eitaa logo
📚صَدَرَ حديثًا / تازه های نشر📚
948 دنبال‌کننده
974 عکس
4 ویدیو
707 فایل
نحرص على تتبّع جديد المطبوعات في اللغة العربيّة وآدابها. در این کانال تازه های نشر در زمینه زبان و ادبیات عربی معرفی می‌شود. بداية القناة / اولین پست کانال https://eitaa.com/arabickotobjadid/3
مشاهده در ایتا
دانلود
mag96-3.pdf
4.35M
صدر العدد الجديد من مجلّة مَجمَع اللغة العربيّة بدمشق 🆔https://eitaa.com/arabickotobjadid
جريدة_أخبار_الأدب_العدد_1578_22_أكتوبر_2023_.pdf
16.49M
اليوم صدر العدد الجديد من مجلّة أخبار الأدب المصريّة 🆔@arabickotobjadid
الشافية في فنّ الصرف وبهامشه الإيضاحات الوافية لحلّ ألفاظ الشافية في فنّ الصرف 🆔@arabickotobjadid
annales23fa.pdf
2.54M
صدر العدد الجديد من مجلّة حوليّات التراث / سبتمبر 2023 تبدأ المقالات العربيّة من الصفحة 385 🆔@arabickotobjadid
صدر العدد الجديد من المجلّة المصريّة للتربية العِلميّة/ أكتوبر 2023رابط العدد 🆔https://mktm.journals.ekb.eg/issue_38885_43942.html 🌹🌹🌹🌹🌹 ✅ قناة صَدَرَ حديثًا 🆔@arabickotobjadid
منهجيات_البحث_في_اللسانيات_الطبيقية_نسخة_رقمية_25_09_2023.pdf
35.8M
منهجيّات البحث في اللسانيّات التطبيقيّةصالح بن ناصر الشويرخ 🆔@arabickotobjadid
المعجم_الجزء_الأول_نسخة_رقمية_25_09_2023.pdf
9.6M
المعجم الموسوعي لمصطلحات اللسانيّات التطبيقيّة، الجزء الأوّلعبدالعزيز بن إبراهيم العصيلي 🆔@arabickotobjadid
المعجم_الجزء_الثاني_نسخة_رقمية_25_09_2023.pdf
10.31M
المعجم الموسوعي لمصطلحات اللسانيّات التطبيقيّة، الجزء الثانيعبدالعزيز بن إبراهيم العصيلي 🆔@arabickotobjadid
المعجم الجزء الثالث 25-09-2023.pdf
7.86M
المعجم الموسوعي لمصطلحات اللسانيّات التطبيقيّة، الجزء الثالثعبدالعزيز بن إبراهيم العصيلي 🆔@arabickotobjadid
mag108.pdf
4M
صدر العدد الجديد من مجلّة مَجمَع اللغة العربيّة الأردنيّ / حزيران 2023 🆔@arabickotobjadid
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
📚صَدَرَ حديثًا / تازه های نشر📚
#صدر_حديثًا
✅ عن دار كنوز المعرفة في الأردن صدرَ حديثًا للباحث المغربيّ الدكتور حسن المودن كتابٌ جديدٌ بعنوان الإخوةُ الأعداءُ في السَّرد العربيِّ والغربيِّ: مقاربةٌ نفسيَّةٌ جديدة. والكتاب، وفقًا للمؤلف، عبارةٌ عن دراسةٍ نفسيّةٍ تطبيقيَّةٍ على أسسٍ نظريَّةٍ معمَّقةٍ ومُحكَمةٍ تنطلق من افتراض أنّه من الممكن أنْ نستمدّ من النصوص الأسطورية، أو الدينية، أو الأدبية، مفهومات وتصورات نفسانية مختلفة ومغايرة لتلك التي صرنا نُسقطها على كثير من النصوص؛ فبدلَ أنْ نُسقط مفهومًا نفسانيًّا ما على نصٍّ ما، سيكون من الأفضل أن نتساءل: ألا يمكن لهذا النصّ أن يسمح لنا بأن نستمدّ منه مفهومًا نفسانيًّا جديدًا، فنسجّل للنصّ الأدبيّ أصالته وفرادته، ونُسهم، انطلاقًا منه، في تطوير معرفتنا بالإنسان، بلغته وأدبه، وخاصّة من الناحية النفسانية؟ والنصوص التي اقترحَتْها الدّراسةُ حجّةً على زعمها إمكانية استيحاء مفهومات نفسانية أخرى، هي نصوص دينية وأدبية، قديمة وحديثة، موضوعتها المركزية هي: الإخوة الأعداء؛ والسؤال الذي تفرضُ هذه الموضوعةُ طرحَه على التحليل النفسيّ هو: ما هو السؤال الذي ينبغي له أن يحظى بالأولوية: أهو سؤال الأب أم سؤال الأخ؟ ما هي الجريمة الأولى في أقدم المحكيات الإنسانية: أهي جريمة قتل الأب، كما يدّعي التحليل النفسيّ، أم جريمة قتل الأخ كما تؤكّد نصوص أسطورية ودينية وأدبية؟ ما هي العقدة الأصلية المتجذّرة في النفسية الإنسانية: أهي عقدة أوديب في التراجيديا الإغريقية، أم عقدة قابيل في القصص الدينيّ؟ أعقدة أوديب هي التي تميّز مسرحيات شكسبير، أم أن عقدة الأخوة هي التي تحاول هذه الأعمال المسرحية أن تلفت إليها الانتباه؟ ماذا عن عقدة الأخوة في الأدب الروائي: ماذا لو استحضرنا رواية الكاتب الفرنسي دو موباسان "بيير وجان"، ورواية فرنسيّ آخر ألكسندر دوما: "السيدة الشاحبة"، وفرنسيّ ثالث ماكس جالو في روايته: "قايين وهابيل، الجريمة الأولى"، ورواية الكاتب اليوناني كازانتزاكي "الإخوة الأعداء"، ورواية الروائي المصري نجيب محفوظ "أولاد حارتنا"، ورواية الكاتب الجزائري محمد ديب "هابيل"، ورواية الكاتب البرتغالي ساراماغو "قايين"، ورواية الكاتب السوري فواز حداد "السوريون الأعداء"...؟ والأكثر من ذلك، ماذا لو أخذنا بعين الاعتبار أنّ المسرحيات الأولى في التراث الإغريقيّ تثير، بشكلٍ لافتٍ، مسألة الإخوة الأعداء، ويكفي أن نستحضر "ثلاثية الأوريستيا" للتراجيديّ الإغريقيّ أسخيلوس، وهو يُعَدُّ أبـًا للمسرح الإغريقي؟ لكن قبل أنْ تدخلَ هذه الدّراسةُ في تحليل هذه الأسئلة والافتراضات، بما يسمح لها بأن تستوحي من بعض النصوص الأسطورية والدينية والتاريخية والأدبية صورةَ مركَّـبٍ عُـقديٍّ جديد، وتُعيِّن له اسمًا رمزيًا: "عقدة قابيل"، فهي قد عملت على التوسّع في توضيح افتراضاتها النظرية والمنهجيّة في مدخل عامّ بعنوان: مداخل وافتراضات. الكتاب مُكوّن من ثلاثة فصول: الفصل الأول، وهو مكرَّسٌ لمسألة الإخوة الأعداء في المحكيات الدينية، يتألّف من ثلاثة مباحث: يفترض المبحث الأول أنّ قصّة النبي يوسف الدينية (كما هي في القرآن الكريم) هي عكس أسطورة أوديب التي مَسرَحها التراجيديّ الإغريقيّ سوفوكليس؛ ويعود المبحث الثاني إلى قصّة قابيل وهابيل الدينية، بافتراض أنّ قتل الأخ هو الخاصية الراسخة في العائلة الأولى. أما المبحث الثالث، فهو يتناول بالدرس المحكي الإبراهيميّ، وعلاقة إبراهيم بابنيه: إسماعيل وإسحاق، والصراع بين الأخوين حول مَنْ يَحقُّ له أنْ يَرثَ الأب؛ والسؤال المركزيّ في هذا المبحث هو: أيتعلّق الأمر بعقدة أوديب، أم بعقدة إبراهيم، أم بعقدة قابيل؟ الفصل الثاني، ويتناول مسألة الإخوة الأعداء في الآداب الغربية الحديثة، ويتألّف من أربعة مباحث: ينطلق المبحث الأول من كتاب رولان بارت "عن راسين"، ويتساءل بخصوص الاثنين معًا (بارت وراسين): أيتعلّق الأمر بعقدة أوديب، أم بعقدة الأخوة؟ أمّا المبحث الثاني فيتساءل بخصوص مسرحية "هاملت": أيتعلّق الأمر بعقدة أوديب، أم بعقدة الأخوة؟ في حين يتناول المبحث الثالث مسألة الإخوة الأعداء في الرواية الغربية الحديثة، وخاصّة عند دوستويفسكي، وكازانتزاكي، وساراماغو. أما المبحث الرابع، فيكشف عن الموضوع الأكثر حضورًا في الرواية البوليسية، وخاصة عند أغاثا كريستي: الشرّ العائلي... الفصل الثالث، وهو مكرَّسٌ للرواية العربية، ويتألّف من أربعة مباحث: يتناول المبحث الأول مسألة صراع الإخوة في رواية "أولاد حارتنا" للروائيّ المصريّ نجيب محفوظ، بوصفها الرواية التي تدشّن انتقال هذا الروائيّ العربيّ من الاهتمام بسؤال الأب إلى الانتباه إلى أهمية سؤال الأخ. 👇👇👇👇👇
