📚صَدَرَ حديثًا / تازه های نشر📚
#صدر_حديثًا
✅ صدر العدد الثامن عشر من مجلة (المسرح الحسيني) ولسنة العاشرة، وهي مجلة فصلية تعنى بالشأن المسرحي بشكل عام، والمسرح الحسيني النخبوي بشكل خاص، والتي تصدر عن شعبة النشر في قسم إعلام العتبة الحسينية المقدسة. وذلك من أجل إيصال الصوت الحسيني بلغة المسرح بحرفية نحات الكلمة الحسينية من أساتذة المسرح الأكاديمي، تناول العدد الجديد موضوعات مختلفة ودراسات وبحوثا مسرحية لكتاب متمرسين في النصوص الحسينية ولهم باع طويل في مجال المسرح إضافة إلى نصوص مسرحية حديثة وقراءات مسرحية معاصرة في النص الحداثوي. استهل العدد (18) بافتتاحية رئيس التحرير الأستاذ رضا الخفاجي، تحت عنوان (المسرح الحسيني... دور رسالي متصاعد)، مذكرا عبر هذه الافتتاحية كيفية كان المسرح الحسيني منذ تأسيسه الذي تألق وظهر على معايير الأصالة والمعاصرة الضرورية، مؤكدا ان المسرح الحسيني هو مسرحٌ رسالي انطلق من بيئة الحقيقة، مشيرا الى محاولات التهميش المتعمد للجهد المسرحي الخلاّق الذي تقوم به العتبة الحسينية المقدسة من قبل بعض الذين لا يريدون التقدم والحضور الفاعل لهذه الفعاليات الرسالية الأصيلة والعمل على تحريف أهدافها السامية. وجاء في باب نصوص مسرحيات حديثة بأقلام حسينية رصينة منها مسرحية (أم أبيها) بقلم الأستاذ عماد الصافي.. تليها مسرحية (الخيمة) من تأليف الأستاذ عمار نعمه جابر.. ومسرحية (منتظرون).. بقلم يعقوب يوسف جبر السعيدي.. في باب ونصوص ايضا، كتب الدكتور صباح محسن كاظم مقالة بعنون (الندم بمسرح الأربعين).. سرد فيها نوع خاص من استخدام التقنيات السينمائية والفلاش باك لإعادة رواية الحدث بالاسترجاع لتضيف قيمة جمالية للعرض المسرحي. وفي باب مقالات ودراسات كتب الصحفي المخضرم ( محمد الموسوي) مقالة بعنوان(نجاح المسرح الحسيني عراقيا وعربيا وعالميا).. فيما كتب عماد الصافي مقالة(أنباء من ملحمة الطفوف الخالدة) تحدث فيها عن مبتغاة وأهداف كل شخصيات الصراع المسرحي الملحمي التي ترتكز على تحقيق الأهداف المتباينة والتي تمثل مجمع معتقدات كل منها إيمانها ومعتقداتها الإيجابية والسلبية. اما باب حوارات كان من نصيب الشاعر الحسيني (رضا كاظم الخفاجي)عن كتاباته المسرحية العملاقة.. أجرى الحوار الأستاذ عبد الهادي البابي.. فيما كانت مسرحية العدد بقلم (رضا الخفاجي) الذي جاءت بعنوان( جهاد سيدة نساء العالمين الزهراء البتول).. اما باب بحوث كان من نصيب الاستاذة( زينب الاسدي) التي تناولت بدراية مسرحية البنية الدرامية في نصوص المسرح الحسيني والحرص على التأسيس المعرفي للشعائر الحسينية... كما كتب الباحث جمال غازي السلطاني بحثاً بعنوان( المأساة الحسينية بين التاريخ والتقديم المسرحي).. فيما جاءت قراءة