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی
🌀جلسۀ 196
📆چهارشنبه 16 آبانماه 1403
1️⃣8️⃣عائذ بن مجمع بن عبدالله العائذی؟
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 196 📆چهارشنبه 16
🛑عائذ بن مجمع بن عبد الله العائذی
به این عبارات در مورد این نام و نام پدرش توجه شود:
1️⃣مجمع بن عبد الله العائذي
هو مجمع بن عبد الله بن مجمع بن مالك بن إياس بن عبد مناة بن عبيد الله بن سعد العشيرة المذحجي العائذي.
كان عبد الله بن مجمع العائذي صحابيّا ، وكان ولده مجمع تابعيّا من أصحاب أمير المؤمنين علیه السلام، ذكرهما أهل الأنساب والطبقات.وكان مجمع وابنه الآتي ذكره جاءا مع عمرو بن خالد الصيداوي إلى الحسين علیه السلام فمانعهم الحرّ وأخذهم الحسين كما تقدّم ذلك.
قال أبو مخنف : لمّا مانع الحرّ مجمعا وابنه وعمرا وجنادة ، ثمّ أخذهم الحسين علیه السلام ومنعهم ، سألهم الحسين عن الناس بالكوفة فقال علیه السلام : « أخبروني خبر الناس وراءكم »؟ فقال له مجمّع بن عبد الله : أمّا أشراف الناس فقد عظمت رشوتهم ، وملئت غرائرهم ، يستمال بذلك ودّهم ، وتستخلص به نصيحتهم ، فهم ألب واحد عليك ، وأمّا سائر الناس بعد ، فإنّ أفئدتهم تهوي إليك ، وسيوفهم غدا مشهورة عليك ، فقال علیه السلام له : « أخبرني فهل لك علم برسولي إليكم »؟ قال : من هو؟ فقال : قيس بن مسهّر. قال : نعم ، أخذه الحصين بن تميم إلى آخر ما تقدّم في ترجمة قيس.وقال أهل السير والمقاتل : قتل مجمع مع عمرو بن خالد وأصحابهما في اليوم العاشر في مكان واحد ، كما تقدّم في ترجمة عمرو وجنادة. وسيأتي في ترجمة عائذ.
( ضبط الغريب )
ممّا وقع في هذه الترجمة :
( غرائرهم ) : الغرائر بالغين المعجمة والراء المهملة جمع غرارة بكسر الغين وهي الجوالق.
( الب ) : يقال هم عليه ألب واحد بفتح الهمزة وكسرها ، أي مجتمعون على الظلم والعداوة.
2️⃣عائذ بن مجمع بن عبد الله المذحجي العائذي
كان عائذ بن مجمع خرج مع أبيه إلى الحسين علیه السلام فلقياه في الطريق ومانعهما الحرّ مع أصحابهما فمنعهم منه الحسين علیه السلام كما تقدّم ذلك.
قال أهل السير : وكانوا أربعة نفر ، وهم : عمرو بن خالد ، وجنادة ، ومجمع وابنه ، وواضح مولى الحرث ، وسعد مولى عمرو بن خالد ، فكأنّهم لم يعدوا الموليين واضحا وسعدا كما لم يعدّوا الطرماح دليلهم.
وقال صاحب الحدائق : قتل عائذ في الحملة الأولى.
وقال غيره : قتل مع أبيه في مكان واحد كما تقدّم ، وذلك قبل الحملة الأولى في أوّل القتال ، كما وضح لك ممّا تلوناه عليك
ابصار العین ص۱۴۵ به بعد و طبع دیگر ص ۸۵
3️⃣وقُتل من عبد الله:(کذا)
(١) مجمع بن عبد الله.
(٢) عائذ بن مجمع
تسمیة من قتل مع الحسین علیه السلام ص۲۸
4️⃣قتل من عیذ الله:
۱/مجمع بن عبد الله
۲/ و عائذ بن مجمع
حدائق الوردیة ص۲۱۱
5️⃣عبد اللَّه بن مجمع بن مالك بن إياس بن عبد مناة بن سعد:له إدراك. و كان أبوه ( ابنه خ ل صح)مجمع مع الحسين بن علي بالطّف، فقتل. ذكره ابن الكلبي.