والمبحث الثاني مكرَّسٌ لهذه الشخصية الجديدة: شخصية الإرهابيّ، بوصفها شخصية جديدة في الرواية العربية المعاصرة، من خلال رواية الروائيّ المغربيّ خالد أقلعي "خريف العصافير"، وهو مبحثٌ يتساءل إنْ كان الأمر يتعلّق عند الإرهابيّ بعقدة أوديب، أم بعقدة الأخوّة. أمّا المبحث الثالث، فيتناول مسألة الأخ المنبوذ في الرواية العربية، من خلال رواية الروائيّ السعوديّ عبد الله زايد "المنبوذ"؛ في حين يدرس المبحث الرابع سؤال الأخوّة في الرواية النسائية العربية، من خلال رواية "غرف متهاوية" للكاتبة الكويتية فاطمة يوسف العلي. وفي خاتمة الدراسة سؤالٌ مهمٌّ: لماذا لم يهتمّ فرويد بعقدة الأخوة؟ لماذا ركّز على عقدة أوديب؟ ما علاقة ذلك بروايته العائلية؟ كيف كانت علاقته بإخوته داخل عائلته الحقيقية؟ وكيف كانت علاقته بأقرانه وإخوته داخل بيت التحليل النفسي؟ وإجمالًا، اشتغل الدكتور حسن المودن في هذه الدراسة على نماذج من أقدم المحكيات الدينية والأسطورية، ونماذج من أحدث المحكيات الأدبية، والروائية بالأخص، من أجل أنْ يتقدّم بهذا الافتراض المركزيّ: إذا كان التحليل النفسيّ، وخاصّة عند فرويد، قد استمدّ من الآداب القديمة والحديثة ما أسّس به انقلابًا جذريًّا في فهم الإنسان وتفسيره؛ فإنه يزعم أن إعادة قراءة الآداب الإنسانية، القديمة والحديثة، يمكنها أنْ تساعد على تطوير مفهوماتنا النقدية والنفسانية، بما يغيِّر من تصوراتنا للآداب الإنسانية التي كانت دومًا تولي عناية خاصّة لعلاقة الإنسان بأخيه الإنسان. 🌹🌹🌹🌹🌹 ✅ قناة صدر حديثًا 🆔@arabickotobjadid 🌺🌺🌺🌺🌺
هدایت شده از أخبار المؤتمرات والمجلات
هوالعالم با سلام و احترام شماره67(تابستان1402) فصلنامه علمی انجمن ایرانی زبان وادبیات عربی به چاپ رسید و در سامانه مجله(http://iaall.iranjournals.ir )جهت استفاده همگان نمایه گردید. دسترسی به مقالات تمام شماره های این نشریه برای عموم علاقه مندان و پژوهشگران محترم، آزاد است. با آرزوی توفیق الهی مجله علمی انجمن ایرانی زبان وادبیات عربی تهران/ 23 مهر ماه 1402 🌹🌹🌹🌹🌹 ✅ أخبار المؤتمرات والمجلات 🆔https://eitaa.com/joinchat/1125974359C9b81b93e6a
بيروت الوجه الاجتماعي في القصّة اللبنانيّة المعاصرةد. علي عجمي 🆔@arabickotobjadid
في أدب الذكاء الاصطناعي (الرؤية والنص)د. عبدالرحمن بن حسن المحسني 🆔@arabickotobjadid
جريدة_أخبار_الأدب_العدد_1579_29_أكتوبر_2023_.pdf
20.2M
اليوم صدر العدد الجديد من مجلّة أخبار الأدب المصريّة 🆔@arabickotobjadid
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
تعليمية_اللغة_العربية_المقاربات_النظرية_والممارسات_التطبيقية.pdf
2.67M
(كتاب جماعي) ✅ تعليميّة اللغة العربيّة : المقاربات النظريّة والممارسات التطبيقيّةإشراف وتنسيق : د. محمّد الفاروق عاجب 🆔@arabickotobjadid
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
الآفاق+الجديدة+لتدريس+اللغة+العربية+وآدابها،+الطويل.pdf
2.27M
/ 2022 ✅ الآفاق الجديدة لتدريس اللغة العربيّة وآدابها : مقترحات تطبيقيّةد. حسن الطويل 🆔@arabickotobjadid