العدد السابق بقلم (رزاق اسماعيل محمد) الى جانب قراءة في كتاب نظرية المسرح الحسيني . اما باب متابعات مسرحية تابع نشاط الأستاذ (حسين النعمة) العديد من المسرحيات الحسينية التي عرضت في عموم العالم العربي والأجنبي. ويتبعها تحقيقاً حول المسرح الحسيني بين الواقعة والتجسيد بقلم رجاء الشجيري.. ويختم العدد بمشاهد من مسرحيات مفعمة بالشعور الحسيني لنشر الثقافة العاشورائية. ويذكر ان (المسرح الحسيني) مجلة في عددها الجديد الذي يحمل رقم (18) ترتقي في فكرها الحسيني لوضع الكثير من التساؤلات الشفافة والمدروسة عن مسيرة العشق الحسيني لسيد الشهداء، وهي ترفد الساحة الثقافية بهذا الفكر العقائدي النير والمتجدد عبر السنيين. والجدير بالذكر، ان مجلة المسرح الحسيني، تنطلق من محاولة الفهم الأوسع لمديات النهضة المباركة عبر الاشتغالان الفنية والأدبية الخلاقة والمتسامية على محدداتها الزمانية والمكانية.. لذا؛ تدعو هيأة التحرير الأدباء والفنانين وجميع المهتمين بالشأن المسرحي للتواصل معها من اجل بناء صرح ثقافي واعد نحسبه رائدا في مجاله والاستمرار بإصدار مجلة متخصصة تعنى بالإبداع الحسيني خصوصا.
🌺🌹🌺🌹🌺🌹
✅ قناة صَدَرَ حديثًا
🆔@arabickotobjadid
✅ #صدر_حديثًا
✅ الفتح القريب على مُغني اللبيب
✅ جلال الدين السيوطي (ت. ٩١١ هـ.)
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
هدایت شده از مجلة دراسات في اللغة العربية وآدابها
039 دراسات في اللغة العربية وآدابها.pdf
8M
⭕️ ملف PDF للعدد ال39 لمجلة دراسات في اللغة العربية وآدابها👇
https://lasem.semnan.ac.ir/issue_793_838.html
✅ مجلة « #دراسات_في_اللغة_العربية_وآدابها »، نصف سنوية دوليّة علميّة محکّمة تصدرها #جامعة_سمنان الإيرانيّة بالتعاون مع #جامعة_تشرين السوريّة منذ سنة 2010م.
🌐 https://lasem.semnan.ac.ir
🆔 @lasemnan
✅ #صدر_حديثًا
✅ تجلّيات التراث النصّي الجاهلي في نهج البلاغة
✅ د. علي بيانلو ود. فاطمة جمشيدي
🆔@tashihat
1_13834411956_240925_125904.pdf
205.6K
فهرس كتاب تجلّيات التراث النصّي الجاهلي في نهج البلاغة
نهاية الصحراء.pdf
1.38M
✅ #صدر_حديثًا / 2022
✅ رواية نهاية الصحراء
✅ سعيد خطيبي
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
المقاربة_العرفانية_للغة_العريية.pdf
2.34M
✅ #صدر_حديثًا / 2020
✅ المُقاربة العِرفانيّة في تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها
✅ د. عبد الرحمن طعمة ود. أحمد عبد المنعم
🆔@arabickotobjadid
شرح الفصيح لابن ناقيا.pdf
19.42M
✅ #صدر_حديثًا / 2021
✅ شرح الفصيح
✅ ابن ناقيا البغدادي (ت. 485 هـ.)
🆔@arabickotobjadid
✅ #صدر_حديثًا
✅ تفسير ابن سِيده اللغوي
✅ أبوالحسن علي بن إسماعيل (ت. 458 هـ.)