الاصابة ج ۵ ص ۷۶
6️⃣ .....فلما سمع ذلك منه الحر تنحى عنه، و كان يسير باصحابه في ناحيه و حسين في ناحيه اخرى، حتى انتهوا الى عذيب الهجانات، و كان بها هجائن النعمان ترعى هنالك، فإذا هم باربعه نفر قد أقبلوا من الكوفه على رواحلهم، يجنبون فرسا لنافع بن هلال يقال له الكامل، و معهم دليلهم الطرماح بن عدى على فرسه، و هو يقول..... قال: ثم قال لهم الحسين: أخبروني خبر الناس وراءكم، فقال له مجمع بن عبد الله العائذى، و هو احد النفر الأربعة الذين جاءوه: اما اشراف الناس فقد اعظمت رشوتهم، و ملئت غرائرهم، يستمال ودهم، و يستخلص به نصيحتهم، فهم إلب واحد عليك، و اما سائر الناس بعد، فان أفئدتهم تهوى إليك، و سيوفهم غدا مشهوره عليك، قال: أخبروني، فهل لكم برسولي إليكم؟ قالوا: من هو؟ قال: قيس بن مسهر الصيداوى، فقالوا: نعم، اخذه الحصين ابن تميم فبعث به الى ابن زياد، فأمره ابن زياد ان يلعنك و يلعن اباك، فصلى عليك و على ابيك، و لعن ابن زياد و أباه، و دعا الى نصرتك، و اخبرهم بقدومك، فامر به ابن زياد فالقى من طمار القصر، [فترقرقت عينا حسين(ع)و لم يملك دمعه، ثم قال: «منهم مَنْ قَضى نَحْبَهُ وَ مِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَ ما بَدَّلُوا تَبْدِيلًا» اللهم اجعل لنا و لهم الجنه نزلا، و اجمع بيننا و بينهم في مستقر من رحمتك، و رغائب مذخور ثوابك!
طبری ج ۵ / ص۴۰۴ و ۴۰۵
7️⃣عزالدین ابن اثیر الجزری در ج ۲ اللباب فی تهذیب الانساب ص ۳۰۸ در تکمیل سخن سمعانی در الانساب گوید
: و فاته النسبة الی عائذ الله بن سعد العشیرة بن مالک بن أدد، و عائذ الله أخو جعفی ، منهم مجمع بن عبدالله بن مجمع بن مالک بن إیاس بن عبد مناة بن عائذ الله ، قتل مع الحسین بن علی علیه السلام
8️⃣مناقب ابن شهر آشوب ج ۴ ص ۱۱۳:
«وَ الْمَقْتُولُونَ مِنْ أَصْحَابِ الْحُسَيْنِ فِي الْحَمْلَةِ الْأُولَى نُعَيْمُ بْنُ عَجْلَانَ ... وَ مُجَمِّعٌ الْعَائِذِيُّ»
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی #انصار_الحسین (علیه السلام) 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 196 📆چهارشنبه 16
9️⃣....فاما الصيداوى عمر بن خالد، و جابر بن الحارث السلماني، و سعد مولى عمر بن خالد، و مجمع بن عبد الله العائذى، فإنهم قاتلوا في أول القتال، فشدوا مقدمين بأسيافهم على الناس، فلما وغلوا عطف عليهم الناس فأخذوا يحوزونهم، و قطعوهم من اصحابهم غير بعيد، فحمل عليهم العباس بن على فاستنقذهم، فجاءوا قد جرحوا، فلما دنا منهم عدوهم شدوا بأسيافهم فقاتلوا في أول الأمر حتى قتلوا في مكان واحد .. طبری ج ۵ ص ۴۴۶( نامی از عائذ نیست)
🔟تنقیح المقال ط ق ج ۲ ص ۵۳: مجمع بن عبد الله المذحجی العائذی ، کان من أصحاب أمیر المؤمنین ( علیه السلام) له ذکر فی الصفین خرج مع نفر یریدون الحسین علیه السلام عند مجیئه الی العراق...( نامی از فرزند = عائذ نمی برد)
1️⃣1️⃣نام مجمع بن عبد الله العائذی در زیارت شهدا /رجبیه/بحار الانوار ج ۴۵ ص ۷۲و ج ۱۰۱ ص۳۴۰ و در زیارت ناحیه ج ۱۰۱ ص ۲۷۳ آمده و به او سلام داده شده استو نامی از عائذ نیست
