3-قضايا-وإشكالات-في-تدريس-اللغة-العربية-وثقافتها-للناطقين-بغيرها-1-1.pdf
9.98M
✅ #صدر_حديثًا / 2021
✅ قضايا وإشكالات في تدريس اللغة العربيّة وثقافتها للناطقين بغيرها : رؤية لسانيّة
✅ د. سمير جعفر ود. مولاي امحمد علوي
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
2-تصميم-نموذج-التعليم-الإلكتروني-عبر-تطبيقات-Web-2.0-ويب-2.0-للغة-العربية-1.pdf
9.88M
✅ #صدر_حديثًا/ 2021
✅ تصميم نموذج التعليم الإلكتروني عبر تطبيقات web 2.0 ويب 2.0 للّغة العربيّة للناطقين بغيرها لأغراض خاصّة
✅ د. محمّد بن حاج إبراهيم ود. يوسلينا بنت محمّد
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
1-الضعف-اللغوي-لدى-متعلمي-اللغة-العربية-الناطقين-1.pdf
8.95M
✅ #صدر_حديثًا / 2021
✅ الضعف اللغوي لدى متعلّمي اللغة العربيّة الناطقين بلغات أخرى: المظاهر والانتشار والعلاج
✅ د. علي عبدالمحسن الحديبي ود. صالح عياد الحجوري
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
مراكـش-في-عيون-الأدب-العربي-المعاصر.pdf
5.37M
✅ #صدر_حديثًا / 2024
✅ مرّاكش في عيون الأدب العربي المعاصر
✅ مؤلَّف جماعيّ
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
Full Issue.pdf
13.23M
✅ صدر العدد الأوّل من مجلة الإيسيسكو للغة العربيّة / يونيو 2024
🆔@arabickotobjadid
📚صَدَرَ حديثًا / تازه های نشر📚
#صدر_حديثًا
✅ #صدر_حديثًا / 2022
✅ Scripts and Scripture: Writing and Religion in Arabia circa 500–700 CE
خط و مصحف مقدس: نوشتن و دین در عربستان، حوالی ۵۰۰ تا ۷۰۰ میلادی
✅ Fred M. Donner and Rebecca, Hasselbach-Andee
✅ چگونه قرآن عربی، کتاب مقدس اسلام، از غرب عربستان و در دورانی که آن سرزمین از نظر دینی چندپاره بود و سنت نوشتاری تثبیتشدهای برای زبان عربی وجود نداشت، ظهور کرد؟
این کتاب که حاصل یک همایش علمی است، در پژوهشهای خود به زوایای گوناگون این پرسش میپردازد. باورهای دینی رایج در عربستانِ سدههای پیش از اسلام، که نشان از وجود شرک و گونههای مختلف توحید، همچون یهودیت و مسیحیت دارد، از جمله مباحث این کتاب است. دشواریهای نگارش زبانهای شبهجزیره عربستان در سدههای پیش و پس از ظهور اسلام – مانند نبطی و گویشهای شمال عربستان از زبانهای سامی – و پیدایش تدریجی خط عربی کنونی از خط نبطی که در اصل برای نوشتن گویشی از آرامی به کار میرفت نیز به تفصیل بررسی شده است.
دلالتهای دینی سنگنوشتههای پیش از اسلام و صدر اسلام با دقت موشکافی شده است. شکلگیری اولیهی قرآن، دادههای آن درباره مسیحیت و دیگر ادیانِ زمان ظهور قرآن، تکامل مفاهیم کلیدی قرآن، و دگرگونی معنای برخی واژگان قرآنی، از دیگر مباحث این کتاب است.
✅ فهرست مطالب
مقدمه
۱. خط و کتاب مقدس در عربستانِ اواخر دوران باستان: نگاهی گذرا. فرد ام. دانر.
۲. شفاهی و مکتوب در ادیان شمال عربستان باستان. مایکل سی. ای. مکدونالد.
۳. چشمانداز دینی شمال غرب عربستان در آیینهی کتیبههای نبطی، نبطی-عربی، و عربی پیشا-اسلامی. لیلا نهمه.
۴. «واو»، فرمانروای مطلق: خاستگاه و سرنوشت مصوتِ «واو» در زبان و رسمالخط عربی. احمد الجلاد.
۵. عربی و عجمی در قرآن: زبان وحی در حجازِ محمد. رابرت هویلند.
۶. کتاب مقدس، زبان، و یهودیان عربستان. گوردون دی. نیوبی.
۷. خط، متن، و کتاب مقدس به عربی: گواه قرآن. سیدنی گریفیت.
۸. زبان طهارت آیینی در قرآن و عربی جنوبی باستان. سلیمان دوست.
۹. پیدایش یک کتاب مقدس. فرانسوا دروش.ش
۱۰. خط یا مخطوط مقدس؟ نخستین سنگنبشتههای عربی بر مزارها در پرتوِ سنگنبشتههای یهودی و مسیحی. کایل لانگورث.
۱۱. جنگِ دینی و شهادت در دیوارنگارههای عربی (۷۰-۱۱۰ هجری). ایلکا لیندستد.
۱۲. نگارش و تحول واژگانی «سوره»ی قرآنی. آدام فلاورز.