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
Al_Sharqa_Al_Thaqafia_95_240926_000924.pdf
7.56M
✅ صدر العدد الجديد (95) من مجلّة الشارقة الثقافيّة / سبتمبر 2024
🆔@arabickotobjadid
مجلة_آفاق_الثقافة_والتراث_العدد_127.pdf
24.43M
✅ صدر العدد الجديد (127) من مجلّة آفاق الثقافة والتراث
🆔@arabickotobjadid
✅ رمان مَی؛ شب های ایزیس کوپیا؛ سیصد و یک شب در جهنم عصفوریه | واسینی اَعرج | ترجمه شکوه حسینی
تعداد صفحه ۲۶۲
نوبت چاپ اول
قطع کتاب رقعی
نوع جلد شومیز
✅ این کتاب نخستین رمان عربی دربارۀ زندگی نویسندۀ بزرگ مصری، مَی زیاده، است. رمان از دست نوشته ای گمشده می گوید که مَی در آسایشگاه روانی عصفوریه نوشت و رازهای دلش را برملا کرد. سفر سخت راوی است در بیغوله ها، کپرها و کلبه هایی در دامنۀ کوه ها، معابد، بیمارستان ها و دیوانه خانه ها به دنبال یادداشت های گمشدۀ مَی. همه شخصیت های نامی عرب در ابتدای قرن بیستم در یک قاب جمع شده اند و مَی در میانۀ روشنفکرانی است که به رغم ادعاهایشان متحجرند.
بالاخره نوشتمت ای درد، ای دغدغۀ قلبی ام…
بیمناکم و هر دم ترس تازه ای بر من بار می شود، به کجا بگریزم؟ اولین بار است که شهامت یافته ام از روابطی حرف بزنم که با معیار دیگران نادرست یا غیرطبیعی است، از محیط فریبکارم، از مردمی که می شناختم و می شناختندم، از کسانی که دوستم داشتند و دوستشان می داشتم، از آنان که آن قدر به دنبالم می دویدند که زبانشان از کام بیرون می افتاد. از کسانی حرف بزنم که مرا در دهلیزهای جنون انداختند و عصفوریه را زندان بزرگ من کردند تا در سکوت درون آن جان دهم، آن گونه که صدایم هم به کسی نرسد. تا آخرین نفس، و بی پرده، گفتم برخی چیزهایی را که آتشم می زد، و به آنی خاکسترم می کرد.
🌺🌹🌺🌹🌺🌹
✅ تازه های نشر عربی
🆔@arabickotobjadid
28.9M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
✅ گفتاری از دکتر واسینی اَعرج
نویسندهٔ کتاب مَی، شبهای ایزیس کوپیا
به مناسبت گفتوگو دربارۀ ترجمۀ کتابش
با حضور دکتر شکوه حسینی؛ مترجم کتاب
با عنوانِ
زن و آگاهی؛
خوانش اتوپیایی از رمان «مَی، شبهای ایزیس کوپیا»
چهارشنبه ٢٨ شهریور ۱۴۰۳
به میزبانی مدرسهٔ مطالعات اتوپیا باشگاه اندیشه
🌹🌺🌹🌺🌹🌺
مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدبها - العدد 13 - الجزء 1 - 2.pdf
23.05M
✅ صدر العدد الجديد من مجلّة الجامعة الإسلامية للّغة العربيّة وآدابها / يوليو - سبتمبر 2024
🌺🌹🌺🌹🌺🌹
✅ قناة صَدَرَ حديثًا
🆔@arabickotobjadid
مدخل إلى منهجية البحث العلمي فضيل دليو مكتبة جود w_240926_163824.pdf
3.29M
✅ #صدر_حديثًا
✅ مدخل إلى منهجيّة البحث العِلميّ
✅ د. فضيل دليو
🆔@arabickotobjadid
الأفق الأعلى y فاطمة عبد الحميد.pdf
9.13M
✅ #صدر_حديثًا / 2023 (الطبعة الثانية)
✅ رواية الأفق الأعلى
✅ فاطمة عبدالحميد
🆔@arabickotobjadid
✅ #صدر_حديثًا
✅ رواية وادي الفراشات
✅ أزهر جرجس
✅ صدرت عن دار الرافدين مؤخرًا وبالاشتراك مع دار مسكيلياني التونسية الرواية الجديدة للكاتب العراقي أزهر جرجيس، والمعنونة بـ “وادي الفراشات” حيث تأتي بخمسة فصول تقع ضمن ٢٢٠ صفحة من القطع المتوسط. تحكي الرواية عن مقبرة سريّة مخصصة لدفن اللقطاء والمنبوذين، وتتبع حياة مواطن من الطبقة الوسطى يجد نفسه بين ليلة وضحاها سائق جنائز.