✅خلاصه اینکه نام پدر یعنی مجمع بن عبدالله در منابع متعدده جزء شهدای کربلا آمده است ولی نام پسر ( =عائذ)فقط در تسمیة من قتل و آنگاه درحدائق الوردیة و سپس در ابصار العین( بین منابع طولیت هست) و بعدا هم در کتب متأخری مثل مستدرکات علم الرجال ج ۴ ص ۳۲۹ مشاهده می شود والله العالم.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#فقه_پزشکی 🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی 🔰حقوق بیمار 🌀جلسۀ 5 🔺تبیینی از بحث #غیبت در فرمایش شیخ اعظم و تط
6.mp3
21.01M
#فقه_پزشکی
🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی
🔰حقوق بیمار
🌀جلسۀ 6
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#فقه_پزشکی 🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی 🔰حقوق بیمار 🌀جلسۀ 6 🆔@andalibhamedani
🔸🔹یکی از مهمترین حقوق بیمار بر تمام کادر پزشکی ، حفظ حریم خصوصی او و عدم افشای رازهای او و از جمله بیماری های اوست البته یا با ذکر نام و با ذکر خصوصیاتی که به طور معمول معرف بیمار است و البته برای کسانی که هیچ مصلحت درمانی و هیچ انگیزهٔ عقلایی برای ذکر آن بیماری ها به آن صورت نیست این مطلب با توجه به مدارک روایی که در جلسه دوم و جلسهٔ گذشته نقل کردیم اثبات می شود
به همین منظور و با همین نگاه فقه پزشکی و حقوق بیمار نخست به بخشی از فرمایش شیخ اعظم ( قدس سره) در مکاسب محرمه در بحث غیبت پرداختیم و روشن شد اگر بیمار شیعهٔ اثنی عشری است و از ذکر بیماری خود پیش دیگران ناراحت می شود ، اگر در غیاب او ، با ذکر نام یا با بیان خصوصیاتی که مثل بردن نام هست ، و بدون هیچ مبرر عقلایی و شرعی . بیماری آن بیمار شیعه را پیش دیگران بازگو کند این مصداق غیبت است و حرام است ، به ویژه اینکه با قصد انتقاص همراه باشد
🔸🔹گاهی به هر دلیلی گفتاری غیبت اصطلاحی نیست ، اما چون موجب اهانت به مؤمن ( = شیعه )، اذاعهٔ سر او ، تمسخر او و هدم جایگاه اجتماعی و.... اوست حرام می شود ، لذا مثلا اگر پزشک با تیم خود و پرستاران که همگی از بیماری بیمار مطلعند ﴿سری در کار نیست﴾ یعنی بیان آن بیماری موجب افزایش اطلاعات آنها نیست و از سویی هیچ ضرورتی هم در این بیان این سخن نیست ، از باب اهانت و هدم مروت و جایگاه او حرام است. مثلا بیماری است که هذیان می گوید و حرف های نامربوط می گوید ، ذکر این مطلب در جمع پرستاران یا خانواده و... از این باب حرام است.حال تاکیدا و تتمیما و تکمیلا عرض می کنم:
1️⃣اگر چه برخی از آیات کریمهٔ قرآن مجید و بسیاری از روایات شریفه ، در باب ایذاء مؤمن ، غیبت مؤمن ، اهانت به مؤمن ، تهمت به مؤمن ،سب مؤمن ،استخفاف المؤمن ، إحصاء عثرات و لغزش های مؤمن و...وارد است ، اما در جلسهٔ پیشین روایاتی را آوردیم که موضوع را ناس یا انسان قرار داده بود، و یا به صورت مطلق امری غیر اخلاقی مثل نمیمه و.. را تقبیح فرموده است و مسلم است که نمی توان اینجا قائل به اطلاق و تقیید شد چون مثبتین هستند و تنافی غیر مستقر ندارند تا نوبت به تقیید برسد و ذکر مومن از باب تأکید در انجام امور اخلاقی و ترک امور غیر اخلاقی در بارهٔ مومن است ، نه اینکه اختصاص به او داشته باشد....