۱۳. همقبیلهای ستیزهجو در روایتهای قرآنی و ضدیت با پدرسالاری در میان مسلمانان نخستین. حمزه ام. ظفر.
🌺🌹🌺🌹🌺🌹
✅ قناة صَدَرَ حديثًا
🆔@arabickotobjadid
🌺🌹🌺🌹🌺🌹
✅ #صدر_حديثًا
✅ شرح كتاب النحو في علم البدء للترمذي
ويليه : الرسالة الواويّة
✅ طاهر بن أحمد القزويني الشافعي المعروف بالنجّار (ت. ٥٧٥ هـ.)
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺
📚صَدَرَ حديثًا / تازه های نشر📚
✅ #صدر_حديثًا ✅ شرح كتاب النحو في علم البدء للترمذي ويليه : الرسالة الواويّة ✅ طاهر بن أحمد الق
هذا العمل يحتوي على رسالتين نفيستين نادرتين من التراث النحوي الصوفي الفقهي، لعَلَم من أعلام القرن السادس الهجري.
أمَّا الرسالة الأُولى فلا يُعلَم لها نظير - في حدود اطلاعنا - في التراث، وهي قائمة على بيان وشرح علم النحو في علم البدء، وعلم البدء عند السادة الصوفية هو علمُه تعالى السابق للأشياء قبل أن تكون، وهو علم الأولياء، لا يطلع عليه إلا مَن وصل إلى رتبة الولاية، وذلك عن طريق كشف الله تعالى لهم ما قدَّره لكل واحد كرامةً له.
ويعنون بشرح النحو في علم البدء: الرجوع في استخراج حقائق المعاني في النحو إلى حالة البدء، أي في علم الله الأول السابق للأشياء، لا تتناقض فيه القواعد، ولا يوجد فيه شذوذات ونوادر تَنِدُّ عن الأصول كما هو حال علم النحو عند الوسطاء أي العلماء.
والوحيد الذي كتب في هذا في حدود اطلاعنا هو الحكيم الترمذي في كتابه المفقود إلى الآن «تفسير الفاتحة»، ولما كان كلامه في غاية الغموض جاء مؤلِّفنا أبو طاهر القزويني في هذه الرسالة فشرح كلامه، إلا أن كلام الحكيم اقتصر على علامات الإعراب، ولهذا وعد القزويني في رسالته هذه أنه سيأتي على أبواب النحو بابًا بابًا ويُخرِّجه في علم البدء كما فعل الحكيم الترمذي، وذلك لأنه كان عالمًا باصطلاحات السادة الصوفية عارفًا بإشاراتهم كما أخبر هو عن نفسه.
أمَّا الرسالة الثانية، فقد أقامها الإمام النجار في بيان حرف «الواو»، وذِكر كل ما يتعلَّق به في علوم العربية، فتكلم عن أقسامها وطُرقها وأحكامها في علوم العربية.
ثم من نفيس ما كتب أنه ذكر مسألة من خمسة عشر علمًا كل مسألة منها لها تعلُّق بحرف الواو، فيقول: مسألة واوية في علم التصوف. مسألة واوية في علم الكلام. مسألة واوية في علم العروض. مسألة واوية في علم القراءات، وهكذا إلى أن وصل إلى خمسة عشر علمًا.
كل هذا في الفصل الأول، أما الفصل الثاني فهو صلب الرسالة، وهو كلامه على الواو في قوله تعالى: {وفتحت أبوابها}، لماذا أُثبِتت عند الكلام عن أهل الجنة، وحُذفت عند الحكاية عن أهل النار.
فذكر الإمام النجار جميع أقوال العلماء في ذلك وتخريجاتهم في هذا.
ومن نفيس رسالته غير الذي ذُكِر كلامه عن واو الثمانية بكلام طويل وتفريعات لم نرها عند غيره.
والإمام النجار عالم كبير مشهور بعلمَي العربية والكلام، وهو من تلامذة جار الله الزمخشري، ولم يترك علمًا إلا شارك فيه بقوة كما أخبر هو عن نفسه بذلك في الرسالة التي ترجم فيها لنفسه وسمَّاها «بث الشكوى».
وبعدُ فهناك مزيد كلام عن أهمية الرسالتين وتفاصيل عن محتواهما لا يسع ذلك أن يكون في منشور، وقد بيَّن المحقِّق الدكتور أحمد فتحي البشير ذلك في المقدمة التي صنعها لتحقيق الرسالتين.
🌹🌺🌹🌺🌹🌺
هدایت شده از أخبار المؤتمرات والمجلات
مجلة-الدراسات-الثقافية-واللغوية-والفنية-العدد-الثالث-والثلاثون-أيلول-–-سبتمبر-2024.pdf
13.25M
✅ صدر العدد الجديد من مجلّة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية / سبتمبر 2024
🆔https://eitaa.com/joinchat/1125974359C9b81b93e6a
✅ #صدر_حديثًا
✅ نظريّة النحو اللغوي - المنطقي عند السيرافي: دراسة تحليليّة للمصنَّف النحوي (شرح كتاب سيبويه) للسيرافي في سياق مناظرة في اللغة والمنطق في عصر الإسلام الوسيط
✅ محمّد غونايدِن، ترجمه من الإنجليزيّة كِيان أحمد حازم يحيى
🆔@arabickotobjadid
🌺🌺🌺🌺🌺