وقد جاء في كلمة الغلاف: يحاول موظف الأرشيف، عزيز عواد الحفاظ على عائلته الصغيرة من الضياع، فيجد نفسه دون قصد غارقًا في أتون المقابر وقصص المنبوذين.. حكاية يمتزج فيها الخيال بالواقع، والتراجيدي بالكوميدي، تحيل الزوج المتعثّر إلى سائق جنائز يدور بين الأزقة والحواري بحثًا عما فقده. غير أن الفقدان الذي أتعب عزيز هو ذاته الذي ينتشله من الفشل ويمنح حياته المعنى، ميمّمًا وجهه صوب وادي الفراشات البعيد.
جدير بالذكر أنها الرواية الثالثة للكاتب أزهر جرجيس بعد روايته ذائعة الصيت “حجر السعادة” والتي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربي ٢٠٢٣.
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
✅ #صدر_حديثًا
✅ رواية سياج الغزالة
✅ ناصر رباح
✅ صدر حديثاً، عن "منشورات المتوسط – إيطاليا"، رواية جديدة للروائي الفلسطيني ناصر رباح، جاءت بعنوان "سياج الغزالة".
في سياج الغزالة، تهاجر فتاة يهودية من العراق إلى فلسطين، وتعمل في مستوطنة "إسرائيلية"، ولأنها تعلمت فن النّحت في بغداد فإنها تنحت حجراً وتصنع منه تمثالاً. يلفت التمثال نظر إحدى الفلسطينيات في مخيمات اللاجئين التي تعمل في المستوطنة ذاتها كمزارعة، الأمر الذي يوطّد علاقتها بالفنانة "الإسرائيلية"، لكنه يجعلها تسوء مع بقية العمال الفلسطينيين، ثم تُطرد من العمل لتعيش وحيدة معزولة عن بقية اللاجئين في المخيم، فتضطر للزواج كيفما اتُّفق، الأمر الذي يتطور إلى حدوث جريمة قتل!
يتم ترشيح التمثال ليُعرض في متحف الفن الحديث في ألمانيا، لكن لأسباب متشابكة، تقرر الإدارة الألمانية استبعاده وطرد الفنانة! بعد ذلك تتأزم العلاقة بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل" نتيجة ظهور "حركة حماس"، وتحدث اشتباكات، فتسقط قذائف على المقبرة، الأمر الذي يؤدي لظهور شبح القتيل الذي يبدأ في التأثير على شخصيات الرواية في نوع من الفانتازيا التي افتُتحت بدموع تسقط من عيني التمثال مسببة إشكاليات للشخصيات!
يمكن اعتبار التمثال هو بطل الرواية وشخصيتها الرئيسة، لكن أيضاً يمكن أن تكون النحّاتة، أو الفتاة الفلسطينية، أو زوجها.. إنما في الحقيقة يمكن النظر إلى الشخصيات جميعها كأبطال لها، فلكل شخصية قصة ومصير. ولكنَّ ما هو مؤكَّد أن ناصر رباح هو شبح آخر خرج علينا من روايته هذه، ليؤثِّر على كلِّ مَنْ يقرؤُها.
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
✅ #صدر_حديثًا
✅ تسليع الخطاب : كيف يُشيّدنا الخطاب ونُشيّده؟
✅ حيدر غضبان
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
✅ #صدر_حديثًا
✅ ظواهر أسلوبيّة في مصريّات المتنبي
✅ د. نايف محمّد كميّخ العجمي
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
✅ #صدر_حديثًا
✅ شعر جرير بن عطيّة : دراسة أسلوبيّة ونقديّة
✅ د. نايف محمّد كميّخ العجمي
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
✅ #صدر_حديثًا
✅ الرواية والبلاغة : نحو مُقاربة بلاغيّة موسّعة للرواية العربيّة
✅ د. محمّد مشبال
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
✅ #صدر_حديثًا
✅ الجملة القانونيّة من نظام التركيب إلى مَسالك الدلالة
✅ علاء عبده سالم التميمي
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