2️⃣ایذاء، غیبت، تمسخر، توهین، تعییر، افشای راز، و ...، قطعا مصداق ظلم است و ظلم به همگان و بلا إستثنا عقلا قبیح است و شرعا هم حرام است، حال تعجب این است که چرا بزرگان ما از یک سو غیبت را به ادلهٔ اربعه از جمله عقل حرام می دانند (چه اینکه مصداق ظلم است )ولی حرمت همین غیبت و ... را منحصر به شیعه می دانند⁉️
3️⃣پیام قرآن مجید عدالت در عداوت است:
سوره مبارکه مائدة آیه ۲
«وَلا یَجْرِمَنَّکُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوکُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِیدُ الْعِقَابِ»
همان آیه ۸
يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا كونوا قَوّامينَ لِلَّهِ شُهَداءَ بِالقِسطِ وَلا يَجرِمَنَّكُم شَنَآنُ قَومٍ عَلىٰ أَلّا تَعدِلُوا اعدِلوا هُوَ أَقرَبُ لِلتَّقوىٰ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبيرٌ بِما تَعمَلونَ
آیا این قرآن اجازهٔ عدم رعایت اخلاق انسانی و عدم رعایت عدالت یعنی اجازهٔ ظلم یعنی جواز غیبت و تعییر و.... غیر شیعه را به شیعه می دهد⁉️‼️
4️⃣قرآن کریم در سورهٔ مبارکهٔ نحل می فرماید :
إِنَّ اللَّهَ یَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ وَإِیتَاءِ ذِی الْقُرْبَى وَیَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْکَرِ وَالْبَغْیِ یَعِظُکُمْ لَعَلَّکُمْ تَذَکَّرُونَ ﴿٩٠﴾
ادْعُ إِلَى سَبِیلِ رَبِّکَ بِالْحِکْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِی هِیَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّکَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِیلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِینَ ﴿١٢٥﴾
و در ۴۶ عنکبوت می فرماید :
وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
حال با این دستورهای زیبا در مورد تعامل و گفتگو ، عدم رعایت امور اخلاقی چه جایگاهی دارد⁉️
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#فقه_پزشکی 🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی 🔰حقوق بیمار 🌀جلسۀ 6 🆔@andalibhamedani
5️⃣ سورهٔ آل عمران:
وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّکُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِینَ ﴿١٣٣﴾ الَّذِینَ یُنْفِقُونَ فِی السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْکَاظِمِینَ الْغَیْظَ وَالْعَافِینَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ یُحِبُّ الْمُحْسِنِینَ ﴿١٣٤﴾
از ویژگی های متقین و محسنین کظم غیظ نسبت به همهٔ مردم و عفو از ناس است و این یعنی اصالت را به اخلاق دادن
6️⃣روایاتی داریم دال بر انصاف با ناس و تودد با ناس ، اصطناع الخیر الی کل أحد ﴿به عنوان نمونه:بحار الانوار ج ۷۱ص۳۹۲ ﴾مداراة الناس ﴿ وسائل ج ۱۲ ص ۲۰۰﴾ و ...، حال تصور می رود که این شارع بگوید رعایت اخلاق و حرمت تهمت و غیبت و.. فقط در مورد شیعیان است و بس⁉️
7️⃣به این دو روایت توجه کنید:
علوی:« رأس العقل بعد الإیمان بالله عز وجل مداراة الناس» وسائل ج ۱۲ ص ۲۰۲
صادقی : « أکمل الناس # عقلا أحسنهم خلقا »﴿ وسائل ج ۱۲ ص ۱۵۰}
آیا این عقل اجتماعی و مدارات با ناس است که اخلاق را فقط در دائرهٔ شیعه معنا کنیم⁉️
8️⃣علوی خطاب به محمد حنفیه:
أَحْسِنْ إِلَى جَمِيعِ النَّاسِ كَمَا تُحِبُّ أَنْ يُحْسَنَ إِلَيْكَ وَ ارْضَ لَهُمْ مَا تَرْضَاهُ لِنَفْسِكَ وَ اسْتَقْبِحْ مِنْ نَفْسِكَ مَا تَسْتَقْبِحُهُ مِنْ غَيْرِكَ وَ حَسِّنْ مَعَ جَمِيعِ النَّاسِ خُلُقَكَ حَتَّى إِذَا غِبْتَ عَنْهُمْ حَنُّوا إِلَيْكَ وَ إِذَا مِتَّ بَكَوْا عَلَيْكَ وَ قالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَ إِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ وَ لَا تَكُنْ مِنَ الَّذِينَ يُقَالُ عِنْدَ مَوْتِهِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ* وَ اعْلَمْ أَنَّ رَأْسَ الْعَقْلِ بَعْدَ الْإِيمَانِ بِاللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ مُدَارَاةُ النَّاسِ وَ لَا خَيْرَ فِيمَنْ لَا يُعَاشِرُ بِالْمَعْرُوفِ مَنْ لَا بُدَّ مِنْ مُعَاشَرَتِهِ حَتَّى يَجْعَلَ اللَّهُ إِلَى الْخَلَاصِ مِنْهُ سَبِيلًا فَإِنِّي وَجَدْتُ جَمِيعَ مَا يَتَعَايَشُ بِهِ النَّاسُ وَ بِهِ يَتَعَاشَرُونَ مِلْءَ مِكْيَالٍ ثُلُثَاهُ اسْتِحْسَانٌ وَ ثُلُثُهُ تَغَافُلٌوَ مَا خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ شَيْئاً أَحْسَنَ مِنَ الْكَلَامِ وَ لَا أَقْبَحَ مِنْهُ بِالْكَلَامِ...من لا یحضره الفقیه ج ۴ص ۳۸۷
حال برخی فتاوا را با این کلام حضرت مولی /سلام الله علیه /مقایسه کنید.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#فقه_پزشکی 🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی 🔰حقوق بیمار 🌀جلسۀ 6 🆔@andalibhamedani
9️⃣نامه امام ( علیه السلام) به مالک:
🔸و أَشْعِرْ قَلْبَكَ الرَّحْمَةَ لِلرَّعِيَّةِ وَ الْمَحَبَّةَ لَهُمْ وَ اللُّطْفَ بِهِمْ وَ لَا تَكُونَنَّ عَلَيْهِمْ سَبُعاً ضَارِياً تَغْتَنِمُ أَكْلَهُمْ فَإِنَّهُمْ صِنْفَانِ إِمَّا أَخٌ لَكَ فِي الدِّينِ وَ إِمَّا نَظِيرٌ لَكَ فِي الْخَلْقِ يَفْرُطُ مِنْهُمُ الزَّلَلُ وَ تَعْرِضُ لَهُمُ الْعِلَلُ وَ يُؤْتَى عَلَى أَيْدِيهِمْ فِي الْعَمْدِ وَ الْخَطَإِ فَأَعْطِهِمْ مِنْ عَفْوِكَ وَ صَفْحِكَ مِثْلِ الَّذِي تُحِبُّ وَ تَرْضَى أَنْ يُعْطِيَكَ اللَّهُ مِنْ عَفْوِهِ وَ صَفْحِهِ فَإِنَّكَ فَوْقَهُمْ وَ وَالِي الْأَمْرِ عَلَيْكَ فَوْقَكَ وَ اللَّهُ فَوْقَ مَنْ وَلَّاكَ وَ قَدِ اسْتَكْفَاكَ أَمْرَهُمْ وَ ابْتَلَاكَ بِهِمْ......
🔸ولْيَكُنْ اَبْعَدُ رَعِيَّتِكَ مِنْكَ، وَ اَشْنَؤُهُمْ عِنْدَكَ اَطْلَبَهُمْ لِمَعائِبِ النّاسِ، فَاِنَّ فِى النّاسِ عُيُوباً الْوالى اَحَقُّ مَنْ سَتَرَها،فَلاتَكْشِفَنَّ عَمّا غابَ عَنْكَ مِنْها، فَاِنَّما عَلَيْكَ تَطْهيرُ ما ظَهَرَ لَكَ، وَ اللّهُ يَحْكُمُ عَلى ما غابَ عَنْكَ.فَاسْتُرِ الْعَوْرَةَ مَا اسْتَطَعْتَ، يَسْتُرِ اللّهُ مِنْكَ ما تُحِبُّ سَتْرَهُ مِنْ رَعِيَّتِكَ
🔟 اگر رعایت اخلاق انسانی با مومنان به جهت ایمان مؤکد هست که هست ، رعایت اخلاق با غیر شیعه از این جهت مؤکد است که مایهٔ سرافرازی مکتب تشیع می شود و عدم رعایت هم موجب وهن مذهب خواهد بود
امام صادق /علیه السلام/ مَعَاشِرَ اَلشِّيعَةِ كُونُوا لَنَا زَيْناً وَ لاَ تَكُونُوا عَلَيْنَا شَيْناً قُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَ اِحْفَظُوا أَلْسِنَتَكُمْ وَ كُفُّوهَا عَنِ اَلْفُضُولِ وَ قُبْحِ اَلْقَوْلِ بحار الانوار ج ۶۵ص ۱۵۱
🛑 این حدیث صحیح السند را پایان بخش این قسمت قرار می دهم:
أَبُو عَلِيٍّ اَلْأَشْعَرِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اَلْجَبَّارِ وَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنِ اَلْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِيعاً عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى عَنْ أَبِي أُسَامَةَ زَيْدٍ اَلشَّحَّامِ قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : اِقْرَأْ عَلَى مَنْ تَرَى أَنَّهُ يُطِيعُنِي مِنْهُمْ وَ يَأْخُذُ بِقَوْلِيَ اَلسَّلاَمَ وَ أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ وَ اَلْوَرَعِ فِي دِينِكُمْ وَ اَلاِجْتِهَادِ لِلَّهِ وَ صِدْقِ اَلْحَدِيثِ وَ أَدَاءِ اَلْأَمَانَةِ وَ طُولِ اَلسُّجُودِ وَ حُسْنِ اَلْجِوَارِ فَبِهَذَا جَاءَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ أَدُّوا اَلْأَمَانَةَ إِلَى مَنِ اِئْتَمَنَكُمْ عَلَيْهَا بَرّاً أَوْ فَاجِراً فَإِنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ كَانَ يَأْمُرُ بِأَدَاءِ اَلْخَيْطِ وَ اَلْمِخْيَطِ صِلُوا عَشَائِرَكُمْ وَ اِشْهَدُوا جَنَائِزَهُمْ وَ عُودُوا مَرْضَاهُمْ وَ أَدُّوا حُقُوقَهُمْ فَإِنَّ اَلرَّجُلَ مِنْكُمْ إِذَا وَرِعَ فِي دِينِهِ وَ صَدَقَ اَلْحَدِيثَ وَ أَدَّى اَلْأَمَانَةَ وَ حَسُنَ خُلُقُهُ مَعَ اَلنَّاسِ قِيلَ هَذَا جَعْفَرِيٌّ فَيَسُرُّنِي ذَلِكَ وَ يَدْخُلُ عَلَيَّ مِنْهُ اَلسُّرُورُ وَ قِيلَ هَذَا أَدَبُ جَعْفَرٍ وَ إِذَا كَانَ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ دَخَلَ عَلَيَّ بَلاَؤُهُ وَ عَارُهُ وَ قِيلَ هَذَا أَدَبُ جَعْفَرٍ فَوَ اَللَّهِ لَحَدَّثَنِي أَبِي عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ أَنَّ اَلرَّجُلَ كَانَ يَكُونُ فِي اَلْقَبِيلَةِ مِنْ شِيعَةِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ فَيَكُونُ زَيْنَهَا آدَاهُمْ لِلْأَمَانَةِ وَ أَقْضَاهُمْ لِلْحُقُوقِ وَ أَصْدَقَهُمْ لِلْحَدِيثِ إِلَيْهِ وَصَايَاهُمْ وَ وَدَائِعُهُمْ تُسْأَلُ اَلْعَشِيرَةُ عَنْهُ فَتَقُولُ مَنْ مِثْلُ فُلاَنٍ إِنَّهُ لآَدَانَا لِلْأَمَانَةِ وَ أَصْدَقُنَا لِلْحَدِيثِ .
کافی ج ۲ ص۶۳۶
🆔@andalibhamedani